وصف و معنى و تعريف كلمة بالخطة:


بالخطة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و طاء (ط) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالخطة في معاجم اللغة العربية:



بالخطة

جذر [خطة]

  1. خُطّة: (اسم)
    • الجمع : خُطَط
    • الخُطَّةُ : الأَمْرُ أو الحالة وفي الحديث : حديث شريف إِنَّه قد عرض عليكم خُطَّة رُشدٍ فاقبلوها /: أَمرًا واضحًا في الهُدى والاستقامة
    • جاءَ فلانٌ وفي رأْسه خُطَّةٌ : أمرٌ قد عزم عليه
    • خُطَة : منهج أو طريقة ، مجموعة التدابير والإجراءات المتخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما
    • خُطَّة اللِّعب : الخُطَّة الموضوعة قبل حدث رياضي والمنفَّذة خلاله ،
    • خُطَّة جهنميّة : محكمة ،
    • خُطَّة مدبَّرة : عمليّة مُعَدَّة بعناية ،
    • خُطَّة وقائيَّة : مخطَّط لمنع حدوث شيء مكروه أو نزول وباء
    • خُطَّة خَمْسيَّة : ( الاقتصاد ) مجموعة إجراءات تضعها الحكومة لتنفَّذ في خمس سنوات ؛ من أجل تطوير فروع الاقتصاد الوطنيّ ، وتحسين البنى التحتيّة ، وتنظيم جميع الأعمال التربويّة والنشاطات الثقافيّة والعلميّة التي تسهم بشكل فعّال في تطوير البلاد وتقدمها
    • قَدَّمَ خُطَّةً مُحْكَمَةً : أَيْ خُطَّةَ عَمَلٍ ، تَصْمِيماً ، مِنْهَاجاً ، مَا يُهْتَدَى بِهِ لِتَحْقِيقِ هَدَفٍ مَّا ، حُجَّةً
  2. خِطّة: (اسم)
    • الجمع : خُطَط
    • الخِطَّةُ : الخِطُّ والجمع : خِطَط وفي الحديث : حديث شريف أَنَّه أَعطى النساء خِطَطًا يسكنَّها في المدينة /: شِبْهَ القطائع
    • الخِطَّةُ : خُطَّة ، منهج أو طريقة ، مجموعة التدابير والإجراءات المتّخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما
    • ما يختطّه الإنسانُ لنفسه من أرض ونحوها
    • خِطَّةُ الْعِمَارَةِ : الْمَكَان الَّذِي اخْتُطَّ لَهَا
    • خِطَّةُ الأَرْضِ : قِطْعَةُ أَرْضٍ تُحَاطُ بِسِيَاجٍ عَلاَمَةً عَلَى أَنَّهَا في مِلْكِ مَالكٍ لِيُقيمَ عَلَيْهَا بِنَاءً
,
  1. الخَطُّ
    • ـ الخَطُّ : الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء ، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ ، ج : خُطوطٌ وأخْطَاطٌ ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ ، وضَرْبٌ من الجِماعِ ، وقد خَطَّهَا ، والأكْلُ القليلُ ، كالتَّخْطِيطِ ، والطريقُ ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ ، أو كلُّ سِيفٍ ، وموضع باليمامةِ ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها ،
      ـ خُطُّ : أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ ، ومَوْضِعُ الحَيِّ ،
      ـ خُطُّ وخَطُّ : الطريقُ الشارِعُ ،
      ـ خِطُّ : الأرضُ لم تُمْطَرْ ، والتي تنْزِلُها ، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ ، كالخِطَّةِ ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا . وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه .
      ـ خَطِيطَةُ : الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا .
      ـ خُطَّةُ : شِبْهُ القِصَّةِ ، والأمرُ ، والجَهْلُ ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ ، والإِقْدامُ على الأُمورِ ،
      ـ خُطَّةُ من الخَطِّ : كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
      ـ وبلا لام : اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ ’‘.
      ـ مُخَطِّطُ : موضع .
      ـ مُخَطَّطُ : الجميلُ ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ .
      ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ : صارَ فيه خُطوطٌ ،
      ـ خَطَّ الغُلامُ : نَبَتَ عِذَارُهُ ،
      ـ خَطَّ الخِطَّةَ : اتَّخَذَهَا لنفسهِ ، وأعْلَمَ عليها .
      ـ مِخَطُّ : العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ .
      ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ : تمايَلَ كلاَلاً ،
      ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ : رَمَى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تخطيطي
    • هو المستوى المتوسط من ثلاثة مستويات للتخطيط و التوصيل ( سياسي ، تخطيطي ، تشغيلي ). و الأنشطة التخطيطية تشتمل على الخطط المتوسطة المدى الضرورية لتحقيق أهداف معينة ، عادةً على مدى أسابيع أو شهور .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  3. تخطيطيّ
    • تخطيطيّ :-
      اسم منسوب إلى تخطيط : :- رسم تخطيطيّ للقلب :-
      • رسم تخطيطيّ : تصوُّر مبدئيّ ، - فنون تخطيطيّة : فنون متّسمة بالتأكيد على الخطوط كالتصوير والزخرفة والطباعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَخَطٍّ
    • [ خ ط و ]. ( مصدر تَخَطَّى ).
      1 . :- تَخَطِّي الحُدُودِ :- : تَجَاوُزُهَا ، تَعَدِّيهَا .
      2 . :- حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ :- : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ .
      3 . :- لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ :- : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني



  5. خطّ
    • خط - ج ، أخطاط
      1 - خط : ما يخطه الإنسان ويحفره لنفسه من الأرض ونحوها . 2 - خط : أرض لم يصبها المطر . 3 - خط : أرض تنزلها ولم ينزلها أحد قبلك .

    المعجم: الرائد

  6. خطّ
    • خط - ج ، خطوط وأخطاط
      1 - خط : طريق مستطيل . 2 - خط : شارع . 3 - خط : موضع الحي في المدينة .

    المعجم: الرائد

  7. تخطَّى
    • تخطَّى يتخطَّى ، تَخَطَّ ، تخطّيًا ، فهو متخطٍّ ، والمفعول متخطًّى :-
      تخطَّى الموظَّفُ زميلَه تعدَّاه ، تجاوزه وسبقه في الترقية .
      تخطََّى البائعُ الرَّجلَ : تجاهل دورَه وأعطى من بَعْده .
      تخطَّى الشَّخصُ التُّرْعَةَ : عبرَها إلى الجانب الآخر
      • تخطَّته الأحداثُ : صار قديمًا ، - تخطَّى الحدودَ : تجاوزها ، - تخطَّى الصُّعوبات / تخطَّى المتاعبَ : تغلَّب عليها ، اجتازها ، - تخطَّى حدودَ الأدب / تخطَّى حدودَ المعقول ، - تخطَّى رقابَ النَّاس : جاوزهم وتعدّاهم ، - تخطَّى سنَّ الشَّباب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تخطيط إقليميّ
    • تدابير متَّخذة لإحلال توازن اقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .


    المعجم: عربي عامة

  9. تخطيط إقليميّ
    • تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .

    المعجم: عربي عامة

  10. تخطيط السعة
    • ( تصميم الخدمة ) هو نشاط في إدارة السعة مسئول عن إنشاء خطة السعة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. تخطيط الموقع الثابت
    • إجراء الذي يمكن إن يكون لمصنع أو لتقيم في موقع واحد


    المعجم: عربي عامة

  12. تخطيط الموقع الثابت
    • إجراء الذي يمكن إن يكون لمصنع أو لتقيم في موقع واحد .

    المعجم: عربي عامة

  13. تخطيط و دعم الانتقال
    • ( انتقال الخدمة ) هي العملية المسئولة عن تخطيط جميع عمليات انتقال الخدمة ، و تنسيق الموارد الضرورية لذلك . و عمليات انتقال الخدمة هي إدارة التغيير ، و إدارة أصول و تهيئة الخدمة ، و إدارة الإطلاق و التدشين ، و الاختبار و التثبت من الخدمة ، و التقييم ، و إدارة المعرفة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  14. تَخْطِيطٌ
    • [ خ ط ط ]. ( مصدر خَطَّطَ ).
      1 . :- قَدَّمَ تَخْطِيطاً اقْتِصَادِيّاً لِلْمَرْحَلَةِ القَادِمَةِ :- : بَرْنَامَجاً اِقْتِصَادِيّاً يَتَضَمَّنُ كَيْفِيَّةَ التَّمْوِيلِ وَالإِنْجَازِ وَطُرُقِ التَّنْفِيذِ .
      2 . :- وِزَارَةُ التَّخْطِيطِ :- : الوِزَارَةُ الْمَسْؤُولَةُ عَلَى وَضْعِ البَرَامِجِ الوَطَنِيَّةِ وَالْمَشَارِيعِ الاِقْتِصَادِيَّةِ مَعَ أَخْذِ الأَهْدافِ وَمَرَاحِلِ التَّطْبِيقِ وَالتَّنْفِيذِ بِعَيْنِ الاِعْتِبارِ .

    المعجم: الغني

  15. تخطيط
    • تخطيط :-
      1 - مصدر خطَّطَ / خطَّطَ لـ
      تخطيط القلب : تسجيل حركاته ونبضاته بطريقةٍ آليَّةٍ وبيانيَّة .
      2 - وضع خطَُّة مدروسة للنواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإنتاجيَّة وغيرها تنفَّذ في أجلٍ محدودٍ :- تخطيط اقتصاديّ / تربويّ / لغويّ .
      3 - ( الثقافة والفنون ) فكرة مثبتة بالرسم أو الكتابة في حالة الخط ، تدلّ دلالة تامّة على ما يقصد في الصورة أو الرسم أو اللوح المكتوب من المعنى والموضوع ، ولا يشترط فيها إتقان .
      4 - وضع التصميم لتقسيم المكان على هيئة مخصوصة
      تخطيط الطَّريق : تحديد موضعه بخطوط وشواخص ، - تخطيط مدنيّ : رسم خريطة مفصّلة للمدن .
      5 - ( سك ) إعداد وإيضاح طريقة سَيْر الحرب وإدارتها .
      تخطيط إقليميّ : تدابير مُتَّخذة لإحلال التوازن الاقتصاديّ في مختلف أقاليم البلد .
      • عِلم التَّخطيط : ( الاقتصاد ) علم يحدِّد للاقتصاد أهدافَه ، ويعيِّن البرامجَ وطرقَ التمويل والتنفيذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تخطيط
    • تخطيط
      1 - مصدر خطط . 2 - علم يحدد للبلد برامجه الاقتصادية ومراميها ومراحلها وطرق تمويلها وما إلى ذلك : « وزارة التخطيط ».

    المعجم: الرائد

  17. تخطيط مالي
    • تقييم بدائل الاستثمار والتمويل المتاحة لشركة أو أفراد ومحاولة صُنْع قرارات مُثْلى وَتَوقُّع نتائج هذه القرارات على شكل خطّة مالية ثم مقارنة الأداء المستقبلي بالخطّة . ، وتعني بالانجليزية : financial planning

    المعجم: مالية



  18. التخطيط
    • هو نشاط مسئول عن إنتاج خطة واحدة أو أكثر . على سبيل المثال تخطيط السعة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  19. التخطيط
    • وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  20. التخطيط
    • وضع الأهداف المطلوب تحقيقها ورسم سياسة تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة وفق برنامج زمنى
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  21. التَّخْطِيطُ
    • التَّخْطِيطُ : ( في عِلم الرسم والتصوير ) : فكرةٌ مُثبتة بالرسم ، أو الكتابة في حالة الخطّ .
      تدلّ دلالةً تامَّة على ما يُقصد في الصُّورة أو الرسم أَو اللَّوح المكتوب من المعنى والموضوع ، ولا يشترط فيها إتقان .
      و التَّخْطِيطُ وضْعُ خطة مدروسة للنَّواحي الاقتصاديَّة والتعليميَّة والإِنتاجية وغيرها للدولة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. خَطَّط
    • خطط - تخطيطا
      1 - خطط الشيء : سطره . 2 - خطط الخط : رسمه . 3 - خطط البلاد : جعل لها خطوطا . 4 - خطط الاقتصاد أو له : وضع له تخطيطا ومنهجا .

    المعجم: الرائد

  23. التخطيط الضريبي
    • تنظيم شؤون المُكَلَّف لتلبّي متطلّبات التشريعات الضريبية ، وتعني بالانجليزية : tax planning

    المعجم: مالية

  24. خطَّطَ
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط :-
      خطَّط الكتابَ سطَّره .
      خطَّط البلادَ / خطَّط الأرضَ : جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :- قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها .
      • خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها : طلتها بالخُطوط ، وهو طلاء الحواجب .
      خطَّط للهروب من السِّجن : وضع خُطَّته ورسم منهجه :- خطّط للحرب :-
      خطَّط لمستقبله : أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. خطط
    • " الخَطُّ : الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء ، والجمع خُطُوطٌ ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال : وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال : الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها .
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ : فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق ؛ واحدتها خَطِيطةٌ ، وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها .
      والخَطُّ : الطريق ، ‏

      يقال : ‏ الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً ؛ قال أَبو صخر الهذلي : صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى ، عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب .
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً : كتبه بقلم أَو غيره ؛ وقوله : فأَصْبَحَتْ بَعْدَ ، خَطَّ ، بَهْجَتِها كأَنَّ ، قَفْراً ، رُسُومَها ، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها .
      والتَّخْطِيطُ : التَّسْطِيرُ ، التهذيب : التخْطيطُ كالتَّسْطِير ، تقول : خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت .
      وفي حديث معاوية بن الحكم : أَنه سأَل النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن الخَطِّ فقال : كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه ، وفي رواية : فمن وافَق خطَّه فذاكَ .
      والخَطُّ : الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال في الطَّرْقِ :، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي ، وهو عِلْم قديم تركه الناس ، قال : يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له : اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك ، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له ، ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين ، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح ، قال : والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل : ابْنَيْ عِيان ، أَسْرِعا البَيان ؛ قال ابن عباس : فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة ؛ قال : وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم ، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً .
      وقال الحَرْبيُّ : الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول : يكون كذا وكذا ، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة ؛ قال ابن الأَثير : الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن ، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ ، ويستخرجون به الضمير وغيره ، وكثيراً ما يُصِيبُون فيه .
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : ذهَب بي رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ .
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه ، وقيل : فحطَطْنا ، بالحاء المهملة غير معجمة ، عَذَّرْنا .
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها ، قال : فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا ، قال : وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل .
      والحَطُّ : ضِدُّ الخَطِّ ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك ؛ قال أَبو النجم : أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ ، تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ ، تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط ، بفتح الخاء ، من بقر الوحش : التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها ، وكذلك كل دابّة .
      ويقال : فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره .
      والخَطُّ : خَطُّ الزاجر ، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر .
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً : عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر ؛ قال ذو الرمة : عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي ، بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط : فيه خُطوط ، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ .
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ : صارَتْ فيه خُطوط .
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
      والخُطَّةُ : كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة .
      والمِخَطُّ ، بالكسر : العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ .
      والمِخْطاطُ : عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ .
      والخَطُّ : الطَّرِيقُ ؛ عن ثعلب ؛ قال سلامةُ بن جَنْدل : حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا ، يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ : ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله « البضع » بالفتح والضم بمعنى الجماع .)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً .
      وفي التهذيب : ويقال خَطَّ بها قُساحاً .
      والخِطُّ والخِطَّةُ : الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك .
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها : وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله « احتازها » في النهاية : اختارها .) ليَبْنِيَها داراً ، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ .
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار ، وجمعها الخِطَطُ .
      وكلُّ ما حَظَرْتَه ، فقد خطَطْتَ عليه .
      والخِطّةُ ، بالكسر : الأَرضُ .
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها ، وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد ، وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله « على فعله » كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام ، وعبارة المصباح : وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية .)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ .
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال ، فقال : نَعَم كان النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع ، منهنَّ أُمُّ عبد ، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال .
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه ، من غير هاء ، ‏

      يقال : ‏ هذا خِطُّ بني فلان .
      قال : والخُطُّ الطريق ، يقال : الزَمْ هذا الخُطَّ ، قال : ورأَيته في نسخة بفتح الخاء .
      ابن شميل : الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي ، وقيل : الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين ، وقيل : هي التي مُطِر بعضُها .
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له : أَنتَ طالق ثلاثاً ، فقال ابن عباس : خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي : خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها ، بالهمز ، أَي أَخْطأَها المطر ؛ قال أَبو عبيد : من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين ، وجمعها خَطائطُ .
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ : تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ : على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا ، يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ : أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ ، أَسْحَمُ وقال الكميت : قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها ، فَنَضَّ سِمالُها ، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ : جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل ، والسِّمالُ : جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء ، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء ، وسمالُها مرتفع بنَضَّ ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها ، قال ابن سيده : وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه : يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه ، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر ، فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها .
      والخُطَّةُ ، بالضم : شِبْه القِصَّة والأَمْرُ .
      يقال : سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء ؛ قال تأَبَّط شَرّاً : هُما خُطَّتا : إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ ، وإِمَّا دَمٌ ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً .
      وفي حديث الحديبية : لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها ، وفي حديثها أَيضاً : إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ .
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا ، وقيل : في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور .
      وفي حديث قيْلةَ : أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة ؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه .
      والخُطَّةُ : الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ .
      الأَصمعي : من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة : جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها ، والعامَّةُ تقول : في رأْسه خُطْيَةٌ ، وكلام العرب هو الأَول .
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ .
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
      ورجل مُخطَّطٌ : جَمِيلٌ .
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه ، ويقال : خَطَّه بالسيف نِصفين .
      وخُطَّةُ : اسم عَنْز ، وفي المثل : قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ .
      قال الأَصمعي : إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل : قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء ؛

      وأَنشد : يا قَومِ ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب ، وجَنْباً عُلْبةٌ ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة .
      يقال : أَسْفَت الزقّ دَبَغَه .
      الليث : الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة ، ولم تذكر الرماحَ ، وهو خَطُّ عُمانَ .
      قال أَبو منصور : وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ .
      قال ابن سيده : والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ ، وقيل : بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ ، وقيل : الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح .
      يقال : رُمْح خَطِّيٌّ ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ ، على القياس وعلى غير القياس ، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح ، ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما ، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند .
      وقال أَبو حنيفة : الخَطِّيُّ الرِّماح ، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم ، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند ، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب ، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها ؛ قال الشاعر في نباته : وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ ، وتُغْرَسُ ، إلاَّ في مَنابِتِها ، النَّخْلُ ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع : فأَخذ خَطِّيّاً ؛ الخَطِّيّ ، بالفتح : الرمح المنسوب إِلى الخَطّ .
      الجوهري : الخَط موضع باليمامة ، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به .
      وقوله في الحديث : إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه ؛ الخَطِيطُ : قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم ، والغين والخاء متقاربتان .
      وحِلْسُ الخِطاط : اسم رجل زاجر .
      ومُخَطِّطٌ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ ، فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر : يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد .
      وقولهم : خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد .
      وقولهم : خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف ، ومعناه انتصف .
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ : كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك .
      وقولهم : ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالخطة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خُطَّةٌ** - ج:** خُطَطٌ**. [خ ط ط]. 1. "قَدَّمَ خُطَّةً مُحْكَمَةً" : أَيْ خُطَّةَ عَمَلٍ، تَصْمِيماً، مِنْهَاجاً، مَا يُهْتَدَى بِهِ لِتَحْقِيقِ هَدَفٍ مَّا، حُجَّةً. "أَنْجَزَ خُطَّةَ عَمَلٍ لإنْجازِ مَشْروعِهِ". 2. "هَذِهِ خُطَّتُهُ في الْعَمَلِ": نَهْجُهُ. "كَانَ يَسِيرُ وَفْقَ خُطَّةٍ مَرْسُومَةٍ". 3. "في رَأْسِهِ خُطَّةٌ" : يُدِيرُ أَمْراً مَّا. 4. "صَادَقَ البَرْلَمَانُ عَلَى الْخُطَّةِ الْخَمْسِيَّةِ" : مَشْرُوعٌ عَامٌّ يَتَضَمَّنُ تَصَامِيمَ وَمَشَارِيعَ لِمَا يُسْتَقْبَلُ فِي مَجَالاَتِ الاجْتِمَاعِ وَالاقْتِصَادِ وَالتَّعْلِيمِ وَالتَّصْنِيعِ. "الْخُطَّةُ الْعَشْرِيَّةُ" "خُطَّةٌ سِيَاسِيَّةٌ" "خُطَّةٌ اِقْتِصَادِيَّةٌ".
معجم الغني
**خِطَّةٌ** - ج:** خِطَطٌ**. [خ ط ط]: [ن.خُطَّةٌ]. 1. "خِطَّةُ الْعِمَارَةِ" : الْمَكَان الَّذِي اخْتُطَّ لَهَا. 2. "خِطَّةُ الأَرْضِ" : قِطْعَةُ أَرْضٍ تُحَاطُ بِسِيَاجٍ عَلاَمَةً عَلَى أَنَّهَا في مِلْكِ مَالكٍ لِيُقيمَ عَلَيْهَا بِـنَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خُطَّة [مفرد]: ج خُطَط: منهج أو طريقة، مجموعة التدابير والإجراءات المتخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما "تمّ وضع خُطَّة دوليّة لمكافحة الإرهاب- يُفسد خُطّة العدوّ لإطلاق النَّار- َإِنَّهُ قَدْ عَرَضَ عَلَيْكُمْ خُطَّةَ رُشْدٍ فَاقْبَلُوهَا [حديث]: أمرًا واضحًا في الهدى والاستقامة"| خُطَّة اللِّعب: الخُطَّة الموضوعة قبل حدث رياضي والمنفَّذة خلاله- خُطَّة جهنميّة: محكمة- خُطَّة مدبَّرة: عمليّة مُعَدَّة بعناية- خُطَّة وقائيَّة: مخطَّط لمنع حدوث شيء مكروه أو نزول وباء. • خُطَّة خَمْسيَّة: (قص) مجموعة إجراءات تضعها الحكومة لتنفَّذ في خمس سنوات؛ من أجل تطوير فروع الاقتصاد الوطنيّ، وتحسين البنى التحتيّة، وتنظيم جميع الأعمال التربويّة والنشاطات الثقافيّة والعلميّة التي تسهم بشكل فعّال في تطوير البلاد وتقدمها. II خِطَّة [مفرد]: ج خِطَط: 1- خُطَّة، منهج أو طريقة، مجموعة التدابير والإجراءات المتّخذة الهادفة إلى إنجاز عملٍ ما "قدَّم للمدير خِطَّة العمل في المشروع". 2- ما يختطّه الإنسانُ لنفسه من أرض ونحوها "خِطَط المقريزيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَطْوة [مفرد]: ج خَطَوات وخَطْوات: 1- اسم مرَّة من خطا: مسافة ما بين الرِّجلين "خطا إلى الأمام خَطْوة كبيرة- {وَلاَ تَتَّبِعُوا خَطَوَاتِ الشَّيْطَانِ} [ق]: طرق تزيينه ووساوسه"| خَطْوة إلى الأمام: تقدُّم محسوب- خَطْوة عزيزة: كلمة ترحيب بالضَّيف لدى حضوره بعد انقطاع- خَطْوة فخَطْوة/ خَطْوةً خَطْوةً/ خَطْوةً بخَطْوة: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة. 2- حركة كاملة لرفع قدم واحدة ووضعها على موقع آخر كما في المشي| خَطْوة الإِوَزَّة: مِشية عَسْكريَّة بخطوة واحدة، حيث ترتفع فيها الرجل وتكون مستقيمة متصلِّبة. II خُطْوة [مفرد]: ج خُطُوات وخُطْوات وخُطًى: مسافة ما بين الرِّجلين "جاء يسرع الخُطا- تمهّل في خُطاه- اتَّبع سياسةَ الخُطْوة خُطْوة- رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة- {وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ}: طرق تزيينه ووساوسه"| اتّبع خُطاه/ سار على خُطاه: حاكاه ونهج منهجَه- اتّخذ خُطوة حاسمة: اتّخذ قرارًا نهائيًّا فاصلاً- تتبَّع خُطاه: تجسّس عليه- ثقيل الخُطَى: بطِيء- خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم- خُطْوة فخُطْوة/ خُطْوةً خُطْوةً/ خُطْوةً بخُطْوةٍ: بصورة تدريجيّة، بصورة مرتّبة ومتتابعة- خفيف الخُطَى: سريع- سدَّد الله خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب- على بُعْد خُطوات من كذا: قريب جدًّا منه.
الرائد
* خطة. ج خطط. 1-حجة. 2-أمر. 3-حالة. 4-أمر مشكل عظيم. 5-خصلة، عادة. 6-إقدام على الأمور. 7-جهل.
الرائد
* خطة. ج خطط. 1-أرض تنزلها ولم ينزلها أحد قبلك. 2-أرض يختطها الإنسان لنفسه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: