وصف و معنى و تعريف كلمة بالدروات:


بالدروات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالدروات في معاجم اللغة العربية:



بالدروات

جذر [درا]

  1. وَدَّرَ : (فعل)
    • وَدَّرَهُ : أَوقعه في مَهلِكة
    • وَدَّرَهُ: أَغراه بما فيه هَلَكَتُهُ
    • وَدَّرَهُ الشيءَ: نَحَّاه وبَعَّدَه
    • وَدَّرَهُ مالَه: بذْره وأَسرف فيه
  2. اِندرأَ : (فعل)
    • اندرأَ يندرئ ، اندِراءً ، فهو مُندرِئ
    • انْدَرَأَ : مطاوع درَأهُ
    • اندرأ الخطرُ مُطاوع درَأَ/ درَأَ على: اندفع، زال
    • اندرأ السَّيلُ: اندفع من مكان بعيد لا يُعلم به
    • اندرأ الحريقُ: انتشر
    • انْدَرَأَ عليه: طلع فجأة
  3. فَدَرَ : (فعل)
    • فَدَرَ فَدَرَ فَدْرًا،فُدُورًا فهو فادِرٌ والجمع : فُدْرٌ، وهي فادِرٌ أيْضًا والجمع : فَوَادِرُ
    • فَدَرَ اللحمُ: بَرَدَ وهو طبيخٌ ، فتر
    • فَدَرَ الوَعِلُ: عَفَلَ في الجَبَلِ
    • فَدَرَ :عَظُمَ وسَمِنَ
    • فَدَرَ :أسَنَّ
  4. فَدِرَ : (فعل)
    • فَدِرَ فَدَرًا فهو فَدِرٌ
    • فَدِرَ: حَمُقَ


  5. وَدَرَ : (فعل)
    • وَدَرَ (يَدِرُ) وَدْرًا
    • وَدَرَ فلان:: سَكِر حتَّى كاد يُغشَى عليه
  6. وَدْر : (اسم)
    • وَدْر : مصدر وَدَرَ
  7. إِدرار : (اسم)
    • إدرار : مصدر أَدَرَّ
  8. أَدِرَ : (فعل)
    • أَدِرَ أَدِرَ أدرًا، وأَدَرَةً، وأُدْرًا فهو آدَرُ و هي أدْراءُ والجمع : أُدْرٌّ
    • انتفخَتْ خُصيتُه، لتسرّب سائل في غِلافها
    • وأُدِرَت الخُصية
  9. دَرَى : (فعل)
    • درَى / درَى بـ يَدري ، ادْرِ ، درايةً ودَرْيًا ودَرَيانًا ، فهو دارٍ ، والمفعول مَدْرِيّ
    • درَى فلانٌ الشَّيءَ/ درَى فلانٌ بالشَّيءِ: علِمَه وخبَرَه ،
    • دَرَى خَبَايَا الأُمُورِ : تَوَصَّلَ إلَى مَعْرِفَتِهَا، عَلِمَ بِهَا
    • درَيت الخبرَ صحيحًا: علمت، والفعل هنا من أفعال اليقين، ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر
    • دَرَى الصيدَ: اتخذ لصيده دَرِيَّة
    • دَرى فلانًا: احتال له وخدعَه
    • دَرَى الرأسَ بالمِدْرَى: مَشَطه
  10. مَدَرَ : (فعل)


    • مَدَرَ مَدْرًا فهو مَمْدُورٌ
    • مَدَرَ الحوضَ : سدّ خِلالَ حجارته بالمدَر
  11. مَدِرَ : (فعل)
    • مَدِرَ مَدَرًا فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ
    • مَدِرَ: ضخُم بطنُه وانتفخ جنباه
    • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه: تغوّطَ في ثيابه
    • مَدِرَ الصّبِيُّ وغيرُه:غلَبه الغائطُ فعجَز عن حبسه
    • مَدِرَ الضَّبُعُ: اغبرّ جنباه من المَدَر فهو أمْدَرُ، وهي مَدْراءُ
  12. أَدَرَّ : (فعل)
    • أدرَّ يُدرّ ، أدْرِرْ / أدِرَّ ، إدرارًا ، فهو مُدِرّ ، والمفعول مُدَرّ - للمتعدِّي
    • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
    • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
    • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
    • أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : جَلَبَتْهُ
    • أَدَرَّ المِغْزَلَ : فَتَلَهُ شديداً
    • أدرَّ الحالِبُ النَّاقةَ: مسحَ ضَرْعَها لتدِرَّ
    • أدرَّ المَشْروعُ مالاً أو ربحًا: أتى به، عاد به
    • أدرَّ العطاءَ: أكثره أدرّ الله الرزقَ عليه
    • أدَرَّ : كَثُر دَرُّهُ
  13. أَمدَرَ : (فعل)
    • أَمْدَرَ الحوضَ: مَدَ رَهُ
  14. فَدَّرَ : (فعل)
    • فَدَّرَ : فَدَرَ
    • فَدَّرَ الحِجارَةَ: كسرها كبارًا وصِغَارًا
  15. مَدَّرَ : (فعل)
    • مَدَّرَ الحوضَ: مَدَرَهُ
  16. اِنسَدَرَ : (فعل)


    • اِنْسَدَرَ، يَنْسَدِرُ، مصدر اِنْسِدَارٌ
    • اِنْسَدَرَ الْعَدَّاءُ : أَسْرَعَ فِي عَدْوِهِ
    • اِنْسَدَرَ الشَّعْرُ : اِنْسَدَلَ
    • انسَدَرَ : أسرعَ في عَدْوِه
  17. أَنْدَرُونَ : (اسم)
    • أَنْدَرُونَ : جمع أَنْدَرِيُّ
  18. بادَرَ : (فعل)
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر
    • بادر إليه مبادرةً، وبِدارًا: أَسرع
    • البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ
    • كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ
    • بادر فلانًا الغايةَ، وإليها: سبقه إليها، بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ(حديث)
    • بَادَرَ النَّاسُ: تَسَارَعُوا
    • بَادَرَ مُهِمَّتَهُ : عَاجَلَهَا
    • بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ : سَبَقَهُ إِلَيْه
  19. بادِر : (اسم)
    • البادِر : القَمر المكْتمل
  20. بادِر : (اسم)
    • بادِر : فاعل من بَدَرَ
  21. تَفَدَّرَ : (فعل)
    • تَفَدَّرَ الحجرُ: تكسَّر
  22. تَوَدَّرَ : (فعل)


    • تَوَدَّرَ مالُه: مطاوع ودّره
  23. دَرْي : (اسم)
    • دَرْي : مصدر دَرَى
  24. دَرّيّ : (اسم)
    • دَرِّيُّ، دُرِّيٌّ
    • نَجْمٌ دُرِّيٌّ : مُضِيءٌ مُتَلَأْلِئٌ، سَاطِعٌ الكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ
  25. دَري : (اسم)
    • مصدر درَى/ درَى بـ
,
  1. الدَّرْوانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبَةِ.
  2. الإدْرَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإدْرَوْنُ : المَعْلَفُ.
      و الإدْرَوْنُ الوطَنُ.
      و الإدْرَوْنُ الأصل.
  3. يدْرءون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يدفعون
      سورة :القصص، آية رقم :54
  4. يدرءون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يدفعون و يُجازون
      سورة :الرعد، آية رقم :22
  5. إدرأ (المعجم الرائد)
    • إدرأ - ادراء
      1-إدرأ الصيد أو له : اتخذ له «دريئة»، وهي ما يستتر به الصائد ليخدع الصيد
  6. درن (المعجم لسان العرب)


    • "الدَّرَنُ: الوسَخ، وقيل: تَلَطُّخُ الوسخ.
      وفي المثل: ما كان إلا كَدَرنٍ بكَفِّي، يعني دَرَناً كان بإحدى يديه فمسحها بالأُخرى، يضرب ذلك للشيء العَجِل.
      وقد دَرِنَ الثوبُ، بالكسر، دَرَناً فهو دَرِن وأَدْرَنُ؛ قال رؤبة: إن امْرُؤٌ دَغْمَرَ لَوْنَ الأَدْرَنِ،سَلمت عِرْضاً ثَوبُه لم يَدْكَنِ (* قوله «ثوبه لم يدكن» كذا في الأصل هنا وفي مادة دكن، وتقدم في مادة دغمر: لونه لم يدكن).
      وأَدْرَنَه صاحبُه.
      وفي حديث الصلوات الخمس: تُذْهِبُ الخَطايا كما يُذهب الماءُ الدَّرَنَ أَي الوسخَ.
      وفي حديث الزكاة: ولم يُعطِ الهَرِمة ولا الدَّرِنة أَي الجرباء، وأَصله من الوسخ.
      وجل مِدْرانٌ: كثير الدَّرَن؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏مَدارِينُ إن جاعُوا، وأَذْعَرُ مَن مَشى،إذا الرَّوْضةُ الخضْراءُ ذَبّ غَدِيرُها.
      ذَبَّ: جَفّ في آخر الجَزْءِ، والأُنثى مِدْرانٌ، بغير هاء؛ قال الفرزدق: تَرَكُوا لتَغْلِبَ، إذ رَأَوْا أَرماحَهُمْ،بِأَرابَ كُلَّ لئيمة مِدْرانِ.
      والدَّرينُ والدُّرانة: يَبيسُ الحشِيش وكلّ حُطام من حَمْض أَو شجر أَو أَحرار البقول وذكورها إذا قَدُمَ، فهو دَرِين؛ قال أَوس بن مَغْراءِ السَّعدي: ولم يَجِدِ السَّوامُ لَدَى المَراعِي مَساماً يُرْتَجَى، إلا الدَّرِينا.
      وقال ثعلب: الدَّرِين النبت الذي أَتى عليه سنة ثم جفّ، واليَبيسُ الحوليّ هو الدَرِِين.
      ويقال: ما في الأَرض من اليبيس إلا الدُّرانة.
      الجوهري: الدَّرين حُطام المَرْعى إذا قَدُم، وهو ما بَلِيَ من الحشيش، وقلَّما تنتفع به الإبلُ؛ وقال عمرو بن كلثوم: ونحن الحابِسُون بذِي أُراطَى،تسَفُّ الجِلَّةُ الخُورُ الدَّرِينا.
      وأَدْرَنَت الإِبلُ: رعت الدَّرِين، وذلك في الجدب.
      وحطب مُدْرِنٌ: يابس.
      وفي حديث جرير: وإذا سقط كان دَرِيناً؛ الدَّرِينُ حُطام المرعى إذا تناثر وسقط على الأَرض.
      ويقال للأَرض المجدبة: أُمُّ دَرِين؛ قال الشاعر: تعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ ونَغْتدي سَواءَيْن، والمَرْعى بأُمّ دَرِينِ.
      يقول: تعالَيْ نلزمَ حُبِّنا، وإن ضاق العيش.
      وإِدْرَوْن الدابة: آريُّه.
      ورجع الفرس إلى إدْرَوْنة أَي آريّه.
      والإدْرَوْنُ: المَعْلَف.
      والإدْرَوْن: الأَصل؛ قال القُلاخ: ومثل عَتَّابٍ رددناه إلى إدْرَوْنه ولُؤم أَصَّه على أَلرّغْمَ مَوْطوءَ الحصى مُذَلَّلا (* قوله «موطوء الحصى» الذي في التهذيب: موطوء الحمى.
      وقد قطع همزة الرغم مراعاة للوزن).
      قال أَبو منصور: ومن جعل الهمز في إِدرون فاء المثال فهي رباعية مثل فِرْعون وبِرْذون، وخص بعضهم بالإدْرَوْن الخبيث من الأُصول، فذهب أَن اشتقاقه من الدَّرَن؛ قال ابن سيده: وليس بشيء، وقيل: الإدْرَوْن الدَّرَن، قال: وليس هذا معروفاً.
      ورجَع إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل إلى إِدْرَوْنه أَي وطَنه؛ قال ابن جني: ملحق بِجِرْدَحْل وحِنْزَقْر، وذلك أَن الواو التي فيها ليست مدّاً لأَنَّ ما قبلها مفتوح، فشابهت الأُصول بذلك فأُلحقت بها.
      ابن الأَعرابي: فلان إدْرَوْن شَرّ وطِمِرُّ شر إذا كان نهاية في الشر.
      والدَّرَان: الثعلب.
      وأَهل الكوفة يُسمون الأَحمق دُرَيْنَة.
      ودُرَّانة: من أَسماء النساء، وهو فُعْلانة.
      قال الأَزهري: النون في الدُّرّانة إن كانت أَصلية فهي فُعْلالة من الدَّرَن، وإن كانت غير أَصلية فهي فُعْلانة من الدُّرّ أَو الدَّرّ، كما، قالوا قُرّان من القرى ومن القَرين.
      ودَرْنا ودُرْنا، بالفتح والضم: موضع زعموا أَنه بناحية اليمامة؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهلي ما بَيْن دُرْنا فبادُو لي، وحَلَّتْ عُلْوِيّةً بالسِّخالِ.
      وقال أَيضاً: فقلْتُ للشَّرْب في دُرْنا، وقد ثَمِلُوا: شِيمُوا، وكيفَ يَشِيمُ الشارِبُ الثَّمِلُ؟ وروي دَرْنا، بالفتح، والرجل دُرْنِيّ والمرأَة دُرْنيَّة؛

      وقال: وإن طَحَنَتْ دُرْنِيّةٌ لِعيالِها،تَطَبْطَب ثَدْياها فطارَ طَحِينُها.
      ودارِينُ: موضع أَيضاً، قال النابغة الجعدي: أُلْقِيَ فيه فِلْجانِ من مِسْك دا رِينَ، وفِلْجٌ من فُلْفُلٍ ضَرِمِ.
      الجوهري: ودارِينُ اسمُ فُرْضة بالبحرَيْن ينسب إليها المِسك، يقال: مسكُ دارينَ؛ قال الشاعر: مَسائحُ فَوْدَيْ رأْسِه مُسْبِغِلّةٌ،جَرى مِسْكُ دارِينَ الأَحَمُّ خِلالَها.
      والنِّسْبةُ إليها دارِيٌّ؛ قال الفرزدق: كأَنَّ تَرِيكةً من ماءِ مُزْنٍ،ودارِيَّ الذَّكيِّ من المُدامِ وقال كُثَيِّر: أُفِيدَ عليها المِسْكُ، حتى كأَنَّها لَطِيمةُ دارِيٍّ تَفَتَّق فارُها (* قوله «أفيد» كذا بالأصل مضبوطاً، وأنشده شارح القاموس: فيد، وهو الموافق لما، قالوا في مادة فيد، وإن كان عليه مخروماً).
      "
  7. ‏البدريون‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هم الصحابة الذين شهدوا غزوة بدر الكبرى . ‏
  8. دري (المعجم لسان العرب)
    • "دَرَى الشيءَ دَرْباً ودِرْباً؛ عن اللحياني، ودِرْيَةً ودِرْياناً ودِرايَةً: عَلِمَهُ.
      قال سيبويه: الدَّرْيَةُ كالدِّرْيَةِ لا يُذْهَبُ به إلى المَرَّةِ الواحدة ولكنه على معنى الحال.
      ويقال: أَتى هذا الأَمْرَ من غير دِرْية أَي من غير عِلْمٍ.
      ويقال: دَرَيْت الشيءَ أَدْرِيهِ عَرَفْته، وأَدْرَيْتُه غيري إذا أَعْلَمْته.
      الجوهري: دَرَيْته ودَرَيْت به دَرْياً ودَرْية ودِرْيةً ودِراية أَي علمت له؛

      وأَنشد: لاهُمَّ لا أَدْرِي، وأَنْت الدَّارِي،كُلُّ امْرِئٍ مِنْك على مِقْدارِ وأَدْراه به: أَعْلَمه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا أَدْرَاكُمْ به، فأَما من قرأَ: أَدْرَأَكُم به، مهموز، فلَحْنٌ.
      قال الجوهري: وقرئ ولا أَدْرَأَكُم به؛ قال: والوجه فيه تَرْك الهمز؛ قال ابن بري: يريد أَنَّ أَدْرَيْته وأَدْرَاهُ، بغير همز، هو الصحيح؛ قال: وإنما ذكر ذلك لقوله فيما بعد مُدَاراة الناس، يهمز ولا يهمز.
      ابن سيده:، قال سيبويه وقالوا لا أَدْر،فحذفوا الياءَ لكثرة استعمالهم له كقولهم لَم أُبَلْ ولَم يكُ، قال: ونظيره ما حكاه اللحياني عن الكسائي: أَقْبَلَ يَضْرِبُه لا يَأْلُ، مضمومَ اللامِ بلا واو؛ قال الأَزهري: والعرب ربما حذفوا الياء من قولهم لا أَدْرِ في موضع لا أَدْرِي، يكتَفُون بالكسرة منها كقوله تعالى: والليل إذا يَسْرِ؛ والأَصل يَسْري؛ قال الجوهري: وإنما، قالوا لا أَدْرِ بحذف الياء لكثرة الاستعمال كما، قالوا لَمْ أُبَلْ ولم يَكُ.
      وقوله تعالى: وما أَدراكَ ما الحُطَمة؛ تأْويله أَيُّ شيء أَعْلَمَك ما الحُطَمة.
      قال: وقولهم يُصيبُ وما يَدْرِي ويُخْطِئُ وما يدرِي أَي إصابَتَه أَي هو جاهلٌ، إن أَخطأَ لم يَعْرِفْ وإن أَصاب لم يَعْرِفْ أَي ما اخْتل (* قوله «أي ما اختل إلخ» هكذا في الأصل)، من قولك دَرَيْت الظباء إذا خَتَلْتَها.
      وحكى ابن الأَعرابي: ما تَدْرِي ما دِرْيَتُها أَي ما تَعْلَمُ ما علْمُها.
      ودَرَى الصيدَ دَرْياً وادَّرَاه وتَدَرَّاه: خَتَلَه؛

      قال: فإن كنتُ لا أَدْرِي الظِّباءَ، فإنَّني أَدُسُّ لها، تحتَ التُّرابِ، الدَّواهِيا وقال: كيفَ تَرانِي أَذَّرِي وأَدَّرِي غِرَّاتِ جُمْلٍ، وتَدَّرَى غِرَرِي؟ فالأَول إنما هو بالذال معجمة، وهو أَفْتَعِل من ذَرَيْت تراب المعدن، والثاني بدال غير معجمة، وهو أَفْتَعِل من ادَّراه أَي خَتَلَه، والثالث تَتَفَعَّل من تَدَرَّاه أَي خَتَلَه فأَسقط إحدى التاءين، يقول: كيف تراني أَذَّرِي التراب وأَخْتِل مع ذلك هذه المرأَة بالنظر إليها إذا اغتَرَّت أَي غَفَلَت.
      قال ابن بري: يقول أَذَّرِي التراب وأَنا قاعد أتشاغل بذلك لئلا ترتاب بي، وأَنا في ذلك أَنظر إليها وأَخْتِلُها، وهي أَيضاً تفعل كما أَفعل أَي أَغْتَرُّها بالنظر إذا غَفَلَت فتراني وتَغْتَرُّني إذا غَفَلْت فتَخْتِلُني وأَخْتِلُها.
      ابن السكيت: دَرَيْت فلاناً أَدْرِيه دَرْياً إذا خَتَلْتَه؛

      وأَنشد للأَخطل: فإن كُنت قَدْ أَقْصَدْتني، إذ رَمَيْتني بسَهْمِك، فالرَّامي يَصِيدُ ولا يَدْرِي أَي ولا يَخْتِلُ ولا يَسْتَتِرُ.
      وقد دارَيْته إذا خاتَلْته.
      والدَّرِيَّة: الناقة والبقرة يَسْتَتِرُ بها من الصيد فيختِلُ، وقال أَبو زيد: هي مهموزة لأَنها تُدْرأُ للصيد أَي تدفع، فإن كان هذا فليس من هذا الباب.
      وقد أْدَّرَيْت دَرِيَّة وتَدَرَّيت.
      والدَّرِيّة: الوحش من الصيد خاصة.
      التهذيب: الأَصمعي الدَّرِيّة، غير مهموز، دابَّة يستتر بها الصائد الذي يرمي الصيد ليصيده، فإذا أَمكنَه رمى، قال: ويقال من الدَّرِيّة ادَّرَيْت ودَرَيْت.
      ابن السكيت: انْدَرَأْتُ عليه انْدِراءً، قال: والعامة تقول انْدَرَيْت.
      الجوهري: وتَدَرَّاه وادَّراه بمعنى خَتَله، تَفَعَّل وافْتَعَل بمعنى؛ قال سُحَيم: وماذا يَدَّرِي الشُّعَراءُ مِنِّي،وقَدْ جاوَزْتُ رَأْسَ الأَرْبَعِينِ؟

      ‏قال يعقوب: كسر نون الجمع لأَن القوافي مخفوضة، أَلا ترى إلى قوله: أَخو خَمْسِين مُجْتَمعٌ أَشُدِّي،ونَجَّذَني مُداوَرَةُ الشُّؤُونِ وادَّرَوْا مكاناً: اعْتَمَدوه بالغارة والغَزْو.
      التهذيب: بنو فلان ادَّرَوْا فلاناً كأَنَّهم اعْتَمَدوه بالغارة والغزو؛ وقال سُحَيم بن وَثيل الرياحي: أَتَتْنا عامِرٌ من أَرْضِ رامٍ،مُعَلِّقَةَ الكَنائِنِ تَدَّرِينا والمُدَارَاةُ في حُسْن الخُلُق والمُعاشَرةِ مع الناس يكونُ مهموزاً وغير مهموز، فمن همزه كان معناه الاتِّقاءَ لشَرِّه، ومن لم يهمزه جعله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصِيدَه.
      ودَارَيْته من دَرَيْت أَي خَتَلْت.
      الجوهري: ومُدَارَاة الناس المُداجاة والمُلايَنَة؛ ومنه الحديث: رأْس العَقْلِ بعدَ الإيمانِ بالله مُدَارَاةُ الناسِ أَي مُلايَنَتُهُم وحُسنُ صُحْبَتِهِم واحْتِمالُهُم لئَلاَّ يَنْفِروا عَنْكَ.
      ودَارَيت الرجلَ: لايَنْته ورَفَقْت به، وأَصله من دَرَيْت الظَّبْي أَي احْتَلْت له وخَتَلْته حتى أَصيدَه.
      ودَارَيْتُه ودَارأْته: أَبْقَيْته، وقد ذكرناه في الهمز أَيضاً.
      ودارأْت الرجلَ إذا دَافَعْتَه، بالهمز، والأَصل في التداري التَّدارُؤُ، فَتُرِكَ الهَمْز ونُقِلَ الحرف إلى التشبيه بالتقاضي والتداعي.
      والدَّرْوانُ: ولَدُ الضِّبْعانِ من الذِّئْبة؛ عن كراع.
      والمِدْرَى والمِدْراة والمَدْرِيَةُ: القَرْنُ، والجمع مَدارٍ ومَدارَى، الأَلف بدل من الياء.
      ودَرَى رَأْسَه بالمِدْرى: مَشَطَه.
      ابن الأََثير: المِدْرَى والمِدْرَاةُ شيء يُعْمَل من حديد أَو خشب على شكل سنٍّ من أَسْنان المُشْطِ وأَطْولُ منه، يُسَرَّحُ به الشَّعَر المُتَلَبِّدُ ويَستَعمله من لم يكن له مُشْط؛ ومنه حديث أُبيٍّ: أَن جاريةً له كانَت تَدَّري رأْسَهُ بِمِدْراها أَي تُسَرِّحُه.
      يقال: ادَّرَت المرأَة تَدَّرِي ادِّراءً إذا سَرَّحَتْ شعرها به، وأَصلها تَدْتَري، تَفْتَعِل من استعمال المِدْرى، فأُدغمت التاء في الدال.
      وقال الليث: المِدْراةُ حديدة يُحَكُّ بها الرأْس يقال لها سَرْخارَهْ، ويقال مِدْرىً، بغير هاء، ويُشَبَّه قَرْنُ الثَّوْرِ به؛ ومنه قول النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها،شَكَّ المُبَيْطِرِ إذْ يَشْفِيِ مِنَ العَضَدِ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان في يَدِهِ مِدْرىً يَحُكُّ بها رأْسَه فَنَظَر إلَيْه رَجلٌ من شَقِّ بابهِ، قال: لو عَلِمْتُ أَنَّك تَنْظُر لَطَعَنْتُ به في عَيْنِكَ.
      فقال: وربما، قالوا للمِدْراةِ مَدْرِيَة، وهي التي حدِّدَت حتى صارت مِدْراةً؛ وحدث المنذري أَن الحربي أَنشده: ولا صُوار مُدَرَّاةٍ مَناسِجُها،مثلُ الفريدِ الذي يَجْري مِنَ النِّظْم؟

      ‏قال: وقوله مُدَرَّاة كأَنها هُيِّئَت بالمِدْرى من طول شعرها، قال: والفَرِيدُ جمع الفريدة، وهي شَذْرة من فضة كاللؤلؤ، شَبَّه بياض أَجسادها كأَنها الفضة.
      الجوهري في المِدْراةِ، قال: وربما تُصْلِحُ بها الماشطة قُرُونَ المِّساء، وهي شيء كالمِسَلَّة يكون مَعَها؛

      قال: تَهْلِكُ المِدْراةُ في أَكّْنافِه،وإِذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

      ويقال: تَدَرَّت المرأَة أَي سَرَّحت شعَرها.
      وقولهم جَأْبُ المِدْرى أَي غَلِيظ القَرْنِ، يُدَلّ بذلك على صِغَر سِنِّ الغزال لأَن قَرْنَه في أَول ما يطلع يغلظ ثم يدق بعد ذلك؛ وقول الهذلي: وبالترك قد دمها وذات المُدارأَة الغائط (* قوله «وبالترك قد دمها إلخ» هذا البيت هو هكذا في الأصل.) المدمومة: المطلية كأَنها طليت بشحم.
      وذات المدارأَة: هي الشديدة النفس فهي تُدْرأُ؛ قال ويروى: وذات المداراة والغائ؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن الهمز فيه وترك الهمز جائز.
      "


معنى بالدروات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
استدراك [مفرد]: ج استدراكات (لغير المصدر): 1- مصدر استدركَ. 2- (نح) رفع توهُّم حصل من كلام سابق كما في المثال: فلان غنيّ لكنَّه بخيل.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: