الحَرْمَلُ : حَبُّ نَباتٍ م معروفٌ وهو الذي يُدَخَّنُ به مُقَطِّع مُلَطِّفٌ جَيدٌ لوَجَعِ المَفاصِلِ . يُخْرِجُ السَّوداءَ والبَلْغَمَ إسْهالاً وهو غَايةٌ ويُصَفي الدَّمَ ويُنَومُ لأنه فيه قُوَّةٌ مُسْكِرَةٌ كإسْكارِ الخَمْرِ مَثَلاً . واسْتِفافُ مِثْقالٍ ونِصْفٍ منه غيرَ مَسحُوقٍ اثْنَتَي عَشْرَةَ لَيَلةً يُبرِئُ مِن عِرقِ النَّسا مُجَرَّبٌ ويُغْثى بقُوَّةٍ ويُدِرُّ البَولَ والطَّمْثَ شُرباً وطِلاءً ويَنفَع أيضاً مِن القُولَنْج شُرباً وطِلاءً . قال دِيسقُورِيدُوس : إنْ سُحِقَ منه بالعَسَل والشَّراب وَمرارَةِ القَبَجِ أو الدَّجاج وماءِ الرازيانج وافَقَ ضَعْفَ البَصَرِ كما في القانُون . حَرْمَل بلا لامٍ : ع وقيل : وادٍ قاله نَصْرٌ وليس بتَصْحيفِ حَوْمَل بالواو قاله الصاغاني وأنشدَ :
تَخَطَّأْتَ جُمْرانَ في مَوْضِعٍ ... وقُلْتَ قَساسٌ مِن الحَرْمَلِ
ذَكر رجُلاً طُلِبَ فذكر سُرعَةَ هَرَبه . وجُمْرانُ : بَلَدٌ وليس بتصحيفِ جُمْدان بالدال . حَرْمَلٌ : اسْمٌ وكذا حَرْمَلَةُ . والحَرْمَلَة : نَباتٌ آخَرُ مِن أَجْوَدِ الزِّنادِ بَعْدَ المَرْخِ والعَفارِ ويُؤخَذُ لَبنُها في صُوَفةٍ وتُجَفَّفُ ويُحَكُّ بها البَدَنُ الجَرِبُ فإنه غايَةٌ . وحَرْمَلَةُ بن يَحيى بنِ عبد اللّه بنِ حَرْمَلَةَ بنِ عِمْرانَ التُّجِيبِي الزُّمَيلِيُّ مَولاهُم أبو حَفْصِ الفقيه صاحب الشافِعي وراويَةُ ابنِ وَهْب أحدُ أوْعيةِ العِلم صَدُوقٌ رَوى عنه مُسلِمٌ والنَّسائي وحَفِيدُه أحمدُ بنُ طاهر وابنُ قُتَيبةَ العَسقلاني والحسن ابنُ سُفيان . وقال أبو حاتِمٍ : لا يُحْتَجُّ به مات سنةَ 243 ، عن سبعٍ وسبعين سنة كذا في الكاشِفِ للذّهبي وزاد في الدِّيوان : وقال ابنُ عَدِيٍّ : قد تَبَحَّرتُ حَدِيثَه وفَتَّشتُ الكثيرَ مِن حَدِيثه فلم أجد له ما يَجِبُ أَنْ يُضَعَّفَ من أجلِه . حَرْمَلَةُ مُحَدِّثُون مِنهم : حَرْمَلَةُ بنُ عِمْرانَ التُّجِيبِي عن أبي يُونُسَ مَولَى أبي هُرَيْرة وعنه ابنُ وَهْب وأبو صالِحٍ ثِقَةٌ . قلت : والأَشْبَهُ أن يكون جَدَّ الذي مضى . وحَرْمَلَةُ بنُ إياسٍ الشَّيبانيُّ عن أبي قَتادَةَ وعنه مُجاهِدٌ . وحَرْمَلَةُ : مَولَى أُسامَةَ بنِ زيد عن سَيِّدِه وعنه الإمامُ محمد الباقِر . وحَرْمَلَةُ مَولَى زيدِ بنِ ثابت عن سَيدِه وأُبَيِّ بن كَعب وعنه أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حَزْم . وحَرْمَلَةُ بنُ عبد الرحمن عن أبي هُريرة وعنه مُسْلِمٌ أبو النَّضْر . وحَرْمَلَةُ بنُ عبد العزيز بنِ سَبْرَةَ بنِ مَعْبَد عن أبِيه وَعمِّه وعنه دُحَيمٌ صَدُوقٌ . قلت : وعَمُّه عبدُ الملك والصَّوابُ في سِياق نَسَبِه : حَرْمَلَةُ بن عبد العزيز بن الرَّبيع ابن سَبرَةَ علَى ما ساقَه الحُمَيدِيُّ تلميذُ حَرْمَلَةَ ولَنا في تَحقيقِ ذلِكَ كلامٌ حَرَّرْناه في حاشيةِ نُسخة التَّبصير وفي حاشِيَة نُسخةِ تاريخ البُخارِىّ ليسَ هذا مَحَلَّه . حَرْمَلاءُ : ع والحَرْمَلِيَّةُ : ة بأَنْطاكِيَةَ منها عبدُ العزيز بن سليمان الحَرمَلِيُّ الأَنْطاكِيُّ روى عنه الطَّبرانيُّ . قال أبو حَنِيفةَ : الحُريمِلَةُ : شَجَرَةٌ نَحوُ الرُّمّانةِ الصَّغِيرة وَرَقُها أَدَقط مِن وَرَقِ الرُّمّان خَضْراءُ تَحْمِلُ جِراءً دُونَ جِراءِ العُشَر تَنْشَقُّ جِراؤُها إذا جَفَّت عن أَلْيَنِ قُطْنٍ ويُحْشَى به مَخادٌّ الملوكِ لِخِفَّتِه ونُعُومَتِه وتُهْدَى للأَشرافِ وما أقلَّ ما يَجْتَمِعُ منه لسُرعة الرياح في تَطْييره
ومما يُسْتَدْرَك عليه : أبو حَرمَل العامِرِيُّ ويُقال : أَبو حَوْمَل بالواو روى عن محمّد بن عبد الرحمن بن أبي بكر القُرَشِي وعنه إسرائيلُ بنُ يُونُس