وصف و معنى و تعريف كلمة بالراديو:


بالراديو: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و راء (ر) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و واو (و) .




معنى و شرح بالراديو في معاجم اللغة العربية:



بالراديو

جذر [راديو]

  1. راديو: (اسم)
    • راديو : جِهَازُ الإِرْسَالِ ،
    • راديو : مِذْياع ، جهاز لاقط للإذاعات
    • راديو ترانزستور : راديو صغير محمول يستخدم الترانزستورات
    • مصطلح عام يطلق على استعمال الموجات المغناطيسيّة الكهربائيّة للاتصال بدون أسلاك أرسلت صورة المعركة بالراديو
    • موجات الرَّاديو : ( الطبيعة والفيزياء ) موجات كهرومغناطيسيّة تنتشر في الفراغ
,
  1. رَبَا
    • ـ رَبَا رُبُوًّا ، ورِباءٌ : زادَ ، ونَمَا ، وارْتَبَيْتُه ،
      ـ رَبَا الرابِيَةَ : عَلاها ،
      ـ رَبَا الفَرَسُ رَبْواً : انْتَفَخَ من عَدْوٍ أو فَزَعٍ ، وأَخَذَهُ الرَّبْوُ ،
      ـ رَبَا السَّويقَ : صَبَّ عليه الماءَ فانْتَفَخَ .
      ـ رِّبَا : العِينَةُ . وهُما رِبَوَانِ ورِبَيَانِ .
      ـ مُرْبِي : مَنْ يأتِيهِ .
      ـ رَّبْوُ ورَّبْوَةُ ورَّباوةُ ، ورابِيَةُ ورَّباةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ .
      ـ { أخْذَةً رابِيَةً }: شديدةً زائدةً .
      ـ رَبَوْتُ في حَجْرِهِ رَبْواً ورُبُوًّا ، ورَبَيْتُ رَباءً ورُبِيًّا : نَشَأْتُ .
      ـ رَبَّيْتُه تَرْبِيَةً : غَذَوْتُه ، كَتَرَبَّيْتُه ،
      ـ رَبَّيْتُه عن خُناقِه : نَفَّسْتُ .
      ـ زَنْجَبِيلٌ مُرَبًّى ومُرَبَّبٌ : مَعْمولٌ بالرُّبِّ .
      ـ رَّباءُ : الطَّوْلُ ، والمِنَّةُ .
      ـ أُرْبِيَّةُ : أصْلُ الفَخِذِ ، أو ما بين أعْلاهُ وأسْفَلِ البَطْنِ ، وأهْلُ بَيْتِ الرَّجُلِ ، وبنو عَمِّه .
      ـ رِّبْوَة : عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ ، كالرُّبَةِ .
      ـ رَّبْوُ : الجماعَةُ . ج : أرْباءٌ .
      ـ رُّبْيَةُ : شيءٌ من الحَشَرَاتِ ، والسِّنَّوْرُ .
      ـ إِرْبِيانُ : سَمَكٌ كالدُّودِ .
      ـ رابَيْتُهُ : دارَيْتُه .
      ـ رُّبَى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذِيارُ
    • ـ ذِيارُ : الذِّئارُ .
      ـ ذَيَّرَ الأَطْباءَ : لَطَخَها بالذِّيارِ ،
      ـ ذَيَّرَتِ الناقةَ : صَرَّها لِئلاَّ يُؤَثِّرَ فيها التَّوادِي ، أو السِّرْقِينُ قبلَ الخَلْطِ بالتُّرابِ خُثَّةٌ ، فإذا خُلِطَ ، فهو ذِيرَةٌ ، فإذا طُلِيَ به الأَطْباءُ ، فهو ذِيارٌ .
      ـ ذارَهُ يَذارُه : كَرِهَه .
      ـ ذُيِّرَ فُوه تَذْييراً . اسْوَدَّتْ أسنانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذِكْرُ
    • ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
      ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
      ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
      ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
      ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
      ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
      ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
      ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
      ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
      ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
      ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
      ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
      ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
      ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
      ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
      ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
      ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
      ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
      ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
      ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
      ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
      ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
      ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
      ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
      ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
      ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
      ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
      ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
      ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
      ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
      ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
      ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
      ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
      ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
      ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
      ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَبْعُ
    • ـ رَبْعُ : الدارُ بعَيْنِها حيثُ كانت ، ج : رِباعٌ ورُبوعٌ وأربُعٌ وأرباعٌ ، والمَحَلَّةُ ، والمَنْزِلُ ، والنَّعْشُ ، وجماعَةُ الناسِ ، والموضِعُ يَرْتَبعونَ فيه في الرَّبيعِ ، كالمَرْبَعِ ، والرجلُ بينَ الطُّولِ والقِصَرِ ، كالمَرْبوعِ ، والرَّبْعَةِ ، والمِرْباعِ والمُرْتَبعِ ، وهي رَبْعَةٌ أيضاً ، جَمْعُهما : رَبْعاتٌ ، ومحركةً ، شاذٌّ ، لأنَّ فَعْلَةً ، صِفَةً ، لا تُحَرَّكُ عَيْنُها في الجَمعِ ، وإنما تُحَرَّكُ إذا كانت اسْماً ولم تكنِ العَيْنُ واواً أو ياءً .
      ـ رَبَعَ : وَقَفَ وانْتَظَرَ ، وَتَحَبَّسَ ، ومنه قولُهم : ارْبَعْ عَلَيْكَ ، أو على نفسِكَ ، أو على ظَلْعِكَ ،
      ـ رَبَعَ : رَفَعَ الحَجَرَ باليَد امْتِحَاناً للقُوَّةِ ،
      ـ رَبَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ من أرْبَعِ طاقاتٍ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : وَرَدَتِ الرِّبْعَ ، بأن حُبِسَتْ عن الماءِ ثلاثَةَ أيامٍ ، أو أربعةً أو ثلاثَ ليالٍ ، وَوَرَدَتْ في الرابعِ ، وهي إبِلٌ رَوابعُ ،
      ـ رَبَعَ فلانٌ : أَخْصَبَ ،
      ـ رَبَعَ عليه الحمَّى : جاءَتْه رِبْعاً ،
      ـ قد رُبعَ وأُرْبعَ ، فهو مَرْبُوعٌ ومُرْبَعٌ : وهي أن تأخُذَ يوماً ، وَتَدَعَ يومَيْنِ ، ثم تَجِيءَ في اليومِ الرابعِ ،
      ـ رَبَعَ الحِمْلَ : أدْخَلَ المِرْبَعَةَ تَحْتَه ، وأخَذَ بطَرَفِها وآخَرُ بِطَرَفِها الآخَرِ ، ثم رَفَعاهُ على الدَّابَّةِ ، فإن لم تكن مِرْبَعَةٌ ، أَخَذَ أحدهُما بِيَدِ صاحِبِهِ ، وهي : المُرابَعَةُ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : أخَذَ رُبُعَ أموالِهِم ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الثلاثةَ : جَعَلَهم بنفسِه أربعةً ، يَرْبُعُ ويَرْبعُ ويَرْبَعُ ،
      ـ رَبَعَ الجَيْشَ : أخَذَ منهم رُبُعَ الغَنيمةِ ، كان يُفْعَلُ ذلك في الجاهِلِيَّةِ فَرَدَّهُ الإِسلامُ خُمُساً ،
      ـ رَبَعَ عليه : عَطَفَ ،
      ـ رَبَعَ عنه : كَفَّ وأقْصَرَ ،
      ـ رَبَعَتِ الإِبِلُ : سَرَحَتْ في المَرْعَى ، وأكَلَتْ كيفَ شاءَتْ وشَرِبَتْ ، وكذلك الرجلُ بالمَكان ،
      ـ رَبَعَ في الماءِ : تَحَكَّمَ كيفَ شاءَ ،
      ـ رَبَعَ القومَ : تَمَّمَهُم بنفسِه أرْبَعينَ أو أرْبَعَةً وأربَعينَ ،
      ـ رَبَعَ بالمَكانِ : اطْمَأنَّ وأقامَ .
      ـ رُبِعوا : مُطروا بالرَّبيع .
      ـ المِرْبَعُ والمِرْبَعَةُ : العَصا التي يأخُذُ رَجُلانِ بِطَرَفَيها لِيَحْمِلاَ الحِمْلَ على الدابَّةِ .
      ـ مَرْبَعٌ : موضع .
      ـ مِرْبَعٌ : والِدُ عبدِ اللهِ ، وعبدِ الرحمنِ ، وزَيدٍ ، ومُرارَةَ الصَّحابيينَ ، وكان أعْمَى مُنافقاً ، وَعْوَعَةَ بنِ سعيدٍ راوِيَةِ جَريرٍ .
      ـ أرضٌ مَرْبَعَةٌ : ذاتُ يَرابيعَ .
      ـ ذو المَرْبَعِيِّ : من الأقْيالِ .
      ـ مِرْباعُ : المَكانُ يَنْبُتُ نَبْتُه في أوَّلِ الرَّبيعِ .
      ـ رُبُعُ الغَنيمَةِ : الذي كان يأخُذُه الرَّئيسُ في الجاهِلِيَّةِ ، والناقةُ المُعْتادَةُ بأَن تُنْتَجَ في الربيعِ ، أو التي تَلِدُ في أوَّلِ النِّتاجِ .
      ـ أربعةُ : في عَدَدِ المُذَكَّرِ ،
      ـ أَرْبعُ : في المُؤَنَّثِ ،
      ـ أربعونَ : بعدَ الثلاثينَ .
      ـ أرْبِعاءُ وأرْبُعاءُ وأرْبَعاءُ : من الأيامِ مَمْدودةً ، وهما أرْبِعاآنِ ، ج : أرْبعاآتٌ .
      ـ قَعَدَ الأُرْبُعاءَ والأُرْبُعاوَى : مُتَرَبِّعاً .
      ـ أُرْبُعاءُ : عَمودٌ من عُمُدِ البِناءِ .
      ـ بيتٌ أُرْبُعاواءُ : على عَمودَينِ وثَلاثةٍ وأربعةٍ وواحدَةٍ .
      ـ الربيعُ : رَبيعانِ ، رَبيعُ الشُّهورِ ، ورَبيعُ الأزْمِنَةِ ، فَرَبيعُ الشُّهورِ : شَهْرانِ بعدَ صَفَرَ ، ولا يقالُ إلاَّ : شَهْرُ رَبيعٍ الأَوَّلُ وشهرُ رَبيعٍ الآخِرُ ،
      ـ أما رَبيعُ الأزْمِنَةِ : الربيعُ الأوَّلُ الذي يأتي فيه النَّوْرُ والكَمْأَةُ ، والربيعُ الثاني الذي تُدْرِكُ فيه الثِّمارُ ، أو هو الربيعُ الأوَّلُ ، أو السنةُ سِتَّةُ أزْمِنَةٍ : شَهْرانِ منها الربيعُ الأولُ ، وشَهْرانِ صَيْفٌ ، وشَهْرانِ قَيْظٌ ، وشَهْرانِ الربيعُ الثاني ، وشهرانِ خَريفٌ ، وشهرانِ شِتاءٌ .
      ـ رَبيعٌ رابعٌ : مُخْصِبٌ ، والنِّسْبَةُ : رِبْعِيٌّ ،
      ـ رِبْعِيٌّ ( ابنُ أبي رِبْعِيٍّ ، وابنُ رافِعٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، ورِبْعِيٌّ الزُّرَقِيُّ ): صحابيُّونَ ،
      ـ رِبْعِيٌّ حِراشٍ : تابعيٌّ .
      ـ رِبْعِيَّةُ القومِ : مِيرَتُهُم أولَ الشِّتاءِ .
      ـ جَمْعُ الربيعِ : أرْبعاءُ وأرْبِعَةٌ ورِباعٌ ، أو جَمْعُ رَبيع الكَلأِ : أرْبِعَةٌ ، ورَبيعِ الجَداوِلِ : أرْبِعاءُ .
      ـ يومُ الربيعِ : من أيامِ الأَوسِ والخَزْرَجِ .
      ـ أبو الربيعِ : الهُدْهُدُ .
      ـ ربيعُ : عَلَمٌ ، والمَطَرُ في الربيعِ ، والحَظُّ من الماءِ للأرضِ ، يقالُ : لِفلانٍ من هذا الماءِ رَبيعٌ ، والنَّهْرُ الصغيرُ ، وسَبْعَةٌ صحابيُّونَ ، وجماعةٌ محدِّثونَ ، وابنُ سُليمانَ المُرادِيُّ ، وابنُ سُليمانَ الجِيزِيُّ صاحِبا الشافِعِيِّ .
      ـ رَبيعَةُ : حَجَرٌ تُمْتَحَنُ بإِشالَتِهِ القُوَى ، وبَيْضَةُ الحديدِ ، والرَّوْضَةُ ، والمَزادَةُ ، والعَتيدَةُ ، وقرية بالصَّعيد لبني رَبيعةَ . وأبو حَيٍّ من هَوازِنَ ، وهو رَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، وهم بنُو مَجْدَ ، ومَجْدُ أُمُّهم ، ( وثلاثونَ صحابيّاً ).
      ـ رَبيعةُ الفَرَسِ : هو ابنُ نِزارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ ، أبو قبيلةٍ ، وذُكِرَ في : ح م ر ، والنسبةُ رَبَعِيٌّ .
      ـ في عُقَيْلٍ رَبيعتانِ : رَبيعةُ بنُ عُقَيْلٍ أبو الخُلَعاءِ ، ورَبيعةُ بنُ عامِرِ بنِ عُقَيْلٍ أبو الأبْرَصِ ، وقُحافةَ ، وعَرْعَرَةَ ، وقُرَّةَ . وفي تَميمٍ رَبيعتانِ : الكُبْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ مالِكٍ ، وتُدْعَى : رَبيعةَ الجُوعِ ، والصُّغْرَى ، وهي رَبيعةُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ .
      ـ رَبايعُ : أعْلامٌ مُتَقاوِدةٌ قربَ سَميراءَ .
      ـ رُبْعُ ورُبُعُ ورَبِيعُ : جُزْءٌ من أربعةٍ . وجَمْعُ الربيعِ : رُبُعٌ .
      ـ رُبَعُ : الفَصيلُ يُنْتَجُ في الربيعِ وهو أوَّلُ النِّتاجِ ، ج : رِباعٌ وأرْباعٌ ، وهي : رُبَعَةٌ ، ج : رُبَعاتٌ ورِباعٌ ، فإِذا نُتِجَ في آخِر النِّتاجِ ، فَهُبَعٌ ، وهي هُبَعَةٌ .
      ـ رِبْعٌ : رجلٌ من هُذَيْلٍ .
      ـ رَباعةُ ورِباعةُ : شَأنُكَ ، وحالُكَ التي أنتَ مُقيمٌ عليها ، ولا تكونُ في غيرِ حُسْنِ الحالِ ، أو طَريقَتُكَ ، أو اسْتِقامَتُكَ ، أو قَبيلَتُكَ ، أو فَخِذُكَ ، أو يقالُ : هُمْ على رَباعَتِهِم ورِباعَتِهِم ورَباعِهِم ورَبَعاتِهِم ورَبِعاتِهِم ورِبَعَتِهِم : حالَةٍ حَسَنَةٍ ، أو أمرُهُم الذي كانوا عليه .
      ـ رَبَعاتُهُم ورَبِعاتُهُم : مَنازِلُهم .
      ـ رِباعَةُ : نحوٌ من الحِمالَةِ .
      ـ رَبْعَةُ : جُونَةُ العَطَّارِ ، وصُندوقٌ أجْزاءِ المُصْحَفِ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ كأنها مأخوذَةٌ من الأولَى ، وحَيٌّ من الأسْدِ ، منهم : أوْسُ بنُ عبدِ اللهِ الرَّبْعِيُّ التابِعِيُّ ،
      ـ رَبَعَةُ : أشَدُّ الجَرْيِ ، أو أشَدُّ عَدْوِ الإِبِلِ ، أو ضَرْبٌ من عَدْوِهِ وليسَ بالشديد ، وحَيٌّ من الأزْدِ ، والمَسافةُ بينَ أثَافي القِدْرِ التي يَجْتَمِعُ فيها الجَمْرُ .
      ـ رَوْبَعُ : الضعيفُ الدَّنيءُ ،
      ـ رَوْبَعَةُ : القصيرُ ، وَتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فَجَعَلَها الزَّوْبَعَةُ ، وسيأتي إن شاءَ الله تعالى ، وقِصَرُ العُرْقوبِ ، أو داءٌ يأخُذُ الفِصالَ .
      ـ يَرْبوعُ : دابَّةٌ معروفة ، ولَحْمَةُ المَتْنِ ، أو هي اليُرْبوعُ ، أو يَرَابيعُ المَتْنِ : لَحماتهُ ، لا واحِدَ لها .
      ـ يَرْبوعُ بنُ حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ : أبو حيٍّ من تَميمٍ ، منهم : مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ الصحابِيُّ ، وابنُ غَيْظٍ : أبو بَطْنٍ من مُرَّةَ ، منهم : الحارثُ بنُ ظالِمٍ المُرِّيُّ .
      ـ رَبَّاعُ : الكثيرُ شِراءِ الرِّباعِ والمَنازِلِ ،
      ـ وسَمَّوْا : رُبَيْعاً ورَبْعانٌ .
      ـ رُبَيِّعُ : الرُّبَيِّعُ بنتُ مُعَوِّذٍ ، وبنتُ حارِثَةَ ، وبنتُ الطُّفَيْلِ ، وبنتُ النَّضْرِ عَمَّةُ أنَسٍ ، وأمُّ الرُّبَيِّعِ التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم : '' يا أمَّ الرُّبَيِّعِ كتابُ اللهِ القِصاصُ '': صَحابِيَّاتٌ ، وعبدُ العزيزِ بنُ رُبَيِّعٍ أبو العَوَّامِ الباهِلِيُّ ، وابْنُه رُبَيِّعٌ : محدّثانِ .
      ـ رُبَيِّعَةُ : رُبَيِّعَةُ بنُ حِصنٍ ، وابنُ عبدٍ : شاعِرانِ ، وعبدُ اللهِ بنُ رُبَيِّعَةَ : مُخْتَلَفٌ في صُحْبَتِه .
      ـ رُبَيْعُ : ابنُ قُزَيْعٍ الغَطَفَانِيُّ ، وابنُ الحارثِ بنِ عَمْرِو بنِ كَعْبِ بنِ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، وابنُ عَمْرٍو التَّيْمِيُّ ، والشَّيْخُ القائلُ : ألاَ أبْلِغْ بَنِيَّ بَنِي رُبَيْعٍ **** فأشْرارُ البَنينَ لكم فِداءُ
      الأبياتَ الخمسةَ المشهورةَ .
      ـ رُباعُ : مَعْدولٌ من أربعةٍ أربعةٍ .
      ـ { مَثْنَى وثُلاثِ ورُباعَ }: أربعاً أربعاً ، فَعَدَلَه ، فلذلك تُرِكَ صَرْفُه ، وقَرَأ الأَعْمَشُ
      ـ { ورُبَعَ }، على إرادَةِ : رُباعَ .
      ـ رَباعِيَةُ : السِّنُّ التي بينَ الثَّنِيَّةِ والنابِ ، ج : رَباعِياتُ ، ويقالُ للذي يُلْقيها : رَباعٍ ، فإِذا نَصَبْتَ أتْمَمْتَ ، وقلتَ : رَكِبْتُ بِرْذَوْناً رَباعِياً ، وجَمَلٌ وفرسٌ رَباعٌ ورَباعٍ ، ولا نَظير لَها سِوَى ثَمانٌٍ ويَمانٌٍ وشَناحٌٍ وجَوَارٌٍ ، ج : رُبْعٌ ورُبُعٌ ورِباعٌ ورِبْعانٌ ورُبَعٌ وأرباعٌ ورَباعِياتٌ ، والأنْثَى رَباعِيَةٌ . وتقولُ للغنمِ في السنةِ الرابعةِ ، وللبَقَرِ وذاتِ الحافِر في الخامسةِ ،
      ـ لِذاتِ الخُفِّ في السابِعَةِ : أرْبَعَتْ .
      ـ أرْبَعَ القومُ : صاروا في الرَّبيعِ ، أو أربعةً ، أو أقامُوا في المَرْبَعِ عن الارْتِيادِ والنُّجْعَةِ .
      ـ مُرْبِعُ : الناقةُ تُنْتَجُ في الربيعِ ، أو التي ولَدُها مَعَها ، وشِراعُ السفينةِ المَلأْى .
      ـ مَرابيعُ : الأمْطارُ أولَ الربيعِ .
      ـ أرْبَعَتِ الناقةُ : اسْتَغْلَقَتْ رَحِمُها فلم تَقْبَلِ الماءَ ،
      ـ أرْبَعَ ماءُ الرَّكِيَّةِ : كَثُرَ ،
      ـ أرْبَعَ الوِرْدُ : أسْرَعَ الكَرَّ ،
      ـ أرْبَعَ الإِبِلَ : تَرَكَها تَرِدُ الماءَ مَتَى شاءَتْ ،
      ـ أرْبَعَ فلانٌ : أكثَرَ من النِّكاحِ ،
      ـ أرْبَعَ السائلُ : سأل ثم ذَهَبَ ثم عادَ ،
      ـ أرْبَعَ المريضَ : تَرَكَ عِيادَتَهُ يَوْمَينِ وأتاهُ في اليومِ الثالثِ .
      ـ التَّرْبيعُ : جَعْلُ الشيءِ مُرَبَّعاً .
      ـ مُرَبَّعٌ : لَقَبُ محمدِ بنِ إبراهيمَ الأنْماطِيِّ حافِظِ بَغْدَادَ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَتَّابٍ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ مُرَبَّعٍ أيضاً .
      ـ اسْتَأجَرَهُ أو عامَلَهُ مُرَابَعَةً ورِباعاً : من الربيعِ ، كمُشاهَرَة من الشهرِ .
      ـ ارْتَبَعَ بمكانِ كذا : أقامَ به في الربيع ،
      ـ ارْتَبَعَ البعيرُ : أكَلَ الربيعَ ، كَتَرَبَّعَ ، وسَمِنَ .
      ـ تَرَبَّعَ في جُلوسِه : خِلافُ جَثا وأقْعَى ،
      ـ تَرَبَّعَ الناقةُ سَناماً طويلاً : حَمَلَتْهُ .
      ـ مُرْتَبَعُ : المَنْزِلُ يُنْزَلُ فيه أيامَ الربيعِ .
      ـ اسْتَرْبَعَ الرملُ : تَراكَمَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ الغُبارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ اسْتَرْبَعَ البعيرُ للسَّيرِ : قَوِيَ عليه .
      ـ رجلٌ مُسْتَرْبِعٌ بعَمَلِهِ : مُسْتَقِلٌّ به ، قَوِيٌّ عليه ، صَبورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ‏ الإشارة بالرأس
    • ‏ تحريك الرأس إلى أعلى أو أسفل للدلالة بنعم أو لا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. ‏ إثبات شرب الخمر بالرائحة
    • ‏ تتبع أثر رائحة الخمر في الفم للتأكد من فعل الشرب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. ذكر
    • " الذِّكْرُ : الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه .
      والذِّكْرُ أَيضاً : الشيء يجري على اللسان .
      والذِّكْرُ : جَرْيُ الشيء على لسانك ، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر ، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً ؛ الأَخيرة عن سيبويه .
      وقوله تعالى : واذكروا ما فيه ؛ قال أَبو إِسحق : معناه ادْرُسُوا ما فيه .
      وتَذَكَّرَهُ واذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام ؛

      قال : تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا ، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله : « والهم تذريه إلخ » كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني : « والهرم وتذريه اذدراء عجبا » أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال .
      والهرم ، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة : نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس ، والضمير في تذريه للناقة ، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق ، انظر الصبان ).
      قال ابن سيده : أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام ، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ .
      واسْتَذْكَرَهُ : كاذَّكَرَه ؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال : أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه .
      وأَذْكَرَه إِياه : ذَكَّرَهُ ، والاسم الذِّكْرَى .
      الفراء : يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى : وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين .
      والذِّكْرُ والذِّكْرى ، بالكسر : نقيض النسيان ، وكذلك الذُّكْرَةُ ؛ قال كعب بن زهير : أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ ، ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ ‏

      يقال : ‏ طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً .
      والشُّعُوفُ : الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه .
      وتقول : ذَكَّرْتُه ذِكْرَى ؛ غير مُجْرَاةٍ .
      ويقال : اجْعَلْه منك على ذُكْرٍ وذِكْرٍ بمعنى .
      وما زال ذلك مني على ذِكْرٍ وذُكْرٍ ، والضم أَعلى ، أَي تَذَكُّرٍ .
      وقال الفراء : الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته .
      والذُّكْرُ بالقلب .
      يقال : ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه .
      واسْتَذْكَرَ الرجلَ : ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته .
      والتَّذكِرَةُ : ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة .
      وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء : وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها ؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة .
      واسْتَذْكَرَ الشيءَ : دَرَسَةَ للذِّكْرِ .
      والاسْتِذْكارُ : الدِّرَاسَةُ للحفظ .
      والتَّذَكُّر : تذكر ما أُنسيته .
      وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُه وأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى .
      قال الله تعالى : وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان ، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم .
      والتذكير : خلاف التأْنيث ، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى ، والجمع ذُكُورٌ وذُكُورَةٌ وذِكَارٌ وذِكَارَةٌ وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ .
      وقال كراع : ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ .
      وامرأَة ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ .
      قال بعضهم : إِياكم وكُلَّ ذَكِرَة مُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء ، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة ، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ .
      وناقة مُذَكَّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ ؛ قال ذو الرمة : مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ : إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل ؛ قال لبيد : فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ : مَخُوفٌ صَعْبٌ .
      وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ : ولدت ذَكَراً .
      وفي الدعاء للحُبْلَى : أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها .
      وامرأَة مُذْكِرٌ : ولدت ذَكَراً ، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ ، وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ ؛ قال رؤْبة : إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ ، أَرْأَسَ مِذْكاراً ، كثيرَ الأَوْلادْ

      ويقال : كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك ؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث : إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا ؛ أَي ولدا ذكراً ، وفي رواية : إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً .
      وفي حديث عمر : هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً .
      وفي حديث طارق مولى عثمان :، قال لابن الزبير حين صُرِعَ : والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك ؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور .
      وفي حديث الزكاة : ابن لبون ذكر ؛ ذكر الذكر تأْكيداً ، وقيل : تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن ، وقيل : لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما ، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكر الذَّكَرِ .
      وفي حديث الميراث : لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ ؛ قيل :، قاله احترازاً من الخنثى ، وقيل : تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية .
      ورجل ذَكَرٌ : إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً .
      ومطر ذَكَرٌ : شديدٌ وابِلٌ ؛ قال الفرزدق : فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد ، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ : صُلْبٌ مَتِين .
      وشعر ذَكَرٌ : فَحْلٌ .
      وداهية مُذْكِرٌ : لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال ، وقيل : داهية مُذْكِرٌ شديدة ؛ قال الجعدي : وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ ، تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ : ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ ؛ الذكارة ، بالكسر : ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود ، وهي جمع ذُكَرٍ ، والذُّكُورَةُ مثله ؛ ومنه الحديث : كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً ؛ قال : هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر ، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران .
      وذُكورُ العُشْبِ : ما غَلُظ وخَشُنَ .
      وأَرض مِذْكارٌ : تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ ، وقيل : هي التي لا تنبت ، والأَوّل أَكثر ؛ قال كعب : وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ ، يَعْزِفُ جِنُّها ، مِذكارِ الأَصمعي : فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال ؛ وقال مرة : لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال .
      وفَلاة مُذْكِرٌ : تنبت ذكور البقل ، وذُكُورُه : ما خَشُنَ منه وغَلُظَ ، وأَحْرَارُ البقول : ما رَقَّ منه وطاب .
      وذُكُورُ البقل : ما غلظ منه وإِلى المرارة هو .
      والذِّكْرُ : الصيتُ والثناء .
      ابن سيده : الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر .
      وحكي أَبو زيد : إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ .
      ورجل ذَكِيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذِكْرٍ ؛ عن أَبي زيد .
      والذِّكْرُ : ذِكْرُ الشرف والصِّيت .
      ورجل ذَكِيرٌ : جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ .
      والذِّكْرُ : الشرف .
      وفي التنزيل : وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك ؛ أَي القرآن شرف لك ولهم .
      وقوله تعالى : ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ ؛ أَي شَرَفَكَ ؛ وقيل : معناه إِذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي .
      والذِّكْرُ : الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء ، عليهم السلام ، ذِكْرٌ .
      والذِّكْرُ : الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه .
      وفي الحديث : كانت الأَنبياء ، عليهم السلام ، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر ، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون .
      وذِكْرُ الحَقِّ : هو الصَّكُّ ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ ، ويقال : ذُكُورُ حَقٍّ .
      والذِّكْرَى : اسم للتَّذْكِرَةِ .
      قال أَبو العباس : الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس ؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ ، وقد تكرر ذِكْرُ الذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده .
      وفي الحديث : القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوه ؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه .
      ومعنى قوله تعالى : ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ ؛ فيه وجهان : أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد ، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة .
      وقول الله عز وجل : سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم ؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى : أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ ، قال : يريد يَعِيبُ آلهتكم ، قال : وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ ، وأَنت تريد بسوء ، فيجوز ذلك ؛ قال عنترة : لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه ، فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً ؛ قال أَبو منصور : وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً ؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي : معناه لا تولعي بِذِكْرِهِ وذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال .
      وقال الزجاج نحواً من قول الفراء ، قال : ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم ، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده ، وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه .
      وفي حديث عليّ : أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها ، وقيل : يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها ، ومنه حديث عمر : ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً ، من قولك : ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له ، وليس من الذِّكْر بعد النسيان .
      والذُّكَارَةُ : حمل النخل ؛ قال ابن دريد : وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ .
      والذَّكَرُ : معروف ، والجمع ذُكُورٌ ومَذاكِيرُ ، على غير قياس ، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو .
      وقال الأَخفش : هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل ؛ وفي التهذيب : وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ ، ولا يفرد ، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم .
      وفي الحديث : أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه ؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس .
      ابن سيده : والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ ، واحدها ذَكَرٌ ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ .
      والذَّكَرُ والذَّكِيرُ من الحديد : أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه ، وهو خلافُ الأَنِيثِ ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراً ويذكر به القدوم والفأْس ونحوه ، أَعني بالذَّكَرِ من الحديد .
      ويقال : ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما .
      وفي الحديث : أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال : إِنه أَذْكَرُ ؛ أَي أَحَدُّ .
      وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ ، والذُّكْرَةُ : القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره ، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ ؛ أَنشد ثعلب : صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌ مُذَكَّرَةٌ ، يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ : الأَنِيثُ .
      وذُكْرَهُ السيف والرجل : حِدَّتُهما .
      ورجل ذَكِيرٌ : أَنِفٌ أَبِيُّ .
      وسَيْف مُذَكَّرٌ : شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ ، يقول الناس إِنه من عمل الجن .
      الأَصمعي : المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك .
      وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء .
      وقوله تعالى : ص والقرآن ذي الذِّكْرِ ؛ أَي ذي الشَّرَفِ .
      وفي الحديث : إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة .
      والذِّكْرُ : الشرف والفخر .
      وفي صفة القرآن : الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف .
      وتذكر : بطن من ربيعة ، والله عز وجل أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالراديو في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**رَادْيُو** - : جِهَازُ الإِرْسَالِ، [ن. المِذْيَاعُ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
راديو [مفرد]: 1- مِذْياع، جهاز لاقط للإذاعات| راديو ترانزستور: راديو صغير محمول يستخدم الترانزستورات. 2- مصطلح عام يطلق على استعمال الموجات المغناطيسيّة الكهربائيّة للاتصال بدون أسلاك "أرسلت صورة المعركة بالراديو". • موجات الرَّاديو: (فز) موجات كهرومغناطيسيّة تنتشر في الفراغ.


الرائد
* راديو. جهاز للإرسال أو للالتقاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: