وصف و معنى و تعريف كلمة بالزب:


بالزب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح بالزب في معاجم اللغة العربية:



بالزب

جذر [لزب]

  1. زَبْي: (اسم)
    • زَبْي : مصدر زَبَى
  2. تَزبَّى: (فعل)
    • تَزبَّى الزُّبْيَةَ: زَبَّاها
  3. زُبية: (اسم)
    • الزُّبْيَةُ : الرَّابيةُ لا يعلوها الماءُ
    • بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى: يضرب للأَمر إِذا اشتدّ حتى جاوز الحدّ
    • الزُّبْيَةُ :حَفِيرَةٌ يُشْتَوَى فيها ويُخْتَبَز
    • الزُّبْيَةُ :حُفْرَةٌ في موضع عالٍ تغطَّى فُوَّهتها، فإِذا وطئها الأَسدُ وقع فيها والجمع : زُبًى
  4. أَزَابيُّ: (اسم)
    • أَزَابيُّ : جمع أُزُبيُّ


  5. تَزابيَ: (فعل)
    • تَزَابيَ : تكبَّرَ
  6. تَزْبِيَة: (اسم)
    • تَزْبِيَة : مصدر زَبَّى
  7. بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى:
    • يضرب للأَمر إِذا اشتدّ حتى جاوز الحدّ.
  8. زَبَّاهُ بالشَّرِّ:
    • دَهَاهُ.
  9. زَبَّبَتِ الشَّمْسُ:
    • زَبَّتْ، قارَبَتِ الغُروبَ.
  10. زَبَّى الزُّبْيَةَ:


    • حَفَرَها.
  11. زَبَى : (فعل)
    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ :ساقَه
  12. زَبَّى : (فعل)
    • زَبَّبْتُ، أُزَبِّي، زَبِّ، مصدر تَزْبِيَةٌ
    • زَبَّى الزُّبْيَةَ : حَفَرَها
    • زَبَّى الَّلحْمَ : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ
    • زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ : رَماهُ بِهِ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ: دَهَاهُ
  13. أَزْبَاب : (اسم)
    • أَزْبَاب : جمع زُّبُّ
  14. زابَ : (فعل)
    • زابَ يَزوُب ، زُبْ ، زَوْبًا وزَوَبانًا ، فهو زائب
    • زابَ الماءُ : جَرى
    • زابَ فلانٌ: انسلَّ هَرَبًا
  15. زُبّ : (اسم)
    • الزُّبُّ : ذَكَرُ الرجل
  16. زُبّ : (اسم)


    • زُبّ : جمع أَزَبُّ
  17. زُبّ : (اسم)
    • زُبّ : جمع زَّبَّاءُ
  18. مَزَابٍ : (اسم)
    • مَزَابٍ : جمع مِزْبَاةُ
  19. وَزَبَ : (فعل)
    • وَزَبَ (يَزِبُ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال
  20. زَأَبَ : (فعل)
    • زَأَبَ زَأْبًا
    • زَأَبَ: شَرِبَ شُرْبًا شديدًا
    • زَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّهُ
    • زَأَبَ الإِبِلَ: ساقَهَا
    • زَأَبَ الشيءَ: حمَلَهُ مُحْتَضِنًا إِيَّاه وأَقبل به مسرعًا
  21. زَبَّ : (فعل)
    • زَبَّ زَبَبًا فهو أَزَبّ، وهي زَبَّاءُ
    • زَبَبْتُ، أَزَبُّ، مصدر زَبَبٌ
    • زَبَّ الشَّابُّ :كَثُرَ شَعْرُ وَجْهِهِ وَأُذُنَيْهِ
    • زَبَّتِ الشَّمْسُ : زَبَّبَتْ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّ القِرْبةَ زَبَّ زَبًّا: ملأَها
    • زَبَّ الحِملَ: حَمَلَهُ
  22. زَبَّاءُ : (اسم)


    • زَبَّاءُ : فاعل من زَبَّ
  23. أَزْب : (اسم)
    • أَزْب : مصدر أَزَبَ
  24. زُبى : (اسم)
    • جمع زُبْيَة: أماكن مرتفعة لا يعلوها الماء، بلَغ السَّيْلُ الزُّبى : يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ
  25. أَزَبَ : (فعل)
    • أَزَبَ أَزْبًا
    • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
,
  1. زبي
    • "الزُّبْيةُ: الرابِيةُ التي لا يعلوها الماء، وفي المثل: قد بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى.
      وكتبَ عثمانُ إِلى علي، رضي الله عنه لما حُوصِر: أَمَّا بعد فقد بلغَ السَّيْلُ الزُّبَى وجاوَزَ الحِزامُ الطُّبْيَيْنِ، فإِذا أَتاك كِتابي هذا فأَقْبِلْ إِليَّ، عليَّ كنتَ أَمْ لي؛ يضرب مثلاً للأَمر يتَفاقَمُ أَو يتَجاوَزُ الحدَّ حتى لا يُتَلافَى.
      والزُّبَى: جمع زُبْية وهي الرابية لا يعلوها الماء، قال: وهي من الأَضداد، وقيل: إِنما أَراد الحفرة التي تُحْفَرُ للأَسد ولا تحفرُ إِلا في مكان عالٍ من الأَرض لئلا يبلغها السيل فتَنْطَمَّ.
      والزُّبْيةُ: حُفرة بتَزَبََّى فيها الرجل للصيد وتُحْتَفَرُ للذئب فيُصْطاد فيها.
      ابن سيده: الزُّبْية حُفْرة يَستتر فيها الصائد.
      والزُّبْية: حَفِيرة يُشْتَوىَ فيها ويُخْتَبَزُ، وزَبَّى اللحمَ وغيره: طَرَحه فيها؛

      قال: طارَ جَرادي بََعْدَما زَبَّيْتُه،لو كانَ رأْسي حَجراً رَمَيْتُه والزُّبْية: بئر أَو حُفْرة تُحْفَر للأَسد، وقد زَباها وتَزَبَّاها؛

      قال: فكانَ، والأَمرَ الذي قَد كِيدا،كاللَّذْ تَزَبَّى زُبْيةً فاصْطِيدا وتَزَبَّى فيها: كتَزَبَّاها؛ وقال علقمة: تَزَبَّى بذي الأَرْطى لها، ووراءَها رِجالٌ فَبدَّتْ نَبْلَهم وكَلِيبُ ‏

      ويروى: ‏وأَرادها رجال.
      وقال الفراء: سميت زُبْيةُ الأَسدِ زُبْية لارتفاعها عن المَسِيل، وقيل: سميت بذلك لأَنهم كانوا يحْفِرونها في موضع عالٍ.
      ويقال قد تَزَبَّيْت زُبْيةً؛ قال الطرماح: يا طَيِّءَ السَّهْلِ والأَجْبالِ مَوْعِدُكم كمُبْتَغى الصَّيدِ أَعْلى زُبْيةِ الأَسَدِ والزُّبْيةُ أَيضاً: حُفْرة النمل، والنملُ لا تفعل ذلك إِلا في موضع مرتفع.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن مَزابي القُبُور؛ قال ابن الأَثير: هي ما يُنْدَبُ به الميتُ ويُناحُ عليه به، من قولهم: ما زَباهُم إِلى هذا أَي ما دَعاهم، وقيل: هي جمع مِزْباةٍ من الزُّبْيةِ وهي الحُفْرة، قال: كأَنه، والله أَعلم، كَرِهَ أَن يُشَقَّ القَبرُ ضريحاً كالزُّبْية ولا يُلْحَد، قال: ويُعَضِّدُه قوله اللَّحْدُ لنا والشَّقُّ لغيرنا، قال: وقد صَحِّفَه بعضُهم فقال نَهى عن مَراثي القُبور.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهَه: أَنه سئل عن زُبْيةٍ أَصْبَحَ الناسُ يتدافَعُون فيها فَهَوَى فيها رجل فتَعَلَّقَ بآخر، وتعلق الثاني بثالث والثالثُ برابع فوَقَعُوا أَربعَتُهم فيها فخدَشَهم الأَسد فماتوا، فقال: على حافِرِها الدّيةُ: للأَول ربعها، وللثاني ثلاثة أَرباعها، وللثالث نصفها، وللرابع جميع الدية،فأُخْبِرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فأَجاز قضاءه؛ الزُّبْيةُ: حُفَيْرَةٌ تُحْفَر للأَسَدِ والصَّيْدِ ويُغَطَّى رأْسُها بما يسترها لِيَقَع فيها، قال: وقد رُوِي الحُكم فيها بغير هذا الوجه.
      والزابِيانِ: نَهَرانِ بناحية الفُرات، وقيل: في سافِلة الفُرات، ويسمى ما حَولَهما (* قوله «ويسمى ما حولهما إلخ» عبارة التكملة: وربما سموهما مع ما حواليهما من الانهاء الزوابي).
      من الأَنهار الزَّوابي: وربما حذفوا الياء فقالوا الزّابانِ والزّابُ كما، قالوا في البازي بازٌ.
      والأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ في السير، على أُفْعول.
      واستثقل التشديد على الواو، وقيل: الأُزْبِيُّ العَجَبُ من السير والنَّشاط؛ قال منظور بن حَبَّةَ: بِشَمَجَى المَشْيِ عَجُولِ الوَثْبِ،أَرْأَمْتُها الأَنْساعَ قَبْلَ السَّقْبِ،حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ والأُزبيُّ: ضَرْبٌ من سير الإِبل.
      والأَزَابِيُّ: ضُروب مختلفة من السَّير، واحدها أُزْبِيٌّ.
      وحكى ابن بري عن ابن جني، قال: مَرَّ بنا فلان وله أَزابِيُّ منكرة أَي عَدْوةٌ شديد، وهو مُشْتَقٌ من الزُّبْية.
      والأُزْبِيُّ: الصَّوْت؛ قال صخر الغيّ: كأَنَّ أُزْبِيَّها، إِذا رُدِمَتْ،هَزْمُ بُغاةٍ في إِثْرِ ما فَقَدُوا وزَبَى الشّيءَ يَزْبِيهِ: ساقَه؛

      قال: تِلْكَ اسْتَفِدْها، وأَعْطِ الحُكْمَ والِيَهَا،فَإِنَّها بَعْضُ ما تَزْبي لَكَ الرَّقِمُ وفي حديث كعب بن مالك: جَرَتْ بينه وبين رَجل مُحاوَرةٌ، قال كعب: فقلت له كَلِمةً أُزْبِيهِ بها أَي أُزْعِجُه وأُقْلِقُه، من قولهم أَزْبَيْتُ الشَّيءَ أُزْبِيه إِذا حَمَلْتَه، ويقال فيه زَبَيْتُه لأَن الشَّيءَ إِذا حُمِل أُزْعِجَ وأُزِيلَ عن مكانه.
      وزَبَى الشَّيءَ: حمله:، قال الكميت: أَهَمْدانُ مَهْلاً لا تُصَبِّحْ بُيُوتَكُمْ،بِجَهْلِكُمْ، أُمُّ الدُّهَيْمِ وما تَزْبي يُضرب الدُّهَيْمُ وما تَزْبي للدّاهِية إِذا عَظُمَت وتَفَاقَمَتْ.
      وزَبَيْتُ الشَّيءَ أَزْبِيه زَبْياً: حَمَلْتُه.
      وازْدَباهُ: كزَباه.
      وتَزابى عنه: تَكَبَّر؛ هذه عن ابن الأَعرابي؛ قال: وأَنشدني المفضل: يا إِبِلي ما ذامُه فَتِيبَيْهْْ (* قوله «يا إبلي إلخ» هكذا ضبطت القوافي في التهذيب والتكملة والصحاح،ووقع لنا ضبطه في عدة مواضع من اللسان تبعاً للأصل بخلاف ما هنا).
      ماءٌ رواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَِيْهْ،هَذا بأَفْواهِك حتَّى تَأْبَيْهْ،حتى تُرُوحِي أُصُلاً تَزابَيْهْ تَزابيَ العانةِ فَوْقَ الزَّازَيْه؟

      ‏قال: تَزابَيْه تَرَفَّعي عنه تكبراً أَي تكَبَّرِين عنه فلا تُريدينَه ولا تَعْرِضِينَ له لأَنكِ قد سَمِنْتِ، وقوله: فوق الزَّازَيْهْ المكانُ المرتفع، أَراد على الزَّيْزاءَةِ فغيَّره.
      والتَّزابي أَيضاً: مِشْيَةٌ فيها تَمَدُّد وبُطْءٌ؛ قل رؤْبة: إِذَا تَزَابى مِشيةً أَزائِبَا أَراد بالأَزائِبِ الأَزَابيَّ، وهو النَّشاطُ.
      ويقال: أَزَبَتْه أَزْبَةٌ وأَزَمَتْه أَزْمة أَي سَنَة.
      ويقال: لَقِيتُ منه الأَزابيَّ؛ واحدُها أُزْبيٌّ، وهو الشرُّ والأَمرُ العظيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَباهُ

    • ـ زَباهُ يَزْبِيهِ: حَمَلَهُ، كأزْبَاه، وساقه، كَزَبَّاهُ وازْدَباهُ،
      ـ زَباهُ بِشَرِّ: دَهاهُ.
      ـ زُبْيَةُ: الرابِيَةُ لا يَعْلُوها ماءٌ،
      ـ زَبَّى اللَّحْمَ تَزْبيَةً: نَشَرَهُ فيها، وحُفْرَةٌ للأَسَدِ، وقد زَبَّاها تَزْبِيَةً، وتَزَبَّاها.
      ـ الأُزْبيُّ: السُّرْعَةُ، والنَّشاطُ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ، والأَمْرُ، والشَّرُّ العظيمُ، ج: أزابِيُّ.
      ـ زَابِيانِ: نَهْرانِ أسْفَلَ الفُراتِ، ويقالُ: الزَّابانِ.
      ـ تَزابِي: مِشْيَةٌ في تَمَدُّدٍ وبُطْءٍ، والتَّكَبُّرُ.
      ـ زَبْيَةُ: وادٍ.
      ـ زِبِيْبَا: جَدُّ والِدِ محمدِ بنِ علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ، شَيْخُ السِّلَفِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أزبي
    • أزبي - ج، أزابي
      1- أزبي : مشية فيها اختيال وزهو.. 2- أزبي : سرعة. 3- أزبي : نشاط. 4- أزبي : أمر العظيم حظير. 5- أزبي : شر، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  4. زُبية
    • زبية - ج، زبى
      1- زبية : حفرة تتخذ لصيد السباع. 2- زبية : حفرة صغيرة يخبز فيها ويشوى. 3- زبية التلة التي لا يعلوها ماء. 4- زبية : «بلغ السيل الزبى» : أي اشتد الأمر وتجاوز الحد.

    المعجم: الرائد

  5. الزُّبْيَةُ
    • الزُّبْيَةُ : الرَّابيةُ لا يعلوها الماءُ.
      وفي المثل: :-بَلَغَ السَّيْلُ الزُّبَى :-: يضرب للأَمر إِذا اشتدّ حتى جاوز الحدّ.
      و الزُّبْيَةُ حَفِيرَةٌ يُشْتَوَى فيها ويُخْتَبَز.
      و الزُّبْيَةُ حُفْرَةٌ في موضع عالٍ تغطَّى فُوَّهتها، فإِذا وطئها الأَسدُ وقع فيها. والجمع : زُبًى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. زَبَّاهُ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ: دَهَاهُ.
      و زَبَّاهُ اللحمَ وغيْرَهُ: طرحه في الزُّبْيَةِ.
      و زَبَّاهُ الزُّبْيَةَ: حَفَرَها واتخذها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَبَاهُ
    • زَبَاهُ زَبَاهُ ِ زَبْيًا: حَمَلهُ.
      و زَبَاهُ ساقَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إزدبى
    • إزدبى - إزدباء
      1- إزدباه : حمله. 2- إزدبى الفرس أو نحوه : ساقه.

    المعجم: الرائد

  9. تَزبَّى
    • تَزبَّى الزُّبْيَةَ: زَبَّاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَزبَّى
    • تزبى - تزبيا
      1-«الزبية»، وهي حفرة لصيد السباع : حفرها. 2- في الزبية : استتر فيها للصيد

    المعجم: الرائد

  11. تزابى
    • تزابى - تزابيا
      1-تكبر

    المعجم: الرائد

  12. زُبْيَةٌ
    • جمع: زُبىً. [ز ب ي]. :-حَفَرُوا زُبْيَةً لِصَيْدِ الأَسَدِ :- : الحُفْرَةُ يُغَطَّى رَأْسُها لِصَيْدِ الأَسَدِ أَوْ كُلُّ حَيَوانٍ مُفْتَرِسٍ للإيقاعِ بِهِ. :-بَلَغَ السَّيْل الزُّبَى :- (مثل) : أَيْ تَجاوَزَ الأَمْرُ حُدودَهُ بِتَفاقُمِهِ.

    المعجم: الغني

  13. تَزَابيَ
    • تَزَابيَ : تكبَّرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زبيـة
    • حفرة في موضع عال تغطي فوهتها فإذا وطأها الأسد وقع فيها، والجمع زبى.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. زبب
    • "الزَّبَبُ: مصدر الأَزَبِّ، وهو كَثرة شَعَر الذّراعَيْنِ والحاجبين والعينين، والجمعُ الزُّبُّ.
      والزَّبَبُ: طولُ الشعَرِ وكَثرتُه؛ قال ابن سيده: الزَّبَبُ الزَّغَب، والزَّبَبُ في الرجل: كثرةُ الشعر وطُولُه، وفي الإِبل: كثرة شَعَرِ الوجه والعُثْنُونِ؛ وقيل: الزَّبَبُ في الناس كَثرَةُ الشَّعَرِ في الأُذنين والحاجبين، وفي الإِبل: كَثرةُ شَعَرِ الأُذنين والعينين؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِـيباً، وهو أَزَبُّ.
      وفي المثل: كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ؛ وقال الأَخطل: أَزَبُّ الحاجِـبين بِعَوْفِ سَوءٍ، * من النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ وقال الآخر: أَزَبُّ القَفا والـمَنْكِـبَيْنِ، كأَنه، * من الصَّرْصَرانِـيَّاتِ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ ولا يكادُ يكون الأَزَبُّ إِلاَّ نَفُوراً، لأَنه يَنْبُتُ على حاجِـبَيْهِ شُعَيْراتٌ، فإِذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ نَفَرَ؛ قال الكميت: أَو يَتَنَاسَى الأَزَبُّ النُّفور؟

      ‏قال ابن بري: هذا العجز مُغَيَّرٌ،(* قوله «مغير» لم يخطئ الصاغاني فيه إلا النفورا، فقال الصواب النفارا، وأورد صدره وسابقه ما أورده ابن الصلاح.) والبيتُ بكمالِه: بَلَوْناكَ من هَبَواتِ العَجَاج، * فلم تَكُ فيها الأَزَبَّ النَّفُورا ورأَيت، في نسخة الشيخ ابن الصلاح الـمُحَدِّث، حاشِـيةً بخط أَبيه، أَنَّ هذا الشعر: رَجائيَ، بالعَطْفِ، عَطْفَ الـحُلُوم، * ورَجْعةَ حَيرانَ، إِن كان حارا وخَوْفيَ بالظَّنِّ، أَنْ لا ائْتِلا * فَ، أَو يَتناسَى الأَزَبُّ النُّفُورا وبين قول ابن بري وهذه الحاشية فرق ظاهر.
      والزَّبَّاءُ: الاست لشعرها.
      وأُذُنٌ زَبَّاءُ: كثيرةُ الشَّعَر.
      وفي حديث الشعبي: كان إِذا سُئِلَ عن مسأَلةٍ مُعْضِلَةٍ، قال: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، لو سُئِل عنها أَصحابُ رسولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم،لأَعْضَلَتْ بهم.
      يقال للدَّاهيةِ الصَّعْبةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر، يعني أَنها جَمَعَتْ بين الشَّعَر والوَبَرِ، أَراد أَنها مسأَلةٌ مُشْكِلَةٌ، شبَّهها بالناقة النَّفُور، لصُعُوبَتِها.
      وداهيةٌ زبَّاءُ: شديدة، كما، قالوا شَعْراءُ.
      ويقال للدَّاهية الـمُنْكَرةِ: زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر.
      ويقال للناقة الكثيرة الوبَر: زَبَّاءُ، والجملُ أَزبُّ.
      وعامٌ أَزَبُّ: مُخْصِبٌ، كثير النباتِ. وزَبَّتِ الشمسُ زَبّاً، وأَزَبَّتْ، وزَبَّـبَتْ: دَنَتْ للغُروبِ، وهو من ذلك، لأَنها تَتَوارَى كما يَتَوارَى لَوْنُ العُضْوِ بالشَّعر.
      وفي حديث عُروةَ: يَبْعَثُ أَهلُ النار وَفْدَهُم فَيَرْجِعُون إِليهم زُبّاً حُبْناً؛ الزُّبُّ: جمع الأَزَبِّ، وهو الذي تَدِقُّ أَعاليه ومَفاصِلُه، وتَعْظُم سُفْلَتُه؛ والـحُبْنُ: جَمع الأَحْبَنِ، وهو الذي اجتمعَ في بطنِه الماءُ الأَصفر.
      والزُّبُّ: الذَّكَرُ، بلغة أَهل اليَمَنِ، وخصَّ ابن دريد به ذَكَرَ الإِنسان، وقال: هو عربي صحيح؛

      وأَنشد: قد حَلَفَتْ باللّهِ: لا أُحِـبُّهْ، * أَن طالَ خُصْياهُ، وقَصرَ زُبُّهْ والجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَـبَةٌ.
      والزُّبُّ: اللِّحْيَةُ، يَمانِـيَّةٌ؛ وقيل: هو مُقَدَّم اللِّحْية، عند بعض أَهل اليمن؛ قال الشاعر: ففاضَتْ دُمُوع الجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرةٍ * على الزُّبِّ، حتى الزُّبُّ، في الماءِ، غامِس؟

      ‏قال شمر: وقيل الزُّبُّ الأَنْف، بلغة أَهل اليمن.
      والزَّبُّ مَلْؤُكَ القِرْبَةَ إِلى رَأْسِها؛ يقال: زَبَبْتُها فازْدَبَّتْ.
      والزَّبِـيبُ: السَّمُّ في فَمِ الحيَّةِ.
      والزَّبِـيبُ: زَبَدُ الماء؛ ومنه قوله: حتى إِذا تَكَشَّفَ الزَّبِـيبُ والزَّبِـيبُ: ذاوِي العِنَب، معروف، واحدته زَبِـيبَةٌ؛ وقد أَزَبَّ العِنَبُ؛ وزَبَّبَ فلان عنبه تَزْبِـيباً.
      قال أَبو حنيفة: واستعمل أَعرابي، من أَعرابِ السَّراة، الزَّبِـيبَ في التين، فقال: الفَيْلحانِـيُّ تِـينٌ شَديدُ السَّوادِ، جَيِّدُ الزَّبِـيبِ، يعني يابِسَه، وقد زَبَّبَ التِّينُ، عن أَبي حنيفة أَيضاً.
      والزَّبِـيبةُ: قُرْحَةٌ تَخرُج في اليَد، كالعَرْفَةِ؛ وقيل: تسمى العَرْفةَ.
      والزَّبِـيبُ: اجتماعُ الرِّيقِ في الصِّماغَيْنِ.
      والزَّبِـيبَتانِ: زَبَدَتانِ في شِدْقَي الإِنسان، إِذا أَكثرَ الكلام.
      وقد زَبَّبَ شِدْقاه: اجْـتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما؛ واسمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِـيبَتانِ.
      وزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عند الغَيْظِ إِذا رأَيتَ له زَبِـيبَتَيْنِ في جَنْبَـيْ فيهِ، عند مُلْتَقَى شَفَتَيْه مما يلي اللسان، يعني ريقاً يابساً.
      وفي حديث بعض القُرَشِـيِّـينَ: حتى عَرِقْتَ وزَبَّبَ صِماغاكَ أَي خرَج زَبَدُ فِـيكَ في جانِبَيْ شَفَتَيْكَ.
      وتقول: تكَلَّمَ فلان حتى زَبَّبَ شِدْقاه أَي خَرج الزَّبَدُ عليهما.
      وتزَبَّبَ الرجلُ إِذا امْـتَلأَ غَيْظاً؛ ومنه: الحيَّةُ ذو الزَّبِيبَتَيْنِ؛ وقيل: الحيَّةُ ذاتُ الزَّبِـيبَتَيْنِ التي لها نُقْطَتانِ سَوْداوانِ فوقَ عَيْنَيْها.
      وفي الحديث: يَجيءُ كَنْزُ أَحَدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِـيبَتانِ.
      الشُّجاعُ: الحيَّةُ؛ والأَقْرَعُ: الذي تمَرَّطَ جِلْدُ رأْسِه.
      وقوله زَبِـيبَتانِ، قال أَبو عبيد: النُّكْتَتانِ السَّوْداوانِ فوق عَيْنَيْهِ، وهو أَوْحَشُ ما يكون من الحيَّاتِ وأَخْبَثُه.
      قال: ويقال إِنَّ الزَّبِـيبَتَيْنِ هما الزَّبَدَتانِ تكونان في شِدْقَي الإِنسان، إِذا غَضِبَ وأَكثرَ الكلامَ حتى يُزْبِدَ.
      قال ابن الأَثير: الزَّبِـيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْداءُ فوق عَيْنِ الحيَّةِ، وهما نُقْطَتانِ تَكْتَنِفانِ فاها، وقيل: هما زَبَدَتانِ في شِدْقَيْها.
      وروي عن أُمِّ غَيْلان بنتِ جَريرٍ، أَنها، قالت: رُبَّما أَنشَدْتُ أَبي حتى يَتَزَبَّبَ شِدقاي؛ قال الراجز: إِنِّي، إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضِّجاجُ واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ أَي دانٍ من العَدُوِّ.
      ودَقَ أَي دَنا.
      والتَّزَبُّبُ: التَّزَيُّدُ في الكلام.
      وزَبْزَبَ إِذا غَضِبَ.
      وزَبْزَبَ إِذا انْهَزَمَ في الـحَرْب.
      والزَّبْزَبُ: ضَرْبٌ من السُّفُن.
      والزَّبابُ: جِنْس من الفَـأْر، لا شعرَ عليه؛ وقيل: هو فأْر عظيم أَحمر، حَسَن الشعرِ؛ وقيل: هو فأْرٌ أَصَمُّ؛ قال الحرِث بنِ حِلِّزةَ: وهُمُ زَبابٌ حائرٌ، * لا تَسْمَع الآذانُ رَعْدا أَي لا تسمعُ آذانُهم صوتَ الرعْد، لأَنهم صُمٌّ طُرْشٌ، والعرب تضْرِب بها الـمَثَل فتقول: أَسْرَقُ من زَبابة؛ ويُشَبَّه بها الجاهلُ، واحدته زَبابة، وفيها طَرَش، ويجمع زَباباً وزَباباتٍ؛ وقيل: الزَّبابُ ضَرْب من الجِرْذانِ عظام؛

      وأَنشد: وثْبةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبابا السُّرْعُوب: ابنُ عُرْس، أَي رأَى جُرَذاً ضَخْماً.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه، أَنا إِذاً، واللّهِ، مثلُ الذي أُحيطَ بها، فقيلَ زَبابِ زَبابِ، حتى دَخَلَت جُحْرها، ثم احْتُفِرَ عنها فاجْتُرَّ برِجلِها، فذُبِحَت، أَرادَ الضَّبُعَ، إِذا أَرادوا صَيْدَها، أَحاطُوا بها في جُحْرِها، ثم، قالوا لها: زَبابِ زَبابِ، كأَنهم يُـؤْنِسُونَها بذلك.
      قال: والزَّبابُ جِنسٌ من الفَـأْرِ لا يَسْمَعُ، لَعَلَّها تأْكُله كما تأْكُلُ الجرادَ؛ المعنى: لا أَكون مِثْلَ الضَّبُعِ تُخادَعُ عن حَتْفِها.
      والزَّبَّاءُ: اسم الـمَلِكَةِ الرُّومِـيَّةِ، يُمَدُّ ويُقْصَر، وهي مَلكة الجزيرةِ، تُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائف.
      والزَّبَّاء: شُعْبَةُ ماء لِـبَني كُلَيْبٍ؛ قال غَسّانُ السَّلِـيطِـيُّ يَهجُو جريراً: أَمـَّا كُلَيْبٌ، فإِنَّ اللُّؤْمَ حالَفها، * ما سال في حَقْلةِ الزَّبَّاءِ وادِيها واحدته زبابة.‏.
      (* قوله «واحدته زبابة» كذا في النسخ ولا محل له هنا فإِن كان المؤلف عنى أَنه واحد الزباب كسحاب الذي هو الفأر فقد تقدم وسابق الكلام في الزباء وهي كما ترى لفظ مفرد علم على شيء بعينه اللهم إلا أن يكون في الكلام سقط.) وبنو زَبِـيبةَ: بَطْنٌ.
      وزبَّانٌ: اسم، فَمَن جعل ذلك فَعَّالاً من زَبَنَ، صرَفَه، ومن جعله فَعْلانَ من زَبَّ، لم يَصْرِفْه.
      ويقال: زَبَّ الحِملَ وَزأَبه وازْدَبَّه إِذا حَمَلَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. زَبَّى
    • زبى - تزبية
      1- زبى : «الزبية»، وهي حفرة : حفرها. 2- زبى اللحم : طرحه في الزبية. 3- زباه : ساقه. 4- زباه بشر : رماه به.

    المعجم: الرائد

  17. زَبَى
    • زبى - يزبي ، زبيا
      1- زباه : حمله. 2- زباه : ساقه. 3- زباه بشر : رماه به.

    المعجم: الرائد

  18. أزبى
    • أزبى - إزباء
      1-أزبىه : حمله

    المعجم: الرائد

  19. زأب
    • "زأَبَ القِرْبةً، يَزْأَبُها زَأْباً، وازْدَأَبها: حَمَلَها، ثم أَقْبَلَ بها سَرِيعاً.
      والازْدِئابُ: الاحْتِمالُ.
      وكلُّ ما حَمَلْتَه بِمَرَّةٍ، شِبْهَ الاحْتِضانِ، فقد زَأَبْتَه.
      وزَأَبَ الرَّجُلُ وازْدَأَبَ إِذا حَمَل ما يُطِـيقُ وأَسْرَعَ في المشي؛

      قال: وازْدَأَبَ القِرْبَةَ، ثم شَمَّرا وزَأَبْتُ القِرْبةَ وزَعَبْتُها، وهو حَمْلُكها مُحْتَضِناً.
      والزَّأْبُ: أَن تَزْأَبَ شيئاً فتَحْمِلَه بمرّةٍ واحدة.
      وزَأَبَ الرَّجلُ إِذا شَرِبَ شُرْباً شَديداً.
      الأَصمعي: زَأَبْتُ وقَـأَبْتُ أَي شَرِبْتُ، وزَأَبْتُ به زَأْباً وازْدأَبْتُه.
      وزَأَبَ بِحِمْلِه: جَرَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ: الزَّغَبُ،
      ـ زَبَبُ فينَا: كَثْرَةُ الشَّعَرِ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ: كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ. زَبَّ يَزَبُّ، فهو أَزَبُّ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ: دَنَتْ لِلغُرُوبِ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ: مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ.
      ـ عامٌ أزَبُّ: مُخْصِبٌ.
      ـ أَزَبُّ: منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ، فأخَذَ السوطَ، فأتاهُ، فقال: مَنْ أَنْتَ؟ فقالَ: أَزَبُّ. قال: وما أزَبُّ؟ قال: رَجُلٌ من الجِنِّ، فَقَلَبَ السَّوْطَ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ. وفي حديثِ العَقَبَةِ: هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ.
      ـ زَبَّاءُ: الاسْتُ، وبلد على الفُرات، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ. وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ، وعَيْنٌ باليمامة،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي: الشَّديدَةُ.
      ـ زُبُّ: الذَّكَرُ، أو خاص بالإِنسانِ، الجمع: أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ، واللِّحْيَةُ، أو مُقَدَّمُها، والأَنْفُ.
      ـ زَبِيبُ: ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ: المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون: إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ: زَبَدُ الماءِ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ،
      ـ زَبِيبَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ، وقد زَبَّبَ.
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ: اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما، واسْمُ ذلك الرِّيقِ: الزَّبِيبَتانِ. وزَبَّبَ فَمُهُ.
      ـ زَبِيبَتانِ: نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ.
      ـ تَزَبُّبُ: التَّزَبُّدُ في الكلامِ.
      ـ زَبَاب: فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ، أو بلا شَعَرٍ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ.
      ـ زُبَيْبٍ: ابنُ ثَعْلَبَةَ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ: تابِعيُّ جَنَدِيُّ.
      ـ زَبَّاب: بائِعُ الزَّبِيبِ، كالزَّبِيبِيِّ.
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ: في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ زَبِيبَةُ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد، منها: أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ، وزِبِيبَى: جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ.
      ـ زَبِيبِيُّ: النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ.
      ـ زَبْزَبُ: دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ.
      ـ زَبْزَبَ: غَضِبَ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ.
      ـ مُزَبِّبُ: الكَثيرُ المالِ، كالمُزِبِّ.
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ.
      ـ زَبَّاوانِ: رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. زَابَ
    • ـ زَابَ زَوْباً: انْسَلَّ هَرَباً،
      ـ زَابَ الماءُ: جَرَى.
      ـ زَابُ: بلد بالأنْدلُسِ، أو كُورَةٌ، منها: محمدُ بنُ الحَسَنِ التَّمِيميُّ، وجَعْفَرُ بنُ عبدِ اللَّهِ الصَّبَّاح، أو هو مِنْ زابَ العِراق، ونَهَرٌ بالمَوْصِلِ، ونَهَرٌ بإِرْبِلَ، ونَهَرٌ بَيْنَ سُوراءَ وواسِطَ، ونَهَرٌ آخَرُ بِقُرْبِهِ وعلى كُلٍّ منهما كُورَةٌ، وهُما الزَّابانِ، أو الأَصْلُ: الزَّابيانِ، والعامَّةُ تَقُولُ: الزَّابانِ، مِنْ أحدهما: عبدُ المُحْسِنِ بنُ أحمدَ البَزَّازُ المُحَدِّثُ، ويُجْمَعُ بما حَوالَيْهِما من الأَنْهارِ: الزَّوابِي.
      ـ زَابُ: مَلِكٌ للفُرْسِ، حَفَرَها جمِيعَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. أزب
    • "أَزِبَت الإِبلُ تَأْزَبُ أَزَباً: لم تَجْتَرَّ.
      والإِزْبُ: اللَّئِيمُ.
      والإِزْبُ: الدَّقيقُ الـمَفاصِل، الضاوِيُّ يكون ضئِيلاً، فلا تكون زيادتُه في الوجهِ وعِظامِه، ولكن تكون زيادته في بَطنِه وسَفِلَتِه، كأَنه ضاوِيٌّ مُحْثَلٌ.
      والإِزْبُ من الرِّجالِ: القصِيرُ الغَلِيظُ.
      قال: وأُبْغِضُ، مِن قُرَيْشٍ، كُلَّ إِزْبٍ، * قَصيرِ الشَّخْصِ، تَحْسَبُه وَلِيدا كأَنهمُ كُلَى بَقَرِ الأَضاحِي، * إِذا قاموا حَسِبْتَهُمُ قُعُودا الإِزْبُ: القَصِيرُ الدَّمِيمُ.
      ورجل أَزِبٌ وآزِبٌ: طويلٌ، التهذيب.
      وقول الأَعشى: ولَبُونِ مِعْزابٍ أَصَبْتَ، فأَصْبَحَتْ * غَرْثَى، وآزبةٍ قَضَبْتَ عِقالَه؟

      ‏قال: هكذا رواه الإِياديُّ بالباءِ.
      قال: وهي التي تَعافُ الماءَ وتَرْفَع رأْسَها.
      وقال المفضل: إِبلٌ آزِبةٌ أَي ضامِزة.
      (* قوله «ضامزة» بالزاي لا بالراء المهملة كما في التكملة وغيرها.
      راجع مادة ضمز.) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ.
      ورواه ابن الأَعرابي: وآزية بالياءِ.
      قال: وهي العَيُوفُ القَذُور، كأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ،وهو مَصَبُّ الدَّلْو.
      والأَزْبَةُ: لغة في الأَزْمةِ، وهي الشّدَّةُ، وأَصابتنا أَزْبَةٌ وآزِبةٌ أَي شدَّة.
      وإِزابٌ: ماءٌ لبَني العَنبر.
      قال مُساوِر بن هِنْد: وجَلَبْتُه من أَهلِ أُبْضةَ، طائعاً، * حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ إِزابِ

      ويقال للسنة الشديدة: أَزْبَةٌ وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ، بمعنى واحد.
      ويروى إِراب.
      وأَزَبَ الماءُ: جَرَى.
      والمِئْزاب: المِرزابُ، وهو الـمَثْعَبُ الذي يَبُولُ الماءَ، وهو من ذلك، وقيل: بل هو فارسي معرّب معناه بالفارسية بُلِ الماءَ، وربما لم يهمز، والجمع الـمَآزيبُ، ومنه مِئْزابُ الكَعْبةِ، وهو مَصَبُّ ماءِ المطرِ.
      ورجل إِزْبٌ حِزْبٌ أَي داهِيةٌ.
      وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: أَنه خَرج فباتَ في القَفْرِ، فلـمَّا قامَ لِيَرْحَلَ وجد رَجلاً طولُه شِبْرانِ عَظِيمَ اللِّحْيةِ على الوَليّةِ، يعني البَرْذَعَةَ، فَنَفَضَها فَوَقَعَ ثم وضَعَها على الراحلةِ وجاءَ، وهو على القِطْعِ، يعني الطِّنْفِسةَ، فنَفَضَه فَوَقَع،فوضَعَه على الراحِلة، فجاءَ وهو بين الشَّرْخَينِ أَي جانِبَيِ الرَّحْلِ، فنَفضَه ثم شَدَّه وأَخذ السوطَ ثم أَتاه فقال: مَن أَنتَ؟ فقال: أَنا أَزَبُّ.
      قال: وما أَزَبُّ؟، قال: رجل من الجِنِّ.
      قال: أفْتَحْ فاك أَنْظُر! ففَتَح فاه، فقال: أَهكذا حُلُوقُكم؟ ثم قَلَب السوط فوضَعَه في رأْسِ أَزَبَّ، حتى باصَ، أَي فاتَه واسْتَتَر.
      الأَزَبُّ في اللغة: الكثيرُ الشَّعَرِ.
      وفي حديث بَيْعةِ العَقَبة: هو شيطان اسمه أَزَبُّ العَقَبةِ، وهو الحَيّةُ.
      وفي حديث أَبي الأَحْوصِ: لَتَسْبيحةٌ في طَلَبِ حاجَةٍ خَيْرٌ من لَقُوحِ صفِيٍّ في عام أَزْبةٍ أَو لَزْبَةٍ.
      يقال: أَصابَتْهم أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالزب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَزَبَ** - [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَزَبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لُزُوبٌ. 1. "لَزَبَ الشَّيْءُ" : ثَبَتَ أَوِ اشْتَدَّ. 2. "لَزَبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ. 3. "لَزَبَ الشَّيْءُ بِهِ" : لَصِقَ. 4. "لَزَبَتِ السَّنَةُ" : أَجْدَبَتْ، قَحَطَتْ.
معجم الغني
**لَزِبَ** - [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزِبَ** ،** يَلْزَبُ**، مص. لَزَبٌ. 1. "لَزِبَ الطِّينُ" : صَلُبَ، لَزِقَ، لَزَبَ. 2. "لَزِبَ عَيْشُهُ" : ضَاقَ. "لَزِبَ الطَّرِيقُ". 3. "لَزِبَ مَالُهُ" : قَلَّ.
معجم الغني
**لَزَبَ** - [ل ز ب]. (ف: ثلا. متعد).** لَزَبَ** ،** يَلْزِبُ** ، مص. لَزْبٌ. "لَزَبَتْهُ العَقْرَبُ" : لَدَغَتْهُ.
معجم الغني
**لَزُبَ** - [ل ز ب]. (ف: ثلا. لازم).** لَزُبَ**،** يَلْزُبُ**، مص. لَزْبٌ، لُزُوبٌ. 1. "لَزُبَ الطِّينُ" : لَزِقَ، صَلُبَ، لَزَبَ. 2. "لَزُبَ الآجُرُّ" : دَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ وَتَمَاسَكَ.
معجم الغني
**لَزِبٌ** - [ل ز ب]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "طَرِيقٌ لَزِبٌ" : ضَيِّقٌ. "عَيْشٌ لَزِبٌ". 2. "مَالُهُ لَزِبٌ" : قَلِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزوب [ مفرد ] : مصدر لزب ولزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : ثبت واشتد صار الأمر ضربة لازب . • لزب الطين : لزق وتماسك { إنا خلقناهم من طين لازب } : شديد متماسك الأجزاء . • لزبت السنة : أجدبت وانعدم نباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ولزوبا ، فهو لازب• لزب الشيء : لزب ؛ دخل بعضه في بعض وتماسك لزب الطين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب يلزب ، لزبا ، فهو لزب• لزب الشيء : لزب ؛ ثبت واشتد لزب الطين . • لزب الطين : لزب ؛ لزق وتماسك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : مصدر لزب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لزب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لزب .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ لُزُوباً: ثبت. فهو لازب. يقال: صار الأمر ضربة لازب. وـ اشتدّ. وـ الطين: لزق وتماسك. ويقال: لزب بالشيء: لصق. وـ العام: قحط وأجدب. فهو لازب. وـ العقرب فلاناً لَزْباً: لسعته.( لَزِبَ ) الطينُ ـَ لَزَباً: لزَب. وـ الشيء: ضاق. وـ قلّ، فهو لزب. يقال: طريق لزب، وعيش لزب. ( ج ) لزاب.( لَزُبَ ) الشيءُ ـُ لَزْباً، ولُزُوباً: دخل بعضه في بعض وتماسك. يقال: لزُب الطِّين ونحوه.( تَلازَبَ ) الشيءُ: تراكم.( اللِّزْب ): الطّريق الضيّق.( اللَّزْبَة ): الشدَّة والأزمة. يقال: أصابتهم لَزْبَة: شِدّة وقَحط. ( ج ) لِزَب، ولَزْبات، ولَزَبات.
مختار الصحاح
ل ز ب : طين لاَزِبٌ أي لازق وبابه دخل والَّلازِب أيضا الثابت تقول صار الشيء ضربة لازب وهو أفصح من اللازم
الصحاح في اللغة
طينٌ لازِبٌ، تقول منه: لَزَبَ الشيء يَلْزُبُ لُزوباً، أي لازق. واللازب: الثابت. تقول: صار الشيء ضربةَ لازبٍ، وهو أفصح من لازم. قال النابغة: ولا يحسَبونَ الخيرَ لا شرَّ بعـده   ولا يحسَبونَ الشرَّ ضربةَ لازب وأصابتهم لَزْبَةٌ، أي شدَّةٌ وقحطٌ، والجمع اللَزْباتُ بالتسكين؛ لأنَّه صفة. والمِلْزابُ: البخيل الشديد. وأنشد أبو عمرو: لا يفرحون إذا ما نَضْخَةٌ وقعتْ   وهم كِرامٌ إذا اشتدَّ المـلازيب
تاج العروس

اللُّزُوب : اللُّصُوقُ يُقَالُ : لَزَبَ الطِّينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ؛ ولَزُبَ لَصِقَ وصلب وفي حديثِ عَلِيٍّ رَضِيَ الله عنه : " ولاَطَهاَ بالبَلَّةِ حَتَّى لَزَبَتْ " أَي : لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لاَزِبٌ : أَي لازِقٌ . والثُّبُوتُ . واللاَّزِبُ : الثّابِتُ . قال الفَرّاءُ : اللاَّزِبُ واللاّتِبُ واللاّصِقُ واحدٌ . والقَحْطُ والسَّنَةُ الشَّدِيدةُ . من المجَاز : صارَ الأَمْر ضَرْبَةَ لازِبٍ أَي : لازِماً شديداً ثابِتاً والعربُ تقولُ : ليس هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ ولازِمٍ يُبْدِلُونَ الباءَ مِيماً لِتَقَارُبِ المَخَارِجِ . قال أَبُو بكر : معنى قَوْلِهِم : ما هذا بضَرْبةِ لازبٍ أَي : ما هذا بِواجبٍ لازم أَي : ما هذا بضَرْبَةِ سَيْفٍ لازِب وهو مَثَلٌ وصار الشَّيْءُ ضَرْبَةَ لازِب أَي : لازِماً هذهِ اللُّغَةُ الجَيِّدةُ وقد قالُوهَا بالميم والأَوّلُ أَفصحُ قال الناّبغةُ :

ولا يَحْسَبُونَ الخَيْرَ لاَ شَرَّ بعْدَهُ ... ولا يَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبَةَ لازِبِ ولازِمٌ : لُغَيَّةٌ : قال كُثّيِّرٌ فَأَبْدَل :

فما وَرَقُ الدُّنْيا بِباق لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بِضَرْبَةِ لازِمِ واللَّزَبُ بالفتح : الضِّيقُ . وعَيْشٌ لَزِبٌ : ضَيِّقٌ . وبالكسرِ : الطَّرِيقُ الضَيِّقُ . وكَكَتِفٍ : القَلِيلُ يقال : ماءٌ لَزِبٌ ج لِزابٌ

اللَّزْبَةُ : الشِّدَّة ج لِزَبٌ بكسر ففتحٍ حكاه ابْنُ جِنِّي . وسَنَةٌ لَزْبَةٌ : شديدةٌ ويُقَال : أَصابَتْهُم لَزْبَةٌ : يَعْنِي شِدَّةَ السَّنَةِ وهي القَحْطُ . يُجْمَعُ أَيضاً على لَزْبَات بالتَّسكينِ على أَنها صِفَة ولَزَبَاتٌ بالتحريك على أَنها اسمٌ قال رَبِيعَةُ بْنُ مَقرومٍ :

يُهِينُونَ في الحَقِّ أَمْوَالَهُمْ ... إذا اللَّزَبَاتُ انْتَحَيْنَ المُسِيمَا ولَزُبَ الشَّيءُ ككَرُمَ يَلْزُبُ لَزْباً ولُزوباً : دَخَلَ بعْضهُ في بَعْض . لَزُبَ الطِّينُ : لَزِقَ وصَلُبَ كَلَزَبَ بالفتح . والمِلْزابُ : البَخِيلُ جِداًّ وهو الشَّدِيدُ البُخْلِ وأَنشدَ أَبو عَمْروٍ :

لا يَفْرَحُونَ إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرَام إِذا اشْتَدَّ المَلازِيبُ ولَزَبَتْه العِقْرَبُ لَزْباً : لَسَبَتْهُ وَزْناً ومعنىً عن كُرَاع . رَجُلٌ عَزَبٌ لَزَبٌ إِتْبَاعٌ قال ابْن بُزُرْج : ومثله امرأَةٌ عَزَبَةٌ لَزَبَةٌ

لسان العرب
اللَّزَبُ الضِّيقُ وعَيْشٌ لَزِبٌ ضَيِّقٌ واللِّزْبُ الطريقُ الضَّيِّقُ وماءٌ لَزِبٌ قليلٌ والجمع لِزابٌ واللُّزُوبُ القحط واللَّزْبةُ الشِّدَّةُ وجمعها لِزَبٌ حكاها ابن جني وسَنَةٌ لَزْبةٌ شَديدَةٌ ويقال أَصابَتْهم لَزْبةٌ يعني شِدَّةَ السنة وهي القَحْط والأَزْمَةُ والأَزْبَةُ واللَّزْبَةُ كلها بمعنى واحد والجمع اللَّزْباتُ بالتسكين لأَنه صفة وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ في عامِ أَزْبةٍ أَو لَزْبة اللَّزْبة الشدَّةُ ومنه قولهم هذا الأَمر ضربَةُ لازِبٍ أَي لازمٍ شديد ولَزَب الشيءُ يَلْزُب بالضم لَزْباً ولُزُوباً دخَل بعضُه في بعضٍ ولَزَبَ الطينُ يَلْزُبُ لُزُوباً ولَزُبَ لَصِقَ وصَلُبَ وفي حديث عليّ عليه السلام ولاطَها بالبَلَّةِ حتى لَزَبَتْ أَي لَصِقَتْ ولَزِمَتْ وطِينٌ لازِبٌ أَي لازِقٌ قال اللّه تعالى من طِينٍ لازِبٍ قال الفراءُ اللاَّزِبُ واللاَّتِبُ واللاَّصِقُ واحدٌ والعرب تقول ليس هذا بضَرْبةِ لازِمٍ ولازِبٍ يُبْدِلُونَ الباءَ ميماً لتَقارُبِ المَخارِج قال أَبو بكر معنى قولهم ما هذا بضَرْبَةِ لازِبٍ أَي ما هذا بلازِمٍ واجِبٍ أَي ما هذا بضرْبةِ سَيْفٍ لازِبٍ وهو مَثَلٌ واللازِبُ الثابتُ وصار الشيءُ ضَرْبةَ لازِبٍ أَي لازماً هذه اللغة الجيِّدة وقدقالوها بالميم والأَوَّل أَفصح قال النابغة ولا تَحْسَبُونَ الخَيْرَ لا شَرَّ بَعْدَه ... ولا تَحْسَبُونَ الشَّرَّ ضَرْبةَ لازِبِ ولازِمٌ لُغَيَّةٌ وقال كثير فأَبدل فما وَرَقُ الدُّنْيا بباقٍ لأَهْلِهِ ... ولا شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم ورجل عَزَبٌ لَزَبٌ وقال ابن بُزُرْج مثلَه وامرأَةٌ عَزَبةٌ لَزَبةٌ إِتْباعٌ الجوهري والمِلْزابُ البَخِيلُ الشديد وأَنشد أَبو عمرو لا يَفْرَحُون إِذا ما نَضْخَةٌ وَقَعَتْ ... وهُمْ كِرامٌ إِذا اشْتَدَّ المَلازيبُ ولَزَبَتْه العَقْرَبُ لَزْباً لَسَعَتْه كلَسَبَتْه عن كراع
الرائد
* لزب يلزب: لزوبا. 1-الشيء: ثبت. 2-الشيء: اشتد. 3-الشيء به: لصق. 4-ت السنة: أجدبت.0
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. ته العقرب: لدغته.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا ولزوبا. 1-الطين: لزق وصلب. 2-الشيء: دخل بعضه في بعضه الآخر.
الرائد
* لزب يلزب: لزبا. الطين: لزق وصلب.
الرائد
* لزب. قليل، ج لزاب: «شيء لزب».
الرائد
* لزب. طريق ضيق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: