وصف و معنى و تعريف كلمة بالزط:


بالزط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و زاي (ز) و طاء (ط) .




معنى و شرح بالزط في معاجم اللغة العربية:



بالزط

جذر [لزط]

  1. زَيْط : (اسم)
    • زَيْط : مصدر زاطَ
  2. زاطَ : (فعل)
    • زاطَ يَزِيط ، زِطْ ، زَيْطًا وزِياطًا ، فهو زائط
    • زاط الشَّخص: صاح وأحدث جلبة
    • زاطَ الناسُ: اختَلطت أَصَواتُهُم
,
  1. الزُطُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزُطُّ: جِيلٌ من الهِنْدِ، مُعَرَّبُ جَتَّ. والقِياسُ يَقْتَضي فَتْحَ مُعَرَّبِه أيضاً، الواحِدُ: زُطِّيٌّ.
      ـ أزَطُّ: الأذَطُّ، والمُسْتَوي الوَجْهِ، والكَوسَجُ.
      ـ زَطَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ.
,


  1. زبد (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّبْدُ: زُبْدُ السمنِ قبل أَن يُسْلأَ، والقطعة منه زُبْدَة وهو ما خلُص من اللبن إِذا مُخِضَ، وزَبَدُ اللبن: رغْوتَه.
      ابن سيده: الزُّبْدُ، بالضم، خلاصة اللين، واحدته زُبْدَة يذهب بذلك إِلى الطائفة، والزُّبْدة أَخص من الزُّبْدِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فيها عجوزٌ لا تُساوي فَلْسا،لا تأْكلُ الزُّبْدة إِلا نَهْسا يعني أَنه ليس في فمها سن فهي تَنْهَس الزبدة، والزبدة لا تُنهس لأَنها أَلين من ذلك، ولكن هذا تهويل وإِفراط، كقول الآخر: لو تَمْضَغُ البَيْضَ إِذاً لم يَنْفَلِقْ وقد زَبَّدَ اللبنَ وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَطعمه الزُّبْدَ.
      وأَزبَدَ القومُ: كثُرَ زُبْدُهم؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيءٍ إِذا أَردت أَطعَمْتهم أَو وهَبْت لهم قلت فعلتهم بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفعَلوا.
      وقوم زابدون: ذَوُو زُبْد، وقال بعضهم: قوم زابدون كثر زُبدهم؛ قال ابن سيده: وليس بشيء.
      وتَزَبَّدَ الزّبْدَة: أَخذها.
      وكل ما أُخِذ خالصه، فقد تُزُبَّد.
      وإِذا أَخذ الرجل صَفْوَ الشيءِ قيل: تَزَبَّده.
      ومن أَمثالهم: قد صرّح المحْضُ عن الزَّبَد؛ يعنون بالزَّبَد رغوة اللبن.
      والصريح: اللبن الذي تحته المحْضُ؛ يضرب مثلاً للصدق يحصل بعد الخبر المظنون.
      ويقال: ارتَجَنَتِ الزُّبْدَة إِذا اختلطت باللبن فلم تَخْلُصْ منه؛ وإِذا خلصت الزبدة فقد ذهب الارتجان، يضرب هذا مثلاً للأَمر المشكل لا يُهتدي لإِصلاحه.
      وزَبَدَت المرأَة سقاءَها أَي مَخَضَته حتى يخرج زُبْدُه.
      وزُبَّاد اللبن، بالضم والتشديد: ما لا خير فيه.
      والزُّبَّادُ: الزُّبْدُ.
      وقالوا في موضع الشدَّة: اختَلَط الخاثرُ بالزُّبَّاد أَي اختلط الخير بالشر والجيد بالرديء والصالح بالطالح، وذلك إِذا ارتجن؛ يضرب مثلاً لاختلاط الحق بالباطل.
      الليث: أَزْبَدَ البحر إِزباداً فهو مُزْبِدٌ وتَزَبَّدَ الإِنسان إِذا غضِب وظهر على صِماغَيْه زَبدَتان.
      وزَبَّدَ شِدْق فلان وتَزَبَّد بمعنى.
      والزَّبَد: زَبَد الجمل الهائج وهو لُغامُه الأَبيض الذي تتلطخ به مشافره إِذا هاج.
      وللبحر زَبَد إِذا هاج موجُه.
      الجوهري: الزَّبَدُ زَبَد الماءِ والبعير والفضةِ وغيرها، والزّبْدة أَخص منه، تقول: أَزبَد الشرابُ.
      وبَحْرٌ مُزْبِدٌ أَي مائج يقذف بالزَّبَد، وزَبَدُ الماءِ والجِرَّةِ واللُّعاب: طُفاوتُه وقَذاه، والجمع أَزْباد.
      والزَّبْدة: الطائفة منه.
      وزَبَد وأَزْبَدَ وتَزَبَّدَ: دفع بزَبَدِه.
      وزَبَدَه يَزْبِدُه زَبْداً: أَعطاه ورضخ له من مال.
      والزَّبْدُ، بسكون الباءِ: الرِّفْد والعطاء.
      وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين أَهدى إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، هدية فردَّها وقال: إِنا لا نقبل زَبْد المشركين أَي رَِفْدَهم.
      الأَصمعي: يقال زَبَدْتُ فلاناً أَزْبِدُه، بالكسر، زَبْداً إِذا أَعطيته زُبداً قلت: أَزبُدُه زَبْداً، بضم الباءِ، من أَزْبُده أَي أَطعمته الزُّبْد؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون هذا الحديث منسوخاً لأَنه قد قبل هدية غير واحد من المشركين: أَهدى له المقوقس مارِيَة والبغلة، وأَهدى له أُكَيْدِرُ دومةَ فقبل منهما، وقيل: إِنما ردَّ هديته لِيَغِيظَه بردها فيحمله ذلك على الإِسلام، وقيل: ردها لأَن للهدية موضعاً من القلب ولا يجوز عليه أَن يميل إِليه بقلبه فردها قطعاً لسبب الميل؛ قال: وليس ذلك مناقضاً لقبول هدية النجاشي وأُكيدر دومة والمقوقس لأَنهم أَهل كتاب.
      والزَّبْدُ: العَونُ والرِّفْد.
      أَبو عمرو: تَزَبَّدَ فلان يميناً فهو مُتَزَبِّد إِذا حلف بها وأَسرع إِليها؛

      وأَنشد: تَزَبَّدَها حَذَّاءَ، يَعلم أَنه هو الكاذبُ الآتي الأُمور البُجاريا الحذَّاءُ: اليمين المنكرة.
      وتَزَبَّدَها: ابتلعها ابتلاع الزُّبْدَة،وهذا كقولهم جَذَّها جَذَّ العَير الصِّلَّيانة.
      والزُّبَّاد: نبت معروف.
      قال ابن سيده: والزُّبَّادُ والزُّبَّادى والزُّباد كله نبات سُهْلي له ورق عراض وسِنْفَة، وقد ينبت في الجَلَدَ يأْكله الناس وهو طيب؛ وقال أَبو حنيفة: له ورق صغير منقبض غُبر مثل ورق المَرْزَنْجُوش تنفرش أَفنانه.
      قال وقال أَبو زيد: الزّبَّادُ من الأَحرار.
      وقد زَبَّد القَتادُ وأَزبَد: نَدَرت خُوصتُه واشتدّ عُوده واتصلت بَشَرته وأَثمر.
      قال أَعرابي: تركت الأَرض مخضرة كأَنها حُوَلاءُ بها فَصِيصَة رَقْطاء وعَرْفَجَة خاصِبة وقَتادة مُزْبِدَة وعوسج كأَنه النعام من سواده، وكل ذلك مفسر في مواضعه.
      وأَزْبَدَ السِّدرُ أَي نوَّر.
      وتَزْبيدُ القطن: تنفيشه.
      وزَبَّدت المرأَة القطنَ: نفشته وجوَّدته حتى يصلح لأَن تغزله.
      والزَّباد: مثل السِّنَّوْر (* قوله «والزباد مثل السنور» صريحه أنه دابة مثل السنور.
      وقال في القاموس: وغلط الفقهاء واللغويون في قولهم الزباد دابة يجلب منها الطيب، وانما الدابة السنور، والزباد الطيب إلى آخر م؟

      ‏قال.
      قال شارحه:، قال القرافي: ولك أن تقول انما سموا الدابة باسم ما يحصل منها ومثل ذلك لا يعد غلطاً وإنما هو مجاز).
      الصغير يجلب من نواحي الهند وقد يأْنس فيقتنى ويحتلب شيئاً شبيهاً بالزُّبْد، يظهر على حلمته بالعصر مثل ما يظهر على أُنوف الغلمان المراهقين فيجتمع، وله رائحة طيبة وهو يقع في الطيب؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة.
      وزُبَيْدة: لقب امرأَة قيل لها زُبَيْدة لنعمة كانت في بدنها وهي أُم الأَمين محمد بن هرون، وقد سمت زُبَيْداً وزابِداً ومُزَبِّداً وزَبْداً.
      التهذيب: وزُبَيْدُ قبيلة من قبائل اليمن.
      وزبُيَد، بالضم: بطن من مَذْحِج رهط عمرو بن معد يكرب الزُّبَيدي.
      وزَبِيدُ، بفتح الزاي: موضع باليمن.
      وزَبْيَدان: موضع.
      "
  2. زَبَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَبَدُ: للماءِ وغيرِه، وجَبَلٌ باليَمَنِ، وقرية بِقِنَّسْرينَ، واسْمُ حِمْصَ، أو قرية بها، وموضع غَرْبِيَّ بَغْدادَ،
      ـ وقد أزْبَدَ البَحْرُ، وأزْبَدَ السِّدْرُ: نَوَّرَ.
      ـ زُبْدُ وزُبَّادُ: زُبْدُ اللَّبَنِ.
      ـ زَبَدَهُ: أطْعَمَهُ إيَّاهُ،
      ـ زَبَدَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ ليَخْرُجَ زُبْدُهُ.
      ـ مُزْدَبِدُ: صاحِبُهُ.
      ـ زَبَدَ له يَزْبِدُهُ: رَضَخَ له من مالِه.
      ـ زَبَّدَ شِدْقُهُ تَزْبيداً: تَزَبَّدَ.
      ـ زُبَّادٌ وزُبَّادَى: نَبْتٌ.
      ـ زُبَّادُ اللَّبَنِ: ما لا خَيْرَ فيه.
      ـ مُزَبِّدٌ: اسْمٌ.
      ـ زُبَيْدٌ: ابنُ الحارِثِ، وليسَ في "الصَّحيحَيْنِ" غيرُهُ، وبَطْنٌ من مَذْحِجٍ رَهْطُ عَمْرِو بنِ مَعْدِ يكَرِبَ، منهمْ: محمدُ بنُ الوَليدِ صاحِبُ الزُّهْرِيِّ، ومَحْمِيَّةُ بنُ جَزْءٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْنِ، وابْناهُ اللُّغَوِيُّونَ.
      ـ زَبِيْدٌ: بلد باليَمَنِ، منه: موسى بنُ طارِقٍ، ومحمدُ بنُ يُوسفَ، ومحمدُ بنُ شُعَيْبٍ المُحَدِّثونَ.
      ـ زَيْبُدانُ: موضع.
      ـ زَبَادُ: طِيبٌ معروف،وغَلِطَ الفُقَهاءُ واللُّغَوِيُّونَ في قَوْلِهِمْ: الزَّبادُ: دابَّةٌ يُجْلَبُ منها الطِّيبُ، وإنما الدابَّةُ السِّنَّوْرُ،
      ـ زَبادُ: الطِّيبُ، وهو رَشْحٌ يَجْتَمِعُ تَحْتَ ذَنَبِها على المَخْرَجِ، فَتُمْسَكُ الدابَّةُ، وتُمْنَعُ الاضْطِرابَ، ويُسْلَتُ ذلك الوَسَخُ المُجْتَمِعُ هناكَ بِليطَةٍ أو خِرْقَةٍ.
      ـ زَبادٌ: بلد بالمَغْرِبِ، وابنُ كَعْبٍ، وبنتُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ زَبادٍ أو زَبْداءَ، والثاني أشْهَرُ.
      ـ أبو الزُّبْدِ: محمدُ بنُ المُبارَكِ العامِرِيُّ.
      ـ تَزَبَّدَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو أخَذَ صَفْوَتَهُ،
      ـ تَزَبَّدَ اليمينَ: أسْرَعَ إليها.
      ـ زَبِدٌ: فَرَسُ الحَوْفَزانِ.
      ـ زُبْدَةُ بنتُ الحارِثِ، والحسَنُ بنُ محمدِ بنِ زُبْدَة: محدِّثٌ.
      ـ زَبْدُ بنُ سِنانٍ وزَبَدُ بنُ سِنانٍ: أُمُّ ولَدِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ.
      ـ زُبَيْدَةُ: امرأةُ الرشيدِ بنتُ جعْفَرِ بنِ المنصورِ.
      ـ زُبَيْدِيَّةُ: بِرْكَةٌ بطريق مكَّة قُرْبَ المُغيثَةِ، وقرية بالجِبالِ، وبواسِطَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وأخرى أسفَلَ منها.
  3. زرع (المعجم لسان العرب)
    • "زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً: بَذَره، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير، وجمعه زُرُوع، وقيل: الزرع نبات كل شيء يحرث، وقيل: الزرْع طرح البَذْر؛ وقوله: إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِ؟

      ‏قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين؛ واستعار عليّ، رضوان الله عليه، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء: بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم.
      والزَّرِّيعةُ: ما بُذِرَ، وقيل: الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ.
      قال ابن بري: والزَّرِيعةُ، بتخفيف الراء، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة،بالتشديد، فإِنه خطأٌ.
      والله يَزْرَعُ الزرعَ: يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته، على المثل.
      والزرعُ: الإِنباتُ، يقال: زَرَعه الله أَي أَنبته.
      وفي التنزيل: أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له.
      وتقول للصبي: زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته.
      وقوله تعالى: يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار؛ قال الزجاج: الزُّرّاعُ محمد،صلى الله عليه وسلم، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام، رضوان الله عليهم.
      وأَزْرَعَ الزرْعُ: نبت ورقه؛ قال رؤبة: أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة: ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه.
      والزَّرّاعُ: مُعالِجُ الزرعِ، وحِرْفته الزِّراعةُ.
      وجاء في الحديث: الزَّرَّاعةُ، بفتح الزاي وتشديد الراء، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ.
      والمُزْدَرِعُ: الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه.
      وازْدَرَعَ القومُ: اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة.
      والمُزارَعةُ: معروفة.
      والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ: موضع الزرع؛ قال الشاعر: واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً،كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع؛ وقال جرير: لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ،تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها.
      والزَّرِيعةُ: الأَرضُ المزروعةُ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه.
      والزَّرّاعُ: النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء.
      والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم: كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد.
      وزَرْعٌ: اسم.
      وفي الحديث: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع.
      وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ: أَسماء.
      وزارعٌ وابن زارعٍ،جميعاً: الكلبُ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ"
  4. زَرَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَرَعَ: طَرَحَ البَذْرَ، كالزْدَرَعَ، وأصْلُهُ: أزْتَرَعَ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ،
      ـ زَرَعَ اللّهُ: أنْبَتَ.
      ـ يُقالُ للصبِيِّ: زرَعَهُ الله، أي: جَبَرَهُ.
      ـ زَرْعُ: الوَلَدُ، والمَزْرُوعُ، ج: زُرُوعٌ، وموضِعُهُ: المَزْرَعَةُ والمَزْرُعَةُ المَزْرِعَةُ والمُزْدَرَعُ.
      ـ زَرِيعَةُ: الشيءُ المَزْروعُ،
      ـ زِرِّيعُ: ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ.
      ـ زُرْعَةُ: البَذْرُ،
      ـ وبلا لام: اسمٌ،
      ـ وسَمَّوْا: زُرَيْعٌ وزَرْعَانٌ وزُرْعَانٌ. ****
      ـ زارِعٌ: اسمُ كلبٍ، ومنه قيلَ للكِلاب: أولادُ زارِعٍ.
      ـ محمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ: راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ: كعْبُ بنُ سَعْد، ومالكُ بنُ كعْبٍ.
      ـ ما في الأرضِ زُرْعةٌ، وزَرْعةٌ وزِرْعةٌ وزَرَعةٌ: أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه.
      ـ زُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ: أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ.
      ـ أَزْرَعَ الزَّرْعُ: طالَ،
      ـ أَزْرَعَ الناسُ: أمْكَنَهُم الزَّرْعُ.
      ـ مُزارَعَةُ: المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها.
      ـ تَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ: تَسَرَّعَ.


  5. أزبدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزبدَ يُزبد ، إزبادًا ، فهو مُزبِد :-
      • أزبد البحرُ
      1 - دفَع وقذَف برغوته :-أزبد فمُ البعير الهادر، - أرغى فلانٌ وأزبد [مثل]: غضب وتهدَّد وتوعَّد.
      2 - صار ذا رغوة.
      • أزبد الفلاَّحُ: كثُر زُبْدُه.
      • أزبدت المرأةُ: اشتدَّ بياضُها :-هو أبيضُ مُزبِد.
  6. زبَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زبَدَ يَزبُد ويَزبِد ، زَبْدًا ، فهو زابِد ، والمفعول مَزْبود :-
      • زبَد الشَّخصَ أطعمه أو أعطاه الزُّبْد.
      • زبَد اللَّبنَ: مخضه ليُخرج زُبْده.
      • زبَد الطَّعامَ: خلطه بالزُّبْد.
  7. زبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زبَّدَ يزبِّد ، تزبيدًا ، فهو مُزبِّد ، والمفعول مُزبَّد (للمتعدِّي) :-
      • زبَّد اللَّبنُ علاه الزُّبْد.
      • زبَّد البحرُ: أزبدَ؛ دَفَع وقذف بِرَغْوته.
      • زبَّد اللَّبنَ: استخرج منه الزُّبْد.
  8. تزبَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزبَّدَ يتزبَّد ، تزبُّدًا ، فهو مُتزبِّد ، والمفعول مُتزبَّد (للمتعدِّي) :-
      • تزبَّدَ البحرُ أزبدَ؛ دَفَع وقذف برغوته.
      • تزبَّد فلانٌ الشَّيءَ: أخذَ صفوتَه وخلاصته :-تزبَّد الدارسُ الكتابَ.
  9. زرَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زرَعَ يَزرَع ، زَرْعًا وزِراعةً ، فهو زارع ، والمفعول مَزْروع :-
      • زرَع الفلاَّحُ الحبَّ بذره، طرحه في الأرض لينبت :-من يزرع الشوك لا يجني العنب، - من جدّ وجد، ومن زرع حصَد [مثل]، - لا تسلموا العيون للبكاء ولا تزرعوا الشَّقاء في الضُّلوع، - {تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا} :-
      • حصَد ما زرع: نال جزاء فعله، - زرَعَ الألغام: خبّأها في الأرض، - زرَعَ الشِّقاق: هيَّج الفتنة وأثارها، - زرَعَ المعروفَ: أحسن، أولى خيرًا، - زرَعَ لك الحُبَّ في القلوب: كرّمك وحَسَّن خُلُقك.
      • زرَع البستانيُّ الأشجارَ: غرسها.
      • زرَع اللهُ الزَّرعَ: أنبته ونمّاه حتى بلغ غايته :-زرع الله ولدَك للخير، - {ءَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} :-? زُرع له بعد شقاوة: استغنى بعد فَقْر.
      • زرَع الطَّبيبُ العضوَ: (طب) استبدله بالعضو المريض عن طريق الجراحة.
  10. استزرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استزرعَ يستزرع ، استزراعًا ، فهو مُستزرِع ، والمفعول مُستزرَع :-
      • استزرع الأرضَ
      1 - طلب زِراعتها :-استزرعت الدولةُ الأرضَ الصحراويّة.
      2 - هيّأها للزِّراعة :-استزرع الأرضَ البُور.
  11. انزرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انزرعَ / انزرعَ في ينزرع ، انزراعًا ، فهو مُنزرِع ، والمفعول مُنزرَع فيه :-
      • انزرع الشَّخصُ/ انزرع الشَّخصُ في المكان ثبت، وبقي فيه طويلاً.
      • انزرع الرَّأيُ: تأصّل وتمكّن.
  12. زارعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زارعَ يزارع ، مُزارعةً ، فهو مُزارِع ، والمفعول مُزارَع :-
      • زارع المالكُ الزَّارعَ اتَّفق معه على أن يقوم بزراعة أرضه بشرط أن يُقسَّم الناتج بينهما بنسبة يُعيِّنها العقد أو العُرف.
  13. زرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • زرَّعَ يزرِّع ، تزريعًا ، فهو مزرِّع :-
      • زرَّعَ البذرُ نبت، أخذ في الظُّهور :-زرّع الشيبُ في لحيته.
  14. الزَّبَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبَادُ : حيوانٌ ثديّ من الفصيلة الزبادية قريبٌ من السنانير، له كيس عطر قريب من الشرج يفرز مادة دهنية تستخدم في الشرق أَساسًا للعطر.
  15. الزَّبَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبَدُ من الماء، والبحر، والبعير، واللبن وغيرها: الرَّغوة.
      وفي المثل: :-قد صَرَّحَ المحضُ عن الزَّبَد :-: يضرب للأَمر إِذا انكشف وتبين.
  16. الزَّبْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّبْدُ : العَطَاءُ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّا لا نقبل زَبْدَ المشركين//: أَي هديتهم.
  17. الزُّبَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبَّادُ : الزُّبْدُ.
      وفي المثل: :- اختلط الخاثر بالزُّبَّاد :-: يضرب في اختلاط الأَمر.
      وزُبَّاد اللَّبن: ما لا خير فيه.


  18. الزُّبْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبْدُ : ما يستخرج من اللبن بالمخْض.
      القطعة منه: زُبدة.
      وزُبدة الشيء: خلاصته.
  19. الزُّبْدِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّبْدِيّة : وعاء من الخزف المحروق المطليّ بالميناء يخثَّر فيها اللبن . والجمع : زباديّ.
      ويقال: لبن الزباديّ .
  20. الزِّبْدِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزِّبْدِيَّةُ : نوعٌ من الفاكهة موطنه أَمريكا الاستوائية.
  21. زَبَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَبَدَهُ زَبَدَهُ ُ زَبْدًا: أَطعمه الزُّبْدَ.
      و زَبَدَهُ السِّقَاءَ: مَخَضَةُ ليُخْرِجَ زُبْدَهُ.
      و زَبَدَهُ الطَّعَامَ زَبَدَهُ زَبْدًا: خَلَطَهُ بالزُّبْدِ.
      فهو مَزْبُودٌ.


  22. الزباد (المعجم الأعشاب)
    • هو نوع من الطيب يجمع من بين أفخاذ هر يكون بالصحراء يصاد ويطعم قطع اللحم ، ثم يعرق قيكون من عرق بين فخذيه حينئذ هذا الطيب ، وهذا الحيوان أكبر من الهر الأهلي (ابن البيطار في جامعه لمفردات الأدوية والأغذية).
  23. أَزْبَد (المعجم الرائد)
    • أزبد - إزبادا
      1- أزبد : دفع بزبده : «أزبد البحر، أزبد فم الجمل». 2- أزبد : كثر زبده. 3- أزبد الشيء : اشتد بياضه. 4- أزبد الشجر : أطلع زهرا كالزبد على الماء. 5- أزبد : «أرغى وأزبد» : غضب وتهدد.
  24. زَبد (المعجم الرائد)
    • زبد - يزبد ، زبدا
      1- زبده : أطعمه الزبد. 2- زبد الوعاء : حركه شديدا ليخرج زبده.
  25. زُبدة (المعجم الرائد)
    • زبدة - ج، زبد
      1- زبدة : ما يعلو الماء أو اللبن أو غيرهما من الرغوة. 2- زبدة : ما لا خير فيه.


معنى بالزط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: