وصف و معنى و تعريف كلمة بالتوزيعات:


بالتوزيعات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و زاي (ز) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالتوزيعات في معاجم اللغة العربية:



بالتوزيعات

جذر [وزع]

  1. الاستئثار بالتوزيعات: (مصطلحات)
    • شراء الأسهم قبل توزيع أرباحها . ( مالية )
,
  1. الاستئثار بالتوزيعات
    • شراء الأسهم قبل توزيع أرباحها ، وتعني بالانجليزية : dividend capture

    المعجم: مالية

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة


    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity



    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى بالتوزيعات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَزَّعَ** - [و ز ع]. (ف: ثلا. متعد).** وَزَّعْتُ**،** أُوَزِّعُ**،** وَزِّعْ**، مص. تَوْزِيعٌ. 1. "وَزَّعَ الغَنِيمَةَ" : قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا. "وَزَّعَ الجَوَائِزَ عَلَى الفَائِزِينَ". 2. "يُوَزِّعُ سَاعِي البَرِيدِ الرَّسَائِلَ كُلَّ صَبَاحٍ" : يَحْمِلُهَا، يُسَلِّمُهَا لأَصْحَابِهَا الْمُرْسَلَةِ إِلَيْهِمْ. 3. "وَزَّعَ الصُّحُفَ" : فَرَّقَهَا عَلَى القُرَّاءِ بِالبَيْعِ أَوِ الاشْتِرَاكِ. 4. "وَزَّعَ الْمُوسِيقَارُ اللَّحْنَ" : فَرَّقَهُ عَلَى الآلاَتِ الْمُوسِيقِيَّةِ الْمُخْتَلِفَةِ. 5. "وَزَّعَ الْمُخْرِجُ الأَدْوَارَ عَلَى الْمُمَثِّلِـينَ" : أَعْطَى كُلاًّ مِنْهُمْ دَوْراً خَاصّاً.
معجم الغني
**وَزَعَ** - [و ز ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَزَعْتُ**،** أَزَعُ**،** زَعْ**، مص. وَزْعٌ. 1. "وَزَعَ الرَّجُلَ" : كَفَّهُ، مَنَعَهُ، حَبَسَهُ. "وَزَعَ بِهِ". 2. "وَزَعَهُ لِسُلُوكِهِ الْمُشِينِ" : زَجَرَهُ، نَهَاهُ. 3. "وَزَعَ الْجُنُودَ" : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزع [ مفرد ] : مصدر وزع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وازع [ مفرد ] : ج وازعون ووزعة ووزاع : 1 - اسم فاعل من وزع . 2 - زاجر ومانع داخلي يردع عن شيء ما ويمنع من ارتكاب سلوك معين وازع أخلاقي / ديني . 3 - من يدبر أمور الجيش ويرد من شذ من أفراده . 4 - إجراءات يتخذها بلد أو حليف لمنع اعتداء بلد آخر عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موزعة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وزع . 2 - أداة لتوزيع التيار الكهربائي في محرك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موزع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من وزع . 2 - من يفرق الرسائل البريدية أو الصحف اليومية أو المجلات أو الكتب أو الأفلام أو غير ذلك موزع البريد : ساعي - [ 2432 ] - البريد - موزعو الجرائد اليومية / المؤن ° الموزع الآلي : جهاز عمومي يوزع أشياء مقابل قطعة نقد تدخل في شق فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزيع [ مفرد ] : 1 - مصدر وزع . 2 - إعطاء أشخاص كل بمفرده ، قسما من شيء أو من مجموع أشياء متماثلة توزيع مؤن . 3 - نقل منتجات من الصانع إلى المستهلك بواسطة وكيل أو تاجر . 4 - ( فن ) تفريغ الصبغ من حيث قوته ودرجته على أجزاء الصورة التي هو فيها ، وكذلك تفريق الظل والنور تفريقا متزنا ، وأكثر ما يكون في الصور الإنسانية والإعلانات . 5 - ( قن ، جر ) تجزئة أموال شركة أو تركة توزيع الأرباح على المساهمين - توزيع الثروة على أبناء الميت . • التوزيع الموسيقي : ( سق ) عملية التوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة توزيع الموسيقار اللحن : يعني تفريقه على الآلات المختلفة . • توزيع ضرائب : ( جر ) مجموع العمليات التي توزع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوزاع [ جمع ] : 1 - جماعات من الناس ( وهي جمع لا مفرد له ) . 2 - بيوت بعيدة أو منتبذة عن مجتمع الناس أحللت بيتك بالجميع وبعضهم . . . متفرق ليحل بالأوزاع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزع / توزع على يتوزع ، توزعا ، فهو متوزع ، والمفعول متوزع ( للمتعدي ) • توزع الشيء : تفرق وانتشر توزع دمه بين القبائل - توزعت العطلة على ثلاثة أشهر : امتدت ° توزع نشاط : انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركز في أمر واحد . • توزع الإخوة التركة : اقتسموها? توزعته الأفكار : فكر في هذا مرة وفي هذا مرة - توزعوا ضيوفهم : ذهبوا بهم إلى بيوتهم ، كل رجل منهم بطائفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزع يوزع ، توزيعا ، فهو موزع ، والمفعول موزع• وزع الشيء : قسمه وفرقه وزع الصدقات على المحتاجين - وزع أرباحا : فرقها بحسب نسب محدودة - وزع الموسيقار اللحن : فرقه على الآلات الموسيقية المختلفة - وزع المخرج الأدوار : فرقها على الممثلين في العمل الفني ° وزع الكهرباء : فرقها في عدة أماكن - وزع جهوده : لم يركز على نقطة واحدة بل وجه جهده إلى عدة أمور معا . • وزع البريد : حمله إلى المرسل إليه في محله ، نقله إلى مستلميه . • وزع الصحيفة أو المجلة أو الكتاب : نشرها ، فرقها على القراء بالبيع أو الاشتراك وزع الأخبار على وكالات الأنباء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وزع يزع ، زع ، وزعا ، فهو وازع ، والمفعول موزوع• وزع الظالم : 1 - كفه ، منعه ، حبسه { ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون } : يحبس أولهم على آخرهم . 2 - زجره ونهاه وزع ثرثارا / كلبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزيع [مفرد]: 1- مصدر وَزَّعَ. 2- إعطاء أشخاص كلّ بمفرده، قِسمًا من شيء أو من مجموع أشياء متماثلة "توزيع مُؤن". 3- نقل منتجات من الصّانع إلى المستهلك بواسطة وكيل أو تاجر. 4- (فن) تفريغ الصِّبْغ من حيث قوَّته ودرجته على أجزاء الصُّورة التي هو فيها، وكذلك تفريق الظّلّ والنُّور تفريقًا متّزنًا، وأكثر ما يكون في الصُّور الإنسانيّة والإعلانات. 5- (قن، جر) تجزئة أموال شركة أو تركة "توزيع الأرباح على المساهمين- توزيع الثَّروة على أبناء الميِّت". • التَّوزيع الموسيقيّ: (سق) عملية التَّوفيق بين الآلات وتحقيق الانسجام بين أجواء الجوقة "توزيع الموسيقار اللَّحن: يعني تفريقه على الآلات المختلفة". • توزيع ضرائب: (جر) مجموع العمليات التي توزِّع بها الإدارة بين الدوائر الدنيا قسم الضريبة المحددة إجماليًّا للدائرة العليا التي تنتمي إليها تلك الدوائر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توزَّعَ/ توزَّعَ على يتوزَّع، تَوزُّعًا، فهو مُتوزِّع، والمفعول مُتوزَّع (للمتعدِّي) • توزَّعَ الشَّيءُ: تفرَّق وانتشر "توزَّع دَمُه بين القبائل- توزَّعَت العطلةُ على ثلاثة أشهر: امتدّت"| توزَّع نشاطٌ: انصرف إلى أعمال مختلفة ولم ينحصر أو يتركّز في أمر واحد. • توزَّعَ الإخوةُ التَّركةَ: اقتسموها| توزّعته الأفكارُ: فكّر في هذا مرّة وفي هذا مرّة- توزّعوا ضيوفَهم: ذهبوا بهم إلى بيوتهم، كلّ رجل منهم بطائفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوزعَ يُوزع، إيزاعًا، فهو مُوزِع، والمفعول مُوزَع (للمتعدِّي) • أوزعَ بين الصَّديقينِ: فرّق بينهما. • أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه "{وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ}". • أوزعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرَّقه "أوزع الثَّريُّ مالَه قبل وفاته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوزاع [جمع]: 1- جماعات من النَّاس (وهي جمع لا مفرد له). 2- بيوت بعيدة أو مُنتبذة عن مجتمع الناس "أحلَلْتَ بيتَك بالجميع وبعضهم ... مُتفَرّق ليحلَّ بالأوْزَاعِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوزع يوزع ، إيزاعا ، فهو موزع ، والمفعول موزع ( للمتعدي ) • أوزع بين الصديقين : فرق بينهما . • أوزعه الله الشكر : ألهمه إياه { وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي } . • أوزع الشيء : قسمه وفرقه أوزع الثري ماله قبل وفاته .
المعجم الوسيط
الإنسانُ وغيره ـَ ( يَزَعُهُ ) وَزْعاً: كفَّه ومنعه وحبسه. وـ زَجَره ونهاه. وـ الجيش: رتَّب فرقه وسوّاهم وصَفّهم للحرب.( أوْزَعَ ) بينهم: فرّق. وـ أصلح. وـ الشيءَ: قسَّمه وفرّقه. وـ فلاناً بالشيء: أغراه. ويقال: أُوزِع فلان بالشيء وَزُوعاً: أي أُغري به وأُولع فاعتاده وأكثر منه. وـ فلاناً الشيء: أولعه به.( وَازَعَهُ ): مانعه.( وَزَّعَهُ ): قسَّمه وفرَّقه. وـ الصحيفة أو المجلة أو الكتاب: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أو الاشتراك. وـ البريد: حمله إلى المرسَل إليه في محلَّه. وـ الموسيقار اللَّحْن: فرَّقه على الآلات المختلفة. ( الثلاثة: محدثات ).( اتَّزَعَ ): كفّ. مطاوع:وزَعَه.( تَوَزَّعَ ) القوم الشيء بينهم: تقسَّموه. ويقال: توزَّعَتْه الأفكار. وهو متوزَّع القلب. ويقال: توزَّعوا ضُيُوفهم: ذهبوا بهم إلى بيوتهم، كلّ رجل منهم بطائفة.( اسْتَوْزَعَهُ ) الأمر: استلهمه إيّاه. يقال: استوزع الله شكره.( الأوْزَاعُ ): الجماعات. وـ الضُّروب المتفرِّقون. وـ البيوت المنتبذة عن مجتمع الناس. ( لا واحد لها ).( التَّوْزِيعُ ): التفريق. وـ ( في الرسم والتصوير ): تفريغ الصِّبْغ من حيث قوَّته ودرجته على أجزاء الصُّورة التي هو فيها؛ وكذلك تفريق الظِّلِّ والنُّور تفريقاً متَّزناً؛ وأكثر ما يكون في الصُّور الإنسانية والإعلانات. ( مج ).( المُتَّزِعُ ): العزيز النفس الممتنع.( المُوَزِّعُ ): من يفرِّق الرسائل البريدية. أو الصحف اليومية. أو غير ذلك. ( مج ).( الوَازِعُ ) في الحرب: الموكَّل بالصُّفوف يتقدَّم الصفّ فيصلحه ويقدّم ويؤخّر. وـ واحد الوَزَعة، وهُمُ الولاة المانعون من محارم الله تعالى. وـ الكلب. ويقال فيه: ابن وازع. ( ج ) وَزَعة، ووُزَّاع.( الوَزُوعُ ): الإغراء بالشيء. وهو اسم مصدر للإيزاع.
مختار الصحاح
و ز ع : وَزَعَه يزعه وَزْعاً مثل وضعه يضعه وَضْعا أي كفه فاتَّزَع هو أي كف و أَوْزَعَه بالشيء أغراه به و اسْتَوْزَعْتُ الله شكره فَأَوْزَعَنِي أي استلهمته فألهمني و الوَازِعُ الذي يتقدم الصف فيصلحه ويقدم ويؤخر وجمعه وَزَعَةٌ وهو في حديث أبي بكر وقال الحسن لا بد للناس من وَازِعٍ أي من سلطان يكفهم يقال وَزَعْتُ لجيش إذا حبست أولهم على آخرهم قال الله تعالى { فهو يوزعون } و التَّوْزِيع القسمة والتفريق يقال تَوَزَّعُوه فيما بينهم أي تقسموه و الأَوْزاع بطن من همدان ومنهم الأَوْزَاعِيّ
الصحاح في اللغة
وَزَعْتُهُ أَزَعُه وَزْعاً: كففته، فاتَّزَعَ هو، أي كفَّ. وأوْزَعْتُهُ بالشيء: أغريته به، فأُوزِعَ به، فهو موزَعٌ به، أي مُغْرى به. ومنه قول النابغة: فهابَ ضُمْرانُ منه حيث يُوزِعُهُ أي يغريه. والاسمُ والمصدرُ جميعا الوَزوع بالفتح. واسْتَوْزَعْتُ الله شُكْرَهُ فأوْزَعَني، أي استلهمته فألهمني. والوازِعُ: الذي يتقدَّم الصفَّ فيصلحه ويقدِّم ويؤخِّر. وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه وقد شُكِي إليه بعضُ عماله: "أأنا أُقِيدُ من وَزَعَةِ الله"، وهو جمع وازِعٍ. وقال الحسن: لا بدَّ للناس من وازِعٍ، أي من سلطان يكفُّهم. يقال: وَزَعْتُ الجيشَ، إذا حبستَ أوَّلهم على آخِرهم. قال الله تعالى: "فهم يوزَعونَ". وإنَّما سَمُّوا الكلبَ وازِعاً لأنَّه يكفُّ الذئب عن الغنم. والتَوْزيعُ: القسمةُ والتفريقُ. ويقال: تَوَزَّعوهُ فيما بينهم، أي تقسَّموه. والمُتَّزِعُ: الشديدُ النَفْسِ. وأوْزَعَتْ الناقة ببولها، إذا رمتْ به رمياً وقَطعَتْهُ. قال الأصمعيّ: ولا يكون ذلك إلا إذا ضربها الفحل. وقولهم: بها أوْزاعٌ من الناس، أي جماعات.
تاج العروس

وَزَعْتُه كوَضَعَ أزَعَهُ وَزْعاً هكذا في الأُصُولِ الصَّحِيحَةِ المُعْتَمَدَةِ وفي بَعْضِها : وَزَغْتُه كوَضَعَ أزَغُه فقيلَ : فيهِ إشارَةٌ إلى اللُّغَتَيْنِ إحْدَاهُمَا بالضَّبْطِ والثّانِيَةُ بذِكْرِ المُضَارِعِ أي : كَفَفْتُه ومَنَعْتُه فاتَّزَعَ هُوَ أي : كَفّ كما في الصِّحاحِ وفي الحديثِ : منْ يَزَعُ السُّلْطَانُ أكْثَرُ مِمَّنْ يَزَعُ القُرْآنُ أي مَنْ يَكُفُّ عنِ ارْتِكابِ الجَرَائِمِ مَخافَةَ السُّلْطَانِ أكْثَرُ مِمَّنْ تَكُفُّه مَخافَةُ القُرْآنِ

وفي حديثِ جابِرٍ : فلا يَزَعُنِي أي لا يَزْجُرُنِي ولا يَنْهَانِي

وأوْزَعَهُ بالشَّيءِ إيزاعاً : أغْراهُ بهِ بالضَّمِّ فهُو مُوزَعٌ كمُكْرَمٍ أي : مُغْرىً بهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ : ومنْه قَوْلُ النّابِغَةِ :

فهابَ ضُمْرَانُ منْهُ حَيْثُ يُوزِعُه ... طَعْنَ المُعَارِكِ عِنْدَ المُحْجَرِ النَّجُدِ أي : يُغْرِيهِ وفاعِلُ يُوزِعُه مُضْمَرٌ يَعُودُ على صاحِبه

وفي الحديث : أنَّه كانَ مُوزَعاً بالسِّواكِ أي : مُولَعاً بهِ وقد أُوزِعَ بالشَّيْءِ : إذا اعْتادَهُ وأكْثَرَ مِنْهُ وأُلْهِمَ والاسْمُ والمَصْدَرُ جَمِيعاً الوَزُوعُ بالفَتْحِ كما في الصِّحاحِ وذكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ وكذلكَ الوَلُوعُ وقد أُولِعَ بهِ وَلُوعاً وحَكَى اللِّحْيَانِيُّ : إنَّهُ لَوَلوعٌ وَزُوعٌ قالَ : وهُوَ منَ الإتْبَاعِ وفي العُبابِ : وهُمَا منَ المَصَادِرِ الّتِي جاءَتْ بفَتْحِ أوائِلِها قالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

بَلِ إنَّكَ والتَّشَوُّقَ بَعْدَ شَيْبٍ ... أجَهْلاً كانَ ذلكَ أمْ وزُوعَا قال : ولَيْسَ ضَمُّ الواوِ منْ كَلامِهِمْ

قلتُ : وقدْ تقَدَّمَ مِراراً أنَّ فَعُولاً بالفَتْحِ في المَصَادِرِ قَلِيلٌ جداً وذكَرْتُ نَظَائِرَها في الهَمْزَةِ على ما قالَهُ سِيَبَوَيْهِ وما زَادُوهُ علَيْهِ ولمْ يَذْكُرُوا هذا فتأمَّلْهُ

والوَزَعَةُ مُحَرَّكَةً : جَمْعُ وازِع وهُمُ الوُلاَةُ المانِعُونَ منْ مَحَارِمِ اللهِ تعالى ومنه حديثُ الحَسَنِ : لا بُدَّ للنّاسِ منْ وَزَعَةٍ أي : أعْوَانٌ يَكُفُّونَهُمْ عن التَّعَدِّي والشَّرِّ والفَسَادِ وفي رواية : وازِعٍ أي منْ سُلْطَانٍ يَكُفُّهُمْ ويَزَعُ بَعْضَهُمْ عنْ بَعْضٍ يَعْنِي السُّلْطَانَ وأصْحَابَه وفي حديثِ أبي بَكْرٍ رضي الله عنه وقدْ شُكِيَ إلَيْهِ بَعْضُ عُمّالِهِ يَعْنِي المُغِيرَةَ بنَ شُعْبَةَ ليَقْتَصَّ مِنْهُ فقالَ : أنا أُقِيدُ منْ وَزَعَةِ اللهِ أرادَ أَأُقِيدُ منَ الّذِينَ يكُفُّونَ النّاسَ عنِ الأقْدامِ على الشَّرِّ

والوازِعُ : الكَلْبُ لأنَّهُ يَكُفُّ الذِّئْبَ عن الغَنَمِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والوازِعُ : الزّاجِرُ عن الشَّيءِ والنّاهِي عَنْهُ ومنه حَديثُ جابِرٍ المُتَقَدِّمُ

والوازِعُ : منْ يُدَبِّرُ أُمُورَ الجَيْشِ ويَرُدُّ منْ شَذَّ مِنْهُم وهُوَ المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ منْ تَقَدَّمَ ويَرُدُّ منْ شَذَّ مِنْهُمْ وهوَ المُوَكَّلُ بالصُفُوفِ يَزَعُ منْ تَقَدَّمَ مِنْهُم بغَيْرِ أمْرِه

ويُقَالُ : وَزَعْتُ الجَيْشَ وَزْعاً : إذا حَبَسْتَ أوَّلَهُم على آخِرِهِمْ وفي الحديثِ : إنَّ إبْلِيسَ رَأى جِبْرِيلَ عليهِ السلامُ يَوْمَ بَدْرٍ يزَعُ المَلائِكَةَ أي : يُرَتِّبُهُم ويُسَوِّيِهِمْ ويَصُفُّهُم للحَرْبِ فكأنَّهُ يَكُفُّهُمْ عن التَّفَرُّقِ والإنْتِشَارِ ومنْهُ أيْضاً حديثُ أبي بَكْرٍ رضي الله عنه : إنَّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ يُرِيدُ أنَّه صالِحٌ للتَّقَدُّمِ على الجَيْشِ وتَدْبِيرِ أمْرِهِمْ وتَرْتِيبِهمْ في قِتَالِهِمْ وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ : فهُمْ يُوزَعُونَ أي يُحْبَسُ أوَّلُهُمْ على آخِرِهِمْ وقيلَ : يُكَفُّونَ

وقَوْلُ أبي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً :

فغَدا يُشَرِّقُ مَتْنَه فبَدَا لَهُ ... أُولَى سَوَابِقِها قَرِيباً تُوزَعُ أي : تُغْرَى وقيلَ تُكَفُّ وتُحْبَسُ على ما تَخَلَّفَ مِنْهَا ليَجْتَمِعَ بَعْضُها إلى بَعْضٍ يَعْنِي الكِلابَ

والوازِعُ بنُ الذِّراعِ ويُقَالُ : ابنُ الوازِعِ ذكَرَهُ أبو بَكْرٍ بنِ عليٍّ الذَّكْوانِيُّ في مُعْجَمِ الصَّحابَةِ ولمْ يُخَرِّجْ لَهُ شَيئاً و الّذِي في المُعْجَم : ابنُ الذّراعِ

والوَازِعُ : رَجُلٌ آخَرُ غَيْرُ مَنْسُوبٍ رَوَى عَنْه ابْنُهُ ذَرِيحٌ ذكَرَه ابنُ ماكُولا : صحابِيّانِ رضي الله عنهما

وازِعُ بنُ عبدِ اللهِ الكلاعِيُّ تابِعِيٌّ

وأبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ وأبو الوازِعِ عُمَيْرٌ وأبو الوازِعِ جابِرُ بنُ عَمْروٍ الرّاسِبيُّ البَصْرِيُّ : تابِعِيُّونَ الأخِيرُ رَوَى عن أبي بَرْزَةَ الأسْلَمِيِّ وعنه أبانُ بنُ صَمْعَهَ قاله المِزِّيُّ وزادَ ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ فيمَنْ رَوَى عَنْهُ شَدّادَ بنَ سَعِيدٍ وقالَ أيْضاً : أبو الوازِعِ عنْ عُمَر وعنْه السُّفْيانانِ فيُحْتَمَلُ أنْ يَكُونَ النَّهْدِيَّ أو الّذِي اسْمُه عُمَيْرٌ فانْظُرْ ذلِكَ

وهُذَيْلٌ تَقُولُ للوازِعِ : يازِعٌ بالياءِ قالَ حُصَيْبٌ الهُذَلِيُّ يَذْكُرُ فَرّتَهُ منَ العَدُوِّ :

لمّا عَرْفْتُ بنَي عَمرو ويازِعَهُمْ ... أيْقَنْتُ أنِّي لَهُمْ في هذهِ قَوَدُ أرادَ : وَازِعَهُم فقَلَبَ الوَاوَ ياءً طَلَباً للخِفَّةِ وأيْضاً فتَنَكَّبَ الجَمْعَ بَيْنَ واوَيْنِ : واو العَطْفِ وياءِ الفاعِلِ وقالَ السُّكَّرِيُّ : لُغَتُهُم جَعْلُ الواوِ ياءً . وقالَ النّابِغَةُ :

على حِينَ عاتَبْتُ المَشِيبَ على الصِّبَا ... وقُلْتُ ألَمّا أصْحُ والشَّيْبُ وازِعُ والأوْزاعُ : الفِرَقُ منَ النّاسِ والجَمَاعَاتُ يُقَالُ : أتَيْتُهُم وهُمْ أوْزَاعٌ أي : مُتَفَرِّقُونَ وقيلَ : هُمُ الضُّرُوبُ المُتَفَرِّقُونَ ولا واحِدَ للأوْزاعِ ومنْهُ حديثُ عُمَرَ رضي الله عنه : خَرَجَ لَيْلَةَ شَهْرِ رَمضَانَ والنَّاسُ أوْزَاعٌ أي : يُصَلُّونَ مُتَفَرِّقِينَ غَيْرَ مُجْتَمِعِينَ على إمامٍ واحِدٍوالأوْزَاعُ : لَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زَيْدٍ بنِ زُرْعَةَ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ بنِ سَهْلِ بنِ عَمْرِو بنِ قَيْسِ بنِ مُعَاوِيَةَ بنِ جُشَمَ بنِ عَبدِ شَمْسِ بنِ وائِلِ بنِ الغَوْثِ بنِ قَطَنِ بنِ عَرِيبِ بنِ زُهَيْرِ بنِ أبْيَنَ بنِ الهَمَيْسَعِ بنِ حِمْيَرَ أبي بَطْنٍ منْ هَمْدانَ هكذا في العُبابِ والصِّحاحِ ونَسَبُهُم في حِمْيَرَ كما عَرفْتَ ولكنَّ عِدادَهُمُ اليَوْمَ في هَمْدانَ سُمُّوا بذلكَ لأنَّهُم تَفَرَّقُوا منْهُم الإمامُ أبو عَمرو عبْدُ الرَّحمنِ بنِ عمرو الأوْزَاعِيُّ الفَقِيهُ المَشْهُورُ وقالَ البُخَارِيُّ : الأوْزَاعِيُّ منْ حِمْيَرِ الشّامِ

قالَ : والأوْزَاعُ : ة بدَمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرَادِيسِ . قلتُ : كأنَّهَا نُسِبَتْ إليْهِم وقالَ غَيْرُه : مِنْهَا : أبو أيُّوبَ مُغِيثُ بنُ سُمَيٍّ الأوْزَاعِيُّ قالَ ابنُ حِبّان : كانَ يَقُولُ : إنَّه أدْرَكَ ألْفَ صحَابِيٍّ وعبارَةُ ابنُ حِبّان : زُهَاءٌ ألْفٍ منَ الصَّحابَةِ رضي الله عنهم وروَى عنْه زَيْدُ بنُ واقِدٍ وأهْلُ الشّامِ قالَ الصّاغَانِيُّ : تُوُفِّيَ ببَيْرُوتَ

ومَوْزَعُ كمَجْمَعٍ : ة باليَمَنِ كَبِيرَةٌ قالَ الصّاغَانِيُّ : وهِيَ سادِسُ مَنَازِلِ حاجِّ عَدَنَ . قلتُ : وقدْ خَرَجَ مِنْهَا فُضَلاءُ على اخْتِلافِ الطَّبَقَاتِ

وأُزِيْعٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ أصْلُه وُزَيْعٌ بالوَاوِ كإشاحٍ ووِشاحٍ وقدْ مَرَّ للمُصَنِّفِ في فَصْل الهَمْزَةِ مع العَيْنِ أيْضاً وهذا مَحَلُّ ذِكْرِه على الصّوابِ

وأوْزَعَنِي الله تعالى : ألْهَمَنِي قالَ اللهُ تعالى : رَبِّ أوْزِعْنِي أنْ أشْكُرَ نِعْمَتَكَ وتَأْوِيلُه في اللُّغَةِ : كُفَّنِي عنِ الأشْيَاءِ إلا عنْ شُكْرِ نِعْمَتِكَ وكُفّنِي عَمّا يُبَاعِدُنِي عَنْكَ

واسْتَوْزَعَ اللهُ تعالى شُكْرَه : اسْتَلْهَمَهُ فأوْزَعَهُ وحَكَى اللِّحْيَانِيُّ : لِتُوزَعْ بتَقْوَى اللهِ أي : لِتُلْهَمْ قالَ ابنُ سِيدَه : هذا نَصُّ لَفْظِه وعِنْدِي أنَّ مَعْنَى قَوْلِهِم : لِتُوزَعْ بتَقْوَى الله أي : تُولَعْ بهِ وذلكَ لأنَّهُ لا يُقَالُ أوْزَعْتُه الشَّيءَ

وأمَّا أوْزَعَتِ النّاقَةُ ببَوْلِها إيزاعاً : إذا رَمَتْ بهِ رَمْياً فبالمُعْجَمَةِ نَبَّهَ عليهِ ابن بَرِّيّ وأبو سَهْلٍ وأبو زَكَرِيّا والصّاغَانِيُّ وكُلُّهُم قالُوا : هذا تَصْحِيفٌ والصَّوابُ أنَّه بالغَيْنِ المُعْجَمَةِ وقدْ غَلِطَ الجَوْهَرِيُّ حيثُ صَحَّفَه وهوَ ذكَرَهُ في الغَيْنِ على الصِّحَّةِ كما سَيَأْتِي

والتَّوْزِيعُ : القِسْمَةُ والتَّفْرِيقُ وقد وَزَّعَه يُقَالُ : وَزَّعَنا الجَزُورَ فِيما بَيْنَنَا وفي الحديثِ : أنَّه حَلَقَ شَعْرَه في الحَجِّ ووَزَّعَهُ بَيْنَ النّاسِ أي : فَرَّقَهُ وقَسَمَه بَيْنَهُم ومنْ هذا أُخِذَ الأوْزَاع كالإيزاعِ وبهِ يُرْوَى شِعْرُ حسّان رضي الله عنه :

" بضَربٍ كإيزاعِ المَخَاضِ مُشَاشَه جَعَلَ الإيزاعَ مَوْضِعَ التَّوْزِيعِ وهُوَ التَّفْرِيقُ وأرادَ بالمُشَاشِ هُنَا : البَوْلَ وقيلَ : هُوَ بالغَيْنِ المُعْجَمَةِ وهو بمَعْناه

وتَوَزَّعُوهُ فيما بَيْنَهُم أي : تَقَسَّمُوه ومنْهُ حدِيثُ الضَّحايا : ... فتَوَزَّعُوها

والمُتَّزِعُ : الشَّدِيدُ النَّفْسِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وابنُ فارِسٍ في المُجْمَل

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَزَعَ النَّفْسَ عنْ هَوَاها يَزِعُ كوَعَدَ يَعِدُ : كَفَّهَا لغَةٌ في وَزَع كوَضَعَ ذكَرَهَا الشَّيْخُ ابنُ مالِكٍ في شَرْحِ الكافِيَةِ وشَيْخُ مَشَايِخِ شُيُوخِنَا عَبْدُ القادِرِ بنُ عُمَرَ البَغْدَادِيُّ في شَرْحِ شَوَاهِدِ الرَّضِيِّ

والوُزَّاعُ كرُمّانٍ : جَمْعُ وازِع وهُوَ المَوَكَّلُ بالصُّفُوفِ

والوَزِيعُ : اسمٌ للجَمْعِ

والأوْزَاعُ : بُيُوتٌ مُنْتَبَذَةٌ عنْ مُجْتَمَعِ النّاسِ قالَ الشّاعِرُ يَمْدَحُ رجلاً :

أحْلَلْتَ بَيْتَكَ بالجَمِيعِ وبَعْضُهُم ... مُتَفَرِّقٌ ليَحُلَّ بالأوْزَاعِ وأوْزَعَ بَيْنَهُمَا : فَرَّقَ وأصْلَحَ

ووَزُوعُ كصَبُورٍ : اسمُ امْرَأةٍ

ووازَعَهُ : مانَعَهُ

والشَّيْبُ وازِعٌ وهُوَ على المَثَلِويُقَالُ : هُوَ مُتَّزِعٌ : عَزيزُ النَّفْسِ مُمْتَنِعٌ

ومن المَجَازِ : تَوَزَّعَتْهُ الأفْكَارُ وهو مُتَوَزَّعُ القَلْبِ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّعُوا ضَيُوفَهُمْ : ذهَبُوا بهِمْ إلى بُيُوتِهِمْ كلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ وكذلكَ تَوَشَّعُوا

لسان العرب
الوَزْعُ كَفُّ النفْسِ عن هَواها وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ وكذلك ورِعْتُه والوازِعُ في الحرْبِ المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره ويقال وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم وفي الحديث أَن إِبليس رأَى جبريلَ عليه السلام يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم وفي التنزيل فهم يُوزَعُونَ أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم وقيل يُكَفُّونَ وفي الحديث مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار وقول خصيب الضَّمْرِيّ لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين واو العطف وياء الفاعل ( * قوله « وياء الفاعل » كذا بالأصل ) وقال السكري لغتهم جعل الواو ياء قال النابغة على حِينَ عاتَبْتُ المَشِيبَ على الصِّبا وقلتُ أَلَمّا أَصْحُ والشَّيبُ وازِعُف وفي حديث الحَسَنِ لما وَليَ القضاءَ قال لا بد للناس من وَزَعةٍ أَي أَعْوانٍ يَكُفُّونهم عن التعدي والشرِّ والفَسادِ وفي رواية من وازِعٍ أَي من سلطانٍ يَكُفُّهم ويَزَعُ بعضَهم عن بعضهم يعين السلطانَ وأَصحابَه وفي حديث جابر أَردت أَن أَكْشِفَ عن وجْهِ أَبي لمّا قُتِلَ والنبيُّ صلى الله عليه وسلم ينظر إِلي فلا يَزَعُني أَي لا يَزْجُرُني ولا يَنْهاني ووازِعٌ وابنُ وازِعٍ كلاهما الكلب لأَنه يَزَعُ الذئب عن الغنم أَي يكُفُّه والوازِعُ الحابِسُ العسكرِ المُوَكَّلُ بالصفوفِ يتقدَّم الصف فيصلحه ويقدِّم ويؤَخر والجمع وزَعةٌ ووُزّاعٌ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه وقد شُكِيَ إِليه بعضُ عُمّالِه لِيَقْتَصَّ منه فقال أَنا أُقِيدُ من وزَعةِ اللهِ وهو جمع وازِعٍ أَراد أُقِيدُ من الذين يكفَّونَ الناسَ عن الإِقْدام على الشر وفي رواية أَن عمر قال لأَبي بكر أَقِصَّ هذا من هذا بأَنْفِه فقال أَنا لا أُقِصُّ من وزَعَةِ الله فأَمْسَكَ والوَزِيعُ اسم للجمْعِ كالغَزيِّ وأَوْزَعْتُه بالشيء أَغْرَيْتُه فأُوزِعَ به فهو مُوزَعٌ به أَي مُغْرًى به ومنه قول النابغة فَهابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوزِعُه طَعْنَ المُعارِكِ عند المَحْجِرِ النَّجُدِ أَي يُغْرِيه وفاعل يُوزِعُه مضمر يعود على صاحبه أَي يُغْرِيه صاحبُه وطَعْنَ منصوب بهابَ والنَّجُدُ نعت المُعارِكِ ومعناه الشجاعُ وإِن جعلته نعتاً للمَحْجِر فهو من النَّجَدِ وهو العَرَقُ والاسم والمصدرُ جميعاً الوَزُوعُ بالفتح وفي الحديث أَنه كان مُوزَعاً بالسِّواكِ أَي مُولَعاً به وقد أُوزِعَ بالشيء يُوزَعُ إِذا اعتادَه وأَكثر منه وأُلْهِمَ والوَزُوعُ الوَلُوعُ وقد أُوزِعَ به وَزُوعاً وقد أُوزِعَ به وَزُوعاً كأُولِعَ به وُلُوعاً وحكى اللحياني إِنه لَوَلُوعٌ وَزُوعٌ قال وهو من الإتباع وأَوْزَعَه الشيءَ أَلْهَمه إِياه وفي التنزيل ربِّ أَوْزِعْني أَن أَشكر نِعْمَتَكَ التي أَنْعَمْتَ عليّ ومعنى أَوْزِعْني أَلْهِمْني وأَولِعْني به وتأْويلُه في اللغة كُفَّني عن الأَشياء إلا عن شكر نعمتك وكُفَّني عما يُباعِدُني عنك وحكى اللحياني لِتُوزَعْ بتقوى الله أَي لِتُلْهَمْ بتقوى الله قال ابن سيده هذا نص لفظه وعندي أَن معنى قولهم لِتُوزَعْ بتقوى الله من الوَزُوع الذي هو الوُلُوعُ وذلك لأَنه لا يقال في الإلهام أَوْزَعْتُه بالشيء إِنما يقال أَوْزَعْتُه الشيءَ وقد أَوْزَعَه الله إِذا أَلْهَمَه واسْتَوْزَعٌتُ الله شُكره فأَوْزَعَني أَي اسْتَلْهَمْتُه فأَلْهَمَني ويقال قد أَوْزَعْتُه بالشيء إِيزاعاً إِذا أَغْرَيته وإِنه لمُوزَعٌ بكذا وكذا أَي مُغْرًى به والاسم الوَزُوعُ وأُوزِعْتُ الشيءَ مثل أُلهِمْتُه وأُولِعْتُ به والتوْزِيعُ القِسْمَةُ والتَّفْرِيقُ ووَزَّعَ الشيء قَسَّمه وفَرَّقه وتوزعوه فيما بينهم أَي تَقَسَّموه يقال وزَّعْنا الجَزُورَ فيما بيننا وفي حديث الضحايا إلى غُنَيْمةٍ فَتَوَزَّعُوها أَي اقتسموها بينهم وفي الحديث أَنه حَلَقَ شعَره في الحج ووَزَّعَه بين الناس أَي فَرَّقه وقسَمه بينهم وَزَّعه يُوَزِّعُه تَوزِيعاً ومن هذا أُخِذَ الأَوزاعُ وهم الفِرَقُ من الناس يقال أَتَيْتُهم وهم أَوْزاعٌ أَي مُتَفَرِّقُون وفي حديث عمر أَنه خرج ليلة في شهر رمضان والناسُ أَوْزاعٌ أَي يصلون متفرقين غير مجتمعين على إِمام واحد أَراد أَنهم كانوا يتنفلون فيه بعد العشاء متفرقين وفي شعر حسان بضَرْبٍ كإِيزاعِ المَخاصِ مُشاشَه جعل الإِيزاعَ موضع التَّوْزِيعِ وهو التَفْريقُ وأَراد بالمُشاشِ ههنا البَوْلَ وقيل هو بالغين المعجمة وهو بمعناه وبها أَوزاعٌ من الناس وأَوْباشٌ أَي فِرَقٌ وجماعات وقيل هم الضُّرُوب المتفرَّقون ولا واحد لأَوزاع قال الشاعر يمدح رجلاً أَحْلَلْت بيتَك بالجَمِيعِ وبعضُهم مُتَفَرِّقٌ لِيَحِلَّ بالأَوْزاعِ الأَوْزاعُ ههنا بيوت منْتَبِذةٌ عن مُجْتَمَعِ الناسِ وأَوْزَعَ بينهما فرَّقَ وأَصْلَحَ والمتَّزِعُ الشديدُ النفْسِ وقول خصيب يذكر قُرْبَه من عَدُوٍّ له لمّا عَرَفْتُ بَني عَمْرٍو ويازِعَهُمْ أَيْقَنْتُ أَنِّي لهُمْ في هذه قَوَدُ قال يازِعُهم لغتهم يريدون وازِعَهم في هذه الوقعة أَي سَيَسْتَقِيدُون منا وأَوْزَعَتِ الناقةُ ببولها أَي رَمَتْ به رَمْياً وقطَّعَتْه قال الأصمعي ولا يكون ذلك إِلاَّ إِذا ضربها الفحل قال ابن بري وقع هذا الحرف في بعض النسخ مصحَّفاً والصواب أَوْزَغَتْ بالغين معجمة قال وكذلك ذكره الجوهري في فصل وزَغَ والأَوْزاعُ بطن من همْدانَ منهم الأَوْزاعِيُّ والأَوْزاعُ بطون من حِمْيَر سموا بهذا لأَنهم تفرَّقوا ووَزُوعُ اسم امرأَة وفي حديث قيس بن عاصم لا يُوزَعُ رجل عن جمل يَخْطِمُه ( * قوله « يخطمه » تقدم في ورع يختطمه والمؤلف في المحلين تابع للنهاية ) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي وذكره الهروي في الواو مع الراء وقد تقدّم
الرائد
* وزع يزع ويزع: وزعا. 1-الجنود: رتبهم وسواهم وصفهم للحرب. 2-ه أو به: كفه، منعه.
الرائد
* وزع يزع ويزع: وزوعا. ه به: أغراه به، حرضه عليه.
الرائد
* وزع توزيعا. 1-المال أو غيره بينهم: فرقه. 2-المال أو غيره عليهم: قسمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: