وصف و معنى و تعريف كلمة بالزاوية:


بالزاوية: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالزاوية في معاجم اللغة العربية:



بالزاوية

جذر [زاي]

  1. زاوية: (اسم)
    • الجمع : زاويات و زَوايا
    • الزَّاوِيَةُ ( في علم الهندسة ) : الفُرْجَةُ المحصورة بين خطَّين متقاطعين يسمَّيان الضِّلعين
    • الزَّاوِيَةُ : المسجدُ غير الجامع ليس فيه منبر
    • الزَّاوِيَةُ : مأوّى للمتصوِّفين والفقراء
    • و ( عند النجارين والبنائين ) : أداة ذات ضلعين مستقيمتين متصلتين يحدث من اتصالهما زاوية قائمة والجمع : زوايا
    • صيغة المؤنَّث لفاعل زوَى
    • حَجَر الزَّاوية : الشيء الأساسي في الأمر ، الجانب المهمّ في الموضوع
    • وجهة ، ناحية
    • الزَّاوية الحرجة : الزَّاوية الصُّغرى للسُّقوط التي من الممكن أن ينحرف الشُّعاع الضَّوئيّ عندها بشكل تامّ بين وسطين
    • زاويتان متجاورتان : زاويتان مشتركتان في رأس واحد وضلع واحد
    • زوايا التَّصوير السِّينمائيّ : ( الثقافة والفنون ) قفزات بالكاميرا تكسب المَشَاهِد الملتقطة تنويعًا ودقّة
    • زاوية رأسيَّة : إحدى الزاويتين اللتين تتشكلان بتقاطع خطين وتتقابلان عند نقطة التقاطع
    • زاوية مستوية : زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى
    • مِضْباط الزَّاوية : أداة تستخدم لتوجيه المنشار اليدويّ في قطع الأخشاب وإيلاج بعضها ببعض عند زاوية قائمة عادة أو قطع الأخشاب بالعرض
    • الزّاوية الحادَّة : زاوية تقلّ درجتها عن 90 درجة
    • الزّاوية القائمة : زاوية درجتها تساوي 90 درجة
    • الزّاوية المنفرجة : زاوية تزيد درجتها عن 90 درجة وتقل عن 180 درجة
    • الزّاوية المستقيمة : زاوية درجتها 180 درجة
    • زاوية منعكسة / زاوية معكوسة : زاوية درجتها أكبر من 180 درجة وأقلّ من 360 درجة
    • زاوِيَةُ البَيْتِ : رُكْنُهُ
    • الزَّاوِيَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ : الزَّاوِيَةُ التِي يَكونُ رَأْسُها في مَرْكَز الدَّائِرَةِ
    • الزَّاوِيَتانِ الْمُتَقابِلَتانِ بِالرَّأْسِ : زَاوِيَتانِ يَكونُ ضِلْعَا إِحْداهُما امْتِداداً لِضِلْعَيِ الأُخْرَى
    • الزَّاوِيَتانِ الْمُتَكامِلَتانِ : زَاوِيَتانِ يُساوِي مَجْموعُهُما زاوِيَتَيْنِ قائِمَتَيْنِ
    • الزَّاوِيَتانِ الْمُتَجاوِرَتانِ : زَاوِيَتانِ لَهُما رَأْسٌ واحِدٌ وَضِلْعٌ واحِدٌ مُشْتَرَكٌ وَتَقَعانِ مِنْ جانِبِ الضِّلْعِ الْمُشْتَرَكِ
    • الزَّاوِيَةُ القُطْبِيَّةُ : هِيَ الانْفِراجُ الْمَحْصورُ بَيْنَ المِحْوَرِ القُطْبِيِّ والشُّعاعِ الواصِلِ بَيْنَ القُطْبِ وَنُقْطَةٍ مَّا
    • الزَّاوِيَةُ الدَّاخِلِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يَكونُ رَأْسُها داخِلَ الدَّائِرَةِ
    • الزَّاوِيَةُ الخارِجِيَّةُ : هِيَ الَّتِي يَكونُ رَأْسُها خارِجَ الدَّائِرَةِ ، وَضِلْعاها يَقْطَعانِ هَذِهِ الدَّائِرَةَ
,
  1. زَواهُ
    • ـ زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا : نَحَّاهُ ، فانْزَوَى ،
      ـ زَوى سِرَّه عنه : طَواهُ ،
      ـ زَوى الشيءَ : جَمَعَه ، وقَبَضَه .
      ـ الزاوِيَةُ من البَيْتِ : رُكْنُ ، ج : زَوايا ، تَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى : صارَ فيها ، وموضع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ ، وقرية بِواسِطَ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ ، وموضع بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالمَوْصِلِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزَّوُّ
    • ـ الزَّوُّ : القَرينانِ ، وكُلُّ زَوْجٍ ، والواحدُ : تَوٌّ ، وسَفِينَةٌ عَمِلَها المُتَوَكِّلُ ، لا جَبَلٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، وإنما غَرَّهُ قولُ البُحْتُرِي :
      ولا جَبَلاً كالزَّوِّ يُوقَفُ تارَةً **** ويَنْقَادُ إمَّا قُدْتَهُ بِزِمامِ
      ـ زَواوَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .
      ـ زُوَيَّةُ : موضع بِبلاد عَبْسٍ .
      ـ أزْوَى : جاءَ ومَعَهُ آخَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انزوى
    • انزوى / انزوى إلى يَنزوِي ، انْزَوِ ، انزواءً ، فهو مُنزوٍ ، والمفعول مُنْزَوًى إليه :-
      انزوى فلانٌ
      1 - صار في زاوية :- انزوَى في ركن المسجد .
      2 - اختلى بنفسه وانعزل عن الآخرين :- شابٌّ منزوٍ ، - انزوى خجلاً .
      3 - انكمش ، انقبض وتجمَّع :- انزوى في جلده ، - انزوى مابين عينيه .
      انزوى القومُ بعضهم إلى بعض : تقاربوا وتضامّوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَزْوَى
    • أَزْوَى : جاءَ ومعهُ آخَرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَوَّى
    • تَزَوَّى : انْزَوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تزوية
    • تزوية :-
      ( الهندسة ) تشكُّل أو تكوُّن الزوايا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. التزوية
    • صوت الإنسان ينطق الحرف زايا

    المعجم: معجم الاصوات

  8. تَزَوَّى
    • تزوى - تزويا
      1 - تزوى : صار في الزاوية . 2 - تزوى : تقبض ، تجمع ، انكمش .

    المعجم: الرائد



  9. زوى
    • زوى - تزوية
      1 - زوى : صار في الزاوية . 2 - زوى الكلام في نفسه : هيأه . 3 - زوى الشيء : جمعه . 4 - زوى الشيء : طواه . 5 - زوى الشيء : قبضه . 6 - زوى : ما بين عينيه : عبس .

    المعجم: الرائد

  10. اِنْزِواءٌ
    • [ ز و ي ]. ( مصدر اِنْزَوَى ).
      1 . :- اِنْزَوَاءُ الرَّجُلِ في الغُرْفَةِ :- : جُلوسُهُ في زاوِيَتِها .
      2 . :- اِنْزِواءُ الرَّجُلِ عَنِ الجَماعَةِ :- : اِعْتِزالُهُ ، اِنْقِباضُهُ .

    المعجم: الغني

  11. انْزواء
    • انْزواء :-
      مصدر انزوى / انزوى إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. إِنزَوَى
    • إنزوى - انزواء
      1 - إنزوى : صار في الزاوية . 2 - إنزوى : إنقبض ، تجمع . 3 - إنزوى القوم بعضهم إلى بعضهم الآخر : تقاربوا وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر . 4 - إنزوى : تنحى ، إنطوى على نفسه ، إنعزل .

    المعجم: الرائد

  13. انزوى القوم بعضهم إلى بعض
    • تقاربوا وتضامّوا .

    المعجم: عربي عامة

  14. انزوى فلان
    • صار في زاوية :- انزوَى في ركن المسجد .

    المعجم: عربي عامة

  15. انْزَوَى
    • انْزَوَى : صارَ في زَاوِيَةِ البيتِ ونحوِه .
      و انْزَوَى انْقَبَضَ وتَجمَّعَ .
      و انْزَوَى القومُ بعضُهم إِلى بعض : تدانَوْا وتضامُّوا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْزَوَى
    • [ ز و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْزَوَى ، يَنْزَوي ، مصدر اِنْزِواءٌ .
      1 . :- اِنْزَوى في غُرْفَةٍ مُظْلِمَةٍ :- : قَبَعَ ، جَلَسَ في زاوِيَتِها . :- اِنْزَوَى دونَ أَنْ يَنْبِسَ بِبِنْتِ شَفَةٍ .
      2 . :- اِنْزَوَى الرَّجُلُ عَنِ الجَماعَةِ :- : اِنْقَبَضَ ، اِعْتَزَلَ .
      3 . :- اِنْزَوى القَوْمُ بَعْضُهُمْ على بَعْضٍ :- : تَدانَوْا ، تَضامُّوا ، تَقارَبوا .

    المعجم: الغني

  17. زوي
    • " الزَّيُّ : مصدر زَوى الشيءَ يَزْويه زَيّاً وزُوِيّاً فانْزَوى ، نَحَّاه فتَنَحَّى .
      وزَواهُ : قبضه .
      وزَوَيْت الشيءَ : جمعته وقبضته .
      وفي الحديث : إن الله تعالى زَوى لي الأَرضَ فأُريتُ مشارقَها ومغاربَها ؛ زُوِيَتْ لي الأرض : جُمِعَت ؛ ومنه دُعاءُ السفر : وازْوِ لَنا البعيد أَي اجْمَعْه واطْوِه .
      وزَوى ما بين عينيه فانْزَوى : جمَعه فاجتمع وقبضه ؛ قال الأَعشى : يَزيدُ ، يغُضُّ الطَّرْفَ عندي ، كأَنما زَوى بين عينيه عليَّ المَحاجِمُ (* قوله « عندي » في الصحاح : دوني ).
      فلا يَنْبَسِطْ من بين عينيك ما انْزَوى ، ولا تَلْقَني إلاَّ وأَنفُك راغِمُ وانْزَوى القوم بعضُهم إلى بعض إذا تدانوْا وتضامُّوا .
      والزَّاوية : واحدة الزَّوايا .
      وفي حديث ابن عمر : كان له أَرْضٌ زَوَتْها أَرضٌ أُخرى أَي قرُبت منها فضيَّقتْها ، وقيل : أَحاطت بها .
      وانْزَوَت الجِلدة في النار : تَقَبَّضَت واجتمعَت .
      وفي الحديث : إن المسجدِ ليَنْزَوي من النُّخامة كما تَنْزَوي الجلدة في النار أَي ينضمُّ ويتقبَّضُ ، وقيل : أَراد أهل المسجد وهم الملائكة ؛ ومنه الحديث : أَعطاني رَيحانَتَيْن وزَوى عني واحدةً .
      وفي حديث الدعاء : وما زَوَيْتَ عني أَي صرفتَه عني وقبضْتَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إن الإيمان بدأَ غريباً وسيعود كما بدأَ ، فطوبى للغرباء إذا فسد الناسُ والذي نَفْسُ أَبي القاسم بيده لَيُزْوَأَنَّ الإيمانُ بين هذين المَسْجِدَيْن كما تأْرِزُ الحية في جحرها ، قال شمر : لم أَسمعْ زَوَأت بالهمز ، والصواب ليُزْوَيَنَّ أَي ليُجْمعنَّ وليُضَمَّنَّ ، من زَوَيت الشيء إذا جمعته ، وكذلك ليَأْرِزَنَّ أَي ليَنْضَمَّنَّ .
      قال أَبو الهيثم : كلُّ شيء تام فهو مربَّع كالبيت والأَرض والدار والبساط له حدود أَربع ، فإذا نقصَت منها ناحيةٌ فهو أَزْوَرُ مُزَوّىً ، قال : وأَما الزَّوْءُ ، بالهمز ، فإن الأَصمعي يقول زَوْءُ المَنِيّة ما يحدث من هلاك المنيّة ، والزَّوْءُ : الهَلاك .
      وقال ثعلب : زَوُّ المِنيَّة أَحْداثُها ؛ هكذا عبَّر بالواحد عن الجمع ؛

      قال : من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثُمَّ عَيَّ به زَوجُ المِنيَّة ، إلا حَرَّة وقَدى وهذا البيت أورده الأَزهري والجوهري مستشهداً به على قول ابن الأَعرابي الزوُّ القدر ، يقال : قُضِي علينا وقُدِّرَ وحُمَّ وزُيَّ وزِيَّ ؛ وصورة إيراده : ولا ابنُ مامَةَ كَعْب حين عَيَّ ب ؟

      ‏ قال ابن بري : والصواب ما ذكرناه أَولاً .
      من ابنِ مامَةَ كعبٍ ثم عيَ به .
      قال : والبيت لِمَامَة الإيادي أَبي كعب ، كذا ذكره السيرافي ، وقبله : ما كان من سُوقَةٍ أَسْقَى على ظَمإ خَمْراً بماءٍ ، إذا ناجُودُها بَرَدا وقوله : وقدى مثل جَمَزَى أَي تتوقَّد ؛

      وأَنشد ابن بري أَيضاً للأَسود بن يََعْفُر : فيا لهف نفسي على مالِكٍ وهل ينفع اللهفُ زَوَّ القَدَرْ ؟ وأَنشد أَيضاً لمُتَمِّم بن نُوَيْرة : أَفبعدَ من ولدتْ بُسَيْبَة أَشْتَكي زَوَّ المَنِيَّة ، أَو أُرى أَتَوَجَّع ؟ (* قوله « بسيبة » هكذا في الأصل ).
      ويروى : زَوَّ الحوادث ، ورواه ابن الأَعرابي بغير همز ، وهمزه الأَصمعي .
      وزَواهُم الدَّهرُ أَي ذهب بهم ؛ قال بشر : فقد كانت لنا ، ولهُنَّ حتى زَوَتْها الحربُ ، أَيامٌ قِصار ؟

      ‏ قال : زَوَتها رَدَّتها .
      وقد زَوَوْهم أَي رَدُّوهم .
      وزَوى اللهُ عني الشرَّ أَي صَرَفه .
      وزَوَيْت الشيء عن فلان أَي نحَّيته .
      وفي حديث أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أَراد سفراً أَمال براحِلَتِه ومدَّ إصْبَعَه وقال اللهم أَنتَ الصاحبُ في السَّفَرِ والخَلِيفَةُ في الأَهْلِ ، اللهم اصْحَبْنا بنُصْحٍ واقْلِبْنا بذِمَّة ، اللهم زَوِّلَنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السفَرَ ، اللهم إني أَعوذُ بكَ من وَعْثاء السَّفَر وكَآبةِ المُنْقَلَبِ .
      ابن الأَعرابي : زَوَى إذا عَدَلَ كقولك زَوَى عنه كذا أَي عَدَلَه وصَرَفَه عنه ، وزَوَى إذا قَبَض ، وزَوَى جمَعْ ، ومصدَرُه كلُّه الزَّيُّ .
      وقال : الزُّوِيُّ العدولُ من شيء إلى شيء ، والزَّيُّ في حالِ التَّنْحيَة وفي حال القَبْض .
      وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : عَجِبْت لما زَوَى اللهُ عنكَ من الدنيا ؛ قال الحربي : معناه لِمَا نُحِّيَ عنكَ وبُوعِدَ منك ، وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فيا لِقُصَيٍّ ، ما زَوَى اللهُ عنكُم ؟ المعنى : أَيُّ شيءٍ نَحَّى اللهُ عنكم من الخير والفَضْل ، وكذلك قوله ، صلى الله عليه وسلم : أَعطاني ربي اثنتين وزَوَى عنِّي واحدةً أَي نَحَّاها ولم يُجِبْني إليها .
      وزَوَى عنه سِرََّهُ : طواه .
      وزاوِيَة البيت : رُكْنُه ، والجمع الزَّوايا ، وتَزَوَّى صار فيها .
      وتقول : زَوَى فلان المالَ عن وارِثِه زَيّاً .
      والزَّوُّ : القَرِينانِ من السُّفُنِ وغيرِها .
      وجاء زوّاً إذا جاء هو وصاحِبُه ، والعرب تقول لكل مفرَدٍ تَوٌّ ولكل زوجٍ زَوٌّ .
      وأَزْوَى الرجلُ إذا جاء ومعه آخَرُ .
      وزَوْزَيْته وزَوْزَيْت به إذا طَرَدْته .
      الليث : الزَّوْزاةُ شِبْهُ الطَّرْدِ والشَّلِّ ، تقول : زَوْزَى به .
      أَبو عبيد : الزَّوْزاةُ مصدرُ قولك زَوْزَى الرجلُ يُزَوْزِي زَوْزاةً ، وهو أَن ينصِب ظهْرَه ويُسْرع ويُقارِبَ الخَطْوَ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : ناجٍ وقد زَوْزَى بنا زِيزاءَه وقال آخر : مُزَوْزِياً لَمّا رآها زَوْزَتِ يعني نعامةً ورَأْلَها ، يقول : إذا رآها أَسْرَعَتْ أَسْرَع معها .
      وزَوْزَى : نصَبَ ظَهْرَه وقارَب خَطْوَه في سُرْعة .
      واسْتَوْزَى كزَوْزَى ؛ قال ابن مقبل : ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزِياً ، شَكِيرُ جَحافِلِه قد كَتِنْ وقول ابن كَثْوة أَنشده ابن جني : وَلَّى نَعامُ بَني صَفْوانَ زَوْزَأَةً ، لمَّا رأَى أَسداً في الغابِ قد وَثَبا إنما أَراد زَوْزاةً ، فأَبدل الهمزةَ من الأَلف اضطراراً .
      ورجل زُوازٍ وزُوازِيَة وزَوَنْزَى : قصيرٌ غَليظٌ ؛ وفي التهذيب : غليظ إلى القِصَر ما هو ؛ قال الراجز : وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى وقال آخر : إذا الزَّوَنْزَى منهُم ذو البُرْدَيْن رَماهُ سَوَّارُ الكَرَى في العَيْنَين والزَّوَنْزى : الذي يَرى لنفْسِه ما لا يَراهُ غيرُه له .
      وقال : رجلٌ زَوَنْزى ذو أُبَّهَةٍ وكِبْرٍ ، وحكى ابن جني : زَوَزَّى ، وقال : هو فَعَلَّل من مُضاعَفِ الواو .
      أَبو تراب : زَوَّرْتُ الكلامَ وزَوّيْتُه أَي هَيَّأْتُه في نفسي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كنْتُ زَوَّيْتُ في نفْسي كلاماً أَي جَمَعت والرواية زَوَّرْتُ ، بالراء ، وقد تقدم ذكره في موضعه .
      والزاوية : موضع بالبصرة .
      والزّايُ : حرف هجاء ؛ قال ابن جني : ينبغي أَن تكون منقلبة عن واو ولامُه ياءٌ ، فهو من لفظ زَوَيْت إلا أَن عينه اعتلَّت وسلمت لامه ، ولحق بباب غايٍ وطايٍ ورايٍ وثايٍ وآيٍ في الشذوذ ، لاعتلال عينه وصحة لامه ، واعتلالُها أَنها متى أُعربت فقيل هذه زايٌ حسَنة ، وكتَبْت زاياً صغيرةً أَو نحو ذلك فإنها بعد ذلك ملحقة في الإعلال بباب رايٍ وغاي ، لأَنه ما دام حرفَ هجاءٍ فأَلِفه غير مُنْقلبة ، قال : ولهذا كان عندي قولُهم في التَّهجِّي زايٌ أَحْسَن من غايٍ وطايٍ لأَنه ما دام حرفاً فهو غيرُِ مُتصرّف ، وأَلِفُه غيرُ مَقْضِيٍّ عليها بانقلاب ، وغايٌ وبابُه يتَصرف بالانْقلاب ، وإعلالُ العينِ وتصحيحُ اللامِ جارٍ عليه مَعْروفٌ فيه ، ولو اشْتَقَقْت منها فعَّلْت لقُلْت زَوَّيْت ، قال : وهذا مذهب أَبي علي ، ومن أَمالَها ، قال زَيَّيْت زاياً ، فإن كسَّرْتها على أَفْعالٍ قلتَ أَزْواءٌ ، وعلى قول غيره أَزْياء ، إن صَحَّت إمالتُها ، وإن كسَّرتَها على أَفْعُلٍ قلت أَزْوٍ وأَزْيٍ على المذهبين .
      وقال الليث : الزاي والزاء لغتان ، وأَلفها ترجع في التصريف إلى الياء وتصغيرها زُيَيَّةٌ .
      ويقال : زَوَّيْت زاياً في لغة من يقول الزايَ ، ومن ، قال الزّاءَ ، قال زَيَّيْت كما يقال يَيَّيْت ياءً ، ونظير زَوَّيْت كَوَّفْت كافاً .
      الجوهري : الزاي حرفٌ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ولا يكتب إلا بياءٍ بعد الأَلف ؛ قال ابن بري : قوله يقصر أَي يقال زَيْ مثل كَيْ ، ويُمَدُّ زاي بالأَلف ، وتقول : هي زايٌفزَيِّها .
      وقال زيد بن ثابت في قوله عز وجل : ثم نُنْشِزُها ، قال : هي زايٌ فزَيِّها أَي اقْرَأْها بالزاي .
      والزِّيُّ : اللِّباسُ والهَيْئَة ، وأَصله زِوْيٌ ، تقول منه : زَيَّيْته ، والقياس زَوَّيْتُه .
      ويقال : الزِّيُّ الشارَةُ والهَيْئَةُ ؛ قال الراجز : ما أَنا بالبَصْرة بالبَصْرِيِّ ، ولا شبِيه زِيُّهُم بِزِيِّي وقرئ قوله تعالى : هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وزِيّاً ؛ بالزاي والراء .
      قال الفراء : من قَرأ وزِيّاً فالزِّيُّ الهيئة والمَنْظر ، والعرب تقول قد زَيَّيْتُ الجاريةَ أَي زَيَّنتُها وهَيَّأْتها .
      وقال الليث : يقال تَزَيّاً فلان بزِيٍّ حسن ، وقد زَيَّيْته تَزِيَّةً .
      قال ابن بُزُرْج :، قالوا من الزِّيِّ ازْدَيَيْت ، افْتَعَلْت ، وتَفَعَّلْت تَزَيَّيْت ، وفَعِلْت زَيِيت مثلُ رَضِيت ، قال : والعرب لا تقول فيها فَعِلْت إلا شاذَّةً ؛ قال حكيم الدِّيلي : فلَمّا رآني زَوَى وَجْهَهُ ، وقَرَّبَ من حاجِبٍ حاجِبا فلا بَرِحَ الزِّيُّ منْ وجْهِه ، ولا زالَ رائِدُه جادِبا الأُمَويّ : قِدْرٌ زُوَازِيَةٌ وهي التي تضم الجَزُورَ .
      الأَصمعي : يقال قِدْرٌ زُوَزِيَةٌ وزُوَازِيَةٌ مثال عُلَبِطَةٍ وعُلابِطَةٍ للعَظِيمة التي تضُمُّ الجَزُور .
      قال ابن بري : الذي ذكره أَبو عبيد والقَزّازُ زُؤَزِئَةٌ ، بهمزَتَين .
      الجوهري : وزَوٌّ اسمُ جَبل بالعراق ؛ قال ابن بري : ليس بالعراق جبل يسمى زَوّاً ، وإنما هو سَمِعَ في شعر البحتري قَوْلَه يمدح المُعْتَزَّ بالله حين جَمَعَ مَرْكَبَيْنِ وشَحَنَهُما بالحَطَبِ وأَوْقَد فيهما نَاراً ، ويُسمَّى ذلك بالعراق زَوّاً في عَِيدِ الفُرْسِ يسمى الصّدق (* قوله « الصدق » هكذا في الأصل ، وفي القاموس في سذق : السذق ، محركة ، ليلة الوقود ، معرّب سذه ).
      فقال : ولا جَبَلاً كالزَّوِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالزاوية في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
زاوِية [مفرد]: ج زاويات وزَوايا: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل زوَى. 2- ركن البناء "زاوية البيت"| حَجَر الزَّاوية: الشيء الأساسي في الأمر، الجانب المهمّ في الموضوع. 3- مسجد غير جامع ليس له منبر. 4- مأوى للفقراء والمتصوفة "زاوية سيِّدي البدويّ". 5- آلة ذات ضلعين مستقيمين متصلين يُحدث اتصالهما زاوية قائمة يستعملها النّجارون والبنّاءون. 6- وجهة، ناحية "تناول المسألة من زاوية جديدة". 7- (هس) انفراج حاصل من تلاقي مستقيمين يُسمَّيان ضلعي الزَّاوية. • الزَّاوية الحرجة: الزَّاوية الصُّغرى للسُّقوط التي من الممكن أن ينحرف الشُّعاع الضَّوئيّ عندها بشكل تامّ بين وسطين. • زاويتان متجاورتان: (هس) زاويتان مشتركتان في رأس واحد وضلع واحد. • زوايا التَّصوير السِّينمائيّ: (فن) قفزات بالكاميرا تكسب المَشَاهِد الملتقطة تنويعًا ودقّة. • زاوية رأسيَّة: (هس) إحدى الزاويتين اللتين تتشكلان بتقاطع خطين وتتقابلان عند نقطة التقاطع. • زاوية مستوية: (هس) زاوية تتشكّل بخطين مستقيمين بنفس المستوى. • مِضْباط الزَّاوية: أداة تستخدم لتوجيه المنشار اليدويّ في قطع الأخشاب وإيلاج بعضها ببعض عند زاوية قائمة عادة أو قطع الأخشاب بالعرض. • الزّاوية الحادَّة: (هس) زاوية تقلّ درجتها عن 90 درجة. • الزّاوية القائمة: (هس) زاوية درجتها تساوي 90 درجة. • الزّاوية المنفرجة: (هس) زاوية تزيد درجتها عن 90 درجة وتقل عن 180 درجة. • الزّاوية المستقيمة: (هس) زاوية درجتها180 درجة. • زاوية منعكسة/ زاوية معكوسة: (هس) زاوية درجتها أكبر من 180 درجة وأقلّ من 360 درجة. • الزَّاوية المتبادلة: (هس) واحدة من زاويتين غير مُتجاورتين على جوانب متقابلة لخَطّ مُستعرض يَقطع خطين متوازيين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: