وصف و معنى و تعريف كلمة بالخوذات:


بالخوذات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و خاء (خ) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالخوذات في معاجم اللغة العربية:



بالخوذات

جذر [خوذ]

  1. خُوَذ: (اسم)
    • خُوَذ : جمع خوذة
  2. خاوَذَ: (فعل)
    • خاوَذَ مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا
    • خاوَذَ عنه : تنحَّى
    • خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه
    • خاوَذَن الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته
    • خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم : ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه
    • فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها
  3. خوذة: (اسم)
    • الجمع : خُوذات و خُوَذ
    • الخُوذَةُ :غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات،
    • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها
  4. تَخَوَّذَ: (فعل)
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ
    • تَخَوَّذَهُ : تعَهَّدَه
    • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة: لبس الخُوذة ة


  5. تَخاوذ: (فعل)
    • تَخاوذوه : تَعَاهَدُوه
  6. خِوَاذ: (اسم)
    • خِوَاذ : مصدر خاوَذَ
  7. تخوُّذ: (اسم)
    • تخوُّذ : مصدر تَخَوَّذَ
  8. مُخَاوَذَة: (اسم)
    • مُخَاوَذَة : مصدر خاوَذَ
  9. خوذان: (اسم)
    • فلانٌ من خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلهم
  10. الخوذة: (مصطلحات)


    • ما يلبسه المحارب من المعدن في رأسه حماية له. (فقهية)
  11. خوذة: (مصطلحات)
    • والجمع خوذ، وهو المغفر، وهو ما ينسج من الدرع على قدر الرأس، ويلبس تحت القلنسوة. (فقهية)
  12. تخوّذ الجنديّ قبل دخوله المعركة:
    • لبس الخُوذة ''تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية''.
  13. خاوَذَ عنه:
    • تنحَّى.
  14. خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء:
    • خالَفه إليه.
  15. خاوَذَن الحُمَّى فلانًا:
    • أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته.
  16. فلانٌ يخاوذنا بالزيارة:


    • يَتعهَّدُنا بها.
  17. مقدِّمةُ الخُوذة:
    • مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
  18. خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم:
    • ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه.
  19. أَخُذَ : (فعل)
    • أَخُذَ أُخوذة
    • أَخُذَ اللبنُ : حَمُض
  20. أَخَذَ : (فعل)
    • أخَذَ / أخَذَ بـ / أخَذَ على يَأخُذ ، اؤْخُذْ / خُذْ ، أَخْذًا ، فهو آخِذ ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ
    • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
    • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
    • أخذ حمّامًا: استحمَّ
    • أَخَذَ بِقُلُوبِ السَّامِعِينَ : سَلَبَهُمْ، فَتَنَهُمْ، ‏جَذَبَهُمْ، أَبْهَرَهُمْ أَخَذَ عَقْلَهُ
    • أَخَذَ العُدَّةَ لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ: اِسْتَعَدَّ لَهَا
    • أخَذَ بِرَأْيِ صَدِيقِهِ : اِلْتَزَمَ بِهِ
    • أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
    • أَخَذَ الشيءَ ‏‏: ‏قَبِلَهُ ‏
    • أَخَذَ فلاناً : حبسه ‏
    • أَخَذَ فلاناً : ‏عاقَبَه ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 102 وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ‎. ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً ‏‏:‏ قتله ، وفي التنزيل العزيز : غافر آية 5 وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ‎ ‎‏
    • أخَذَ فلاناً : ‏أسَره ، وفي التنزيل العزيز : التوبة آية 5 فاقْتُلُوا ‏المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏غلبه ، وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 255 لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ
    • أَخَذَ فلاناً : ‏أمْسَك به ، ‏وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 150 وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ ‏
    • أَخَذَ فلاناً بذنبه : جازاه
    • أَخَذَ فلاناً بالأمر : أَلزمه‏
    • أَخَذَ نَفْسَه بكذا : ‏ألزمها إياه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الله فلاناً : أهلكه
    • أَخَذَ على يد فلان : منعه عمَّا يريد أن يفعله
    • أَخَذَ على فمه : منعه من الكلام‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليهِ الأرضَ : ‏ضَيَّق عليه سُبُلها‎ . ‎‏
    • أَخَذَ إخْذَ فلان ‏ومَأَخَذَه : سار سِيرته ، وتخلَّق بأَخلاقه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عن فلانٍ : تلقَّى عنه علماً‎ . ‎‏
    • أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ : ‏نزل به‎ . ‎‏
    • أخذت فيه الخمرُ : ‏أَثَّرت‎ . ‎‏
    • أَخَذَ الشيءُ حَدَّه : استوفَى ما ينبغي له‎ . ‎‏
    • أَخَذَ عليه كذا : عدَّه عليه‎ . ‎‏
    • أَخَذَ اللبنَ : حَمَّضه‎ . ‎‏
    • أخذ ‏في الأمر ، وأخذ يفعله : ‏شرع فيه
    • أخَذ ثأره : انتقم ،
    • أخَذ أُهبته : استعد ،
    • أخَذ الطَّائرةَ : ركبها وسافر ،
    • أخَذته الألسنةُ : تناولته بالغيبة ‏،
    • أخَذ جزاءه : نال عقابه ،
    • أخَذ ‏حذره : تنبَّه وتيقَّظ ،
    • أخَذ راحته / أخَذ نَفَسًا : استراح ،
    • أخَذ طريقَه : سار ومشى ،
    • أخَذ مجلسَه : ‏جلس ،
    • أخَذه بالحُسْنى : عامله ‏برفق ولين ،
    • أخَذه بالشِّدّة : عامله معاملة قاسية ،
    • أخَذه بعين الاعتبار : اهتمّ به وحسب له حسابًا ،
    • ‏أخَذه على حين غرّة : فاجأه ،
    • أخَذه ‏على عاتقه : تولاَّه وتحمّل مسئوليته ،
    • أخَذ وأعطى : تعامل وتفاهم ، - أخَذ وقته : تصرَّف بروِيَّة‎ ‎‎. ‎‏
    • ‏‎ ‎أخَذ عيّنةً من الدَّم : استخرج كميّة ‏محدودة منه لفحصها أو تحليلها‎ . ‎
  21. أَخِذَ : (فعل)
    • أَخِذَ أَخَذّا
    • أَخِذ الرضيعُ: اتَّخَم من كثرة اللبن
    • أَخِذت العينُ: رَمِدت
    • أَخِذ الحيوانُ: اعتراه مثل الجنون
  22. أَخْذ : (اسم)


    • أَخْذ : مصدر أَخَذَ
  23. أُخُذ : (اسم)
    • أُخُذ : جمع إخَاذَةُ
  24. أخَذ : (اسم)
    • الجمع : أُخْذان
    • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
    • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
    • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض
    • الأُخْذ ‏‏:‏النِّقاشَ ‏والْمُجادَلَةَ. مَوْضُوعٌ قَابِلٌ لِلأخْذِ وَالرَّدِّ
    • بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
    • أَخْذ عزيز ‏مقتدر: ‏أَخْذٌ بقوّة،
    • اُخْذ :‏سِيرة ونَهْج. لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا
    • الأَخْذُ بالسُّلُوكِ الحَسَنِ : الاقْتِدَاءُ بهِ
    • أخْذُ العُدَّةِ: الاسْتِعْدَادُ
    • إِنَّ التَّعَامُلَ مَعَ ‏النَّاسِ أَخْذٌ ‏وَعَطَاءٌ : أَنْ تَأخُذَ وَتُعْطِيَ، تَبَادُلُ الآرَاءِ وَالْمُعَامَلاَتِ
    • لاَ يَقْبَلُ القَانُونُ أَخْذاً وَلاَ رَدّاً : لا يَقْبلُ النِّقاشَ والْمُجادَلَةَ
  25. أفخاذ : (اسم)
    • أفخاذ : جمع فَخذ
,
  1. خوذ (المعجم لسان العرب)
    • "المُخاوَذَةُ: المخالفة إِلى الشيء.
      خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة: خالفه.
      يقال: بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه.
      الأُمَوِيُّ: خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله،وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى، وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ،وأَنشد: إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً: أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: مخاوذتها إِياه تعهدها له، وقيل: خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم.
      الفراء: الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام.
      وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة.
      قال أَبو منصور: وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد، فسمعت بعضهم يقول لبعض: خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ؛ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي، فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم، فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا، وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ، فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم.
      وهو من خُوذَانِهم؛ عن ابن الأَعرابي، أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم.
      ويقال: ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل؛ قال ابن أَحمر: إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر: أَمر خائذ لائذ، وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً.
      وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى؛ قال أَبو وجزة: وخاوذ عنه فلم يعانها (* كذا بالأصل).
      "
  2. خُوذَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خُوذَةُ: المِغْفَرُ، الجمع: خُوَذٌ.
      ـ مُخاوذَةُ: المُخالَفَةُ والمُوافَقَةُ، ضِدٌّ.
      ـ تخاوُذُ: التَّعاهُدُ.
      ـ خُوذانُ الناسِ: خَدَمُهُمْ.
      ـ خِواذُ الحُمَّى: أن تأتِي لِوَقْتٍ غيرِ معلومٍ.
      ـ أمْرٌ خائذٌ لائِذٌ: مُعْوِزٌ، كمُخاوِذٍ مُلاوِذٍ.
      ـ ذَهَبَ في خَوْذان الخامِلِ: إذا أُخِّرَ عن أهْلِ الفَضْلِ.
  3. خاوَذ (المعجم الرائد)
    • خاوذ - مخاوذة وخواذا
      1- خاوذ : تنحى. 2- خاوذه على الشيء : وافقه عليه. 3- خاوذه على الشيء : خالفه عليه. 4- خاوذته الحمى : أتته ثم انقطعت عنه ثم عاودته.
  4. الخُوذَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوذَانُ : يقال: فلانٌ من خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلهم.
      وذهب في خُوذان الخامِل، إذا أُخِّرَ عن أَهل الفضل.
  5. الخُوذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُوذَةُ : المِغْفَرُ يُجْعَلُ على الرأْس . والجمع : خُوَذ 37.
      .
  6. تخوَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تخوَّذَ يتخوَّذ ، تخوُّذًا ، فهو مُتخوِّذ :-
      تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة لبس الخُوذة :-تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية.


  7. تخوّذ الجنديّ قبل دخوله المعركة (المعجم عربي عامة)
    • لبس الخُوذة :-تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية.
  8. خاوَذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَذَ عنه مُخَاوَذَةً، وخِوَاذًا: تنحَّى.
      و خاوَذَ فلانًا إِلى الشيء: خالَفه إليه.
      و خاوَذَ الحُمَّى فلانًا: أخذته ثم انقطعتْ عنه ثم عاودته.
      ويقال: :- خاوِذُوا وِرْدَكمْ تُروُّوا نَعَمَكُم :-: ومعناه أن يُوردَ فَريق نعمَه يومًا والآخَرُ يومًا بَعْدَه.
      ويقال: فلانٌ يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.
  9. خُوذَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: خُوَذٌ. [خ و ذ]. :-خُوذَةُ الجُنْدِيِّ :- : مَا يَجْعَلُهُ الجُنْدِيُّ الْمُحَارِبُ عَلَى رَأْسِهِ لِيَقِيَهُ مِنَ الضَّرْبِ أَوِ الرَّصَاصِ.
  10. خُوذة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خُوذة :-
      جمع خُوذات وخُوَذ: غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له :-لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات، - وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه.
      • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
  11. خوذة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع خوذ، وهو المغفر، وهو ما ينسج من الدرع على قدر الرأس، ويلبس تحت القلنسوة.
  12. تَخاوذ (المعجم الرائد)
    • تخاوذ - تخاوذا
      1-تخاوذ القوم : عاهد بعضهم بعضهم الآخر، عقدوا اتفاقا
  13. تخوّذ (المعجم الرائد)
    • تخوذ - تخوذا
      1-تعهد عقد اتفاقا
  14. خِوَاذ (المعجم الرائد)
    • خواذ
      1-«خواذ الحمى» : أن تأتي لوقت غير معلوم
  15. خوذان (المعجم الرائد)
    • خوذان
      1- خوذان : «خوذان الناس» : خدمهم. 2- خوذان : «خوذان الناس» : رذالهم.
  16. خوذة (المعجم الرائد)
    • خوذة
      1-بيضة أو قبعة من حديد يجعلها المحارب على رأسه اتقاء الضربات أو الرصاص أو شظايا القنابل، جمع : خوذ
  17. مقدّمة الخوذة (المعجم عربي عامة)
    • مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
  18. تَخَوَّذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوَّذَهُ : تعَهَّدَه.
  19. أَخْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَخْذُ: التَّناوُلُ، كالتَّأْخاذِ، والسِّيرَةُ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ، والعُقوبَةُ،
      ـ إِخْذُ: سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ،
      ـ أُخُذُ: الرَّمَدُ، والغُدْرانُ، جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ،
      ـ أَخَذُ: تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ، وجنونُ البَعيرِ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ، فِعْلُهُما: أَخِذَ.
      ـ أُخْذَةُ: رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها.
      ـ أَخِيذُ: الأَسيرُ، والشَّيْخُ الغَريبُ.
      ـ إِخاذَةُ: مَقْبِضُ الحَجَفَةِ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ، كالإِخاذِ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً (لآِخَرَ).
      ـ آخِذُ من الإِبِلِ: ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ،
      ـ آخِذُ من اللَّبَنِ: القارِصُ.
      ـ أخُذَ اللَّبَنُ أُخُوذَةً: حَمُضَ. وأخَّذْتُهُ تأخيذاً.
      ـ مآخِذُ الطَّيْرِ: مَصايِدُها.
      ـ مُسْتَأْخِذُ: المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ، كالمُؤْتَخِذِ،
      ـ مُسْتَأْخِذُ من الشَّعْرِ: الطَّويلُ.
      ـ آخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً، ولا تَقُلْ: واخَذَهُ، ويقالُ: ائْتَخَذوا، بهمزتينِ: أخَذَ بعضُهم بعضاً.
      ـ نُجومُ الأَخْذِ: مَنازِلُ القَمَرِ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ.
      ـ ذَهبوا ومَن أخَذَ إِخْذُهُم وأَخْذُهُم وإِخْذَهُم وأَخْذَهُم، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم: مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم.
      ـ بادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ: وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها.
      ـ اسْتَخَذَ أرضاً: اتَّخَذَها.


معنى بالخوذات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخوَّذَ يتخوَّذ، تخوُّذًا، فهو مُتخوِّذ • تخوَّذ الجنديُّ قبل دخولِه المعركة: لبس الخُوذة "تخوَّذ سائق الدرّاجة البخارية".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُوذة [مفرد]: ج خُوذات وخُوَذ: غطاء معدنيّ للرَّأس، يضعه الجندي ونحوه على رأسه وقايةً له "لبس الجنود خوذاتهم اتقاءً للضربات- وضع سائق الدراجة البخارية الخوذة على رأسِه". • مقدِّمةُ الخُوذة: مظلَّة أماميَّة مصمَّمة لحماية العينين والأنف والجبهة ويمكن رفعها وإنزالُها.
المعجم الوسيط
عنه مُخَاوَذَة، وخِوَاذاً: تنحَّى. وـ فلاناً إلى الشيء: خالَفَه إليه. وـ الحُمَّى فلاناً: أخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته. ويقال: ( خاوِذوا وِرْدَكمْ تُرَوُّوا نَعَمَكُم ): ومعناه أن يُورِدَ فَريقٌ نَعَمَه يوماً والآخر يوماً بَعْدَه. ويقال: فلان يخاوذنا بالزيارة: يَتعهَّدُنا بها.( تَخاوَذُوه ): تَعَاهَدوه.( تَخَوَّذَهُ ): تعَهَّده.( الخُوذَانُ ): يقال: فلان مِن خُوذَان القَوْم: رُذالهم وخَامِلِهم. وذهب في خُوذان الخامِل، إذا أُخِّر عن أهل الفضل.( الخُوذَةُ ): المِغْفَرُ يُجعَل على الرأس. ( مع ). ( ج ) خُوَذ.
الصحاح في اللغة
المُخاوَذَةُ: المخالفةُ إلى الشيء. يقال: بنو فلانٍ خاوَذُونا إلى الماء. وخِواذُ الحُمَّى: أن تأتيَ لوقتٍ غيرِ معلوم.
تاج العروس

نَسْعِيَّةٌ ذَاتُ خِنْذِيذٍ يُجَاوِبُها ... نِسْعٌ لَهَا بِعِضَاهِ الأَرْضِ تَهْزِيزُ خِنْذِيذٌ : فَرَسُ عُقْفَانَ الضِّبَابِيِّ لجَوْدَتِه . وخَنْذَي الرَّجُلُ وخنظَى وعَنْظَى وحَنْظَى : خَرَجَ إِلى البَذَاءِ والشَّتْمِ والشَّرِّوسَلاَطَةِ اللسانِ وَذكَرَه الجوهَرِيُّ في المُعْتَلِّ وذكر خَنْظَى في الظَّاءِ وذكر أَنَّ الأَلف للإلْحَاق وهُمَا من بابٍ واحِدٍ وفي بعض النُّسخ : من وَادٍ واحِدٍ أَي فلاصوابِ إمّا ذِكْرُهما معاً في المعتَلِّ أَو حيثُ ذكَر خَنْظى في الظاءِ فكان الصوابُ ذِكْرَ خَنذَي هنا في الذال فهو كالترجيح بلا مُرَجِّح . خَنْذَي وتَخَنْذَذَ وتَخَنْذَي : صَارَ خَلِيعاً ما جِناً أو صار فَاتِكاً شُجاعاً . ومما يستدرك عليه : خَنَاذِيذُ الغَيْمِ وهي أَطراف منه مُشْرِفَةٌ شاخِصَةٌ مُشَبَّهَةٌ بشمَارِيخِ النِّقابَ الجِبَالِ الطّوالِ المُشرِفَة فهو مَجازٌ . وخَنَاذِي الجَبَلِ : خَنَاذِيذُه عن الصاغانيّ خ و ذ

الخُوذَةُ بالضَّمّ : الْمِغْفَرُ ج خُوَذٌ كغُرَفٍ فارِسيُّ مُعرَّب ومن سجعات الحَرِيرِيّ وايمُ الله إنه لمن أَيْمَنِ العُوَذ وأغْنَى لَكُم مِن لابِسي الخُوَذ . والمُخاوَذَةُ المُخَالَفَة خَاوَذَه مُخَاوَذَةً وخِوَاذاً : خالَفَه كذا في المحكم وقال : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذِ : الِفرَاقُ وأَنشد :

" إذَا النَّوَى تَدْنُو مِنَ الخِواذِ المُخاوَذَة : المُوَافَقَةُ يقال : خَاوَذَهُ مُخَاوَذَةً : فَعَل كفِعْلِه كذا في التهذيب وهو قولُ الأُمَوِيّ وأنكره شَمِرٌ بهذا المعنَى فهو ضِدٌّ . والتَّخَاوُذُ : التَّعَاهُدُ كذا في نوادِرِ الشُّعَرَاءِ . والتَّخَوُّذُ : التَّعَهُّد يقال : فلانٌ يَتَخَوَّذُنَا بالزِّيارَةِ أَي يَتَعَهَّدُنَا بها . هُمْ من خُوذَان النَّاسِ بالضّم وهَلاَئِثِهم وقَزَمَهِم وخَدَمهم وخَدَمهم بمعنىً واحِدٍ قال ابنُ أَحمر :

إذَا سَبَّنَا مِنْهُمْ دَعِىٌّ لأُمِّهِ ... خَلِيلانِ مِنْ خُوذَانَ قِنّ مُوَلَّدُ وفي المحكم : هو من خُوذَانِهم أي من خُشَارِهِم وخَمَّانهم . قال شَمِرٌ : المُخَاوَذَةُ والخِوَاذُ : الفِرَاقُ . وخِوَاذُ الحُمَّى بالكَسْر : أنْ تأْتي الِوَقْت غَيْرِ مَعْلُومٍ وقال ابْنُ سيده : وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً إذا أخذَتْه ثُمّ انقطعتْ عنه ثُمّ عاوَدَتْه . وقيل مُخَاوَذتُها إيَّاه : تَعَهُّدُها لَه قال الأزهريُّ : ونَزَل حَيَّانِ على ماءٍ عَضُوضٍ لا يُرْوِي نَعَمَهما في يَوْم فسمعْتُ بَعْضَهم يَقول : خَاوِذُوا وِرْدَكُمُ تُرْوُوا نَعَمَكُمْ . أَي يُورِد فَرِيقٌ يوماً والآخرُ يوماً بَعْدَه وإذا فَعَلُوه شَرِب كُلُّ مالٍ غبَّا لأنَّ المالَيْنِ إذا اجتمعَتْ على الماءِ نُزِحَ فلم يُرْوِهما وصَدَرُوا عن غَيْر رِيٍّ فهذا معَني الخِوَاذِ عندهم كذا في التهذيب . وأمْرٌ خَائِذٌ لائِذٌ : مُعْوِز كَمُخَاوِذٍ مُلاَوِذٍ . كذا في نَوَادِر الأعرابِ . يقال : ذَهَبَ فلانٌ في خَوْذَانِ الخَامِلِ بالفتح إذا أُخِّرَ عَنْ أهْلِ الفَضْلِ وأنشد قول ابْن أحمر المقدّم ذِكْرُه كذا في التهذيب . وخَاوَذَ : عنه تَنَحَّى

فصل الداءالمهملة مع الذال المعجمة

لسان العرب
المُخاوَذَةُ المخالفة إِلى الشيء خَاوَذَهُ خِوَاذاً ومخاوذة خالفه يقال بنو فلان خاوذونا إِلى الماء أَي خالفونا إِليه الأُمَوِيُّ خاوَذْته مُخَاوَذَة فعلت مثل فعله وأَنكر شمر خاوذت بهذا المعنى وذكر أَن المُخاوَذَة والخِواذ الفِراقُ وأَنشد إِذا النَّوَى تَدْنُو عن الخِوَاذِ وخَاوَذَتْه الحُمَّى خِوَاذاً أَخذته ثم انقطعت عنه ثم عاودته عن ابن الأَعرابي وقيل مخاوذتها إِياه تعهدها له وقيل خِواذُ الحمى أَن تأْتي لوقت غير معلوم الفراء الحمى تُخَاوذه إِذا حم في الأَيام وفلان يُخَاوِذُنا بالزيارة أَي يتعهدنا بالزيارة قال أَبو منصور وسماعي من العرب في الخِواذِ أَن حِلَّتَين نزلتا على ماء عضوض لا يروي نَعَمَهُما في يوم واحد فسمعت بعضهم يقول لبعض خَاوِذُوا وِرْدَكم ترووا نَعَمَكمْ ومعناه أَن يورد فريق نَعَمَه يوماً ونَعَم الآخرين في الرعي فإِذا كان اليوم الثاني أَورد الآخرون نعمهم فإِذا فعلوا ذلك شرب كلُّ مال غِبّاً لأَنَّ المالين إِذا اجتمعا على الماء نزح فلم يرووا وكان صَدَرُهم عن غيرِ رِيّ فهذا معنى الخِوَاذِ عندهم وهو من خُوذَانِهم عن ابن الأَعرابي أَي من خُشارِهم وخَمَّانهم ويقال ذهب فلان في خُوذانِ الخامل إِذا أُخر عن أَهل الفضل قال ابن أَحمر إِذا سَبَّنَا منهم دَعِيٌّ لأُمِّهِ خليلانِ من خُوذَانَ قِنٌّ مُوَلَّدُ وفي النوادر أَمر خائذ لائذ وأَمر مُخَاوِذٌ مُلاوِذٌ إِذا كان مُعْوِزاً وخَاوَذَ عنه إِذا تنحى قال أَبو وجزة وخاوذ عنه فلم يعانها ( * كذا بالأصل )
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: