وصف و معنى و تعريف كلمة بالثدي:


بالثدي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح بالثدي في معاجم اللغة العربية:



بالثدي

جذر [ثدي]

  1. ثَدي: (اسم)
    • الجمع : أَثْدٍ و أَثْداء و ثُدِيّ و ثِديّ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ (يذكر ويؤنث) والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ
    • ثَدْيُ الحَيَوَانِ : ضَرْعُهُ
    • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء،
    • تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال،
    • مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة
  2. ثَديَ: (فعل)
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء
    • ثَدًى: ابتلّ
    • ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها فهي ثَدْياءُ
    • ثدِيت المرأةُ :عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها
  3. ثُدِيُّ: (اسم)
    • ثُدِيُّ : جمع ثَّدْيُ
  4. ثَدْيِيّ: (اسم)
    • ثَدْيِيّ : جمع ثَدييّات


  5. ثَدييّات: (اسم)
    • الجمع : ثَدْيِيٌّ
    • فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ
  6. ثَدْيَاء: (اسم)
    • ثَدْيَاء : فاعل من ثَديَ
  7. ثَدياء: (اسم)
    • اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ
  8. الثدي: (مصطلحات)
    • البروز في صدر الرجل والمرأة ، وهو يشتمل على الحلمة والكتلة اللحمية. (فقهية)
  9. ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم:
    • مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء.
  10. تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها:


    • يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال.
  11. ثَدْيُ الْمَرْأةِ:
    • غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ.
  12. ثَدْيُ الحَيَوَانِ:
    • ضَرْعُهُ.
  13. ثدِيت المرأةُ:
    • عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.
  14. مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع:
    • انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة.
  15. غُدَّةٌ ثَدْيِيَّةٌ:
    • عُضْوٌ لَحْمِيٌّ يَبْرُزُ فِي ثَدْيِ الْمَرْأَةِ وَيُفْرِزُ اللَّبَنَ.
  16. نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ:


    • مَصَّهُ. نَافَ مِنَ الثَّدْيِ.
  17. ارتضع الطّفل ثدْي أمّه:
    • رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه.
  18. أَحْجَمَ الثَّديُ:
    • نَهَدَ.
  19. ألاَعَ الثديُ:
    • اسودَّ وتغيَّر.
  20. بينهم ثَدْي أيبس:
    • بينهم قطيعة رحم.
  21. تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا. (مثل):
    • يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا.
  22. تَعْفِيرُ الثَّدْيِ:


    • مَسْحُهُ بِالتُّرَابِ تَنْفِيراً لِلرَّضِيعِ.
  23. تَعالَّ الصَّبيُّ ثدي أمه:
    • امتص ما فيه من اللَّبن.
  24. تفلَّكَ الثَّديُ:
    • استدار، انتفخ.
  25. تكعّب ثدي الفتاة:
    • كعَبَ؛ نهَد وبرز.
,
  1. ثدي
    • "الثَّدْي: ثدْي المرأَة، وفي المحكم وغيره: الثَّدْي معروف، يذكر ويؤنث، وهو للمرأَة والرجل أَيضاً، وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ، على فُعول،وثِدِيّ أَيضاً، بكسر الثاء لما بعدها من الكسر؛ فأَما قوله: وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ،لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط، وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية.
      وذو الثُّدَيَّة: رجل، أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا، وهو تصغير ثَدْي.
      وأَما حديث عليّ، عليه السلام، في الخوارج: في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان، فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه، قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي؛ قال الجوهري: ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة، فمن، قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد، وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي، يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً، وإِنما أُدخل فيه الهاء، وقيل: ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره، فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة،فأَنَّثها على هذا التأْويل، وقيل: كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي، وقيل: هو تصغير الثَّنْدُوَة، بحذف النون، لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها، ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق.
      وقال الفراء عن بعضهم: إِنما هو ذو اليُدَيَّة، قال: ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا، ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء.
      وامرأَة ثَدْياء: عظيمة الثَّدْيين، وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال، ولا يقال رجل أَثْدَى.
      ويقال: ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ.
      وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه.
      وثَدَّاه إِذا غَذَّاه.
      والثُّدَّاء، مثل المُكَّاء: نبت، وقيل: نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ، وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار، الواحدة ثُدَّاءة؛ قال أَبو منصور: ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد (* قوله «بهراه دايزاد» هكذا هو في الأصل)؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ،وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ،رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب، وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها.
      وثَدِيَت الأَرضُ: كسَدِيَت؛ حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ، قال: وهذا ليس بمعروف، قال: ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ، مهموز من الثَّأَد،وهو الثَّرَى؛ قال ابن سيده: وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي، وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره.
      قال ثعلب: الثَّنْدُوَة، بفتح أَولها غير مهموز، مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة، وهي مَغْرِز الثَّدْي، فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة، قال أَبو عبيدة: وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس، قال: والعرب لا تهمز واحداً منهما، وفي المعتل بالأَلف: الثَّدْواءُ معروف موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الثَّدْيُ

    • ـ الثَّدْيُ، وثِّدْيُ وثَّدَى: خاصٌّ بالمَرْأةِ، أو عامٌّ، ويُؤَنَّثُ,ج: أثْدٍ وثُدِيٌّ.
      ـ ذُو ثُّدَيَّةِ: لَقَبُ حُرْقوصِ بنِ زُهَيْرٍ كَبيرِ الخَوارِجِ، أو هو بالمُثَنَّاةِ تحتُ، ولَقَبُ عَمْرِو بنِ وُدٍّ، قَتيلِ علِيّ بنِ أبي طالِبٍ، كرَّمَ اللُّه وجْهَه.
      ـ امرأةٌ ثَدْياءُ: عظِيمَتُها،
      ـ ثَدِيَ: ابْتَلَّ.
      ـ ثَداهُ: بَلَّهُ.
      ـ ثُّدَيَّةُ: وِعاءٌ يَحْمِلُ فيه الفارِسُ العَقَبَ والرِّيشَ.
      ـ تَّثْدِيَةُ: التَّغْذِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ثَدْي
    • ثَدْي :-
      جمع أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ:
      1 - نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) :-ثديٌ ضامر، - أصيبت أثداء الحيوانات:-
      • ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء، - تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال، - مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة.
      2 - نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) :-طُعِن في ثَدْيِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ثدِيَ
    • ثدِيَ يثدَى ، اثْدَ ، ثدًى ، فهو ثَدْيَاء :-
      ثدِيت المرأةُ عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثَدي
    • ثدي - يثدى ، ثدى
      1-ثدي الشيء : ابتل. 2- ثَديت المرأة : عظم ثديها


    المعجم: الرائد

  6. ثَدِيَ
    • ثَدِيَ ثَدِيَ َ ثَدًى: ابتلّ.
      و ثَدِيَ المرأةُ: عظم ثديها.
      فهي ثَدْياءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ثَدي
    • ثدي - و ثدي
      1-لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيه اللبن، في وسطه حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. جمع : ثدي وثدي وأثد

    المعجم: الرائد

  8. ثَدْيٌ
    • جمع: ثُدِيٌّ، أثْدٍ. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
      1. :-ثَدْيُ الْمَرْأةِ :- : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ.
      2. :-ثَدْيُ الحَيَوَانِ :- : ضَرْعُهُ.

    المعجم: الغني

  9. ثَدْيِيَّات
    • ثَدْيِيَّات :-
      (الحيوان) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك.
      • علمُ الثَّدْيِيَّات: (الحيوان) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الثَّدْيُ
    • الثَّدْيُ : النتوء في صدر الرجل والمرأة، وهو فيها مجتمع اللبن كالضَّرع لذوات الظِّلف والخُفّ.
      (يذكر ويؤنث) . والجمع : أَثْدٍ، وَثُدِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ثَدْيَاءُ
    • [ث د ي]. :-اِمْرَأةٌ ثَدْيَاءُ :- : عَظِيمَةُ الثَّدْيَيْنِ.

    المعجم: الغني

  12. ثدياءُ
    • ثدياءُ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ثَدياء
    • ثدياء
      1-إمرأة عظيمة الثدي

    المعجم: الرائد

  14. ثَدْيِيَّاتٌ
    • جمع ثَدْيِيٌّ. : فَصِيلَةُ الَّلبُونَاتِ الفَقَاريَّات، تَلِدُ وَتُرْضِعُ وَيَكْسُوهَا شَعَرٌ.

    المعجم: الغني

  15. ثديت المرأة
    • عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها.

    المعجم: عربي عامة

  16. علم الثّدْييّات
    • (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.

    المعجم: عربي عامة

  17. ارتضع الطّفل ثدْي أمّه
    • رضَعه؛ امتصَّه وشَرب منه.

    المعجم: عربي عامة

  18. تفلّك الثّدي
    • استدار، انتفخ.

    المعجم: عربي عامة

  19. تكعّب ثدي الفتاة
    • كعَبَ؛ نهَد وبرز.

    المعجم: عربي عامة

  20. فلك ثدي الفتاة
    • استدار، انتفخ.

    المعجم: عربي عامة

  21. فلّك الثّدي
    • استدار، انتفخ.

    المعجم: عربي عامة

  22. ناف الرّضيع الثّدي
    • مصَّه.

    المعجم: عربي عامة

  23. نهد الثّدي
    • برَز وارتفَع.

    المعجم: عربي عامة

  24. ثدن
    • "ثَدِنَ اللحمُ، بالكسر: تغيَّرت رائحتُه.
      والثَّدِنُ: الرجلُ الكثير اللحم، وكذلك المُثَدَّن، بالتشديد؛ قال ابن الزبير يفضِّل محمد‎ ‎بن‎ مَرْوان على عبد العزيز: لا تَجْعَلَنَّ مُثَدَّناً ذا سُرَّةٍ،ضَخْماً سُرادقُه، وطيءَ المَركب.
      كأَغَرَّ يَتَّخِذ السُّيوفَ سُرادِقاً،يَمْشي برائشِه كمَشْيِ الأَنْكَبِ.
      وثَدِنَ الرجلُ ثَدَناً: كثُر لحمُه وثقُل.
      ورجل مُثَدَّنٌ: كثير اللحم مُسترْخٍ؛

      قال: فازتْ حَليلةُ نَوْدلٍ بِهَبَنْقَعٍ رِخْو العِظام، مُثَدَّنٍ عَبْلِ الشَّوَى.
      وقد ثُدِّنَ تَثْديناً.
      وامرأَة مُثَدَّنة: لَحيمة في سماجةٍ، وقيل: مسمَّنة؛ وبه فسر ابن الأَعرابي قول الشاعر: لا أُحِبُّ المُثَدَّناتِ اللَّواتي، في المَصانيعِ، لا يَنِينَ اطِّلاعا.
      قال ابن سيده: وقال كراع إن الثاء في مُثَدَّنٍ بدل من الفاء من مُفَدَّن، مشتق من الفَدَن، وهو القَصْر، قال: وهذا ضعيف لأَنا لم نسمع مُفَدَّناً، وقال:، قال ابن جني هو من الثُّنْدُوةِ، مقلوبٌ منه.
      قال: وهذا‏ ليس ‏بشيء.
      وامرأَةٌ ثَدِنة: ناقصةُ الخَلْق؛ عنه.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،أَنه ذكر الخوارج فقال: فيهم رجل مُثدَّن اليَدِ أَي تُشْبه يدُه ثَدْيَ المرأَة، كأَنه كان في الأَصل مُثَنَّد اليد فقُلب، وفي التهذيب والنهاية: مَثْدُونُ اليد أَي صغيرُ اليد مجتمعها، وقال أَبو عبيد: إن كان كما قيل إنه من الثُّنْدُوة تشبيهاً له به في القِصَر والاجتماع، فالقياس أَن يقال مُثَنَّد، إلا أَن يكون مقلوباً، وفي رواية: مُثْدَن اليد؛ قال ابن بري: مُثْدَن اسم المفعول من أَثدَنْتُ الشيء إذا قصَّرْته.
      والمُثْدَن والمَثْدُون: الناقصُ الخَلْق، وقيل: مُثْدَن اليد معناه مُخْدَج اليد،‏

      ويروى: ‏مُوتَن اليد، بالتاء، من أَيْتَنَت المرأَة إذا وَلدَت يَتْناً، وهو أَن تخرُج رِجلا الولد في الأَول، وقيل: المُثْدَن مقلوب ثند، يريد أَنه يُشْبه ثُندوة الثَّدْي، وهي رأْسه، فقدم الدال على النون مثل جذب وجبذ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ثدأ
    • "الثُّداء: نَبت له ورَق كأَنه ورق الكُراث وقُضْبان طِوال تَدُقُّها الناسُ، وهي رَطْبة، فيتخذون منها أَرْشِيةً يَسْقُون بها، هذا قول أَبي حنيفة.
      وقال مرة: هي شجرة طيبة يُحبها المال ويأْكلها، وأُصولُها بيض حُلْوة، ولها نَوْرٌ مثل نَوْرِ الخِطْمِي الأَبيض، في أَصلها شيءٌ من حُمرة يَسيرة، قال: وينبت في أَضْعافِه الطَّراثيثُ والضَّغابيسُ، وتكون الثُدّاءة مثل قِعْدةِ الصبي.
      والثَّنْدوةُ للرجل: بمنزلة الثَّدْي للمرأَة؛ وقال الأَصمعي: هي مَغْرِزُ الثّدْي؛ وقال ابن السكيت: هي اللحم الذي حول الثدي، إِذا ضَمَمْتَ أَوَّلها همزت، فتكون فُعْلُلةً، فإِذا فتحته لم تهمز، فتكون فَعْلُوة مثل تَرْقُوة وعَرْقُوة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالثدي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَدْيٌ**،** ثِدْيٌ** \- ج:** ثُدِيٌّ**،** أثْدٍ**. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ). 1. "ثَدْيُ الْمَرْأةِ" : غُدَّةٌ فِي صَدْرِهَا. فِي وَسَطِهَا حَلَمَةٌ بِهَا ثُقَبٌ دَقِيقَةٌ يَمْتَصُّ مِنْهَا الرَّضِيعُ اللَّبَنَ. 2. "ثَدْيُ الحَيَوَانِ" : ضَرْعُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثدِيَ يثدَى، اثْدَ، ثدًى، فهو ثَدْيَاء • ثدِيت المرأةُ: عظُمت غدّةُ إفراز اللبن عندها. II ثَدْي [مفرد]: ج أَثْدٍ وأَثْداء وثُدِيّ وثِديّ: 1- نَهْد، غُدَّة إفراز اللَّبن في أنثى الثَّدييَّات (يذكَّر ويؤنَّث) "ثديٌ ضامر- أصيبت أثداء الحيوانات"| ارتضع فلانٌ ثُدِيّ الكرم: مَثَل يُضْرب في البذل والعطاء- تجوع الحُرَّة ولا تأكل بثَدْيَيْها [مثل]: يُضرب في صيانة النَّفس عن خسيس مكاسب الأموال- مَدَّ إليهم بثدي غيرِ أقطع: انتسب إليهم بقرابةٍ قريبة. 2- نتوء في صدر الرجل يشبه ثدْي المرأة لكنه ضامر (يذكَّر ويؤنَّث) "طُعِن في ثَدْيِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثدياءُ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثدِيَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَدْيِيَّات [جمع]: (حن) أعلى طائفة في الفقاريّات من الحيوان تتميّز بأثداء إناثها التي تُرضِع لبنًا تُفرزه غددها الثَّدييَّة، كالأسود والقطط والكلاب، وغير ذلك. • علمُ الثَّدْيِيَّات: (حن) قسم من علم الحيوان يبحث في طائفة الثدييّات أي اللَّبونات.
الصحاح في اللغة
الثَدْيُ يُذَكَّر ويؤنّث، وهو للمرأة والرجل أيضاً، والجمع أَثْدٍ وثُديٌّ على فُعولٍ، وثِدِيْ أيضاً بكسر الثاء إتباعاً لما بعدها من الكسر. وامرأةٌ ثَدْياءُ: عظيمةُ الثديين، ولا يقال رجلٌ أَثْدى.
لسان العرب
الثَّدْي ثدْي المرأَة وفي المحكم وغيره الثَّدْي معروف يذكر ويؤنث وهو للمرأَة والرجل أَيضاً وجمعه أَثْدٍ وثُدِيّ على فُعول وثِدِيّ أَيضاً بكسر الثاء لما بعدها من الكسر فأَما قوله وأَصْبَحَت النِّساءُ مُسَلِّباتٍ لهُنَّ الويلُ يَمْدُدْنَ الثُّدِينا فإِنه كالغلط وقد يجوز أَن يريد الثُّدِيَّا فأَبدل النون من الياء للقافية وذو الثُّدَيَّة رجل أَدخلوا الهاء في الثُّدَيَّة ههنا وهو تصغير ثَدْي وأَما حديث عليّ عليه السلام في الخوارج في ذي الثُّدَيَّة المقتول بالنهروان فإِن أَبا عبيد حكى عن الفراء أَنه قال إِنما قيل ذو الثُّدَيَّة بالهاء هي تصغير ثَدْي قال الجوهري ذو الثُّدَيَّة لقب رجل اسمه ثُرْمُلة فمن قال في الثَّدْي إِنه مذكر يقول إِنما أَدخلوا الهاء في التصغير لأَن معناه اليد وذلك أَن يده كانت قصيرة مقدار الثَّدْي يدل على ذلك أَنهم يقولون فيه ذو اليُدَيَّة وذو الثُّدَيَّة جميعاً وإِنما أُدخل فيه الهاء وقيل ذو الثُّدَيَّة وإِن كان الثَّدْي مذكراً لأَنها كأَنها بقية ثَدْي قد ذهب أَكثره فقللها كما يقال لُحَيْمة وشُحَيْمة فأَنَّثها على هذا التأْويل وقيل كأَنه أَراد قطعة من ثَدْي وقيل هو تصغير الثَّنْدُوَة بحذف النون لأَنها من تركيب الثَّدْي وانقلاب الياء فيها واواً لضمة ما قبلها ولم يضر ارتكاب الوزن الشاذ لظهور الاشتقاق وقال الفراء عن بعضهم إِنما هو ذو اليُدَيَّة قال ولا أُرى الأَصل كان إِلاَّ هذا ولكن الأَحاديث تتابعت بالثاء وامرأَة ثَدْياء عظيمة الثَّدْيين وهي فعلاء لا أَفَعلَ لها لأَن هذا لا يكون في الرجال ولا يقال رجل أَثْدَى ويقال ثَدِيَ يَثْدَى إِذا ابتلَّ وقد ثَداهُ يَثْدُوه ويَثْدِيه إِذا بَلَّه وثَدَّاه إِذا غَذَّاه والثُّدَّاء مثل المُكَّاء نبت وقيل نبت في البادية يقال له المُصاص والمُصَّاخ وعلى أَصله قشور كثيرة تَتَّقِد بها النار الواحدة ثُدَّاءة قال أَبو منصور ويقال له بالفارسية بهراه دايزاد ( * قوله « بهراه دايزاد » هكذا هو في الأصل ) وأَنشد ابن بري لراجز كأَنَّما ثُدّاؤه المَخْروفُ وقد رَمَى أَنصافَه الجُفُوفُ رَكْبٌ أَرادوا حِلَّةً وُقُوف شبه أَعلاه وقد جف بالركب وشبه أَسافله الخُضْر بالإِبل لخضرتها وثَدِيَت الأَرضُ كسَدِيَت حكاها يعقوب وزعم أَنها بدل من سين سَدِيَتْ قال وهذا ليس بمعروف قال ثم قلبوا فقالوا ثَدِئتْ مهموز من الثَّأَد وهو الثَّرَى قال ابن سيده وهذا منه سهو واختلاط وإِن كان إِنما حكاه عن الجرمي وأَبو عمر يَجِلُّ عن هذا الذي حكاه يعقوب إِلا أَن يَعْنيَ بالجرمي غيره قال ثعلب الثَّنْدُوَة بفتح أَولها غير مهموز مثال التَّرْقُوَة والعَرْقُوَة على فَعْلُوَة وهي مَغْرِز الثَّدْي فإِذا ضممت همزت وهي فُعْلُلَة قال أَبو عبيدة وكان رؤبة يهمز الثُّنْدُؤَة وسِئَة القوس قال والعرب لا تهمز واحداً منهما وفي المعتل بالأَلف الثَّدْواءُ معروف موضع
الرائد
* ثدي يثدى: ثدى. الشيء: ابتل. 2-ت المرأة: عظم ثديها.
الرائد
* ثدي. لحمة كبيرة ناتئة في صدر المرأة يجتمع فيها اللبن، في وسطها حلمة مثقوبة، يذكر ويؤنث. ج ثدي وثدي وأثد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: