وصف و معنى و تعريف كلمة بالجراميز:


بالجراميز: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و جيم (ج) و راء (ر) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح بالجراميز في معاجم اللغة العربية:



بالجراميز

جذر [جرمز]

  1. جمع له جراميزَه:
    • استعدَّ له وعزمَ على قصده.
  2. ضمَّ فلانٌ إِليه جراميزَه:
    • رفع ما انتَشَرَ من ثِيابه ثم مضى.
  3. جَراميز : (اسم)
    • جراميزُ الإِنسان: أَطرافُه وبدنُه
    • جَمَعَ جراميزَه: تقبَّض ليثب وفي حديث عُمر: حديث شريف أَنه كان يجْمَع جَراميزَه ويثب على الفَرَس /
    • رمَى الأَرض بجَراميزِه وأَرْوَاقِه: رمى بنفسه
    • ضمَّ فلانٌ إِليه جراميزَه: رفع ما انتَشَرَ من ثِيابه ثم مضى
    • وأَخذ الشيءَ بجراميزه: بحذافيره، (جميعه)
    • وجمع له جراميزَه: استعدَّ له وعزمَ على قصده
  4. جَرَامِيزُ : (اسم)
    • جَرَامِيزُ : جمع جُرموز


  5. جَرمَزَ : (فعل)
    • جَرْمَزَ : تقبَّض واجتمع بعضهُ إِلى بعض
    • جرْمَزَ عن الجواب : فرّ منه ونكَص
,
  1. جبس (المعجم لسان العرب)
    • "الجِبْسُ: الجَبانُ الفَدْمُ، وقيل: الضعيف اللئيم، وقيل: الثقيل الذي لا يجيب إِلى خير، والجمع أَجْباسٌ وجُبُوسٌ.
      والأَجْبَسُ: الجبان الضعيف كالجِبْسِ؛ قال بشر بن أبي خازم: على مِثلِها آتي المَهالِكِ واحِداً،إِذا خامَ عن طُولِ السُّرَى كلُّ أَجْبَسِ والجِبْسُ: الرَّديءُ الدَّنِيءُ الجَبانُ؛ قال الراجز: خِمْسٌ إِذا سار به الجِبْسُ بكى

      ويقال: هو ولد زِنْيَة.
      والجِبْسُ: هو الجامد من كل شيء الثقيل الروح والفاسق.
      ويقال: إِنه لجِبْسٌ من الرجال إِذا كان عَيِيّاً.
      والجِبْسُ: من أَولاد الدِّبَبَة.
      والجِبسُ: الذي يبنى به؛ عن كراع.
      والتَّجَبُّسُ: التبختر؛ قال عمر بن لجَإٍ: تَمْشِي إِلى رِواءِ عاطِناتها تَجَبُّسَ العانِسِ في رَيْطاتِها أَبو عبيد: تَجَبَّسَ في مشيه تَجَبُّساً إِذا تبختر.
      والمَجْبُوسُ: الذي يؤتى طائعاً.
      ابن الأَعرابي: المَجْبُوسُ والجَبِيسُ نعت الرجل المأْبون.
      "
  2. جبَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جبَّسَ يجبِّس ، تجبيسًا ، فهو مُجبِّس ، والمفعول مُجبَّس :-
      جبَّس العظمَ المكسورَ (طب) وضع عليه جبيرة من الجبْس لتثبيته :-جبّس ذراعه.
      جبَّس الحائطَ ونحوَه: طلاه أو زخرفه بالجِبْس.
  3. جبَّس (المعجم الرائد)
    • جبس - ج، أجباس وجبوس
      1- جبس : لئيم. 2- جبس : دنيء. 3- جبس : غبي. 4- جبس : ثقيل الروح. 5- جبس : جبان. 6- جبس : رديء. 7- جبس : متبختر. 8- جبس : مادة متخذة من طحين الحجارة تستعمل في البناء وغيره. 9- جبس : ولد الدب.


  4. جحش (المعجم لسان العرب)
    • "الجَحْشُ: ولدُ الحمار الوحشيّ والأَهليّ، وقيل: إِنما ذلك قبْل أَن يُفَطم.
      الأَزهري: الجَحْش من أَولاد الحِمار كالمُهْر من الخيل.
      الأَصمعي: الجَحْش من أَولاد الحَمِيرِ حين تَضَعُه أُمُّه إِلى أَن يُفْطم من الرِّضَاع، فإِذا اسْتَكْمَلَ الحولَ فهو تَوْلَب، والجمع جِحَاشٌ وجِحَشَةٌ وجِحْشانٌ، والأُنثى بالهاء جحْشَة.
      وفي المثل: الجَحْشَ لَمَّا بذَّكَ الأَعْيار أَي سَبَقَكَ الأَعْيار فَعَلَيْك بالجحش؛ يُضْرَب هذا لمن يَطْلُب الأَمرَ الكبِيرَ فيَفُوتُه فيقال له: اطلُب دون ذلك، وربما سمي المُهْر جَحْشاً تشبيهاً بولد الحمار.
      ويقال في العَيِّ الرأْي المنْفَرِد به: جُحَيْشُ وحْدِه كما، قالوا: هو عُيَيْرُ وَحْدِه يشَبّهونه في ذلك بالجَحْش والعَيْرِ، وهو ذمٌّ، يقال ذلك في الرجل يَسْتَبِدُّ برأْيه.
      والجَحْش: ولدُ الظبْية، هُذَليّة؛ قال أَبو ذؤيب: بأَسْفَلِ ذَاتِ الدَّيْرِ أُفْرِدَ جَحْشُها،فقد وَلِهَتْ يَوْمَيْنِ، فهي خَلُوج والجَحْش أَيضاً: الصَّبيُّ بِلُغَتِهِم.
      والجَحْوَشُ: الغُلام السمين،وقيل: هو فَوْقَ الجَفْرِ، والجفرُ فوق الفطيم.
      الجوهري: الجَحْوَشُ الصّبيّ قبل أَن يَشْتَدَّ؛

      وأَنشد: قَتَلْنا مَخْلَداً وابْنَيْ حراقٍ،وآخَرَ جَحْوشاً فَوْقَ الفَطِيم واجْحَنْشَشَ الغلامُ: عَظُم بطْنُه، وقيل: قارَبَ الاحْتِلامَ، وقيل: احْتَلَم، وقيل: إِذا شكّ فيه.
      والجحش: سحْجُ الجِلْدِ.
      يقال: أَصابه شيءٌ فجَحَشَ وجْهَه وبه جَحْشٌ، وقد قيل: لا يكون الجَحْشُ في الوجه ولا في البَدَنِ، وسنذكره هنا.
      قال ابن سيده: جَحَشَه يَجْحَشُه جَحْشاً خَدَشَه، وقيل: هو أَن يصيبَه شيء يَتَسَحَّجُ منه كالخَدْش أَو أَكْبر منه.
      وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه سَقَطَ من فَرَسٍ فجُحشَ شقُّه أَي انْخَدش جلدُه؛ قال الكسائي في جحش: هو أَن يُصيبَه شيء فينسَحِجَ منه جلدُه، وهو كالخدش أَو أَكبر من ذلك.
      يقال: جُحِشَ يُجْحَش، فهو مَجْحُوشٌ.
      وجَحَشَ عن القوم: تَنَحّى، ومنه قول النعمان بن بَشِير: فبَيْنا أَسِيرُ في بلادِ عُذْرَة إِذا بِبَيْتِ حَرِيدٍ جاحِشٍ عن الحيّ، والجَحِيش: المُتَنَحّي عن الناس؛

      قال: كَمْ ساقَ من دَارِ امْرِئ جَحِيش وقال الأَعشى يصف رجُلاً غَيُوراً على امرأَته: إِذا نَزَلَ الحَيُّ حَلَّ الجَحِيش،سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيًًا غَيُورا لَها مالِكٌ كانَ يَخْشَى القِرَاف،إِذا خالَطَ الظنُّ منْهُ الضَّمِيرا ابن بري: مالكُها زوجُها.
      والقِرَافُ: أَن يُقارِف شَرّاً، وذلك إِذا دَنا مِنْها مَن يُفْسِدها عليه فهو يَبْعُد بها عن الناس.
      والحَرِيدُ في قول النُّعمان بن بَشِير: الذي تَنَحّى عن قَومِه وانفرد؛ معناه انفرد عن الناس لكونه غَوِيًّا بامرأَته غَيُوراً عليها، يقول: هو يَغَارُ فيَتَنَحَّى بِحُرْمَتِه عن الحُلاَل، ومن رواه الجَحيشُ رفَعَه بِحَلَّ، ويجوز أَن يكون خبر مُبْتَدَإِ مُضْمر من باب مررت به المِسْكينُ أَي هُو المسكينُ أَو المسكينُ هُو، ومن رواه الجَحِيشَ نصبَه على الظرف كأَنه، قال ناحِيَةً مُنْفَرِدة، أَو جَعَلَه حالاً على زيادة اللام من باب جاؤوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ، وجَعَلَ اللامَ زائدةً البتَّةَ دخولُها كسُقوطِها؛ كما أَنشد الأَصمعي من قوله: ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوبَرِ أَراد بناتِ أَوْبَر فزاد اللام زيادة ساذجة؛ وروى الجوهريّ هذا البيت: إِذا نزل الحيّ حل الجحيش،حَرِيدَ المَحَلِّ غَوِيًاً غيورا وقال أَبو حنيفة: الجحيش الفَرِيد الذي لا يَزْحَمُه في دارِه مُزاحِمٌ.
      يقال: نزل فُلانٌ جَحِيشاً إِذا نزل حرِيداً فريداً.
      والجَحِيشُ: الشِّقّ والناحِية.
      ويقال: نزل فلان الجحيش؛

      وأَنشد بيت الأَعشى: إِذا نزل الحيّ حل الجحيش،سَقِيّاً مُبِيناً غَوِيّاً غَيور؟

      ‏قال: ويكون الرجل مَجْحوشاً إِذا أُصِيبَ شقُّه مشتقّاً من هذا، قال: ولا يكون الجَحْشُ في الوَجْه ولا في البَدَنِ؛

      وأَنشد: لِجارَتِنا الجَنْبُ الجَحِيشُ، ولا يُرَى لِجارَتِنا مِنَّا أَخٌ وَصَدِيق وقال الآخر: إِذا الضَّيفُ أَلْقَى نَعْلَه عن شِمالِه جَحِيشاً، وصَلّى النارَ حقّاً مُلَثَّم؟

      ‏قال: جَحِيشاً أَي جانباً بعيداً.
      والجِحاشُ والمُجاحَشَة: المزاولَة في الأَمْر.
      وجاحَشَ القومَ جحاشاً: زحَمَهم.
      وجاحَشَ عن نفسه وغيرها جِحاشاً: دَافَعَ.
      الليث: الجِحاش مدافعةُ الإِنسان الشيءَ عن نفسه وعن غيره، وقال غيرُه: هُوَ الجِحاش والجِحاس، وقد جاحَشَه وجاحَسَه مُجاحَشَة ومُجاحَسَة: دافَعَه وقاتَلَه.
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة: بُعْداً لكُنْ وسُحْقاً فعَنْكُنّ كُنْتُ أُجاحِشُ أَي أُحامِي وأُدافعُ.
      والجِحاش أَيضاً: القتال.
      ابن الأَعرابي: الجَحْشُ الجهاد، قال: وتُحَوّلُ الشينُ سِيناً: وأَنشد: يَوْماً تَرانا في عِرَاكِ الجَحْشِ،نَنْبُو بأَجْلال الأُمُورِ الرُّبْشِ أَي الدَّواهِي العِظام.
      والجَحْشة: حَلقة من صوف أَو وبَر يجعلُها الرجُل في ذِراعه ويَغْزِلها.
      وقد سمَّوا جَحْشاً ومُجاحِشاً وجُحَيشاً.
      وبنو جِحاش: بطنٌ، منهم الشمّاخ بن ضِرار.
      الجوهري: جِحاشٌ أَبو حَيٍّ من غَطَفان، وهو جحاش‎ ‎بن‎ ثَعْلَبة بن ذُبْيان بن بَغِيض بن رَيْث بن غَطَفان.
      قال: وهُم قوم الشماخ بن ضِرار؛ قال الشاعر: وجاءت جِحاشٌ قَضُّها بقَضِيضِها،وجَمعُ عُوالٍ، ما أَدَقَّ وأَلأَما"
  5. جِبْس (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جِبْس: الجامِدُ الثَّقيلُ الرُّوحِ، والفاسِقُ، والرَّدِيء، والجَبَانُ، واللَّئِيمُ، وولدُ الدُّبِّ، كالجَبِيسِ فيهما، والجِصُّ، ج: أجْباسٌ وجُبُوسٌ.
      ـ جَبُوسُ: الفَسْلُ.
      ـ أجْبَسُ: الضعيفُ.
      ـ مَجْبُوسُ: مَنْ يُؤْتَى طائعاً، ولم يكُنْ في الجاهِلِيَّةِ إلاَّ في نُفَيْرٍ، منهم: أبو جهلٍ، والزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ، وطُفَيْلُ بن مالِكٍ، وقابوسُ بنُ المُنْذِرِ المَلِكُ عَمُّ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ تَجَبَّسَ: تَبَخْتَرَ.
  6. الجِبْس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجِبْس : الجِصّ، من مواد البناء، وهو خام من كبريتات الكالسيوم المهدرتة .
      و الجِبْس الجامدُ الثقيلُ الروحِ.
      و الجِبْس اللئيمُ.
      و الجِبْس الغبيُّ.
      و الجِبْس المتبختر.
      و الجِبْس ولد الدُّبّ. والجمع : أَجباس، وجُبوس.
  7. جَبَّسَ (المعجم الغني)
    • [ج ب س]. (فعل: رباعي متعد). جَبَّسْتُ، أُجَبِّسُ، جَبِّسْ، مصدر تَجْبِيسٌ.
      1. جَبَّسَ عَظْمَ سَاقِهِ :- : طلَى عَلَيْهِ الجِبْسَ.
      2. :-جَبَّسَ الجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالجِبْسِ، الجَصِّ، جَصَّصَ. :-يُجَبِّسُ جُدْرَانَ بَيْتِهِ مَرَّةً فِي السَّنَةِ.
  8. أَجْبَس (المعجم الرائد)

    • أجبس - ججبس ، مجبساء
      1- أجبس : ضعيف، جبان. 2- أجبس : لئيم رديء
  9. جَبيس (المعجم الرائد)
    • جبيس - ج، أجباس
      1- جبيس : لئيم. 2- جبيس : رديء. 3- جبيس : ولد الدب.
  10. جَحْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَحْشُ: سَحْجُ الجِلْدِ وقَشْرُهُ من شيءٍ يُصِيبُهُ، أو كالخَدْشِ، أو دونَهُ، أو فَوقَهُ، وولدُ الحِمارِ، ج: جِحاشٌ وجِحْشَانٌ، وهي: جَحْشَةٌ، ومُهْرُ الفرسِ، والجَفَاءُ، والغِلَظُ، والجِهَادُ، والظَّبْيُ، وصحابِيٌّ جُهَنيٌّ.
      وزينبُ أُمُّ المؤمنينَ وأخَواها عبدُ اللهِ وعبدٌ بنو جَحْشِ بنِ رِئِابٍ، رضي الله عنهم، وقرية بالخابُورِ.
      ـ جَحْشَةُ: صُوفٌ يُجْعَلُ كَحَلْقَةٍ، يَجْعَلُهُ الراعي في ذِرَاعِهِ، ويَغْزِلُهُ.
      ـ جَحْوَشُ: الصبيُّ قبلَ أن يَشْتَدَّ.
      ـ جَحِيشُ: الشِّقُّ، والناحيةُ.
      ـ رجلٌ جَحِيشُ المحَلِّ: إذا نَزَلَ ناحيةً عن الناسِ، ولم يَخْتَلِطْ بهم.
      ـ مَجْحُوشُ: مَن أُصيبَ شِقُّهُ.
      ـ جِحَاسُ: ابنُ ثعلَبَةَ، أبو حَيٍّ من غَطَفانَ.
      ـ هو جُحَيْشُ وحْدِه: مُسْتَبِدٌّ بِرَأْيِهِ، لا يُشاوِرُ الناسَ، ولا يُخالِطُهُمْ.
      ـ جَاحَشَهُ: دافَعَهُ.
      ـ اجْحَنْشَشَ بَطْنُ الصبيِّ: عَظُمَ.
  11. الجَبّاس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبّاس : صانع الجِبْس.
      و الجَبّاس بائعه.
      و الجَبّاس الغليظُ الطبعِ، الرديءُ الخُلُقِ.
  12. جاحَشَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • جاحَشَ عن نفسه وغيره مُجَاحَشَةً، وجِحاشًا: دافع وقاتل.
      يقال: فلان يُجاحِش عن خَيْطِ رقبته: يدافع عن نفسه.
      وفي حديث شهادة الأَعضاء يوم القيامة: حديث شريف بُعْدًا لَكُنَّ وسُحْقًا، فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجاحِش //.
      و جاحَشَ القومَ: زاحمهم.
      و جاحَشَ الأَمرَ: زاوله وعالجه.
  13. جَحَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَحَشَ عنه جَحَشَ َ جحْشًا: تنحَّى وانفرد.
      فهو جاحش، وجحيش.
      و جَحَشَ الجلدَ: خَدَشَهُ.
      وفي الحديث أَنه: صلى الله عليه وسلم حديث شريف سقط من فَرَسٍ فجُحِش شِقُّه //
  14. جِبْس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جِبْس :-
      جمع أجباس وجُبوس: (الكيمياء والصيدلة) جَصّ، من موادّ البناء، وهو خامٌ من كبريتات الكالسيوم المائيّ الطبيعيّ المتبلْور، ولونه كلون الصَّدف، ويُستخدم في طلاء البيوت وتقويم الحجارة وتجبيس العظم المكسور :-صنع تمثالاً من الجبس.
  15. جبَّاس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جبَّاس :-
      1 - بائع الجبس.
      2 - صانع الجبس :-نقش الجبَّاسُ السقفَ وزيَّنه بزخرف طريف.
  16. جَحْش (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جَحْش :-
      جمع أجحاش وجِحاش وجِحْشان وجُحوش، مؤ جحشة، جمع مؤ جِحاش: وَلَدُ الحمار :-ركب الفلاحُ جَحْشَه وذهب إلى الحقل.


  17. جاحشَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • جاحشَ عن يجاحش ، مُجاحشةً ، فهو مُجاحِش ، والمفعول مُجاحَشٌ عنه :-
      • جاحشَ عن الشَّيءِ دافَعَ عنه وقاتَلَ دونه :-فَعَنْكُنَّ كُنْتُ أُجَاحِشُ [حديث]: من حديث شهادة الأعضاء على المرء يوم القيامة.
  18. جَبّاس (المعجم الرائد)
    • جباس
      1- جباس : صانع الجبس. 2- جباس بائع الجبس.
  19. جَحش (المعجم الرائد)
    • جحش - ج، جحاش وجحشان وجحشة
      1- مصدر جحش. 2- ولد الحمار. 3- مهر الفرس.
  20. جاحش (المعجم الرائد)
    • جاحش - مجاحشة وجحاشا
      1- جاحشه : قاتله. 2- جاحش : عن نفسه : دافع. 3- جاحشه : زاحمه.


  21. جبس (المعجم الرائد)
    • جبس - تجبيسا
      1-جبس العظم المكسور : عليه وضع عليه الجبس
  22. جحش (المعجم مختار الصحاح)
    • ج ح ش: الجَحْشُ ولد الحمار وجمعه جِحَاشٌ بالكسر و جِحشانٌ بوزن غلمان والأنثى جَحْشةٌ ويقال للرجل إذا كان يستبد برأيه جُحَيْشُ وحده وعيير وحده وهو ذم
  23. الجَبَّاسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَبَّاسَة : موضع الجبْس.
  24. الجَحْشَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَحْشَة : أُنثى الجحش.
      و الجَحْشَة حَلْقَة من صوف أَو وبر، تُجعل في الذِّراع وتُغْزَل. والجمع : جحاش.
  25. جِبْسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَجْبَاسٌ. [ج ب س].
      1. :-جَصَّصَ الجُدْرَانَ بِالجِبْسِ :- : طَلاَهَا بِالجَصِّ، وَهُوَ مِنْ مَوَادِّ البِنَاءِ يَحْتَوِي عَلَى الخَامِّ مِنْ كِبْرِيتَاتِ الكَالسِيُوم.
      2. :-وَلَدٌ جِبْسٌ :- : لَئِيمٌ، دَنِيءٌ، غَبِيٌّ.


معنى بالجراميز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تقبَّض واجتمع بعضه إلى بعض. ويقال: جرْمَزَ عن الجواب: فرَّ منه ونَكَص.اجرَمَزَّ: جَرْمَزَ. ويقال: اجرَمَّزَ العامُ: اجتمع المطر في وسطه ولم ينزل في أوله.تَجَرْمَزَ: اجتمع. وـ الليلُ: ذهب. وـ عليهم: سقط.الجَرَاميز: جراميزُ الإنسان: أطرافه وبدنه. ويقال: جَمَعَ جراميزه: تقبَّض ليثب. وفي حديث عمر: ( أنه كان يجمع جراميزه ويثب على الفرس ). ورمى الأرض بجراميزه وأرْوَاقِه: رمى بنَفْسه. وضم فلانٌ إليه جراميزه: رفع ما انتشر من ثيابه ثم مضى. وأخذ الشيءَ بجراميزه: بحذافيره: ( جميعه ). وجمع له جراميزه: استعدَّ له وعزم على قصده.الجُرْموز: حوض يُتَّخذ في قاع أو روضة مُرتَفع الأعضاد فيسيل منه الماء. ( ج ) جراميز. وـ الركيَّة. وـ البيتُ الصغير. وـ الذَّكر من أولاد الذِّئب.
الصحاح في اللغة
الجُرموز: الحوض الصغير. وجَراميزُ الرجل أيضاً: جسَدُه وأعضاؤه. ويقال: جَمَعَ جَراميزُهُ، إذا تَقَبَّضَ لِيَثِبَ. وجَرْمَزَ الشيءُ واجْرَنْمَزَ، أي اجتمع إلى ناحية. وتَجَرْمَزَ الليل: ذهبَ. قال الراجز: لما رأيتُ الليلَ قد تَجَرْمَزا   ولم أَجِدْ عَمَّا أَمامي مَأْرِزا
تاج العروس

جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ : انْقبضَ واجْتمعَ بعضُه إلى بعضٍ كاجْرَنْمَزَ . والمُجْرَنْمِز : المُجتَمِع . قال الأَزْهَرِيّ : وإذا أَدْغَمت النونَ في الميم قلتَ مُجْرَمِّز . وجَرْمَز الشيءُ واجْرَنْمَزَ أي اجْتمعَ إلى ناحيةٍ وفي حديث عيسى بن عمر : " أَقْبَلْتُ مُجْرَمِّزاً حتى اقْعَنْبَيْتُ بين يديِ الحسن أي تَجَمَّعتُ وانْقبَضْتُ والاقْعِنْباء : الجلوس . جَرْمَز الرجلُ : نَكَصَ وفي حديث الشَّعْبيّ وقد بَلَغَه عن عِكرِمَةَ فُتْيا في طلاقٍ فقال : جَرْمَزَ مَوْلَى ابنِ عبّاسٍ . أي نَكَصَ عن الجواب وفرَّ منه وانْقبضَ عنه . والجَرامِز هكذا في النُّسَخ والصواب : الجَراميز : قوائمُ الوَحْشِيِّ وجَسدُه . قال أُميّة بن أبي عائذٍ الهُذَليّ يصف حِماراً :

أو اسْحَمَ حامٍ جَراميزَه ... حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ وإذا قلتَ للثَّوْر : ضَمَّ جَراميزَه فهي قوائمُه والفعلُ منه اجْرَمَّز إذا انقبضَ في الكِنَاس قال الشاعر :

" مُجْرَمِّزاً كضِجْعَةِ المَأْسُورِ الجَراميزُ أيضاً : بَدَنُ الإنسانِ جُملةً وبه فُسّر حديث عمر رضي الله عنه : ؟ " أنّه كان يَجْمَع جَراميزَه ويَثِبُ على الفرَسِ " وقيل : المُرادُ به اليَدانِ والرِّجلان ؛ ويقال : رَماهُ بجَراميزِه أي بنَفسِه . وقال أبو زيد : رمى فلانٌ الأرضَ بجَراميزِه وأَرْوَاقِه إذا رمى بنَفْسه . ويقال : جَمَعَ جَراميزَه إذا انقبضَ لِيَثِبَ يقال : أَخَذَه بجَراميزِه وحَذافيرِه أي أَجْمَع . وَتَجَرْمَزَ عَلَيْهم : سَقَطَ وَتَجَرْمَزَ الليلُ : ذَهَبَ قال الراجز :

لمّا رأيتُ الليلَ قد تَجَرْمَزا ... ولم أَجِدْ عمّا أمامِي مَأْرِزا هكذا أنشده الجَوْهَرِيّ وقال الصَّاغانِيّ : والرواية : لمّا رَأَيْنَ أي المَطايا والرَّجَزُ لمَنْظور بن حبَّة الأسديّ وقبله :

" حادي المَطايا خافَ أن تَلَمَّزا كاجْرَمَّز أي ذَهَبَ . والجُرْموز بالضمّ : حَوْضٌ مُتَّخَذٌ في قاعٍ أو رَوْضَةٍ مُرتَفِعُ الأعْضاد فيَسيلُ منه الماءُ ثمّ يُفْرَغُ بعد ذلك قاله الليث . أو الجُرْموز : حَوْضٌ صغيرٌ جَمْعُه الجَراميز قال أبو مُحَمَّد الفَقْعَسيُّ :

كأنّها والعَهدَ مُذْ أَقْيَاظِ ... أُسُّ جَراميزَ على وِجاذِ أي كأنّ الأثافيَّ مثلُ أُسِّ أَحْوَاضٍ على وِجاذٍ لنُقَر في الجبل تُمسِكُ الماءَ . قيل : الجُرْموز : البيتُ الصغيرُ والجُرْموز : الذَّكَرُ من أولادِ الذِّئْب نقله الصَّاغانِيّ هكذا وفي بعض النُّسَخ : الأرانب بَدْل الذِّئب . الجُرْموز : الرَّكِيَّة نقله الصَّاغانِيّ . وبَنو جُرْموز : بطنٌ من العرب قال ابنُ دُرَيْد : ويقال لهم الجَراميز وأنشد : قُلْ للمُهلَّبِ إنْ نابَتْكَ نائبَةٌ فادْعُ الأشاقِرَ وانْهضْ بالجَراميزِقلتُ : وهم من ولَدِ الحارِثِ بن مالكِ بن كَعْبِ بنِ الحارث بن كعب بن عَبْد الله بن مالكِ بنِ نَصْرِ بن الأَزْد . وعمرو بن جُرْموز التَّميميّ قاتلُ الزُّبَيْرِ بن العَوَّام حَوارِيّ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم رضيَ الله تعالى عنه . روى أبو داوود عن النَّضْر قال : قال المُنْتَجِع : يُعجِبُهم كلُّ عامٍ مُجْرَمِّزِ الأوّل يقال : عامٌ مُجْرَمِّزُ الأوّل إذا لم يَعْجَل بالمطر في أوّلِه ثمّ يَجْتَمِعُ الماءُ في وسَطِه . وأخْصَرُ منه : عامٌ مُجْرَمِّزٌ : ليس في أوّله مَطَرٌ ولكنّه قلّدَ الصَّاغانِيّ فيما أَوْرَده وخالَفه في قَوْلِه ثمّ يجتمِعُ الماءُ . فإنّ نصَّه : ثمّ يَجْتَمِعُ المطَرُ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال : ضَمَّ فلانٌ إليه جَراميزَه إذا رَفَعَ ما انْتشرَ مِن ثِيابِه ثمّ مضى . وَتَجَرْمَزَ إذا اجْتمع . وجَرْمَزَ الرجلُ : أَخْطَأَ في الجَواب . والجِرْماز بالكسر : بِناءٌ عظيمٌ كان عند أَبْيَضِ المَدائن وقد عَفا أثَرُه . وَهَجَرَةُ بَني جُرْموز : قريةٌ كبيرةٌ باليمن إليها يُنسَبُ الشَّريفُ المُطَهَّر بن أحمد بن عَبْد الله بن مُحَمَّد بن المُنتَصِر أبو عليّ الجُرْموزيّ الحَسَنيّ وأوّل من انْتقلَ منهم إليها جدُّه مُحَمَّد بن المُنتَصِر المذكور توفّي سنة 1077 بعهيمة وهو عاملٌ بها : وهو بيتٌ كبيرٌ باليمن . وله عشرة أولادٍ نُجَباءُ شُعراء : محمد وعليّ وعَبْد الله والقاسم وجعفر وفخرُ الدِّين إسماعيل . أمّا الحسنُ بن المُطَهَّر الجُرْموزيّ فمِن مَشايخه القاضي شَمْسُ الدين أحمدُ بنُ سَعْدِ الدين الميسوريّ والقاضي عبدُ الواسع بن عبدِ الرحمن القلعيّ وهو شيخُ أميرِ المؤمنين المُؤَيَّد بالله مُحَمَّد بن إسماعيل وُلِدَ سنة 1075 وتوفي سنة 1101 ، وقد تكَفَّل بأَخْبارهم كتاب : قلائد الجَوْهَر في أنباءِ آلِ المُطَهَّر . الذي ألَّفَه الفقيهُ الأديب عَلَمُ الدين قاسم بن أحمد الخالِديّ . فراجِعْه

لسان العرب
جَرْمَزَ واجْرَمَّزَ انْقَبَض واجتمع بعضه إِلى بعض والمُجْرَنْمِزُ المُجْتَمِعُ قال الأَزهري وإِذا أَدغمت النون في الميم قلت مُجْرَمِّزٌ وجَرْمَزَ الشيءُ واجْرَنْمَزَ أَي اجتمع إِلى ناحية والجَرْمَزَةُ الانقباض عن الشيء قال ويقال ضَمَّ فلانٌ إِليه جَرامِيزَهُ إِذا رفع ما انتشر من ثيابه ثم مضى وجَرامِيزُ الوَحْشِيِّ قوائمه وجَسَدُه قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي يصف حماراً وأَسْحَمَ حامٍ جَرامِيزَهُ حَزابِيَةٍ حَيَدَى بالدِّحالِ وإِذا قلتَ للثّوْرِ ضَمَّ جَرامِيزَه فهي قوائمه والفعل منه اجْرَمَّزَ إِذا انقبض في الكِناسِ وأَنشد مُجْرَمِّزٌ كضَجْعَةِ المأْسُورِ ورماه بِجَرامِيزِه أَي بنفسه أَبو زيد رمى فلانٌ الأَرض بِجَرامِيزِه وأَرْواقِهِ إِذا رَمى بنفْسه وجَرامِيزُ الرجل أَيضاً جَسَدُه وأَعضاؤه ويقال جَمَعَ جَرامِيزَه إِذا تَقَبَّضَ لِيَثِبَ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان يجمع جَرامِيزَه ويَثِبُ على الفرس قيل هي اليدان والرجلان وقيل هي جملة البدن وتَجَرْمَزَ إِذا اجتمع ومنه حديث المغيرة رضي الله عنه لما بُعِثَ إِلى ذي الحاجبين قال قلتُ في نفسي لو جمعتَ جَرامِيزَكَ ووَثَبْتَ فَقَعَدْتَ مع العِلْج وفي حديث عيسى بن عمر أَقْبَلْتُ مُجْرَمِّزاً حتى اقْعَنْبَيْتُ بين يَدَي الحَسَنِ أَي تَجَمَّعْتُ وانُقَبَضْتُ والاقْعِنْباءُ الجلوسُ وأَخَذَ الشيءَ بِجَرامِيزِه وحَذافِيرِه أَي بجميعه ويقال جَمَعَ فلانٌ لفلان جَرامِيزَه إِذا استعدّ له وعزم على قصده وتَجَرْمَزَ إِذا ذهب وتَجَرْمَزَ الليلُ ذهب قال الراجز لما رأَيتُ الليلَ قد تَجَرْمَزَا ولم أَجِدْ عَمَّا أَمامي مَأْرِزَا وجَرْمَزَ الرجلُ نَكَصَ وقيل أَخطأَ وفي حديث الشَّعْبيِّ وقد بلغه عن عكرمة فُتْيا في طلاق فقال جَرْمَزَ مَوْلى ابنِ عباس أَي نَكَصَ عن الجواب وفَرَّ منه وانقبض عنه وتَجَرْمَزَ واجْرَمَّزَ ذهب وتَجَرْمَزَ عليهم سقط أَبو داود عن النضر قال قال المُنْتَجِعُ يُعْجِبُهُم كلُّ عامٍ مُجْرَمِّزِ الأَوّلِ أَي ليس في أَوّله مطر والجَرْمُوزُ حوضٌ قيل هو الحوض الصغير قال أَبو محمد الفَقْعَسِيُّ كأَنها والعَهْد مُذْ أَقْياظِ أُسُّ جَرامِيزَ على وِجاذِ قال والضمير في كأَنها يعود على أَثافيَّ ذكرها قبل البيت وهي حجارة القِدْرِ شبهها بأُسِّ أَحْواضٍ على وِجاذٍ وهي جمع وَجْذٍ لنُقْرَةٍ في الجبل تُمْسِكُ الماء وقوله والعهد مذ أَقياظ أَي في وقت القَيْظ فليس في الوِجاذِ ولا الأَحواض ماء وقال ذو الرمة ونَشَّتْ جَرامِيزُ اللِّوَى والمَصانِع الليث الجُرمُوزُ حَوْضٌ مُتَّخَذٌ في قاع أو روضةٍ مُرْتَفِع الأَعْضادِ فيسيل منه الماء ثم يَفْرُغُ بعد ذلك وقيل الجُرْمُوزُ البيت الصغير وبنو جُرْمُوزٍ بطن وابن جُرْمُوزٍ قاتلُ الزُّبَيْرِ رحمه الله


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: