وصف و معنى و تعريف كلمة بالثنائي:


بالثنائي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) .




معنى و شرح بالثنائي في معاجم اللغة العربية:



بالثنائي

جذر [ثني]

  1. أَثْنَاءٌ: (اسم)
    • جمع ثِنْي: ظرف زمان بمعنى خلال، يدل على تداخل حدثين أو أكثر، يُستعمل جمعًا غالبًا، ويَردُ مسبوقًا بـ (في) أحيانًا تابع المسلسل الإذاعي في أثناء قيادته للسيارة
    • أَكَّدَ ذَلِكَ فِي أثْنَاءِ الكَلاَم : فِي وَسَطِهِ وَسِيَاقِهِ
    • فِي هَذِهِ الأثْنَاءِ : خِلاَلَ ذَلِكَ، فِي غضُونِ ذَلِكَ سَأتَّصِلُ بِهِ فِي أَثْنَاءِ النَّهَارِ
  2. أثنَاء: (اسم)
    • أثنَاء : جمع ثِنَى
  3. أثناء: (اسم)
    • أثناء : جمع ثِني
  4. أثناء: (اسم)
    • أثناء : جمع اِثنَيْنُ


  5. ثَنَى: (فعل)
    • ثنَى يَثنِي ، اثْنِ ، ثَنْيًا ، فهو ثانٍ ، والمفعول مَثْنيّ
    • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
    • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
    • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
    • ثَنَى عِنانَ فَرَسِهِ : لَوَى وَجْهَهُ لَيّاً لِيُكَفْكِفَهُ عَنْ سُرْعَتِهِ
    • ثَنَى صاحِبَهُ : صارَ لَهُ ثانِياً
    • ثَنَى عِنَانه عنِّي: أعرضَ
    • ثَنَى فلانًا على وجهه: رَدَّهُ من حيث جَاءَ
    • ثَنَى عِطْفَه:َتكَبَّرَ
  6. اِستثنى: (فعل)
    • استثنى يستثني ، استثنِ ، استثناءً ، فهو مستثنٍ ،
    • اِسْتَثْنَى مِنَ الحَاضِرِينَ رَجُلَيْنِ: اِسْتَبْعَدَهُمَا، أَقْصَاهُمَا، أَخْرَجَهُمَا مِنْ مَجْمُوعٍ لَمْ يَسْتَثْنِ أَحَداً
    • استثنى الشَّيءَ: أخرجه من قاعدة عامة أو حكم عامّ : لم يقولوا: إن شاء الله
    • استثنى فلانًا: أخرجه من حكم غيره استثنى فلانًا من الدعوة
  7. اِنثَنَى: (فعل)
    • انثنى / انثنى على / انثنى عن / انثنى في ينثني ، انْثَنِ ، انثناءً ، فهو مُنْثنٍ ، والمفعول مُنْثَنًى عليه
    • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
    • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
    • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
    • اِنْثَنَى عَلَيْهِ بِالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
    • اِنْثَنَى في مِشْيَتِهِ : تَمايَلَ، تَبَخْتَرَ
    • انْثَنَى الشيء: اثَّنَى
    • إرادةٌ لا تنثني/ عزيمة لا تنثني: لا تضعف
    • انثنى صدرُه على الحبِّ: انطوى
  8. تَثَنَّى: (فعل)
    • تثنَّى / تثنَّى في يتثنَّى ، تَثَنَّ ، تثنّيًا ، فهو مُتثنٍّ ، والمفعول مُتَثَنًّى فيه
    • تثنّى عليه: توثَّب
    • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
    • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
    • يَتَثَنَّى فِي مَشْيِهِ : يَتَمَايَلُ
    • تَثَنَّى فِي صَدْرِهِ كَذَا : تَرَدَّدَ
  9. ثَنَّى: (فعل)
    • ثنَّى / ثنَّى بـ يثنِّي ، ثَنِّ ، تثنيةً ، فهو مُثَنٍّ ، والمفعول مُثنًّى
    • ثَنَّى الشيءَ: جعله اثنين
    • ثَنَّى فلانًا: ثَنَاهُ
    • ثَنَّى الكلمة: أَلحقَ بها علامة التثنية
    • ثَنَّى الحرفَ: نَقَطَهُ بنقطتين
    • ثَنَّى جُهْدَهُ : ضاعَفَهُ
    • ثَنَّى العَدَدَ : جَعَلَهُ اثْنَيْنِ
    • ثَنَّى على مَجْهودِهِ : مَدَحَهُ، أَثْنَى عَلَيْهِ بِالشُّكْرِ والتَّقْدِيرِ
    • ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى بالصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم
  10. ثَناء: (اسم)


    • الجمع : ثناءات و أثنية
    • الثَّناء : المدح
    • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
    • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
    • ثناء: صيت، شُهْرة، سمعة حسنة
  11. ثُنَاء: (اسم)
    • ثُنَاء : جمع ثَنيّ
  12. ثُناءَ: (اسم)
    • اِسْمٌ مَمْنوعٌ مِنَ الصَّرْفِ لِلْمُذَكَّرِ والْمُؤَنَّثِ مَعْدولٌ عَنِ اثْنَيْنِ اثْنينِ: جاءوا ثُناءَ : اثْنَينِ اثْنَيْنِ
    • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  13. ثِناء: (اسم)
    • الجمع : أثنِية
    • الثِّناءُ : قيدٌ للدابة ذو شقين يُرْبط بكل شِقٍّ رِجْلٌ، ويسمّى كل ِشقّ ثِنَاءً أيضًا
  14. ثاني: (اسم)
    • ثاني : فاعل من ثَنَى
  15. ثناءات: (اسم)
    • ثناءات : جمع ثَناء
  16. أَثْنَى: (فعل)


    • أثنى على يُثني ، أثْنِ ، إثناءً وثَناءً ، فهو مُثْنٍ ، والمفعول مُثْنًى عليه
    • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
    • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
    • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
    • أَثْنَاهُ عَنِ السُّوءِ :رَدَّهُ، صَرَفَهُ عَنْهُ
    • أَثنى الحيوان: ألْقَى ثَنِيّتَه، فصارَ ثَنِيًّا
  17. اِستثناء: (اسم)
    • مصدر استثنى
    • بلا استثناء/ بدون استثناء: لايُستثنى أحد أو شيء
    • إخراج من نطاق الحكم أو القاعدة، ميزة أو حصانة تمنح أو يتمتع بها فرد أو طبقة أو نظام
    • (النحو والصرف) ما دلّ على مخالفة بلفظ إلاّ أو إحدى أخواتها حضر الطلاب إلا محمدًا،
    • اِسْتَدْعَى جَمِيعَ أَصْدِقائِهِ بِلاَ اسْتِثْنَاءٍ : دُونَ تَمْيِيزٍ
    • القَاعِدَةُ وَالاسْتِثْنَاءُ: الحَالَةُ التِي تَخْرُجُ مِنَ الحُكْمِ أَوِ القَاعِدَةِ العَامَّةِ حَضَرَ الجَمِيعُ بِاسْتِثْنَاءِ وَاحِدٍ : إلاَّ وَاحِداً
    • فِيمَا عَدَا بَعْض الاسْتِثْنَاءاتِ : فِيمَا عَدَا بَعْض الحَالاَتِ الشَّاذَّةِ عَنِ القَاعِدَةِ العاَمَّةِ
    • أدَوَاتُ الاسْتِثْنَاءِ هِيَ: إِلاَّ، غَيْرُ، سِوَى، عَدَا، خَلا، حَاشَا
  18. إِثناء: (اسم)
    • إثناء : مصدر أَثْنَى
  19. ثَنَايا: (اسم)
    • ثَنَايا : جمع ثَنيّة
  20. ثَنيّة: (اسم)
    • الجمع : ثَنِيّات و ثَنَايا
    • الثَّنِيَّة : إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت
    • الثَّنِيَّة: الطريق في الجبل
    • الثَّنِيَّة: الاستثناء
    • الثَّنِيَّة :الشيء المستَثْنَى
    • هو ثَنِيَّتي: خالِصَتي
    • طلاّع الثّنايا: مجرّب للأمور يُحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه، جَلْد يتحمل المشاقّ أو ساعٍ لمعالي الأمور
    • ثنايا الشَّيء: داخله، طيّاته في ثنايا صدره/ فكره/ الكتاب
    • في ثَنايا الكَلامِ : في داخِلِهِ، في وَسَطِهِ
    • خَبَّأَ السِّرَّ في ثَنايا نَفْسِهِ : في أَعْماقِهِ
    • في ثَنايا الكُتُبِ : أَيْ في داخِلِ صَفَحاتِها
  21. مُتثنٍّ: (اسم)
    • مُتثنٍّ : فاعل من تَثَنَّى
  22. مُستَثنى: (اسم)


    • الجمع : مستثنيات
    • مفعول مِن اِسْتَثْنَى
    • مُسْتَثْنىً : خَارِجٌ مِنْ نِطَاقِ عَمَلٍ أَوْ حُكْمٍ
    • الْمُسْتَثْنَى فِي النَّحْوِ : هُوَ مَا وَقَعَ الإِسْنَادُ بِمَعْزِلٍ عَنْهُ: دَخَلَ الطُّلاَّبُ إِلاَّ عُمَرَ وَالْمُسْتَثْنَى أَنْوَاعٌ : مُتَّصِلٌ وَمُفَرَّعٌ وَمُنْقَطِعٌ
  23. مُنْثنٍ: (اسم)
    • مُنْثنٍ : فاعل من إِنثَنَى
  24. اِثَّنَى: (فعل)
    • اثَّنَى الشيء: انعطفَ وارتدّ بعضُه على بعض
  25. إِثناء: (اسم)
    • مصدر أثنى على
,
  1. ثَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَنَى الشَّيْءَ: رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ،
      ـ تَثَنَّى وانْثَنَى واثْنَوْنَى: انْعَطَفَ.
      ـ أثْناءُ الشَّيْءِ ومَثَانِيهِ: قُواهُ، وطاقاتُهُ، واحِدُها: ثِنْيٌ ومَثْناةٌ، ومِثْناهُ.
      ـ ثِنْيُ الحَيَّةِ: انْثناؤُها، أَو ما تَعَوَّجَ منها إذا تَثَنَّتْ،
      ـ ثِنْيُ من الوادِمُنْعَطَفُهُ,ج: أثْناءٌ.
      ـ شاةٌ ثانِيَةٌ، بَيِّنَةُ الثِّنْيِ: تَثْنِي عُنُقَها لغَيْرِ عِلَّةٍ.
      ـ اِثْنانِ: ضِعْفُ الواحِدِ، والمُؤَنَّثُ: ثِنْتانِ، وأصْلُهُ: ثِنْيٌ، لجَمْعِهِم إيَّاهُ على ثْناءٍ.
      ـ ثَنَّاهُ تَثْنِيَةً: جَعَلَهُ اثْنَيْنِ.
      ـ هذا واحِدٌ فاثْنِه: كُنْ ثانِيَهُ.
      ـ هو لا يَثْنِي ولا يَثْلِثُ، أكَبيرٌ لا يَقْدِرُ أنْ يَنْهَضَ، لا في مَرَّةٍ، ولا في مَرَّتَيْنِ، ولا في الثَّالِثَةِ.
      ـ ثَناءُ بنُ أحمدَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جاؤُوا مَثْنَى وثُناءَ، أاثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وثِنْتَيْنِ ثِنْتَينِ.
      ـ اثْنانِ وثِّنَى: يَوْمٌ في الأُسْبُوعِ,ج: أثْناءٌ وأثانِينُ. وجاءَ في الشِّعْرِ يَوْمُ اثْنَيْنِ.
      ـ إِثْنَوِيُّ: من يَصُومُهُ دائِماً وحْدَهُ.
      ـ مَثانِالقُرْآنُ، أو ما ثُنِّيَ منه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، أو الحَمْدُ، أو البَقَرَةُ إلى بَراءَة، أو كُلُّ سورَةٍ دُونَ الطُّوَلِ، ودُونَ المِئَتَيْنِ، وفَوْقَ المُفَصَّلِ، أو سُورَةُ الحَجِّ والنَّمْلِ والقَصَصِ والعَنْكَبُوتِ والنُّورِ والأنْفالِ ومَرْيَمَ والرُّومِ ويس والفُرْقانِ والحِجْرِ والرَّعْدِ وسَبَأَ والملآئكَةِ وإبراهيمَ وص~، ومُحَمدٍ صلى الله عليه وسلم، ولُقْمَانَ والغُرَفِ والزُّخْرُفِ والمُؤْمِنِ والسَّجْدَةِ والأحْقافِ والجاثِيَةِ والدُّخانِ والأحْزابِ،
      ـ مَثانِي من أوتارِ العُودِ: الذي بعدَ الأولِ، واحِدُها: مَثْنَى،
      ـ مَثانِي من الوادِمَعَاطِفُهُ،
      ـ مَثانِي من الدَّابَّةِ: رُكْبَتَاها ومِرفَقاها.
      ـ لا ثِنَى في الصَّدَقةِ، ألا تُؤْخَذُ مَرَّتَيْنِ في عامٍ، أو لا تُؤْخَذُ ناقَتانِ مكانَ واحِدَةٍ، أو لا رُجوعَ فيها، وإذا وَلَدَتْ ناقةٌ مرةً ثانِيَةً، فهي ثِنْيٌ، ووَلَدُها ذلك: ثِنْيُها.
      ـ مَثْنَى الأَيادِإعادةُ المَعْروفِ مَرَّتَيْنِ فأَكْثَرَ، والأنْصِباءُ الفاضِلَةُ من جَزُورِ المَيْسِرِ، كان الرجُلُ الجَوادُ يَشْتَرِيها، ويُطْعِمُها الأَبْرامَ،
      ـ مَثْناةُ: حَبْلٌ من صُوفٍ أَو شَعَرٍ أو غيرِهِ، ومِثْناةُ، كالثِّنايةِ والثِّناءِ، وما اسْتُكْتِبَ من غيرِ كتابِ الله، أَو كِتابٌ فيه أخْبار بني إِسْرائيلَ بعدَ مُوسى، أحَلُّوا فيه وحَرَّموا ما شاؤُوا، أَو هي الغِناءُ، أَو التي تُسَمَّى بالفارِسِيَّةِ دُوبَيْتِي.
      ـ ثُّنْيانُ: الذي بعدَ السَّيِّدِ، كالثِّنْيِ، وثُنَى وثِنَى,ج: ثِنْيَة، ومَنْ لا رَأْيَ له ولا عَقْلَ، والفاسِدُ من الرأْيِ.
      ـ ثِنْيٌ من الليل: ساعَةٌ، أَو وَقْتٌ.
      ـ ثَّنِيَّةُ: العَقَبَةُ، أَو طَرِيقُها، أَو الجَبَلُ، أَو الطَّريقَةُ فيه أَو إليه، والشُّهَداءُ الذِينَ اسْتَثْناهُمُ الله عن الصَّعْقَةِ، وبمعنى الاستِثْناءِ،
      ـ ثَّنِيَّةُ من الأضْراسِ: الأربَعُ التي في مُقَدَّمِ الفَمِ: ثِنْتانِ من فَوْقُ، وثِنْتانِ من أسْفَلَ، والناقةُ الطاعِنَةُ في السادِسَةِ، والبَعيرُ: ثَنِيٌّ، والفَرَسُ الداخِلَةُ في الرَّابِعَةِ، والشَّاةُ في الثَّالِثَةِ، كالبَقَرَةِ، والنَّخْلَةُ المُسْتَثْناةُ من المُساوَمَةِ.
      ـ ثُّنْيَا، من الجَزُورِ: الرأسُ، والقوائِمُ، وكُلُّ ما اسْتَثْنَيْتَه، كالثُّنْوَى والثُّنْيَةِ.
      ـ مُثَنَّاةُ: موضع.
      ـ مُثَنَّى: اسمٌ.
      ـ اثَّنَى: تَثَنَّى.
      ـ أَثْنَى البعيرُ: صارَ ثَنِيًّا.
      ـ ثَّناءُ، وتَّثْنِيَةُ: وصْفٌ بمَدْحٍ أو ذَمٍّ، أو خاصٌّ بالمَدْحِ، وقد أثْنَى عليه وثَنَّى.
      ـ ثِناءٌ: الفِناءُ، وعِقالُ البعيرِ، عن ابنِ السَّيِّدِ.
  2. استثنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استثنى يستثني ، استثنِ ، استثناءً ، فهو مستثنٍ ، :-
      والمفعول مستثنًىاستثنى الشَّيءَ أخرجه من قاعدة عامة أو حكم عامّ :- {إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ. وَلاَ يَسْتَثْنُونَ}: لم يقولوا: إن شاء الله.
      استثنى فلانًا: أخرجه من حكم غيره :-استثنى فلانًا من الدعوة.
  3. انثنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انثنى / انثنى على / انثنى عن / انثنى في ينثني ، انْثَنِ ، انثناءً ، فهو مُنْثنٍ ، والمفعول مُنْثَنًى عليه :-
      انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض :-انثنى ظهرُه من الكِبَر، - انثنى قضيبُ الحديد:-
      • إرادةٌ لا تنثني/ عزيمة لا تنثني: لا تضعف.
      انثنى صدرُه على الحبِّ: انطوى.
      انثنى عن خصمه: انصرف عنه، ابتعد، ارتدّ :-انثنى عن عزمه.
      انثنت في مِشْيتها: تمايلت وتبخترت.
  4. أثنى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثنى على يُثني ، أثْنِ ، إثناءً وثَناءً ، فهو مُثْنٍ ، والمفعول مُثْنًى عليه :-
      أثنى على تلميذه أطراه، مدحه ووصفه بخير :-سعِدتُ كثيرًا عندما سمعت أستاذي يُثني على بحثي، - بدأ الخطبة فحمد الله وأثنى عليه.
  5. تثنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تثنَّى / تثنَّى في يتثنَّى ، تَثَنَّ ، تثنّيًا ، فهو مُتثنٍّ ، والمفعول مُتَثَنًّى فيه :-
      تثنَّى الشَّجرُ ونحوُه انثنى، تمايل، انعطف بعضُه على بعض :-تثنَّت الأغصانُ:-
      تثنّى عليه: توثَّب.
      تثنَّت الفتاةُ في مشيتها: تمايلت وتبخترت :-من أدب الطريق ألا تتثنَّى الفتاة في مشيتها.
  6. ثنَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثنَى يَثنِي ، اثْنِ ، ثَنْيًا ، فهو ثانٍ ، والمفعول مَثْنيّ :-
      ثنَى الشَّيءَ عطفه وردَّ بعضَه على بعض
      ثنى طَرْفه إليه: التفت، - ثنى عِطْفَه: تكبَّر وأعرض.
      ثنَى الثَّوبَ: طواه :-ثنى ركبته، - {أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ}: يطوونها على الكفر والعداوة:-? لا يثني وجهه: يتمتع بالعزة والمنفعة.
      ثنَى عِنانَ فرسِه: لوى وجهه ليخفِّف من سرعته.
      ثنَى الشَّخصَ: صار له ثانيا :-دخل الأول مستبشرًا وثناه الآخرُ.
      • ثنَاه عن الأمر: صرفه عنه، ردَّه وأبعده :-مآسي الفلسطينييِّن الرهيبة لاتَثنيهم عن الدِّفاع عن وطنهم.


  7. ثَانٍ (المعجم الغني)
    • [ث ن ي]. (فا، من ثَنَى).
      1. عَدَدٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ وَيَكُونُ مَعْدُودُهُ مُذَكَّراً : :-هُوَ الثَّانِي فِي الفَصْلِ :-: أيْ مَنْ كَانَتْ رُتْبَتُهُ بَيْنَ الأوَّلِ وَالثَّالِثِ، وَيُعْرَبُ نَعْتاً فِي المِثَالِ التَّالِي : :-وَصَلَ الفَائِزُ الثَّانِي :-، وإذَا لَمْ يُذْكَرْ مَعْدُودُهُ : :-وَصَلَ الثَّانِي :- : فَيُعْرَبُ فَاعِلَ وَصَلَ، وإذَا قُلْتُ : :-كَلَّمْتُ الثَّانِي :- : يُعْرَبُ مَفْعُولاً بِهِ، وَهكَذَا يُعْرَبُ حَسَبَ مَوْقِعِهِ فِي الجُمْلَةِ. :-كَانَ الثَّانِيَ مِنْ بَيْنِ الْمُتَسَابِقِينَ :- :-الجُزْءُ الثَّانِي. وَفِي حَالَةِ التَّأْنِيثِ يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً : :-هِيَ الثَّانِيَةُ فِي الفَصْلِ :-، :-الدَّرَجَةُ الثَّانِيَةُ :-، :-تُشِيرُ السَّاعَةُ إلَى الثَّانِيَةِ صَبَاحاً.
      2. :-الثَّانِي عَشَرَ :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ يَدُلُّ عَلَى التَّرْتِيبِ، مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ. :-وَالثَّانِيَةَ عَشْرَة :- : يَكُونُ الْمَعْدُودُ مُؤَنَّثاً.
      3. :-ثَانِياً :- : تَعْيِينُ التَّرْتِيبِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأمْرُ بِمَوْضُوعٍ مُكَوَّنٍ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ.
      4. :-ثَانِي اثْنَيْنِ :- : النَّظِيرُ لِغَيْرِهِ، الْمَثِيلُ.
      5. :-ثَانِي أُوكْسِيدِ الكَرْبُونِ :- : غَازٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ أثْقَلُ مِنَ الهَوَاءِ وَهُوَ مُرَكَّبٌ ثَابِتٌ يَذُوبُ فِي الْمَاءِ، يُسْتَفَادُ مِنْهُ فِي الصِّنَاعَةِ الكِيميَائِيَّةِ لِلْحُصُولِ عَلَى الصُّودَا.
  8. ثنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثنَّى / ثنَّى بـ يثنِّي ، ثَنِّ ، تثنيةً ، فهو مُثَنٍّ ، والمفعول مُثنًّى :-
      ثنَّى الشَّيءَ جعله اثنين :-ثنَّى مبلغًا.
      ثنَّى العددَ: ضعَّفه.
      ثنَّى الكلمةَ: (النحو والصرف) ألحق بها علامة التثنية.
      ثنَّى بالأمر: جاء به بعد شيء قبله :-بدأ بحمد الله تعالى ثم ثنَّى بالصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم.
  9. ثنى (المعجم الرائد)
    • ثنى - ج، أثناء وثنية
      1- ثنى : أمر يفعل مرتين. 2- ثنى من كانت مرتبته دون مرتبة السيد.
  10. التسعير الثنائي (المعجم مالية)
    • بيع نفس المنتج في أسواق مختلفة وبأسعار متباينة ، وتعني بالانجليزية: dual pricing
  11. التعديل الثاني لاتّفاقية صندوق النقد الدولي (المعجم مالية)
    • تمّ ي عام 1978 ، وتعني بالانجليزية: second amendment
  12. الثنائية (المعجم مالية)
    • سياسة دولية تستهدف تحقيق موازين تجارة معينة بين بلدين من خلال تطبيق تعريفة جمركية تفضيلية وسعر صرف تفضيلي ، وتعني بالانجليزية: bilateralism
  13. الجولة الثانية (المعجم مالية)
    • مرحلة تمويل رأسمال مُخاطِر تلي المرحلة الأوّلية وتسبق المرحلة الوسطى التي تسبق طرح الأسهم للإكتتاب العامّ ، وتعني بالانجليزية: second round
  14. الرفع الثنائي (المعجم مالية)
    • قيام شركة قابضة بالاقتراض من أجل إقراض شركة تابعة لها ، وتعني بالانجليزية: double leverage
  15. السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • (أ) سوق المكوّنات والخدمات المتعلّقة بمنتج بعد بيعه (ب) سوق الأوراق المالية بعد إصدارها ، وتعني بالانجليزية: add-on market
  16. السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • (أ) سوق يعاد فيها شراء وبيع ورقة مالية سبق إصدارها.يتعامل في هذه السوق التي تدعى أيضاً after market شركات الوساطة والمصارف التجارية وما شابهها من المؤسسات المالية التي تتعامل في أوراق مالية قصيرة الأجل. تنقسم هذه السوق في الولايات المتحدة إلى السوق المنظّمة للأوراق المالية organized securities Market والسوق الموازية (OTC) over the counter market (ب) معاملة ورقة مالية تعقد بعد توزيعها الأوّلي ، وتعني بالانجليزية: secondary market
  17. السوق الثانوية (المعجم مالية)
    • السوق التي يتمّ فيها تداول الأوراق بعد إصدارها أي بعد الاكتتاب الأوليّ بها. ، وتعني بالانجليزية: aftermarket
  18. السوق الثانية (المعجم مالية)
    • إسم ، وتعني بالانجليزية: Second market
  19. الشبّاك الثاني (المعجم مالية)
    • شبّاك التمويل المُيسِّر في البنك الدولي ، وتعني بالانجليزية: second window
  20. العالم الثاني (المعجم مالية)
    • إسم أطلق على الدول ذات الاقتصاد المُوجَّه والمُخطَّط مركزياً لتمييزها عن الدول ذات الاقتصاد الحرّ ، وتعني بالانجليزية: second world
  21. المستفيد الثاني (المعجم مالية)
    • المستفيد الذي له حقّ الاستلام بعد المستفيد الأول ، وتعني بالانجليزية: secondary beneficiary
  22. النافذة الثانية (المعجم مالية)
    • شبّاك الإقراض الميسّر من مؤسسة التنمية الدولية ، وتعني بالانجليزية: second window
  23. يوم الإثنين الأسود (المعجم مالية)
    • يوم الإثنين الموافق التاسع عشر من أكتوبر عام سبعة وثمانين وتسعمائة وألف الذي هبط فيه مؤشر داو جونز لأسهم الشركات الصناعية أكثر من خمسمائة نقطة أي بنسبة إثنان وعشرين بالمائة ، وتعني بالانجليزية: Black Monday
  24. الإثنين (المعجم عربي عامة)
    • ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء :-ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين.
  25. الثّاني عشر (المعجم عربي عامة)
    • عدد ترتيبيّ يوصف به، يلي الحادي عَشَر ويسبق الثَّالث عَشَر مبني على فتح الجزأين :-القرن الثاني عشر الهجري.


معنى بالثنائي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ثِنْيٌ** \- ج:** أَثْناءُ**. [ث ن ي]. 1. "ثِنْيُ الثَّوْبِ" : طَيُّهُ، أَيْ مِمَّا ثُنِيَ مِنْ طَرَفِهِ". "سَتَجِدُ ثِنْيَ رِسالَتِي ما تَرْغَبُ فيهِ". 2. "ثِنْيُ الحَيَّةِ" : ما تَعَوَّجَ مِنْها إِذا تَثَنَّتْ. 3. "ثِنْيُ الوادِي" : مُنْعَطَفُهُ. 4. "ثِنْيُ اللَّيْلِ" : الجُزْءُ مِنْهُ. 5. "ثِنْياً بَعْدَ ثِنْيٍ" : مِنْ وَقْتٍ إلى آخَرَ. 6. "ثِنْيا الحَبْلِ" : طَرَفاهُ. 7. "في هَذِهِ الأثْناءِ" : في خِلالِ ذَلِكَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إثنيَّة [مفرد]: (سة) عرقيَّة، مذهب يرمي إلى تصنيف الجماعات الإنسانية على أساس انتمائها إلى عرق أو أصل معيَّن، وتعرَف بالتمييز العنصري.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اثنينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى اثنين. • الاثنينيَّة: 1- (سف) النَّزعة القائلة بوجود جوهرين مختلفين هما المادَّة والروح. 2- كون الشَّيء الواحد مشتملاً على حدَّين متقابلين كتقابل الفكر والعمل، وتقابل الخيال والحقيقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَثْنية [مفرد]: مصدر ثنَّى/ ثنَّى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثانويّ [مفرد]: مؤ ثانويَّة: اسم منسوب إلى ثانٍ: ما يلي الأول في الدرجة والمرتبة، ليس له الأهمية الأولى "قمت بدور ثانويّ- مسائل ثانويّة"| لَوْنٌ ثانويّ: لون يُشَكَّل بمزج لونين أساسيَّين بنسب متساوية تقريبًا. • تعليم ثانويّ: مرحلة تعليميَّة بعد الإعداديَّة في بعض البلاد العربية، أو المتوسطة في بعض آخر وتُعِدّ للتعليم الجامعي| شهادة ثانوية: شهادة إتمام التعليم الثانويّ- مَدْرسَة ثانويَّة: مَدْرسَة تُعِدُّ للتعليم الجامعي. • عمًى ثانويّ: (طب) شكل من عمَى الألوان يتَّسم بعدم تمييز اللون الأخضر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثانية1 [مفرد]: ج ثوانٍ: 1- وحدة زمنية تساوي جزءًا من ستين جزءًا من الدقيقة "ماهي إلا ثوانٍ حتى بدأ يتنفس من جديد- انتظر ثانية واحدة". 2- وقت بالغ القصر "ثانية واحدة من فضلك- دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إن الحياة دَقائِقٌ وثواني". II ثانية2 [مفرد]: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل ثنَى. 2- أخرى، وأكثر ما تستعمل فيما له ثالث "مرة/ عضلة ثانية- الصفحة الثانية- العادة طبيعة ثانية [مثل أجنبيّ]: يقابله المثل العربيّ: مَنْ شَبَّ على خُلُقٍ شابَ عليه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُنائيّ [مفرد]: مؤ ثُنائيَّة: اسم منسوب إلى ثُناءَ: ما كان له ركنان أو جزءان أو شقّان "مؤتمر ثنائيّ: يضمّ ممثلين عن دولتين فقط"| اتِّفاق ثُنائيّ: ما كان بين فريقين- ثُنائيّ الاتّجاه: طريق باتّجاهين- ثُنائيّ البعد: كلّ ما تتحدّد نُقَطُه ببعدين كالسطح، ذو بعدين- ثُنائيّ الجنس: خُنثى- ثُنائيّ الوجه: ذو وجهين أو سطحين- حِلْف ثنائيّ: بين طرفين أو دولتين- عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما- معاهدة ثنائيّة: معاهدة بين دولتين أو طرفين. • حديث ثنائيّ الإسناد: (حد) حديث نقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم بواسطة سلسلتين من رُواة الحديث أو عن طريقين من طرق الإسناد. • النَّجم الثُّنائيّ: (فك) نظام نجميّ يحتوي على نجمتين تدوران حول المركز نفسه وتظهران كنجم واحد. • مركَّب ثنائيّ: (كم) مصطلح يطلق على اتِّحاد كيميائي يحتوي على عنصرين. • عنصر ثنائيّ الذَّرّة: (كم) عنصر يتركب جزءاه من ذرَّتيْن. • ثنائيّ المعدن: (كم) متكوِّن من معدنين مرتبطين مع بعضهما عادة، ولهما نسب مختلفة في التمدُّد الحراريّ. • ثُنائيّ اللُّغة: 1- (لغ) من يتكلّم لغتين على مستوًى واحد. 2- صفة للنصوص أو المعاجم التي تُستخدم فيها لغتان، كالقواميس الإنجليزيَّة العربيَّة أو العكس "اشتريت معجمًا ثنائيّ اللغة: إنجليزيّ- عربيّ". • لفظ ثُنائيّ: (لغ) ذو حرفين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُنائيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ثُناء. 2- مصدر صناعيّ من ثُناءَ. • الثُّنائيَّة: (سف) فكرة تذهب في تفسير العالم إلى القول بمبدأين متقابلين كالخير والشرّ عند الثَّنوية والنَّفس والجسم عند ديكارت، تقابلها الأحاديَّة "ثنائية المادة والروح". • الثُّنائيَّة اللُّغويَّة: 1- تعبير يقصد به الكتابة بلغة والتّكلم بلغة أخرى. 2- (لغ) مصطلح يُطلق على استعمال لغتين أو تعايشهما جنبًا إلى جنب في مجتمع معيَّن مثل بعض دول إفريقية التي تتكلم السَّواحيليَّة والإنكليزيَّة، أو السَّواحيليَّة والفرنسيَّة. 3- (لغ) مصطلح يُطلق على ظاهرة الازدواج اللُّغويّ أي الفصحى والعاميّة. • ثنائيَّة اللَّون: كون الشيء ذا لونين. • قمة ثنائيَّة: اجتماع يعقد بين رئيسيّ دولتين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَنَويّة [مفرد] • الثَّنَويَّة: 1- (سف) المانوية، وهي فرقة ترى أن العالم يُحكم بواسطة قوتين متضادتين، هما الخير والشرّ مع اعتقاد بوجود إلهين للكون. 2- مفهوم يرى أن الإنسان مؤلَّف من طبيعتين أساسيتين هما الجسديَّة والروحيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَنْي [مفرد]: مصدر ثنَى. II ثِنْي [مفرد]: ج أثناء • الثِّني من اللَّيل: جزء منه، ساعة منه. • الثِّني من النِّساء: من ولدت مرتين. • الثِّني من الحبل: 1- ما تعوَّج منه. 2- أحد طرفيه. • الثِّني من الوادي: منعطفه. • الثِّني من الثَّوب: ما ثني من أطرافه "وضعت الطلب ثني كتابي: داخله".
مختار الصحاح
ث ن ي : الثِّنَى مقصورا الأمر يعاد مرتين وفي الحديث { لا ثنى في الصدقة } أي لا تؤخذ في السنة مرتين و الثُّنْيا بالضم اسم من الاستِثناءِ وكذلك الثَّنْوَى بالفتح وجاءوا مَثْنَى مَثْنَى أي اثنين اثنين و مَثْنَى وثُنَاءَ غير مصروفين كمثلث وثلاث وقد سبق تعليله في ث ل ث وفي الحديث { من أشراط الساعة أن توضع الأخيار وترفع الأشرار وأن تقرأ المَثْنَاةُ على رءوس الناس فلا تغير } قيل هي التي تسمى بالفارسية دو بيتي وهو الغناء وكان أبو عبيد يذهب في تأويله إلى غير هذا قلت ذكر في التهذيب أن الحديث عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما وفسره لما سئل عنه بما استكتب من غير كتاب الله تعالى وقال أبو عبيدة قيل أن الأحبار والرهبان بعد موسى عليه السلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما أرادوا من غير كتاب الله تعالى فهو المثناة فكأن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كره الأخذ عن أهل الكتاب ولم يرد به النهي عن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم وسنته وكيف ينهى عن ذلك وهو من أكثر أصحابه حديثا عنه و ثَنَى الشيء عطفه وبابه رمى و ثناهُ أيضا كفه وثناه صرفه عن حاجته وثناه صار له ثانيا و ثَنَّاهُ تَثْنِيَةً جعله اثنين و الثَّنِيَّةُ واحدة الثَّنَايَا من السن وهي أيضا طريق العقبة و الثَّنِيُّ الذي يلقى ثنيته ويكون ذلك من الظلف والحافر في السنة الثالثة وفي الخف في السنة السادسة والجمع ثُنْيانٌ و ثِنَاءٌ والأنثى ثَنِيَّةٌ والجمع ثَنِيَّاتٌ و اثْنانِ من عدد المذكر و اثْنَتَان للمؤنث و ثِنْتَانِ أيضا بحذف الألف وألفهما ألف وصل وقد تقطع في الشعر و يوم الاثْنَيْنِ لا يثنى ولا يجمع لأنه مثنى فإن جمعته قلت أثَانِينَ وقولهم هو ثانِي اثنينِ أي أحد الاثنين وكذا ثالث ثلاثة بالإضافة إلى العشرة ولا ينون فإن اختلفا فإن شئت أضفت وإن شئت نونت فقلت هذا ثاني واحد وثان واحدا وكذا الباقي و انْثَنَى انعطف و أثْنَى عليه خيرا والاسم الثَّناءُ و أثْنَى ألقى ثنيته و تَثَنَّى في مشيه و المَثَانِي من القرآن ما كان أقل من المئين وتسمى فاتحة الكتاب مَثَانِيَ لأنها تثنى في كل ركعة ويسمى جميع القرآن مَثَانِيَ أيضا لإقتران آية الرحمة بآية العذاب
الصحاح في اللغة
الثِنايَةُ: حبلٌ من شعر أو صوف. وأما الثِناءُ ممدودٌ فعِقالُ البعير ونحوِ ذلك من حبل مَثْنيٍّ. وكلُّ واحدٍ م ثِنْيَيْهِ فهو ثِناءٌ لو أُفْرِدَ. تقول: عقلتُ البعير بِثِنايَيْنِ، إذا عقلْتَ يديه جميعاً بحبلٍ أو بطرَفَيْ حبلٍ. والثِنْيُ: واحد أَثْناءِ الشيءِ، أي تضاعيفه. تقول: أنفذتُ كذا في ثِنءي كتابي، أي في طيِّه. قال أبو عبيد: والثنْيُ من الوادي والجبل، منعطفه. وثِنْيُ الحبلِ: ما ثَنَيْتَ. قال طَرَفة: لَعَمْرِكَ إنَّ الموتَ ما أَخْطأَ الفَتى   لَكا لِطَولِ المُرْخى وثِنْياهُ بالـيَدِ والثِنْيُ أيضاً من النوق: التي وضعتْ بطْنَيْنِ. وثِنْيُها: ولدها، وكذلك المرأة. ولا يقال ثِلْثُ ولا فوقَ ذلك. والثِني مقصورٌ: الأمر يعاد مرَّتينِ. وفي الحديث: "لا ثني في الصدَقة" أي لا تؤخذ في السنة مرَّتين. والثُنْيا بالضم: الاسمُ من الاسْتِثناءِ، وكذلك الثَنْوي بالفتح. ويقال: جاءوا مَثْنى مَثْنى، أي اثنين اثنين. وقال أبو عبيدة: مَثْنى الأيادي، هي الأنصباء التي كانت تَفْضُلُ من الجَزورِ في الميسر، فكان الرجلُ الجواد يشتريها فيعطيها الأَبْرامَ. وقال أبو عمرو: مَثْنى الأَيادي: أن يأخذ القِسْمَ مرّةً بعد مرّةٍ. قال النابغة: أَنِّي أُتَمِّمُ أَيْساري وأَمْـنَـحُـهُـمْ   مَثْنَى الأَيادي وأَكْسُو الجَفْنَةَ الأُدُما وثَنَيْتُ الشيء ثَنْياً: عطفتَه. وثَناهُ، أي كَفَّهُ. يقال: جاء ثانياً من عنانه. وثَنَيْتُهُ أيضاً: صرفته عن حاجته، وكذلك إذا صرتَ له ثانياً. وثَنَّيْتُهُ تَثْنيَةً، أي جَعلتُه اثنين. والثُنْيانُ بالضم: الذي يكون دون السَيِّدِ في المرتبة؛ والجمع ثِنْيَةٌ. قال الأعشى: طويلُ اليدين رَهْطُهُ غيرُ ثِنْيَةٍ   أَشَمُّ كريمٌ جارُهُ لا يُرَهَّـقُ  وفلان ثِنْيَةُ أهلِ بيته، أي أرذلُهم. والثُنْيُ والثنْيُ، بضم الثاء وكسرها، مثل الثُنْيانِ. والثَنِيَّةُ: واحدة الثَنايا من السِنِّ. والثَنيَّةُ: طريق العقبة، ومنه قولهم: فلانٌ طَلاَّع الثَنايا، إذا كان سامياً لمعالي الأمور، كما يقال طَلاَّعُ أَنْجُدٍ. والثَنيُّ: الذي يلقى ثَنِيَّتَهُ، والجمع ثُنْيانٌ وثِناءٌ، والأنثى ثَنِيَّةٌ، والجمع ثَنِيَّاتٌ. واثنان من عدد المذكر واثنتان للمؤنّث، وفي المؤنّث لغة أخرى: ثِنْتانِ بحدف الألف. وأَلِفُهُ ألفُ وصلٍ. ويومُ الاثْنَينِ لا يُثَنَّى ولا يجمع، لأنَّه مثنى. وقولهم: هذا ثاني اثْنَيْنِ، أي هو أحد الاثنين. وتقول للمؤنث: اثْنَتانِ وإن شئت ثِنْتانِ؛ لأنّ الأللإ إنَّما اجْتُلِبَتْ لسكون الثاء، فلما تحركتْ سقطتْ. ولو سًمِّيَ رجلٌ باثْنَيْنِ أو باثْنَي عَشَرَ لقلت في النسبة إليه ثَنَويٌّ. وانْثَنى، أي انعطف. وكذلك اثْنَوْنى. وأَثْنَى عليه خيراً، والاسم الثَناءُ. وأثْنَى، أي ألقَى ثَنيَّتَهُ. وتَثَنَّى في مشيته: تأوَّد. والمَثاني من القرآن: ما كان أقلَّ من المائتين. وتسمَّى فاتحة الكتاب مَثَانِيَ لأنّها تُثَنّى في كلِّ ركعة. ويسمّى جميعُ القرآن مَثانيَ أيضاً لاقترانِ آية الرحمة بآية العذاب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: