وصف و معنى و تعريف كلمة بالتوغلات:


بالتوغلات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و غين (غ) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالتوغلات في معاجم اللغة العربية:



بالتوغلات

جذر [وغل]

  1. وَغَلَ: (فعل)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول
    • وغَل على القوم في شرابهم :دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
    • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها
    • وغَل في سيره: ذهب وأبعد
  2. تَوَغَّلَ: (فعل)
    • توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه
    • تَوَغَّلَ فِي أدْغَالِ الغَابَةِ : وَلَجَ فِي دَاخِلِهَا
    • تَوَغَّلَ فِي أقَاصِي البِلاَدِ : تَغَلْغَلَ فِيهَا، ذَهَبَ فِيهَا وَبَالَغَ وَأَبْعَدَ
    • تَوَغَّلَ فِي العُلُومِ : نَالَ مِنْهَا نَصِيباً وَافِياً
  3. وَغِل: (اسم)
    • رَجُلٌ وَغِلٌ : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً
    • حَيَوَانٌ وَغِلٌ : سَيِّءُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ
    • الوَغِلُ: دَعِيُّ النَّسَبِ
  4. وَغْل: (اسم)
    • وَغْل : مصدر وَغَلَ


  5. وَغل: (اسم)
    • الجمع : أوغالٌ
    • مصدر وغَلَ
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه
    • الوَغْلُ :الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل
    • الوَغْلُ :الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء
    • الوَغْلُ :السِّيئُ الغِذاء
    • الوَغْلُ :الشجرُ الملتفُّ
    • الوَغْلُ :الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام
    • ما لي عن هذا الأمر وَغْل: أي بُدّ
  6. أَوغَلَ: (فعل)
    • أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل
    • أَوْغَلَ في البلاد: ذَهَبَ وبالغ وأَبعد وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ هذا الدِّين متينٌ فأوْغِلْ فيه برفق /
    • أوْغَلَ فِي الكَلاَمِ : بَالَغَ أبْعَدَ مَا يُمْكِنُ أوْغَلَ فِي الطُّغْيَانِ
    • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير أوغل في البلاد،
    • أَوْغَلَ في السَّير: أَسرع فيه وأَمعنَ
    • أَوْغَلَ الحاجةُ فلاناً في كذا: أَوْلَجَتْهُ فيه
    • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه أوغل في العلم، إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ(حديث)
  7. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ / غَلَّ في غَلَلْتُ ، يَغُلّ ، اغْلُلُ / غُلَّ ، غلاًّ ، فهو غالّ ، والمفعول مَغْلول
    • غَلَّ فِي الشَّيْءِ : دَخَلَ فِيهِ
    • غَلَّ الْمَاءُ بَيْنَ الشِّعَابِ أَوْ بَيْنَ الأَشْجَارِ : تَخَلَّلَهَا وَجَرَى فِيهَا
    • غَلَّ بَصَرُ الوَلَدِ : حَادَ عَنِ الصَّوَابِ
    • غَلَّ الْمَفَاوِزَ : دَخَلَهَا وَتَوَسَّطَهَا
    • غَلَّ الدُّهْنَ فِي رَأْسِهِ : أَدْخَلَهُ فِي أُصُولِ شَعْرِهِ
    • غَلَّ الأَسِيرَ : وَضَعَ فِي يَدِهِ أَوْ عُنُقِهِ الغُلَّال ، حاقة آية 30 خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (قرآن)
    • غَلَّ الغِلاَلَةَ : لَبِسَهَا تَحْتَ الثِّيَابِ
    • مغلول اليد: بخيل،
  8. غَلّ: (فعل)
    • غَلَّ، يَغِلّ، مصدر غِلٌّ، غَلِيلٌ
    • غلَّ صدرُه: كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حقد
  9. غَلَّ: (فعل)
    • غَلَّ غُلَّة فهو غالٌّ
    • غَلَّ البعيرُ : صدر عن الماءِ ولم يَرْوَ
  10. غَلَّ: (فعل)


    • غَلَّ، يَغُلُّ، مصدر غُلُولٌ
    • غَلَّ فِي البِلاَدِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • غَلَّ الرَّجُلُ : خَانَ فِي مَغْنَمٍ وَغَيْرِهِ ، آل عمران آية 161وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ القِيَامَة (قرآن)
  11. غُلَّ: (فعل)
    • غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً فهو غَلِيلٌ، ومغلولٌ
    • غُلَّ الوَلَدُ : عَطِشَ أَشَدَّ العَطَشِ
    • غُلَّت يدُه عن الإنفاق: أمسكت
    • غُلَّتْ يدُه إِلى عنقه: أَمسكَتْ عن الإِنفاق
    • يده مغلولة إلى عنقه: مُقتِّر، عكسه: يده مبسوطة كلّ البسط أي مبذِّر
  12. مُتَوغِّل: (اسم)
    • مُتَوغِّل : فاعل من تَوَغَّلَ
  13. مُتوَغَّل: (اسم)
    • مُتوَغَّل : اسم المفعول من تَوَغَّلَ
  14. غلا: (فعل)
    • غلا في الأمر تشدَّد فيه حتَّى جاوز الحدّ وأفرط تكلَّم/ مدحه بدون غُلُوّ،
    • غلا يَغلُو ، اغْلُ ، غَلاءً ، فهو غالٍ
    • غلا السعرُ ارتفع وزاد عن الحدّ المقبول، ضد رخُص مُنِع استيراد هذه البضاعة فغلا سعرُها،
    • الكفاح ضد غلاء المعيشة
    • بذَل كلَّ غالٍ،
    • بعته بالغالي،
    • ما خفّ حَمْله وغلا ثمنُه: قليل الوزن غالي الثَّمن
  15. إِيغال: (اسم)
    • إيغال : مصدر أَوغَلَ
  16. غَلاَ: (فعل)


    • غَلا، يَغْلُو، مصدر غُلُوٌّ، غَلاَءٌ ، فهو غالٍ، وغَلِيٌّ ، والجمع : غُلاةٌ والمفعول مَغْلُوٌّ فيه
    • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
    • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
    • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
    • غَلاَ السَّهْمُ : اِرْتَفَعَ فِي ذَهَابِهِ وَجَاوَزَ الْمَدَى
    • غَلاَ بِالسَّهْمِ : رَفَعَ بِهِ يَدَيْهِ يُرِيدُ أَنْ يَبْلُغَ بِهِ أَقْصَى العُلُوِّ
    • غَلاَ النبتُ: ارتفع وعَظُم والتفَّ
    • غَلاَ فلانٌ في الأَمر والدِّين: تشدَّد فيه وجاوز الحدَّ وأَفرط
    • غلا بها عَظْمٌ: سَمِنَتْ
  17. مُوغَل: (اسم)
    • مُوغَل : اسم المفعول من أَوغَلَ
  18. مُوغِل: (اسم)
    • مُوغِل : فاعل من أَوغَلَ
  19. موغول: (اسم)
    • موغول : اسم المفعول من وَغَلَ
  20. واغِل: (اسم)
    • فاعل من وَغَلَ
    • وَاغِلٌ إِلَى الوَلِيمَةِ : الآتِي إِلَيْهَا وَهُوَ غَيْرُ مَدْعُوٍّ إِلَيْهَا
    • وَاغِلٌ فِي سَيْرِهِ : مُمْعِنٌ فيِهِ
    • وَاغِلٌ فِي الظَّلاَمِ : دَاخِلٌ فِيهِ
  21. واغِل: (اسم)
    • واغِل : فاعل من وَغَلَ
  22. أَغَلَّ: (فعل)


    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ
    • أَغَلَّ الرجلُ: خان في المغنم وغيره
    • أغلَّت الأرضُ: أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلا
    • أغَلَّ عَلَى أَبْنَائِهِ : أتَاهُمْ بِالغَلَّةِ
    • أغَلَّ الخَطِيبُ: لَمْ يُصِبْ فِي كَلاَمِهِ
    • أغَلَّ صَاحِبَهُ : نَسَبَهُ إلَى الخِيانَةِ
    • أَغَلَّ البَصَرَ : شَدَّدَ النَّظَرَ
    • أغلَّ صَدْرُه: غلَّ، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد
    • أَغَلَّ الجازرُ في الجلد: سَلَخ فترك شَيئًا من اللحم والشحم ملتزقًا بالجلد
  23. تَوَغُّل: (اسم)
    • مصدر تَوَغَّلَ
    • نَبَّهَهُ مِنَ التَّوَغُّلِ فِي الغَابَةِ : مِنْ وُلُوجِ أدْغَالِهَا
    • التَّوَغُّلُ فِي البِلاَدِ : التَّغَلْغُلُ فِيهَا
    • التَّوَغُّلُ فِي العُلُومِ : نَيْلُ نَصِيبٍ وَافِرٍ مِنْهَا
  24. توغُّل: (اسم)
    • توغُّل : مصدر تَوَغَّلَ
  25. غلاّ: (اسم)
    • غلاّ : مصدر غَلَّ
,
  1. وغل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْلُ من الرجال: النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء، والجمع أَوْغال؛

      وأَنشد: وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ،حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل: المدَّعي نسَباً ليس منه، والجمع أَوْغالٌ.
      والوَغْلُ والوَغِلُ: السَّيِّءُ الغِذاء، وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة.
      والوَغْل والواغِلُ؛ الأُولى عن كراع: الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا؛ قال الشاعر: فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ، وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ‏

      ويروى: ‏وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي؛ وقال امرؤ القيس: فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله، ولا واغِلِ وقيل: الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم، وقيل: هو الداخِل عليهم في طعامهم، وقال يعقوب: الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام؛ وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه، واسم ذلك الشراب الوَغْلُ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ قَمِيئة:إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب الوَغْلَ، ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب؛ قال الجعدي: فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ،وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ، عليه السلام: المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع؛ الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم.
      وفي حديث المقداد: فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ.
      ووَغَلَ في الشيء وُغولاً: دخل فيه وتوارى به، وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل: وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه.
      ووَغَل: ذهَب وأَبعَد؛ قال الراعي:، قالت سُلَيمى: أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها.
      وتوَغَّل في الأَرض: ذهَب فأَبعَد فيها، وكذلك أَوْغَل في العِلْم.
      وفي الحديث: إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ؛ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق، لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق، ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل.
      وفي حديث عِكْرمة: مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده،وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول، وكلُّ داخِل فهو واغِل؛ وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه.
      قال أَبو زيد: غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها.
      أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير.
      والوُغول: الدخول في الشيء.
      والإِيغالُ: السَّير السريعُ، وقيل: الشديد والإِمْعانُ في السير؛ قال الأَعشى: مَرِحَتْ حُرَّة، كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ، تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب، وخداً،بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ، وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا، وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه، وأَوْغَلَتْه الحاجةُ؛ قال المتنخل الهذلي: حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه، والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ، وقيل أَي مَلجَأٌ، والمعروف وَعْلٌ،وقد تقدم، وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل، وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه؛ قال ابن سيده: فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف.
      والوَغْلُ: الشجر الملتفُّ؛

      أَنشد أَبو حنيفة: فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ، ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ: غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه، والله أَعلم.
      "
  2. وَغْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَغْلُ: الضَّعِيفُ النَّذْلُ الساقِطُ المُقَصِّرُ في الأشْياءِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والزُّوانُ يأكُلُه الحَمامُ، والمُدَّعي نَسَباً كاذِباً، والمَلْجَأُ، والسَّيِّئُ الغِذاءِ، كالوَغِلِ، والداخِلُ على القَوْمِ في طَعامِهِم وشَرابِهِم، كالواغِلِ، وذلك الشَّرابُ وَغْلٌ.
      ـ وَغَلَ في الشيءِ يَغِلُ وُغولاً: دَخَلَ وتَوارَى، أَو بَعُدَ وذهَبَ.
      ـ أوغَلَ في البلادِ والعِلْم: ذهَبَ وبالَغَ وأبْعَدَ، كتوَغَّلَ.
      ـ كُلُّ داخِلٍ مُسْتَعْجِلاً: مُوغِلٌ. وقد أوْغَلَتْهُ الحاجَةُ.
      ـ اسْتَوْغَلَ: غَسَلَ مَغابِنَهُ.
  3. وغَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَلَ على يغِل ، غِلْ ، وَغْلاً ووَغَلانًا ووُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول عليه :-
      وغَل على القوم في شرابهم دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه.
  4. توغَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توغَّلَ في يتوغَّل ، توغُّلاً ، فهو مُتَوغِّل ، والمفعول مُتوَغَّل فيه :-
      توغَّل الشَّخصُ في المكان ذهب فيه وبالغ وبَعُد :-توغَّل الجيْشُ في البلاد.
      توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
  5. وغَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وغَلَ في يغِل ، غِلْ ، وُغولاً ، فهو واغِل ، والمفعول موغول فيه :-
      وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها :-وغَل في سيره: ذهب وأبعد.
  6. غَلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَلاَ غَلاَءً، فهو غالٍ وغَلِيٌّ: ضِدُّ رَخُصَ. وأغْلاهُ اللّهُ.
      ـ بعْتُه بالغالِي والغَلِيِّ: الغَلاَءِ.
      ـ غالاهُ، وغالاهُ به: سامَ فأَبْعَطَ.
      ـ غَلاَ في الأَمْرِ غُلُوًّا: جاوَزَ حَدَّهُ،
      ـ غَلاَ بالسَّهْمِ غَلْواً وغُلُوًّا: رَفَعَ يَدَيْهِ لأقْصَى الغَايَةِ، كغالاهُ،
      ـ غَلاَ به مُغالاةً وغِلاءً، فهو رجلٌ غَلاءٌ، أي: بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ،
      ـ هو رجلٌ غَلاءٌ: بعيدُ الغُلُوٍّ بالسَّهْمِ،
      ـ غَلاَ السَّهْمُ: ارْتَفَعَ في ذَهابِهِ، وجاوَزَ المَدَى.
      ـ وكلُّ مَرْماةٍ غَلْوَةٌ، ج: غَلَوَاتٌ وغِلاءٌ.
      ـ في المثلِ؛ ''جَرْيُ المُذَكِّيَاتِ غِلاءٌ''.
      ـ مِغْلَى: سَهْمٌ يُغْلَى به.
      ـ غُلَواءُ، وغُلْواءُ: الغُلُوُّ، وأوَّلُ الشَّبابِ، وسُرْعَتُهُ، كالغُلْوانِ.
      ـ غالِي: اللحمُ السمينُ.
      ـ غَلاءُ: سَمَكٌ قصِيرٌ، ج: أغْلِيَةٌ.
      ـ غَلْوَى: الغالِيَةُ، وأما اسْمُ الفَرَسِ، فبالمهملةِ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ.
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ: ارْتَفَعَ،
      ـ تَغَالَى لَحْمُ الناقة: ذَهَبَ،
      ـ تَغَالَى النَّبْتُ: الْتَفَّ وعَظُمَ، كَغَلاَ وأغْلَى واغْلَوْلَى.
      ـ أغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِهِ.
      ـ اغْتَلَى: أسْرَعَ.


  7. أوغلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوغلَ / أوغلَ في يُوغل ، إيغالاً ، فهو مُوغِل ، والمفعول مُوغَل :-
      • أوغله في كذا أدْخله فيه :-أوغله في المشكلة.
      أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير :-أوغل في البلاد، - أوغل في معسكر الأعداء.
      أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه :-أوغل في الجَرْي.
      أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه :-أوغل في العلم، - إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث] .
      أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى :-أوغل في وصفه للحادث.
  8. وغل (المعجم الرائد)
    • وغل - يغل ، وغلا ووغولا ووغلانا
      1-وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى
  9. غلا (المعجم لسان العرب)
    • "الغَلاءُ: نَقيضُ الرُّخْصِ.
      غَلا السِّعْرُ وغيرُه يَغْلُو غَلاءً، ممدود، فهو غالٍ وغَلِيٌّ؛ الأَخيرة عن كراعٍ.
      وأَغْلاهُ الله: جَعَلَه غالِياً.
      وغالى بالشيءِ: اشْتَراهُ بثَمنٍ غالٍ.
      وغالى بالشيءِ وغَلاَّه: سامَ فأَبْعَطَ؛ قال الشاعر: نُغالي اللَّحمَ للأَضْيافِ نِيئاً،ونُرْخِصُهُ إِذا نَضِجَ القَديرُ فحذف الباء وهو يريدُها، كما يقال لَعِبْتُ الكِعابَ ولَعِبْتُ بالكِعابِ، المعنى نُغالي باللحمِ.
      وقال أَبو مالك: نُغالي اللحمَ نَشتَريه غالياً ثم نَبْذُلُه ونُطْعِمُه إِذا نَضِجَ في قُدُورِنا.
      ويقال أَيضاً: أَغْلى؛ قال الشاعر: كأَنَّها دُرَّة أَغْلى التِّجارُ بها وقال ابن بري: شاهدُ أَغْلى اللحمَ قول شَبيب بن البَرْصاء: وإِني لأَغْلي اللحمَ نِيئاً، وإنَّني لمُمْسٍ بهَيْنِ اللحم، وهو نَضِيجُ الفراء: غالَيْتُ اللحمَ وغالَيتُ باللحم جائز.
      ويقال: غالَيتُ صَداق المرأَة أَي أَغْلَيته؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لا تُغالوا صُدُقات النساء، وفي رواية: لا تُغالوا صُدُقَ النساء، وفي رواية: في صَدُقاتِهنَّ،أَي لا تُبالِغُوا في كثرة الصَّداقِ، وأَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُجاوَزة القَدْرِ في كلِّ شيء.
      وبِعْتُه بالغَلاءِ والغالي والغَلِيّ؛ كلهنَّ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ولو أَنَّا نُباعُ كَلامَ سَلْمى،لأَعْطَيْنا به ثَمَناً غَلِيَّا وغَلا في الدِّينِ والأَمْر يَغْلُو غُلُوّاً: جاوَزَ حَدَّه.
      وفي التنزيل: لا تَغْلُوا في دينِكم؛ وقال الحَرِث بن خالد: خُمْصانة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤْد الشَّبابِ غَلا بها عَظْمُ التهذيب: وقال بعضهم غَلَوْت في الأَمر غُلُوّاً وغَلانِيَةً وغَلانِياً إِذا ‏جاوزْتَ فيه الحَدّ وأفْرَطْت فيه؛ قال الأَعشى: أَنشده ابن بري: أَوْ زِدْ عليه الغَلانِيا وفي التهذيب: زادوا فيه النونَ؛ قال ذو الرمة: وذو الشَّنْءِ فاشْنَأْه، وذو الوِدِّ فاجْزِه على وِدِّه، وازْدَدْ عليه الغَلانِيا زاد فيه النونَ.
      وفي الحديث: إِياكم والغُلُوَّ في الدين أَي التَّشَدُّدَ فيه ومجاوَزة الحَدِّ، كالحديث الآخر: إِنَّ هذا الدينَ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرفْقٍ، وقيل: معناه البحثُ عن بواطنِ الأَشْياء والكَشْفُ عن عِلَلِها وغَوامِضِ مُتَعَبَّداتِها؛ ومنه الحديث: وحاملُ القرآن غيرُ الغالي فيه ولا الجافي عنه، إِنما، قال ذلك لأَنَّ من آدابه وأَخلاقِه التي أَمرَ بها القَصْدَ في الأُمورِ، وخيرُ الأُمورِ أَوْساطُها.
      و: كلا طَرَفَيْ قَصْدِ الأُمورِ ذَمِيمُ والغُلُوُّ: الإِعْداءُ.
      وغَلا بالسَّهْمِ يَغْلُو غَلْواً وغُلُوًّا وغالَى به غِلاءً: رَفَع يدَه يريد به أَقْصَى الغاية وهو من التجاوزِ؛ ومنه قول الشاعر: كالسَّهْمِ أَرْسَلَه من كَفِّه الغالي وقال الليث: رمى به؛

      وأَنشد للشماخ: كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالي والمُغالي بالسِّهْمِ: الرافِعُ يدَه يريدُ به أَقصَى الغايةِ.
      ورجلٌ غَلاَّءٌ: بَعيدُ الغُلُوِّ بالسِّهْم؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي يصف حَلْبَة: أَمْسَوْا فَقادُوهُنّ حولَ المِيطاءْ بمائَتَيْن بغِلاءِ الغَلاَّءْ وغَلا السَّهْمُ نفسُه: ارتفَع في ذَهابِه وجاوَزَ المَدَى، وكذلك الحجَر، وكلُّ مَرْماةٍ من ذلك غَلْوَةٌ؛

      وأَنشد: من مائةٍ زَلْخٍ بمرِّيخٍ غال وكلُّه من الارتفاعِ والتَّجاوزِ، والجمعُ غَلَواتٌ وغِلاءٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى له يَكْسُومُ سِلاحاً وفيه سَهْم فسَمَّاه قِتْرَ الغِلاءِ؛ الغِلاء، بالكسر والمدّ: من غالَيْته أُغالِيه مُغالاةً وغِلاءً إِذا رامَيْتَه، والقِترُ سَهْم الهَدَف، وهي أَيضاً أَمَدُ جَرْيِ الفَرَسِ وشوْطِه، والأَصلُ الأَول.
      وفي حديث ابن عمر: بَيْنه وبينَ الطَّرِيق غَلْوةٌ؛ الغَلْوَةُ: قدرُ رَمْيةٍ بسَهْمٍ، وقد تُسْتَعْمَل الغَلْوة في سِباقِ الخَيْل، والغَلْوَةُ الغاية مقدار رَمْيةٍ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذْكيات غِلاءٌ.
      والمِغْلاةُ: سهمٌ يُتَّخَذُ لمغالاة الغَلْوَة، ويقال له المِغْلَى،بلا هاءٍ؛ قال ابن سيده: والمِغْلى سَهْمٌ تُعْلى به أَي تُرْفَعُ به اليَدُ حتى يَتَجاوزَ المِقدارَ أَو يقارِب ذلك.
      وسهمُ الغِلاءِ، ممدودٌ: السهمُ الذي يقدَّر به مَدَى الأَمْيالِ والفراسِخِ والأَرضِ التي يُسْتَبَقُ إِليها.
      التهذيب: الفَرْسَخ التامُّ خمسٌ وعشرون غَلْوَةً.
      والغُلُوُّ في القافِية: حَرَكَةُ الرَّوِيّ الساكِنِ بعد تمامِ الوزنِ، والغالي: نونٌ زائدة بعد تلك الحركة، وذلك نحو قوله في إنشادِ من أَنشده هكذا: وقاتِم الأَعْماقِ خاوي المُخْتَرَقِنْ فحركة القافِ هي الغُلُوُّ، والنونُ بعد ذلك هي الغالي، وإنما اشتُقَّ من الغُلُوِّ الذي هو التجاوُزُ لقدر ما يحبُ، وهو عندهم أَفْحَشُ من التَّعَدّي، وقد ذكرنا التَّعَدِّيَ في الموضع الذي يَليق به، ولا يُعْتَدُّ به في الوزنِ لأَنَّ الوزنَ قد تَناهَى قبلَه، جعلوا ذلك في آخرِ البيت بمَنْزلة الخَزْمِ في أَوَّله.
      والدابَّة تَغْلُو في سَيْرِها غَلْواً وتَغْتَلي بخفَّةِ قوائمِها؛ وأَنشد:فَهْي أَمامَ الفَرْقَدَيْن تَغْتَلي ابن سيده: وغَلَتِ الدابة في سَيرِها غُلُوًّا واغْتَلت ارْتَفَعَت فجاوَزَت حُسْنَ السَّيْر؛ قال الأَعشى: جُمالِيَّة تَغْتَلي بالرِّداف،إِذا كَذَبَ الآثِماتُ الهَجِيرَا والاغْتِلاءُ: الإِسْراعُ؛ قال الشاعر: كَيْفَ تَراها تَغْتَلي يا شَرْجُ،وقد سَهَجْناها فَطال السَّهْجُ؟ وناقةٌ مِغْلاةُ الوهَقِ إِذا تَوَهَّقت أَخفافُها؛ قال رؤبة: تَنَشَّطَتهُ كلُّ مِغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبُورَةٍ قَرْواءَ هِرْجابٍ فُنُقْ الهاء للمُخْتَرَق، وهو المفازة.
      وغَلا بالجارِية والغلام عَظْمٌ غُلُوًّا: وذلك في سرعة شبابهما وسَبْقِهِما لداتِهِما، وهو من التجاوُزِ.
      وغُلْوانُ الشَّبابِ وغُلَواؤُه: سُرْعَتُه وأَوَّله.
      أَبو عبيد: الغُلَواءُ، ممدودٌ، سرعةُ الشبابِ؛ وأنشد قول ابن الرُّقَيَّات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وقال آخر: فَمَضَى عَلى غُلَوائِهِ، وكأَنَّه نَجْمٌ سَرَتْ عَنْهُ الغُيُومُ فَلاحَا وقال طُفَيْل: فَمَشَوْا إِلى الهَيْجاءِ، في غُلَوائِها،مَشْيَ اللُّيُوثِ بكُلِّ أَبْيَضَ مُذْهَبِ وفي حديث علي، رضي الله عنه: شُمُوخُ أَنْفِه وسُمُوُّ غُلَوائِه؛ غُلَواءُ الشبابِ: أَوَّلُه وشِرَّتُه؛ وقال ابن السكيت في قول الشاعر: خُمْصانَة قَلِق مُوَشَّحُها،رُؤد الشبابِ غَلا بِها عَظْم؟

      ‏قال: هذا مثلُ قول ابن الرقيات: لمْ تَلْتَفِتْ لِلِداتِها،ومَضَتْ على غُلَوائِها وكما، قال: كالغُصْنِ في غُلَوائِهِ المُتَأَوِّدِ وقال غيرُه: الغالي اللّحْمُ السَّمِينُ، أُخِذَ منه قوله: غَلا بها عَظْمُ إِذا سَمِنَتْ؛ وقال أَبو وجْزَة السَّعْدي: تَوَسَّطَها غالٍ عَتِيقٌ، وزانَها مُعَرّسُ مَهْرِيٍّ، به الذَّيْلُ يَلْمَعُ أَراد بمُعَرّس مَهْرِيّ حَمْلَها الذي أَجَنَّتْه في رَحِمِها من ضِرابِ جَملٍ مَهْرِيّ أَي تَوَسَّطَها شَحْم عَتِيق في سنامِها.
      ويقال للشيء إذا ارْتَفَع: قد غَلا؛ قال ذو الرمة: فما زالَ يَغْلُو حُبُّ مَيَّة عنْدَنا،ويَزْدادُ حتى لم نَجِدْ ما نَزِيدُها وغَلا النَّبْت: ارْتَفَع وعَظُمَ والْتَفَّ، قال لبيد: فغَلا فُرُوعُ الأَيْهُقانِ، وأَطْفَلَتْ،بالجَلْهَتَيْنِ، ظِباؤُها ونَعامُها وكذلك تغالى واغْلَوْلَى؛ قال ذو الرمة: مِمَّا تَغَالَى مِنَ البُهْمَى ذَوائِبُه بالصَّيْفِ، وانْضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ وأَغْلى الكَرْمُ: التَفّ وَرَقُه وكَثُرَتْ نوامِيهِ وطالَ،وأَغْلاهُ: خَفَّفَ من وَرَقِه لِيَرتَفِعَ ويَجُودَ.
      وكلّ ما ارْتَفَع فقدْ غَلا وتَغالى.
      وتَغالى لَحْمُه: انْحَسر عند الضَّمادِ كأَنّه ضِدٌّ.
      التهذيب: وتَغالى لحمُ الدابَّة أَو الناقة إذا ارتفع وذهَب، وقيل: إذا انْحَسَرَ عندَ التَّضْمِير؛ قال لبيد: فإذا تَغالى لَحْمُها وتحَسَّرَتْ،وتقَطَّعت بعدَ الكَلالِ خِدامُها تغالى لَحْمُها أَي ارْتفَع وصارَ على رُؤوس العِظام، ورواه ثعلب بالعين غير المعجمة.
      والغُلَواءُ: الغُلُوُّ.
      وغَلْوى: اسمُ فرَسٍ مَشْهورَةٍ.
      وغَلَتِ القِدرُ والجَرَّةُ تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً وأَغْلاها وغَلاَّها، ولا يقال غَلِيتْ؛ قال أَبو الأَسود الدُّؤَ: ولا أَقولُ لِقدرِ القَوْمِ: قدْ غَلِيتْ،ولا أَقولُ لبابِ الدَّارِ: مَغْلُوقُ أَي أَني فَصِيح لا أَلْحَنُ.
      ابن سيده:، قال ابن دريد وفي بعْضِ كلامِ الأَوائِلِ أَنَّ ماءً وغَلِّه، قال: وبعضهم يرويه: أُزَّ ماءً وغَلِّه.
      والغالِيَةُ من الطِّيب: معروفة وقد تَغَلَّى بها؛ عن ثعلب، وغَلَّى غَيرَه.
      يقال: إنَّ أَولَ منْ سَمَّاها بذلك سليمانُ بنُ عبدِ المَلكِ، ويقال منها تَغَلَّلتُ وتَغَلَّفْتُ وتَغَلَّيْت، كله من الغالية.
      وقال أَبو نصر: سألت الأَصمعي هل يجوز تغَلَّلت؟ فقال: إنْ أَرَدْتَ أَنَّكَ أَدْخَلْتَه في لِحْيَتِك أو شارِبك فجائِزٌ.
      والغَلْوى: الغالية في قول عَديّ ابن زيد: يَنْفَحُ من أَرْدانِها المِسْكُ والعَنْبَرُ والغَلْوى ولُبْنى قَفُوص وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كنتُ أُغَلِّفُ لِحْيَةَ رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم، بالغالِيةِ؛ قال: هو نوعٌ من الطِّيب مَرَكَّبٌ من مِسْكٍ وعَنْبَرٍ وعُودٍ ودُهْنٍ، وهي معروفة، والتَّغلُّف بها التَّلَطُّخ.
      "
  10. غلن (المعجم لسان العرب)
    • "بِعْتُه بالغَلانية أَي بالغَلاء، قال: هذا معناه (* قوله «هذا معناه» أَي، قال ابن سيده هذا إلخ لأنها عبارته).
      وليس من لفظه؛ وقول الأَعشى: وذا الشَّنْءِ فاشْنَأْهُ، وذا الوُدّ فاجْزِه على وُدِّه، أَو زِدْ عليه الغَلانيا.
      هو من هذا، إِنما أَراد الغلاءَ أَو الغالي.
      فإِن قلت: فإِنّ وَزْنَ الغَلانيا هنا الفَعالي وقد، قال سيبويه إِن الهاء لازمة لفَعالية، قيل له: قد يجوز أَن يكون هذا مما لم يروه سيبويه، وقد يكون أَن يريد الأَعشى الغَلانية فحذف الهاء ضرورة ليسلم الرَّوِيّ من الوصل، لأَن هذا الشعر غير موصول، أَلا ترى أَن قبل هذا: مَتى كُنْتُ زَرَّاعاً أَجُرُّ السَّوانيا.
      والقطعة معروفة من شعره، وقد يكون الغلانيا جمع غلانية، وإن كان هذا في المصادر قليلاً.
      "
  11. الوَاغِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاغِلُ : الدَّاخِلُ على طَعامِ القومِ وشَرابهم من غير دعوة.
  12. الوَغِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغِلُ : السيِّئُ الغِذَاءِ.
      و الوَغِلُ دَعِيُّ النَّسَبِ.
  13. الوَغْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْلُ : الدَّاخلُ على القوم في طَعامهم أو شَرابهم غيرَ مدعُوٍّ إليه.
      و الوَغْلُ الشَّرابُ الذي يَشْرَبُه الواغل.
      و الوَغْلُ الضَّعيفُ النَّذْلُ السَّاقطُ المقَصِّرُ في كلِّ شيء.
      و الوَغْلُ السِّيئُ الغِذاء.
      و الوَغْلُ الشجرُ الملتفُّ.
      و الوَغْلُ الزُّوَان الذي يأْكله الحَمام. والجمع : أوغالٌ.
  14. وَاغِلٌ (المعجم الغني)
    • [و غ ل]. (فاعل من وَغَلَ).
      1. :-وَاغِلٌ إِلَى الوَلِيمَةِ :- : الآتِي إِلَيْهَا وَهُوَ غَيْرُ مَدْعُوٍّ إِلَيْهَا.
      2. :-وَاغِلٌ فِي سَيْرِهِ :- : مُمْعِنٌ فيِهِ.
      3. :-وَاغِلٌ فِي الظَّلاَمِ :- : دَاخِلٌ فِيهِ. :-لَمَحَهَا فِي تِلْكَ السَّاعَةِ الوَاغِلَةِ فِي صَمِيمِ اللَّيْلِ. (م تيمور).
  15. أغلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أغلَّ يُغلّ ، أغْلِلْ / أغِلَّ ، إغلالاً ، فهو مُغِلّ :-
      • أغلَّت الأرضُ أعطت الغَلَّةَ، أنتجت رِبْحًا أو دَخْلاً :-نزل مطرٌ غِزيرٌ هذا العام فأغلَّتِ الأرضُ كثيرًا:-
      أغلّ الخطيبُ: لم يُصبْ في كلامه، - أغلّ على عياله: أتاهم بالغَلّة.
      أغلَّ صَدْرُه: غلَّ3، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد.
      أغلَّ الرَّجلُ كثيرًا من المال العام: غلَّ1، سرق وخان? أغلّ النَّظَرَ: شدَّه.
  16. غُلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غُلَّ / غُلَّ عن يُغَلّ ، غُلَّةً ، والمفعول مَغْلول :-
      غُلَّ الشّخصُ عطِش أشدّ العطش.
      • غُلَّت يدُه عن الإنفاق: أمسكت :- {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ} .
  17. أَوغَل (المعجم الرائد)
    • أوغل - إيغالا
      1- أوغل في البلاد : ذهب فيها وأبعد. 2- أوغل في السير : أسرع فيه وأمعن. 3- أوغل في العلم أو نحوه : تقدم فيه ونال منه نصيبا وافيا. 4- أوغله في كذا : أدخله فيه.
  18. غَلّ (المعجم الرائد)
    • غل - يغل ، غلا
      1- غله في الشيء : أدخله فيه. 2- غل الأرض الصعبة : دخلها وتوسطها. 3- غل الشيء : أخذه في خفية ودسه في متاعه. 4- غل الماء بين الأشجار : جرى. 5- غل بصره : حاد عن الصواب. 6- غل الغلالة : لبسها تحت ثيابه. 7- غله : وضع في يده أو عنقه «الغل»، وهو قيد من حديد أو جلد.
  19. غَلّ (المعجم الرائد)
    • غل - يغل ، غلا وغليلا
      1-غل الصدر : كان ذا غش أو حقد
  20. غَلّ (المعجم الرائد)
    • غل - يغل ، غلولا
      1- غل في الشيء : دخل فيه. 2- غل في البلاد : ذهب فيها، أوغل. 3- غل : خان في مغنم أو غيره.
  21. غلن (المعجم الرائد)
    • غلن - يغلن ، غلنا
      1-غلن الشباب : غلا، نشط.ô
  22. وَغل (المعجم الرائد)
    • وغل - يغل ، وغولا
      1- وغل في الشيء : دخل فيه واختفى «وغل في الغابة». 2- وغل : ذهب وأبعد.
  23. نَغِلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَغِلَ الأَدِيمُ، فهو نَغِلٌ: فَسَدَ في الدِّباغِ. وأَنْغَلَهُ. والاسمُ: النُّغْلَةُ،
      ـ نَغِلَ الجُرْحُ: فَسَدَ،
      ـ نَغِلَ نِيَّتُهُ: ساءَتْ،
      ـ نَغِلَ قَلْبُه عَلَيَّ: ضَغِنَ،
      ـ نَغِلَ بَيْنَهُمْ: أفْسَدَ ونَمَّ.
      ـ جَوْزَةٌ نَغِلَةٌ: مُتَغَيِّرَةٌ زَنِخَةٌ.
      ـ نَغُلَ المولودُ، نُغولَةً: فَسَدَ.
      ـ مالِكُ بنُ نُغَيْلٍ: محدِّثٌ.
      ـ نَغْلُ ونَغِلُ ونَغِيلُ: وَلَدُ الزِّنْيَةِ، وهي نَغْلَةٌ ونَغِلَةٌ ونَغِيلَةٌ.
  24. أغلّ الرّجل كثيرا من المال العام (المعجم عربي عامة)
    • غلَّ1، سرق وخان? أغلّ النَّظَرَ
  25. أغلّ صدْره (المعجم عربي عامة)
    • غلَّ3، كان ذا غِشّ أو ضِغْن أو حِقْد.


معنى بالتوغلات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَغَلَ** \- [و غ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَغَلْتُ**،** أَغِلُ**،** غِلْ**، مص. وُغُولٌ. "وَغَلَ فِي الغَابَةِ" : دَخَلَ فِي أَوْغَالِهَا وَأَبْعَدَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَغْلٌ** \- ج:** أَوْغَالٌ**. [و غ ل]. "عَرَفَهُ وَغْلاً مِنْ أَوْغَالِ الْحَيِّ" : وَغْداً، خَسِيساً، دَنِيئاً، نَذْلاً، ضَعِيفاً وَمُقَصِّراً فِي كُلِّ شَيْءٍ.
معجم الغني
**وَغِلٌ** \- [و غ ل]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "رَجُلٌ وَغِلٌ" : مُدَّعٍ نَسَباً كَاذِباً. 2. "حَيَوَانٌ وَغِلٌ" : سَيِّءُ الغِذَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل1 [ مفرد ] : ج أوغال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وغل على ° ما لي عن هذا الأمر وغل : أي بد . 2 - طفيلي ، داخل على قوم في طعامهم أو شرابهم بدون دعوة . 3 - ضعيف نذل ساقط مقصر في كل شيء . 4 - دعي النسب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغلَ/ أوغلَ في يُوغل، إيغالاً، فهو مُوغِل، والمفعول مُوغَل • أوغله في كذا: أدْخله فيه "أوغله في المشكلة". • أوغل القومُ في الجبال: أمعنوا في السَّير "أوغل في البلاد- أوغل في معسكر الأعداء". • أوغل الشَّخصُ في السَّير: أَسْرع فيه "أوغل في الجَرْي". • أوغل الشَّخصُ في الدِّين: تعمَّق فيه "أوغل في العلم- إِنَّ هَذَا الدِّينَ مَتِينٌ فَأَوْغِلْ فِيهِ بِرِفْقٍ [حديث]". • أوغل في الكلام: بالَغ فيه وغالى "أوغل في وصفه للحادث".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغَّلَ في يتوغَّل، توغُّلاً، فهو مُتَوغِّل، والمفعول مُتوَغَّل فيه • توغَّل الشَّخصُ في المكان: ذهب فيه وبالغ وبَعُد "توغَّل الجيْشُ في البلاد". • توغَّل الشَّخصُ في العِلْم: تعمَّق ونال منه نصيبًا وافِرًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل على يغل ، غل ، وغلا ووغلانا ووغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول عليه• وغل على القوم في شرابهم : دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل في يغل ، غل ، وغولا ، فهو واغل ، والمفعول موغول فيه• وغل الشخص في الغابة : دخل وأمعن فيها ، دخل فيها وتوارى بها وغل في سيره : ذهب وأبعد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوغل / أوغل في يوغل ، إيغالا ، فهو موغل ، والمفعول موغل• أوغله في كذا : أدخله فيه أوغله في المشكلة . • أوغل القوم في الجبال : أمعنوا في السير أوغل في البلاد - أوغل في معسكر الأعداء . • أوغل الشخص في السير : أسرع فيه أوغل في الجري . • أوغل الشخص في الدين : تعمق فيه أوغل في العلم - إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق [ حديث ] . • أوغل في الكلام : بالغ فيه وغالى أوغل في وصفه للحادث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توغل في يتوغل ، توغلا ، فهو متوغل ، والمفعول متوغل فيه - [ 2471 ] - • توغل الشخص في المكان : ذهب فيه وبالغ وبعد توغل الجيش في البلاد . • توغل الشخص في العلم : تعمق ونال منه نصيبا وافرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغل2 [ جمع ] : جج أوغال : شجر كثيف ملتف ضاع في الوغل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغلان [ مفرد ] : مصدر وغل على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وغول [ مفرد ] : مصدر وغل على ووغل في .
المعجم الوسيط
في الشّيءِ ـِ ( يَغِلُ ) وُغُولاً: أمعن فيه. يقال: أوغل في سيره. ويقال: أوغل في الشَّجر: دخل فيه وتوارى به. وـ على القوم في شرابهم وَغْلاً، ووَغَلاناً، ووُغُولاً: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعَى إليه. وـ ذهب وأبعد.( أَوْغَلَ ) في البلاد: ذهب وبالغ وأبعد. ويقال: أوغل في العلم أو الدِّين. وفي الحديث: ( إنَّ هذا الدِّين متين فأوغل فيه برفق ). وـ في السّير: أسرع فيه وأمعن. وـ الحاجة فلاناً في كذا: أوْلَجَتْه فيه.( تَوَغَّلَ ) في البلاد: أوغل فيها. ويقال: تَوَغَّل في العِلم أو في الدِّين.( الوَاغِلُ ): الدَّاخِل على طعام القوم وشرابهم من غير دعوة.( الوَغْلُ ): الدَّاخل على القوم في طعامهم أو شرابهم غير مَدْعُوّ إليه. وـ الشّراب الذي يشربه الواغل. وـ الضّعيف النّذل السّاقط المقَصّر في كلّ شيء. وـ السيّئ الغذاء. وـ الشجر الملتفّ. وـ الزُّوَان الذي يأكله الحمام. ( ج ) أوغال.( الوَغِلُ ): السيِّئ الغذاء. وـ دَعِيّ النَّسَب.
مختار الصحاح
و غ ل : وَغَلَ الرجل من باب وعد أي دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم من غير أن يُدعى إليه و الوَاغِلُ في الشراب مثل الوارِش في الطعام و الإيغَالُ السير السريع والإمعان فيه و تَوَغَّلَ في الأرض إذا سار فيها وأَبعد
الصحاح في اللغة
وَغَلَ الرجلُ يَغِلُ وُغولاً، أي دخل في الشجر وتَوارى فيه. ويقال أيضاً: وَغَلَ يَغِلُ وَغلاً، إذا دخل على القوم في شرابهم فشرب معهم، من غير أن يُدعى إليه. والواغِلُ في الشراب، مثل الوارِشِ في الطعام. قال امرؤ القيس: فاليومَ فاشرب غيرَ مُسْتَحْقِبٍ   إثماً من الـلـهِ ولا واغِـلِ أبو عمرو: الوَغْلُ أيضاً: الشراب الذي يشربه الواغل. والوغل أيضاً النَذْلُ من الرجال. الفراء: يقال مالي عن هذا الأمر وَغْلٌ، أي بُدٌّ. والوَغِلُ: السيء الغذاء. والإيغالُ: السيرُ السريعُ والإمعانُ فيه. قال الأعشى: تقطعُ الأمعَزَ المُكوْكِبَ وَخْداً   بنـواجٍ سـريعةِ الإيغـالِ وتوَغَّلَ في الأرض، إذا سار فيها وأبعَدَ.
لسان العرب
الوَغْلُ من الرجال النَّذْل والضعيف الساقط المقصِّر في الأَشياء والجمع أَوْغال وأَنشد وحاجِبٍ كَرْدَسَه في الحَبْلِ مِنَّا غُلامٌ كان غيرَ وَغْلِ حتى افتدى مِنَّا بمالٍ جِبْلِ والوَغْل والوَغِل المدَّعي نسَباً ليس منه والجمع أَوْغالٌ والوَغْلُ والوَغِلُ السَّيِّءُ الغِذاء وحكى سيبويه وَغِل على المضارعة والوَغْل والواغِلُ الأُولى عن كراع الذي يدخُل على القوم في طعامهم وشرابهم من غير أَن يَدْعُوه إِليه أَو يُنْفِق معهم مثل ما أَنفَقُوا قال الشاعر فمَتى واغِلٌ يَنُبْهُمْ يُحَيُّو هُ وتُعْطَفْ عليه كأْسُ الساقي ويروى وتَعْطِفْ عليه كفُّ الساقي وقال امرؤ القيس فاليومَ أُسقَى غيرَ مُسْتَحْقِبٍ إِثْماً من الله ولا واغِلِ وقيل الواغِلُ الداخِل على القوم في شَرابهم وقيل هو الداخِل عليهم في طعامهم وقال يعقوب الواغِلُ في الشراب كالوارِش في الطعام وقد وَغَلَ يَغِلُ وَغَلاناً ووَغْلاً إِذا دخل على القوم في شَرابهم فشَرِب معهم من غير أَن يُدْعى إِليه واسم ذلك الشراب الوَغْلُ قال عمرو بن قَمِيئة إِن أَكُ مِسْكِيراً فلا أَشرَب ال وَغْلَ ولا يَسلَمُ مِنِّي البَعير وشُربٌ واغِلٌ على النسَب قال الجعدي فشَرِبْنا غير شُرْبٍ واغِلٍ وعَلَلْنا عَلَلاً بعد نَهَلْ وفي حديث عليّ عليه السلام المتَعَلّق بها كالواغِل المُدَفَّع الواغِلُ الذي يَهْجُم على الشُّرَّاب ليشرب معهم وليس منهم فلا يَزال مُدَفَّعاً بينهم وفي حديث المقداد فلمّا أَن وَغَلَتْ في بَطني أَي دَخَلتْ ووَغَلَ في الشيء وُغولاً دخل فيه وتوارى به وقد خُصَّ ذلك بالشجَر فقيل وَغَل الرجل يَغِل وُغولاً ووَغْلاً أَي دخل في الشجر وتَوارى فيه ووَغَل ذهَب وأَبعَد قال الراعي قالت سُلَيمى أَتَنْوي اليومَ أَمْ تَغِلُ ؟ وقد يُنَسِّيكَ بعضَ الحاجةِ العَجَلُ وكذلك أَوْغَل في البلاد ونحوها وتوَغَّل في الأَرض ذهَب فأَبعَد فيها وكذلك أَوْغَل في العِلْم وفي الحديث إِن هذا الدين مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفقٍ يُريد سِرْ فيه برِفق وابلُغِ الغاية القُصْوى منه بالرِّفق لا على سبيل التهافُتِ والخُرْق ولا تحمِل على نفسك وتكلِّفها ما لا تُطيقه فتَعجِزَ وتَترُك الدين والعَمل وفي حديث عِكْرمة مَن لم يغتسِل يوم الجمعة فَلْيَسْتَوْغِل أَي فَليغْسِل مَغابِنَه ومَعاطِفَ جسده وهو اسْتِفْعال من الوُغُول الدُّخول وكلُّ داخِل فهو واغِل وكلُّ داخِل في شيء دُخولَ مستعجِلٍ فقد أَوْغَل فيه قال أَبو زيد غَلَّ في البلاد وأَوغَل بمعنى واحد إِذا ذهب فيها أَوْغَل القومُ وتَوَغَّلوا إِذا أَمْعَنوا في السّير والوُغول الدخول في الشيء والإِيغالُ السَّير السريعُ وقيل الشديد والإِمْعانُ في السير قال الأَعشى مَرِحَتْ حُرَّة كقَنْطَرَةِ الرُّو مِيِّ تَفْرِي الهَجِير بالإِرْقال تقطَعُ الأَمعَزَ المُكَوكِب وخداً بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغال وأَوْغَل القوم إِذا أَمْعَنوا في سَيرِهم داخِلين بين ظَهْراني الجِبال أَو في أَرض العدُوِّ وكذلك توغَّلوا وتغَلْغَلوا وأَما الوُغول فإِنه الدُّخول في الشيء وإِن لم يُبعَد فيه وأَوْغَلَتْه الحاجةُ قال المتنخل الهذلي حتى يَجِيء وجُنْحُ الليل يُوغِلُه والشَّوْكُ في وَضحِ الرِّجْلين مَركوزُ وما لكَ عن ذلك وَغْلٌ أَي بُدٌّ وقيل أَي مَلجَأٌ والمعروف وَعْلٌ وقد تقدم وزعم يعقوب أَن غَيْنه بدَل من عين وَعْل وزعم الأَصمعي أَن الواغِل الذي هو الداخِلُ على القوم في شَرابهم ولم يُدْعَ إِنما اشتقَّ من هذا أَي ليس له مكان يلجَأُ إِليه قال ابن سيده فإِن كان هذا فخَليقٌ أَن لا يكون بدَلاً لأَنَّ المُبْدل لا يبلغ من القوة أَن يصرَّف هذا التصريف والوَغْلُ الشجر الملتفُّ أَنشد أَبو حنيفة فلمَّا رأَى أَنْ ليس دون سَوادِها ضَراءٌ ولا وَغْلٌ من الحَرَجات واسْتَوْغَل الرجلُ غَسَل مَغابِنَه وبَواطِن أَعضائه والله أَعلم
الرائد
* وغل يغل: وغولا. 1-في الشيء: دخل فيه واختفى «وغل في الغابة». 2-ذهب وأبعد.
الرائد
* وغل يغل: وغلا ووغولا ووغلانا. على القوم في شرابهم: دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يدعى.
الرائد
* وغل. 1-مدع نسبا كاذبا. 2-سيىء الغذاء.
الرائد
* وغل. ج أوغال. 1-مص. وغل. 2-نذل ضعيف دنيء مقصر ساقط. 3-من يدخل على القوم في طعامهم أو شرابهم من غير أن يدعى إليه. 4-شجر ملتف. 5-ملجأ. 6-زؤان يأكله الحمام. 7-مدع نسبا كاذبا. 8-سيىء الغذاء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: