وصف و معنى و تعريف كلمة بالتيل:


بالتيل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح بالتيل في معاجم اللغة العربية:



بالتيل

جذر [تيل]

  1. تيلة: (اسم)
    • الجمع : تيل ، أتيال
    • ليفة
  2. أتيال: (اسم)
    • أتيال : جمع تيلة
  3. بَتيل: (اسم)
    • البَتِيل من النساء: البتُول
    • البَتِيل من النخل: البَتْلَة
    • البَتِيل من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه
    • البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي
    • البَتِيل الخَصْر الدَّقيق والجمع : بُتُل
  4. بَتيلة: (اسم)
    • الجمع : بتائل
    • البَتِيلَة من النخيل: البَتْلة
    • البَتِيلَة من الجسم: كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره
    • بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ


  5. كَتيلة: (اسم)
    • الجمع : كتائلُ
    • الكَتِيلَةُ : النَّخلةُ التي لا تصل إِليها اليدُ
  6. بات فلان على بَتِيلة من رأيه:
    • عزيمة لا تُرَدُّ.
  7. عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه:
    • أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ.
  8. عطن التّيل:
    • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.
  9. البَتِيلَة من الجسم :
    • كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره.
  10. البَتِيلَة من النخيل :


    • البَتْلة.
  11. البَتِيل من الشجر :
    • ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.
  12. البَتِيل من النخل :
    • البَتْلَة.
  13. البَتِيل من النساء :
    • البتُول.
  14. تيل : (اسم)
    • تِيل : نبات من الفصيلة الخُبَّازية، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنَع منها الحبال والأكياس
  15. تيل : (اسم)
    • تيل : جمع تيلة
  16. إِيَّل : (اسم)


    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  17. إِيل : (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
  18. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  19. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  20. أيايلُ : (اسم)
    • أيايلُ : جمع أُيَّل
  21. أيائل : (اسم)
    • أيائل : جمع أُيَّل
  22. بَتَلَ : (فعل)


    • بَتَلَ بَتْلا
    • بَتَلَهُ : قطعه
    • بَتَلَهُ: فصله عن غيره
  23. بَتِل : (فعل)
    • بَتِل بَتَلا فهو أَبْتَل
    • بَتِل : بَعُد ما بين مَنكبيه،
  24. بَتَّلَ : (فعل)
    • بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل
    • بَتَّلَ الشيءُ: انقطع
    • بَتَّلَ الشيءَ: بَتَلَهُ
    • بَتَّلَ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء
    • بتَّل إلى الله: تفرَّغ لعبادته، وانقطع عن الدنيا إليه
  25. بَتل : (اسم)
    • البَتْلُ عطاءٌ بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاءَ بعده
    • البَتْلُ الحقُّ
,
  1. تِيلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِيلة :-
      جمع تيل، جمع الجمع أتيال: ليفة :-تِيلة القطن.
  2. متيل (المعجم الأعشاب)


    • هو الأترج وقد ذكر في الألف.
  3. بَتيل (المعجم الرائد)
    • بتيل - جمع بتل
      1- بتيل : إمرأة عذراء. 2- بتيل من الشجر : ما تدلت ثماره. 3- بتيل : مسيل ماء في أسفل الوادي. 4- بتيل الخصر الدقيق.
  4. بَتيلة (المعجم الرائد)
    • بتيلة - جمع بتائل
      1- بتيلة : إمرأة عذراء. 2- بتيلة من الشجر المتدلي. 3- بتيلة : قطعة من النخل انفردت عن أمها واستغنت عنه ا. 4- بتيلة : عزيمة قوية.
  5. كَتيلة (المعجم الرائد)
    • كتيلة
      1-نخلة عالية، جمع : كتائل
  6. عطن التّيل (المعجم عربي عامة)
    • ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.


  7. بتل (المعجم لسان العرب)
    • "البَتْل: القَطْع.
      بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل: أَبانَه من غيره، ومنه قولهم: طلقها بَتَّةً بَتْلَةً؛ وقول ذي الرمة: رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات،جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال؟

      ‏قال ابن سيده: زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له.
      وفي حديث حذيفة: أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه، فلما سَلَّم، قال: لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ؛ قال ابن الأَثير: أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية، قال: وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً.
      التهذيب: الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول.
      ابن سيده: البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها.
      والمُبْتِلةُ: أُمُّها، يستوي فيه الواحد والجمع؛ وقول المتنخل الهذلي: ذَلِكَ ما دِينُكَ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك، والبُكُر: جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل،وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ، وقيل: البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة، وقال الأَصمعي: هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها، ويقال للأُم مُبْتِل.
      والبَتْل: الحَقُّ، بَتْلاً أَي حقّاً؛ ومنه: صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء،وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده.
      وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها.
      وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى: انقطع وأَخلص.
      وفي التنزيل: وتَبَتّل إِليه تبتيلاً؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل، وله نظائر، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً.
      والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى،وكذلك التبتيل.
      يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة: قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه.
      وقال أَبو إِسحق: وتَبَتَّلْ إِليه، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً.
      وانْبَتَل، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع، وهو مثل المُنْبَتِّ؛

      وأَنشد: كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ.
      وقد بتل يبتل بتلاً.
      والبَتُول من النساء: المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك، وفي التهذيب: لتركها التزويج.
      والبَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة من الأَزواج، ويقال: هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا.
      والتَّبَتُّل: ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه.
      التهذيب: البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم، ومنه التبتل وهو ترك النكاح؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي: لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ،عَبَدَ الإِلهَ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول: لقد ردَّ رسول الله،صلى الله عليه وسلم، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا.
      وفي الحديث: لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام؛ والتَّبَتُّلُ: الانقطاع عن النساء وترك النكاح، وأَصل البَتْلِ القَطْع.
      وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة، رضوان الله عليها، بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لم قيل لها البَتُول؟ فقال: لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً، وقيل: لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل.
      وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل؛ من ذلك قول الأَعشى: مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل: المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ؛

      وأَنشد لأَبي النجم: طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها؛ وقيل: تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض.
      قال ابن الأَعرابي: المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين، ولكن تكون تامَّة؛ قال غيره: هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه.
      والمُبَتَّلة من النساء: التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع، وقيل: هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز؛ وقال اللحياني: هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق، وجمل مُبَتَّل كذلك.
      الجوهري: امرأَة مُبَتَّلة، بتشديد التاء مفتوحةً، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً، ولا يوصف به الرجل؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة: رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات

      ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت: إِنها تتبتل، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت، وهذا ضدّ الأَول، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها.
      والبَتِيلة: كل عضو مكتنز مُنْمازٍ.
      الليث: البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله، والجمع بتائل؛

      وأَنشد: إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث: بَتَل رسول الله،صلى الله عليه وسلم، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله «والعمرى بتات» هكذا في الأصل).
      وفي حديث النضر بن كَلدة: والله، يا مَعْشر قريش، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله.
      يقال: مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ.
      وانْبَتَل في السير: مضى وجدّ؛ قال الخطابي: هذا خطأ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه.
      تقول العرب: أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له، قال: فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء.
      والبَتِيلة: العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر؛

      قال: إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل: تمييز الشيء من غيره.
      والبُتُل: كالمَسايل في أَسفل الوادي،واحدها بَتِيلٌ.
      وبَتِيلُ اليَمامة: جَبَل هنالك، وهو البَتِيل أَيضاً؛

      قال: فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ،بجِزْعِ البَتِيلِ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ"
  8. كتل (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الكُتْلة أَعظم من الخُبْزة وهي قطعة من كنِيز التمر.
      المحكم: الكُتْلة من الطين والتمر وغيرهما ما جُمِع؛

      قال: وبالغَداةِ كُتَلَ البَرْنِجِّ أَراد البَرْنيَّ.
      الصحاح: الكُتْلة القطعة المجتمعة من الصَّمْغ.
      والمُكَتَّل: الشديد القصير.
      ورأْس مُكَتَّل: مجمَّع مدوَّر.
      والكُتْلة: الفِدْرة من اللحم.
      وكَتَّله: سمَّنه؛ عن كراع.
      ورجل مُكَتَّل وذو كَتَلٍ وذو كَتالٍ: غليظُ الجسم.
      والكَتَال: القوَّة.
      والكَتَال: اللحم.
      ورجل مُكَتَّل الخلْق إِذا كان مُداخَل البدن إِلى القِصَر ما هو.
      وأَلقى عليه كَتَالَه أَي ثقله؛ قال الشاعر: ولَسْت بِراحِلٍ أَبداً إِليهم،ولو عالَجْت من وَتِدٍ كَتالا أَي مؤونةً وثِقْلاً.
      والكَتالُ: النفس.
      والكَتال: الحاجة تقضيها.
      والكَتالُ: كلُّ ما أُصْلِح من طعام أَو كُسْوة.
      وزوّجها على أَن يقيم لها كَتالَها أَي ما يُصْلحها من عيشها.
      والكَتال: سوء العيش.
      والأَكتل: الشديدة من شدائد الدهر، واشتقاقه من الكَتَال، وهو سوء العيش وضيقه؛

      وأَنشد الليث: إِنّ بها أَكتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبان يَنْقُفانِ الْهام؟

      ‏قال: ورِزام اسمُ الشديدة؛ قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير أَكْتل ورِزام، قال: وليسا من أَسماء الشدائد إِنما هما اسما لِصَّين من لُصوص البادية، أَلا تراه، قال خُوَيرِبان؟ يقال لِصّ خارِب، ويصغَّر فيقال خُوَيرِب.
      وروى سلمة عن الفراء أَنه أَنشده ذلك، قال الفراء: أَو ههنا بمعنى واو العطف، أَراد أَن بها أَكتَلَ ورِزاماً، وهما خارِبان، وبذلك فسر ابن سيده أَكْتَل ورِزاماً، وسيأْتي.
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء: وارْمِ على أَقفائهم بمِكْتَل؛ المِكْتَل ههنا من الأَكْتَل وهي شديدة من شدائد الدهر.
      والكَتالُ: سوء العيش وضيق المؤونة والثِّقْل، ويروى: بمِنْكَل، من النَّكال العقوبة.
      وفي نوادر الأَعراب: مرّ فلان يتَكَرَّى ويتَكَتَّل ويَتَقَلَّى إِذا مَرَّ مَرًّا سريعاً.
      وفلان يَتَكَتَّل في مشيه إِذا قارب في خطوه كأَنه يتدحرج.
      ويقال للحمار إِذا تمرَّغ فلزِق به التراب: قد كَتِل جلدُه؛ قال الراجز: يشرَبُ منها نَهَلاتٌ وثعلْ،وفي مراغٍ جلدُها منه كَتلْ ومن العرب من يقول: كاتَله الله، بمعنى قاتله الله.
      والتَّكَتُّل: ضرْب من المشي.
      ابن سيده: تكتَّل الرجل في مشيته وهي من مشي القصار الغلاط.
      وما كتَلك عنَّا أَي ما حبسك.
      والكَتِيلة: النخلة التي فاتت اليَدَ، طائية، والجمع الكَتائل؛

      قال: قد أَبصَرَتْ سُعْدَى بها كَتائلي،طَويلةَ الأَقْناءِ والعَثاكِلِ،مثل العَذارى الخُرَّدِ العَطابِلِ ابن الأَعرابي: الكَتِيلة النخلة الطويلة، وهي العُلْبة والعَوانة والقِرْواح.
      النضر: كُتول الأَرض فَنادِيرُها، وهي ما أَشرف منها؛

      وأَنشد: وتَيْماء تمشِي الريحُ فيها رَدِيَّة،مَريضة لَوْنِ الأَرْض طُلْساً كُتولها والمِكْتَل والمِكْتلة: الزَّبيل الذي يحمَل فيه التمر أَو العنب إِلى الجَرين، وقيل: المِكْتَل شبه الزَّبيل يسع خمسة عشر صاعاً.
      وفي حديث الظِّهار: أَنه أُتِيَ بمِكْتَل من تمر؛ هو بكسر الميم: الزَّبيل الكبير كأَن فيه كُتَلاً من التمر أَي قِطعاً مجتمعة.
      وفي حديث خيبر: فخرجوا بمَساحِيهم ومَكاتِلِهم.
      وفي حديث سعد: (* قوله «وفي حديث سعد الى قوله بر» هكذا في الأصل) مِكْتَل غيره مِكْتَل برّ.
      ويقال: كَتِنَتْ جَحافِل الخيل من العُشب وكَتِلَت، بالنون واللام، إِذا لزِجَتْ.
      وكَتِل الشيء، فهو كَتِل: تلزَّق وتلزَّج؛

      قال: وفي مراغٍ جلدُها منه كَتِل؟

      ‏قال: وقد تكون لام كَتِل بدلاً من نون كَتِنَ، وهما بمعنى واحد.
      والكُنْتَأْلُ، بالضم: القصير، والنون زائدة.
      قال ابن بري: الكِتال المِراس.
      يقال: أَيَّ شيء كاتَلْتَ من فلان أَي مارَسْت؛ قال ابن الطَّثَريَّة: أَقول، وقد أَيقَنْت أَنِّي مُواجه،من الصَّرْم، باباتٍ شديداً كِتالُها وهو مصدر كاتَلْت.
      والكِتالُ أَيضاً: المؤونة؛ (* قوله «والكتال أَيضاً المؤونة» كذا بضبط الأصل بوزن كتاب كالذي قبله،وفي القاموس: الكتال كسحاب المؤونة)؛ قال الشاعر: قَدَ آوصَيت أَمسِ المُخْلَفين وَصِيَّة،قليلاً على المُسْتَخْلَفِين كِتالُها والكَواتِل: اسم موضع؛ قال النابغة: خلالَ المَطايا يَتَّصِلنَ، وقد أَتت قِنانُ أُبَيْرٍ دونها والكَواتِل وكُتْلة: موضع بشِقّ عبد الله‎ ‎بن‎ كلاب، وقال ابن جَبَلة: هي رملة دون اليمامة؛ قال الراعي: فكُتْلَةٌ فُرؤَامٌ من مَساكِنها،فمنتَهى السَّيْل من بَنْبان فالحُمَل وكُتَيْل وأَكْتَل: اسمان؛

      قال: إِنَّ بها أَكْتَلَ، أَو رِزاما،خُوَيْرِبَينِ يَنْقُفان الهاما (في مادة «كتل» الخُوَيربان بدل الخُوَيربَين، ولكلَيهما وجه من الأَعراب).
      "
  9. كُتْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُتْلَةُ من التمرِ والطينِ وغيرِه: ما جُمِعَ، والفِدْرَةُ من اللَّحْمِ، وموضع،
      ـ مُكَتَّلُ: المُدَوَّرُ المُجْتَمِعُ، والقصيرُ، والرَّجُلُ الغليظُ الجِسْمِ.
      ـ مِكْتَلُ: زِنْبيلٌ يَسَعُ خَمْسَةَ عَشَرَ صاعاً، واسمٌ.
      ـ كَتالُ: النَّفْسُ، والحاجةُ تَقْضيها، والمَؤُونَةُ، وكُلُّ ما أُصْلِحَ من طعامٍ أَو كِسْوَةٍ، وسُوءُ العَيْشِ، وغِلَظُ الجِسْمِ، كالكَتَلِ، واللَّحْمُ.
      ـ تَكَتُّلُ: مِشْيَةُ القِصارِ.
      ـ أكْتَلُ: الشديدُ، والبَليَّةُ، وبِلا لامٍ: لِصٌّ، وابنُ الشَّمَّاخِ محدِّثٌ. ****
      ـ كَتَلَ: حَبَسَ.
      ـ كَتِلَ: تَلَزَّقَ وتَلَزَّج.
      ـ كَتيلَةُ: النَّخْلَةُ فاتَتِ اليَدَ.
      ـ كُتَيْلُ: اسمٌ.
      ـ كُتولُ الأرض: ما أشْرَفَ منها.
      ـ أكْتالٌ: موضع.
      ـ كَواتِلُ: مَنْزِلٌ بطريقِ الرَّقَّةِ.
      ـ انْكَتَلَ: مَضَى.
      ـ كاتَلَهُ الله: قاتله.
  10. بَتَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتَلَهُ يَبْتُلُهُ ويَبْتِلُه: قَطَعَه، كبَتَّلَهُ فانْبَتَلَ، وتَبَتَّلَ،
      ـ بَتَلَ الشيءَ: مَيَّزَه عن غيرِه.
      ـ بَتولُ: المُنْقَطِعَةُ عن الرِجالِ، ومَرْيَمُ العَذْراءُ، رضي الله تعالى عنها، كالبَتيلِ، وفاطمةُ بنتُ سَيِّدِ المُرْسَلينَ، عليهما الصلاةُ والسلامُ، لانْقِطاعِها عن نِساءِ زَمانِها ونِساءِ الأُمَّةِ فَضْلاً وديناً وحَسَباً، والمُنْقَطِعَةُ عن الدنيا إلى اللهِ تعالى، والفَسيلَةُ من النَّخْلَةِ، المُنْقَطِعَةُ عن أُمِّها المُسْتَغنيَةُ بِنَفسها، كالبَتيل والبَتيلَةِ فيهما.
      ـ مُبْتِلَةُ: أُمُّها، وقدِ انْبَتَلَتْ من أُمِّها وتَبَتَّلَتْ واسْتَبْتَلَتْ.
      ـ صَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقَطِعةٌ عن صاحِبِها.
      ـ عَطاءٌ بَتْلٌ: مُنْقَطِعٌ لا يُشْبِهُهُ عَطاءٌ، أو مُنْقَطِعٌ لا يُعْطَى بَعْدَهُ عَطاءٌ.
      ـ تَبَتَّلَ إلى اللهِ، وبَتَّلَ: انْقَطَعَ وأخْلَصَ، أو تَرَكَ النِكاحَ وزَهِد فيه.
      ـ مُبَتَّلُ: الجَميلَةُ كأَنَّها بُتِّلَ حُسْنُها على أعْضائِها، أَي: قُطِّعَ، والتي لم يَرْكَبْ بَعْضُ لَحْمِها بَعْضاً، أَو في أعْضائِها اسْتِرْسالٌ.
      ـ جَمَلٌ مُبَتَّلٌ: كذلِكَ، ولا يوصَفُ به الرجُلُ.
      ـ بَتِيلُ: المَسيلُ في أسْفَلِ الوادي، ج: بُتُلُ،
      ـ بَتِيلُ منَ الشَّجَرِ: المُتَدَلِّي كبائِسُهُ، وجَبَلٌ باليَمامَةِ، ووادٍ.
      ـ بَتِيلَةُ: ماءٌ قُرْبَ بَتيلٍ، والعَجُزُ، وكلُّ عُضْوٍ مُكْتَنِزٍ.
      ـ عُمْرَةٌ بَتْلاءُ: ليسَ معَهَا غَيْرها.
      ـ مَرَّ على بَتيلَةٍ وبَتْلاءَ من رَأْيِهِ: عَزيمَةٍ لا تُرَدُّ.
  11. البَتِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتِيل من النساء: البتُول.
      و البَتِيل من النخل: البَتْلَة.
      و البَتِيل من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه.
      و البَتِيل المَسيلُ في أسفل الوادي.
      و البَتِيل الخَصْر الدَّقيق. والجمع : بُتُل.
  12. البَتِيلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَتِيلَة من النخيل: البَتْلة.
      و البَتِيلَة من الجسم: كلّ عضوٍ تميَّز عن غيره. والجمع : بتائل.
      ويقال: بات فلان على بَتِيلة من رأيه : عزيمة لا تُرَدُّ
  13. الكَتِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَتِيلَةُ : النَّخلةُ التي لا تصل إِليها اليدُ. والجمع : كتائلُ.


معنى بالتيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تيلٌ** \- (نب).: نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الخَبُّازِيَّاتِ يُزْرَعُ لأَلْيافِهِ، يُسْتَخْدَمُ في صِناعَةِ الأكْياسِ والحِبالِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
نبات من الفصيلة الخُبَّازية، يُسْتخرج من سيقانه أَلياف تُصنع منها الحبال والأَكياس. ( د).
تاج العروس

تِيلٌ بالكسر : جَبَلٌ أحْمرُ عظيمٌ في ديارِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ مِن وَراءِ تُرْبَةَ وإليه يُنْسَبُ دارُ تِيل قاله نَصْرٌ . وتِيلٌ : نَهْرٌ . وأيضاً شيء شِبهُ الكَتَّان يَخْرُج من البَحْرِ تُنْسَجُ منه الثِّيابُ

فصل الثاء المُثَلَّثة مع اللام

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: