وصف و معنى و تعريف كلمة بالحك:


بالحك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح بالحك في معاجم اللغة العربية:



بالحك

جذر [بلح]

  1. حَكَك: (اسم)
    • الحَكَكُ : حجارة رِخْوة بيض
  2. حُكُك: (اسم)
    • حُكُك : جمع حاك
  3. حكَّكَ: (فعل)
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك
    • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  4. حكك: (فعل)
    • حككه : حكه
    • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها


  5. تحكَّكَ: (فعل)
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به
    • تحكك بالشيء: احتك به
    • تحكَّك فلانٌ :حَكَّ جسمَه بيده
    • تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته، لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك،
    • يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم
    • تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى - (مثل): يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه
  6. اِحتكَّ: (فعل)
    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به
    • احتكَّ الشَّيءُ: لامس بعضَه في انسحاب
    • احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه احتك الغصنُ بزجاج النافذة
    • احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه،
    • احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه
    • احتكَّ بفلانٍ: ناوشه وحاول إثارتَه
    • احتكَّ بفلانٍ: تفاعلَ معه واتّصل به
    • اِحْتَكَّ الجِسْمُ : دَعَا إِلَى الْحَكِّ
  7. اِحتكاكيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى احتكاك
    • صوتٌ احتكاكيّ/ حرفٌ احتكاكيّ: (العلوم اللغوية) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو، والأصوات الاحتكاكيَّة هي: ف، ذ، ث، ظ، ز، س، ص، ش، خ، غ، ع، ح، هـ
  8. اِحتكاكيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك
    • مباريات احتكاكيَّة/ لقاءات احتكاكيَّة: مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة
  9. حَكّاك: (اسم)
    • رَجُلٌ حَكَّاكٌ : كَثِيرُ الحَكِّ
    • حكّاك المعادن: مختبِر المعادن
    • الحكَّاك: (طب) مرض جلديّ مُزمن يُصيب الحيوانات الثَّدييَّة
  10. حُكاك: (اسم)


    • (طب) أَلمٌ في الجلد من مرض يدعو إلى الحكّ والهَرْش، داء يُحكّ منه، كالجَرَب الجرب يسبِّب الحُكاك
    • دَاءٌ جِلْدِيٌّ يُحَكُّ منْهُ، الجَرَبُ
  11. حِكاك: (اسم)
    • هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه
  12. حكاك: (اسم)
    • الحكاك : البورق [َّطرُون]
    • الحكاك: ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد
  13. مُتحكَّك: (اسم)
    • مُتحكَّك : اسم المفعول من تحكَّكَ
  14. مُتحكِّك: (اسم)
    • مُتحكِّك : فاعل من تحكَّكَ
  15. حُكَيكة: (اسم)
    • الحُكَيْكةُ : اللُّغزُ والأُحْجِيَّةُ
  16. تحكُّك: (اسم)


    • تحكُّك : مصدر تحكَّكَ
  17. حَكّاكة: (اسم)
    • الجمع : حَكّاكاتٌ
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة
    • الحكَّاكات: الوساوس
    • اِنْتابَتْهُ الحَكَّاكاتُ : الوَسَاوِسُ
  18. حاكة: (اسم)
    • الجمع : حواك
    • الحاكة : السن
  19. حاكة: (اسم)
    • حاكة : جمع حائِك
  20. تحكيك: (اسم)
    • تحكيك : مصدر حكَّكَ
  21. حَكَكة: (اسم)
    • الحَكَكَة : واحدة الحَكَك
    • الحَكَكَة :أرضٌ حجارتها الحَكَكُ
  22. حُكاكة: (اسم)


    • الحُكاكة : ما تساقَطَ من الشيء عند الحك
  23. حواك: (اسم)
    • حواك : جمع حاكة
  24. لاَحَكَ: (فعل)
    • لاَحَكَ الشيءَ بالشيءِ: لأمَهُ به وألزَقه
    • لُوحِك فَقَارُ ظهره: دخل بعضُه في بعض
  25. حُكُك: (اسم)
    • حُكُك :جمع حاك
,
  1. حكك
    • "الحَكُّ: إِمْرار جِرْم على جرم صَكّاً، حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً؛ قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول: ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ،أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ،أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان: اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر؛ وحَكَكْتُ الرأْس؛ وإِذا جعلت الفعل للرأْس قلت: احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً.
      وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني: دعاني إِلى حَكِّه، وكذلك سائر الأَعضاء، والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ.
      قال ابن بري: وقول الناس حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ.
      واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه عليه.
      والحِكَّة، بالكسر: الجَرَب.
      والحُكاكة: ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما بالآخر لدواء ونحوه.
      وقال اللحياني: الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من رَمَدٍ.
      وقال ابن دريد: الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة.
      والحية تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ، والجِذلُ المُحَكَّك: الذي ينصب في العَطَن لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى؛ ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني ساعدة: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ ومعناه أَنه مَثَّل نفسه بالجِذْل، وهو أَصل الشجرة، وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل فتشتفي به، فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ إِليه؛ وقيل: هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب؛ قال الأزهري: وفيه معنى آخر، وهو أَحب إِليّ، وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها وجُرِّب، فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه،وقيل: معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ، والتصغير فيه للتعظيم، ويقول الرجل لصاحبه: اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما مقاتلاً.
      والعرب تقول: فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ؛ يعنون أَنه مُنَقِّح لا يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا.
      والحَكِيكُ: الكعب المَحْكوك، وهو أَيضاً الحافر النَّحِيتُ؛

      وأَنشد الأَزهري هنا: وفي كل عام لنا غزوة،تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ السَّفَنْ وقيل: كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ.
      والأَحَكُّ من الحوافر: كالحَكِيك، والاسم منها الحَكَكُ.
      وحَكِكَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف، عن كراع: وقع في حافرها الحَكَكُ، وهو أَحد الحروف الشاذة، كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها.
      وفرس حَكِيك: مُنْحَت الحوافر، والذي ورد في حديث أَبي جهل: حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَب؟

      ‏قالوا مِنَّا نبي، والله لا أَفعل أََي تماست واصطَكَّت، يريد تساويهم في الشرف والمنزلة، وقيل: أَراد تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر.
      وفي حديث عمرو بن العاص: إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها.
      والحاكَّةُ: السِّنّ لأَنها تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله، صفة غالبة.
      ورجل أَحَكّ: لا حاكَّة في فمه كأَنه على السلب.
      ويقال: ما في فيه حاكَّة أَي سِن.
      والتَّحَكُّك: التَّحرّش والتعرض.
      و إِنه لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك.
      وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه كثيراً.
      والمُحاكَّةُ: كالمُباراة.
      وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ: عَمِلَ، والأَول أَجود، حكاه ابن دريد جَحْداً فقال: ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال: ما أَحاكَ.
      وما أَحاكَ فيه السلاحُ: لم يعمل فيه؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرته هنا لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ، فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون: ما أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ.
      ويقال: حَكَّ في صدري واحْتَكّ، وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان.
      والحَكَّاكاتُ: ما يقع في قلبك من وساوس الشيطان.
      وفي الحديث: إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ في القلب فتشتبه على الإِنسان؛ قال ابن الأَثير: هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في القلب.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ والإِثم فقال: البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس عليه؛ قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة؛ ومنه الحديث الآخر: ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفتاك المُفْتُون؛ قال الأَزهري: ومنه حديث عبد الله بن مسعود: الإثم حَوازُّ القلوب، يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره.
      قال الأَزهري: وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس.
      وروى الأَزهري بسنده، قال: سأَل رجل النبي، صلى الله عليه وسلم: ما الإِثْمُ؟ فقال: ما حَكَّ في صدرك فدَعْه، قال: ما الإِيمان؟، قال: إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن؛ قال الأَزهري: قوله، صلى الله عليه وسلم: ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو حرام فالاحتياط أَن تتركه.
      أَبو عمرو: الحِكّة الشك في الدين وغيره.
      والحَكَكُ: مشية فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها.
      والحَكَكُ: حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ، واحدته حَكَكَةٌ؛ قال الجوهري: إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل.
      وقال ابن شميل: الحَكَكَةُ أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ.
      وقال أَبو الدقيش: الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً، وإِِنما تكون في بطن الأَرض.
      ويقال: جاء فلان بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد،واحدتها حُكَيْكةٌ.
      ابن الأَعرابي: الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج.
      والحُكُك: أَصحاب الشر.
      والحُكاكُ: البورَقُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت؛ هي لعبة لهم يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب.
      والحُكَكاتُ: موضع معروف بالبادية؛ قال أَبو النجم: عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا،بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا"

    المعجم: لسان العرب

  2. احتكَّ

    • احتكَّ / احتكَّ بـ يحتكّ ، احْتَكِكْ / احْتَكَّ ، احتكاكًا ، فهو مُحتَكّ ، والمفعول مُحتَكّ به :-
      احتكَّ الشَّيءُ لامس بعضَه في انسحاب :-احتكّتِ الأبدانُ.
      احتكَّ بالشَّيءِ: لامسه ومرَّ عليه :-احتك الغصنُ بزجاج النافذة:-
      احتكَّ الأمرُ في صدره: أثَّر في نفسه، - احتكَّ الشَّرقُ بالغرب: اتّصل به وتفاعل معه.
      احتكَّ بفلانٍ:
      1 - ناوشه وحاول إثارتَه :-لا تحتكّ به فهو مندفع متهوِّر.
      2 - تفاعلَ معه واتّصل به :-احتكَّ الشَّرقُ بالغرب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تحكَّكَ
    • تحكَّكَ / تحكَّكَ بـ يتحكَّك ، تحكُّكًا ، فهو مُتحكِّك ، والمفعول مُتحكَّك به :-
      تحكَّك فلانٌ حَكَّ جسمَه بيده.
      تحكَّك فلانٌ بفلان: احتكّ به، ناوشه وحاول إثارته :-لا تتحكَّك بمن هو أقوى منك، - يتحكَّك بالنَّاس: يتحرَّش بهم ويتعرَّض لهم:-
      تحكَّكتِ العَقْربُ بالأفعى [مثل]: يُضرب للشِّرّير ينازع شرِّيرًا أقوى منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِحْتَكَّ
    • [ح ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَكَكْتُ، أَحْتَكُّ، اِحْتَكَّ، مصدر اِحْتِكَاكٌ.
      1. :- اِحْتَكَّ الجِسْمُ :- : دَعَا إِلَى الْحَكِّ.
      2. :-اِحْتَكَّ بِالمِحَكِّ :- : فَرَكَ، حَكَّ نَفْسَهُ بِهِ. :-وَقَفَ يَحْتَكُّ بِالجِدَارِ مِنْ شِدَّةِ الألَمِ فِي ظَهْرِهِ.
      3. :-اِحْتَكَّ بِرَئيسِهِ احْتِكَاكًا كَبِيراً :- : كَانَ يَتَّصِلُ بِهِ عَلَى الدَّوَامِ، اِلْتَصَقَ بهِ. :-اِحْتَكَّ بِقَضَايَا الْمُجْتَمَعِ.
      4. :-اِحْتَكَّ الأَمْرُ فِي صَدْرِي :- : أَثَّرَ فِيَّ.

    المعجم: الغني

  5. حكَّكَ
    • حكَّكَ يحكِّك ، تحكيكًا ، فهو مُحكِّك ، والمفعول مُحكَّك :-
      حكَّك الشَّيءَ بالغ في قشره أو كشطه :-حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الحَكَكَة
    • الحَكَكَة : واحدة الحَكَك.
      و الحَكَكَة أرضٌ حجارتها الحَكَكُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِحتكّ
    • إحتك - احتكاكا
      1- إحتك بالشيء : حك نفسه به، اتصل به. 2- إحتك الجسم : دعا إلى الحك. 3- إحتك الأمر في صدره : عمل وأثر فيه.

    المعجم: الرائد

  8. حكك
    • ح ك ك: حَكَّ الشيء من باب رد و احْتَكَّ بالشيء حك نفسه عليه وهو يَتَحَكَّكُ به أي يتمرس ويتعرض لشره و الحِكَّةُ بالكسر الجرب و الحُكَاكةُ بالضم ما سقط من الشيء عند الحك

    المعجم: مختار الصحاح

  9. تحكك
    • تحكك بالشيء: احتك به.
      ويقال: هو يتحكك بي: يتحرش ويتعرض لي.
      ويقال: لمن يُنازع من هو أقدر منه: :-تحككت العقرب الأفعى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تحكَّك
    • تحكك - تحككا
      1-تحكك بالشيء : احتك به

    المعجم: الرائد

  11. حَكَكة
    • حككة
      1- حككة : واحدة الحكك. 2- حككة : أرض ذات حجارة رخوة بيض.

    المعجم: الرائد

  12. حكاك
    • حكاك
      1- حكاك : داء كالجرب. 2- حكاك : جرب. 3- حكاك بورق، نطرون.

    المعجم: الرائد

  13. لَحَكَهُ
    • ـ لَحَكَهُ: أوجَرَهُ الدَّواءَ،
      ـ لَحَكَ بالشيءِ: شَدَّ التِئَامَهُ، كَلاحَكَ وتَلاَحَكَ.
      ـ لَحِكُ: البَطِيءُ الإِنْزَالِ.
      ـ لَحِكَ العَسَلَ: لَعِقَه.
      ـ لُحَكاءُ ولُحَكَةُ: دُويْبَّةٌ زَرْقاءُ تُشْبِهُ العَظاءَةَ.
      ـ مُتَلاحِكَةُ: الناقَةُ الشَّديدَةُ الخَلْقِ.
      ـ مَلاحِكُ: المَضايِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. احتك
    • احتك الجسم: دعا إلى الحك.
      و احتك بالشيء: حك نفسه به.
      ويقال: احتك الأمر في صدره، واحتك في صدره من الأمر شيء: حك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الحاك
    • الحاك : الملح في الطلب.
      و الحاك النزاع إلى الشر. والجمع : حُكُك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الحاكة
    • الحاكة : السن.
      يقال: ما بقيت في فيه حاكة. والجمع : حوال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الحكاك
    • الحكاك : البورق [النَّطرُون] .
      و الحكاك ألم في الجلد من مرض يدعو إلى الجلد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الحَكّاكةُ
    • الحَكّاكةُ : وصَفٌ للمبالغة.
      الحكَّاكات: الوساوس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحَوْكُ
    • الحَوْكُ الحَوْكُ يقال: هذا على حَوْك ذاك: مِثالِه سِنًّا أو هيئة.
      و الحَوْكُ ما نُسج من ثياب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الحِكاك
    • الحِكاك : يقال: هو حكاك شر: نزاع إليه متسبب فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحِكَّةُ
    • الحِكَّةُ : الشكّ في الدين وغيره.
      و الحِكَّةُ عِلَّة ينسأ عنها الحُكاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. حاكه
    • حاكه محاكةً، وحكاكاً: باراه في الحك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. حككه
    • حككه : حكه.
      والجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. احتكاكيَّة
    • احتكاكيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى احتكاك.
      • مباريات احتكاكيَّة/ لقاءات احتكاكيَّة: مباريات أو لقاءات يلعبها فريق مع فريق آخر بغرض اكتساب لاعبيه اللّياقة البدنيَّة والخبرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. احتكاكيّ
    • احتكاكيّ :-
      اسم منسوب إلى احتكاك.
      • صوتٌ احتكاكيّ/ حرفٌ احتكاكيّ: (العلوم اللغوية) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو، والأصوات الاحتكاكيَّة هي: ف، - ذ، - ث، - ظ، - ز، - س، - ص، - ش، - خ، - غ، - ع، - ح، - هـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بالحك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَحٌ** \- "يُحِبُّ أَكْلَ البَلحِ‎ قَبْلَ أَنْ يَصيرَ تَمْراً مُعَسَّلاً" : ثَمَرٌ أَخْضَرُ، لَوْنُهُ أَصْفَرُ في مَرْحَلَتِهِ الأولَى قَبْلَ نُضْجِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلحَ يُبلح، إبلاحًا، فهو مُبلِح • أبلح النَّخلُ: صار ثمرُه بلَحًا (تمرًا لم ينضج بعد).
المعجم الوسيط
ـَ بَلْحاً، وبُلُوحاً: كَلَّ وعَجَز. و ـ البئرُ: ذهب ماؤها. و ـ بشهَادته: كتمَها.أَبْلَحَت: النخلةُ: صار ما عليها بلحاً. و ـ الأَمرُ فلاناً: أَعجزه.بالَح القومَ: خاصمهم فَغَلَبَهُمْ بغير حقٍّ.بَلَّح: كَلَّ وانقطع.تبَالحَا: تجاحدا.البَلَحُ: ثمر النخل ما دام أَخضرَ. واحدته ( بتاء ).
مختار الصحاح
ب ل ح : البَلَحُ بفتحتين قبل البسر لأن أول التمر طلع ثم خلال ثم بلح ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بَلَحةٌ و أبْلَحَ النخل صار ما عليه بلحا
الصحاح في اللغة
البَلَحُ قَبْل البُسْر؛ لأنَّ أول التَمْر طَلْعٌ، ثم خَلالٌ، ثم بَلَحٌ، ثم بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ، ثم تَمْرٌ. الواحدة بَلَحَةٌ. وقد أَبْلَحَ النخلُ، أي صار ما عليه بَلَحاً. وبَلَحَ الثرى: يبِس. وبَلَحَ الرجلُ بُلوحاً، أي أَعْيَا. قال الأعشى: واشتكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبَليحاً، مثلُه.
تاج العروس

" البَلَحُ محرَّكةً : بينَ الخَلاَلِ " بالفتح " والبُسْرِ " وهوَ حمْلُ النَّخْل مادامَ أَخضرَ صِغاراً كحِصْرِمِ العِنَبِ واحدتُه بَلَحَةٌ . وقال الأَصمعيّ : البَلَح : هو السَّيَابُ . " وقد أَبْلَحَ النَّخْلُ " : إِذا صَارَ ما عليه بَلَحَاً . وقال ابنُ الأَثير : هو أَوَّل ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلْحُ قبلَ البُسْرِ لأَنّ أَوّلَ التَّمْرِ طَلْعٌ ثم خَلاَلٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تَمْر . أَبو العبّاس " أَحمدُ بن طاهِرِ بن بَكْرَانَ بنِ البَلَحِيّ " محرَّكةً مُقرِئٌ " زاهِدٌ وقد حَدَّث " عن أَحمَدَ بنِ الحُسينِ بن قُرَيْش وكَتَب عنه عُمَرُ القُرَشِيُّ وأَحمَدُ بن طارقٍ الكَرْكِيُّ مات سنة 555 عن 70 سنة ببغدادَ . البُلَحُ " كصُرَدٍ : النَّسْرُ القَديمُ إِذا هَرِمَ " وفي التّهذيب : هو طائرٌ أَكبرُ من الرَّخَم " أَو " هو " طائرٌ أَعْظَمُ منه " أَي من النَّسْرِ أَبْغَثُ اللَّوْنِ " مُحترِقُ الرِّيشِ " يقال : إِنه " لا تَقَعُ رِيشةٌ منه وَسَطَ رِيشِ طائرٍ إِلاَّ أَحرقَتْه " . وفي الأَساس : وهو أَقْدَرُ اللَّواحِمِ على كَسْرِ العِظام وبَلْعِها . وتقول : مَرّ البُلَحُ فمَسَحَني تِمْثالُه : أَي وَقَع عليَّ ظِلُّه . " ج " بِلْحَانٌ بالكَسر " كصِرْدانٍ " جمع صُرَدٍ وبُلْحانٌ أَيضاً بالضّمّ زاده الأَزهريّ . " وبَلَحَ الثَّرَى كمَنَعَ : يَبِسَ " وذَهبَ ماؤُه . بَلَحَ " الرَّجلُ بُلُوحاً " بالضّمّ : " أَعْيَا " . وقد أَبْلَحَه السَّيرُ فانْقُطِع به . قال الأَعشى :

" واشْتَكَى الأَوصالَ منه وبَلَحْ " كبَلَّحَ " تَبْليحاً . جاءَ في الحديث : " لا يزال المُؤْمِن . " مُعْنِقاً " صالحاً ما لم يُصِبْ دَماً حَراماً فإِذا أَصابَ دَماً حرَاماً بَلَّحَ " : يريد وُقُوعه في الهلاك بإِصابةِ الدَّمِ الحَرامِ ؛ وقد يُخفَّف اللاَّمُ . ومنه الحديث : اسْتَنْفَرْتُهم فبَلَحُوا عَلَيَّ " : أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانتِه . وفي حدِيثِ عَلٍّ : " إِنَّ من وَرائكم فِتَناً وبَلاءً مُكْلِحاً ومُبْلِحاً " أَي مُعْيِياً . ويقال : حَمَلَ على البَعير حتى بَلَحَ . قال أَبو عُبيد : إِذا انقَطعَ من الإِعياءِ فلم يَقدِر على التّحرُّك قيل : بَلَحَ . بَلَحَ " المَاءُ " بُلُوحاً إِذا " ذَهَبَ . و " منه " البَلُوحُ " كصَبورٍ : " البِئرُ الذّاهِبةُ الماءِ " . وقد بَلَحَتْ تَبْلَحُ بُلُوحاً وهي بالِحٌ والجمع البُلْحُ . قال الرَّاجز :

" ولا الصَّمارِيدُ البِكَاءُ البُلْحُ البَلُوحُ : " الرَّجلُ القاطِعُ لرَحِمِه " وهو مَجازٌ مأَخوذٌ ممَّا بعدَه هو قولهم : " بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يَفِ " كذا في التّهذيب ووقعَ في بعض النُّسخ : لم تَفِ بصيغَةِ المخاطب . وقال بِشْرُ بنُ أَبي خازِمٍ :

أَلاَ بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْمٍ ... فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعِيرَا " والبالِحُ : الأَرضُ " الّتي " لا تُنْبِتُ شَيئاً " . وعن ابن بُزُرْج : البَوالِحُ من الأَرَضينَ : الّتي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَرُ . " والبَلَحْلَحُ " كذَمَرْمَرٍ " : القَصْعَةُ لا قَعْرَ لها " . بَلَحَ بالأَمرِ : جَحَدَه . قال ابن شُمَيلٍ : اسْتَبَقَ رَجُلانِ فلمّا سَبَقَ أَحدُهما صاحِبَه " تَبالَحا " أَي " تَجاحَدَا " . البَلْيحَاءُ " كزَلِيخاءَ : نَبَاتُ الإِسْلِيخِ " كإِزْمِيل وسيأَتي في الخاءِ المعجمة . وفي بعض النُّسخ : نَباتٌ كالإِبلِيحِ . ومما يستدرك عليه : البَلَحِيّاتُ : قلائِدُ تُصْنَعُ من البَلَح ؛ عن أَبي حَنيفَةَ . والبُلُوحُ : تَبلُّدُ الحَامِلِ مِن تَحْتِ الحِمْلِ مِن ثِقَلِه . والبَالِحُ المُبالِحُ : المُمتنِعُ والغَالِبُ . ويقال : لِصٌّ مُبالِحٌ . وبالَحَهم : خاصَمَهم حتى غَلَبَهم وليس بمُحِقّ . وبَلَحَ عليَّ وبلَّحَ : أَي لمْ أَجِدْ عنده شيئاً . وفي التّهذيبِ : بَلَحَ ما عَلى غَرِيمي : إِذا لم يكن عنده شيْءٌ وبَلَحَ الغَريمُ : إِذا أَفلَس . وبَلَحَ الرَّجلُ بشهادتِه يَبْلَح بَلْحاً : كَتَمها . والبَلْحَة والبَلْجَة : الاسْت ؛ عن كُراع والجيم أَعلى . والبَلِيح : جَبَلٌ أَحمرُ في رأْسِ حَزْمٍ أَبيضَ لبني أَبي بكرٍ بنِ كِلاَبٍ . وأَبو بَلَحٍ يحيى بن أَبي سُلَيْم من أَتْباعِ التّابعين ؛ أَوردَه ابن حِبّانَ

لسان العرب
البَلَحُ الخَلالُ وهو حمل النخل ما دام أَخضر صِغاراً كحِصرِم العنب واحدته بَلَحة الأَصمعي البَلَحُ هو السَّيابُ وقد أَبْلَحَتِ النخلة إِذا صار ما عليها بَلَحاً وفي حديث ابن الزبير ارْجِعُوا فقد طابَ البَلَحُ ابن الأَثير هو أَول ما يُرْطِبُ البُسْرُ والبَلَحُ قبل البُسْر لأَن أَوَّل التمر طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْر ثم رُطَب ثم تَمْر والبَلَحِيَّاتُ قلائد تصنع من البَلَح عن أَبي حنيفة والبُلَحُ طائر أَعظم من النَّسْر أَبْغَثُ اللون مُحْتَرِقُ الرِّيش يقال إِنه لا تقع ريشة من ريشه في وسط ريش سائر الطائر إِلا أَحرقته وقيل هو النَّسْر القديم الهَرِمُ وفي التهذيب البُلَحُ طائر أَكبر من الرَّخَم والجمع بِلْحانٌ وبُلْحانٌ والبُلُوحُ تَبَلُّدُ الحامل من تحت الحَمْلِ من ثِقَلِه وقد بَلَحَ يَبْلَحُ بُلُوحاً وبَلَّحَ قال أَبو النجم يصف النمل حين يَنْقُلُ الحَبَّ في الحَرّ وبَلَح النملُ به بُلُوحا ويقال حمل على البعير حتى بَلَح أَبو عبيد إِذا انقطع من الإِعياء فلم يقدر على التحرُّك قيل بَلَحَ والبالِحُ والمُبالِحُ الممتنع الغالبُ قال ورَدَّ علينا العَدْلُ من آلِ هاشِمٍ حَرائِبَنا من كلِّ لِصٍّ مُبالِح وبالَحَهُمْ خاصمهم حتى غلبهم وليس بِمُحِقٍّ وبَلَحَ عليَّ وبَلَّحَ أَي لم أَجد عنده شيئاً الأَزهري بَلَح ما على غَريمي إِذا لم يكن عنده شيء وبَلَحَ الغَريمُ إِذا أَفلس وبَلَحَتِ البئر تَبْلَحُ بُلوحاً وهي بالِحٌ ذهب ماؤُها وبَلَحَ الماءُ بُلُوحاً إِذا ذهب وبئر بَلُوحٌ قال الراجز ولا الصَّمارِيدُ البِكاءُ البُلْحُ ابن بُزُرجٍ البَوالِحُ من الأَرَضين التي قد عُطِّلَتْ فلا تُزْرَعُ ولا تُعْمَر والبالِحُ الأَرض التي لا تنبت شيئاً وأَنشد سَلا لي قُدُورَ الحارِثِيَّةِ ما تَرَى ؟ أَتَبْلَحُ أَم تُعْطِي الوَفاءَ غَرِيمَها ؟ التهذيب بَلَحَتْ خَفارَتُه إِذا لم يفِ وقال بِشْرُ ابن أَبي خازم أَلا بَلَحَتْ خَفَارَةُ آلِ لأْيٍ فلا شاةً تَرُدُّ ولا بَعيرا وبَلَح الرجلُ بشهادته يَبْلَح بَلْحاً كتمها وبَلَحَ بالأَمر جَحَده قال ابن شميل اسْتَبق رجلان فلما سبق أَحدهما صاحبه تَبالَحا أَي تجاحدا والبَلْحةُ والبَلْجة الاست عن كراع والجيم أَعلى وبها بدأَ وبَلَحَ الرجل بُلُوحاً أَي أَعيا قال الأَعشى واشْتَكى الأَوْصالَ منه وبَلَحْ وبَلَّحَ تَبْليحاً مثله وفي الحديث لا يزال المؤمن مُعْنِقاً صالحاً ما لم يصب دماً حراماً فإِذا أَصاب دماً حراماً بَلَّح بَلَّح أَي أَعيا وقد أَبْلَحَه السيرُ فانْقُطِع به يريد وقوعه في الهلاك بإِصابة الدم الحرام وقد تخفف اللام ومنه الحديث اسْتَنْفَرْتهم فَبَلَحُوا عليَّ أَي أَبَوْا كأَنهم أَعْيَوا عن الخُروج معه وإِعانته ومنه الحديث في الذي يدخل الجنة آخِرَ الناسِ يقال له اعْدُ ما بَلَغَتْ قدماك فَيَعْدُو حتى إِذا ما بَلَّح ومنه حديث عليَّ رضي الله عنه في الفتن إِن من ورائكم فتناً وبلاء مُكْلِحاً ومُبْلِحاً أَي مُعْيياً
الرائد
* بلح يبلح: بلحا. 1-التراب: جف وذهب ماؤه. 2-ت البئر: ذهب ماؤها. 3-أفلس. 4-بشهادته: كتمها، لم يدل بها. 5-بالامر: أنكره.
الرائد
* بلح يبلح: بلوحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.
الرائد
* بلح تبليحا. 1-تعب تعبا شديدا، عجز. 2-عليه: لم يجد عنده شيئا.ل
الرائد
* بلح. ثمر النخل الأخضر غير الناضج.
الرائد
* بلح. طائر كبير أعظم من النسر، ج بلحان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: