وصف و معنى و تعريف كلمة بالتوقيت:


بالتوقيت: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالتوقيت في معاجم اللغة العربية:



بالتوقيت

جذر [وقت]

  1. تَوَقّ: (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  2. تَوْق: (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  3. تَوْقيت: (اسم)
    • تَوْقيت : مصدر وَقَّتَ
  4. تَوقيت: (اسم)

    • مصدر وَقَّتَ
    • تَوْقِيتُ العَمَلِ : ضَبْطُهُ حَسَبَ أوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • التَّوْقِيتُ الصَّيْفِيُّ : تَحْوِيلُ الوَقْتِ وَإِخْضاعُهُ إلَى سَاعَةٍ مُعَيَّنَةٍ مَعَ غُرُوبِ شَمْشِ الصَّيْفِ وَشُرُوقِهَا
    • تَوْقِيتُ غِرِينِتْش : تَوْقِيتُ خَطِّ الزَّوَالِ ( الظَّهِيرَة )، وَهُوَ خَطٌّ أصْلِيٌّ عَالَمِيٌّ يَمُرُّ فِي مُسْتَوى قَرْيَةِ غرِينتْش ، الإنْجلِيزِيَّةِ
    • ( الفقه ) كون الشَّيء ثابتًا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدّد
    • ( الثقافة والفنون ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات
    • التَّوقيت المحلِّيّ : الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس ، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول ، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد
,
  1. أَوْقُ
    • ـ أَوْقُ : الثِقَلُ ، والشُّؤْمُ ، وموضع .
      ـ آقَ عليه : أَشْرَفَ ،
      ـ آقَ علينا : مالَ ،
      ـ آقَ عليهم : أتاهُمْ بالشُّؤمِ .
      ـ الأَوْقَةُ : الجَماعَةُ ،
      ـ أُوْقَةُ : الرَّكِيَّةُ مِثلَ البالوعَةِ في الأرضِ ، ومَحْضَنُ الطَّيْرِ على رؤُوسِ الجِبالِ .
      ـ أُوقِيَّةُ : فُعْلِيَّةٌ من أوَقَ في قولٍ ، ويأتي في : و ق ي .
      ـ يومُ الأُواقِ : معروف ، وهو يومُ يُؤْيُؤ .
      ـ أَواقي : قَصَبُ الحَائِكِ ، يكونُ فيها لُحْمَةُ الثوبِ .
      ـ أوَّقَهُ تأويقاً : قَلَّلَ طَعَامَهُ ، وحَمَلَهُ على المَشَقَّةِ والمَكْروهِ ، وعَوَّقَهُ ، وذَلَّلَهُ .
      ـ مُأوِّقُ : مَنْ يُؤَخِّرُ طَعامَهُ .
      ـ تأوَّقَ : تَعَوَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تاق
    • تاق - يتوق ، توقا وتؤوقا وتوقانا وتوقانا وتياقة
      1 - تاقه أو إليه : اشتاق إليه ، مالت نفسه إليه . 2 - تاق الى الشيء : هم بفعله . 3 - تاق الى الغاية : أسرع إليها . 4 - تاق عليه : عطف عليه . 5 - تاقت العين بالدموع : فاضت . 6 - تاقت الدموع : خرجت . 7 - تاق بنفسه : جاد بها ، ضحى بها . 8 - تاق منه : حذر . 9 - تاق من المرض : شفي .

    المعجم: الرائد

  3. تاقَ
    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق :-
      • تاقت نفسُه المجدَ / تاقت نفسُه إلى المجد اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :- تاق إلى الحرية .
      تاق إلى الشَّيء : خفّ إليه وهمّ بفعله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَوَّاقٌ
    • جمع : [ ت و ق ]. :- شَابٌّ تَوَّاقٌ إلَى .... :- : من بِهِ رغْبةٌ أَوْ شَوْقٌ إلَى أحَدٍ أوْ شَيْء .

    المعجم: الغني

  5. تَوَقان
    • تَوَقان :-
      مصدر تاقَ / تاقَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تَوّاق
    • تَوّاق :-
      صيغة مبالغة من تاقَ / تاقَ إلى : كثير الرغبة والشوق :- المرء توّاق إلى ما لم ينل ، - نفس توّاقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَوّاق
    • تواق
      1 - تواق : الذي به شوق إلى أحد إو إلى شيء . 2 - تواق : الذي تميل نفسه إلى كل دناءة . 3 - تواق : حسود .

    المعجم: الرائد

  8. تتوّق إلى وطنه
    • تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَتَوَّق
    • تَتَوَّق إلى الشيء : تشوَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. تَتَوَّقَ
    • [ ت و ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَتَوَّقْتُ ، أَتَتَوَّقُ ، مصدر تَتَوُّقٌ . :- تَتَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَى زِيَارَةِ أَهْلِهِ :- : تَشَوَّقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِمْ .

    المعجم: الغني

  11. تَتَوُّقٌ
    • [ ت و ق ]. ( مصدر تَتَوَّقَ ). :- كَانَ تَتَوُّقُهُ شَدِيداً لِرُؤْيَةِ أُمِّهِ :- : تَشَوُّقُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تتوَّق
    • تتوق - تتوقا
      1 - تتوق إليه اوإلى الشيء : تشوق إليه

    المعجم: الرائد

  13. توق
    • ت و ق : تاقت نفسه إلى الشيء اشتاقت إليه وبابه قال و تَوَقَاناً أيضا بفتح الواو أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَوْق
    • تَوْق :-
      مصدر تاقَ / تاقَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. تَوَقّ
    • توق
      1 - إعوجاج في العصا

    المعجم: الرائد

  16. تَوَقٍّ
    • [ و ق ي ]. ( مصدر تَوَقَّى ).
      1 . :- تَوَقِّي الشَّرِّ :- : تَجَنُّبُهُ .
      2 . :- تَوَقِّي الوثَائِقِ :- : حِفْظُهَا .

    المعجم: الغني

  17. أَوَّق
    • أوق
      1 - مصدر آق . 2 - ثقل . 3 - شؤم .

    المعجم: الرائد

  18. تتوَّقَ
    • تتوَّقَ إلى يتتوَّق ، تتوُّقًا ، فهو مُتتوِّق ، والمفعول مُتتوَّقٌ إليه :-
      تتوَّق إلى وطنه تاق إليه ؛ تشوّق إليه :- تتوَّق إلى رؤية محبوبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أَوَّقَهُ
    • أَوَّقَهُ : حَمَلَهُ على المَشَقَّة والمكروه .
      و أَوَّقَهُ ذَلَّله .
      و أَوَّقَهُ عَوَّقه .
      و أَوَّقَهُ قَلَّل طعامَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَوْقُ
    • الأَوْقُ : الثقل ؛ يقال : أَلقَى عليه أَوْقَهُ .
      و الأَوْقُ الشؤم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَوق
    • أوق - تأويقا
      1 - أوقه : أتقيه . 2 - أوقه : سبب له مكروها . 3 - أوقه : ذلـله . 4 - أوقه : قلل طعامه . 5 - أوقه : عوقه .

    المعجم: الرائد

  22. آق
    • آق - يؤوق ، أوقا
      1 - آق عليه : أتاه بالشؤم والشفاء . 2 - آق عليه : مال عليه إتكأ عليه . 3 - آق عليه : ظهر وعلا وأشرف . 4 -

    المعجم: الرائد

  23. توقَّى
    • توقَّى / توقَّى من يتوقَّى ، تَوَقَّ ، توقّيًا ، فهو مُتوقٍّ ، والمفعول مُتوقًّى :-
      توقَّى الشَّيءَ / توقَّى من الشَّيء اتَّقاه ، حذره وتجنّبه :- توقَّى المؤمن غضَبَ الله ، - توقَّى الخطرَ / الضَّربات ، - وَتَوَقَّ كَرَائِمَ أَمْوَالِ النَّاسِ [ حديث ]، - { وَمَنْ تَوَقَّ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. توق
    • " التَّوْقُ : تُؤُوق النفس إلى الشيء وهو نِزاعها إليه .
      تاقَت نفْسي إلى الشيء تَتُوق توْقاً وتُؤوقاً : نزَعَت واشتاقت ، وتاقَت الشيءَ كتاقت إليه ؛ قال رؤبة : فالحمدُ لِله على ما وفَّقا مَرْوانَ ، إذْ تاقُوا الأُمورَ التُّوَّقا والمُتَوَّقُ : المُتَشَهَّى .
      وفي حديث عليّ : ما لك تَتَوَّقُ في قُريش وتَدعُنا ؟ تَتَوَّقُ ، تفعَّل من التَّوْقِ : وهو الشَّوقُ إلى الشيء والنُّزوعُ إليه ، والأَصل تَتَتوّق بثلاث تاءات فحذف تاء الأَصل تخفيفاً ، أراد لِمَ تتزوّجُ في قريش غيرنا وتدعُنا يعني بني هاشم ، ويروى تَنَوَّقُ ، بالنون ، من التنوُّقِ في الشيء إذا عُمل على استحسان وإعجاب به .
      يقال : تنوَّق وتأَنَّق .
      وفي الحديث الآخر : ما لك تَتَوِّقُ في قريش وتدعُ سائرهم .
      والمُتَوَّقُ : الكلام الباطل .
      ونفْس توَّاقةٌ : مُشْتاقةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جاء الشِّتاء وقَميصي أَخْلاقْ شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوّاقْ قيل : التَّوّاق اسم ابنه ، ويروى النَّوَّاق بالنون .
      ويقال في المثل : المرْء تَوَّاقٌ إلى ما لم ينَل .
      وقيل : التوّاق الذي تَتُوق نفْسُه إلى كل دَناءة .
      ابن الأَعرابي : التَّوَقةُ الخُسَّفُ جمع خاسِفٍ وهو الناقِهُ ، والتَّوْقُ نفْس النزْع ، والتُّوقُ العَوَج في العصا ونحوها .
      وتاقَ الرجلُ يتُوق : جاد بنفْسه عند الموت .
      وفي حديث عبيد الله بن عمر ، رضي الله عنهما : كانت ناقةُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُتوّقةً ؛ كذا رواه بالتاء ، فقيل له : ما المتوّقة ؟ فقال : مثل قولك فرس تَئِقٌ أَي جواد ؛ قال الحربي : وتفسيره أَعْجبُ من تَصحِيفه ، وإِنما هي مُنَوَّقة ، بالنون ، هي التي قد رِيضَت وأُدِّبَت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وقق
    • " وَقْوَق الرجل : ضعف .
      والوَقْوَقة : اختلاط صوت الطير ، وقيل : وَقْوَقَتها جلبتها وأَصواتها في السَّحَر .
      والوَقْوَقة : نُباح الكلب عند الفَرَق ؛ قال الشاعر : حتى ضَغا نابِحُهُمْ فوَقْوقا ، والكلب لا يَنْبَحُ لا فَرقا والوَقْواقُ مثل الوَكْواك : وهو الجَبان .
      والوَقْوَاقُ : شجر تتخذ منه الدُّويُّ .
      والوَقواقة : الكثير الكلام ، وامرأة وقوْاقة كذلك ؛ قال أَبو بدر السلمي : إِنَّ ابن تُرْنَى أُمُّهُ وَقْوَاقه ، تأتي تقول البُوقَ والحَماقه وبلاد الوَقْواقِ : فوق بلاد الصين .
      والوَقْواقُ : طائر ، وليس بثبت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالتوقيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْتٌ** - ج:** أَوْقَاتٌ**. [و ق ت]. (مص. وَقَتَ). 1. "بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ" : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ. 2. "جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ" : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ. "وَقْتٌ قَصِيرٌ" "مِنْ وَقْتِهَا". 3. "وَقْتُ الغَدَاءِ" : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ. "وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ". 4. "فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ" : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ. "فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ" "مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا" "مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ". 5. "مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ" : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ. "فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ". 6. "أَوْقَاتُ السَّنَةِ" : فُصُولُهَا. 7. "جَاءَ فِي وَقْتِهِ" : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً. "فِي غَيْرِ وَقْتِهِ". 8. " سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ" : تَدْرِيجِيّاً. 9. "لِوَقْتِهِ" : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10. "فَاتَ وَقْتُهُ" : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 1 1. "قَتْلُ الوَقْتِ" : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 1 2. "وَقْتُ الفَرَاغِ" : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 1 3. "هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ" : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ.
معجم الغني
**وَقَّتَ** - [و ق ت]. (ف: ربا. متعد).** وَقَّتُّ**،** أُوَقِّتُ**،** وَقِّتْ**، مص. تَوْقِيتٌ. 1. "وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ" : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ" : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ. 3. "وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً. 4. "وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ" : أَجَّلَهُ.
معجم الغني
**وَقَتَ** - [و ق ت] (ف: ثلا. متعد).** وَقَتُّ**،** أَقِتُ**،** قِتْ**، مص. وَقْتٌ. 1. "وَقَتَ العَمَلَ" : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ. 2. "وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ" : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقتي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وقت : محدود عمل / تأثير / اتفاق وقتي - عمال وقتيون ° وقتيا : إلى وقت محدد ، لوقت قصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت [ مفرد ] : ج أوقات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وقت ° قبل فوات الوقت / بعد فوات الوقت : أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه . 2 - مقدار من الزمن ، قدر لأمر ما طال أم قصر ، أرقام تمثل مدة معينة بالساعات أو الدقائق في الوقت المحدد - ما زال في الوقت فسحة - الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك - الحكيم من وزن وقته بميزان الذهب [ مثل ] - { قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو } ° إشارات ضبط الوقت : عقارب الساعة - أوقات السنة : فصولها - ابن وقته : لا يحسب حساب المستقبل ، أو هو مطلع على كل شيء في عصره - الأمور مرهونة بأوقاتها : لكل شيء وقت وأوان - الوقت الراهن : الحاضر والثابت - حان الوقت : جاء الموعد - في بعض الأوقات / في كثير من الأوقات : أحيانا / غالبا - قتل الوقت / ضيع الوقت : أنفقه فيما لا يفيد - وصل في وقته / جاء في وقته : جاء في الوقت المناسب - وقتئذ / وقتذاك : في ذلك الوقت - وقت الشاي : وقت معتاد أو تقليدي لتقديم الشاي كتقديمه في - [ 2478 ] - وقت متأخر من بعد الظهر - وقت فراغ : خال من أي عمل أو التزام - يأخذ وقته : يتصرف بروية . 3 - توقيت ، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال وقت مصر يختلف عن وقت المغرب . • الوقت المحلي : التوقيت المحلي ، الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول بمعنى أن البلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • الوقت المستقطع : ( رض ) وقت يتوقف فيه اللعب للتشاور ، ولا يحتسب ضمن الوقت المحدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميقات [ مفرد ] : ج مواقيت : 1 - وقت مضروب للفعل مواقيت العمل - { فجمع السحرة لميقات يوم معلوم } ° الآخرة ميقات الخلق : موعدهم - الهلال ميقات الشهر : أوله - بلغ الميقات : يشير إلى هلاك الإنسان وموته - مواقيت الأقلام : ساعات العمل في المكتب . 2 - موضع يجعل للشيء يفعل عنده ميقات أهل الشام : الموضع الذي يحرمون منه - { يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج } ° مواقيت الحج : الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقوت [ مفرد ] : اسم مفعول من وقت ° قنبلة موقوتة : معوق تفجيرها ، ومضبوط بجهاز خاص حتى وقت معين لتنفجر فيه . • التأمين الموقوت : نوع من التأمين يقوم على تغطية الخسائر خلال فترة معينة ويصبح باطلا عند نهاية مدته . • القرض الموقوت : ( قص ) قرض يتوجب دفعه ضمن وقت محدد أو بحلول وقت محدد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موقتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل وقت . 2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدا يستخدم الحكم الموقتة في المباراة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [ مفرد ] : 1 - مصدر وقت . 2 - حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان ، أو في عمل من الأعمال ، دوام توقيت العمل من السابعة صباحا إلى الثالثة بعد الظهر . 3 - ( فق ) كون الشيء ثابتا في الحال ، وينتهي في الوقت المحدد . 4 - ( فك ) قطع الشمس خط زوال مكان ما توقيت جرينيتش - التوقيت الشتوي / الصيفي . 5 - ( فن ) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضية والميكانيكيات . • التوقيت المحلي : الزمن الخاص بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظاهرية اليومية للشمس ، ويحسب على أساس خطوط الطول ، فالبلاد التي تقع على خط طول واحد تكون ذات وقت واحد . • توقيت جرينتش : ( جغ ) نظام عالمي للتوقيت ، يتخذ خط الطول المار ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسا للوقت في العالم ، وفيه تقسم الأرض إلى 24 جزءا طوليا ، سعة كل منه 15 درجة بحيث يتغير الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مؤقت [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من أقت . 2 - زائل لا يدوم ، مرتبط بوقت محدد تأثير مؤقت - حكومة مؤقتة ° مؤقتا : وقتيا ، إلى وقت محدود . 3 - ما تكون ممارسته مسندة إلى ترخيص عابر حيازة مؤقتة ° وقت مؤقت : مقدر . • مأوى مؤقت : تسهيلات مؤقتة لإسكان المواطنين في ظروف خاصة كضحايا الزلازل والفيضانات ، أو كضحايا الكوارث والحروب . • حبس مؤقت : ( قن ) مكان يحبس فيه المجرمون بشكل مؤقت بانتظار إجراء المحكمة بشأن قضاياهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أقت يؤقت ، تأقيتا ، فهو مؤقت ، والمفعول مؤقت ( انظر : أ ق ت - أقت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقت يتواقت ، تواقتا ، فهو متواقت• تواقت موعد وصولهما إلى المطار : توافق وحدث في وقت واحد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يقت ، قت ، وقتا ، فهو واقت ، والمفعول موقوت• وقت الشيء : جعل له وقتا محددا يفعل فيه وقت المطالعة - وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توقيت [مفرد]: 1- مصدر وقَّتَ. 2- حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام "توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر". 3- (فق) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. 4- (فك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما "توقيت جرينيتش- التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ". 5- (فن) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. • التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. • توقيت جرينتش: (جغ) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواقتَ يتواقت، تَواقُتًا، فهو مُتواقِت • تواقت موعدُ وصولِهما إلى المطار: توافق وحدث في وقت واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وقت يوقت ، توقيتا ، فهو موقت ، والمفعول موقت - [ 2477 ] - • وقت الأمر : 1 - وقته ؛ جعل له وقتا يفعل فيه وقت الله الصلاة : حدد لها وقتا - { وإذا الرسل وقتت } [ ق ] : عين لها وقت محدد لجمعها وهو يوم القيامة . 2 - بين مقدار المدة لإنجازه وقت مدة بناء السد بخمسة أعوام . • وقت الأمر ليوم كذا : أجله وقت المدير الاجتماع ليوم الثلاثاء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَقِتُهُ ) وَقْتاً: جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً.( وَقَّتَهُ ): جعل له وقتاً يفعل فيه. ويقال: وقّت الله الصلاة: حَدّد لها وقتاً. وـ بيّن له مقدار المدة. وـ الشيء ليوم كذا: أجّله.( المُوَقِّتُ ): من يراعي الأوقات والأهلّة.( المِيقَاتُ ): الوقت المضروب للفعل. وـ الموعد الذي جعل له وقت. وـ الموضع الذي جعل للشيء يفعل عنده. ( ج ) مواقيت. ومنه: مواقيت الحاجّ، لمواضع إحرامهم.( الوَقْتُ ): مِقدار من الزّمان قدر لأمر مّا. ( ج ) أوقات.
مختار الصحاح
و ق ت : الوَقْتُ معروف و المِيقاتُ الوقت المضروب للفِعْل والميقات أيضا الموضع يُقال هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يُحرمون منه وتقول وَقَتَهُ بالتخفيف من باب وعد فهو مَوْقُوتٌ إذا بيَّن له وقتا ومنه قوله تعالى { كتابا مَوْقُوتا } أي مفروضا في الأوقات و التَّوْقِيتُ تحديد الأَوْقَاتِ يُقال وَقَّتَهُ ليوم كذا تَوْقِيتاً مثل أَجَّله وقُرئ { وإذا الرُّسُل وُقِّتَت } بالتشديد و وُقِتَتْ أيضا مُخففا و أُقِّتَتْ لغة و المَوْقِتُ كالمَجْلِسِ مَفْعِل من الوقت
الصحاح في اللغة
 الوَقْتُ معروف. والميقات: الوقتُ المضروب للفعل، والموضعُ. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يُحْرِمونَ فيه. وتقول: وَقَتَهُ فهو موقوت، إذا بيَّنَ للفعل وقتاً يُفْعَلُ فيه. ومنه قوله تعالى: "إنَّ الصلاةَ كانتْ على المؤمنين كتاباً موقوتاً"، أي مفروضاً في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقَّتُّهُ ليوم كذا، مثل أَجَّلْتُهُ. وقرئ: "وإذا الرسُلُ وُقِّتَتْ" مخفَّفة، و "أُقِّتَتْ" لغة. والمَوْقت: مَفْعِلٌ من الوقت. قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليومِ المَوْقِتِ
تاج العروس

" الوقت " : مقدار من الزمان . كذا في المصباح . وكل شيء قدرت له حينا فهو موقت وكذلك ما قدرت غايته فهو موقت . وفي البصائر : الوقت : نهاية الزمان المفروض للعمل ؛ ولهذا لا تكاد تقول إلا مقيدا . وفي المحكم : الوقت : " المقدار من الدهر وأكثر ما يستعمل في الماضي " وقد استعمل في المستقبل واستعمل سيبويه لفظ الوقت في المكان تشبيها بالوقت في الزمان ؛ لأنه مقدار مثله فقال : ويتعدى إلى ما كان وقتا في المكان كميل وفرسخ وبريد والجمع أوقات " كالميقات " وفرق بينهما جماعة بأن الأول مطلق والثاني وقت قدر فيه عمل من الأعمال قاله في العناية . الوقت " : تحديد الأوقات كالتوقيت " تقول : وقته ليوم كذا مثل أجلته . قال ابن الأثير : وقد تكرر التوقيت والميقات قال : فالتوقيت والتأقيت أن يجعل للشيء وقت يختص به وهو بيان مقدار المدة . وتقول : وقت الشيء يوقته ووقته يقته إذا بين حده ثم اتسع فيه فأطلق على المكان فقيل للموضع ميقات . " وهو مفعال منه وأصله موقات فقلبت الواو ياء لكسرة الميم " . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما : " لم يقت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حدا ؛ أي لم يقدر ولم يحده بعدد مخصوص . في التنزيل العزيز " إن الصلاة كانت على المؤمنين " كتابا موقوتا " أي " موقتا مقدرا . وقيل : أي كتبت عليهم في أوقات موقتة . وفي الصحاح أي " مفروضا في الأوقات " قد يكون وقت بمعنى أوجب عليهم الإحرام في الحج والصلاة عند دخول وقتهما . والميقات : الوقت المضروب للفعل . والموضع يقال : هذا ميقات أهل الشام للموضع الذي يحرمون منه وفي الحديث " أنه وقت لأهل المدينة ذا الحليفة " . و " ميقات الحاج : موضع إحرامهم " وعبارة النهاية : ومواضع الإحرام : مواقيت الحاج والهلال ميقات الشهر ونحو ذلك كذلك . وتقول : وقته فهو موقوت إذا بين للفعل وقتا يفعل فيه في التنزيل العزيز : " وإذا الرسل أقتت " قال الزجاج : جعل لها وقت واحد للفصل في القضاء بين الأمة . وقال الفراء : جمعت لوقتها يوم القيامة . واجتمع القراء على همزها وهي في قراءة عبد الله " وقتت " وقرأها أبو جعفر المديني وقتت خفيفة بالواو وإنما همزت لأن الواو إذا كانت أول حرف وضمت همزت " يقال هذه أجوه حسان بالهمز وذلك لأن ضمة الواو ثقيلة " وأقتت لغة مثل وجوه وأجوه . " قرىء : وإذا الرسل ووقتت فوعلت من المواقتة " وهي من الشواذ وهكذا قرأ جماعة . " ووقت موقوت وموقت " أي " محدود " وقد تقدم تصريفهما . " والموقت كمجلس مفعل منه " أي من الوقت قال العجاج :

" والجامع الناس ليوم الموقت ومما يستدرك عليه : الموقت : كمحدث : من يراعي الأوقات والأظلة وقد اشتهر به جماعة

لسان العرب
الوَقْتُ مقدارٌ من الزمانِ وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً فهو مُؤَقَّتٌ وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه فهو مُؤَقَتٌ ابن سيده الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف وأَكثر ما يُستعمل في الماضي وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان تشبيهاً بالوقت في الزمان لأَنه مقدار مثله فقال ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد والجمع أَوْقاتٌ وهو المِيقاتُ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ مَحْدُود وفي التنزيل العزيز إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً وقيل أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة وفي الصحاح أَي مَفْروضات في الأَوْقات وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد والصلاة عند دخول وقْتِها والمِيقاتُ الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع يقال هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم للموضع الذي يُحْرِمُون منه وفي الحديث أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة قال ابن الأَثير وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ قال فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به وهو بيانُ مقدار المُدَّة وتقول وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان فقيل للموضع مِيقاتٌ وهو مِفْعال منه وأَصله مِوْقاتٌ فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم وفي حديث ابن عباس لم يَقِتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص والمِيقاتُ مصدر الوَقْتِ والآخرةُ مِيقاتُ الخلق ومواضعُ الإِحرام مواقيتُ الحاجِّ والهلالُ ميقاتُ الشهر ونحو ذلك كذلك وتقول وَقَتَه فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه والتَّوْقيت تحديدُ الأَوقات وتقول وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته والمَوْقِتُ مَفْعِلٌ مِن الوَقْت قال العجاج والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ قال الزجاج جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة وقال الفراء جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة واجْتَمع القُرّاء على همزها وهي في قراءة عبد الله وُقِّتَتْ وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ خفيفة بالواو وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ هُمِزت يقال هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة وأُقِّتَتْ لغة مثل وُجُوه وأُجُوه
الرائد
* وقت يقت: وقتا. الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه.
الرائد
* وقت توقيتا. 1-الأمر: جعل له وقتا يفعل فيه. 2-الأمر: بين مقدار المدة لعمله «وقت الحكم عدو العداء». 3-الأمر ليوم كذا: أجله.
الرائد
* وقت. 1-مص. وقت. 2-مقدار من الدهر والزمان، ج أوقات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: