وصف و معنى و تعريف كلمة بالخردق:


بالخردق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و راء (ر) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح بالخردق في معاجم اللغة العربية:



بالخردق

جذر [خردق]

  1. خُردُق: (اسم)
    • قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ
,
  1. خردق
    • "في حديث عائشة، رضي الله عنها، قالت: دعا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عبدٌ كان يبيع الخُردِيق؛ الخُرْديق: المَرَق، فارسي معرب، أَصله خُورْدِيك؛

      وأَنشد الفراء:، قالت سُلَيْمَى: اشْتَرْ لنا دَقِيقا،واشْتَرْ شُحَيْماً، نَتَّخِذْ خُرْدِيقا"

    المعجم: لسان العرب

  2. خردقة
    • خردقة
      1-واحدة الخردق

    المعجم: الرائد



  3. خُرْدُقٌ
    • : قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  4. خُردُق
    • خردق
      1-حبوب من الرصاص صغيرة كروية الشكل تحشى بها قذائف بعض الأسلحة النارية

    المعجم: الرائد

  5. خَرْدَقُ
    • ـ خَرْدَقُ: المَرَقَةُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ خَرَنْدَقٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. خَتَنَ
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه ، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ : قَطَعَ غُرْلَتَه ، والاسْمُ : خِتانٌ وخِتانَةٌ .
      ـ خِتانَةُ : صِناعَتُه .
      ـ خِتانُ : مَوْضِعُه من الذَّكَرِ .
      ـ خَتْنُ : القَطْعُ ،
      ـ خَتَنُ : الصِهْرُ ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ , ج : أَخْتانٌ ، وهي : خَتَنَةُ . ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ : عُرِفَ بالخَتَنِ ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ .
      ـ خُتونَةُ : المُصاهَرَةُ ، كالخُتونِ ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ .
      ـ خاتَنَهُ : تَزَوَّجَ إليه .
      ـ خُتَنُ : بلد ، منه عليُّ بنُ محمدٍ ، مُتَأخِّرٌ .
      ـ خَتَنَةُ : أُمُّ الزَّوْجَة .
      ـ خاتُونُ : للمَرْأةِ الشَّريفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبَطَه
    • ـ خَبَطَه يَخْبِطُه : ضَرَبَه شديداً ، وكذا البعيرُ بِيدهِ الأرضَ ، كتَخَبَّطَهُ ، واخْتَبَطَه ، ووَطِئَه شديداً ،
      ـ خَبَطَ القومَ بِسَيْفِه : جَلَدَهُمْ ،
      ـ خَبَطَ الشجرَةَ : شَدَّها ثم نَفَضَ ورَقَها ،
      ـ خَبَطَ الليلَ : سارَ فيه على غير هُدى ،
      ـ خَبَطَ الشيطانُ فلاناً : مَسَّه بأذىً ، كتَخَبَّطَهُ ،
      ـ خَبَطَ زَيْداً : سألَه المَعْروفَ من غير آصِرَةٍ ، كاخْتَبَطَه .
      ـ خَبَطه زَيْدٌ بِخيرٍ : أعْطاهُ ،
      ـ خَبَط فلانٌ : قامَ ،
      ـ خَبَط البَعيرَ : وسَمَه بالخِباطِ ،
      ـ خَبَط فلانٌ : طَرَحَ نفسَه لِينامَ ،
      ـ خَبَط فلانٌ فلاناً : أنْعَمَ عليه من غيرِ مَعْرِفَةٍ بينَهُما .
      ـ فَرَسٌ خَبوطٌ وخَبيطٌ : يَخْبِطُ الأرضَ بِرِجْلَيْه .
      ـ مِخْبَطُ : العَصا يُخْبَطُ بها الوَرَقُ .
      ـ خَبَطُ : وَرَقٌ يُنْفَضُ بالمَخابِطِ ويُجَفَّفُ ويُطْحَنُ ويُخْلَطُ بدَقيقٍ أو غيرهِ ، ويُوخَفُ بالماءِ فَتُوجَرُه الإِبِلُ ، وكلُّ ورَقٍ مَخْبوطٍ ، وما خَبَطَتْه الدَّوابُّ وكَسَرَتْهُ ، وموضع لجُهَيْنَةَ على خَمْسَةِ أيَّامٍ من المدينةِ ، ومنه سَرِيَّةُ الخَبَطِ ، من سَراياهُ ، صلى الله عليه وسلّم ، إلى حَيّ من جُهَيْنَةَ ، أو لأنَّهم جاعُوا حتى أكَلُوا الخَبَطَ .
      ـ خَبيطُ : الحَوْضُ خَبَطَتْه الإِبِلُ فَهَدَمَتْه ، ج : خُبُطٌ ، ولَبَنٌ رائبٌ أو مَخيضٌ يُصَبُّ عليه حَليبٌ ، والماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ .
      ـ خَباطُ : الغُبارُ .
      ـ خُبَاطُ : داءٌ كالجُنونِ ،
      ـ خِبَاطُ : الضِّرابُ ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ أو الوَجْهِ طَويلَةٌ عَرْضاً ، وهي لِبَنِي سَعْدٍ ، ج : خُبُطٌ .
      ـ خَبْطةُ : الزَّكْمَةُ تُصيبُ في فَصْلِ الشتاءِ ، وقد خُبِطَ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ والإِناءِ ، ج : خِبَطٌ وخُبَطٌ ، واللَّبَنُ يَبْقَى في السِّقاءِ ، والطعامُ يَبْقَى في الإِناءِ .
      ـ عليه خَبْطَةٌ : مَسْحَةٌ جميلةٌ ، والشيءُ القليلُ ، والمَطَرُ الواسعُ في الأرضِ الضعيفُ القَطْرِ ،
      ـ خِبْطَةُ : القِطْعَةُ من البيوتِ والناسِ ومن الليلِ ، واليسيرُ من الكَلأَ ، أو من اللَّبَنِ ، أو ما بين الثُّلُثِ إلى النِّصْفِ من السِّقاءِ والغَديرِ والإِناءِ .
      ـ أتَوْا خِبْطَةً خِبْطَةً : قِطْعَةً قِطْعَةً ، أو جَماعةً جماعةً ، ج : خِبَطٌ .
      ـ خُبَّاطُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ أولادُ الكَنْعَدِ .
      ـ أَخْبَطُ : مَنْ يَضْرِبُ بِرِجْلَيْهِ ، ج : خُبْطٌ .
      ـ مُخْبِطُ : المُطْرقُ .
      ـ قوله تعالى : { كما يقومُ الذي يَتَخَبَّطُه الشيطانُ من المَسِّ }، أي : كما يقومُ المَجْنونُ في حالِ جُنونِه إذا صُرِعَ فَسَقَطَ . أو يَتَخَبَّطُه ، أي يُفْسِدُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَرْسُ
    • ـ خَرْسُ وخِرْسُ : الدَّنُّ ، ج : خُرُوسٌ ، وبائِعُه : خَرَّاسُ ،
      ـ خُرْسُ : طَعامُ الوِلاَدَةِ ،
      ـ خُرْسَةُ : طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها .
      ـ خَرُوسُ : البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها ، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ ، والقَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ خَرِسَ : شَرِبَ بالخَرْسِ .
      ـ صارَ أَخْرَسَ ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍ وخُرْسانٍ : مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ . وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى .
      ـ أُخَيْرِسُ : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ ، رضي الله عنه .
      ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ : لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ ، ليسَ لها قَعاقِعُ .
      ـ لَبَنٌ أخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ .
      ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ : لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً ، يَعْني أعْلامَ الطريقِ .
      ـ خَرْساءُ : الداهِيَةُ ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ .
      ـ رجُلٌ خَرِسٌ : لا ينامُ بالليلِ .
      ـ خُرْسَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ .
      ـ خُراسانُ : بِلادٌ . والنِّسبَةُ : خُراسانيٌّ وخُراسِنِيٌّ وخُرَسَنِيٌّ وخُرْسِيٌّ وخُراسِيٌّ .
      ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً : أطْعَمَ في وِلادَتِهَا .
      ـ تَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ، ومنه : ‘‘ تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها ، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. خَرَفَ
    • ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً وخِرافاً : جَناهُ ، كاخْتَرَفَهُ ،
      ـ خَرَفَ فلاناً : لَقَطَ له التَّمْرَ .
      ـ مَخْرَفَةٌ : البُسْتانُ ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ ، والطريقُ اللاحبُ ، كالمَخْرَفِ فيهما .
      ـ مَخْرَفُ : جَنَى النَّخْلِ .
      ـ مِخْرفُ : زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ .
      ـ خُرَفَةٌ : قرية بين سِنْجارَ ونَصيبينَ ، منها : أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ ،
      ـ ضِياءُ بنُ الخُرَيفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَروفةُ وخَريفةُ : نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها ،
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَروفُ : الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ ، وهي خَروفةٌ ، ج : أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ ، ومُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً .
      ـ خارِفُ : حافِظُ النَّخْلِ ، وبلا لام : لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ . ****
      ـ خُرْفَةُ : المُخْتَرَفُ ، والمُجْتَنَى ، كالخُرافةِ .
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَرِيفُ : ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ ، والنِسْبَةُ : خَرْفِيٌّ وخِرْفِيٌّ وخَرَفِيٌّ ،
      ـ خَرائِفُ : المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ .
      ـ خُرِفْنا : أصابَنا ذلك المَطَرُ ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ ، والساقيَةُ ، والسَّنَةُ ، والعامُ ،
      ـ قَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَريفَةُ : أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ ، ثم يُحْشَى رَمْلاً ، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ .
      ـ خَرْفَى : الجُلْبانُ لِحَبٍّ معروف ، مُعَرَّبُ : '' خَرْبا ''.
      ـ خُرافَةُ : رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا : '' حديثُ خُرافَةَ ''، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ .
      ـ خَرَفُ : الشِّيصُ ،
      ـ خُرُفُ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه : يا رسولَ اللهِ ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ ، أراد : في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ .
      ـ خَرافُ وخِرافُ : وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ .
      ـ خَرَفَ وخَرِفَ وخَرُفَ ، فهو خَرِفٌ : فَسَدَ عَقْلُهُ .
      ـ خَرِفُ : أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ .
      ـ أخْرَفَهُ : أفْسَدَه ،
      ـ أخْرَفَ النَّخْلُ : حانَ له أن يُخْرَفَ ،
      ـ أخْرَفَ الشاةُ : وَلَدَت في الخَريفِ ،
      ـ أخْرَفَ القومُ : دَخَلوا فيه ،
      ـ أخْرَفَ الذُّرَةُ : طالَتْ جِدّاً ،
      ـ أخْرَفَ فلاناً نَخْلَةً : جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها ،
      ـ أخْرَفَ الناقةُ : وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه ، وهي مُخْرِفٌ .
      ـ خَرَّفَهُ تَخْريفاً : نَسَبَه إلى الخَرَفِ .
      ـ خارَفَهُ : عامَلَهُ بالخَريفِ .
      ـ رجُلٌ مُخارَفٌ : مَحْرومٌ مَحْدودٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَدَعَه
    • ـ خَدَعَه ، خَدْعاً وخِدْعاً : خَتَلَه ، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ ، والاسم : الخَديعَةُ ، و '' الحربُ خُدْعَةٌ '' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً ، أي : تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ .
      ـ خَدْعَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ ،
      ـ خَدْعَةُ : امرأةٌ ، وناقةٌ .
      ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ : دَخَلَ ،
      ـ خَدَعَ الرِيقُ : يَبِسَ ،
      ـ خَدَعَ الكريمُ : أمْسَكَ ،
      ـ خَدَعَ الثوبَ : ثَناهُ ،
      ـ خَدَعَ المَطَرُ : قَلَّ ،
      ـ خَدَعَ الأُمورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ خَدَعَ الرجُلُ : قَلَّ مالُه ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُه : غارَتْ ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ : غابَتْ ،
      ـ خَدَعَ السوقُ : كَسَدَتْ ، كانْخَدَعَ .
      ـ سُوقٌ خادِعَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ ،
      ـ خُلُقٌ خادِعٌ : مُتَلَوِّنٌ ،
      ـ بَعيرٌ خادِعٌ : إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه ، وبه خُوَيْدِعٌ .
      ـ خَدُوعٌ : الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً ، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى ، كالخادِعِ ، والكثيرُ الخِداعِ ، كالخُدَعَةِ .
      ـ خُدْعَةُ : مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً .
      ـ خُدَعَةُ : قَبيلَةٌ من تَميمٍ ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ ، واسمٌ للدَّهْرِ .
      ـ خَيْدَعُ : من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ ، والغولُ الخَدَّاعَةُ ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ ، والسَّرابُ ، والذِئبُ المُحْتَالُ .
      ـ ضَبٌّ خَدِعٌ : مُراوِغٌ ، وفي المثلِ : '' أخْدَعُ من ضَبٍّ ''.
      ـ أخْدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ ، ج : أخادِعُ .
      ـ مَخْدوعُ : مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ .
      ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ : قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع .
      ـ خادِعَةُ : البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ .
      ـ خَدِيعَةُ : طَعَامٌ لهم .
      ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ : الخِزانَةُ .
      ـ أخْدَعَهُ : أوْثَقَهُ إلى الشيءِ ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ .
      ـ مُخَدَّعٌ : المُجَرِّبُ ، وقد خُدِعَ مِراراً .
      ـ تَخْديعُ : ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ .
      ـ تَخَادَعَ : أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ ، وليسَ به .
      ـ انْخَدَعَ : رضِيَ بالخَدْع .
      ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ : إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس ، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ ، فقد خادَعوا اللّهَ ، { وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ }، أي : ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم ، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ : { وما يَخَدِّعون } ْ ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ .
      ـ خادَعَ : تَرَكَ .
      ـ خِدَاعٌ : المَنْعُ والحيلَةُ .
      ـ التَّخَدُّعُ : تَكَلُّفُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. بالخاطئة
    • بالفَعَلات ذات الخَطَـأ الجَسيم
      سورة : الحاقة ، آية رقم : 9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  7. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خطأ
    • " الخَطَأُ والخَطاءُ : ضدُّ الصواب .
      وقد أَخْطَأَ ، وفي التنزيل : وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به » عدَّاه بالباء لأَنه في معنىعَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم ؛ وقول رؤْبة : يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ ، أَو نَسِيتُ ، * فأَنتَ لا تَنْسَى ، ولا تمُوتُ فإِنه اكْتَفَى بذكر الكَمال والفَضْل ، وهو السَّبَب من العَفْو وهو الـمُسَبَّبُ ، وذلك أَنّ من حقيقة الشرط وجوابه أَن يكون الثاني مُسَبَّباً عن الأَول نحو قولك : إِن زُرْتَنِي أَكْرَمْتُك ، فالكرامة مُسَبَّبةٌ عن الزيارة ، وليس كونُ اللّه سبحانه غير ناسٍ ولا مُخْطِئٍ أَمْراً مُسبَّباً عن خَطَإِ رُؤْبَة ، ولا عن إصابته ، إِنما تلك صفة له عزَّ اسمه من صفات نفسه لكنه كلام محمول على معناه ، أَي : إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نسِيتُ ، فاعْفُ عني لنَقْصِي وفَضْلِك ؛ وقد يُمدُّ الخَطَأُ وقُرئَ بهما قوله تعالى : ومَن قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً .
      وأَخْطَأَ وتَخَطَّأَ بمعنى ، ولا تقل أَخْطَيْتُ ، وبعضهم يقوله .
      وأَخْطَأَه .
      (* قوله « وأخطأه » ما قبله عبارة الصحاح وما بعده عبارة المحكم ولينظر لم وضع المؤلف هذه الجملة هنا .) وتَخَطَّأَ له في هذه المسأَلة وتَخَاطَأَ كلاهما : أَراه أَنه مُخْطِئٌ فيها ، الأَخيرة عن الزجاجي حكاها في الجُمل .
      وأَخْطَأَ الطَّرِيقَ : عَدَل عنه .
      وأَخْطَأَ الرَّامِي الغَرَضَ : لم يُصِبْه . وأَخْطَأَ نَوْؤُه إِذا طَلَبَ حاجتَه فلم يَنْجَحْ ولم يُصِبْ شيئاً .
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما : أَنه سُئل عن رَجُل جعلَ أَمْرَ امرَأَتِه بيدِها فقالت : أَنتَ طالِقٌ ثلاثاً .
      فقال : خَطَّأَ اللّه نَوْأَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نَفْسَها ؛ يقال لمَنْ طَلَبَ حاجةً فلم يَنْجَحْ : أَخْطَأَ نَوْؤُكَ ، أَراد جعل اللّه نَوْأَها مُخطِئاً لا يُصِيبها مَطَرُه .
      ويروى : خَطَّى اللّه نَوْأَها ، بلا همز ، ويكون من خَطَط ، وهو مذكور في موضعه ، ويجوز أَن يكون من خَطَّى اللّه عنك السوءَ أَي جعله يتَخَطَّاك ، يريد يَتَعدَّاها فلا يُمْطِرُها ، ويكون من باب المعتلّ اللام ، وفيه أَيضاً حديث عثمان رضي اللّه عنه أَنه ، قال لامْرأَة مُلِّكَتْ أَمْرَها فطَلَّقت زَوْجَها : إِنَّ اللّه خَطَّأَ نَوْأَها أَي لم تُنْجِحْ في فِعْلها ولم تُصِب ما أَرادت من الخَلاص .
      الفرَّاء : خَطِئَ السَّهْمُ وخَطَأَ ، لُغتانِ .
      (* قوله « خطئ السهم وخطأ لغتان » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في التهذيب عن الفراء عن أبي عبيدة وكذا في صحاح الجوهري عن أبي عبيدة خطئ وأخطأ لغتان بمعنى وعبارة المصباح ، قال أبو عبيدة : خطئ خطأ من باب علم واخطأ بمعنى واحد لمن يذنب على غير عمد .
      وقال غيره خطئ في الدين واخطأ في كل شيء عامداً كان أو غير عامد وقيل خطئ إِذا تعمد إلخ .
      فانظره وسينقل المؤلف نحوه وكذا لم نجد فيما بأيدينا من الكتب خطأ عنك السوء ثلاثياً مفتوح الثاني .) والخِطْأَةُ : أَرض يُخْطِئها المطر ويُصِيبُ أُخْرى قُرْبَها .
      ويقال خُطِّئَ عنك السُّوء : إِذا دَعَوْا له أَن يُدْفَع عنه السُّوءُ ؛ وقال ابن السكيت : يقال : خُطِّئَ عنك السُّوء ؛ وقال أَبو زيد : خَطَأَ عنك السُّوءُ أَي أَخْطَأَك البَلاءُ .
      وخَطِئَ الرجل يَخطَأُ خِطْأً وخِطْأَةً على فِعْلة : أَذنب .
      وخَطَّأَه تَخْطِئةً وتَخْطِيئاً : نَسَبه إِلى الخَطا ، وقال له أَخْطَأْتَ .
      يقال : إِنْ أَخْطَأْتُ فَخَطِّئْني ، وإِن أَصَبْتُ فَصَوِّبْني ، وإِنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عليَّ أَي قُل لي قد أَسَأْتَ .
      وتَخَطَّأْتُ له في المسأَلة أَي أَخْطَأْتُ .
      وتَخَاطَأَه وتَخَطَّأَه أَي أَخْطَأَهُ .
      قال أَوفى بن مطر المازني : أَلا أَبْلِغا خُلَّتي ، جابراً ، * بأَنَّ خَلِيلَكَ لم يُقْتَلِ تَخَطَّأَتِ النَّبْلُ أَحْشاءَهُ ، * وأَخَّرَ يَوْمِي ، فلم يَعْجَلِ والخَطَأُ : ما لم يُتَعَمَّدْ ، والخِطْء : ما تُعُمِّدَ ؛ وفي الحديث : قَتْلُ الخَطَإِ دِيَتُه كذا وكذا هو ضد العَمْد ، وهو أَن تَقْتُلَ انساناً بفعلك من غير أَنْ تَقْصِدَ قَتْلَه ، أَو لا تَقْصِد ضرْبه بما قَتَلْتَه به .
      وقد تكرّر ذكر الخَطَإِ والخَطِيئةِ في الحديث .
      وأَخْطَأَ يُخْطِئُ إِذا سَلَكَ سَبيلَ الخَطَإِ عَمْداً وسَهْواً ؛ ويقال : خَطِئَ بمعنى أَخْطَأَ ، وقيل : خَطِئَ إِذا تَعَمَّدَ ، وأَخْطَأَ إِذا لم يتعمد .
      ويقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره أَو فعل غير الصواب : أَخْطَأَ .
      وفي حديث الكُسُوفِ : فأَخْطَأَ بدِرْعٍ حتى أُدْرِكَ بِرِدائه ، أَي غَلِطَ .
      قال : يقال لمن أَراد شيئاً ففعل غيره : أَخْطَأَ ، كما يقال لمن قَصَد ذلك ، كأَنه في اسْتِعْجاله غَلِطَ فأَخَذ درع بعض نِسائهِ عوَض ردائه .
      ويروى : خَطا من الخَطْوِ : المَشْيِ ، والأَوّل أَكثر .
      وفي حديث الدّجّال : أَنه تَلِدُه أُمّه ، فَيَحْمِلْنَ النساءُ بالخطَّائِين : يقال : رجل خَطَّاءٌ إِذا كان مُلازِماً للخَطايا غيرَ تارك لها ، وهو من أَبْنِية الـمُبالغَة ، ومعنى يَحْمِلْن بالخَطَّائِينَ أَي بالكَفَرة والعُصاة الذين يكونون تَبَعاً للدَّجَّال ، وقوله يَحْمِلْنَ النِّساءُ : على قول من يقول : أَكَلُوني البَراغِيثُ ، ومنه قول الآخر : بِحَوْرانَ يَعْصِرْنَ السَّلِيطَ أَقارِبُهْ وقال الأُموي : الـمُخْطِئُ : من أَراد الصواب ، فصار إِلى غيره ، والخاطِئُ : من تعمَّد لما لا ينبغي ، وتقول : لأَن تُخْطِئ في العلم أَيسَرُ من أَن تُخْطِئ في الدِّين .
      ويقال : قد خَطِئْتُ إِذا أَثِمْت ، فأَنا أَخْطَأُ وأَنا خاطِئٌ ؛ قال الـمُنْذِري : سمعتُ أَبا الهَيْثَم يقول : خَطِئْتُ : لما صَنَعه عَمْداً ، وهو الذَّنْب ، وأَخْطَأْتُ : لما صَنعه خَطَأً ، غير عمد .
      قال : والخَطَأُ ، مهموز مقصور : اسم من أَخْطَأْتُ خَطَأً وإِخْطاءً ؛ قال : وخَطِئتُ خِطْأً ، بكسر الخاء ، مقصور ، إِذا أَثمت .
      وأَنشد : عِبادُك يَخْطَأُونَ ، وأَنتَ رَبٌّ * كَرِيمٌ ، لا تَلِيقُ بِكَ الذُّمُومُ والخَطِيئةُ : الذَّنْبُ على عَمْدٍ .
      والخِطْءُ : الذَّنْبُ في قوله تعالى : انَّ قَتْلَهُم كان خِطْأً كَبيراً ؛ أَي إِثْماً .
      وقال تعالى : إِنَّا كُنَّا خاطِئينَ ، أَي آثِمِينَ .
      والخَطِيئةُ ، على فَعِيلة : الذَّنْب ، ولك أَن تُشَدّد الياء لأَنَّ كل ياء ساكنة قبلها كسرة ، أَو واو ساكنة قبلها ضمة ، وهما زائدتان للمدّ لا للالحاق ، ولا هما من نفس الكلمة ، فإِنك تَقْلِبُ الهمزة بعد الواو واواً وبعد الياء ياءً وتُدْغِمُ وتقول في مَقْرُوءٍ مَقْرُوٍّ ، وفي خَبِيءٍ خَبِيٍّ ، بتشديد الواو والياء ، والجمع خَطايا ، نادر ؛ وحكى أَبو زيد في جمعه خَطائئُ ، بهمزتين ، على فَعائل ، فلما اجتمعت الهمزتان قُلبت الثانية ياء لأَن قبلها كسرة ثم استثقلت ، والجمع ثقيل ، وهو مع ذلك معتل ، فقلبت الياء أَلِفاً ثم قلبت الهمزة الاولى ياءً لخفائها بين الأَلفين ؛ وقال الليث : الخَطِيئةُ فَعيلة ، وجمعها كان ينبغي أَن يكون خَطائِئَ ، بهمزتين ، فاستثقلوا التقاء همزتين ، فخففوا الأَخيرةَ منهما كما يُخَفَّف جائئٌ على هذا القياس ، وكَرِهوا أَن تكون عِلَّتهُ مِثْلَ عِلّةِ جائِئٍ لأَن تلك الهمزة زائدة ، وهذه أَصلية ، فَفَرُّوا بِخَطايا إِلى يَتَامى ، ووجدوا له في الأَسماء الصحيحة نَظِيراً ، وذلك مثل : طاهِرٍ وطاهِرةٍ وطَهارَى .
      وقال أَبو إِسحق النحوي في قوله تعالى نَغْفِرْ لكم خَطاياكم .
      قال : الأَصل في خطايا كان خَطايُؤاً ، فاعلم ، فيجب أَن يُبْدَل من هذه الياء همزةٌ فتصير خَطائِيَ مثل خَطاعِعَ ، فتجتمع همزتان ، فقُلِبت الثا نية ياءً فتصير خَطائِيَ مثل خَطَاعِيَ ، ثم يجب أَن تُقْلب الياء والكسرة إِلى الفتحة والأَلف فيصير خَطاءا مثل خَطاعا ، فيجب أَن تبدل الهمزة ياءً لوقوعها بين ألفين ، فتصير خَطايا ، وإِنما أَبدلوا الهمزة حين وقعت بين أَلفين لأَنَّ الهمزة مُجانِسَة للالفات ، فاجتمعت ثلاثة أَحرف من جنس واحد ؛ قال : وهذا الذي ذكرنا مذهب سيبويه .
      الأَزهري في المعتل في قوله تعالى : ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ ، قال : قرأَ بعضهم خُطُؤَات الشَّيطان مِنَ الخَطِيئَةِ : الـمَأْثَمِ .
      قال أَبو منصور : ما علمت أَنَّ أَحداً من قُرّاء الأَمصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      وقوله تعالى : والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئتِي يوم الدِّين ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير : أَنّ خَطِيئَته قولهُ : إِنَّ سارةَ أُخْتِي ، وقولهُ : بَلْ فَعَلهُ كبِيرُهم ؛ وقولهُ : إِنِّي سَقِيمٌ .
      قال : ومعنى خَطيئتِي أَن الأَنبياء بَشَرٌ ، وقَد تجوز أَن تَقَعَ عليهم الخَطِيئةُ إِلا أَنهم ، صلواتُ اللّه عليهم ، لا تكون منهم الكَبِيرةُ لأَنهم مَعْصُومُونَ ، صَلواتُ اللّه عليهم أَجمعين .
      وقد أَخْطَأَ وخَطِئَ ، لغَتان بمعنى واحد .
      قال امرؤ القَيْسِ : يا لَهْفَ هِنْدٍ إِذْ خَطِئْنَ كاهِلا أَي إِذْ أَخْطَأْنَ كاهِلا ؛ قال : وَوَجْهُ الكَلامِ فيه : أَخْطَأْنَ بالأَلف ، فردّه إِلى الثلاثي لأَنه الأَصل ، فجعل خَطِئْنَ بمعنى أَخْطَأْنَ ، وهذا الشعر عَنَى به الخَيْلَ ، وإِن لم يَجْرِ لها ذِكْر ، وهذا مثل قوله عزَّ وجل : حتى تَوارَتْ بالحِجاب .
      وحكى أَبو علي الفارس عن أَبي زيد : أَخْطَأَ خاطِئةً ، جاءَ بالمصدر على لفظ فاعِلةٍ ، كالعافيةِ والجازيةِ .
      وفي التنزيل : والـمُؤْتَفِكاتِ بالخاطِئةِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهمَا ، أَنهم نصبوا دَجاجةً يَتَرامَوْنَها وقد جَعلُوا لِصاحِبها كُلَّ خاطئةٍ من نَبْلِهم ، أَي كلَّ واحِدةٍ لا تُصِيبُها ، والخاطِئةُ ههنا بمعنى المُخْطِئةِ .
      وقولُهم : ما أَخْطَأَه ! إِنما هو تَعَجُّبٌ مِن خَطِئَ لا مِنْ أَخطَأَ .
      وفي الـمَثل : مع الخَواطِئِ سَهْمٌ صائِبٌ ، يُضْرَبُ للذي يُكثر الخَطَأَ ويأْتي الأَحْيانَ بالصَّواب .
      وروى ثعلب أَن ابنَ الأَعرابي أَنشده : ولا يَسْبِقُ المِضْمارَ ، في كُلِّ مَوطِنٍ ، * مِنَ الخَيْلِ عِنْدَ الجِدِّ ، إِلاَّ عِرابُها لِكُلِّ امْرئٍ ما قَدَّمَتْ نَفْسُه له ، * خطاءَاتُها ، إِذ أَخْطأَتْ ، أَو صَوابُها (* قوله « خطاآتها » كذا بالنسخ والذي في شرح القاموس خطاءتها بالأفراد ولعل الخاء فيهما مفتوحة .)

      ويقال : خَطِيئةُ يومٍ يمُرُّ بِي أَن لا أَرى فيه فلاناً ، وخَطِيئةُ لَيْلةٍ تمُرُّ بي أَن لا أَرى فلاناً في النَّوْم ، كقوله : طِيل ليلة وطيل يوم (* قوله « كقوله طيل ليلة إلخ » كذا في النسخ وشرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب



معنى بالخردق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**خُرْدُقٌ**، ةٌ - : قِطَعٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ مِنَ الرَّصَاصِ تُسْتَخْدَمُ فِي مَقْذُوفَاتِ الأسْلِحَةِ النَّارِيَّةِ .
تاج العروس

الخَرْدَقُ أَهْمَلَه الجَوْهري وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : الخُرْدِيق . هي المَرَقَةُ وقولُ المصَنَف : الخَرْدَقُ هكذا كجَعْفرٍ غَلَطٌ والصّوابُ ما ذَكَرْنا وقال أَبو زَيْدٍ : المَرَقَةُ بالشَّحْم وفي حَدِيثِ عائِشَةَ رضِي اللّهُ عنها قالتَ : دَعَا رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللهُ عليه وسلمَ عَبْدٌ كانَ يَبِيعُ الخُرْدِيقِ " فارِسي مُعَرَّب أَصْلُه خُوردِيك وأَنشدَ الفَرّاءُ :

" قالَتْ سلَيْمَى اشْتَرْ لَنا دَقِيقَا

" واشتَرْ شُحَيْماً نَتَّخِذْ خُرْدِيقَا وقالَ ابنُ دُريدِ : خرندق كسمندل اسم



لسان العرب
في حديث عائشة رضي الله عنها قالت دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عبدٌ كان يبيع الخُردِيق الخُرْديق المَرَق فارسي معرب أَصله خُورْدِيك وأَنشد الفراء قالت سُلَيْمَى اشْتَرْ لنا دَقِيقا واشْتَرْ شُحَيْماً نَتَّخِذْ خُرْدِيقا
الرائد
* خردق. حبوب من الرصاص صغيرة كروية الشكل تحشى بها قذائف بعض الأسلحة النارية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: