بالثوى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و ثاء (ث) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .
ث و ى: ثَوَى بالمكان يثوي بالكسر ثَوَاءً و ثُوِيًّا أيضا بوزن مضي أي أقام به ويقال ثَوَى البصرة وثوى بالبصرة و أثْوَى بالمكان لغة في ثوى وأثوى غيره يتعدى ويلزم و ثَوَّى غيره أيضا تَثْويَةً
ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ، :- والمفعول مَثْوِيّ به • ثوى بالمكان/ ثوى في المكان أقام به واستقر :- {وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .
ثَوَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ ثَوَى المكانَ، ـ ثَوَى به يَثْوِي ثَواءً وثُوِيًّا، وأثْوَى به: أطالَ الإِقامَةَ به، أو نَزَلَ. ـ أثْوَيْتُه: ألْزَمْتُه الثَّواءَ فيه، كثَوَّيْتُه، وأضَفْتُه. ـ مَثْوَى: المَنْزِلُ, ج: المَثاوي. ـ أبُو المَثْوَى: رَبُّ المَنْزِلِ، والضَّيْفُ. ـ ثَّوِيُّ: البَيْتُ المُهَيَّأُ له، والضَّيْفُ، والأسِيرُ، والمُجاوِرُ بأحدِ الحَرَمَيْنِ، ـ ثَّوِيَّةُ: موضع، والمرأةُ. ـ ثايَةُ وثَّوِيَّةُ: أخْفَضُ عَلَمٍ بِقَدْرِ قِعْدَتِكَ، كالثُّوَّةِ، ومَأْوَى الإِبِلِ عازِبَةً أو حَوْلَ البَيْتِ، كالثاوَةِ. ـ ثَوَّى تَثْوِيَةً: مات. ـ ثَوِيَ: قُبِرَ. ـ ثُّوَّةُ: قُماشُ البَيْتِ,ج: ثُوًى. ـ ثُّوَّةُ وثُّوِيُّ: خِرَقٌ كالكُبَّةِ على الوَتِدِ، يُمْخَضُ عليها السِّقاءُ لئَلاَّ يَتَخَرَّقَ. ـ ثُّوَّةُ: ارْتِفاعٌ وغِلَظٌ، ورُبَّما نُصِبَتْ فَوْقَها الحِجارَةُ ليُهْتَدَى بها، أو خِرْقَةٌ تَحْتَ الوَطْبِ، إذا مُخِضَ تَقِيهِ من الأرضِ. ـ ثَاءَةُ: موضع. ـ ثاءُ: حَرْفُ هِجاءٍ. وقافِيَةٌ ثاوِيَّةٌ.
ثوَى(المعجم المعجم الوسيط)
ثوَى بالمكان وفيه ثوَى ثواء، وثويا: أقام واستقرّ. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 45وما كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِم آيَاتِنَا ولَكِنَّا كُنَّا مُرسِلِينَ ) ) . و ثوَى هلك. قال كعب بن زهير:
ثَوَى(المعجم الرائد)
ثوى - يثويثواء وثواء وثويا 1- ثوى بالمكان أو فيه : أقام وثبت. 2- ثواه لك، مات.
ثوَى بـ/ ثوَى في يَثوِي، اثْوِ، ثَواءً وثُوِيًّا، فهو ثاوٍ، والمفعول مَثْوِيّ به
• ثوى بالمكان/ ثوى في المكان: أقام به واستقر "{وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا}".
المعجم الوسيط
بالمكان وفيه ـِ ثَواء، وثُوِيًّا: أقام واستقرَّ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْآيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}. وـ هَلَكَ. قال كعب بن زهير: فمَنْ للقَوافي شانَهَا من يحوكُها إذا ما ثَوَى كَعْب وفَوَّز جرْوَل.أثْوَى بالمكان: أقامَ واستقرَّ. وـ فلاناً بالمكان: أنزله به.ثوَّاهُ بالمكان: أثواه.تَثَوَّاه: طلب إليه أن ينزله داراً.الثايَة: الحَظيرة. وـ حجارة ترفع فتكون عَلَماً يهتدى به. وـ مِظَلَّة تتخذ من ثوب وأعواد. وـ سفينة صغيرة للرياضة والسباحة. ( مو ).الثُّوَّة: مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتَدى به. ( ج ) ثُوًى.الثَّوِيُّ: المقيم المستقرّ. وـ الضَّيْفُ. ( ج ) أثوِياء. وـ البيت المهيَّأ للضيف. ( ج ) أثوِيَة.الثوِيَّة: مؤنث الثوِيّ. ( ج ) ثوايا.المَثْوَى: المنزل. وفي التنزيل العزيز: {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ}.وأبو المثوى: ربّ البيت.وأمّ المثوى: ربَّة البيت.
مختار الصحاح
ث و ى : ثَوَى بالمكان يثوي بالكسر ثَوَاءً و ثُوِيًّا أيضا بوزن مضي أي أقام به ويقال ثَوَى البصرة وثوى بالبصرة و أثْوَى بالمكان لغة في ثوى وأثوى غيره يتعدى ويلزم و ثَوَّى غيره أيضا تَثْويَةًثيِّبٌ في ث و ب
الصحاح في اللغة
ثَوى
بالمكان: أقام
به، يَثْوي
ثَواءً وثوِيَّاً.
يقال:
ثَوَيْتُ
البصرة،
وثَوَيْتُ
بالبصرة. وأَثْوَيْتُ
بالمكان لغةٌ
في ثَوَيْتُ.
قال الأعشى:
أَثْوى
وقَصَّـرَ
لَـيْلَةهُ
لِـيُزَوَّدا
فَمضَتْ
وأَخْلَفَ
من
قُتَيْلَةَ مَوعِدا
وأَثْوَيْتُ
غيري يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
وثَوَّيْتُ
غيري
تَثْوِيَةً.
والثَويُّ:
الضيفُ. وأبو
مَثْوى
الرجُل: صاحب
منزله. قال
أبو زيد:
الثَوِيّةُ:
مأوَى الغنم.
قال: وكذلك
الثايَةُ غير
مهموز. قال:
والثايَةُ
أيضاً: حجارةٌ
تُرفَع فتكون
عَلَماً
بالليل
للراعي إذا رجَع.