وصف و معنى و تعريف كلمة بالدونمات:


بالدونمات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالدونمات في معاجم اللغة العربية:



بالدونمات

جذر [دونم]

  1. دونَم : (اسم)
    • دونَم: مِساحَةٌ مِنَ الأَرْضِ تُقَدَّرُ بِأَلْفِ مِتْرٍ مُرَبَّعٍ تَقْريباً
,
  1. سند دين أجنبي بالدولار (المعجم مالية)
    • سند دين صادر عن جهة أجنبية ومقوّم بالدولار الأمريكي ، وتعني بالانجليزية: dollar foreign bond
  2. دمع (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّمْع: ماء العين، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ، والقَطْرةُ منه دَمْعة.
      وذُو الدَّمعة: الحُسَين بن زيد بن علي، رضوان الله عليهم، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه، فَعُوتِبَ على ذلك فقال: وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد،رضي الله عنهم، وقتلا بخُراسانَ.
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع،فيهما، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً، وقيل دَمِعَت دَمَعاً، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ، بغير هاء، كلتاهما: سريعة البكاء كثيرة دمع العين؛ الأَخيرة عن اللحياني، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ، وما أَكثر دَمْعَتها، التأْنيث للدَّمْعة.
      وقال الكسائي وأَبو زيد: دَمَعَت، بفتح الميم، لا غير.
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى.
      وعين دَموع: كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال: ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ،إِذا حانَ وِرْدٌ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ

      يقال: ‏جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت.
      والمَدامِعُ: المآقي وهي أَطراف العين.
      والمَدْمَع: مَسِيل الدمع.
      قال الأَزهري: والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين، وجمعه مَدامِعُ.
      يقال: فاضت مَدامِعه.
      قال: والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك.
      والدُّمُع، بضم الدال، والدِّماعُ، كلاهما: سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع.
      وقال أَبو علي في التذكرة: والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير، وبعير مَدْمُوعٌ.
      وقال ابن شميل: الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر، وربما كان عليه دِماعانِ.
      ودَمَعَ المطرُ: سالَ، على المثَل؛

      قال: فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ: ذو رَذاذٍ.
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد؛

      قال: من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع.
      قال أَبو عدنان: من المياه المَدامِعُ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل؛ قال: وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت: والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها،وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال: هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس.
      وقال الغَنوي: إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها.
      وشَجَّة دامِعةٌ: تَسِيلُ دَماً، وهي بعد الدَّامِية، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ، بالعين غير المعجمة؛ وقال ابن الأَثير: هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع.
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم: هو ما يسيل منه أَيام الربيع.
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ.
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه.
      والإِدْماع: مَلْء الإِناء.
      يقال: أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك، قاله ابن الأَعرابي.
      والدُّماعُ: نبت، ليس بثَبت.
      والدُّماع، بالضم: ماء العين من عِلَّة أَو كِبر، ليس الدَّمْعَ؛

      وقال: يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا،قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع: السيَلانُ من الرَّاوُوق، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ.
      "
  3. دَمْعُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ دَمْعُ: ماءُ العَينِ من حُزْنٍ أو سُرورٍ، ج: دُموعٌ.
      ـ دَمْعَةُ: القَطْرَةُ منه.
      ـ ذو الدَّمْعَةِ: الحسينُ بنُ زيدِ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ. ودَمَعَت العَيْنُ، ودَمِعَت.
      ـ امرأةٌ دَمِعَةٌ: سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ.
      ـ دَامِعَةُ من الشِّجاجِ: بعدَ الدَّامِيَةِ.
      ـ دَمَّاعُ من الثَّرَى: ما يَتَحَلَّبُ نَدًى، كالدَّامِعِ، ويومٌ فيه رَذَاذٌ.
      ـ دُمَّاعُ: ما يَسيلُ من الكَرْمِ في الرَّبيعِ، وما تَحَرَّكَ من رأسِ الصَّبِيِّ إذا وُلِدَ.
      ـ دِمَاعُ: مِيسَمٌ في المَناظِرِ سائِلٌ إلى المَنْخِرِ.
      ـ دُمَّاعُ: نبتٌ.
      ـ دُمُعُ: سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ،
      ـ بعيرٌ مَدْموعٌ: مَوْسومٌ بها.
      ـ دَمْعُ داودَ: دَواءٌ معروف.
      ـ قَدَحٌ دَمْعانُ: مُمْتَلِئٌ سَيَّالٌ.
      ـ دَمْعانَةُ: ماءَة لبَني بَحْرٍ.
      ـ إِدْماعُ: مَلْءُ الإِناءِ.
  4. دَمَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَمَعَتِ العينُ دَمَعَتِ َ دَمْعاً، ودَمَعاناً: سال دمعُها.
      ويقال: دمعت الشَّجَّةُ: سال دمُها.
      ودمع المطرُ: سال.
      و دَمَعَتِ الجَفْنةُ: كثُر دسمها وسال.
      و دَمَعَتِ الثري أَو المكانُ: ظهر كأَنَّه يسيل نَدَّى أو يكاد.
      فهو دامع ودَمَّاع.
      و دَمَعَتِ البعيرَ: كواه في مَجْرى الدمع.
  5. أدمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدمعَ يُدمع ، إِدْماعًا ، فهو مُدْمِع ، والمفعول مُدْمَع :-
      أدمعَ عينَه جعله يدمع، أسال دموعَ عينه :-أدمعه الدَّواءُ/ الضّحكُ/ الغاز.
      أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه.
  6. دمَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دمَعَ يَدمَع ، دَمْعًا ودَمَعانًا ، فهو دامِع :-
      دمَعَتِ العينُ سالَ ماؤُها من حزن أو فرح :-دَمَعتِ السّماءُ: أمطرت مطرًا قليلاً.
      دمَعَ الإناءُ: امتلأَ حَتَّى فاض :-دَمَعتِ الجفنةُ: كثُر دسَمُها وسالَ.
  7. دمِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • دمِعَ يَدمَع ، دَمْعًا ودَمَعًا ودَمَعانًا ، فهو دَمِع ودَمِيع :-
      دمِعَتِ العينُ دمَعَت؛ سال دَمْعُها.
      دمِعَ الإناءُ: دَمَعَ؛ امتلأ حتَّى فاضَ.
  8. دمَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دمَّعَ يُدمِّع ، تدمِيعًا ، فهو مُدَمِّع ، والمفعول مُدمَّع (للمتعدِّي) :-
      دمَّعتِ العينُ دَمَعَت من حزنٍ أو غازٍ أو نحوهما، سال ماؤُها.
      دمَّعَ فلانًا: أبكاه، أجرى دموعَه :-دمَّعَنا حديثُه المؤثِّر.
  9. دمع (المعجم مختار الصحاح)
    • د م ع: الدَّمْعُ دمع العين و الدَّمْعَةُ القطرة منه و دَمَعَتِ العين من باب قطع ودمعت من باب طرب لغة و الدَّامِعَةُ من الشجاج بعد الدامية قال أبو عبيد الدامية هي التي تدمي من غير أن يسيل منها دم فإذا سأل منها دم فهي الدامعة بالعين المهملة و المَدَامِعُ المآقي وهي أطراف العين
  10. الدَّمِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمِيعُ من الرجال: السريعُ البكاء الكثيرُ دمع العين. والجمع : دَمْعَى، ودُمَعاءُ.
      والمرأُة: دميعٌ أيضًا. والجمع : دَمْعَى، ودمائع .


  11. دَمَعَ (المعجم الغني)
    • [د م ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). دَمِعَ، يَدْمَعُ، مصدر دَمْعٌ.
      1. :-دَمَعَتِ العَيْنُ :- : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ.
      2. :-دَمَعَ الْمَطَرُ :- : سالَ.
      3. :-دَمَعَ الثَّرَى :- : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ.
      4. :-دَمَعَ البَعيرَ :- :كَواهُ في مَجْرَى الدَّمْعِ.
  12. استدمعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استدمعَ يستدمِع ، استدماعًا ، فهو مستدمِع ، والمفعول مستدمَع :-
      استدمعه الخبرُ أثار دمعَه.
  13. مَدْمَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَدْمَع :-
      جمع مدامِعُ: اسم مكان من دمَعَ ودمِعَ: مَسيل الدَّمع أو مُجتَمعه في نواحي العين :-فاضَت مدامِعُه، - *واكفُفْ مدامع من عينيك تستبق*، - *وليس يرويك إلاّ مَدْمعي الباكي*.
  14. دَميع (المعجم الرائد)
    • دميع
      1- دميع من النساء : كثيرة دمع العين، جمع : دمعى ودمائع. 2- دميع من الرجال : كثير دمع العين، جمع : دمعى ودمعاء.
  15. دمع (المعجم الرائد)

    • دمع - يدمع ، دمعا ودمعانا ودموعا
      1- دمعت العين : سال دمعها. 2- دمع الإناء : امتلأ.
  16. دول (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّوْلةُ والدُّولةُ: العُقْبة في المال والحَرْب سَواء، وقيل: الدُّولةُ، بالضم، في المال، والدَّوْلةُ، بالفتح، في الحرب، وقيل: هما سواء فيهما، يضمان ويفتحان، وقيل: بالضم في الآخرة، وبالفتح في الدنيا،وقيل: هما لغتان فيهما، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ.
      قال ابن جني: مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة، فكأَن دَوْلة دُولة،وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة، وقد أَدالَه.
      الجوهري: الدَّوْلة، بالفتح،في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى، يقال: كانت لنا عليهم الدَّوْلة، والجمع الدُّوَلُ، والدُّولة، بالضم، في المال؛ يقال: صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا، والجمع دُولات ودُوَلٌ.
      وقال أَبو عبيدة: الدُّولة، بالضم، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه، والدَّولة، بالفتح، الفعل.
      وفي حديث أَشراط الساعة: إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة، بالضم، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم.
      الأَزهري:، قال الفراء في قوله تعالى: كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال، قال: وليس هذا للدَّوْلة بموضع، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم، فتقول: قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة؛ قال: والدُّولة، برفع الدال، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ.
      وقال الزجاج: الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال،فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً؛ وقال ابن السكيت:، قال يونس في هذه الآي؟

      ‏قال أَبو عمرو بن العلاء: الدُّولة بالضم في المال، والدَّولة بالفتح في الحرب، قال: وقال عيسى ابن عمر: كلتاهما في الحرب والمال سواء؛ وقال يونس: أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما.
      وفي حديث الدعاء: حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      الليث: الدَّوْلة والدُّولة لغتان،ومنه الإِدالةُ الغَلَبة.
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا: من الدَّوْلة؛‏

      يقال: ‏اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه.
      وفي حديث وفد ثقيف: نُدالُ عليهم ويُدالون علينا؛ الإِدالةُ: الغَلَبة، يقال: أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم، وكانت الدَّوْلة لنا، والدَّوْلة: الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ: نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى.
      وقال الحجاج: يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها.
      وتَداوَلْنا الأَمرَ: أَخذناه بالدُّوَل.
      وقالوا: دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر؛ قال سيبويه: وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال.
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت، والله يُداوِلها بين الناس.
      وتَداولته الأَيدي: أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة.
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي.
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى.
      ابن الأَعرابي: يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك، قال: وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر، قال: وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول؛ قال عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه،دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله «حتى ليس للبرد لابس»، قال في التكملة: الرواية: إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس).
      الفراء: جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي.
      ويقال: تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس: إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله،دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس؟

      ‏قال: هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه.
      وقال ابن بُزُرْج: ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف؛

      وأَنشد في ذلك: وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ،يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه؟

      ‏قال: الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا؛ قال ابن بري: ويقال دوال؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي: جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم،كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ: النَّبْل المُتداوَل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد: ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي،في صُدورِ الكُماةِ، طَعْنَ الدَّرِيَّ؟

      ‏قال أَبو علي: أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام.
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق: طُعِن فخرج ذلك.
      واندالَ بطنُه أَيضاً: اتسع ودنا من الأَرض.
      وانْدال بطنُه: استَرْخى.
      واندال الشيء: ناسَ وتَعَلَّق؛

      أَنشد ابن دريد: فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله «مدّرعي» ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا).
      قال ابن سيده: وأَما السيرافي فقال: مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له.
      واندالَ القومُ: تحوّلوا من مكان إِلى مكان.
      والدُّوَلةُ: لغة التُّوَلة.
      يقال: جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية.
      أَبو زيد: يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم؛ قال الأَزهري: جاء به غير مهموز.
      والدَّوِيلُ: النَّبْتُ العامِيُّ اليابس، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط؛ قال الرَّاعي: شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل.
      أَبو زيد: الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه.
      ابن الأَعرابي: الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ.
      يقال: تركناهم دالةً أَي شُهْرة.
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة.
      والدَّوالي: ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة، قالتْ: دخل علينا رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، ومعه علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وهو ناقِةٌ، قالت: ولنا دَوالٍ مُعلَّقة، قالت: فقام رسول الله، صلى الله عليه وسلم،فأَكل وقام علي، رضي الله عنه، يأْكل فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ، فجلس علي، رضي الله عنه، وأَكل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً، فقال له النبي، صلى الله عليه وسلم: من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك؛ قال: الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل، والواو فيه منقلبة عن الأَلف.
      والدُّولُ: حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ.
      والدِّيلُ: في عبدالقيس.
      ودالانُ: من هَمْدانَ، غير مهموز.
      والدال: حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف، والله أَعلم.
      "
  17. الدَّمْعةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّمْعةُ : القطرةُ من ماء العين. والجمع : دَمْعٌ.
      (جج) أدْمُعٌ.
      ودُمُوعٌ.
      و يقال: شرب دَمْعَةُ الكَرْم: الخمر.
  18. الدُّمُوع (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّمُوع يقال: عينٌ دَمُوعٌ: كثيرةُ الدَّمعة.
      و الدُّمُوع سريعتها.
      وثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد.
  19. المَدْمَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَدْمَعُ : مَسِيلُ الدَّمْع.
      و المَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمع في نواحي العين. والجمع : مَدَامِعُ.


  20. دَمِعَ (المعجم الغني)
    • [د م ع]. (فعل: ثلاثي لازم). دَمِعَ، يَدْمَعُ، مصدر دَمَعٌ، دَمَعانٌ.
      1. :-دَمِعَتِ العَيْنُ :- : سالَ دَمْعُها.
      2. :-دَمِعَ الإِناءُ :- : اِمْتَلأَ.
  21. دَمْعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: دُموعٌ، أَدْمُعٌ. [د م ع]. (مصدر دَمَعَ).
      1. :-دَمْعُ العَيْنِ :-: الماءُ السَّائِلُ مِنْهَا.
      2. :-دَمْعُكَ لا يُجْدِي نَفْعاً :-: بُكاؤُكَ.
      3. :-لا تُبالِ. إِنَّها دُموعُ التَّماسيحِ :- : أَيْ ما يَتَقاطَرُ مِنَ العَيْنِ وَلا يُعَبِّرُ عَنْ حُزْنٍ أَوْ أَسَفٍ. :-دُموعٌ كاذِبَةٌ.
  22. دَمِيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَمِيع :-
      جمع دُمَعاءُ ودَمْعَى، مؤ دَمِيع، جمع مؤ دَمائع ودَمْعَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمِعَ.
  23. دَمْعِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَمْعِيّ :-
      اسم منسوب إلى دَمْع: :-غُدَّةٌ دَمْعِيَّةٌ:-
      • قناة دَمْعِيّة: ما يصل وعاء الدُّموع بالمنخرين، - قُنْبلةٌ دَمْعِيَّةٌ: مُسيلة للدُّموع.


  24. دَوْلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دَوْلَة :-
      جمع دَوْلات (لغير المصدر {ودُوَل} لغير المصدر) ودِوَل (لغير المصدر):
      1 - مصدر دالَ/ دالَ لـ.
      2 - استيلاء وغلبة :-كانت لنا عليهم دولة.
      3 - إقليم يتمتّع بنظام حكوميّ واستقلال سياسيّ، أمّة أو مجموعة أمم منظَّمة وخاضعة لحكومة وشرائع مشتركة
      • اشتراكيَّة الدَّولة: اشتراكيّة تكون باستعمال الدَّولة سلطاتِها للمساواة بين الرَّعيّة وسيطرتها على المصالح العامَّة، - الدَّوْلة العظمى: دولة قويّة ومسيطرة تمتلك القوّة الكافية للتأثير على الأحداث في العالم، - دالت دولتُه: زال نفوذُه وأهميّته، - دُول العالم الثَّالث: الدُّول النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينيّة، - دَوْلَة داخل الدَّوْلَة: صاحب نفوذ مؤثِّر، - دَوْلَة مستقلَّة: ذات سيادة، - دُول عدم الانحياز/ الدُّول غير المنحازة: مجموعة من الدول ساد بينها اتِّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدَّولتين العظميين: الاتِّحاد السوفيتي سابقًا والولايات المتحدة الأمريكيّة، مُحاوِلةً أن يكون لها دور في السِّياسة الدوليّة، - رأسماليّة الدَّوْلة: رأسماليّة تملك الدولة بموجبها معظم وسائل الإنتاج أو تسيطر عليها وهي شبيهة باشتراكيّة الدولة، - رَجُل دَوْلة: قائد سياسيّ يُرى أنّه يعمل للصالح العام بلا أهداف شخصيَّة، - لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات.
      • صاحب الدَّولة: لقب رئيس الوزراء.
      • كاتب الدَّولة: (السياسة) منصب وزير في بعض الدول العربيَّة.
      • مجلس الدَّولة: (السياسة) هيئة قضائيَّة عليا لها حقّ الرَّقابة على تشريعات الحكومة.
      • وزير دولة: (السياسة) وزير بلا حقيبة وزاريّة.
      • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي: مصر وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين.
      • دولة مُهَيْمنة: دولة تسيطر على الشئون الخارجيّة لدولةٍ أخرى وتسمح لها فقط بتولِّي شئونها الدَّاخليَّة.
  25. دَمَّاع (المعجم الرائد)
    • دماع
      1- دماع : أرض يقطر منها الندى. 2- دماع : كثير الدمع. 3- دماع : «يوم دماع» : فيه مطر ضعيف.


معنى بالدونمات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دونَمٌ** \- : مِساحَةٌ مِنَ الأَرْضِ تُقَدَّرُ بِأَلْفِ مِتْرٍ مُرَبَّعٍ تَقْريباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I دونما [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: د و ن م ا - دونما). II دونما [كلمة وظيفيَّة]: ظرف مركّب من (دون) و (ما) بمعنى من غير "قبِلَ الرأيَ الآخر دونما جدال".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: