وصف و معنى و تعريف كلمة بالحصرمين:


بالحصرمين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و صاد (ص) و راء (ر) و ميم (م) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالحصرمين في معاجم اللغة العربية:



بالحصرمين

جذر [حصرم]

  1. حَصرَمَ: (فعل)
    • حَصْرَمْتُ، أُحَصْرِمُ، حَصْرِمْ، مصدر حَصْرَمَةٌ
    • حَصْرَمَ التَّمْرُ : لَمْ يَنْضُجْ
    • حَصْرَمَ الرَّجُلُ : بَخِلَ
    • حَصْرَمَ الوِعَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى ضَاقَ
    • حَصْرَمَ الحَبْلَ : أحْكَمَ فَتْلَهُ وَصُنْعَهُ
    • حَصْرَمَ القَمِيصَ : ضَيَّقَهُ
  2. حِصرِم: (اسم)
    • الحِصْرِمُ : الثَّمَرُ قبل النُّضج
    • الحِصْرِمُ: حَشَفُ كلِّ شيءٍ
    • رجلٌ حِصْرِمٌ: بخيلٌ قليل الخيْر
  3. تحصرمَ: (فعل)
    • تحصرمَ يتحصرم ، تحصرُمًا ، فهو مُتحصرِم
    • تحصرم الثَّمرُ: صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ
    • تَحَصْرَم فلانٌ: حَصْرَم
  4. تحصرُم: (اسم)
    • تحصرُم : مصدر تحصرمَ


  5. حِصرِمة: (اسم)
    • حِصرِمة: وَاحِدَةُ الحِصْرِم
  6. مُتحصرِم: (اسم)
    • مُتحصرِم : فاعل من تحصرمَ
  7. حَصْرَمَة: (اسم)
    • حَصْرَمَة : مصدر حَصرَمَ
  8. حصرم: (مصطلحات)
    • الثمر قبل نضوجه، وأيضا رجل حصرم أي بخيل، وربما غلب استعماله عند العرف بحسب معناه الأول لكن على خصوص حصرم العنب، وبهذا يستعمله الفقهاء عادة. (فقهية)
  9. تَحَصْرَم فلانٌ:
    • حَصْرَم.
  10. تحصرم الثَّمرُ:


    • صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.
  11. حِصْرِمُ الفَوَاكِهِ وَالخُضَرِ:
    • بِدَايَتُهَا الأُولَى قَبْلَ أنْ تَنْضُجَ. الآبَاءُ يَأْكُلُونَ الحِصْرِمَ وَالأوْلاَدُ يَغْرِسُونَ (مثل).
  12. حَصْرَمَ التَّمْرُ:
    • لَمْ يَنْضُجْ.
  13. حَصْرَمَ الحَبْلَ:
    • أحْكَمَ فَتْلَهُ وَصُنْعَهُ.
  14. حَصْرَمَ الرَّجُلُ:
    • بَخِلَ.
  15. حَصْرَمَ القَمِيصَ:
    • ضَيَّقَهُ.
  16. حَصْرَمَ الوِعَاءَ:


    • مَلأَهُ حَتَّى ضَاقَ.
  17. رجلٌ حِصْرِمٌ:
    • بخيلٌ قليل الخيْر.
  18. ذَاقَ حِصْرِمَ العِنَبِ:
    • أوَّلَهُ وَيَكُونُ عَادَةً أخْضَرَ حَامِضاً.
,
  1. حصرم
    • "الحِصْرِمُ: أَولُ العِنَب، ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً.
      ابن سيده: الحِصْرِمُ الثَّمر قبل النُّضج.
      والحِصْرِمةُ، بالهاء: حبة العِنب حين تنبت؛ عن أبي حنيفة.
      وقال مرة: إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ.
      الأَزهري: الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو حامض.
      أَبو زيد: الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيء.
      والحِصْرِمُ: العَوْدَقُ، وهي الحديدة التي يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ.
      ورَجل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ: ضَيِّقُ الخُلُقِ بخيل، وقيل: حِصْرِم فاحش ومُحَصْرَمٌ قليل الخير.
      ويقال للرجل الضيق البخيل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ.
      وعطاء مُحَصْرَمٌ: قليل.
      وحَصْرَم قوسه: شد وتَرَها.
      والحَصْرَمَةُ: شدة فتل الحبل.
      والحَصْرَمةُ: الشُّحُّ.
      وشاعر مُحَصرَمٌ: أَدرك الجاهلية والإسلام، وهي مذكورة في الضاد.
      وحَصْرَمَ القلمَ: بَراهُ.
      وحَصْرَمَ الإناءَ: ملأَه؛ عن أبي حنيفة.
      الأَصمعي: حَصْرَمْتُ القِربة إذا ملأْتها حتى تضيق.
      وكل مُضَيَّق مُحَصْرَمٌ.
      وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ؛ وتَحَصْرَمَ الزُّبْدُ: تفرق في شدة البرد فلم يجتمع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الحِصْرِمُ
    • ـ الحِصْرِمُ: الثَّمَرُ قَبْلَ النُّضْج، والرجُلُ البَخِيلُ المُتَحَصْرِمُ، وأوَّلُ العِنَبِ ما دامَ أخْضَرَ، ودَلْكُ البَدَنِ في الحمَّامِ بِسَحيقِ مُجَفَّفِهِ في (أوَّل) الفَيءِ يَمْنَعُ حُدوثَ الحَصَفِ في تلك السَّنَةِ، ويُقوِّي البَدَنَ، ويُبَرِّدُهُ، والحَديدَةُ يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ من البِئْرِ، والقَصيرُ، وجَناةُ شَجَرِ المَظِّ، وحَشَفُ كُلِّ شيءٍ.
      ـ غُورَكُ بنُ الحِصْرِمِ الحِصْرِمِيُّ: رَوَى عن الصَّادِقِ.
      ـ حَصْرَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ حَصْرَمَ قَوْسَهُ: شدَّ تَوْتِيرَها،
      ـ حَصْرَمَ القَلَمَ: بَراهُ،
      ـ حَصْرَمَ الحَبْلَ: فَتَلَهُ شَديداً.
      ـ الحصْرَمَةُ: الشُّحُّ.
      ـ شاعِرٌ مُحَصْرَمٌ: مُخَضْرَمٌ.
      ـ زُبْدٌ مُحَصْرَمٌ: مُتَفَرّقٌ لا يَجْتَمِعُ من شِدَّةِ البَرْدِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَصرَم
    • حصرم - حصرمة
      1- حصرم الثمر : لم ينضج. 2- حصرم بخل. 3- حصرم القوس : شد أوتارها. 4- حصرم الحبل : شد فتله وأحكم صناعته. 5- حصرم القلم : براه. 6- حصرم الإناء : ملأه. 7- حصرم الشيء : ضيقه.

    المعجم: الرائد

  4. حَصْرَمَ
    • [ح ص ر م]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَصْرَمْتُ، أُحَصْرِمُ، حَصْرِمْ، مصدر حَصْرَمَةٌ.
      1. :-حَصْرَمَ التَّمْرُ :- : لَمْ يَنْضُجْ.
      2. :-حَصْرَمَ الرَّجُلُ :- : بَخِلَ.
      3. :-حَصْرَمَ الوِعَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى ضَاقَ.
      4. :-حَصْرَمَ الحَبْلَ :- : أحْكَمَ فَتْلَهُ وَصُنْعَهُ.
      5. :-حَصْرَمَ القَمِيصَ :- : ضَيَّقَهُ.

    المعجم: الغني

  5. تحصرمَ
    • تحصرمَ يتحصرم ، تحصرُمًا ، فهو مُتحصرِم :-
      تحصرم الثَّمرُ صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  6. حِصرِم
    • حصرم
      1- حصرم : أول العنب ما دام أخضر غير ناضج. 2- حصرم : ثمر قبل النضج. 3- حصرم بخيل. 4- حصرم : ضيق الخلق. 5- حصرم : قصير. 6- حصرم من كل شيء الفاسد

    المعجم: الرائد

  7. تحصرم
    • تحصرم - تحصرما
      1- تحصرم الشيء : صار حصرما. 2- تحصرم : كان بخيلا. 3- تحصرم الزبد : تفرق من شدة البرد فلم يجتمع

    المعجم: الرائد

  8. الحِصْرِمُ
    • الحِصْرِمُ : الثَّمَرُ قبل النُّضج.
      و الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيءٍ.
      ويقال: رجلٌ حِصْرِمٌ: بخيلٌ قليل الخيْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَصْرَم
    • حَصْرَم فلانٌ: بَخِلَ.
      و حَصْرَم الوعاءَ: ملأَه حتى ضاق.
      و حَصْرَم الحبلَ ونحوه: أَحكم صُنعه.
      و حَصْرَم الشيءَ: ضيّقه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حِصْرِمٌ
    • 1. :-ذَاقَ حِصْرِمَ العِنَبِ :- : أوَّلَهُ وَيَكُونُ عَادَةً أخْضَرَ حَامِضاً.
      2. :-حِصْرِمُ الفَوَاكِهِ وَالخُضَرِ :- : بِدَايَتُهَا الأُولَى قَبْلَ أنْ تَنْضُجَ. :-الآبَاءُ يَأْكُلُونَ الحِصْرِمَ وَالأوْلاَدُ يَغْرِسُونَ :- (مثل).

    المعجم: الغني

  11. تَحَصْرَم
    • تَحَصْرَم فلانٌ: حَصْرَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. حِصْرِم
    • حِصْرِم :-
      ثمرٌ لم ينضج، ويطلق كثيرًا على العنب غير النّاضج
      • الآباء يأكلون الحِصْرِم والأبناء يَضرَسون [مثل]: يُضرب للبريء يُحَمَّل خطأ غيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حصرم
    • هو الثمر قبل نضوجه، وأيضا رجل حصرم أي بخيل، وربما غلب استعماله عند العرف بحسب معناه الأول لكن على خصوص حصرم العنب، وبهذا يستعمله الفقهاء عادة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. حَصْرَمَة
    • حصرمة
      1-واحدة الحصرم

    المعجم: الرائد

  15. تحصرم الثّمر
    • صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.

    المعجم: عربي عامة

  16. حصرم
    • ح ص ر م: الحِصْرِمُ أول العنب

    المعجم: مختار الصحاح

  17. حِصْرِمةٌ
    • : وَاحِدَةُ الحِصْرِم.

    المعجم: الغني

  18. حصرم
    • أبو حنيفة: هو غض العنب

    المعجم: الأعشاب



معنى بالحصرمين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَصْرَمَ** \- [ح ص ر م]. (ف: ربا. لازمتع).** حَصْرَمْتُ**،** أُحَصْرِمُ**،** حَصْرِمْ**، مص. حَصْرَمَةٌ. 1. "حَصْرَمَ التَّمْرُ" : لَمْ يَنْضُجْ. 2. "حَصْرَمَ الرَّجُلُ" : بَخِلَ. 3. "حَصْرَمَ الوِعَاءَ" : مَلأَهُ حَتَّى ضَاقَ. 4. "حَصْرَمَ الحَبْلَ" : أحْكَمَ فَتْلَهُ وَصُنْعَهُ. 5. "حَصْرَمَ القَمِيصَ" : ضَيَّقَهُ.
معجم الغني
**حِصْرِمٌ** \- 1. "ذَاقَ حِصْرِمَ العِنَبِ" : أوَّلَهُ وَيَكُونُ عَادَةً أخْضَرَ حَامِضاً. 2. "حِصْرِمُ الفَوَاكِهِ وَالخُضَرِ" : بِدَايَتُهَا الأُولَى قَبْلَ أنْ تَنْضُجَ. "الآبَاءُ يَأْكُلُونَ الحِصْرِمَ وَالأوْلاَدُ يَغْرِسُونَ" (مثل).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحصرمَ يتحصرم، تحصرُمًا، فهو مُتحصرِم • تحصرم الثَّمرُ: صار حِصْرِمًا لم ينضج بعدُ.
المعجم الوسيط
فلانٌ: بَخِل. وـ الوعاءَ: ملأه حتى ضاق. وـ الحبل ونحوه: أحكم صنعه. وـ الشيء: ضيَّقه.( تَحَصْرَمَ ) فلانٌ: حَصْرَم.( الحِصْرِمُ ): الثَّمَر قبل النّضج. وـ حَشَف كلِّ شيء. ويقال: رجل حِصْرِم: بخيل قليل الخير.
مختار الصحاح
ح ص ر م : الحِصْرِمُ أول العنب
لسان العرب
الحِصْرِمُ أَولُ العِنَب ولا يزال العنبُ ما دام أَخضر حِصْرِماً ابن سيده الحِصْرِمُ الثَّمر قبل النُّضج والحِصْرِمةُ بالهاء حبة العِنب حين تنبت عن أبي حنيفة وقال مرة إذا عَقَد حَبُّ العنب فهو حِصْرِمٌ الأَزهري الحِصْرِمُ حب العنب إذا صلب وهو حامض أَبو زيد الحِصْرِمُ حَشَفُ كلِّ شيء والحِصْرِمُ العَوْدَقُ وهي الحديدة التي يُخْرَجُ بها الدَّلْوُ ورَجل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ ضَيِّقُ الخُلُقِ بخيل وقيل حِصْرِم فاحش ومُحَصْرَمٌ قليل الخير ويقال للرجل الضيق البخيل حِصْرِمٌ ومُحَصْرَمٌ وعطاء مُحَصْرَمٌ قليل وحَصْرَم قوسه شد وتَرَها والحَصْرَمَةُ شدة فتل الحبل والحَصْرَمةُ الشُّحُّ وشاعر مُحَصرَمٌ أَدرك الجاهلية والإسلام وهي مذكورة في الضاد وحَصْرَمَ القلمَ بَراهُ وحَصْرَمَ الإناءَ ملأَه عن أبي حنيفة الأَصمعي حَصْرَمْتُ القِربة إذا ملأْتها حتى تضيق وكل مُضَيَّق مُحَصْرَمٌ وزُبْدٌ مُحَصْرَمٌ وتَحَصْرَمَ الزُّبْدُ تفرق في شدة البرد فلم يجتمع
الرائد
* حصرم حصرمة. 1-الثمر: لم ينضج. 2-بخل. 3-القوس: شد أوتارها. 4-الحبل: شد فتله وأحكم صناعته. 5-القلم: براه. 6-الإناء: ملأه. 7-الشيء: ضيقه.
الرائد
* حصرم. 1-أول العنب ما دام أخضر غير ناضج. 2-ثمر قبل النضج. 3-بخيل. 4-ضيق الخلق. 5-قصير. 6-من كل شيء: الفاسد.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: