وصف و معنى و تعريف كلمة بالدون:


بالدون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح بالدون في معاجم اللغة العربية:



بالدون

جذر [دون]

  1. أَبلاد: (اسم)
    • أَبلاد : جمع بَلَدُ
  2. بَلَد: (اسم)
    • الجمع : بِلادٌ ، بُلْدانٌ
    • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
    • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
    • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
    • الْمَغْرِبُ بَلَدٌ مِنْ بُلْدانِ العالَمِ العَرَبِيِّ والإِسْلامِيِّ : قُطْرٌ
    • يا بَلَدِي : يا بِلادِي، أَيْ يا وَطَنِي
    • هُوَ مِنْ بَلْدَةٍ بِالجَنوبِ : مَدينَة مُتَوَسِّطَة الاتِّساعِ
  3. بَلَدَ: (فعل)
    • بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ
    • بَلَدَ بِالْمَكانِ : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ
  4. بَلُدَ: (فعل)
    • بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد
    • بلُد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ


  5. بَلِدَ: (فعل)
    • بلِد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
    • بلُد، قلَّ نشاطُه
    • بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ
  6. بَلَّدَ: (فعل)
    • بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مصدر تَبْلِيدٌ
    • بَلَّدَ المُهاجِرَ : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ
    • بَلَّدَ الرَّجُلُ :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ
    • بَلَّدَ : فتر في العمل وقَصَّر
    • بَلَّدَ سقط إِلى الأرض من الضعف
    • بلَّد الفَرَسُ: لم يَسْبِق
    • وبلَّد السحابُ: لم يُمْطِر
  7. بُلْد: (اسم)
    • بُلْد : جمع أبْلَدُ
  8. بِلاد: (اسم)
    • جمع بَلَد
    • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  9. بِلاد: (اسم)
    • بِلاد : جمع بَلدة
  10. بِلاد: (اسم)


    • بِلاد : جمع بَلَد
  11. تبلَّدَ: (فعل)
    • تبلَّدَ يتبلَّد ، تبلُّدًا ، فهو مُتبلِّد
    • تَبَلَّدَ: تصنّع البَلادة
    • تبلَّد الشَّخصُ : صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور
    • متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر
    • استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به
  12. اِستبلدَ: (فعل)
    • استبلدَ يستبلد ، استبلادًا ، فهو مُستبلِد
    • استبلد الرَّجلُ : بلُد؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه
    • ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم
  13. أَبْلدَ: (فعل)
    • أَبْلدَ : لَصِق بالأرض
    • أَبْلدَ :صَارَ بَليداً
    • أَبْلدَ بالمكان: اتخذه بَلداً
    • أَبْلدَ فلاناً البَلَدَ: أَلْزَمَه إِيّاه
  14. بَلديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بَلَد
    • مكان مُتَّخذ وطنًا، قرار بلديّ
    • اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ
    • رَقْصٌ بلديّ/ غناء بلديّ: شعبيّ
    • البلديّ من النَّبات: النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج نباتات بلديّة
    • صُنْعٌ بَلَدِيٌّ : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ
  15. بَليد: (اسم)
    • الجمع : بُلداء
    • يَا لَهُ مِنْ بَلِيدٍ : بَطِيء الفَهمِ، خَامِل، قليل النَّشَاطِ
    • جمع بُلداء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُدَ وبلِدَ
  16. بَلَديّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد
    • مصدر صناعيّ من بَلَد: تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق
    • دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة،
    • محصِّل البلديّة: الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم
    • البَلَدِيَّةُ : هيئة رسمية تقوم على شئون البلد
  17. بَليد: (اسم)
    • بَليد : فاعل من بَلُدَ
  18. بليد: (اسم)
    • البليد : من حرم الذكاء والمضاء في الأمور
  19. بَلدة: (اسم)
    • الجمع : بَلْدات و بِلاد
    • مدينة أو قرية، قطعة من البلد
    • هي بلدة بيني وبينك: لن نلتقي أبدًا
  20. مُتبلِّد: (اسم)
    • مُتبلِّد : فاعل من تبلَّدَ
  21. بُلُود: (اسم)
    • بُلُود : مصدر بَلَدَ
  22. تَبَلُّد: (اسم)


    • مصدر تَبَلَّدَ
    • يُظْهِرُ التَّبَلُّدَ : تَصَنُّعُ البَلاَدَةِ
  23. تبلُّد: (اسم)
    • مصدر تبلَّدَ
    • (علوم النفس) حالة نفسيّة تتصف بغياب الشعور والانفعال
    • (علوم النفس) لا مبالاة مرضيّة، تعتبر العَرَض الرئيسيّ في الحالات النفسيّة المرضيّة
  24. اِستبلاد: (اسم)
    • اِستبلاد : مصدر إِستبلدَ
  25. بُلْدان: (اسم)
    • بُلْدان : جمع بَلَد
,
  1. بلد (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْدَةُ والبَلَدُ: كل موضع أَو قطعة مستحيزة، عامرة كانت أَو غير عامرة.
      الأَزهري: البلد كل موضع مستحيز من الأَرض، عامر أَو غير عامر،خال أَو مسكون، فهو بلد والطائفة منها بَلْدَةٌ.
      وفي الحديث: أَعوذ بك من ساكن البَلَدِ؛ البلد من الأَرض: ما كان مأْوى الحيوان وإِن لم يكن فيه بناء، وأَراد بساكنه الجنّ لأَنهم سكان الأَرض، والجمع بلاد وبُلْدانٌ؛ والبُلدانٌ: اسم يقع على الُكوَر.
      قال بعضهم: البَلَدُ جنسُ المكان كالعراق والشام.
      والبَلدةُ: الجزءُ المخصصُ منه كالبصرة ودمَشق.
      والبلدُ: مكةُ تفخيماً لها كالنجم للثريا، والعودُ للمَنْدَل.
      والبَلَدُ والبَلْدةُ: الترابُ.
      والبلَدُ: ما لم يُحفَر من الأَرض ولم يوقد فيه؛ قال الراعي: ومُوقِد النارِ قد بادتْ حمامتُه،ما إِن تَبَيَّنُه في جُدَّةِ البَلَد وبيضةُ البلَدِ: الذي لا نظير له في المدح والذم.
      وبَيْضَةُ البلد: التُّومَةُ تتركها النعامةُ في الأُدْحِيِّ أَو القَيِّ من الأَرض؛ ويقال لها: البَلَدِيَّةُ وذاتُ البلدِ.
      وفي المثل: أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بَيْضةِ البلدِ، والبلدُ أُدْحِيُّ النعام؛ معناه أَذلُّ من بيضة النعام التي تتركها.
      والبَلْدَةُ: الأَرضُ، يقال: هذه بَلدتُنا كما يقال بَحْرَتُنا.
      والبَلَدُ: المقبرة، وقيل: هو نفس القبر؛ قال عديّ بن زيد: مِنْ أُناسٍ كنتُ أَرجو نَفْعَهُمْ،أَصبحوا قد خَمَدُوا تَحْتَ البَلَدْ والجمع كالجمع.
      والبَلَدُ: الدارُ، يمَانيةٌ.
      قال سيبويه: هذه الدارُ نعمت البلدُ، فأَنَّثَ حيث كان الدار؛ كما، قال الشاعر أَنشده سيبويه: هَلْ تَعْرِفُ الدارَ يُعَفِّيها المُورْ؟ الدَّجْنُ يَوْماً والسحابُ المَهْمُورْ،لكلِّ ريحٍ فيه ذَيلٌ مَسْفُورْ وبَلدُ الشيءِ: عُنْصُرهُ؛ عن ثعلب.
      وبَلَدَ بالمكانِ: أَقام، يَبْلُدُ بُلُوداً اتخذه بَلَداً ولزمه.
      وأَبْلَدَهُ إِياه: أَلزمه.
      أَبو زيد: بَلَدْتُ بالمكان أَبْلُدُ بُلوداً وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبُوداً: أَقمت به.
      وفي الحديث: فهي لهم تالِدَةٌ بالِدَةٌ بالِدَةٌ؛ يعني الخلافة لأَولاده؛ يقال للشيء الدائم الذي لا يزول: تالِدٌ بالِدٌ، فالتالِدُ القديمُ، والبالِدُ إِتباعٌ له؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي يصف حوضاً: ومُبْلِدٍ بَيْنَ مَوْماةٍ بِمَهْلَكَةٍ،جاوزْتُهُ بِعَلاةِ الخَلْقِ، عِلْيان؟

      ‏قال: المُبْلِدُ الحوضُ القديمُ ههنا؛ قال: وأَراد مُلْبِد فَقَلَبَ،وهو اللاصق بالأَرض.
      ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، لرجلين جاءَا يسأَلانه: أَلْبِدَا بالأَرض حتى تفهما.
      وقال غيره: حوضٌ مُبْلِدٌ تُرك ولم يُستعمل فتداعى، وقد أَبْلَدَ إِبْلاَداً؛ وقال الفرزدقُ يصف إِبلاً سقاها في حوض داثر: قَطَعْتُ لأُلْخِيِهنَّ أَعْضادَ مُبْلِدٍ،يَنِشُّ بِذِي الدَّلْوِ المُحِيلِ جَوانِبُهْ أَراد: بذي الدلو المحيل الماء الذي قد تغير في الدلو.
      والمُبالَدَةُ: المبالَطَةُ بالسيوف والعِصِيِّ إِذا تجالدوا بها.
      وبَلِدوا وبَلَّدوا: لَزِموا الأَرضَ يقاتلون عليها؛ ويقال: اشْتُقَّ من بِلاد الأَرض.
      وبَلَّدَ تَبْليداً: ضرب بنفسه الأَرض.
      وأَبْلَدَ: لَصِق بالأَرض.
      والبَلْدَةُ: بَلْدةُ النحر، وهي ثُغرةُ النحر وما حولها، وقيل: وسطها،وقيل: هي الفَلْكةُ الثالثةُ من فَلْكِ زَوْرِ الفرس وهي ستة؛ وقيل: هو رحى الزَّوْرِ، وقيل: هو الصدر من الخُفِّ والحافر، قال ذو الرمة: أُنِيخَتْ فَأَلْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ،قليلٍ بها الأَصواتُ إِلاَّ بُغامُها يقول: بركت الناقة وأَلقت صدرَها على الأَرض، وأَراد بالبَلْدَةِ الأُولى ما يقع على الأَرض من صدرها، وبالثانية الفلاة التي أَناخ ناقَته فيها،وقوله إِلا بغامها صفة للأَصوات على حدّ قوله تعالى: لو كان فيهما آلهةٌ إِلا اللَّهُ؛ أَي غير الله.
      والبُغامُ: صوتُ الناقة، وأَصله للظبي فاستعاره للناقة.
      الصحاح: والبَلْدَةُ الصدرُ؛ يقال: فلانٌ واسعُ البلدة أَي واسع الصدر؛

      وأَنشد بيتَ ذي الرمة.
      وبَلْدَةُ الفَرَسِ: مُنْقَطَعُ الفَهْدَتين من أَسافِلِهما إِلى عَضُده؛ قال النابغةُ الجعدي: في مِرْفَقَيْهِ تَقارُبٌ، وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كجَبْأَةِ الخَزَمِ ويُرْوَى بِرْكَةُ زَوْرٍ، وهو مذكور في موضعه.
      وهي بلدةُ بيني وبينك: يعني الفراق.
      ولقيته بِبَلْدةِ إِصْمِتَ، وهي القَفْرُ التي لا أَحدَ بها؛ وإِعراب إِصْمِتَ مذكور في موضعه.
      والأَبْلَدُ من الرجال: الذي ليس بمقرون.
      والبَلْدةُ والبُلدةُ: ما بين الحاجبين.
      والبُلْدةُ: فوق الفُلْجَةِ، وقيل: قَدْرُ البُلْجَةِ، وقيل: البَلْدَةُ والبُلْدةُ نَقاوةُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: البَلدةُ والبُلدةُ أَن يكون الحاجبان غير مقرونين.
      ورجل أَبْلَدُ بَيِّنُ البَلَدِ أَي أَبْلَجُ وهو الذي ليس بمقرون، وقد بَلِدَ بَلَداً.
      وحكى الفارسي: تَبَلَّدَ الصبحُ كَتَبَلَّج.
      وتَبَلَّدتِ الرَّوْضةُ: نَوَّرَتْ.
      والبَلْدةُ: راحةُ الكف.
      والبَلْدةُ: من منازل القمر بين النعائم وسَعْدِ الذابح خَلاءٌ إِلا من كواكبَ صغارٍ، وقيل: لا نَجومَ فيها البتةَ؛ التهذيبُ: البَلْدَةُ في السماء موضعٌ لا نجوم فيه ليست فيه كواكبُ عظامٌ،يكون عَلَماً وهو آخر البروج، سميت بَلدةً، وهي من بُرْج القَوْس؛ الصحاحُ: البَلدةُ من منازل القمر، وهي ستة أَنجم من القوس تنزلها الشمسُ في أَقصر يوم في السنة.
      والبَلَدُ: الأَثر، والجمعُ أَبلادٌ؛ قال القطامي: ليست تُجَرَّحُ، فُرَّاراً، ظُهورهُمُ،وفي النُّحورِ كُلومٌ ذاتُ أَبلادِ وقال ابن الرقاع: عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّماً فاعْتادَها،مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلى أَبْلادَها اعتادها: أَعاد النظر إِليها مرةً بعد أُخرى لِدُروسها حتى عرفها.
      وشمل: عمّ؛ ومما يُستحسن من هذه القصيدة قولُه في صفة أَعلى قَرْنِ ولَدِ الظبية: تُزْجِي أَغَنَّ، كَأَنَّ إِبْرَةَ رَوْقِهِ قَلَمٌ، أَصابَ مِن الدَّواةِ مِدادَها وبَلِدَ جِلْدُه: صارت فيه أَبْلادٌ.
      أَبو عبيد: البَلَدُ الأَثَرُ بالجسد، وجمعه أَبْلادُ.
      والبُلْدَةُ والبَلْدَةُ والبَلادَةُ: ضِدُّ النَّفاذِ والذَّكاءِ والمَضاءِ في الأُمور.
      ورجلٌ بليدٌ إِذا لم يكن ذكيّاً، وقد بَلُدَ، بالضم،فهو بليد.
      وتَبَلَّدَ: تكلف البَلادَةَ؛ وقول أَبي زُبيد: مِن حَمِيمٍ يُنْسِي الحَياءَ جَلِيدَ القَوْمِ، حتى تَراه كالمَبْلود؟

      ‏قال: المَبْلودُ الذي ذهب حياؤه أَو عقلُه، وهو البَليدُ، يقال للرجل يُصاب في حَمِيمه فيجزع لموته وتنسيه مصيبتُه الحياءَ حتى تراه كالذاهب العقل.
      والتَّبَلُّدُ: نقيضُ التَّجَلد، بَلُدَ بَلادَةً فهو بليد، وهو استكانة وخضوع؛ قال الشاعر: أَلا لا تَلُمْهُ اليومَ أَنْ يَتَبَلَّدا،فقد غُلِبَ المَحْزونُ أَنْ يَتَجَلَّدا وتَبَلَّدَ أَي تردّد متحيراً.
      وأَبْلَدَ وَتَبَلَّدَ: لحقته حَيْرَةٌ.
      والمَبْلُودُ: المتحيرُ لا فِعلَ له؛ وقال الشيباني: هو المعتوه؛ قال الأَصمعي: هو المُنْقَطَعُ به، وكل هذا راجع إِلى الحَيْرَة، وأَنشد بيت أَبي زبيد «حتى تراه كالمبلود» والمُتَبَلِّدُ: الذي يَتَرَدَّدُ متحيراً؛ وأَنشد للبيد: عَلِهَتْ تَبَلَّدُ في نِهاءِ صَعائِدٍ،سَبْعاً تُواماً، كامِلاً أَيَّامُها وقيل للمتحير: مُتَبَلِّدٌ لأَنه شبه بالذي يتحير في فلاة من الأَرض لا يهتدي فيها، وهي البَلْدَةُ.
      وكل بلد واسع: بَلْدَةٌ، قال الأَعشى يذكر الفلاة: وبَلْدَةٍ مِثْلِ ظَهْرِ التُّرْسِ مُوحِشَةٍ،للجِنِّ، بِالليلِ في حافاتِها، شُعَلُ وبَلَّدَ الرجلُ إِذا لم يتجه لشيء.
      وبَلَّدَ إِذا نَكَّسَ في العمل وضَعُف حتى في الجَرْيِ؛ قال الشاعر: جَرَى طَلَقاً حتى إِذا قُلْتُ سابِقٌ،تَدارَكَهُ أَعْرَاقُ سُوءٍ فَبَلَّدَا والتَّبَلُّدُ: التصفيقُ.
      والتَّبَلُّدُ: التلهف؛ قال عديّ بن زيد: سأَكْسِبُ مالاً، أَو تَقُومَ نَوائِحٌ عليَّ بِلَيْلٍ، مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ وتَبَلَّد الرجلُ تَبَلُّداً إِذا نزل ببلد ليس به أَحدٌ يُلَهِّفُ نفسه.
      والمُتَبَلِّد: الساقط إِلى الأَرض؛ قال الراعي: ولِلدَّارِ فِيها مِنْ حَمُولَةِ أَهلِها عَقِيرٌ، ولِلْبَاكي بها المُتَبلِّدِ وكله من البَلادة.
      والبَليدُ من الإِبل: الذي لا ينشّطه تحريك.
      وأَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً؛ وقيل: أَبْلَدَ الرجلُ: صارت دوابه بليدةً،وقيل: أَبْلَدَ إِذا كانت دابته بَليدَةً.
      وفرس بَليدٌ إِذا تأَخر عن الخيل السوابق، وقد بَلُدَ بَلادَةً.
      وبَلَّدَ السحابُ: لم يمطر.
      وبَلَّدَ الإِنسانُ: لم يَجُدْ.
      وبَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِق.
      ورجلٌ أَبْلَدُ: غليظ الخَلْقِ.
      ويقال للجبال إِذا تقاصرت في رأْي العين لظلمة الليل: قد بَلَّدَتْ؛ ومنه قول الشاعر: إِذا لم يُنازِعْ جاهِلُ القومِ ذَا النُّهَى وبَلَّدَتِ الأَعْلامُ بالليلِ كالأَكَمْ والبَلَنْدَى: العَريضُ.
      والبَلَنْدَى والمَلَنْدَى: الكثير لحم الجنبين.
      والمُبْلَنْدى من الجمال الصلب الشديد: وبَلْدٌ: اسمُ موضع؛ قال الراعي يصف صقراً: إِذا ما انْجَلَتْ عنه غَدَاةُ صُبَابَةٍ،رأَى، وهو في بَلْدٍ، خَرانِقَ مُنْشِدِ (* قوله «غداة صبابة» كذا في نسخة المؤلف برفع غداة مضافة إلى صبابة،بضم الصاد المهملة.
      وكذا هو في شرح القاموس بالصاد مهملة من غير ضبط، وقد خطر بالبال أنه غداة ضبابة بنصب غداة بالغين المعجمة على الظرفية ورفع ضبابة بالضاد المعجمة فاعل انجلت).
      وفي الحديث ذكرُ بُلَيْدٍ؛ هو بضم الباء وفتح اللام، قرية لآل عليّ بواد قريب من يَنْبُع.
      بند: البَنْدُ: العَلمُ الكبير معروف، فارسي معرّب؛ قال الشاعر: وأَسيافُنَا، تحتَ البُنُودِ، الصَّواعِقُ وفي حديث أَشراط الساعةِ: أَنْ تَغْزو الرومُ فتسير بثمانين بَنْداً؛ البَنْدُ: العَلمُ الكبير، وجمعه بُنُود وليس له جمعُ أَدْنى عَدَدٍ.
      والبَنْدُ: كل عَلَم من الأَعلام.
      وفي المحكم: من أَعلام الروم يكون للقائد،يكون تحت كل عَلَمٍ عشرة آلاف رجل أَو أَقل أَو أَكثر.
      وقال الهجيميّ: البَنْدُ عَلَمُ الفُرْسانِ؛

      وأَنشد للمفضل: جاؤُوا يَجُرُّون البُنُودَ جَرَّ؟

      ‏قال النضر: سمي العلم الضخم واللواءُ الضخمُ البَنْدَ.
      والبَنْدُ: الذي يُسكِر من الماء؛ قال أَبو صخر: وإِنَّ مَعاجي لِلخِيامِ، ومَوْقِفي بِرابِيةِ البَنْدَينِ، بالٍ ثُمَامُها يعني بيوتاً أُلقي عليها ثُمامٌ وشجر ينبت.
      الليث: البَنْدُ حِيَلٌ مستعملة؛ يقال: فلان كثير البُنود أَي كثير الحيل.
      والبَنْدُ: بَيْذَقٌ مُنْعَقِدٌ بِفِزْزانٍ.
      "
  2. بلد (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بلد وبلدةُ: مَكَّةُ، شَرَّفَها الله تعالى، وكُلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ مُسْتَحِيزَةٍ عامِرَةٍ أو غامِرَةٍ، والتُّرابُ.
      ـ بَلَدُ: القَبْرُ، والمَقْبَرَةُ، والدارُ، والأَثَرُ، وأُدْحِيُّ النَّعامِ، ومَدِينَةٌ بالجَزيرَةِ، وبِفارِسَ، وقرية بِبَغْدادَ، وجَبَلٌ بِحِمَى ضَرِيَّةَ، والأَثَرُ، الجمع: أبْلادٌ، والصَّدْرُ، وراحَةُ اليَدِ، ومَنْزِلٌ لِلقَمَرِ، وهَنَةٌ من رَصاصٍ مُدَحْرَجَةٌ يَقيسُ بها المَلاَّحُ الماءَ، والأرضُ، ونَقاوةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ، كالبُلْدَةِ، بَلِدَ، وعُنْصُرُ الشيءِ، وما لم يُحْفَر من الأَرْضِ، ولم يُوْقَدْ فيه، وثُغْرَةُ النَّحْرِ، وما حَوْلها، أو وَسَطُها، وجِنْسُ المَكانِ، كالعراقِ والشَّامِ.
      ـ بَلْدَةُ: الجُزْءُ المُخَصَّصُ، كالبَصْرَةِ ودِمَشْقَ، بلد بالأَنْدَلُسِ، منه: سَعيدُ بنُ محمدٍ البَلْدِيُّ، من شُيوخِ المُعْتَزِلَة، ورُقْعَةٌ من السَّماءِ لا كَوْكَبَ بها بينَ النَّعائِم وسَعْدٍ الذَّابحِ، يَنْزِلُها القَمَرُ، ورُبَّما عَدَلَ فَنَزلَ بالقِلادَة، وهي سِتَّةُ كواكِبَ مُسْتَدِيرَةٌ، تُشْبِهُ القَوْسَ.
      ـ بَلَدَ بالمَكانِ بُلوداً: أقامَ ولَزِمَهُ، أو اتَّخَذَهُ بَلَداً.
      ـ أبْلَدَهُ إيَّاهُ: ألْزَمَهُ.
      ـ مُبالَدَةُ: المُبالَطَةُ بالسُّيوفِ والعِصِيِّ.
      ـ بَلِدُوا وبَلَدُوا: لَزِموا الأرضَ يُقاتِلونَ عليها.
      ـ تَبَلُّدُ: ضِدُّ التَجَلُّدِ، بَلُدَ وبَلِدَ، فهو بَليدٌ، وأبْلَدُ،
      ـ تَبَلُّدُ: التَّصْفيقُ، والتَّحَيُّرُ، والتَّلَهُّفُ، والسُّقُوطُ إلى الأرضِ، والتَّسَلُّطُ على بَلَدِ الغَيرِ، والنُّزُولُ بِبَلَدٍ ما به أحدٌ، وتَقْليبُ الكَفَّيْن.
      ـ مَبْلودُ: المَعْتُوهُ.
      ـ بَلَّدَ تَبْلِيداً: لم يَتَّجِهْ لشيءٍ، وبَخِلَ، ولم يَجُدْ، وضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأرضَ،
      ـ بَلَّدَتِ السَّحابَةُ: لم تُمْطِرْ،
      ـ بَلَّدَ الفَرَسُ: لم يَسْبِقْ.
      ـ أَبْلَد: العظيمُ الخَلْقِ.
      ـ بَلَنْدَى: العَريضُ.
      ـ مُبْلَنْدِي: الجَمَلُ الصُّلْبُ، والكثيرُ اللَّحْمِ.
      ـ بَليدُ: لا يُنَشِّطُهُ تَحريكٌ.
      ـ أبْلَدُوا: صارَتْ دَوابُّهُمْ كذلكَ، ولَصِقُوا بالأرضِ.
      ـ مُبْلِدُ: الحَوْضُ القديمُ.
      ـ بُلْدَةُ الوَجْهِ: هَيْئَتُه.
      ـ بَلَدُودٌ: موضع بنَواحِي المَدينةِ.
      ـ بُلْدُ: حَصاةُ القَسْم من ذَهَبٍ أو فِضَّةٍ أو رَصاصٍ.
  3. بَلَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلَد :-
      جمع بِلاد (لغير المصدر)، جمع الجمع بُلْدان (لغير المصدر):
      1 - مصدر بلِدَ.
      2 - مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه :-شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به، - {رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا} :-
      • ابن البلاد: بلديّ من أهل البلد الأصليين، - ابن بلد: شهم، يعرف الأصول، - البلد الأمّ: الوطن الأصليّ، - البلد الحرام: مكَّة المكرَّمة.
      3 - مكان واسع من الأرض عامر أو غامر :- {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ} - {فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ} .
      البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية.
      بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة.
  4. تبلَّد (المعجم الرائد)
    • تبلد - تبلدا
      1- تبلد : صار بليدا. 2- تبلد : تظاهر بالبلادة. 3- تبلد : تسلط على بلد غيره. 4- تبلد : تعود حياة البلد : الذي نزل به، وتقاليده، وهواءه. 5- تبلد : تردد متحيرا. 6- تبلد : تلهف. 7- تبلد : صفق. 8- تبلد الصبح : أشرق فأنار.
  5. بَلَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بِلادٌ، بُلْدانٌ.
      1. :-يَسْكُنُ بَلَداً جَميلاً :- : الأَرْضُ المُتِّسِعَةُ تَسْتَوْطِنُها جَماعَةٌ مَّا، لَها مُدُنٌ وَقُرَى وَحُدودٌ مُعَيَّنَةٌ. الأعراف آية 58 والبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ . (قرآن) :-هُوَ مِنْ أَهْلِ البَلَدِ.
      2. :-الْمَغْرِبُ بَلَدٌ مِنْ بُلْدانِ العالَمِ العَرَبِيِّ والإِسْلامِيِّ :- : قُطْرٌ.
      3. :-يا بَلَدِي :- : يا بِلادِي، أَيْ يا وَطَنِي.
      4. :-هُوَ مِنْ بَلْدَةٍ بِالجَنوبِ :- : مَدينَة مُتَوَسِّطَة الاتِّساعِ.
  6. بلُدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلُدَ يَبلُد ، بَلادَةً ، فهو بَليد :-
      بلُد الطِّفلُ
      1 - ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن :-تلميذ بليد.
      2 - قلَّ نشاطُه.
      بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ :-من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ.


  7. بلِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بلِدَ يَبلَد ، بَلَدًا ، فهو بَلِيد :-
      بلِد الطِّفلُ
      1 - بلُد؛ ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه.
      2 - بلُد، قلَّ نشاطُه.
      بلِدَ الرَّجلُ: بلُد، استكان وقبل الضَّيْمَ.
  8. بَلدة (المعجم الرائد)
    • بلدة - جمع بلاد وبلدان
      1- بلدة : مكان واسع من الأرض. 2- بلدة : مكان محدود من الأرض تستوطنه جماعات معينة. 3- بلدة : قطعة من البلد. 4- بلدة : مدينة صغيرة. 5- بلدة : صدر.
  9. بلد (المعجم الرائد)
    • بلد - تبليدا
      1- بلده : عوده حياة البلد : الذي هو فيه، وتقاليده، وهواءه. 2- بلد : كان عاجز الرأي. 3- بلد : فتر نشاطه. 4- بلد : سقط أرضا من ضعفه. 5- بلد : لم يتجه لشيء. 6- بلد الفرس : تأخر فلم يسبق. 7- بلد بخل. 8- بلد السحاب : أعطى مطرا قليلا.
  10. بَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ب ل د]. (فعل: رباعي لازم متعد). بَلَّدْتُ، أُبَلِّدُ، بَلِّدْ، مصدر تَبْلِيدٌ.
      1. :-بَلَّدَ المُهاجِرَ :- : عَوَّدَهُ حَياةَ البَلَدِ الذِي هُو فيهِ، تَقالِيدَهُ وَهواءهُ.
      2. :-بَلَّدَ الرَّجُلُ :- :كانَ ضَعيفاً، فاتِرَ العَمَلِ، لَمْ يَتَحَرَّكْ.
      3. :-بَلَّدَ الفَرَسُ :- : تَأَخَّرَ فَلَمْ يَسْبِقْ.
      4. :-بَلَّدَ السَّحابُ :-: لم يُمْطِرْ.
  11. بَلَدِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ل د]. (مَنْسوبٌ إلى البَلَدِ أَوِ البَلْدَةِ).
      1. :-صُنْعٌ بَلَدِيٌّ :- : صُنْعٌ مَحَلِّيٌّ، أَي مِنَ الإِنْتاجِ الصِّناعِيِّ للبَلَدِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ. :-صِناعَةٌ بَلَدِيَّةٌ.
      2. :-اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ :- : مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
  12. استبلدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استبلدَ يستبلد ، استبلادًا ، فهو مُستبلِد :-
      استبلد الرَّجلُ
      1 - بلُد؛ ضعُف ذكاؤُه وثَقُل فَهْمُه.
      2 - ادّعى البلادة وتظاهر بعدم الفهم.
  13. بَلَديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلَديَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَلَد: :-رقصة بلديّة.
      2 - مصدر صناعيّ من بَلَد: تقسيم إداريّ يقوم على شئون مدينة ويُعنى بمرافقها العامّة، يشرف عليه مسئول حكوميّ يُعرف باسم مدير أو رئيس البَلَديّة ويعاونه مجلس بَلَديّ، مؤلَّف من ممثِّلين عن المناطق
      • دار البلديَّة: مبنى يحتوي على مكاتب موظفي البلدة ويضمُّ مجلس البلديَّة والمحاكم القانونيَّة، - محصِّل البلديّة: الذي يجمع الضَّرائب أو الرّسوم.
  14. بَلديّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلديّ :-
      اسم منسوب إلى بَلَد: مكان مُتَّخذ وطنًا :-قرار بلديّ:-
      • المجلس البلديّ: مجلس أعيان البلد، - رَقْصٌ بلديّ/ غناء بلديّ: شعبيّ.
      البلديّ من النَّبات: النَّبات الأصليّ الذي نشأ في البلد نفسه، عكس الدَّخيل المجلوب من الخارج :-نباتات بلديّة.
  15. تبلَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبلَّدَ يتبلَّد ، تبلُّدًا ، فهو مُتبلِّد :-
      تبلَّد الشَّخصُ
      1 - صار بليدًا أو حُرم الذّكاءَ والفِطْنَة والمضاءَ في الأمور
      متبلِّد الإحساس: لا يتأثّر.
      2 - استبلد، تصنَّع الخمولَ، تكلَّفه وتظاهر به.
  16. بَلَد (المعجم الرائد)
    • بلد - يبلد بلودا
      1- بلد بالمكان : أقام به. 2- بلد بالمكان : اتخذه بلدا.
  17. بلد (المعجم الرائد)
    • بلد - يبلد بلدا
      1- بلد : كان «أبلد»، أي بعد ما بين حاجبيه. 2- بلد : كان بليدا ضعيف الذكاء.
  18. أَبْلدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْلدَ : لَصِق بالأرض.
      و أَبْلدَ صَارَ بَليداً.
      و أَبْلدَ بالمكان: اتخذه بَلداً.
      و أَبْلدَ فلاناً البَلَدَ: أَلْزَمَه إِيّاه.
  19. أَبْلَد (المعجم الرائد)
    • أبلد - بلد ، -مؤ، بلداء
      1- أبلد : غير ذكي. 2- أبلد : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
  20. بَلديّ (المعجم الرائد)
    • بلدي
      1- بلدي من سوب إلى «البلد» أو «البلدة». 2- بلدي : «عضو بلدي» : عضو في مجلس البلدية.
  21. بلد (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل د: البَلَدُ و البَلْدةُ بمعنى والجمع بِلادٌ و بُلْدانٌ و البَلادَةُ بالفتح ضد الذكاء وبابه ظرف فهو بليد
  22. بَلَدَ (المعجم الغني)
    • [ب ل د]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). بَلَدْتُ، أَبْلُدُ، اُبْلُدْ، مصدر بُلُودٌ. :-بَلَدَ بِالْمَكانِ :- : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ.
  23. تَبَلَّدَ (المعجم الغني)
    • [ب ل د]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّدَ، يَتَبَلَّدُ، مصدر تَبَلُّدٌ. :-تَبَلَّدَ الطَّالِبُ فَأَدْهَشَ مَنْ كَانَ يَعْرِفُهُ :- : تَصَنَّعَ البَلاَدَةَ وَكَأَنَّهُ صَارَ بَلِيداً.
  24. بَلْدَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بَلْدَة :-
      جمع بَلْدات وبِلاد:
      1 - مدينة أو قرية، قطعة من البلد :- {بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ} .
      2 - مركز تجمّع سكّانيّ أكبر من قرية وأصغر من مدينة.
      3 - رقعة واسعة من الأرض محدودة خالية أو مسكونة :- {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا} :-
      • هي بلدة بيني وبينك: لن نلتقي أبدًا.
  25. بلد تابع أو بلد ذيل (المعجم عربي عامة)
    • بلد يتحكم فيه، بصفة غير رسمية، بلد آخر وغالبا ما يكون بلدا أكبر منه. قبل سقوط الشيوعية مثلا كانت بلدان شرق أوروبا أذيالا للاتحاد السوفيتي أي أنها لم يكن بوسعها انتهاج سياسة اقتصادية أو اجتماعية أو خارجية دون تزكية الاتحاد السوفيتي.
      مصطلحات سياسية


معنى بالدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دونَ** \- 1. تَكونُ ظَرْفَ مَكانٍ مُعْرَباً. وَمِنْ مَعانِيها: **أ**."مَشَى دُونَهُ" : أَيْ أَمامَهُ.   "اُدْنُ دونَكَ". **ب**."قَعَدَ دونَهُ": وَراءَهُ، خَلْفَهُ. **ج**."السَّماءُ دونَكَ" : فَوْقَكَ. **د**."دونَ قَدَمِكَ بِساطٌ" : تَحْتَكَ. **هـ**."مَشَى دونَ أَنْ يَتَوَقَّفَ" : مِنْ غَيْرِ. "عَمَلٌ مِنْ دُونِ فائِدَةٍ"**![البقرة آية 107] **** وَمَالَكُمْ مِنْ دونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصير !** (قرآن) "لا يَسْتَطيعُ العَيْشَ دونَ أَهْلِهِ وَأَقْرِبائِهِ". 2. "شَتَمَهُ دونَ سَبَبٍ" : أَيْ بِلا سَبَبٍ، بِغَيْرِ سَبَبٍ. 3. "هُوَ دونَهُ" : أَيْ أَدْنَى مِنْهُ، أَقَلُّ مِنْهُ تَماماً، لَمْ يَصِلْ إلى مُسْتَواهُ. "هُوَ دونَ سِنِّ الرُّشْدِ". 4. "الأَشِعَّة دونَ الحَمْراءِ" : أَيْ هِيَ أَقَلُّ مِنَ الحَمْراءِ. 5. "حالُوا دونَ هَدَفِهِ" : أَي اعْتَرَضُوا بَيْنَهُ وبَيْنَ هَدَفِهِ. 6. "وَصَلَ دونَهُمْ إلى هَدَفِهِ" : أَيْ وَصَلَ هُوَ -لا هُمْ- إلى هَدَفِهِ. 7. "أَشاحَتْ وَجْهَها دونَهُ" : أَيْ عَنْهُ. 8. "اِذْهَبْ بِدونِي" : اِذْهَبْ وَحْدَكَ. 9. "دونَكَ ما تُريدُ" : اِسْمُ فِعْلِ أَمْرٍ، اِفْعَلْ ما تُريدُ، خُذْ ما تُريدُ.   "دونَكَ الكِتابَ".
معجم الغني
**دونٌ** \- [د و ن]. "رَجُلٌ دونٌ" : حَقيرٌ، خَسيسٌ. "إِذا ما عَلاَ الْمَرْءُ رَامَ العَـلاءَ | | وَيَقْنَعُ بِالدُّونِ مَنْ كانَ دونا". ---|---|---
معجم الغني
**دَوَّنَ** \- [د و ن]. (ف: ربا. متعد).** دَوَّنْتُ**،** أُدَوِّنُ**،** دَوِّنْ**، مص. تَدْوينٌ. 1. "دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ" : كَتَبَها. 2. "دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ" : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ. 3. "دَوَّنَ اسْمَهُ" : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ. 4. "دَوَّنَ الدَّواوينَ" : أَسَّسَها، أَنْشَأَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدوينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تدوين. • محكمة تدوينيّة: (قن) محكمة تستند كافّة إجراءاتها وأحكامها على سجلاَّت رسميَّة دائمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دَوْن [مفرد]: مصدر دانَ / دانَ لـ. II دُون [مفرد]: 1- مصدر دانَ / دانَ لـ. 2- خَسِيس، حقير "إذا ما علا المرءُ رامَ العلاءَ ... ويقنع بالدُّون من كان دُونا- رجل دون"| شيء دُون: هيِّن. III دُونَ [كلمة وظيفيَّة]: 1- ظرف مكان منصوب بمعنى: تحت أو أسفل "دون قدمك بساط". 2- ظرف مكان منصوب بمعنى: أمام "مشى دونك". 3- ظرف مكان منصوب بمعنى: خلف "جلس الوزير دون الأمير- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً}". 4- ظرف مكان منصوب بمعنى : أقلّ من "يغفر الله ما دون الشِّرك به- عُمر فلان دون خمس سنوات- {وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ}". 5- ظرف مكان منصوب بمعنى: سِوى "هذا الشّيء لك دون النَّاس- اختاره صديقًا من دون زملائه". 6- ظرف مكان منصوب بمعنى: من غير، بلا "هذا الشَّيءُ دون أهميَّة- غضب دون/ بدون/ من دون سبب- {لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللهِ كَاشِفَةٌ}"| بدون حساب: بلا حدود أو تفكير- دون غيره: ترجيحًا وتفضيلاً. 7- ظرف مكان منصوب بمعنى: قَبْل "دون قتال الأسد أهوال- {فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا}". 8- ظرف مكان منصوب بمعنى: بَيْن "حال القوم دون فلان: بينه وبين من يطلبه- {وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ أَمْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ}". 9- ظرف مكان منصوب بمعنى: فوق "السّماء دونك". IV دوَّنَ يُدوِّن، تدوينًا، فهو مُدوِّن، والمفعول مُدوَّن • دوَّن الشَّيءَ: سجَّله، أثبته بالكتابة حفظًا له من الضَّياع "دوَّن وقائعَ/ ذكريات"| تدوين السُّنَّة: كتابتها بشكل جماعيّ، وكان ذلك على رأس المائة الثانية من الهجرة. • دوَّن الكتبَ: جمعها ورتّبها. • دوَّن الدِّيوانَ: أنشأه "عمر بن الخطاب أوّل من دوَّن الدواوين: رتَّب الصُّحفَ يكتب فيها أهل الجنديَّة وأهل العطيَّة والعمَّال وسواهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دُونَكَ [كلمة وظيفيَّة]: 1- اسم فعل أمر بمعنى (خذ)، منقول عن الظرف (دون) وكاف الخطاب المتصرِّفة بحسب أحوال المخاطب "دونكَ الكتابَ- دونكم الكتابَ". 2- اسم فعل أمر بمعنى (الزم) على سبيل الإغراء "دونكَ زيدًا". 3- اسم فعل أمر بمعنى (حذارِ) على سبيل التحذير "دونك عصياني: احذر عصياني". II دُونَكَ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: د و ن - دُونَكَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
دُونِيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من دُون: خِسَّة ودناءة. • عُقدة الدُّونيّة: (نف) الشعور العميق والمستمرّ عند الفرد بدونيّته وعدم كفايته وانحطاط قدره، وهي عقدة نفسيّة تنشأ عن الصّراع بين النُّزوع إلى التميُّز، والخوف من التثبيط الذي كان الفرد قد عاناه في الماضي وفي حالات مماثلة.
مختار الصحاح
د و ن : دُونَ ضد فوق وهو تقصير عن الغاية وتكون ظرفا و الدُّونُ الحقير قال الشاعر إذا ما علا المرء رام العلا ويقنع بالدون من كان دونا ويقال هذا دون ذاك أي أقرب منه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكَهُ و الدِّيوَانُ بالكسر وقد دَوَّنْتُ الدواوين تَدْوينادوّ في د و ى
الصحاح في اللغة
دون: نقيض فوق، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً. والدونُ: الحقير الخسيس. وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء   ويَقنع بالدونِ من كان دونا ولا يشتقّ منه فعل. وبعضهم يقول منه دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ إدانَةً. ويقال: هذا دونَ ذاك، أي أقربُ منه. ويقال في الإغراء بالشيء: دونَكَهُ. والديوانُ أصله دَوَّانٌ، فعوّض من إحدى الواوين، لأنَّه يجمع على دَواوين.
لسان العرب
دُونُ نقيضُ فوقَ وهو تقصير عن الغاية ويكون ظرفاً والدُّونُ الحقير الخسيس وقال إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل وبعضهم يقول منه دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً ويروى قولُ عديّ في قوله أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ وغيره يرويه لم يُدَنّ بتشديد النون على ما لم يسم فاعله من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ وقوله أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ وهو ولد البقرة الوحشية يقول جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير ويقال هذا دون ذلك أَي أَقرب منه ابن سيده دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب يكون ظرفاً فينصب ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال هذا دونك وهذا من دونك وفي التنزيل العزيز ووجَدَ من دُونهم امرأَتين أَنشد سيبويه لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ قال وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف فكذلك نوى إضافة دون وأَنشد في مثل هذا للجعدي لها فَرَطٌ يكونُ ولا تَراهُ أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا التهذيب ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير فالتحقير منه مرفوع والتقريب منصوب لأَنه صفة ويقال دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد قال ابن سيده فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ قال فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء ؟ قال فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر اللهم إلا أَن يكون قد قالوا هو دُوَيْنُه فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه فأَدخل عليه الباء كما ترى وقد قالوا من دُونُ يريدون من دُونِه وقد قالوا دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك قال سيبويه هو على المثل كما قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة قال ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة وأَما قوله تعالى وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف وثوب دُونٌ رَدِيٌّ ورجل دُونٌ ليس بلاحق وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما غيره ويقال هذا رجل من دُونٍ ولا يقال رجلٌ دونٌ لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة وفي القرآن العزيز ومنهم دونَ ذلك بالنصب والموضع موضع رفع وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه وقال ابن الأَعرابي التَّدَوُّنُ الغنَى التام اللحياني يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك ويقال أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ يقولونها مع مِن ويقال لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا وقد يقال بغير من ابن سيده وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ وقال ابن جني في شيءٍ دُونٍ ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين كما قالوا آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل وقالوا آبَلُ الناس بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك وقد قالوا فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَكُ الشاتين الليث يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل ابن سيده وادْنُ دُونَك أَي قريباً ( * قوله « أي قريباً » عبارة القاموس أي اقترب مني ) قال جرير أَعَيّاشُ قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري فادْنُ دونك فاصطلي قال ودون بمعنى خلف وقدّام ودُونك الشيءَ ودونك به أَي خذه ويقال في الإغراء بالشيء دُونَكه قالت تميم للحجاج أَقْبِرْنا صالحاً وقد كان صَلَبه فقال دُونَكُموه التهذيب ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ قال لبيد مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا مُخْمد ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر يقول لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ وقال زهير بن خَبَّاب وإن عِفْتَ هذا فادْنُ دونك إنني قليلُ الغِرار والشَّرِيجُ شِعاري الغِرار النوم والشريج القوس وقول الشاعر تُريكَ القَذى من دُونها وهي دُونه إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ فسره فقال تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها والخمر دون القذى إليك وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه يقول لو كان أَسفلها قذى لرأَيته وقال بعض النحويين لدُونَ تسعة معانٍ تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء فأَما دون بمعنى قبل فكقولك دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك ودُونَ بمعنى وراء كقولك هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه والوعيد كقولك دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي وفي الأَمر دونك الدرهمَ أَي خذه وفي الإِغراء دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه وبمعنى تحت كقولك دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك وبمعنى فوق كقولك إن فلاناً لشريف فيجيب آخر فيقول ودُون ذلك أَي فوق ذلك وقال الفراء دُونَ تكون بمعنى على وتكون بمعنى عَلَّ وتكون بمعنى بَعْد وتكون بمعنى عند وتكون إغراء وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا ودُونُ تكون خسيساً وقال في قوله تعالى ويعملون عمَلاً دُون ذلك دون الغَوْص يريد سوى الغَوْص من البناء وقال أَبو الهيثم في قوله يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان يقال ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك والطَّرفُ تحريك جفون العينين بالنظر يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح أَبو حاتم عن الأَصمعي يقال يكفيني دُونُ هذا لأَنه اسم والدِّيوانُ مُجْتَمع الصحف أَبو عبيدة هو فارسي معرب ابن السكيت هو بالكسر لا غير الكسائي بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال إنما صحَّت الواو في دِيوان وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد لأَن الياء في ديوان غير لازمة وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ والدليل على ذلك قولهم دُوَيْوِينٌ فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك قال ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء وإن كانت قبلها ياء ساكنة من قِبَل أَن الياء غير ملازمة وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً أَلا تراهم قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو ؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ فأَقرّ الياء بحالها وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين قال عَداني أَن أَزورَكِ أُمَّ عَمروٍ دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ الجوهري الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين وقد دُوِّنت الدَّواوينُ قال ابن بري وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين وفي الحديث لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ قال ابن الأَثير هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر رضي الله عنه وهو فارسي معرب ابن بري وديوان اسم كلب قال الراجز أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ ودِرْباس أَيضاً كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ
الرائد
* دون تدوينا. 1-الديوان: جمعه. 2-الديوان: أنشأه. 3-الكتب: رتبها. 4-ه: كتب اسمه في الديوان.
الرائد
* دون. 1-مص. دان يدون. 2-خسيس حقير.
الرائد
* دون. ظرف مكان منصوب، من معانيه: 1-تحت، نحو: «دون المقعد هر». 2-فوق، نحو: «السماء دونك». 3-وراء، نحو: «قعد دونه». 4-أمام، نحو: «رأى الطريق دونه». 5-غير، نحو: «مشى دون أن يتعب». 6-قبل، نحو: «دون النجاح صعوبات». 7-«هو دونه مرتبة»: أي مرتبته أحط من مرتبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: