وصف و معنى و تعريف كلمة بالزخات:


بالزخات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و خاء (خ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالزخات في معاجم اللغة العربية:



بالزخات

جذر [زخت]

  1. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  2. زَخَّ : (فعل)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ
    • زخَّ المطرُ :اندفع بشدّة وسقط غزيرًا
    • زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ، اِغْتاظَ
    • زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ
    • زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً
    • زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ
    • زَخَّ :وثَبَ
    • وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به
  3. زاخّ : (اسم)
    • زاخّ : فاعل من زَخَّ
  4. زخَّ : (فعل)
    • زَخَّ، يَزِخُّ، مصدر زَخٌّ، زَخَخٌ، زَخيخٌ
    • زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ


,
  1. زبد (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّبْدُ: زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ، والقطعة منه زُبْدَة وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ، وزَبَدُ اللبن: رغْوتَه.
      ابن سيده: الزُّبْدُ، بالضم، خلاصة اللين، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة، والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا،لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْسا يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة، والزبدة لا تُنهس لأَنها أَلين من ذلك، ولكن هذا تهويل وإِفراط، كقول الآخر: لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِقْ وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَطعمه الزُّبْدَ.
      وأَزبَدَ القومُ: كثُرَ زُبْدُهم؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيءٍ إِذا أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا.
      وقوم زابدون: ذَوُو زُبْد، وقال بعضهم: قوم زابدون كثر زُبدهم؛ قال ابن سيده: وليس بشيء.
      وتَزَبَّدَ الزّبْدَة: أَخذها.
      وكل ما أُخِذ خالصه، فقد تُزُبَّد.
      وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل: تَزَبَّده.
      ومن أَمثالهم: قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن.
      والصريح: اللبن الذي تحته المحْضُ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون.
      ويقال: ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه؛ وإِذا خلصت الزبدة فقد ذهب الارتجان، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتدي لإِصلاحه.
      وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه.
      وزُبَّاد اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه.
      والزُّبَّادُ: الزُّبْدُ.
      وقالوا في موضع الشدَّة: اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح، وذلك إِذا ارتجن؛ يضرب مثلاً لاختلاط الحق بالباطل.
      الليث: أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذا غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان.
      وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّد بمعنى.
      والزَّبَد: زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ به مشافره إِذا هاج.
      وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه.
      الجوهري: الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها، والزّبْدة أَخص منه، تقول: أَزبَد الشرابُ.
      وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعاب: طُفاوتُه وقَذاه، والجمع أَزْباد.
      والزَّبْدة: الطائفة منه.
      وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ: دفع بزَبَدِه.
      وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَعطاه ورضخ له من مال.
      والزَّبْدُ، بسكون الباءِ: الرِّفْد والعطاء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، هدية فردَّها وقال: إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم.
      الأَصمعي: يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه، بالكسر، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت: أَزبُدُه زَبْداً، بضم الباءِ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين: أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة، وأَهدى له أُكَيْدِرُ دومةَ فقبل منهما، وقيل: إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام، وقيل: ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل؛ قال: وليس ذلك مناقضاً لقبول هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب.
      والزَّبْدُ: العَونُ والرِّفْد.
      أَبو عمرو: تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حلف بها وأَسرع إِليها؛

      وأَنشد: تَزَبَّدَها حَذَّاءَ، يَعلم أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاريا الحذَّاءُ: اليمين المنكرة.
      وتَزَبَّدَها: ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة،وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة.
      والزُّبَّاد: نبت معروف.
      قال ابن سيده: والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب؛ وقال أَبو حنيفة: له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه.
      قال وقال أَبو زيد: الزّبَّادُ من الأَحرار.
      وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد: نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصلت بَشَرته وأَثمر.
      قال أَعرابي: تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده، وكل ذلك مفسر في مواضعه.
      وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر.
      وتَزْبيدُ القطن: تنفيشه.
      وزَبَّدت المرأَة القطنَ: نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله.
      والزَّباد: مثل السِّنَّوْر (* قوله «والزباد مثل السنور» صريحه أنه دابة مثل السنور.
      وقال في القاموس: وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزباد دابة يجلب منها الطيب، وانما الدابة السنور، والزباد الطيب إلى آخر م؟

      ‏قال.
      قال شارحه:، قال القرافي: ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحصل منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز).
      الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد، يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع، وله رائحة طيبة وهو يقع في الطيب؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      وزُبَيْدة: لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُم الأَمين محمد بن هرون، وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّداً وزَبْداً.
      التهذيب: وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن.
      وزبُيَد، بالضم: بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي.
      وزَبِيدُ، بفتح الزاي: موضع باليمن.
      وزَبْيَدان: موضع.
      "
  2. زَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَبَدُ: للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ، وقرية بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ، أو قرية بها، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ،
      ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ، وأزْبَدَ السِّدْرُ: نَوَّرَ.
      ـ زُبْدُ وزُبَّادُ: زُبْدُ اللَّبَنِ.
      ـ زَبَدَهُ: أطْعَمَهُ إيَّاهُ،
      ـ زَبَدَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ.
      ـ مُزْدَبِدُ: صاحِبُهُ.
      ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ: رَضَخَ له من مالِه.
      ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً: تَزَبَّدَ.
      ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى: نَبْتٌ.
      ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ: ما لا خَيْرَ فيه.
      ـ مُزَبِّدٌ: اسْمٌ.
      ـ زُبَيْدٌ: ابنُ الحارِثِ، وليسَ في "الصَّحيحَيْنِ" غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ: محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ.
      ـ زَبِيْدٌ: بلد باليَمَنِ، منه: موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ.
      ـ زَيْبُدانُ: موضع.
      ـ زَبَادُ: طِيبٌ معروف،وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ: الزَّبادُ: دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ،
      ـ زَبادُ: الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ.
      ـ زَبادٌ: بلد بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ.
      ـ أبو الزُّبْدِ: محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ.
      ـ تَزَبَّدَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ،
      ـ تَزَبَّدَ اليمينَ: أسْرَعَ إليها.
      ـ زَبِدٌ: فَرَسُ الحَوْفَزانِ.
      ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة: محدِّثٌ.
      ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ: أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ.
      ـ زُبَيْدَةُ: امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ.
      ـ زُبَيْدِيَّةُ: بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ، وقرية بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها.
  3. روض (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّوْضةُ: الأَرض ذات الخُضْرةِ.
      والرَّوْضةُ: البُسْتانُ الحَسَنُ؛ عن ثعلب.
      والرَّوْضةُ: الموضِع يجتمع إِليه الماء يَكْثُر نَبْتُه،ولا يقال في موضع الشجر روضة، وقيل: الروضة عُشْب وماء ولا تَكُونُ رَوْضةً إِلا بماء معها أَو إِلى جنبها.
      وقال أَبو زيد الكِلابيّ: الروضة القاعُ يُنْبِتُ السِّدْر وهي تكون كَسَعةِ بَغْدادَ.
      والرَّوْضةُ أَيضاً: من البَقْل والعُشْب، وقيل: الروضةُ قاعٌ فيه جَراثِيمُ ورَوابٍ، سَهْلةٌ صِغار في سَرارِ الأَرض يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، وأَصْغَرُ الرِّياضِ مائةُ ذِراع.
      وقوله، صلّى اللّه عليه وسلّم: بَيْن قَبْرِي أَو بَيْتي ومِنْبرِي رَوْضةٌ من رياضِ الجنة؛ الشك من ثعلب فسره هو وقال: معناه أَنه من أَقام بهذا الموضع فكأَنه أَقام في رَوْضةٍ من رِياضِ الجنة، يُرَغِّب في ذلك، والجمع من ذلك كله رَوْضاتٌ ورِياضٌ ورَوْضٌ ورِيضانٌ، صارت الواو ياء في رياضٍ للكسرة قبلها، هذا قول أَهل اللغة؛ قال ابن سيده وعندي أَن ريضاناً ليس بجمع رَوْضَة إِنما هو رَوْض الذي هو جمع رَوْضة، لأَن لفظ روض، وإِن كان جمعاً، قد طابق وزنَ ثَوْر، وهم ممّا قد يجمعون الجَمْعَ إِذا طابَق وزْنُ الواحِد جَمْعَ الواحد، وقد يكون جمعَ رَوْضةٍ على طرح الزائد الذي هو الهاء.
      وأَرْوَضَتِ الأَرضُ وأَراضَتْ: أُلبِسَها النباتُ.
      وأَراضَها اللّه: جَعَلَها رِياضاً.
      وروَّضها السيْلُ: جعلها رَوضة.
      وأَرْضٌ مُسْتَرْوِضةٌ: تنبت نباتاً جيّداً أَو اسْتَوَى بَقْلُها.
      والمُسْتَرْوِضُ من النبات: الذي قد تَناهَى في عِظَمِه وطُوله.
      ورَوَّضْتُ القَراحَ: جَعَلْتُها رَوْضةً.
      قال يعقوب: قد أَراضَ هذا المكانُ وأَرْوِضَ إِذا كَثُرَتْ رِياضُه.
      وأَراضَ الوادي واسْتراضَ أَي استْتَنْقَعَ فيه الماء، وكذلك أَراضَ الحوْضُ؛ ومنه قولهم: شربوا حتى أَراضُوا أَي رَووا فنَقَعُوا بالرّيّ.
      وأَتانا بإِناءٍ يُرِيضُ كذا وكذا نفْساً.
      قال ابن بري: يقال أَراض اللّه البلاد جعلها رياضاً؛ قال ابن مقبل: لَياليَ بعضُهم جِيرانُ بَعْضٍ بِغَوْلٍ، فهو مَوْليٌّ مُرِيض؟

      ‏قال يعقوب: الحَوْضُ المُسْتَرِيضُ الذي قد تَبَطَّحَ الماءُ على وجهه؛

      وأَنشد: ‏خَضْراء فيها وَذَماتٌ بِيضٌ،إِذا تَمَسُّ الحَوْضَ يَسْتَرِيضُ يعني بالخضراء دلْواً.
      والوَذَماتُ: السُّيُور.
      وَرَوْضَةُ الحَوْض: قَدْرُ ما يَغَطِّي أَرْضَه من الماء؛

      قال: ورَوْضةٍ سَقَيْتُ منها نِضْوَت؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو في نوادره وذكر أَنه لِهِمْيانَ السعديّ: ورَوْضةٍ في الحَوْضِ قد سَقَيْتُها نِضْوِي، وأَرْضٍ قد أَبَتْ طَوَيْتُها وأَراضَ الحَوْضُ: غَطَّى أَسْفَلَه الماءُ، واسْتَراضَ: تَبَطَّحَ فيه الماءُ على وجْهه، واستراضَ الوادِي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ.
      قال: وكأَنّ الروضة سميت رَوْضَةً لاسْتِراضةِ الماء فيها، قال أَبو منصور: ويقال أَراضَ المكانُ إِراضةً إِذا اسْتَراضَ الماءُ فيه أَيضاً.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: أَنّ النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وصاحِبَيْهِ لمَّا نزلُوا عليها وحَلَبُوا شاتَها الحائِلَ شَرِبُوا من لبنها وسَقَوْها، ثم حلبوا في الإِناء حتى امْتَلأَ، ثم شربوا حتى أَراضوا؛ قال أَبو عبيد: معنى أَراضُوا أَي صَبُّوا اللبن على اللبن، قال: ثم أَراضوا وأَرَضُّوا من المُرِضَّةِ وهي الرَّثِيئةُ، قال: ولا أَعلم في هذا الحديث حرفاً أَغرب منه؛ وقال غيره: أَراضُوا شربوا عَلَلاً بعد نَهَلٍ مأْخوذ من الرَّوْضةِ، وهو الموضع الذي يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، أَرادت أَنهم شربوا حتى رَوُوا فَنَقَعُوا بالرَّيّ، من أَراضَ الوادي واسْتَراضَ إِذا اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، وأَراضَ الحوْضُ كذلك، ويقال لذلك الماء: رَوْضةٌ.
      وفي حديث أُمّ معبد أَيضاً: فَدَعا بإِناء يُرِيضُ الرَّهْطَ أَي يُرْوِيهم بعضَ الرِّيّ،من أَراضَ الحوضُ إِذا صُبَّ فيه من الماء ما يوارِي أَرضه، وجاءنا بِإِناءٍ يُريضُ كذا وكذا رجلاً، قال: والرواية المشهورة بالباء، وقد تقدّم.
      والرَّوْضُ: نَحْوٌ من نصف القِرْبة ماء.
      وأَراضَهم: أَرْواهُم بعضَ الرّيّ.
      ويقال: في المَزادةِ روضةٌ من الماء كقولك فيها شَوْلٌ من الماء.
      أَبو عمرو: أَراضَ الحوضُ، فهو مُرِيضٌ.
      وفي الحوض رَوْضةٌ من الماء إِذا غَطَّى الماء أَسفَلَه وأَرْضَه، وقال: هي الرَّوْضةُ والرِّيضةُ والأَرِيضةُ والإِراضةُ والمُسْتَرِيضةُ.
      وقال أََبو منصور: فإِذا كان البلَد سَهْلاً لا يُمْسِكُ الماء وأَسفَلَ السُّهولةِ صَلابةٌ تُمْسِكُ الماء فهو مَراضٌ، وجمعها مَرائِضُ ومَراضاتٌ، فإِذا احتاجوا إِلى مِياهِ المَرائِض حفَروا فيها جِفاراً فشَرِبوا واستَقَوْا من أَحسائِها إِذا وجدوا ماءها عَذْباً.
      وقَصِيدةٌ رَيِّضةُ القوافي إِذا كانت صَعْبة لم تَقْتَضِبْ قَوافِيها الشُّعراءُ.
      وأَمرٌ رَيِّضٌ إِذا لم يُحْكَمْ تدبيرُه.
      قال أَبو منصور: رِياضُ الصَّمّانِ والحَزْنِ في البادية أَماكن مطمئنة مستوية يَسْتَرِيضُ فيها ماء السماء، فتُنْبِتُ ضُروباً من العُشْب ولا يُسْرِعُ إِليها الهَيْج والذُّبُول، فإِذا كانت الرِّياضُ في أَعالي البِراقِ والقِفافِ فهي السُّلْقانُ، واحدها سَلَقٌ، وإِذا كانت في الوَطاءاتِ فهي رياضٌ، ورُبَّ رَوْضةٍ فيها حَرَجاتٌ من السِّدْر البَرِّيّ، وربما كانت الروْضةُ مِيلاً في ميل، فإِذا عَرُضَتْ جدّاً فهي قِيعانٌ، واحدها قاعٌ.
      وكل ما يجتمع في الإِخاذِ والمَساكاتِ والتَّناهي، فهو رَوْضةٌ.
      وفلان يُراوِضُ فلاناً على أَمر كذا أَي يُدارِيهِ لِيُدْخِلَه فيه.
      وفي حديث طلحة: فَتَراوضْنا حتى اصطَرَفَ مِنِّي وأَخَذ الذهَب أَي تَجاذَبْنا في البيع والشِّراءِ وهو ما يجري بين المتبايعين من الزيادة والنقصان كأَنَّ كلَّ واحد منهما يَرُوضُ صاحِبَه من رِياضةِ الدّابَّة، وقيل: هو المُواصَفةُ بالسلعة ليست عندك، ويسمى بيع المُواصفة، وقيل: هو أَن يَصِفَها ويَمْدَحَها عنده.
      وفي حديث ابن المسيب: أَنه كره المُراوَضةَ،وبعضُ الفقهاء يجيزه إِذا وافَقَتِ السِّلْعَةُ الصِّفةَ.
      وقال شمر: المُراوَضةُ أَن تُواصِفَ الرجلَ بالسِّلْعةِ ليست عندك.
      والرَّيِّضُ من الدوابِّ: الذي لم يَقْبلِ الرِّياضةَ ولم يَمْهَر المِشْيةَ ولم يَذِلَّ لراكِبه.
      ابن سيده: والرَّيِّضُ من الدوابِّ والإِبل ضدُّ الذَّلُولِ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء؛ قال الراعي: فكأَنَّ رَيِّضَها إِذا اسْتَقْبَلْتَها،كانتْ مُعاوَدةً الرِّكابِ ذَلُول؟

      ‏قال: وهو عندي على وجه التَّفاؤُل لأَنها إِنما تسمى بذلك قبل أَن تَمْهَرَ الرِّياضةَ.
      وراضَ الدابَّة يَرُوضُها رَوْضاً ورِياضةً: وطَّأَها وذلَّلَها أَو عَلَّمها السيْر؛ قال امْرؤ القيس: ورُضْتُ فَذَلَّتْ صَعْبةً أَيَّ إِذلالِ دل بقوله أَيَّ إِذْلالِ أَنَّ معنى قوله رُضْتُ ذَلَّلْتُ لأَنه أَقام الإِذْلالُ مُقامَ الرِّياضة.
      ورُضْتُ المُهْرَ أَرُوضُه رياضاً ورياضةً،فهو مَرُوضٌ، وناقةٌ مَرُوضةٌ، وقد ارْتاضَتْ، وكذلك روَّضْتُه شُدّدَ للمبالغة؛ وناقةٌ رَيِّضٌ: أَوّل ما رِيضَتْ وهي صَعْبةٌ بعد، وكذلك العَرُوضُ والعَسِيرُ والقَضِيبُ من الإِبل كلِّه، والأُنثى والذكرُ فيه سواء،وكذلك غلام رَيِّضٌ، وأَصله رَيْوِضٌ فقلبت الواو ياءً وأُدغمت؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: على حِين ما بي من رِياضٍ لصَعْبةٍ،وبَرَّحَ بي أَنقاضُهُنَّ الرَّجائِعُ فقد يكون مصدر رُضْتُ كقمت قِياماً، وقد يجوز أَن يكون أَراد رياضة فحذف الهاء كقول أَبي ذؤَيب: أَلا لَيْتَ شِعْري، هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادي على الهِجْرانِ أَمْ هُوَ يائِسُ؟ أَراد عِيادَتي فحذف الهاء، وقد يكون عِيادي هنا مصدر عُدْتُ كقولك قمت قياماً إِلا أَنَّ الأَعْرَفَ رِياضةٌ وعِيادةٌ؛ ورجل رائِضٌ من قوم راضةٍ ورُوّضٍ ورُوّاضٍ.
      واسْتَراضَ المكانُ: فَسُحَ واتَّسَعَ.
      وافْعَلْه ما دام النَفسُ مُسْتَرِيضاً مُتَّسِعاً طيباً؛ واستعمله حميد الأَرقط في الشعر والرجز فقال:أَرَجَزاً تُرِيدُ أَمْ قَرِيضا؟ كِلاهُما أُجِيدُ مُسْتَرِيضا أَي واسعاً ممكناً، ونسب الجوهري هذا الرجز للأَغْلب العِجْلِيّ، قال ابن بري: نسبه أَبو حنيفة للأَرقط وزعم أَن بعض الملوك أَمره أَن يقول فقال: ‏هذا الرجز.
      "
  4. زَبَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَدَهُ زَبَدَهُ ُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ.
      و زَبَدَهُ السِّقَاءَ: مَخَضَةُ ليُخْرِجَ زُبْدَهُ.
      و زَبَدَهُ الطَّعَامَ زَبَدَهُ زَبْدًا: خَلَطَهُ بالزُّبْدِ.
      فهو مَزْبُودٌ.


  5. زَبَّدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: رباعي لازم متعد). زَبَّدْتُ، أُزَبِّدُ، زَبِّدْ، مصدر تَزْبيدٌ.
      1. :-زَبَّدَ الَّلبَنُ :- : عَلاهُ الزُّبْدُ.
      2. :-زَبَّدَ شِدْقُهُ :- : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ.
      3. :-زَبَّدَ اللَّبَنَ :- : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ.
      4. :-زَبَّدَ القُطْنَ :- : نَفَّشَهُ وَجَوَّدَهُ حَتَّى يَصْلُحَ لِلْغَزْلِ.
  6. أزبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد :-
      • أزبد البحرُ
      1 - دفَع وقذَف برغوته :-أزبد فمُ البعير الهادر، - أرغى فلانٌ وأزبد [مثل]: غضب وتهدَّد وتوعَّد.
      2 - صار ذا رغوة.
      • أزبد الفلاَّحُ: كثُر زُبْدُه.
      • أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها :-هو أبيضُ مُزبِد.
  7. تزبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد (للمتعدِّي) :-
      • تزبَّدَ البحرُ أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته.
      • تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته :-تزبَّد الدارسُ الكتابَ.
  8. زبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود :-
      • زبَد الشَّخصَ أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.
      • زبَد اللَّبنَ: مخضه ليُخرج زُبْده.
      • زبَد الطَّعامَ: خلطه بالزُّبْد.


  9. زبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد (للمتعدِّي) :-
      • زبَّد اللَّبنُ علاه الزُّبْد.
      • زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته.
      • زبَّد اللَّبنَ: استخرج منه الزُّبْد.
  10. أَزْبَد (المعجم الرائد)
    • أزبد - إزبادا
      1- أزبد : دفع بزبده : «أزبد البحر، أزبد فم الجمل». 2- أزبد : كثر زبده. 3- أزبد الشيء : اشتد بياضه. 4- أزبد الشجر : أطلع زهرا كالزبد على الماء. 5- أزبد : «أرغى وأزبد» : غضب وتهدد.
  11. رَوْضةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَوْضةُ ورِيضةُ من الرَّمْلِ والعُشْبِ: مُسْتَنْقَعُ الماءِ، لاسْتِراضَةِ الماءِ فيها، ونحوُ النِّصفِ من القِرْبَةِ، وكُلُّ ماءٍ يَجْتَمِعُ في الإِخاذاتِ والمَساكاتِ، ج: رَوْضٌ ورِياضٌ ورِيضانٌ.
      ـ رِياضُ: موضع بينَ مَهْرَةَ وحَضْرَموتَ.
      ـ رِياضُ الرَّوْضةِ: موضع بِمَهْرَةَ.
      ـ رِياضُ القَطَا: موضع آخَرُ.
      ـ راضَ المُهْرَ رِياضاً ورِياضةً: ذَلَّلَهُ، فهو رائضٌ، من راضةٍ ورُوَّاضٍ.
      ـ ارْتاضَ المُهْرُ: صارَ مَرُوضاً.
      ـ ناقةٌ رَيِّضٌ: أوَّلَ ما رِيضَتْ وهي صَعْبَةٌ بعدُ.
      ـ مَراضُ: صَلابةٌ في أسْفَلِ سَهْلٍ تُمْسِكُ الماءَ، ج: مَرائضُ ومَراضاتٌ.
      ـ مَراضُ ومَراضاتُ ومَرائضُ: مَواضِعُ.
      ـ أراضَ: صَبَّ اللَّبَنَ على اللَّبَنِ، ورَوِيَ فَنَقَعَ بالرِّيِّ، وشَرِبَ عَلَلاً بعدَ نَهَلٍ،
      ـ أراضَ القَوْمَ: أرْواهُمْ، ومنه: ‘‘فَدَعَا بِإناءٍ يُريضُ الرَّهْطَ’‘ في رِواية، والأَكْثَرُ يُرْبِضُ،
      ـ أراضَ الوادي: اسْتَنْقَعَ فيه الماءُ، كاسْتَراضَ.
      ـ رَوَّضَ: لَزِمَ الرِياضَ،
      ـ رَوَّضَ القَراحَ: جَعَلَه رَوْضةً.
      ـ اسْتَراضَ المَكانُ: اتَّسَعَ،
      ـ اسْتَراضَ الحَوْضُ: صُبَّ فيه من الماءِ ما يُوارِي أرْضَهُ،
      ـ اسْتَراضَتِ النَّفْسُ: طابَتْ.
      ـ راوَضَه: داراهُ.
      ـ المُراوَضَةُ المَكْروهةُ في الأَثَرِ: أن تُواصِفَ الرَّجُلَ بالسِّلْعَةِ لَيْسَتْ عِندكَ، وهي بَيْعُ المُواصَفَةِ.
  12. روض (المعجم مختار الصحاح)
    • ر و ض: الرَّوْضَةُ من البقل والعنب والعشب وجمعها رَوْضٌ و رِيَاضٌ و رَاضَ المهر يروضه رِيَاضاً و رِيَاضَةً فهو مَرُوضٌ وناقة مَرُوضةٌ و رَوَّضَهُ أيضا مشددا للمبالغة وقوم رُوَّاضٌ و رَاضَهُ وناقة رَيِّضٌ بالتشديد أول ما ريضت وهي صعبة بعد الذكر والأنثى فيه سواء وكذا غلام ريض و رَوَّضَ القراح تَرْوِيضَاً جعله روضة و أرَاضَ المكان و أَرْوَضَ أي كثرت رياضه ويقال افعل ذلك ما دامت النفس مُسْتَريضةً أي متسعة طيبة وفلان يُرَاوِضُ فلانا على أمر كذا أي يداريه ليدخله فيه
  13. زبد (المعجم مختار الصحاح)

    • ز ب د: الزَّبَدُ زبد الماء والبعير والفضة وغيرها و أزْبَدَ الشراب وبحر مُزْبِدٌ أي مائج يقذف بالزبد و الزُّبْدُ معروف و زَبَدَهُ من باب نصر أطعمه الزبد وزبده من باب ضرب رضخ له من مال وفي الحديث {إنا لا نقبل زَبْدَ المشركين} أي رِفدهم
  14. أَزْبَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَزْبَدَ : دَفَعَ بِزَبَدِهِ.
      يقال: أَزبَدَ البحْرُ، وأَزبد فَمْ البعير الهادِر.
      وأَرْغَى فلانٌ وأَزبَدَ: غضِبَ وتوعّد وتهدَّدَ.
      و أَزْبَدَ فلانٌ: كثُرَ زُبْدُه.
      و أَزْبَدَ الشيءُ: اشتَدَّ بياضُه.
      يقال: هو أَبيضُ مُزْبِدٌ.
  15. زَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). زَبَدْتُ، أَزْبِدُ، اِزْبِدْ، مصدر زَبْدٌ.
      1. :-زَبَدَ الطَّعامَ :- : خَلَطَهُ بِالزُّبْدِ.
      2. :-زَبَدَ لَهُ :- : أَعْطاهُ زُبْداً.
  16. زَبَدَ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (فعل: ثلاثي متعد). زَبَدْتُ، أَزْبُدُ، اُزْبُدْ، مصدر زَبْدٌ.
      1. :-زَبَدَ الضُّيوفَ :- : أَطْعَمَهُمُ الزُّبَّادَ.
      2. :-زَبَدَ السِّقاءَ :- : مَخَضَهُ لِيُخْرِجَ زُبْدَهُ.
  17. أَزْبَدَ (المعجم الغني)


    • [ز ب د]. (فعل: رباعي لازم). أَزْبَدَ، يُزْبِدُ، مصدر إِزْبَادٌ.
      1. :-أَزْبَدَ البَحْرُ :- : أَخْرَجَ الرَّغْوَةَ (الزَّبَدَ) وَقَذَفَ بِهَا.
      2. :-أَزْبَدَ فَمُ الخَطِيبِ :- : خَرَجَتْ رَغْوَةٌ مِنْ فَمِهِ.
      3. :-أَرْغَى الرَّجُلُ وَأَزْبَدَ :- : اِنْفَجَرَ غَضَباً فَتَهَدَّدَ وَتَوَعَّدَ.
      4. :-أَزْبَدَ الثَّلْجُ :-: اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.
  18. زَبَد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَبَد :-
      جمع أَزْباد:
      1 - ما يعلو الماءَ وغيرَه من الرَّغوة عند غليانه أو سرعة حركته :-هاج البحرُ فكثُر زَبَدُه، - {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً}: مَثَلٌ للباطل في اضمحلاله وفنائه، - {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} :-
      • قد صرَّح المحضُ عن الزَّبَد [مثل]: يُضرب للأمر إذا انكشف وتبيّن.
      2 - خَبَث، ما يخرج من المعادن من نُفايات عند صهرها :- {ووَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ} .
      • زَبَدُ البحيرة: زَبَدٌ مالح، يلتصق كأنه الصوف على الحشيش والقصب في موسم الجفاف.
  19. تزبّد (المعجم الرائد)
    • تزبد - تزبدا
      1- تزبد : شدقه : أخرج الزبد. 2- تزبد الزبدة : أخذها. 3- تزبد الشيء : أخذ زبدته وصفوته. 4- تزبد الشيء : ابتلعه. 5- تزبد : غضب.
  20. زَبد (المعجم الرائد)
    • زبد - يزبد ، زبدا
      1- زبده : أطعمه الزبد. 2- زبد الوعاء : حركه شديدا ليخرج زبده.
  21. زبد (المعجم الرائد)
    • زبد - يزبد ، زبدا
      1- زبد الطعام : خلطه بالزبد. 2- زبد له : أعطاه زبدا.


  22. راضَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • راضَهُ راضَهُ ُ رَوضًا، ورياضًا، ورياضةً: ذَلَّلهُ.
      يُقال: راضَ المُهرَ، وراضَ نفسَه بالتَّقْوَى، وراضَ القَوافِيَ الصَّعْبَة.
      و راضَهُ الدُّرَّ: ثقبَه.
      فهو مَروضٌ، وهي مَروضة.
  23. زَبَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَّدَ : دَفَعَ بِزَبَدَهِ.
      يقال: زَبَّدَ شِدْقُه.
      و زَبَّدَ اللَّبَنُ: عَلاَهُ الزُّبْدُ.
      و زَبَّدَ اللبَنَ: استخرج منه الزبد.
  24. رَوَّضَ (المعجم الغني)
    • [ر و ض]. (فعل: رباعي لازم متعد). رَوَّضْتُ، أُرَوِّضُ، رَوِّضْ، مصدر تَرْويضٌ.
      1. :-رَوَّضَ الحَيَواناتِ الْمُفْتَرِسَةَ :- : جَعَلَها أَليفَةً وَدَرَّبَها على أَداءِ حَرَكاتٍ كَما هُوَ الشَّأْنُ في السِّيرْكِ. :-رَوَّضَ الفَرَسَ.
      2. :-رَوَّضَ الْمَكانُ :- : كَثُرَتْ رِياضُهُ وَاجْتَمَعَ فيهِ الْمَاءُ.
      3. :-رَوَّضَ الماءُ الأَرْضَ :- : جَعَلَها رَوْضَةً.
  25. تَزْبِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ز ب د]. (مصدر زَبَّدَ).
      1. :-اللَّبَنُ فَي تَزْبِيدٍ :- : أَيْ عِنْدَمَا يَعْلُوهُ الزَّبَدُ.
      2. :-لاَ حَظَ أَنَّ شِدْقَهُ لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ التَّزْبِيدِ :- : خُرُوجُ الزَّبَدِ مِنْهُ.
      3. :-تَزْبِيدُ اللَّبَنِ :- : اِسْتِخْرَاجُ الزُّبْدِ مِنْهُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: