"الثَّيْتَل: الوَعِل عامّةً، وقيل: هو المُسِنُّ منها، وقيل: هو ذَكَرُ الأَرْوَى، وأَنشد ابن بري لسُرَاقة البارقي: عَمْداً جَعَلْت ابنَ الزبير لذَنْبه،يَعْدُو وراءَهمُ كعَدْوِ الثَّيْتَل وفي حديث النخعي: في الثَّيْتَل بَقَرةٌ؛ هو الذكر المُسِنُّ من الوُعُول وهو التيس الجبلي يعني إِذا صاده المُحْرِم وجب عليه بقرةٌ فِداءً. ابن شميل: الثَّياتِل تكون صِغارَ القُرون، والثَّيْتَل أَيضاً جِنْس من بَقَر الوحش ينزل الجبالَ. قال أَبو خيرة: الثَّيْتَل من الوعول لا يَبْرَح الجَبَلَ ولقَرْنَيْه شُعَبٌ؛ قال: والوُعُولُ على حِدَةٍ، الوُعول كُدْرُ الأَلوان في أَسافلها بياض، والثَّيَاتِل مثلها في أَلوانها وإِنما فرق بينهما القرون، الوَعِل قرناه طويلان عدا قَراه (* قوله: عدا قراه، هكذا في الأصل، ولعلها على قراه أي على ظهره) حتى يُجاوِزَ صَلَوَيْه يَلتقيان من حول ذَنَبه من أَعلاه؛
وأَنشد شمر لأُمية بن أَبي الصلت: والتَّمَاسِيحُ والثَّيَاتِلُ والإِيْيَلُ شَتَّى، والرِّيمُ واليَعْفُورُ ابن السكيت: أَنشد ابن الأَعرابي لِخَداش: فإِني امْرُؤٌ من بني عامِرٍ،وإِنَّكِ دَاريَّة ثَيْتَل ابن سيده: وثَيْتَل اسم جبل، وفي الصحاح: الثَّيْتَل اسم جبل. أَبو عمرو: الثَّيْتَل الضَّخْم من الرجال الذي تَظُن أَن فيه خيراً وليس فيه خير،ورواه الأَصمعي تنتل. ابن سيده: والثَّيْتَل ضَرْبٌ من الطيِّب زَعَموا، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
,
ثَلَطَ
ـ ثَلَطَ الثَّوْرُ والبعيرُ والصبيُّ يَثْلِطُ : سَلَحَ رَقيقاً ، ـ ثَلَطَ فلاناً : رَماهُ بالثَّلْطِ ، ولَطَخَه به . ـ ثَلْطُ : رَقيقُ سَلْحِ الفِيلِ ونحوه . ـ مَثْلَطُ : مَخْرَجُه .