"جَبَأَ عنه يَجْبَأُ: ارْتَدَعَ. وجَبأتُ عن الأَمر: إِذا هِبْته وارْتَدَعْت عنه. ورجل جُبَّاءٌ، يمدّ ويقصر. (* قوله «يمد ويقصر إلخ» عبارتان جمع المؤلف بينهما على عادته.)، بضم الجيم، مهموز مقصور: جبان. قال مَفْرُوق بن عَمرو الشَّيْبانِي يَرْثِي إِخْوته قَيْساً والدَّعَّاءَ وبِشْراً القَتْلَى في غَزْوة بارِقٍ بِشَطِّ الفَيْض: أَبْكِي على الدَعّاءِ في كلِّ شَتْوةٍ، * ولَهْفِي علَى قيسٍ، زمَامِ الفَوارِسِ فما أَنا، مِن رَيْبِ الزَّمانِ، بِجُبَّإٍ، * ولا أَنا، مِن سَيْبِ الإِلهِ، بِيائِسِ وحكى سيبويه: جُبَّاء، بالمدّ، وفسره السيرافي أَنه في معنى جُبَّإٍ؛ قال سيبويه: وغَلب عليه الجمع بالواو والنون لأَن مؤَنثه مـما تدخله التاء. وجَبَأَتْ عَيْنِي عن الشيءِ: نَبَتْ عنه وكَرِهَتْه، فتأَخَّرْتُ عنه. الأَصمعي: يقال للمرأَة، إِذا كانت كريهةَ المَنْظَرِ لا تُسْتَحْلى: إِنَّ العينَ لَتَجْبَأُ عنها. وقال حميد بن ثَوْر الهِلالي: لَيْسَتْ، إِذا سَمِنَتْ، بَجابِئةٍ * عنها العُيونُ، كَريهةَ الـمَسِّ (* قوله «كريهة» ضبطت في التكملة بالنصب والجر ورمز لذلك على عادته بكلمة معاً.) أَبو عمرو: الجُبَّاء من النساء، بوزن جُبّاع: التي إِذا نَظَرَتْ لا تَرُوعُ؛ الأَصمعي: هي التي إِذا نَظَرَت إِلى الرجال، انْخَزَلَت راجعة لِصغرِها؛ وقال ابن مقبل: وطَفْلةٍ غَيْرِ جُبَّاءٍ، ولا نَصَفٍ، * مِن دَلِّ أَمثالِها بادٍ ومكتُومُ. (* قوله «ومجبأة إلخ» كذا في النسخ وأصل العبارة لابن سيده وهي غير محررة.) التهذيب: سمي الجَراد الجابئُ لطلوعه؛ يقال: جَبَأَ علينا فلان أَي طلع، والجابئُ: الجراد، يهمز ولا يهمز. وجبأَ الجَرادُ: هَجَم على البلد؛ قال الهذلي: صابُوا بِستّة أَبياتٍ وأَربعةٍ، * حتى كأَنَّ عليهم جابئاً لُبَدَا وكلُّ طالِعٍ فَجْأَةً: جابِئٌ، وسنذكره في المعتل أَيضاً. ابن بُزُرْج: جَأْبةُ البَطْن وجَبأَتُه: مَأْنَتُه. والجُبَّأُ: السهم الذي يُوضَعُ أَسفله كالجوزةِ في موضع النَّصْلِ؛ والجُبَّأُ: طَرَفُ قَرْن الثَور، عن كراع؛ قال ابنْ سيده: ولا أَدري ما صِحَّتُها. "
جَبَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَبَأَ: ارْتَدَعَ، وكَرِهَ، وخَرَجَ، وتَوَارَى، وباعَ الجَأْبَ، أي: المَغْرَةَ، ـ جَبَأَ عُنُقَهُ: أمالَها، ـ جَبَأَ البَصَرُ، ـ جَبَأَ السَّيْفُ: نَبَا، ـ جَبْءُ: الكَمْأَةُ، والأَكَمَةُ، ونُقَيْرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ، الجمع: أجْبُؤٌ وجِبَأَةٌوجَبَأْ، ـ أجْبَأَ المَكانُ: كَثُرَ بِهِ الكَمْءُ، ـ جَبَأَ الزَّرْعَ: باعَهُ قَبْلَ بُدُوِّ صَلاَحِهِ، ـ جَبَأَ الشيءَ: وارَاه، ـ جَبَأَ على القَوْمِ: أشْرَفَ. ـ جُبَّأُ: الجَبَانُ، ونَوْعٌ من السِّهامِ، ـ جُبَّاءُ: المَرْأةُ لا يَرُوعُكَ مَنْظَرُها، كالجُبَّاءَة ، ـ جَبْءُ: طَرَفُ قَرْنِ الثَّوْرِ. - جَبَأٌ:باليمن. ـ جابئُ: الجَرَادُ. ـ جَبْأَةُ: خَشَبَةُ الحَذَّاءِ، ومَقَطُّ شَرَاسِيفِ البَعِيرِ إلى السُّرَّةِ والضَّرْعِ.
جَبأ(المعجم الرائد)
جبأ - يجبأ ، جبأ وجباء وجبوءا وجبوءة 1- جبأ البصر : ضعف. 2- جبأ السيف : ضعف ولم يقطع. 3- جبأ : عن الشي : خافه ورجع عنه . 4- جبأ عليه : طلع عليه فجأة. 5- جبأت عليه الحية : طلعت عليه وأخافته. 6- جبأ : عنقه : أماله. 7- جبأ الجراد : هجم على البلد.
جَبأَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَبأَ السيفُ والبصرُ جَبأَجَبْئًا، وجُبُوءًا: نَبا. و جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه. و جَبأَ عليه: طلع فجأَة. وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم// . و جَبأَ الحيّةُ: استخفت وتوارت. و جَبأَ الشيءَ جَبْئًا: كرهه و جَبأَ عنقَه: أَماله.
جَبَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَبَا، جِبْوَةً وجِباً وجِباوَةً وجِبايَةً، وجَباً. وجِباوَةُ وجِبْوَةُ وجِباةُوجِبَا، وجَباً. وجِباوَةُ وجِبْوَةُ وجِباةُوجِبَا، وجَبَاوَةُ: ما جُمِعَ في الحَوْضِ من ماءٍ. ـ جَبا: الحَوْض، أو مَقامُ من يَسْتَقِي على الطَّيِّ، وما حَوْلَ البئْر, ج: أجْباءٌ. ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ جابِيُّ: مُحَدِّث. ـ علِيُّ بنُ جابِي الخطيبُ: مُقْرِئٌ مُتَأَخِّرٌ.
أُجْبَأَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أُجْبَأَتِ الأَرضُ: كثرت بها الجَبْأَة. و أُجْبَأَتِ عليهم: أَشرف. و أُجْبَأَتِ الزرعَ: باعه قبل بُدُوَ صلاحه. و أُجْبَأَتِ الشيءَ: واراه. ويقال: أَجبأَ مالَه: أخفاه من جابِي الزكاة. (انظرَ: جبو) .
جِبَأ(المعجم الرائد)
جبأ - و جباء 1-جبان. : أنظر الجبأ
الجَبَا(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبَا : الماءُ المجموعُ في الحوض. و الجَبَا ما حول الحوْضِ والبِئر من التُّراب. والجمع : أَجْباءٌ.
الجَبْأَة(المعجم المعجم الوسيط)
الجَبْأَة : الكَمْأَة. و الجَبْأَة خشبة الحَذَّاء التي يحذو عليها.
جَبَا(المعجم المعجم الوسيط)
جَبَا الخَرَاجَ والمالَ جَبَا ُ جَبْوًا، وجِباوَةً: جَمَعَهُ. و جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ.
أجبأ إجباء 1- أجبأإجباء عليه : أشرف عليه من مكان مرتفع. 2- أجبأإجباءت الأرض : كثرت فيها «الجبأة»، أي الكمأة. 3- أجبأإجباء الشيء : ستره، أخفاه. 4- أجبأإجباء الزرع : باعه قبل أن يدرك.
جبا(المعجم الرائد)
جبا - ج، أجباء 1- مصدر جبا. 2- حوض يجمع فيه الماء. 3- ماء مجموع في الحوض.
جبا المال ونحوه(المعجم عربي عامة)
جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه :-جبا الضرائبَ.
جبأ(المعجم مختار الصحاح)
ج ب أ: أجْبَأَ الزرع باعه قبل أن يبدو صلاحه وجاء في الحديث بلا همز {من أجْبَى فقد أربى} وأصله الهمز
جبا(المعجم مختار الصحاح)
ج ب ا: الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى {وجفان كالجوابي} والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث {من أجبى فقد أربى} وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه
جُبَّائيَّة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
جُبَّائيَّة :- • الجُبَّائيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من معتزلة البصرة ينتسبون إلى أبي عليّ محمد بن عبد الوهّاب الجبّائيّ، وهو منسوب إلى جُبّى وهي كورة بخوزستان.
جَبأة(المعجم الرائد)
جبأة 1-كمأة
واجبات(المعجم عربي عامة)
أو المتطلبات أو المهام المختلفة المفروضة على الموظف لكي ينجزها في وظيفته
معنى بالجبا في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
جبا يَجْبو، اجْبُ، جَبْوًا وجِباوةً، فهو جابٍ، والمفعول مَجْبُوّ
• جبا المالَ ونحوَه: جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه "جبا الضرائبَ".
المعجم الوسيط
الخَرَاجَ والمالَ ـُ جَبْواً، وجِباوَةً: جَمَعَه. وـ الماءَ: جمعه في الحَوْض. ( جَبَى ) ـِ جَبْياً، وجِبَابَة: جَبَا.جَبَّى: أكَبَّ على وجهِهِ ساجداً. وـ وضع يديه على رُكْبَتَيه راكعاً.اجْتَبَاه: اختاره واصطفاه لنفسه. وفي التنزيل العزيز: ( وكَذَلِك يَجْتَبيك رَبُّك ). وـ اختلقه وافتعله. وفي التنزيل العزيز: ( وإذا لَم تأتهم بآية قالوا لولا اجْتَبَيتَها ).الجَابِي: القائم على جباية الخراج ونحوه. ( ج ) جُبَاة. وـ الجَراد.الجابِية: مؤنث الجابي. وـ الحوض يُجبى فيه الماء. ( ج ) جواب. وفي التنزيل العزيز: ( وجِفان كالجَوَابِ ).الجَبَا: الماء المجموع في الحوض. وـ ما حول الحوض والبئر من التُّراب. ( ج ) أجباء.
مختار الصحاح
ج ب ا : الجَابِيَةُ الحوض الذي يجبى فيه الماء للإبل أي يجمع والجمع الجَوَابي ومنه قوله تعالى { وجفان كالجوابي } والجابية أيضا حي بدمشق و جَبَى الخراج يجبي جِبَاية و جَبَا يجبو جِبَاوةً لغة فيه و الإجْبَاءُ بيع الزرع قبل أن يبدو صلاحه وفي الحديث { من أجبى فقد أربى } وأصله الهمز وقد سبق في ج ب أ و التَّجْبِيَةُ أن يقوم الإنسان قيام الراكع وهو في حديث بن مسعود رضي الله تعالى عنه و اجْتَبَاهُ أي اصطفاه
الصحاح في اللغة
الجَبا
بالفتح
مقصورٌ:
نَثِيلَةُ
البِئر، وهي
ترابها الذي حولها
تَراه من
بعيد. ومنه
امرأةٌ
جَبْأَى، إذا
كان قائمةَ
الثّديين.
والجِبَى
بالكسر مقصوراً:
الماء
المجموع في
الحوض للإبل،
وكذلك الجِبْوَةُ
والجِباوَةُ.
وجَبَيْتُ
الماء في
الحوض
وجَبَوْتُهُ،
أي
جَمَعْتُهُ.
والجَابِيَةُ:
الحوضُ الذي
يُجْبى فيه
الماء للإبل.
قال الأعشى:
كَجابِيَةِ
الشيخِ
العِراقي
تَفْهَقُ.
والجمع
الجَوابي:
ومنه قوله
تعالى
"وجِفانٍ كالجَوابي.
وجَبَيْتُ
الخَراجَ
جِبايَةً، وجَبَوْتُهُ
جِباوَةً.
والإجباءُ:
بيع الزرع قبل
أن يبدوَ
صلاحُه. وفي
الحديث: "مَنْ
أَجْبى فقد
أَرْبى".
والتَجْبِيَةُ:
أن يقوم
الإنسانُ
قيامَ الراكع.
قال أبو عبيد:
التَجْبِيَةُ
تكون في
حالين: أحدهما
أن يضعَ يديه
على ركبتيه
وهو قائم،
والآخر أن
ينكبَّ على وجهه
باركاً، وهو
السجود.
واجْتَباهُ،
أي اصطفاه.