وصف و معنى و تعريف كلمة بالخزرجي:


بالخزرجي: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و زاي (ز) و راء (ر) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح بالخزرجي في معاجم اللغة العربية:



بالخزرجي

جذر [خزرج]

  1. خَزرَجَ: (فعل)
    • خَزْرَجَتِ الشاةُ وغيرُها: عَرِجت
  2. خزرَج: (اسم)
    • الخزْرَجُ : ريحُ الجَنُوب
    • الخزْرَجُ :الرِّيحُ الباردةُ
    • الخزْرَجُ :الأَسَدُ
    • الخزْرَجُ :أَحَدُ فرعَي الأَنصار، والآخر الأوْس
,
  1. خزرج
    • "الخَزْرَجُ: من نعت الريح.
      ابن سيده: الخَزْرَجُ ريحُ الجَنُوبِ،وقيل: هي الريحُ الباردة؛ قال أَبو ذؤيب: غَدَون عُجالى، وانْتَحَتْهُنَّ خَزْرَجٌ،مُقَفِّيَةُ آثارَهُنَّ هَدُوجُ وقيل: هي الشديدة.
      قال الفراء: خَزْرَجُ هي الجَنُوب غَيرُ مُجْراةٍ.
      والخَزْرَجُ: اسم رجل.
      والخَزْرَجُ: قبيلة الأَنصار.غيره:قبيلة الأَنصار هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ، ابنا قَيْلَةَ، وهي أُمهما نُسبا إِليها، وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن.
      قال ابن الأَعرابي: الخَزرج ريح الجنوب،وبه سمِّيت القبيلة الخَزْرَج، وهي أَنفع من الشمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الخزْرَجُ


    • الخزْرَجُ : ريحُ الجَنُوب.
      و الخزْرَجُ الرِّيحُ الباردةُ.
      و الخزْرَجُ الأَسَدُ.
      و الخزْرَجُ أَحَدُ فرعَي الأَنصار، والآخر الأوْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خزرَج
    • خزرج
      1- خزرج : ريح الجنوب. 2- خزرج : ريح باردة. 3- خزرج : أسد.

    المعجم: الرائد

  4. خَزْرَجُ
    • ـ خَزْرَجُ: رِيحٌ، أو الجَنُوبُ، والأَسَدُ، وقبيلَةٌ من الأَنْصَارِ.
      ـ خَزْرَجَتِ الشاةُ: خَمَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. خَزْرَجَتِ


    • خَزْرَجَتِ الشاةُ وغيرُها: عَرِجت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَزْرَجٌ
    • [خ ز ر ج].
      1. : رِيحُ الْجَنُوبِ، رِيحٌ بَاردَةٌ.
      2.: الأَسَدُ.

    المعجم: الغني

  7. زَرَجَهُ
    • ـ زَرَجَهُ بالرُّمْحِ: زَجَّهُ.
      ـ زَرْجُ في بعضٍ: جَلَبَةُ الخَيْلِ، وأصْواتُها.
      ـ زَرَجونُ: شجرُ العِنَبِ، أو قُضْبانُها، والخَمْرَةُ، والمَطَرُ الصَّافي المُسْتَنْقِعُ في الصَّخْرَةِ، وذَكرَهُ الجوهريُّ في النُّون، ووهِمَ، ألا تُرى إلى قَوْلِ الرَّاجِزِ: هَلْ تَعْرِفُ الدَّارَ لأمِّ الخَزْرَجِ ........ منها فَظَلْتَ اليومَ كالمُزَرَّجِ، أي: كالنَّشْوانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. خَتَنَ
    • ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه ، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ : قَطَعَ غُرْلَتَه ، والاسْمُ : خِتانٌ وخِتانَةٌ .
      ـ خِتانَةُ : صِناعَتُه .
      ـ خِتانُ : مَوْضِعُه من الذَّكَرِ .
      ـ خَتْنُ : القَطْعُ ،
      ـ خَتَنُ : الصِهْرُ ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ , ج : أَخْتانٌ ، وهي : خَتَنَةُ . ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ : عُرِفَ بالخَتَنِ ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ .
      ـ خُتونَةُ : المُصاهَرَةُ ، كالخُتونِ ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ .
      ـ خاتَنَهُ : تَزَوَّجَ إليه .
      ـ خُتَنُ : بلد ، منه عليُّ بنُ محمدٍ ، مُتَأخِّرٌ .
      ـ خَتَنَةُ : أُمُّ الزَّوْجَة .
      ـ خاتُونُ : للمَرْأةِ الشَّريفَةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَرْسُ
    • ـ خَرْسُ وخِرْسُ : الدَّنُّ ، ج : خُرُوسٌ ، وبائِعُه : خَرَّاسُ ،
      ـ خُرْسُ : طَعامُ الوِلاَدَةِ ،
      ـ خُرْسَةُ : طَعامُ النُّفَساءِ نَفْسِها .
      ـ خَرُوسُ : البِكْرُ في أوَّلِ حَمْلِها ، والتي يُعْمَلُ لها الخُرْسَةُ ، والقَليلَةُ الدَّرِّ .
      ـ خَرِسَ : شَرِبَ بالخَرْسِ .
      ـ صارَ أَخْرَسَ ، بَيِّنَ الخَرَسِ من خُرْسٍ وخُرْسانٍ : مُنْعَقِدَ اللِّسانِ عن الكَلامِ . وأخْرَسَهُ اللهُ تعالى .
      ـ أُخَيْرِسُ : سَيْفُ الحَارِثِ بنِ هِشامٍ ، رضي الله عنه .
      ـ كَتيبَةٌ خَرْساءُ : لا يُسْمَعُ لها صَوتٌ ، لوقارِهِمْ في الحَرْبِ ، أو صَمَتَتْ من كثْرَةِ الدُّرُوعِ ، ليسَ لها قَعاقِعُ .
      ـ لَبَنٌ أخْرَسُ : خاثِرٌ لا صَوْتَ له في الإِناءِ .
      ـ عَلَمٌ أَخْرَسُ : لم يُسْمَعْ فيه صوتُ صَدىً ، يَعْني أعْلامَ الطريقِ .
      ـ خَرْساءُ : الداهِيَةُ ، والسَّحابَةُ ليس فيها رَعْدٌ ولا بَرْقٌ .
      ـ رجُلٌ خَرِسٌ : لا ينامُ بالليلِ .
      ـ خُرْسَى : التي لا تَرْغُو من الإِبِلِ .
      ـ خُراسانُ : بِلادٌ . والنِّسبَةُ : خُراسانيٌّ وخُراسِنِيٌّ وخُرَسَنِيٌّ وخُرْسِيٌّ وخُراسِيٌّ .
      ـ خَرَّسَ على المَرْأَةِ تَخْريساً : أطْعَمَ في وِلادَتِهَا .
      ـ تَخَرَّسَتْ هي : اتَّخَذَتْهُ لِنَفْسِهَا ، ومنه : ‘‘ تَخَرَّسِي يا نَفْسُ لا مُخَرِّسَةَ لَكِ ’‘: قالَتْهُ امرأةٌ وَلَدَتْ ، ولم يكنْ لها من يَهْتَمُّ لها ، يُضْرَبُ في اعْتِنَاءِ المَرْءِ بِنَفْسِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خَرَفَ
    • ـ خَرَفَ الثِمارَ خَرْفاً ومَخْرَفاً وخَرافاً وخِرافاً : جَناهُ ، كاخْتَرَفَهُ ،
      ـ خَرَفَ فلاناً : لَقَطَ له التَّمْرَ .
      ـ مَخْرَفَةٌ : البُسْتانُ ، وسِكَّةٌ بين صَفَّيْنِ من نَخْلٍ يَخْتَرِفُ المُخْتَرفُ من أيِّهما شاءَ ، والطريقُ اللاحبُ ، كالمَخْرَفِ فيهما .
      ـ مَخْرَفُ : جَنَى النَّخْلِ .
      ـ مِخْرفُ : زِنْبِيلٌ صغيرٌ يُخْتَرَفُ فيه أطايِبُ الرُّطَبِ .
      ـ خُرَفَةٌ : قرية بين سِنْجارَ ونَصيبينَ ، منها : أحمدُ بنُ المُبارَكِ بنِ نَوْفَلٍ المُقْرِئُ ،
      ـ ضِياءُ بنُ الخُرَيفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَروفةُ وخَريفةُ : نَخْلَةٌ تَأْخُذُها لِتَلْقُطَ رُطَبَها ،
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَروفُ : الذَّكَرُ من أولادِ الضَّأنِ ، أو إذا رَعَى وقَوِيَ ، وهي خَروفةٌ ، ج : أخْرِفَةٌ وخِرْفانٌ ، ومُهْرُ الفرسِ إلى مُضِيِّ الحَوْلِ ، أو إذا بَلَغَ سِتَّةَ أشْهُرٍ أو سَبْعَةً .
      ـ خارِفُ : حافِظُ النَّخْلِ ، وبلا لام : لَقَبُ مالِكِ بنِ عبدِ اللهِ ، أبي قَبيلةٍ من هَمْدانَ . ****
      ـ خُرْفَةُ : المُخْتَرَفُ ، والمُجْتَنَى ، كالخُرافةِ .
      ـ خَرائِفُ : النَّخْلُ التي تُخْرَصُ .
      ـ خَرِيفُ : ثلاثةُ أشْهُرٍ بين القَيظِ والشتاءِ تُخْتَرَفُ فيها الثِمارُ ، والنِسْبَةُ : خَرْفِيٌّ وخِرْفِيٌّ وخَرَفِيٌّ ،
      ـ خَرائِفُ : المَطَرُ في ذلك الفَصْلِ ، أو أوّلُ المَطَرِ في أوّلِ الشِتاءِ .
      ـ خُرِفْنا : أصابَنا ذلك المَطَرُ ، والرُّطَبُ المَجْنِيُّ ، والساقيَةُ ، والسَّنَةُ ، والعامُ ،
      ـ قَيْسُ بنُ صَعْصَعَةَ بنِ أبي الخَريفِ : محدِّثٌ .
      ـ خَريفَةُ : أن يُحْفَرَ للنَّخْلَةِ في مَجْرَى السَّيْلِ الذي فيه الحَصى حتى يُنْتَهَى إلى الكُدْيَةِ ، ثم يُحْشَى رَمْلاً ، وتُوضَعُ فيه النَّخْلَةُ .
      ـ خَرْفَى : الجُلْبانُ لِحَبٍّ معروف ، مُعَرَّبُ : '' خَرْبا ''.
      ـ خُرافَةُ : رجلٌ من عُذْرَةَ اسْتَهْوَتْهُ الجِنُّ ، فكان يُحَدِّثُ بما رأى فَكَذَّبُوهُ وقالوا : '' حديثُ خُرافَةَ ''، أو هي حديثٌ مُسْتَمْلَحٌ كَذِبٌ .
      ـ خَرَفُ : الشِّيصُ ،
      ـ خُرُفُ في قولِ الجارُودِ رضي الله تعالى عنه : يا رسولَ اللهِ ، قد عَلِمْتَ ما يَكْفينا من الظَّهْرِ ذَوْدٌ نأتي عليهِنَّ في خُرُفٍ ، أراد : في وقت خُروجِهم إلى الخَريفِ .
      ـ خَرافُ وخِرافُ : وقْتُ اخْتِرافِ الثِّمارِ .
      ـ خَرَفَ وخَرِفَ وخَرُفَ ، فهو خَرِفٌ : فَسَدَ عَقْلُهُ .
      ـ خَرِفُ : أُولِعَ بأكْلِ الخُرْفَةِ .
      ـ أخْرَفَهُ : أفْسَدَه ،
      ـ أخْرَفَ النَّخْلُ : حانَ له أن يُخْرَفَ ،
      ـ أخْرَفَ الشاةُ : وَلَدَت في الخَريفِ ،
      ـ أخْرَفَ القومُ : دَخَلوا فيه ،
      ـ أخْرَفَ الذُّرَةُ : طالَتْ جِدّاً ،
      ـ أخْرَفَ فلاناً نَخْلَةً : جَعَلَها له خُرْفَةً يَخْتَرِفُها ،
      ـ أخْرَفَ الناقةُ : وَلَدَت في مِثْلِ الوقتِ الذي حَمَلَتْ فيه ، وهي مُخْرِفٌ .
      ـ خَرَّفَهُ تَخْريفاً : نَسَبَه إلى الخَرَفِ .
      ـ خارَفَهُ : عامَلَهُ بالخَريفِ .
      ـ رجُلٌ مُخارَفٌ : مَحْرومٌ مَحْدودٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خَدَعَه
    • ـ خَدَعَه ، خَدْعاً وخِدْعاً : خَتَلَه ، وأراد به المكروه من حيثُ لا يَعْلَمُ ، كاخْتَدَعَه فانْخَدَعَ ، والاسم : الخَديعَةُ ، و '' الحربُ خُدْعَةٌ '' وخَدْععَةٌ وخِدْعَةٌ وخُدَعَةٌ ، ورُوِيَ بِهِنّ جَميعاً ، أي : تَنْقَضِي بِخُدْعَةٍ .
      ـ خَدْعَةُ : ماءَةٌ لِغَنِيٍّ ثم لبَنِي عِتْريفٍ ،
      ـ خَدْعَةُ : امرأةٌ ، وناقةٌ .
      ـ خَدَعَ الضَّبُّ في جُحْرِهِ : دَخَلَ ،
      ـ خَدَعَ الرِيقُ : يَبِسَ ،
      ـ خَدَعَ الكريمُ : أمْسَكَ ،
      ـ خَدَعَ الثوبَ : ثَناهُ ،
      ـ خَدَعَ المَطَرُ : قَلَّ ،
      ـ خَدَعَ الأُمورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ خَدَعَ الرجُلُ : قَلَّ مالُه ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُه : غارَتْ ،
      ـ خَدَعَ عَيْنُ الشمسِ : غابَتْ ،
      ـ خَدَعَ السوقُ : كَسَدَتْ ، كانْخَدَعَ .
      ـ سُوقٌ خادِعَةٌ : مُخْتَلِفَةٌ مُتَلَوِّنَةٌ ،
      ـ خُلُقٌ خادِعٌ : مُتَلَوِّنٌ ،
      ـ بَعيرٌ خادِعٌ : إذا بَرَكَ زالَ عَصَبُه في وظيفِ رِجْلِه ، وبه خُوَيْدِعٌ .
      ـ خَدُوعٌ : الناقةُ تُدِرُّ مَرَّةً القَطْرَ ، وتَرْفَعُ لَبَنَها مَرَّةً ، والطَّريقُ الذي يَبينُ مَرَّةً ويَخْفَى أُخْرَى ، كالخادِعِ ، والكثيرُ الخِداعِ ، كالخُدَعَةِ .
      ـ خُدْعَةُ : مَنْ يَخْدَعُه الناسُ كثيراً .
      ـ خُدَعَةُ : قَبيلَةٌ من تَميمٍ ، وهُم رَبيعةُ بنُ كَعْبٍ ، واسمٌ للدَّهْرِ .
      ـ خَيْدَعُ : من لا يُوثَقُ بِمَوَدَّتِهِ ، والغولُ الخَدَّاعَةُ ، والطَّريقُ المُخالِفُ للقَصْدِ ، والسَّرابُ ، والذِئبُ المُحْتَالُ .
      ـ ضَبٌّ خَدِعٌ : مُراوِغٌ ، وفي المثلِ : '' أخْدَعُ من ضَبٍّ ''.
      ـ أخْدَعُ : عِرْقٌ في المَحْجَمَتَينِ ، وهو شُعْبَةٌ من الوَريدِ ، ج : أخادِعُ .
      ـ مَخْدوعُ : مَنْ قُطِعَ أخْدَعُهُ .
      ـ سِنونَ خَدَّاعَةٌ : قَليلَةُ الزَّكاءِ والرَّيْع .
      ـ خادِعَةُ : البابُ الصَّغيرُ في الكَبيرِ ، والبيتُ في جَوْفِ البيتِ .
      ـ خَدِيعَةُ : طَعَامٌ لهم .
      ـ مِخْدَعٌ ومُخْدَعٌ : الخِزانَةُ .
      ـ أخْدَعَهُ : أوْثَقَهُ إلى الشيءِ ، وحَمَلَهُ على المُخَادَعَةِ .
      ـ مُخَدَّعٌ : المُجَرِّبُ ، وقد خُدِعَ مِراراً .
      ـ تَخْديعُ : ضَرْبٌ لا ينفُذُ ولا يَحِيكُ .
      ـ تَخَادَعَ : أرَى أنَّهُ مَخْدوعٌ ، وليسَ به .
      ـ انْخَدَعَ : رضِيَ بالخَدْع .
      ـ مُخادَعَةُ في الآيةِ الكَريمةِ : إظْهارُ غيرِ ما في النَّفْس ، وذلك أنَّهُم أبطَنوا الكُفْرَ وأظْهَروا الإِيمانَ ، وإذا خادَعوا المؤمنينَ ، فقد خادَعوا اللّهَ ، { وما يُخادعونَ إلا أنْفُسَهُمْ }، أي : ما تَحُلُّ عاقِبَةُ الخِداعِ إلا بِهِم ، وقِراءَةُ مُوَرِّقٍ : { وما يَخَدِّعون } ْ ، على إرادَةِ يَخْتَدِعونَ .
      ـ خادَعَ : تَرَكَ .
      ـ خِدَاعٌ : المَنْعُ والحيلَةُ .
      ـ التَّخَدُّعُ : تَكَلُّفُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. أمسى 1
    • أمسى 1 يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار :- أمسى الجوُّ حارًّا - أَمْسى الأمرُ واضحًا . :-

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بالخزرجي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَزْرَجٌ** \- [خ ز ر ج]. 1. : رِيحُ الْجَنُوبِ، رِيحٌ بَاردَةٌ. 2. : الأَسَدُ.


المعجم الوسيط
الشاةُ وغيرها: عَرجت.( الخَزْرَجُ ): ريحُ الجَنُوب. وـ الرِّيح الباردة. وـ الأسد. وـ أحد فرعي الأنصار، والآخر الأوس.


الصحاح في اللغة
الخَزْرَجُ: ريح قال الفرّاء: خَزْرَجُ هي الجَنوب، غير مُجْراة.
تاج العروس

" الخَزْرَجُ : رِيحٌ " أَي يُنْعَتُ به الرِّيحُ " الجَنُوبُ " قاله ابن سِيدَه وقيل : هي الرِّيحُ البارِدَةُ كذا في الرَّوْض وقيل : هي الشَّدِيدةُ وقال الفَرَّاءُ : الخَزْرَج : هي الجَنُوب غيرُ مُجْرَاة قال شيخُنا : أَي لجَمْعِها بَيْنَ العَلَمِيَّةِ والتَّأْنِيث وأَشار إِلى أَنها حالَ العَلَمِيَّة تُجَرَّدُ من الأَلف واللاَّم لأَن الاقترانَ بهما يُوجب الصَّرْفَ . الخَزْرَجُ " : الأَسَدُ " لِشدَّته . الخَزْرَجُ : اسم رَجُلٍ " وقَبِيلَةٌ من الأَنصارِ " . قال الجَوهَرِيّ : قبيلةُ الأَنصارِ هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ ابنا قَيْلَةَ وهي أُمُّهما نُسِبَا إِليها وهما ابنَا حَارِثَةَ ابنِ ثَعْلَبَةَ من اليَمَنِ . وقال ابن الأَعرابيّ : الخَزْرَجُ : رِيحُ الجَنُوبِ وبه سُمِّيَت القَبيلةُ الخَرْزَج وهي أَنفَعُ من الشَّمالِ وجَدُّ الأَنصار ثَعْلَبَةُ العَنْقَاءُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِيَا بن عامِرٍ ماءِ السَّمَاءِ بنِ حَارِثَةَ الغِطْرِيفِ ابْنِ امْرِئِ القَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ مازِنِ بن الأَزْدِ وأَولادُ الخزرجِ خَمسةٌ عَمْرٌو وعَوْفٌ وجُشَمُ وكَعْبٌ والحَارِثُ ولهم ذُرِّيَّةٌ طَيِّبَة ذَكرناها في بعضِ مُؤَلَّفاتِنا وشَجراتِنا . وفي أَنساب الوزير : الخَزْرَجُ في الأَنصار وفي تَغْلِبَ وزاد الرِّضَا الشَّاطِبىّ في أَنسابه : في النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ سَعْدُ بنُ الخَزْرَجِ بنِ تَيْمِ اللهِ بنِ النَّمِرِ . " وخَزْرَجَتِ الشَّاةُ : خَمَعَتْ " بالخَاءِ المعجمة هكذا في النُّسخ أَي عَرَجَتْ

لسان العرب
الخَزْرَجُ من نعت الريح ابن سيده الخَزْرَجُ ريحُ الجَنُوبِ وقيل هي الريحُ الباردة قال أَبو ذؤيب غَدَون عُجالى وانْتَحَتْهُنَّ خَزْرَجٌ مُقَفِّيَةُ آثارَهُنَّ هَدُوجُ وقيل هي الشديدة قال الفراء خَزْرَجُ هي الجَنُوب غَيرُ مُجْراةٍ والخَزْرَجُ اسم رجل والخَزْرَجُ قبيلة الأَنصار غيره قبيلة الأَنصار هي الأَوْسُ والخَزْرَجُ ابنا قَيْلَةَ وهي أُمهما نُسبا إِليها وهما ابنا حارثة بن ثعلبة من اليمن قال ابن الأَعرابي الخَزرج ريح الجنوب وبه سمِّيت القبيلة الخَزْرَج وهي أَنفع من الشمال
الرائد
* خزرج. 1-ريح الجنوب. 2-ريح باردة. 3-أسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: