وصف و معنى و تعريف كلمة بالده:


بالده: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح بالده في معاجم اللغة العربية:



بالده

جذر [بلد]

  1. دَهي: (اسم)
    • الجمع : دَهونَ
    • الدَّهْي : المنكر
    • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
    • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  2. دَهي: (اسم)
    • دَهي : فاعل من دَهيَ
  3. دَهيَ: (فعل)
    • دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا دَهاءٌ فهو داهٍ والجمع : دُهاةُ وهو دَهٍ والجمع : دَهُون
    • دهِيَ : بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه
  4. دَهيّ: (اسم)
    • الجمع : أَدْهِيَةٌ ، دُهَواءُ
    • رَجُلٌ دَهِيٌّ : عاقِلٌ


  5. دَهيُّ: (اسم)
    • دَهيُّ : فاعل من دَهوَ
  6. دهْي: (اسم)
    • دهْي : مصدر دَهَى
  7. أَدْهِيَة: (اسم)
    • أَدْهِيَة : جمع دَّهِيُّ
  8. داهية: (اسم)
    • الجمع : أدهياء و دواهٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى
    • رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور،
    • الدَّاهيةُ : بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم
    • داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا،
    • دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ،
    • فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم
  9. تَدَهَّى: (فعل)
    • تَدَهَّى : دَهِيَ
  10. دُهَاة: (اسم)


    • دُهَاة : جمع داه
  11. دُهَاة: (اسم)
    • دُهَاة : جمع دَّاهي
  12. داهَى: (فعل)
    • دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ
    • دَاهَى النَّاسَ : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ
    • داهاهُ : أَصَابه بداهية
  13. تداهى: (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  14. داهي: (اسم)
    • الدَّاهي : الأَسد
  15. داهي: (اسم)
    • داهي : فاعل من دَها
  16. أَدْهَى: (فعل)


    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا
    • أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا
  17. دَهاء: (اسم)
    • مصدر دَهِيَ
    • هُوَ ذُو دَهاءٍ : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ
    • الدَّهاءُ : العقل
    • الدَّهاءُ :جودة الرأْي
    • مصدر دهِيَ
    • الدَّهاءُ :فِطْنة، ذكاء، بَصَر بالأمور وجودة رأي
    • مَكْر، احتيال
  18. دَهياء: (اسم)
    • داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ
    • داهِيَةٌ دَهْياءُ : دَاهِيَةٌ دَهْماءُ
  19. دَواه: (اسم)
    • دَواهٍ: الدَّواهِي ، النَّوائِبُ، الكَوارِثُ
  20. دواهٍ: (اسم)
    • دواهٍ : جمع داهية
  21. أَدْهَى: (اسم)
    • اسم تفضيل من دهَى
    • أكثر بصرًا وذكاء أدهى من ثعلب
    • كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ : الأكْثَرَ دَهَاءً
    • أَسْوَأُ وأعظم بلاءً هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ،
  22. تَدْهِيَة: (اسم)


    • تَدْهِيَة : مصدر دَهَّى
  23. تداهي: (اسم)
    • تداهي : مصدر تداهى
  24. مدهُوّ: (اسم)
    • مدهُوّ : اسم المفعول من دَها
  25. دُهويّة: (اسم)
    • داهيةٌ دُهْوِيّةٌ: دَهْوَاءُ
,
  1. الدَّهْيُ
    • ـ الدَّهْيُ ودَّهاءُ: النُّكْرُ، وجَوْدَةُ الرأيِ، والأَدَبُ. ورجُلٌ داهٍ ودَهٍ وداهِيَةٌ,ج: دُهاةٌ ودَهُونَ، وقد دَهِيَ، دَهْياً ودَهاءً ودَهاءَةً.
      ـ تَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ.
      ـ دَهاهُ دَهْياً، ودَهَّاهُ: نَسَبَه إلى الدَّهاءِ، أو عابَه، وتَنَقَّصَه، أو أصابَه بِدَاهِيَةٍ، وهي الأمْرُ العَظيمُ.
      ـ دَّهِيُّ: العاقِلُ, ج: أدْهِيَةٌ ودَهْواءُ.
      ـ داهالأسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داهِية

    • داهِية :-
      جمع أدهياء ودواهٍ (لغير العاقل):
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى.
      2 - جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور، (تستعمل للمذكَّر والمؤنَّث والتَّاء للمبالغة) :-رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، - امرأة داهية:-
      • هو داهية من الدَّواهي: إذا كان بصيرًا بالأمور مفكرًا.
      3 - بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم :-نزلت به داهيةً:-
      داهيةٌ دهماءُ/ داهيةٌ دهواء/ داهيةٌ دهياءُ: مصيبة شديدة جدًّا، - دواهي العجائز: مَكْرُهُنّ، - دواهي الدَّهر: ما يصيب الناسَ من نوائبَ ومصائبَ، - فليذهب في داهية: فليذهب إلى جهنّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. داهية
    • داهية - ج، دواه
      1- داهية : ذو دهاء. 2- داهية : ذات دهاء. 3- داهية : مصيبة. 4- داهية : أمر منكر. 5- داهية : أمر عظيم.

    المعجم: الرائد

  4. دهي
    • د ه ي: الداهِيةُ الأمر العظيم و دَوَاهِي الدهر ما يصيب الناس من عظيم نوبه ويقال دَهَتْهُ داهية دَهْواءُ و دَهْياءُ وهو توكيد لها و الدَّهْيُ ساكن الهاء و الدَّهَاءُ ممدود النكر وجودة الرأي يقال رجل دَاهيةٌ بين الدَّهْيِ و الدَّهَاءِ ويقال ما دَهَاكَ أي ما أصابك

    المعجم: مختار الصحاح

  5. دهِيَ
    • دهِيَ يَدهَى ، ادْهَ ، دهاءً ، فهو داهٍ :-
      دهِي الشَّخصُ بَصُر بالأمر وجاد رأيُه فيه :-عُرِف عمرو ابن العاص بالدّهاء ورجاحة الرَّأي، - كان يدْهَى في كلّ مسألة عويصة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الدَّاهيةُ
    • الدَّاهيةُ الدَّاهيةُ يقال: رجل داهيةٌ: بصير بالأُمور.
      و الدَّاهيةُ الأَمر المنكر العظيم. والجمع : دَوَاهٍ.
      ودواهي الدهرِ: ما يصيب الناسَ من عظيم نُوَبِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دهِيَ
    • دهِيَ دهِيَ دَهاءً، ودَهاءةً ودَهْيًا: بصُر بالأمر، وجاد رأْيه فيه.
      فهو داهٍ. والجمع : دُهاةُ.
      وهو دَهٍ. والجمع : دَهُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّهْياءُ
    • الدَّهْياءُ الدَّهْياءُ يقال: داهيةٌ دهْياءُ: دَهْواءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دهْي
    • دهي - يدهى ، دهيا ودهاءة ودهاء
      1-كان بصيرا حسن الرأي في الأمور

    المعجم: الرائد

  10. فَأَدَهُ
    • فَأَدَهُ فَأَدَهُ َ فَأْدًا: فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ.
      ويقال: فأدَهُ الداءُ، وفأدَهُ الخوفُ.
      و فَأَدَهُ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَدْهَى
    • أَدْهَى :-
      1 - اسم تفضيل من دهَى: أَسْوَأُ وأعظم بلاءً :-هذا الشّيءُ أَدهى وأَمَرُّ، - {بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ} .
      2 - اسم تفضيل من دهِيَ: أكثر بصرًا وذكاء :-أدهى من ثعلب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَدْهَى
    • أَدْهَى الرجلُ: وَلَدَ داهيًا.
      و أَدْهَى فلانًا: وجدَه داهيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. دَهِيَ
    • [د هـ ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَهِيتُ، أَدْهَى، مصدر دَهاءٌ. :-دَهِيَ الرَّجُلُ :- :كانَ بَصيراً بِالأُمورِ، وَذَا رَأْيٍ حادٍّ.

    المعجم: الغني

  14. دَهاءٌ
    • [د هـ ي]. (مصدر دَهِيَ).
      1. :-تَصَرَّفَ بِدَهاءٍ :- : بِتَبَصُّرٍ وَفِطْنَةٍ وَحِذْقٍ.
      2. :-يَتَمَتَّعُ بِدَهاءٍ :- : بِجَوْدَةِ الرَّأْيِ.
      3. :-هُوَ ذُو دَهاءٍ :- : ذو مَكْرٍ واحْتِيالٍ.

    المعجم: الغني

  15. دَاهِيَةٌ
    • جمع: دَوَاهٍ، الدَّوَاهِي. [د هـ ي]. :-نَزَلَتْ بِهِ دَاهِيَةٌ :- : مُصِيبَةٌ، عَظِيمَةٌ، نَازِلَةٌ، بَلِيَّةٌ. :-تَوَالَتْ عَلَيْهِ الدَّوَاهِي.

    المعجم: الغني

  16. تداهى
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ :-
      تداهى الشَّخصُ تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي :-كان يَتَحَذْلَق ويتداهى، - ممّا يضحك أن يتداهى وحمقه بادٍ للعيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أَدْهَى
    • أدهى -
      1- أدهى : أكثر دهاء وخوفا . 2- أدهى : أفظع ، رعب، أكثر هولا.

    المعجم: الرائد

  18. الدّاهي
    • الأسد :-الدَّهر أدهى من الدَّاهي الهصور.

    المعجم: عربي عامة

  19. أَلَدَّهُ
    • أَلَدَّهُ : خَصَمه.
      ويقال: ألدّ به: عَسُرَ عليه في الخصومة.
      و أَلَدَّهُ مَطَله.
      و أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الدَّهْي
    • الدَّهْي : المنكر.
      ويقال: غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَدْهَى
    • [د هـ ي]. (أفعل التفضيل).
      1. :-كانَ أَدْهَى وَلَدٍ فِي الفَصْلِ :- : الأكْثَرَ دَهَاءً.
      2. :-هَذِهِ الْمُصِيبَةُ أَدْهَى وأَمَرُّ :-: أَشَدُّ وَأَقْوَى.

    المعجم: الغني

  22. دَاهَى
    • [د هـ ي]. (فعل: رباعي متعد). دَاهَى، يُدَاهِي، مصدر مُدَاهَاةٌ. :-دَاهَى النَّاسَ :- : أصَابَهُمْ بِدَاهِيَةٍ.

    المعجم: الغني

  23. دَهِيٌّ
    • جمع: أَدْهِيَةٌ، دُهَواءُ. [د هـ ي]. :-رَجُلٌ دَهِيٌّ :- : عاقِلٌ.

    المعجم: الغني

  24. دَهِيٌ
    • جمع: دَهونَ. [د هـ ي]. (صيغَةُ فَعِل). :-وَلَدٌ دَهِيٌ :- : ذو دَهاءٍ.

    المعجم: الغني

  25. دَهْياءُ
    • داهِيَةٌ دَهْياءُ : دَاهِيَةٌ دَهْماءُ.

    المعجم: الغني



معنى بالده في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلِدَ** \- [ب ل د]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِدَ**،** يَبْلَدُ**، مص. بَلَدٌ. "بَلِدَ الوَلَدُ" : ضَعُفَ ذَكاؤُهُ وَلَمْ تَعُدْ لَهُ القُدْرَةُ على الفَهْمِ والاسْتِيعابِ.
معجم الغني
**بَلَّدَ** \- [ب ل د]. (ف: ربا. لازمتع).** بَلَّدْتُ**،** أُبَلِّدُ**،** بَلِّدْ**،  مص. تَبْلِيدٌ. 1. "بَلَّدَ المُهاجِرَ" : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ. 2. "بَلَّدَ الرَّجُلُ" :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ. 3. "بَلَّدَ الفَرَسُ" : تَأَخَّرَ فَلَمْ يَسْبِقْ. 4. "بَلَّدَ السَّحابُ": لم يُمْطِرْ.
معجم الغني
**بَلُدَ** \- [ب ل د]. (ف: ثلا. لازم).** بَلُدَ**،** يَبْلُدُ**، مص. بَلادَةٌ. "بَلُدَ بَلادَةً لَمْ أَفْهَمْ سَبَبَها" : قَلَّ نَشاطُهُ وَمَحْصولُهُ العَقْلِيُّ، ضَعُفَ ذَكاؤُهُ.
معجم الغني
**بَلَدَ** \- [ب ل د]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف).** بَلَدْتُ**،** أَبْلُدُ**،** اُبْلُدْ**، مص. بُلُودٌ. "بَلَدَ بِالْمَكانِ" : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ.
معجم الغني
**بَلَدٌ**، ةٌ - ج:** بِلادٌ**،** بُلْدانٌ**. 1. "يَسْكُنُ بَلَداً جَميلاً" : الأَرْضُ المُتِّسِعَةُ تَسْتَوْطِنُها جَماعَةٌ مَّا، لَها مُدُنٌ وَقُرَى وَحُدودٌ مُعَيَّنَةٌ. ** ![الأعراف آية 58] ****والبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ** ! . (قرآن) "هُوَ مِنْ أَهْلِ البَلَدِ". 2. "الْمَغْرِبُ بَلَدٌ مِنْ بُلْدانِ العالَمِ العَرَبِيِّ والإِسْلامِيِّ" : قُطْرٌ. 3. "يا بَلَدِي" : يا بِلادِي، أَيْ يا وَطَنِي. 4. "هُوَ مِنْ بَلْدَةٍ بِالجَنوبِ" : مَدينَة مُتَوَسِّطَة الاتِّساعِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبلَّدَ يتبلَّد، تبلُّدًا، فهو مُتبلِّد • تبلَّد الشَّخصُ: 1- صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور| متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر. 2- استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به. II تبلُّد [مفرد]: 1- مصدر تبلَّدَ. 2- (نف) حالة نفسيّة تتصف بغياب الشعور والانفعال. 3- (نف) لا مبالاة مرضيّة، تعتبر العَرَض الرئيسيّ في الحالات النفسيّة المرضيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلَديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد: "رقصة بلديّة". 2- مصدر صناعيّ من بَلَد: تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق| دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة- محصِّل البلديّة: الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلديّ [مفرد]: اسم منسوب إلى بَلَد: مكان مُتَّخذ وطنًا "قرار بلديّ"| المجلس البلديّ: مجلس أعيان البلد- رَقْصٌ بلديّ/ غناء بلديّ: شعبيّ. • البلديّ من النَّبات: النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج "نباتات بلديّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَليد [مفرد]: ج بُلداء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُدَ وبلِدَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلادَة [مفرد]: 1- مصدر بلُدَ| بَلادَة الشُّعور: جمودُه. 2- عكس الفهم، ركون الذِّهن "البلادة تجعل صاحبها مقصِّرًا في إدراك المعارف"| بَلادَة العقل: ثقل الفهم، وركود الذِّهن، وضعف الذَّكاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبلدَ يستبلد، استبلادًا، فهو مُستبلِد • استبلد الرَّجلُ: 1- بلُد؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه. 2- ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلْدَة [مفرد]: ج بَلْدات وبِلاد: 1- مدينة أو قرية، قطعة من البلد "{بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ}". 2- مركز تجمّع سكّانيّ أكبر من قرية وأصغر من مدينة. 3- رقعة واسعة من الأرض محدودة خالية أو مسكونة "{وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا}"| هي بلدة بيني وبينك: لن نلتقي أبدًا.
المعجم الوسيط
بالمكان ـُ بُلُوداً: اتخذه بَلَداً. فهو بَالِدٌ.بَلِدَ ـَ بَلَداً: ضعف ذكاؤه.بَلُدَ ـُ بلادَةً: بَلِدَ. و ـ قل نشاطه. و ـ استكان وقَبِل الضَّيم.أَبْلدَ: لَصِق بالأَرض. و ـ صارَ بليداً. و ـ بالمكان: اتخذه بَلداً. و ـ فلاناً البَلَدَ: أَلْزمَه إيّاه.بَلَّدَ: فتر في العمل وقَصَّر. و ـ سقط إِلى الأَرض من الضعف. ويقال: بلَّد الفَرَسُ: لم يَسْبِق. وبلَّد السحابُ: لم يُمْطِر. وبلَّدَ فلانٌ: لم يتحرَّك.تَبَلَّدَ: صار بليداً. و ـ تصنّع البَلادة.البَلَدُ، والبَلْدَةُ: المكان المحدود يستوطنه جماعات، ويسمَّى المكان الواسع من الأَرض بلداً. وفي التنزيل العزيز: ( وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نبَاتُهُ بِإذْنِ رَبِّه}.البَلَدِيُّ: المنسوب إِلى البلد في طبيعته وبيئته.البَلَدِيَّةُ: هيئة رسمية تقوم على شؤون البلد.البليد: من حرم الذكاء والمضاء في الأُمور.
مختار الصحاح
ب ل د : البَلَدُ و البَلْدةُ بمعنى والجمع بِلادٌ و بُلْدانٌ و البَلادَةُ بالفتح ضد الذكاء وبابه ظرف فهو بليد
الصحاح في اللغة
 بَلَدَ بالمكان: أقام به؛ فهو بالِدٌ. والبَلْدَةُ والبَلَدُ: واحد البلادِ، والبُلْدانِ. والبَلادَةُ: ضدُّ الذكاء. وقد بَلُدَ بالضم فهو بَليدٌ. وتَبَلَّدَ: تكلَّف البَلادَةَ. وتَبَلَّدَ، أي تردَّد متحيِّراً. وبَلَّدَ تَبْليداً: ضرب بنفسه الأرضَ. وأَبْلَدَ لصق بالأرض. وقال الشاعر يصف حوضاً: ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بمَهْـلَـكَةٍ   جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ عِلْيانِ والمُبَالَدَةُ مثل المبالطة. وأَبْلَدَ الرجل، إذا كانت دابَّتُهُ بليدةً. والبَلَدُ: الأثر؛ والجمع أَبْلادٌ. قال ابن الرِقاع: عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَهـا   مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها وقال القُطاميّ: ليستْ تُجَرَّحُ فُرَّاراً ظهورُهُمُ   وبالنُحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبْـلادِ والبَلَدُ: أُدْحِيُّ النَعامِ. يقال: هو أَذَلُّ من بيضة البَلَدِ، أي من بيضةِ النعامِ التي تتركها. والبَلْدَةُ: الأرض. يقال: هذه بَلْدَتُنا، كما يقال بَحْرَتُنا. والبَلْدَةٌ من منازل القمر، وهي ستّة أَنْجُمٍ من القوس تَنْزِلُها الشمسُ في أقصر يومٍ من السنة. والبَلْدَةُ: الصدر. يقال: فلان واسعُ البَلْدَةِ، أي واسع الصدر. قال الشاعر ذو الرمة: أُنيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فَوْقَ بَلْـدَةٍ   قليلٍ بها الأصْواتُ إلاّ بُغامُها يقول: بَرَكَتِ الناقة وألقتْ صدرها على الأرض. والبَلْدَةُ والبُلْدَةُ: نَقاوَة ما بين الحاجبين. يقال: رجل أَبْلَدُ، أي أبلج بيِّن البَلَدِ، وهو الذي ليس بمقرونٍ. والأَبْلَدُ: الرجل العظيم الخَلْق. والبَلَنْدي: العريض. المُبْلِنْدي من الجِمال: الصُلبُ الشديدُ.
تاج العروس

ابْلَنْدَكَ الشيءُ أَهمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال ابنُ عَبّادٍ : أي اتَّسَعَ . قال : وابْلَنْدَكَ الحَوْضُ : اسْتَوَى بالأَرْضِ كما في العُبابِ والتَّكْمِلَة

تاج العروس

البَلَدُ محرّكةً مأْخوذٌ من قَوله تعالى : " لا أُقسِمُ بهذَا البَلَد " والبَلْدَة بفتح فسكون مأْخوذ من قوله تعالى " ربَّ هذِهِ البَلْدَةِ الذي حَرَّمها " كِلاهما عَلمٌ على مكّة شَرَّفَها اللّهُ تعالى تفخيماً لها كالنَّجم للثُّريّا والعُود للمَندَل . وقال التوربشتيّ في شرْح المَصابيح بأَنّها هي البَلْدة الجامعة للخَير المستحِقّة أَنّ تسمَّى بهذا الاسم دونَ غيرها لتفوُّقها على على سائر مُسمَّياتِ أَجناسِها تَفوُّقَ الكعبةِ في تَسميتها بالبَيت على سائر مُسمَّياته حتى كأَنّها هي المَحلّ المُستحقّ للإِقامة دونَ غيرَها من قولهم بَلَدَ بالمَكَان إِذا أَقامَ به . والبَلَد والبَلْدة : كُلُّ مَوضِع أَو قِطْعَةٍ من الأَرضِ مُستحِيزَةٍ من استحازَ بالحاءِ المهملة والزاي عامِرَةٍ أَو غامِرةٍ خاليةٍ أَو مسكونةٍ . والبَلَدُ والبَلْدةُ : التُّرَابُ . والذي نَقلَه الخَفَاجيُّ عن غير واحد في العناية أَثناءَ الأَعرافِ أَنَّ البلدَ الأَرضُ مطلقاً واستعمالُهُ بمعنَى القَرْيَةِ عُرْفٌ طارىء . انتهى . وفي النهاية : وفي الحديث أَعوذُ بكَ من ساكِنِي البَلَد قال : البلَد من الأَرض : ما كان مأْوَى الحَيوانِ وإِنْ لم يكنْ فيه بناءٌ . وأَراد بساكِنيه الجِنَّ . والجمعُ بِلادٌ وَبُلْدانٌ . والبَلَد : القَبْر نفْسُه . قال عَدِيّ ابن زَيد :

مِن أُناسٍ كنْتُ أَرجُو نَفْعَهمْ ... أَصبحُوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ ويقال البَلَد : المَقْبَرَة والجمْع كالجمع . والبَلَد : الدّارُ يمانية . قال سيبويه : هذه الدارُ نِعْمَتِ البَلدُ فأَنَّث حيث كان الدار كما قال الشاعر أَنشده سيبويه

" هل تَعرِف الدّارَ يُعَفِّيها المُورْ

" الدَّجْنُ يوماً والسَّحَابُ المهمورْ

" لكلِّ رِيحٍ فيه ذَيْلٌ مَسفورْ والبَلَد : الأَثَرُ من الدّار . وفي المثَل أَذَلٌّ مِن بَيضةِ البَلَد وأَعزُّ من بيضة البلد . البَلَد : أُدْحِيُّ النَّعَامِ بضمّ الهمزة وسكون الدّال وكسر الحاءِ المهملتين معناه أَذَلُّ من بيضَةِ النَّعامِ الَتي تَتركها في الفَلاة فلا تَرجع إِليها . قال الراعي :

تأْبَى قُضَاعَةُ أَنْ تَعرِفْ لكُمْ نَسباً ... وابنَا نِزارٍ فأَنتمْ بَيضةُ البَلَدِ وجَوَّز أَبو عُبَيْدٍ في قولهم : كان فُلانٌ بَيضَة البلدِ أَن يُرَادَ به المدْح . وزَعَم البكريُّ أَنّه قد يُضْرَب هذا مثَلاً للمنفرد عن أَهْله وأُسرته . والبَلَد : اسمُ مَدينة بالجزيرة على سبعةِ فَراسخَ من المَوْصل وقد تُشدّد لامُه وهو أَوّل دِيَارِ رَبِيعَةَ بشاطىء دِجلَة ومدينة بفارِسَ . والبَلَد : ة ببغدادَ نقله الصاغانيّ والبَلَد : جَبَلٌ بحِمَى ضَرِيَّةَ بينه وبينَ مُنْشِدٍ مسيرة شَهْر وقد تُسكَّن لامُه . والبَلَد : الأَثر في الجَسَد . وج أَبْلاَدٌ . قال القُطاميّ :

ليستْ تُجَرَّحُ فُرّاراً ظُهُورُهمُ ... وفي النُّحور كُلومٌ ذات أَبْلادِ وقال ابن الرِّقاع :

عَرَفَ الدّيَارَ تَوهُّماً فاعتَادهَا ... من بَعْدِ ما شَمِلَ البِلَى أَبْلادَهَا اعتادَهَا أَعَادَ النَّظَرَ إِليهَا مَرَّةً بعد أُخرَى لدُرُوسها حتَّى عَرفَهَا . وممّا يُستَحْسَن من هذه القصيدَة قولُه في صِفَة أَعلَى قَرْنِ وَلَدِ الظَّبْيَة :

تُزْجِي أَغنَّ كأَنَّ إِبرَةَ رَوْقِه ... قَلَمٌ أَصَابَ من الدَّواةِ مِدَادَها وبَلَدَ جِلْدُهُ : صارت فيه أَبْلادٌ . والبَلْدَة : بَلْدَةُ النَّحْرِ وقيل هو الصَّدْرُ من الخُفِّ والحافِر . قال ذو الرُّمَّة :

أُنِيخَتْ فأَلْقَتْ بَلْدةً فَوقَ بَلْدَةِ ... قَليلٍ بها الأَصواتُ إِلاّ بُغَامُهايقول : أَلقَتْ صَدْرَهَا على الأَرض قال شيخنا : وأَورَدَهُ بعضُ أَهْل البديع شاهداً على الجِنَاس التّامّ . وفي الّلسان : أَراد بالبلدة الأُولى ما يَقع على الأَرض من صَدْرِهَا وبالثانيةِ الفَلاَةَ الّتي أَنَاخَ ناقَتَه فيها . ومن المجاز : ضَرَبَ بَلْدَتَه على بَلْدَتِه البَلْدَة الأُولى رَاحَةُ اليَدِ والثانية الصَّدرُ . والبَلْدَة : منْزِلٌ للقَمَر وهي سِتَّة أَنْجمٍ من القَوس تَنزِلها الشَّمسُ في أَقصرِ يومٍ في السَّنَة . والبَلْدة : هَنَةٌ من رَصَاصٍ مُدَحْرَجَة يَقِيس بها الملاَّحُ الماءَ . والبَلْدَة الأَرْضُ . يقال : هذه بلْدَتنا كما يقال بَحْرَتنا . والبَلْدَة : ما بينَ الحاجِبَين كالبُلْدةِ بالضّمّ . وقيل البُلْدَة فَوق الفُلْجَةِ وقيل : قَدْرُ البُلْجةِ . وقد بَلِدَ الرَّجلُ كفَرِحَ بَلَداً وهو أَبْلَدُ بِّينُ البَلَدِ أَي أَبلَجُ وهو الذي ليس بمقونِ الحاجِبَيْن . والبَلَد : عُنْصُرُ الشَّيْءٍ عن ثعلب . والبَلَد : مالم يُحْفَرْ من الأَرضِ ولم يُوقَدْ فيه . قال الراعي :

ومُوقِد النّارِ قد بادَتْ حَمَامتُه ... ما إِن تَبَيَّنهُ في جُدَّةِ البَلَدِ وبَلْدَة النَّحر هي ثُغْزَة النَّحْرِ وما حَوْلَهَا أَو وَسَطُهَا وقيل هي الفَلْكَة الثالثة من فَلْك زَوْر الفَرِسِ وهي سِتَّة وقيل هو رَحَى الزَّوْرِ . والبَلَد : اسمٌ يَقعُ على الكُوَرِ . وقال بعضُهم : البَلَدُ جِنْسُ المَكَانِ كالعِرَاقِ والشَّامِ والبَلْدَة : الجُزءُ المُخصَّص منه كالبَصْرَة ودِمشْق وقد قيل إِنها إِطلاقات مُوَلَّدة . والبَلْدَة : د من عَمَل قَبْرَةَ بالأَندَلُسِ منه سعيد بن محمّد بن سَيِّد أَبيه بن مسعود البَلْدِيُّ كَثير الجِهَادِ والرِّباط وهو على ما قالَهُ الذهبيّ من شُيوخِ المُعتزِلة تُوفِّيَ سنة 397 سمعَ بمكّةَ أَبا بكرٍ محمّدَ بنَ الحُسين الآجُرّيّ . والبَلْدَة : رُفْعَةٌ من السَّمَاءِ لا كوكَبَ بها البَتَّةَ وقيل إِلاّ كَواكِب صِغَار بَيْنَ النَّعائمِ وبين سَعْدٍ الذّابحِ وهي آخرُ البرُوجِ يَنْزِلُها القَمَرُ وقد سَبقَ ذلك أَيضاً فهو تَكرارٌ كما كرّرَ الأَثر ومثْل هذا في مادّة واحدة مَعِيبٌ ورُبمَا عَدَلَ القَمَرُ عنها فَنزَلَ بالقِلاَدَةِ وهي أَي البَلْدَة سِتّةُ كواكِبَ مستديرةٌ تُشبِه القَوْسَ وهي من بُرْجِ القَوْس وقد أَودَعْنَا تَفصيل ذلك في مَواضِعه . وفي حاشية الصّحاح : وأَمّا ابن فارس فقال : والبَلْدَة نَجْمٌ يقولون هي بَلْدَة الأَسَدِ أَي صَدْرُه . فإِنْ صَحَّ ذلك فهو كلامٌ جَيِّدٌ ولم يُرِدِ البَلْدة المنزِلَ الّذي في بُرْج القَوسِ . وقد عابَه الحَريريُّ في الدُّرّة وغيره في إِيراد مثْل هذا التركيب وأَجاب عنه ابن ظفر بِوروده في الكلام كما هو مبيَّن في مَحلّه . وبَلَدَ بالمَكَانِ كنَصَرَ يَبلُد بُلوداً بالضّمّ فهو بالد : أَقَامَ به ولَزِمه كأَبلَد عن أَبي زيدٍ أَو بَلَدَ به إِذا اتَّخَذَه بَلَداً ولَزِمَه . وأَبْلَدَه إِيّاهُ : أَلزَمَه وفي بعض النُّسخ : أَبلَدَه اللّهُ : أَلزَمه والأَولَى الصّوَاب والمُبَالَدَة : المُبَالَطَة بالسُّيوفِ والعِصِيّ إِذا تَجالدوا بها . وبَلِدُوا كَفَرِحُوا وخَرَجُوا وَيقال الثانية بالتشديد : لَزِمُوا الأَرضَ يُقَاتِلُون عَلَيْهَا ويقال اشتُقَّ من بلاد الأَرْضِ . والتَّبَلُّدُ : ضِدُّ التَّجلُّدِ وهو استكانَةٌ وخُضوعٌ . قال :

أَلاَ لاَ تَلُمْه اليَومَ أَنْ يَتَبلَّدَا ... فقد غُلِبَ المحزونُ أَنْ يتَجَلَّدَا بَلُدَ ككَرُم بَلادةً وبَلِدَ مثل فَرِحَ بَلَداً فهو بَلِيدٌ إِذا لم يَكُن ذَكيّاً . والبُلْدَة والبَلْدَة والبَلاَدة ضِدُّ النَّفَاذِ والذَّكَاءِ والمَضَاءِ في الأُمور . وهو أَبْلَدُ من ثَوْرٍ من ذلك . والتَّبَلُّد : التَّصْفِيق بالكَفّ . والتَّلُّبد : التَّحَيُّر وقد تَلَّدَ إِذا تَردَّدَ مُتحِّيراً . وأَنشد للبيد :

عَلِهَتْ تَبلَّدُ في نِهاءِ صُعائدٍ ... سضبْعاً تُؤَاماً كاملاً أَيَّامُهَاوفي اللِّسَان : قيلَ للمُمحِّيرِ مُتبلِّد لأَنَّه شُبِّه بالَّذي يَتَحَيَّر في فلاَةٍ من الأَرض لا يَهتدِي فيها . ومن المَجاز : التَّبَلُّد : التَّلهُّفُ كذا في الأَساس واللسان . قال عَدِيُّ ابن زَيد :

سأَكْسِب مالاً أَو تَقُومَ نَوَائحٌ ... عَليَّ بِلَيْلٍ مُبدِيَاتِ التَّبلُّدِ والتَّبلُّد : السُّقوطُ إِلى الأَرضِ من ضَعْف . قال الرّاعي :

وللدّار فيها من حَمُولةِ أَهْلِهَا ... عَقِيرٌ وللباكِي بها المُتَبلِّدِ والتَّبَلُّد التَّسلُّط على بَلَدِ الغَيْرِ . والتَّبلُّد : النُّزولُ ببَلَدٍ ما به أَحدٌ يُلهِّف نَفْسَه وكلُّه من البَلادَة . والتَّبَلُّد : تَقْلِيبُ الكَفَّيْنِ قيل هو التَّصفيق . وأَبْلَدَ وتَبلَّدَ : لَحِقتْه حَيْرَةٌ . والمَبْلُودُ : المُتحيِّر لا فِعْلَ له . وقال الشَّيْبَانيّ : هو المَعتوه . قال الأَصمعيُّ : هو المنقطَعُ به وكلّ هذا راجعٌ للحَيْرَة . وأَنشدَ بيت أَبي زُبيد :

من حَمِيمٍ يُنسِي الحياءَ جَلِيدَ ال ... قَوْمِ حتَّى تَراه كالمَبلودِ وقيل : المَبلود : الّذي ذَهَبَ حَيَاؤُه أَو عَقلُه وهو البَليد . وبَلَّدَ الرَّجلُ تَبلِيداً إِذا لم يَتَّجِهْ لشءْءٍ . وبَلَّدَ الإِنسانُ إِذا بَخِلَ ولم يَجُدْ . وبَلَّدَ الرَّجُل : لحِقَتْهُ حَيْرَةٌ وضَرَبَ بنفْسِهِ الأَرضَ إِعياءً . وبَلَّدَت السَّحابةُ : لم تُمْطِرْ . وبلَّدَ الفَرَسُ : لم يَسْبِقْ وفَرسٌ بَلِيدٌ إِذا تأَخّرَ عن الخَيْل السَّوابقِ وقد بَلُدَ بَلادةً . والأَبْلَدُ : الرَّجلُ العَظِيمُ الخَلْق الغَليظُهُ . والبَلَنْدَي : العَرِيض . والمُبْلَنْدِي : الجَمَلُ الصُّلْبُ الشَّديدُ . والبَلَنْدَي والمُبْلَنْدِي : الكَثيرُ اللَّحْمِ أَي لَحْم الجَنْبَيْن والبَلِيدُ من الإِبل : الَّذي لا يُنَشِّطه تَحريكٌ . وعن أَبي زيد : أَبلدُوا إِذا صارَتْ دَوَابُّهم كَذلِكَ أَي بَليدةً لا تَسبِق . وقيل : أَبلدَ إِذا كانت دابَّتُه بليدة . وأَبلَدُوا : لَصِقُوا بالأَرض استِكانةً . وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ قولَ شاعرٍ يَصف حَوضاً :

ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْمَاةٍ بِمَهْلَكَةِ ... جَاوَزْتُهُ بِعَلاَةِ الخَلْقِ عِلْيَانِ هكذا رواه الجوهريّ قال : المُبْلِدُ كمُحسِن : الحَوْضُ القَدِيمُ هنا . قال : أَراد : مُلْبد فقَلب وهو اللاَّصق بالأَرض . وقال غيره : حوضٌ مُبْلَد بفتْح اللاّم : تُرِك ودَرَسَ ولمْ يُستَعْمَل فتَدَاعَى . وقد أَبلَدَه الدّهْرُ إِبلاداً . وبُلْدَة الوَجْهِ بالضّمّ : هَيْئتُه وصُورتُه نقلَه الصاغانيّ . وبَلَدُودُ كقَرَبوسٍ : ع بنَواحِي المدينةِ نقَله الصّاغانيّ . والبُلْد بالضّمّ فالسكون : حَصَاةُ القَسْمِ بفتْح فسكون وهي بُنْدقة مِن ذَهَبٍ أَو فِضّة أَو رَصاص وإِلاّ فهي المَقْلَة قاله أَبو عَمرٍو . ومما يستدرك عليه : يقال للشَّيْءِ الدائم الّذي لا يَزُول : تالِدٌ باللِدٌ . فالتَّالِدُ القديم والبالد إِتباعٌ له . وأَبلَدَ : لصِقَ بالأَرض . وبَلْدةُ الفَرسِ : مُنقَطَعُ الفَهدتَين من أَسافِلها إِلى عَضُدِها . ومن المَجاز : إِنْ لم تفعل كذا فهي بَلْدَةٌ بيني وبينَك يُريد القَطيعةَ والفِرَاقَ أَي أُباعِدُك حتّى تَفصِلَ بيننا بَلْدَةٌ من البِلاد . ولَقِيتُه ببَلْدَةِ إِصْمِتَ وهي القَفْر لا أَحدَ به . وقد تقدّم في صمت . وتَبلَّدَ : تَكلَّف البَلادَةَ . والبَلْدَة : الفَلاَةُ . قال الأَعشي :

وبَلْدَةٍ مثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشةٍ ... للجِنِّ باللِّيلِ في حافَلتِها شُعَلُ وبَلَّدُ الرَّجلُ : نُكِسَ في العَمَلِ وضَعُفَ حتَّى في الجَرْي . قال الشاعر :

جَرَى طَلَقاً حتّى إِذا قُلْتُ سابقٌ ... تَدَاركَه أَعْراقُ سَوْءٍ فَبَلَّدَا والحِرْبَاءُ ابنُ بَلْدَتِهِ للزُومِه الأَرْضَ . وفي الأَساس : من المَجاز : تَبلَّدت البِلادُ : تقاصَرَت في رَأْي العيْنِ من ظُلْمةِ اللَّيْل . وعبارة اللسان : ويُقال للجِبَال إِذا تَقَاصَرَت في رَأْي العيْنِ لظُلْمَةِ اللَّيْل : قد بَلَّدَتْ . ومنه قول الشاعر :

" إِذا لمْ يُنَازِعْ جَاهِلُ القَومِ ذا النُّهَىوبَلَّدَت الأَعلامُ باللَّيْل كالأَكَمْوَبَلَدُودُ : قَريةٌ من قُرَى أَلبِيرةَ منها أَبو عِمْرانَ موسى بن أَحمد الشاعر ذّكّره أَبو الخطّاب بن حَزْم والبالِدِيَّة : قَرْيَةٌ لبني غُبَر بينها وبينَ حَجْرٍ لَيلتانِ . وبَلَدُ بنُ سِنْجَار المُقْرىء الضّرير مَحرّكة حَدّثَ عن المبارَك بن عليّ الحاوِي . وبَلْد : اسمُ مَوضع قال الرّاعي يَصِف صَقْراً :

إِذا ما انْجلَتْ عنه غَدَاةَ صُبَابةٍ ... رَأَى وهو في بَلْدٍ خَرَائِقَ مُنْشِدِ وفي الحديث ذكر بُلَيْد بصيغة التَّصغير : قَرْيَة لآلِ عليّ بوَادٍ قريب من يَنْبع . وفي معجم البكريّ : أَنّهَا لآل سَعِيدِ بنِ عَنْبَسَة بنِ سعيد بن العاص . وبُلَيْدَة قَريةٌ من نَواحِي الأندلس وقَرْية بمصرَ وبَلْدَةٌ مَدينةٌ بساحِلِ بَحْرِ الشَّام قريبٌ من جَبَلة من فتوح عُبَادة بن الصّامت ثم خَرِبتْ فأَنشأَ مُعاويةُ جَبَلَةَ . ومما يستدرك عليه : بلبد

لسان العرب
البَلْدَةُ والبَلَدُ كل موضع أَو قطعة مستحيزة عامرة كانت أَو غير عامرة الأَزهري البلد كل موضع مستحيز من الأَرض عامر أَو غير عامر خال أَو مسكون فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ وفي الحديث أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ البلد من الأَرض ما كان مأْوى الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض والجمع بلاد وبُلْدانٌ والبُلدانٌ اسم يقع على الُكوَر قال بعضهم البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام والبَلدةُ الجزءُ المخصصُ منه كالبصرة ودمَشق والبلدُ مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا والعودُ للمَنْدَل والبَلَدُ والبَلْدةُ الترابُ والبلَدُ ما لم يُحفَر من الأَرض ولم يوقد فيه قال الراعي ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَد وبيضةُ البلَدِ الذي لا نظير له في المدح والذم وبَيْضَةُ البلد التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض ويقال لها البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ وفي المثل أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ والبلدُ أُدْحِيُّ النعام معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ والبلدُ أُدْحِيُّ النعام معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها والبَلْدَةُ الأَرضُ يقال هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا والبَلَدُ المقبرة وقيل هو نفس القبر قال عديّ بن زيد مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ والجمع كالجمع والبَلَدُ الدارُ يمَانيةٌ قال سيبويه هذه الدارُ نعمت البلدُ فأَنَّثَ حيث كان الدار كما قال الشاعر أَنشده سيبويه هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ ؟ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُورْ وبَلدُ الشيءِ عُنْصُرهُ عن ثعلب وبَلَدَ بالمكانِ أَقام يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه وأَبْلَدَهُ إِياه أَلزمه أَبو زيد بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلوداً وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً أَقمت به وفي الحديث فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ يعني الخلافة لأَولاده يقال للشيء الدائم الذي لا يزول تالِدٌ بالِدٌ فالتالِدُ القديمُ والبالِدُ إِتباعٌ له وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ عِلْيانِ قال المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا قال وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ وهو اللاصق بالأَرض ومنه قول عليّ رضوان الله عليه لرجلين جاءَا يسأَلانه أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما وقال غيره حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ولم يُستعمل فتداعى وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها في حوض داثر قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُهْ أَراد بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو والمُبالَدَةُ المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها وبَلِدوا وبَلَّدوا لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها ويقال اشْتُقَّ من بِلاد الأَرض وبَلَّدَ تَبْليداً ضرب بنفسه الأَرض وأَبْلَدَ لَصِق بالأَرض والبَلْدَةُ بَلْدةُ النحر وهي ثُغرةُ النحر وما حولها وقيل وسطها وقيل هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة وقيل هو رحى الزَّوْرِ وقيل هو الصدر من الخُفِّ والحافر قال ذو الرمة أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُها يقول بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض وأَراد بالبَلْدَةِ الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى لو كان فيهما آلهةٌ إِلا اللَّهُ أَي غير الله والبُغامُ صوتُ الناقة وأَصله للظبي فاستعاره للناقة الصحاح والبَلْدَةُ الصدرُ يقال فلانٌ واسعُ البلدة أَي واسع الصدر وأَنشد بيتَ ذي الرمة وبَلْدَةُ الفَرَسِ مُنْقَطَعُ الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده قال النابغةُ الجعدي في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ وهو مذكور في موضعه وهي بلدةُ بيني وبينك يعني الفراق ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه والأَبْلَدُ من الرجال الذي ليس بمقرون والبَلْدةُ والبُلدةُ ما بين الحاجبين والبُلْدةُ فوق الفُلْجَةِ وقيل قَدْرُ البُلْجَةِ وقيل البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين وقيل البَلدةُ والبُلدةُ أَن يكون الحاجبان غير مقرونين ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَي أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون وقد بَلِدَ بَلَداً وحكى الفارسي تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ نَوَّرَتْ والبَلْدةُ راحةُ الكف والبَلْدةُ من منازل القمر بين النعائم وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ وقيل لا نَجومَ فيها البتةَ التهذيبُ البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ يكون عَلَماً وهو آخر البروج سميت بَلدةً وهي من بُرْج القَوْس الصحاحُ البَلدةُ من منازل القمر وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ في أَقصر يوم في السنة والبَلَدُ الأَثر والجمعُ أَبلادٌ قال القطامي ليست تُجَرَّحُ فُرَّاراً ظُهورهُمُ وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلادِ وقال ابن الرقاع عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها اعتادها أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها وشمل عمّ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَدِ الظبية تُزْجِي أَغَنَّ كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها وبَلِدَ جِلْدُه صارت فيه أَبْلادٌ أَبو عبيد البَلَدُ الأَثَرُ بالجسد وجمعه أَبْلادُ والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاءِ والمَضاءِ في الأُمور ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً وقد بَلُدَ بالضم فهو بليد وتَبَلَّدَ تكلف البَلادَةَ وقول أَبي زُبيد مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ ال قَوْمِ حتى تَراه كالمَبْلودِ قال المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه وهو البَليدُ يقال للرجل يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاهب العقل والتَّبَلُّدُ نقيضُ التَّجَلد بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد وهو استكانة وخضوع قال الشاعر أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّدا وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ لحقته حَيْرَةٌ والمَبْلُودُ المتحيرُ لا فِعلَ له وقال الشيباني هو المعتوه قال الأَصمعي هو المُنْقَطَعُ به وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة وأَنشد بيت أَبي زبيد « حتى تراه كالمبلود » والمُتَبَلِّدُ الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً وأَنشد للبيد عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ سَبْعاً تُواماً كامِلاً أَيَّامُها وقيل للمتحير مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض لا يهتدي فيها وهي البَلْدَةُ وكل بلد واسع بَلْدَةٌ قال الأَعشى يذكر الفلاة وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ للجِنِّ بِالليلِ في حافاتِها شُعَلُ وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العمل وضَعُف حتى في الجَرْيِ قال الشاعر جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَا والتَّبَلُّدُ التصفيقُ والتَّبَلُّدُ التلهف قال عديّ بن زيد سأَكْسِبُ مالاً أَو تَقُومَ نَوائِحٌ عليَّ بِلَيْلٍ مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّفُ نفسه والمُتَبَلِّد الساقط إِلى الأَرض قال الراعي ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِها عَقِيرٌ ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّدِ وكله من البَلادة والبَليدُ من الإِبل الذي لا ينشّطه تحريك وأَبْلَدَ الرجلُ صارت دوابه بليدةً وقيل أَبْلَدَ الرجلُ صارت دوابه بليدةً وقيل أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر عن الخيل السوابق وقد بَلُدَ بَلادَةً وبَلَّدَ السحابُ لم يمطر وبَلَّدَ الإِنسانُ لم يَجُدْ وبَلَّدَ الفَرَسُ لم يَسْبِق ورجلٌ أَبْلَدُ غليظ الخَلْقِ ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل قد بَلَّدَتْ ومنه قول الشاعر إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَى وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَمْ والبَلَنْدَى العَريضُ والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى الكثير لحم الجنبين والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد وبَلْدٌ اسمُ موضع قال الراعي يصف صقراً إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ رأَى وهو في بَلْدٍ خَرانِقَ مُنْشِدِ ( * قوله « غداة صبابة » كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة بضم الصاد المهملة وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط وقد خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورفع ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت ) وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ هو بضم الباء وفتح اللام قرية لآل عليّ بواد قريب من يَنْبُع بند البَنْدُ العَلمُ الكبير معروف فارسي معرّب قال الشاعر وأَسيافُنَا تحتَ البُنُودِ الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً البَنْدُ العَلمُ الكبير وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ والبَنْدُ كل عَلَم من الأَعلام وفي المحكم من أَعلام الروم يكون للقائد يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر وقال الهجيميّ البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ وأَنشد للمفضل جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّا قال النضر سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ والبَنْدُ الذي يُسكِر من الماء قال أَبو صخر وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت الليث البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة يقال فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل والبَنْدُ بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ
الرائد
* بلد يبلد: بلودا. 1-بالمكان: أقام به. 2-بالمكان: اتخذه بلدا.
الرائد
* بلد يبلد: بلادة. 1-كان بليدا ضعيف الذكاء. 2-كان قليل النشاط. 3-ذل وخضع.
الرائد
* بلد يبلد: بلدا. 1-كان «أبلد»، أي بعد ما بين حاجبيه. 2-كان بليدا ضعيف الذكاء.>
الرائد
* بلد تبليدا. 1-ه: عوده حياة البلد الذي هو فيه، وتقاليده، وهواءه. 2-كان عاجز الرأي. 3-فتر نشاطه. 4-سقط أرضا من ضعفه. 5-لم يتجه لشيء. 6-الفرس: تأخر فلم يسبق. 7-بخل. 8-السحاب: أعطى مطرا قليلا.
الرائد
* بلد. ج بلاد وبلدان. 1-مص. بلد. 2-مكان واسع من الأرض. 3-مكان محدود من الأرض تستوطنه جماعات معينة. 4-دار. 5-أثر من الدار. 6-تراب. 7-قبر. 8-مقبرة. 9-«البلد»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: