وصف و معنى و تعريف كلمة بالثريات:


بالثريات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالثريات في معاجم اللغة العربية:



بالثريات

جذر [ثرا]

  1. أَثرِياءُ: (اسم)
    • أَثرِياءُ : جمع ثَّرِيّ
  2. ثَرَى: (فعل)
    • ثَرَى ثرْيًا
    • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
    • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  3. ثَرَّى: (فعل)
    • ثَرَّى الرجلُ: وضع يدَيْه على الثرى
    • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
    • ثَرَّى اللهُ القومَ: كثَّرهم
    • ثَرَّى الرجلُ المالَ: كثَّره
  4. ثُرَيّا: (اسم)
    • الجمع : ثُرَيَّات
    • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
    • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
    • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ


  5. أَثْرَى: (فعل)
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى - للمتعدِّي
    • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
    • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
    • أثرى ما بين الرجُلين : تداوما على الصلة ورعاية الحق
    • أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره.
  6. ثَرَى: (اسم)
    • الجمع : أثْرَاءٌ
    • الثَّرَى : الأرض
    • الثَّرَى : النَّدى
    • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
    • رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ
  7. ثُرَيَّات: (اسم)
    • ثُرَيَّات : جمع ثُرَيّا
  8. مُثْرٍ: (اسم)
    • مُثْرٍ : فاعل من أَثْرَى
  9. مُثْري: (اسم)
    • مُثْري : فاعل من أَثْرَى
  10. مُثر: (اسم)


    • مُثْرٍ، الْمُثْرِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  11. مثريّ: (اسم)
    • مثريّ : اسم المفعول من ثَريَ
  12. مُثْرى: (اسم)
    • مُثْرى : اسم المفعول من أَثْرَى
  13. أُثْرى: (اسم)
    • أُثْرى : فاعل من أَثِرَ
  14. أُثْرى: (اسم)
    • أُثْرى : مصدر أَثِرَ
  15. أثَرِيٌّ: (اسم)
    • الأَثَرِيُّ من الأشياء: القديم المأثور
    • قَصْرٌ أثَرِيٌّ : قَدِيمٌ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ
    • هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ
    • زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ
  16. مَثراة: (اسم)


    • هذا مَثْراةٌ للمال: مَكْثَرة
  17. أكْثَرِيَّةُ: (اسم)
    • كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ: أغْلَبِيَّتُهُمْ صَوَّتَتِ الأكْثَرِيَّةُ لِصَالِحِ الْمَشْرُوعِ الأكْثَرِيَّةُ السَّاحِقَةُ
    • نال الأكثريَّة: نال مجموعة تشكِّل تفوُّقًا عدديًّا في اقتراع أو انتخاب
  18. كُمَّثْرَى: (اسم)
    • كُمَّثْرَى : جمع كُمَّثْراةُ
  19. كُمَّثرَى: (اسم)
    • الكُمَّثْرَى : مفرد كُمَّثراة: شجر مُثْمِرٌ من الفَصيلة الورديَّة، أصنافه كثيرة، ويسمّى في بعض البلدان الإجّاص، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر يكثر شجر الكُمَّثرى في بلاد الشام،
  20. ثَرِيَتِ الأَرْضُ ثَرىً:
    • نَدِيَتْ وَلاَنَتْ.
  21. أَثْرَى الْمَطَرُ:
    • بَلَّ الثَّرَى.
  22. أثْرَى التَّاجِرُ:


    • كَثُرَ مَالُهُ.
  23. أثرى الرّجل:
    • كثُر مالُه واستغنى به عن الناس ''أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك''.
  24. أثرى الشّيء:
    • جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره ''الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة- أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة''.
  25. أثرى ما بين الرجُلين:
    • تداوما على الصلة ورعاية الحق.
,
  1. الثَّرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الثَّرَى: النَّدى، والتُّرابُ النَّدِيُّ، أو الذي إذا بُلَّ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً، كالثَّرْياءِ، والخَيْرُ، والأرضُ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ,ج: أثْراءٌ.
      ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ، ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرْياءُ: نَدِيَتْ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس.
      ـ أثْرَتْ: كَثُرَ ثَراها.
      ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً: بَلَّها،
      ـ ثَرَّى الأقِطَ: صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ،
      ـ ثَرَّى المَكانَ: رَشَّهُ،
      ـ ثَرَّى فُلانٌ: ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى.
      ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً، فقالَ: الْتَقَى الثَّرَيان، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة. ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها. وأبو ثُرَيَّةَ،
      ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ: سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ، صَحابِيٌّ.
  2. أثرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى (للمتعدِّي) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
      • أثرت الأرضُ: كثُر ثراها.
      أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.
  3. أثرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى (للمتعدِّي) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
      • أثرت الأرضُ: كثُر ثراها.
      أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.
  4. مُثْرٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث ر ي]. (فاعل مِنْ أَثْرَى). :-رَجُلٌ مُثْرٍ :- : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً.
  5. الثّرى (المعجم عربي عامة)
    • (جو) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض.
  6. الثَّرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّرَى : الأرض.
      و الثَّرَى النَّدى.
      و الثَّرَى التُّراب النَّدِي.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 6لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) ) .
      ويقال: لا تُوبِسِ الثرى بيني وبينك: لا تقاطعني.


  7. ثَرَّى (المعجم الرائد)
    • ثرى - تثرية
      1- ثراه : رشه بالماء. 2- ثرى الأرض : بلها. 3- ثرى الله القوم : كثرهم. 4- ثرى : ماله : كثره، زاده. 5- ثرى : وضع يديه على الثرى.
  8. كمثر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَمْثَرةُ: فِعْلٌ مُمات، وهو تداخل الشيء بعضه في بعض.
      والكُمَّثْرَى: معروف من الفواكه هذا الذي تسميه العامة الإِجَّاصَ، مؤنث لا ينصرف؛ قال ابن مَيَّادَةَ: أَكُمَّثْرَى، يَزِيدُ الحَلْقَ ضِيقاً،أَحَبُّ إِليكَ أَم تِينٌ نَضِيجُ؟ واحدته كُمَّثْراة، وتصغيرها كُمَيْمِثْرةٌ، وحكى ثعلب في تصغير الواحدة: كُمَيْمِثْراة؛ قال ابن سيده: والأَقيس كُمَيْمِثْرة كما قدّمنا.
      والكُماثِر: القصير.
      قال الأَزهري: سأَلت جماعة من الأَعراب عن الكُمَّثْرى فلم يعرفوها.
      ابن دريد: الكَمْثَرة تداخلُ الشيء بعضه في بعض واجْتِماعُه، قال: فإِن يكن الكُمَّثْرَى عربيّاً فمنه اشتقاقه؛ التهذيب: وتصغيرها كُمَيْمِثْرَى وكُمَيْثِرَةٌ وكُمَيْمِثْراة، وأَنشد بيت ابن ميادة: كُمَيْمِثْرَى يزيدُ الحَلْقَ ضِيقاً"
  9. أثرى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
  10. أثرى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة- أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.
  11. ثريت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • ندِيت ولانت بعد جُدوبة ويُبْس.
  12. ثرى (المعجم مختار الصحاح)
    • ث ر ى: الثَّرَى التراب الندي و الثَّراءُ بالمد كثرة المال و الثُّرَيَّا النجم و الثَّروةُ كثرة العدد قال بن السكيت يقال إنه لذو عدد وكثرة مال و أثْرَى الرجل كثرت أمواله
  13. كمثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ك م ث ر: الكُمَّثْرَى من الفواكه الواحدة كُمَّثْراةٌ
  14. أثْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أثْرَى : كثُر مالُه.
      و أثْرَى الأرضُ: كثُر ثَرَاها.
      و أثْرَى المطرُ: نَدّى الأرضَ.
      ويقال: أثرى ما بين الرجُلين.
      تداوما على الصلة ورعاية الحق.
  15. ثَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَرَى المطرُ الترابَ ثَرَى ِ ثرْيًا: ندَّاه.
      و ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته.
  16. ثَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • ثَرَّى الرجلُ: وضع يدَيْه على الثرى.
      و ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء.
      و ثَرَّى اللهُ القومَ: كثَّرهم.
      و ثَرَّى الرجلُ المالَ: كثَّره.
  17. كُمَّثْرَى (المعجم الغني)
    • (نبات). : إِجَّاصٌ. ن. إِجَّاصٌ.
  18. أثَرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ث ر].
      1. :-قَصْرٌ أثَرِيٌّ :- : قَدِيمٌ، أيْ مِنَ الآثارِ القَدِيمَةِ.
      2. :-هُوَ عَالِمٌ أَثَرِيٌّ :- : بَاحِثٌ وَعَالِمٌ في الآثَارِ.
      3. :-زَارَ الْمُتْحَفَ الأثَرِيَّ :- : قَصْرٌ لِلعُمُوم تُوضَعُ فِيهِ التُّحَفُ الفَنِّيَّةُ وَكُلُّ مَا لَهُ قِيمَةٌ تَاريِخِيَّةٌ.
  19. ثُرَيَّا (المعجم الغني)
    • [ث ر و].
      1. :-الثُّرَيَّا :- (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْرِ. :-لَوْ كَانَ زَرَادُشْتُ أرَاهُمُ الثُّرَيَّا تَمْشِي عَلَى الأرْضِ مَا صَدَّقُوهُ.(التوحيدي).
      2. :-عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ :- : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ.
  20. أثْرَى (المعجم الغني)
    • [ث ر ي]. (فعل: رباعي لازم). أَثرَيْتُ، أُثْرِي، أثْرِ، مصدر إِثرَاءٌ .
      1. :-أثْرَى التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-أَثْرَتِ الأَرْضُ :-:كَثُرَ ثراها.
      3. :-أَثْرَى الْمَطَرُ :- : بَلَّ الثَّرَى.
  21. أكْثَرِيَّةُ (المعجم الغني)
    • [ك ث ر]. :-كَانَتْ أكْثَرِيَّةُ الحَاضِرِينَ مَعَهُ :-: أغْلَبِيَّتُهُمْ. :-صَوَّتَتِ الأكْثَرِيَّةُ لِصَالِحِ الْمَشْرُوعِ :- :-الأكْثَرِيَّةُ السَّاحِقَةُ.
  22. ثَرىً (المعجم الغني)
    • جمع: أثْرَاءٌ. [ث ر ي]. (مصدر ثَرِيَ).
      1. :-ثَرَى النَّبَاتِ :- : النَّدَى.
      2. :-رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى :- : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ.
      3. :-وَارَى جُثْمَانَهُ الثَّرَى :- : التُّرَابَ.
      4. :-طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاهُ :- : لِيَجْعَلْ تُرَابَهُ نَدِيّاً رَاقِداً فِي رَاحَةٍ وَسَلامٍ.
      5. :-يَبِسَ بَيْنَهُمُ الثَّرَى :-: اِنْقَطَعَتْ بَيْنَهُمَا أوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ.
      6. :-أيْنَ الثَّرَى مِنَ الثُّرَيَّا :- (مثل) : يُضْرَبُ لِلتَّمْييزِ بَيْنَ شَيْئَيْنِ بَيْنَهُمَا فَرْقٌ كَبِيرٌ قِيمَةً وَقَدْراً.طه آية 6 لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى . (قرآن).
  23. استئثاريَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استئثاريَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئثار. 2 - مصدر صناعيّ من استئثار: أنانيَّة، حبّ النفس ورفض إشراك الآخرين في الشَّيء :-تغلبه نزعته الاستئثاريَّة دائمًا.
  24. أَثَري (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَثَري :-
      1 - اسم منسوب إلى أَثَر: :-اكتشاف أَثَريّ.
      2 - عالم آثار، عالم متخصِّص في معرفة القديم من تاريخ الحضارات الإنسانيّة :-لهذا الأَثَريّ الفضل في اكتشاف معظم منجزات الحضارة الإسلاميّة.
      3 - قديم مأثور، خاصّ بآثار شيء لم يعد موجودًا :-قطعة أَثَريّة: ذات قيمة، - لُغة أَثَريّة: قديمة ميِّتة، غير مستعملة.
  25. أُثْرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُثْرى :-
      مصدر أثِرَ/ أثِرَ على.


معنى بالثريات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ثَرَا** \- [ث ر و]. (ف: ثلا. لازمتع).** ثَرَوْتُ**،** أثْرو**، مص. ثَرَاءٌ. 1. "ثَرَا السُّكَّانُ" : كَثُرُوا. 2. "ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ" : كَثَّرَهُمْ. 3. "ثرَا التَّاجِرُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 4. "ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ" : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثرا يثرُو، اثْرُ، ثراءً، فهو ثريّ • ثرا المالُ: نما وزاد. • ثرا الشَّخصُ: زاد مالُه "ثرا التاجر في زمن وجيز".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثُرَيَّا1 [مفرد]: وحدة من مجموعة من المصابيح الكهربائية تُعَلّق في المنازل وغيرها "يزدان المسجدُ بثريّات جميلة". II ثُرَيَّا2 [جمع]: (فك) مجموعة من النجوم في صورة الثَّوْر، وهي سبعة كواكب، سُمِّيت بذلك لكثرة كواكبها مع ضيق المحلّ. • جماعات الثُّريَّا: (دب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا.
المعجم الوسيط
المالُ ـُ ثَرَاءً: نما. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ القومُ نظراءَهم: فاقُوهم مالاً أَو عدداً.ثَرَى المطرُ الترابَ ـِ ثرْياً: ندّاه. و ـ الأَمرُ فلاناً وفيه: أَلان من قسوته.ثرِيَ ـَ ثَراء: كَثُرَ مالُه. فهو ثَرٍ، وثَرِيٌّ، وثَرْوانُ. وهي ثَرْوَى. و ـ بكذا: كثُر به وغَنِيَ عن الناس. و ـ الأَرض ثَرىً: نَدِيَتْ ولانت. فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءٌ. و ـ بالشيء: فرح.أَثْرَى: كثُر مالُه. و ـ الأَرضُ: كثُر ثَرَاها. و ـ المطرُ: نَدّى الأَرضَ. ويقال: أَثرى ما بين الرجُلين: تداوما على الصلة ورعاية الحق.ثَرَّى الرجلُ: وضع يدَيْه على الثرى. و ـ فلاناً: رشَّه بالماء. و ـ اللهُ القومَ: كثَّرهم. و ـ الرجلُ المالَ: كثَّره.الثَّرَى: الأَرض. و ـ النَّدى. و ـ التُّراب النَّدِى. وفي التنزيل العزيز: {لَهُ مَا فِي السَّمَواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى}. ويقال: لاتُوبِس الثرى بيني وبينك: لا تقاطعني.الثَّراءُ: كثرة المال.الثَّرْوَة: الكثير من المال والناس. وفي الحديث: ( ما بَعثَ الله نبيّاً بعد لوطٍ إِلا في ثروةٍ من قومه ). و ـ ( في الاقتصاد ): الأَموالُ القابلةُ للتملُّك والتقويم، والمحدودةُ الكميّة. والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة. ( مج ).الثُّرَيّا: مجموعة من النجوم في صورة الثور، وكلمة النجم علم عليها. ومجموعة المصابيح الَّتِي يسميها النَّاس: النَّجَفَةُ. ( محدثة ). ( ج ) ثُرَيَّات.المَثْراة: يُقال: هذا مَثْراةٌ للمال: مَكْثَرة.
الصحاح في اللغة
الثرى: التراب النديّ. وأرضٌ ثَرْياءُ: ذاتُ نَدىً. ويقال التقى الثَرَيانِ، وذلك أن يجيء المطر فيرسَخ في الأرض حتَّى يلتقي هو ونَدى الأرض. وأمَّا قول طفيل يُذَدْنَ ذِيادَ الخَامِسـاتِ وقـد بَـدا   ثَرى الماء من أَعْطافِها المُتَحَلِّب فإنَّه يريد العَرَقَ. والثراءُ: كثرةُ المال. قال علقمة بن عَبَدة يصف النساء: يُزِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَهُ   وشَرْخُ الشبابِ عندهنّ عجيبُ ومنه رجلٌ ثَرْوانُ وامرأةٌ ثَرْوى، وتصغيرها ثُرَيَّا. والثُرَيَّا: النجمُ. والثَرْوَةُ: كثرةُ العدد. قال ابن السكيت: يقال إنه لذو ثَرْوَةٍ وذو ثَراءٍ: يراد به: إنّه لذو عَدَدٍ وكثرةِ مال. ويقال: هذا مَثْراءٌ للمال، أي مَكْثَرَةٌ. وثَرِيتُ بك، بكسر الراء، أي كَثُرْتُ بك. ويقال: ثَريتُ بفلانٍ فأنا ثرٍ به، أي غنيٌّ عن الناس. وقال ابن السكيت: ثَريَ بذلك يَثْرى، إذا فرِح به وسُرَّ. الأصمعي: ثَرا القومُ يَثْرونَ، إذا كَثُروا ونَمَوْا. وثرا المالُ نفسُه يَثْرو، إذا كَثَرَ. وقال أبو عمرو: ثَرا الله القومَ: كَثَّرَهُمْ. وثرَوْنا القومَ، أي كنّا أكثرَ منهم. وأَثْرى الرجلُ، إذا كَثُرتْ أموالُه. قال الكميت يمدح بني أمية: لكمْ مَسْجِداً اللهِ المَزُورانِ والحَصى   لَكُمْ قِبْصُهُ من بين أَثْرى وأَقْتَـرا وقد أراد من بينِ مَن أَثْرى ومن أقتر، أي من بين مُثرٍ ومُقْتِرٍ. وأَثْرَتِ الأرضُ: كَثُرَ ثَرَاهَا. وأَثْرى المطرُ: بَلَّ الثَرى. وقولهم: ما بيني وبينك مُثْرٍ، أي إنه لم ينقطع؛ وهو مَثَلٌ، كأنه قال: لم ييبس الثَرى بيني وبينك. قال جرير: فلا توبِسُوا بيني وبينكم الثَرى   فإنّ الذي بيني وبينكم مُثْرى وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيَةً، أي رَشَشْتُهُ. وثَرِّيْتُ السَويقَ أيضاً: بَلَلْتُهُ.
لسان العرب
الثَّرْوَة كثرة العَدَد من الناس والمال يقال ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء وفي الحديث ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه الثروة العدد الكثير وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ لَقُلْتَ إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ إِلى كَراكِرَ بالأَمصارِ والحَضَر ويروى وثَوْرةٌ من رجال وقال ابن الأَعرابي يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير وثَرْوَة من مال لا غير ويقال هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة وفي حديث صلة الرحم هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر مَثْراة مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة والثَّراءُ المال الكثير قال حاتم وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ كان له وَفْرُ والثَّرَاء كثرة المال قال علقمة يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم وثَرَا القومُ ثَراءً كَثُروا ونَمَوْا وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى كثُرَ مالُه وفي حديث إِسمعيل عليه السلام قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك وهو المال وكثُرت ماشيتُك الأَصمعي ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم وقالوا لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم والمال الثَّرِي مثل عَمٍ خفيف الكثير والمال الثَّرِيُّ على فعيل وهو الكثير وفي حديث أُم زرع وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ والمرأَة ثُرَيَّا وهو تصغير ثَرْوى ابن سيده مال ثَرِيّ كثير ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى كثير المال والثَّرِيّ الكثير العدد قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ويَتَّقِي أَذاك ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ كَثُرت أَمواله قال الكميت يمدح بني أُمية لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ويقال ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ممدود وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ ابن السكيت يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء ابن الأَعرابي إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به والثَّرى التراب النَّدِيٌّ وقيل هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً وقوله عز وجل وما تحت الثَّرَى جاء في التفسير أَنه ما تحت الأَرض وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ الأَخيرة عن اللحياني والجمع أَثْراء وثَرىً مَثْرِيٌّ بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل قال ابن سيده وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً فهي ثَرِيَّةٌ نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس وأَثْرَتْ كثُرَ ثَراها وأَثْرَى المطر بلَّ الثَّرَى وفي الحديث فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ وقال أَبو حنيفة أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه ويقال ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها وفي الحديث فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء وفي حديث علي عليه السلام أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ وفي حديث خبز الشعير فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به وروي عن جرير أَنه قال إِني لأَكره الرحى ( * قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ) مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ أَبو عبيد الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى وأَنشد لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز وهكذا يفعل من أَقْعَى قال أَبو منصور وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين وثَرَّى التُّرْبة بَلَّها وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق صب عليه ماء ثم لَتَّه به وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته والثَّرَى النَّدَى وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام فبينا هو في مكان ثَرْيانَ يقال مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً والْتَقَى الثَّرَيانِ وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض وقال ابن الأَعرابي لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ وبدا ثَرَى الماء من الفرس وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق قال طُفَيل الغَنَويّ يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق ويقال إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه قال الشاعر وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ولا أَسْتَثيرُها ويقال ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت ويقال ثِرِىتُ بك بكسر الثاء أَي كَثُرْتُ بك قال كثيِّر وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت وهذا البيت أَورده ابن بري وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ وقولهم ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع وهو مَثَل وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه كما قال عليه السلام بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام قال جرير فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم وهو في المحكم فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً فحذفوا المضاف وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا وهو من باب كُلَّه لم أَصنع وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير والثَّرْوانُ الغَزِير وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا وهي تصغير ثَرْوَى والثُّرَيَّا من الكواكب سميت لغزارة نَوْئها وقيل سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل لا يتكلم به إِلا مصغراً وهو تصغير على جهة التكبير وفي الحديث أَنه قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا الثُّريا النجم المعروف ويقال إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا والثُّرَيَّا من السُّرُج على التشبيه بالثُّريا من النجوم والثُّريَّا اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة والثُّرَيّا ماء معروف وأَبو ثَرْوان رجل من رواة الشعر وأَثْرَى اسم موضع قال الأَغلب العِجْلي فما تُرْبُ أَثْرَى لو جَمَعْت ترابَها بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ
الرائد
* ثرا يثرو: ثراء. (ثرو) 1-المال: نما، كثر. 2-كثر ماله. 3-القوم القوم: كانوا أكثر منهم مالا أو عددا. 4-القوم: كثروا. 5-الله القوم: كثرهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: