وصف و معنى و تعريف كلمة بالجثالقة:


بالجثالقة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و ثاء (ث) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالجثالقة في معاجم اللغة العربية:



بالجثالقة

جذر [جثل]

  1. جثالِقَة: (اسم)
    • جثالِقَة : جمع جِثْليق
,
  1. بالجِبت و الطّاغوت
    • بكلِّ معبود أو مُطاع من دون الله
      سورة : النساء ، آية رقم : 51

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  2. ‏ زواج بالجبر
    • ‏ عن غير طيب نفس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. الطّاغوت
    • الضّليل كعب بن الأشرف اليهودي
      سورة : النساء ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. الطّاغوت
    • الشّيطان و سبيله الكفر
      سورة : النساء ، آية رقم : 76

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. اجْـتـنـَبوا الطّـاغوتَ
    • الأوثان و المعبودات الباطلة
      سورة : الزمر ، آية رقم : 17


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. اجتنبوا الطّاغوت
    • كلّ معبود باطل و كلّ داع إلى ضلالة
      سورة : النحل ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. عبد الطاغوت
    • أطاع الشيطان في معصية الله
      سورة : المائدة ، آية رقم : 60

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. الطّاغُوتُ
    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي ، أو كثيرُ الطغيان .
      و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير .
      و الطّاغُوتُ الشيطان .
      و الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ .
      و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله ، من الجن والإنس والأصنام .
      و في التنزيل العزيز : البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى ) ) .
      و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث . والجمع : طَوَاغِيت ، و طَوَاغٍ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ‏ عباد الطاغوت
    • الطاغوت هو كل ما يعبد من دون الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. جبت
    • " الجِبْتُ : كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه ، وقيل : هي كلمة تَقَعُ على الصَّنَم والكاهن والساحر ، ونَحْوِ ذلك .
      الشَّعبيُّ في قوله تعالى : أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ والطَّاغُوت ؛ قال : الجِبْتُ السحر (* قوله « الجبت السحر إلخ » وعليه الشعبي وعطاء ومجاهد وأَبو العالية .
      وعن ابن الاعرابي : الجبت رئيس اليهود : والطاغوت رئيس النصارى : كذا في التهذيب .)، والطَّاغُوتُ الشيطان .
      وعن ابن عباس : الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ .
      وفي الحديث : الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ .
      قال الجوهري : وهذا ليس من مَحْضِ العربية ، لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طغي
    • " الأَزهري : الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه ، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه ، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت ، والاسم الطَّغْوَى ‏ .
      ‏ ابن سيده : طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ ‏ .
      ‏ وفي حديث وَهْبٍ : إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له ، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه ، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏ .
      ‏ ابنَ سيده : طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت ، وطَغْوَى فَعْلى منهما ‏ .
      ‏ وقال الفراء منهما في قوله تعالى : كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها ، قال : أَراد بطُغْيانِها ، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه ، قال : وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ ‏ .
      ‏ وقال الزَّجَّاج : أَصل طَغْواها طَغْياهَا ، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ ، تقول هي التَّقْوَى ، وإِنما هي من تَقَيْتُ ، وهي البَقْوَى من بَقيت ‏ .
      ‏ وقالوا : امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون ‏ .
      ‏ وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏ .
      ‏ وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ ؛ قال الزجاجُ : الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة ‏ .
      ‏ وقال قَتادة : بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً ، وقيل : أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم ‏ .
      ‏ وقال أَبو بكر : الطغْيا البغي والكُفْرُ ؛

      وأَنشد : وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم ، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏ .
      ‏ وطَغَى الماءُ والبحر : ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ ‏ .
      ‏ وطَغَى البحرُ : هاجَتْ أمواجُه ‏ .
      ‏ وطَغَى الدم : تَبَيَّغَ ‏ .
      ‏ وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏ .
      ‏ وتقول : سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه ، هُذَلِيَّة ، وفي النوادِرِ : سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم ‏ .
      ‏ وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى : صاحَتْ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا ، وقال المُفَضَّل : طُغْيَا ، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَنْبارِي :، قال أَبو العباس طَغْيَا ، مقصورٌ غير مصروفة ، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ ‏ .
      ‏ ويحكى عن الأَصْمعي أَنه ، قال : طُغْيَا ، فَضَمَّ ‏ .
      ‏ وطَغْيَا : اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً ؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي : وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط ؟

      ‏ قال الأَصمعي : طُغْيا بالضم ، وقال ثعلب : طَغْيا بالفتح ، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ ؛ قال ابن بري : قول الأَصمعي هو الصحيح ، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى ، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت ، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى ، قال : ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا ، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏ .
      ‏ والطاغِية : الصاعِقةُ ‏ .
      ‏ والطَّغْيةُ : المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل ، وقيل : أَعْلى الجبل ، قال ساعِدة بن جُؤيَّة : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله : تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها ، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ ، وقيل : الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ ؛ وقال أَبو زيد : الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه ، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل ؛ قال ابن بري : واللَّهِيفُ المكروبُ ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل ، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ ، ويُلَطُّ يُكَبُّ ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل ؟، قالت : طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها ، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏ .
      ‏ والطاغوتُ ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث : وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن ، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً ‏ .
      ‏ وطاغُوتٌ ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى ، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت ، ووَزْنُه فَلَعُوت ، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت ‏ .
      ‏ وقوله تعالى : يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت ؛ قال الليث : الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى ، وقال أَبو إِسحق : كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ ، وقيل : الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ ، وقيل في بعض التفسير : الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ ؛ قال الأَزهري : وهذا غيرُ خارج عَمَّا ، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله ‏ .
      ‏ وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ : الجِبْتُ السِّحرُ ، والطاغوتُ : الشيطان : والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال ، قد يكون واحداً ؛ قال تعالى : يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به ؛ وقد يكون جَمْعاً ؛ قال تعالى : والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم ؛ فَجَمَع ؛ قال الليث : إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى : أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء ؛ وقال الكسائي : الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ ؛ وقال ابن السكيت : هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث ؛ قال تعالى : والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها ؛ وقال الأَخفش : الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس ، وقال شمر : الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين ؛ ابن الأَعرابي : الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى ؛ وقال ابن عباس : الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي ، وفي الآخر : ولا بالطَّواغِيتِ ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها ؛ ومنه : هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم ، قال : ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم ، قال : وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ ‏ .
      ‏ ويقال : للصَّنَم : طاغوتٌ ‏ .
      ‏ والطاغِيةُ : مَلِكُ الرُّومِ ‏ .
      ‏ الليث : الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ ‏ .
      ‏ ابن شميل : الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ ‏ .
      ‏ وقال شمر : الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم ، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى بالجثالقة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ جَثْلاً: طيَّرَته وأذهبته.جَثُلَ: الشجرُ والنباتُ والشعرُ ـُ جَثالة، وجثُوُلة: طال وغلظ والتفّ. فهو جَثيل، وجَثْل.الجُثالة: ما تناثر من ورق الشجر.الجَثْلة: النَّملة العظيمة السَّوداء. ( ج ) جَثْل.


الصحاح في اللغة
 أبو زيد: الجَثْلُ: الكثيرُ من الشَعَرِ. وناصيةٌ جَثْلَةٌ. ويستحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ، وهي المعتدلة في الكثْرة والطُول، والاسم منه الجُثولَةُ والجَثالَةُ. والجَثْلَةُ: النملةُ السوداء. وشجرةٌ جَثْلَةٌ، إذا كانت كثيرةَ الورق ضخمةً. واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز،

إذا نفَش ريشَه. قال: جاء الشتاءُ واجْثَأَلَّ القُنْبُرُ واجْثَأَلَّ الرجُل، إذا غضِب وتهيَّأ للقتال. أبو زيد: اجْثَأَلَّ النبتُ، إذا اهتزّ وأمكن لأن يُقْبَضَ عليه. قال: والمُجْثَئِلُّ المنتصبُ قائماً.
تاج العروس

الجَثْل والجَثِيلُ كأمِيرٍ مِن الشَّجَرِ والشَّعَرِ : الكَثِيرُ المُلْتَفُّ اللَّين واقْتصَر أبو زيدٍ على الجَثْل وقال : هو الكَثِيرُ مِن الشَّعَرِ . أو ما غَلُظَ وقَصُرَ منه أو كَثُفَ واسْوَدَّ . قال اللَّيثُ : الجَثْلُ مِن الشَّعَر : أشَدُّه سَواداً وأغلَظُه . أو الضَّخْمُ الكَثِيفُ المُلْتَف مِن كُلِّ شيء جَثْلٌ وجَثِيلٌ وقد جَثُلَ كسَمِعَ وكَرُمَ الأخيرةُ عن اللَّيث جَثالَةً وجُثُولَةً هما مَصْدَرا جَثُلَ بالضم قال الأعشَى :

وأَثِيثٍ جَثْلِ النَّباتِ تُرَوِّي ... ه لَعُوب غَرِيرةٌ مِفْناقُ والجَثْلَةُ : النَّمْلَةُ العَظِيمةُ السَّوداءُ جَثْلٌ بالفتح . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَثْلُ : ضَربٌ مِن النَّملِ كِبارٌ سُودٌ ويقال : الجَفْلُ أيضاً وأنشد :

وتَرَى الذَّمِيمَ علَى مَراسِنِهم ... غِبَّ الهِياجِ كَمازِنِ الجَثْلِ الجَثْلَةُ مِن الشَّجَرِ : الكثيرةُ الوَرَقِ الضَّخْمَةُ يُقال : نَباتٌ جَثْلٌ وشَجَرةٌ جَثْلَةُ الأَفْنانِ وهو مَجازٌ . واجْثَأَلَّ الطائِرُ : نَفَشَ رِيشَهُ مِن البَرْد قال جَنْدَلُ بنُ المُثنَّى :

" جاءَ الشِّتاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ

" وطَلَعَتْ شَمْسٌ عَلَيها مِغْفَرُ مِن المَجاز : اجْثَأَلَّ النَّبْتُ : إذا طالَ والْتَفَّ نقلَه الزمخشري . أو اهْتَزَّ وأَمْكَنَ أن يُقْبَضَ عليه عن أبي زَيد . اجْثَأَلَّ الريشُ نَفْسُه : انْتَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . اجْثَأَلَّ فُلانٌ : إذا غَضِبَ وَتَهيَّأ للقِتالِ والشَّرِّ قال أبو حِزامٍ العُكْلِيُّ :

ولا أَجْذَئِرُّ ولا أَجْثَئِلُّ ... لِآدٍ أَدالِي ولا أَحْدَؤُهْ والمُجْثَئِلُّ : العَرِيضُ والمُنْتَصِبُ قائماً . قال ابنُ دُرَيْدٍ : جَثَلَتْه الريحُ مِثْلُ جَفَلَتْهُ سَواء . قال ابنُ الأعرابي : الجُثالُ كغرابٍ : القُبَّرُ . الجُثالَةُ بِهاءٍ : ما تَناثَرَ من وَرَقِ الشَّجَرِ . قال ابنُ الأعرابِيّ : الجَثَلُ مُحرَّكةً : الأمُّ قال غيرُه : الزَّوْجَةُ يقال : ثَكِلَتْهُ الجَثَلُ وفُسِّر بهما . قال الصاغاني : والتَّركِيبُ يدُلُّ علَى لِينٍ وقد شَذَّ عن هذا التَّركِيب الجَثَلُ

ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ جَثْلَةٌ : كَثَّةٌ . ويُستَحَبُّ في نَواصِي الخَيلِ الجَثْلَةُ وهي المُعْتَدِلَةُ في الكَثرةِ والطّولِ . وجُثُيلٌ كزُبَيرٍ : جَدٌّ للإمام مالِكٍ ويُقال بالخاء المُعجَمة كما سيأتي

لسان العرب
الجَثْل والجَثِيل من الشجر والثِّيابِ والشَّعَر الكثيرُ الملتف وقيل هو من الشعر ما غَلُظ وقَصُر وقيل ما كَثُف واسْوَدَّ وقيل هو الضَّخْم الكَثِيف من كل شيء جَثُل جَثَالة وجُثولة وجَثِل واجْثَأَلَّ النَّبْتُ طال وغَلُظَ والتفَّ وقيل اجْثَأَلَّ النبتُ اهتز وأَمكن أَن يُقْبَض عليه واجْثَأَلَّ الشَّعَرُ والريشُ انتفش وناصية جَثْلة وتُسْتَحبُّ في نواصي الخيل الجَثْلَةُ وهي المعتدلة في الكثرة والطول والاسم الجُثُولة والجَثَالة وشجرة جَثْلة إِذا كانت كثيرة الورق ضَخْمة وشَعَر مُجْثَئِلٌّ أَي منتفش قال الراجز مُعْتَدِلُ القامة مُحْزَئِلُّها مُوَفَّرُ اللِّمَّةِ مُجْثَئِلُّها واجْثَأَلَّ الطائر بالهمز تنفش للنَّدَى والبرد واجْثَأَلَّ الرجلُ إِذا غضب وتهيَّأَ للشَّرِّ والقتال والمُجْثَئِلُّ العَرِيض والهمزة على هذا زائدة في كل ذلك والجُثَال القُبَّرُ واجْثَأَلَّ انتفشت قُنْزُعَته قال جَنْدَل بن المثنى جاء الشِّتَاءُ واجْثَأَلَّ القُبَّرُ وطَلَعَتْ شَمْسٌ عليها مِغْفَرُ وجَعَلَتْ عَينُ الحَرُورِ تَسكَرُ تَسْكَرُ أَي يذهب حَرُّها واجْثَأَلَّ النبتُ إِذا اهتزَّ وأَمكن لأَن يُقبض عليه والمُجْثَئِلُّ من الرجال المنتصب القائم والجَثْلة النَّملة السوداء وفي المحكم النملة العظيمة والجمع جَثْلٌ قال وتَرَى الذَّمِيم على مَرَاسِنِهم غِبَّ الهِيَاجِ كَمَازِنِ الجَثْل وعَمَّ بعضُهم به النَّمل وثَكِلَتْكَ الجَثَل قيل الجَثَل هنا الأُم عن أَبي عبيد وقيل قَيِّمات البيوت عن ابن الأَعرابي وجَثْلة الرجل امرأَتُه قال ابن سيده وأُرَى الجَثَل في قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به الزوجات فيكون موافقاً لقول ابن الأَعرابي إِن الجَثَل من قولهم ثَكِلَتْكَ الجَثَل إِنما يُعْنى به قَيِّمات البيوت لأَن امرأَة الرجل قَيِّمة بيته قال ابن بري ثَكِلَتْكَ الجَثَل قال هي الأُمُّ الرَّعْناء وكذلك ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وجَثَلَتْه الريحُ كجَفَلَتْه سواءً والجُثَالة ما تناثر من ورق الشجر في بعض اللغات
الرائد
* جثل يجثل ويجثل: جثلا. ت الريح الشيء: حملته وذهبت به.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.
الرائد
* جثل يجثل: جثالة وجثولة. النبات أو الشعر: طال وكثر وغلظ.س
الرائد
* جثل. 1-مص. جثل. 2-من النبات أو الشعر: الطويل الكثير الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: