وصف و معنى و تعريف كلمة بالساعات:


بالساعات: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالساعات في معاجم اللغة العربية:



بالساعات

جذر [سعا]

  1. سَوع: (اسم)
    • السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ
  2. ساعة: (اسم)
    • الجمع : ساعات ، الجمع : ساعٌ ، و سَواعٍ
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ
    • السَّاعَة :جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار
    • السَّاعَة :آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني
    • والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة
    • السَّاعَة:يوم القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن)
    • وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء
    • ساعة سَوْعاء: شديدةٌ،
    • ساعة الصِّفْر : الوقت المحدد لبدء عمل
    • يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت،
    • بين ساعة وأخرى: في وقت قريب،
    • حتَّى السَّاعة: حتى الآن،
    • رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام،
    • ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور،
    • على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا،
    • لساعته/ من ساعته: فورًا،
    • منذ السَّاعة: الآن
    • قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم
    • ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب،
    • ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط،
    • ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام،
    • ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن،
    • ساعة شمسيَّة: مِزْولة،
    • ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة،
    • ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت،
    • ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد،
    • سَاعَتَئِذٍ : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ سَاعَة وَ إذ وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ
  3. ساوَعَ: (فعل)
    • ساوَعَ مساوعةً، وسِوَاعًا
    • سَاوَعَهُ: استأَجره الساعة، أو بها
  4. سَواع: (اسم)
    • سَواع / سُواع
    • السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة
    • سُوَاعٌ : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به


  5. سِوَاع: (اسم)
    • سِوَاع : مصدر ساوَعَ
  6. سوَيعة: (اسم)
    • تصغير ساعة: أقل من ساعة قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله
  7. وَسَاع: (اسم)
    • وَسَاع : فاعل من وَسُعَ
  8. سَواعٍ: (اسم)
    • سَواعٍ : جمع ساعة
  9. وَساع: (اسم)
    • الوَسَاعُ : الخفيف في الحاجة، السَّريعُ من الإِنسان والحيوان
    • الوَسَاعُ من السَّير: المتَّسِعُ
  10. سَاعَة: (اسم)


    • سَاعَة : جمع سائِعُ
  11. مساوعة: (اسم)
    • مساوعة : مصدر ساوَعَ
  12. نُسُوع: (اسم)
    • نُسُوع : جمع نِسع
  13. مَسَاعٍ: (اسم)
    • مَسَاعٍ : جمع مَسعاة
  14. مَساع: (اسم)
    • مَسَاعٍ، الْمَسَاعِي
    • مفرد مَسْعًى: مكارم
    • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  15. مَساعٍ: (اسم)
    • مَساعٍ : جمع مَسعى
  16. مَتْسوع: (اسم)


    • مَتْسوع : اسم المفعول من تَسَعَ
  17. الساعة: (مصطلحات)
    • جمع ساعات ، جزء من أجزاء الوقت ، ومنه: مضت ساعة من الليل. (فقهية)
  18. يَسوع: (اسم)
    • السَّيِّد المسيح عليه السلام
  19. الساعة: (مصطلحات)
    • القيامة { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ }. (فقهية)
  20. وَساعة: (اسم)
    • مصدر وسُعَ
  21. مَسَاع: (اسم)
    • مَسَاع :جمع مَسْعَاة
  22. الساعة: (مصطلحات)


    • الوقت الحاضر. (فقهية)
  23. الساعة: (مصطلحات)
    • مقدار ستين دقيقة من الزمان. (فقهية)
  24. ساعات العمل: (مصطلحات)
    • الفترة الزمنية التي يقضيها الشخص في أداء عمله فعلاً. (قانونية)
  25. ساعات الإرضاع: (مصطلحات)
    • الوقت الذي يمنح للمرضع بموجب القانون لإرضاع وليدها. (قانونية)
,
  1. سوع (المعجم لسان العرب)
    • "الساعة: جزء من أَجزاء الليل والنهار، والجمع ساعاتٌ وساعٌ؛ قال القطامي: وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى كِفاح،فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَ؟

      ‏قال ابن بري: المشهور في صدر هذا البيت: وكنّا كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة.
      والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة، وإِذا اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة، وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة.
      والساعةُ: الوقت الحاضر.
      وقوله تعالى: ويوم تقوم الساعة يُقْسِمُ المجرمون؛ يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي، فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا، والساعة: القيامة.
      وقال الزجاج: الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه وتقوم فيه القيامة، سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال: إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم خادمون.
      وفي الحديث ذكر الساعة (* قوله «ذكر الساعة» هي يوم القيامة.)، وشرحت أَنها الساعة، وتكرر ذكرها في القرآن والحديث.
      والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين: أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة، والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل من النهار أَو الليل.
      يقال: جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم استعير لاسم يوم القيامة.
      قال الزجاج: معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه القيامة،يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه سماها ساعة.
      وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ.
      وساوَعَه مُساوَعةً وسِواعاً: استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها.
      وعامَلَه مُساوَعة أَي بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا هذا.
      والسّاعُ والسّاعةُ: المَشَقَّةُ.
      والساعة: البُعْدُ؛ وقال رجل لأَعرابية: أَين مَنْزِلُكِ؟ فقالت: أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ،وأَمَّا على ذِي حاجةٍ فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ، قال: ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد سُوَعاءَه.
      وقال أَبو عبيدة لرؤبة: ما الوَدْيُ؟ فقال: يسمى عندنا السُّوَعاءَ.
      وحكي عن شمر: السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة، وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ إِذا فعل ذلك.
      والسُّوَعاءُ، بالمد والقصر: المَذْي، وقيل: الوَدْيُ، وقيل القَيْءُ.
      وفي الحديث: في السُّوَعاءِ الوُضوءُ؛ فسره بالمذي وقال: هو بضم: السين وفتح الواو والمدّ.
      وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً: ذهبت في المَرْعَى وانهملت، وأَسَعْتُها أَنا.
      وناقة مِسْياعٌ: ذاهبة في المرعى، قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم توهَّموها على السين.
      وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ سَوْعاً، وساعً الشيءُ سَوْعاً: ضاعَ، وهو ضائِعٌ سائِعٌ، وأَساعَه أَضاعَه؛ ورجل مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال، وأَنشد ابن بري للشاعر: وَيْلُ مّ أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ، قَلِيلِ الوَفْرِ، مِسْياعِ أُم أَجياد: اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن.
      وشاةً منصوب على التمييز، وقال ابن الأَعرابي: الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ.
      وسُواعٌ: اسم صَنَم كان لهَمْدان، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون إِليه؛ قال الأَزهري: سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح، عليه السلام، فَغَرَّقَه الله أَيام الطُّوفان ودفنه، فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه.
      ويَسُوعُ: اسم من أَسماء الجاهلية.
      "
  2. ساعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ساعة :-
      جمع ساعات:
      1 - جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة :-استغرق الاجتماع ساعتين، - يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة:-
      • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا، - السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - بين ساعة وأخرى: في وقت قريب، - حتَّى السَّاعة: حتى الآن، - رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام، - ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء، - ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور، - على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا، - لساعته/ من ساعته: فورًا، - منذ السَّاعة: الآن.
      2 - جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ :-سلَّمت عليه ساعة قدومه، - {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين، - {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ} :-
      • ساعته الأخيرة: لحظة الموت، - قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم.
      3 - آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني :-دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا:-
      ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب، - ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط، - ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام، - ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن، - ساعة شمسيَّة: مِزْولة، - ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة، - ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت، - ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد، - ساعة يد
  3. سُوعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُوعٌ: قَبيلَةٌ باليمن.
      ـ ساعَةُ: جُزْءٌ من أجْزاءِ الجَديدَيْنِ، والوَقْتُ الحاضِرُ، ج: ساعاتٌ وساعٌ، والقيامَةُ، أو الوَقْتُ الذي تقومُ فيه القيامةُ، والهالِكونَ، كالجاعَةِ للجِياعِ.
      ـ ساعَةٌ سَوْعاءُ: شديدةٌ.
      ـ سُواعٌ وسَواعٌ، وقَرَأ به الخَليلُ: صَنَمٌ عُبِدَ في زَمَنِ نوح، عليه الصلاة والسلام، فَدَفَنَه الطوفانُ، فاسْتَثارَهُ إبليسُ، فَعُبِدَ وصارَ لهُذَيْلٍ، وحُجَّ إليه.
      ـ ساعَتِ الإِبِلُ، تَسوعُ: تَخَلَّتْ بِلا راعٍ، وهو ضائعٌ سائعٌ.
      ـ بعدَ سَوْعٍ من الليلِ، وسُواعٍ: بعدَ هَدْءٍ.
      ـ سُواعٌ وسُوَعاءٌ: المَذْيُ، أو الوَدْيُ، وفي الحديثِ: ''في السُّوَعاءِ الوُضوءُ''.
      ـ سُعْ سُعْ: أمْرٌ بتَعَهُّدِ سُوَعائِهِ.
      ـ ناقةٌ مِسْياعٌ: تَدَعُ ولَدَها حتى تأكُلَهُ السِّباعُ، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ.
      ـ أساعَهُ: أهْمَلَهُ، وضَيَّعَه.
      ـ أسْوَعَ: انْتَقَلَ من ساعَةٍ إلى سَاعَةٍ، أو تأخَّرَ ساعَةً،
      ـ أسْوَعَ الرجُلُ: انْتَشَرَ ثم مَذَى،
      ـ أسْوَعَ الحِمارُ: أرْسَلَ غُرْمولَهُ.
      ـ هذا مُسَوَّعٌ له: مُسَوَّغٌ له.
      ـ عامَلَهُ مُساوَعَةً: من الساعةِ، كمُياوَمَةً من اليومِ.
  4. سَاعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [س و ع].
      1. :-فِي هَذِهِ السَّاعَةِ :- : في هَذَاالوَقْتِ، فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ. :-مَنْ لَمْ يَذُقْ مُرَّ التَّعَلُّمِ سَاعةً تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طَوَالَ حَيَاتِهِ.
      2. :-اِنْتَظَرْتُ سَاعَةً :- : أيْ سِتِّينَ دَقِيقَةً. :-اِسْتَغْرَقَ الدَّرْسُ سَاعةً.
      3. :-مِنْ سَاعَتِهِ :-: فَوْراً، حَالاً.
      4. :-حَتَّى السَّاعَةِ لَمْ يَأْتِ :- : إلَى حَدِّ الآنَ.
      5. :-رَجُلُ السَّاعَةِ :- : الرَّجُلُ الَّذِي يَصِيرُ مِحْوَرَ اهْتِمَامٍ.
      6. :-سَاعَتَئِذٍ :- : مُرَكَّبَةٌ مِنَ الاسْمِ :-سَاعَة :- وَ :-إذ :- وَالتَّنْوِينُ فِيهَا تَنْوِينُ عِوَضٍ.
      7. :-إنَّهَا عَلاَمَاتُ السَّاعَةِ :- : القِيامَةُ.الأحزاب آية 63يَسْألُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ (قرآن).
      8. :-هُوَ فِي سَاعَتِهِ الأَخِيرَةِ :- : أيْ فِي اللَّحَظَاتِ الأَخِيرَةِ مِنْ حَيَاتِهِ.
      9. :-نَظَرَ إلَى سَاعَتِهِ اليَدَوِيَّةِ :- : آلَةٌ يُعْرَفُ بِها الوَقْتُ بِحَسَبِ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، وَهِيَ أنْوَاعٌ : سَاعَةٌ إلِكْترُونِيَّةٌ، حَائِطِيَّةٌ، مُنَبِّهَةٌ، يَدَوِيَّةٌ. 10. :-سَاعَةٌ رَمْلِيَّةٌ :- : جِهَازٌ مُرَكَّبٌ مِنْ وِعَائَيْنِ زُجَاجِيَّيْنِ يَجْرِي الرَّمْلُ مِنْ أَحَدِهِمَا إلَى الآخَرِ بِرَتَابَةٍ تَدُلُّ عَلَى مُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. 11. :-سَاعَةٌ شَمْسِيَّةٌ :- : سَطْحٌ مُسْتَوٍ، بِهِ عَقْرَبٌ مُرَقَّمٌ، يُعْرَفُ بِهِ الوَقْتُ بِوَاسِطَةِ الشَّمْسِ اسْتِنَاداً إلَى مَوْقِعِ الظِّلِّ. 12 :-ساعَةٌ نَوَّاسَةٌ :- : ساعَةٌ حائِطِيَّةٌ ذاتُ رَقَّاصٍ يَتَدَلَّى عَمُودِيّاً فيَنْتَظِمُ بِحَرَكَاتِهِ قِيَاسُ الزَّمَانِ فِيهَا. 13. :-سَاعَةُ الصِّفْرِ :- : أيْ الوَقْتُ الْمُحَدَّدُ لانْطِلاَقِ صَارُوخٍ، أوِ البَدْءِ فِي مَعْرَكَةٍ، أوِ الوَقْتُ الْمُنَاسِبِ لِتَنْفِيذِ أمْرٍ مَّا. 14. :-السَّاعَةُ النَّاطِقَةُ :- :
  5. السَّاعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاعَة : جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قلَّ.
      و السَّاعَة جزءٌ من أربعةٍ وعشرين جزءا من الليل والنهار.
      و السَّاعَة آلةٌ يعرف بها الوقتُ بالساعات والدقائق والثواني.
      57.
      والساعةُ الشسميَّة: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقتُ بوساطة الشَّمس: المِزْولة.
      و السَّاعَة القيامة، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه. والجمع : ساعٌ، وسَواعٍ.
      وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء.
      ويقال: ساعة سَوْعاء: شديدةٌ، و(ساعة الصِّفْر) السَّاعَة (في اصْطلاح الجيش) : الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي .
  6. ساعة (المعجم الرائد)
    • ساعة - ج، ساع وساعات
      1- ساعة : جزء من أجزاء الوقت : «مضت ساعة من الليل». 2- ساعة : مقدار ستين دقيقة من الزمان. 3- ساعة : وقت حاضر. 4- ساعة : قيامة. 5- ساعة الة يعرف بها الوقت بحسب الساعات والدقائق والثواني، منها ما يلبس باليد، ومنها ما يعلق على الحائط، ومنها ما يوضع على طاولة أو نحوها، ومنها الآلي والمضاد للماء وللمغنطيس، وما إلى ذلك.


  7. ساوَع (المعجم الرائد)
    • ساوع - مساوعة وسواعا
      1- ساوعه : عامله بالساعة. 2- ساوع : إنتقل من ساعة إلى ساعة.
  8. أسوع (المعجم الرائد)
    • أسوع - إسواعا
      1- أسوع : أخر من ساعة إلى ساعة. 2- أسوع : تأخر ساعة.
  9. ساعات الدعم (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) (عمليات تشغيل الخدمة) هي الساعات أو الأوقات التي يكون فيها الدعم متاحاً للمستخدمين. و غالباً تكون تلك الساعات التي يكون فيها مكتب الخدمة متاحاً. و يجب أن تحدد ساعات الدعم في اتفاقية مستوى الخدمة، و قد تكون مختلفة عن ساعات الخدمة. على سبيل المثال، قد تكون ساعات الخدمة 24 ساعة في اليوم، بينما ساعات الدعم هي 07:00 إلى 19:00.---(المجال:حاسوب)
  10. السّاعة (المعجم عربي عامة)
    • يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ} - {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} :- ° علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة
  11. سوع (المعجم مختار الصحاح)
    • س و ع: السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام
  12. سَاوَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَاوَعَهُ مساوعةً، وسِوَاعًا: استأَجره الساعة، أو بها.
  13. سَواع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَواع / سُواع :-
      (انظر: س و ا ع - سَواع/ سُواع).
  14. سُوَيْعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُوَيْعة :-
      تصغير ساعة: أقل من ساعة :-قضى سُوَيعاتٍ مشرقةً مع كتاب الله.
  15. وَساع (المعجم الرائد)
    • وساع
      1- وساع : فرس جواد أصيل. 2- وساع : فرس واسع الخطو. 3- وساع من الناس والحيوانات الخفيف السريع.
  16. السَّوْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوْعُ من الليل: السُّواعُ.
  17. السُّوَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوَاعُ من الليل: الهَدْءُ أو الساعة.
  18. سَواع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَواع / سُواع :-
      اسم صنم كان لقوم نوح عليه السَّلام ثم اتَّخذه العرب معبودًا لهم :- {وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا} .
  19. سوعاء (المعجم الرائد)
    • سوعاء
      1-«ساعة سوعاء» : شديدة
  20. ساعَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساعَاهُ : سعى معه.
      و ساعَاهُ سابَقَهُ في السَّعْي.
  21. سُوَاعٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سُوَاعٌ (بفتح السين وضمها) : صَنَمٌ عبد في قوم نوح عليه السلام، ثم صَار لهُذَيْل، أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ به.
      وفي التنزيل العزيز:نوح آية 23 وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا ولا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) )
  22. عَقْرَبَا السَّاعَةِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَقْرَبَا السَّاعَةِ : إِبرتان في وجهها: قصيرة تشير إِلى الساعات، وطويلة تشير إِلى الدَّقائق.
  23. ‏أشراط الساعة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏علامات الساعة وأماراتها ودلائلها‏
  24. سوَيعة (المعجم الرائد)
    • سويعة
      1-ساعة صغيرة
  25. مَتْسوع (المعجم الرائد)
    • متسوع
      1-متسوع من الحبال أو نحوها : ما كان على تسع طاقات.


معنى بالساعات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعاتيّ [مفرد]: ج ساعاتِيّة: 1- اسم منسوب إلى ساعات: على غير قياس. 2- من يشتغل بتصليح السَّاعات أو بيعها "ترك ساعته عند السَّاعاتي".
لسان العرب
ابن سيده مَضَى سَعْوٌ من الليل وسِعْوٌ وسِعْواءُ وسُعْواءُ ممدود وسَعْوةٌ وسِعْوةٌ أَي قطعة قال ابن بزرج السِّعْواءُ مُذكَّر وقال بعضهم السِّعْواءُ فوقَ الساعَة من الليلِ وكذلك السِّعْواءُ من النهار ويقال كُنَّا عندَه سِعْواتٍ من الليل ( * قوله « سعوات من الليل إلخ » هكذا في نسخ اللسان التي بأَيدينا وفي بعض الأصول سعواوات ) والنهارِ ابن الأَعرابي السِّعْوة الساعة من الليلِ والأَسْعاءُ ساعاتُ الليل والسَّعْو الشَّمَع في بعض اللغات والسَّعْوة الشَّمعة ويقال للمرأَة البَذِيَّة الجالِعةَ سِعْوَةٌ وعِلْقَةٌ وسِلْقَةٌ والسَّعْيُ عدْوٌ دون الشَّدِّ سَعَى يَسْعَى سَعْياً وفي الحديث إذا أَتيتم الصَّلاةَ فلا تَأْتُوها وأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ ولكن ائْتُوها وعَلَيكُمُ السَّكِينَة فما أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وما فَاتَكُمْ فأَتِمُّوا فالسَّعْيُ هنا العَدْوُ سَعَى إذا عَدَا وسَعَى إذا مَشَى وسَعَى إذا عَمِلَ وسَعَى إذا قَصَد وإذا كان بمعنى المُضِيِّ عُدِّيَ بإلى وإذا كان بمعنى العَمَل عُدِّي باللام والسَّعيُ القَصْدُ وبذلك فُسِّرَ قوله تعالى فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله وليسَ من السَّعْي الذي هو العَدْوُ وقرأَ ابن مسعود فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللهِ وقال لو كانَتْ من السَّعْي لَسَعَيْتُ حتّى يَسْقُط رِدَائِي قال الزجاج السَّعْيُ والذَّهابُ بمعنى واحدٍ لأَنّك تقولُ للرجل هو يَسْعَى في الأَرض وليس هذا باشْتِدادٍ وقال الزجاج أَصلُ السَّعْيِ في كلام العرب التصرُّف فيكل عَمَلٍ ومنه قوله تعالى وأَنْ ليس للإنسانِ إلاَّ ما سَعَى معناه إلاَّ مَا عَمِلَ ومعنى قوله فاسْعَوْا إلى ذِكْرِ الله فاقْصِدُوا والسَّعْيُ الكَسْبُ وكلُّ عملٍ من خير أَو شرٍّ سَعْي والفعلُ كالفِعْلِ وفي التنزيل لِتُجْزَى كلُّ نَفْسٍ بما تَسْعَى وسَعَى لهم وعليهم عَمِلَ لهم وكَسَبَ وأَسْعَى غيرهَ جَعَلَه يَسْعَى وقد روي بيتُ أَبي خِراش أَبْلِغْ عَلِيّاً أَطالَ اللهُ ذُلَّهُمُ أَنَّ البُكَيْرَ الذي أَسْعَوْا به هَمَلُ أَسْعَوْا وأَشْعَوْا وقوله تعالى فلما بَلَغَ معَه السَّعْيَ أَي أَدْرَك مَعَه العَمَل وقال الفراء أَطاقَ أَنْ يُعِينَه على عَمَله قال وكان إسمعيلُ يومئذٍ ابن ثلاث عشْرةَ سنةً قال الزجاج يقال إنه قد بَلَغ في ذلك الوقتِ ثلاث عشرة سنةً ولم يُسَمِّه وفي حديث عليّ كرم الله وجهه في ذَمّ الدنيا من ساعاها فاتَتْهُ أَي سابَقَها وهي مُفاعَلَة من السَّعُيِ كأَنها تَسْعَى ذاهِبةً عنه وهو يَسْعَى مُجِدّاً في طَلَبِها فكلُّ منهما يطلُبُ الغَلَبة في السَّعْي والسَّعاةُ التَّصَرُّفُ ونَظير السَّعاةِ في الكلامِ النَّجاة من نجَا ينجو والفَلاةُ من فَلاهُ يَفْلُوه إذا قَطَعَه عن الرضاع وعَصاهُ يَعْصُوه عَصاةً والغَراةُ من قولك غَرِيتُ به أَي أُولِعْتُ به غَراةً وفَعَلْت ذلك رَجاةَ كذا وكذا وتَرَكْت الأَمرَ خَشاةَ الإثْمِ وأَغْرَيْتُه إغْراءً وغَراةً وأَذِيَ أَذىً وأَذَاةً وغديت غدوة ( * قوله « وغديت غدوة إلخ » هكذا في الأصل ) وغَداةً حكى الأَزهري ذلك كلَّه عن خالد بن يزيد والسَّعْيُ يكون في الصلاحِ ويكون في الفساد قال الله عز وجل إنما جزاءُ الذين يُحارِبون اللهَ ورسولَه ويَسْعَوْنَ في الأَرض فَساداً نصبَ قوله فساداً لأَنه مفعولٌ له أَراد يَسْعَوْن في الأَرضِ للفساد وكانت العرب تُسَمِّي أَصحابَ الحَمالاتِ لِحَقْنِ الدِّماءِ وإطْفاءِ النَّائِرةِ سُعاةً لسَعْيِهِم في صَلاحِ ذاتِ البَيْنِ ومنه قول زهير سَعَى ساعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدما تَبَزَّلَ ما بَيْنَ العَشيرَةِ بالدَّمِ أَي سَعَيَا في الصلحِ وجمعِ ما تَحَمَّلا من دِياتِ القَتْلى والعرب تُسَمِّي مآثر أَهلِ الشَّرَف والفضل مَساعِيَ واحدتُها مَسْعاةٌ لسَعْيِهِم فيها كأَنها مَكاسِبُهُم وأَعمالُهم التي أَعْنَوْا فيها أَنفسَهم والسَّعاةُ اسمٌ من ذلك ومن أَمثال العرب شَغَلَتْ سَعاتي جَدْوايَ قال أَبو عُبَيْد يُضْرَب هذا مثلاً للرجل تكونُ شِيمَتُه الكَرَم غير أَنه مُعْدِمٌ يقول شَغَلَتْني أُمُوري عن الناسِ والإفْضالِ عليهم والمَسْعاةُ المَكْرُمَة والمَعْلاةُ في أَنْواعِ المَجْدِ والجُودِ سَاعاهُ فسَعاهُ يَسْعِيهِ أي كان أَسْعَى منه ومن أَمثالهم في هذا بالساعِدِ تَبْطِشُ اليَدُ وقال الأَزهري كأَنه أَرادَ بالسَّعاةِ الكَسْبَ على نفسهِ والتَّصَرُّفَ في معاشهِ ومنه قولُهم المَرْءُ يَسْعى لِغارَيْه أَي يَكْسِبُ لبَطْنِهِ وفَرْجِهِ ويقال لِعامِل الصَّدَقاتِ ساعٍ وجَمْعُه سُعاةٌ وسَعى المُصَدِّقُ يَسْعَى سِعايةً إذا عَمِلَ على الصَّدقاتِ وأَخذها من أَغْنِيائِها وردّها في فُقَرائِها وسَعَى سِعايةً أَيضاً مَشى لأَخْذِ الصدقة فقَبَضَها من المُصَدِّق والسُّعاةُ وُلاةُ الصدقة قال عمرو بن العَدَّاء الكَلْبي سَعَى عِقالاً فلَمْ يَتْرُكْ لنا سَبَداً فكَيْفَ لَوْ قد سَعَى عَمْروٌ عِقالَينِ ؟ وفي حديث وائل بن حُجْر إنَّ وائِلاً يُسْتَسْعَى ويَتَرَفَّلُ على الأَقْوالِ أَي يُسْتَعْمَلُ على الصدقات ويَتَولَّى اسْتِخْراجَها من أَرْبابها وبه سُمِّيَ عامِلُ الزكاةِ الساعِيَ ومنه قولهُ ولَتُدْرَكَنَّ القِلاصُ فلا يُسْعَى عليها أَي تُتْرَكُ زكاتُها فلا يكون لها ساعٍ وسَعَى عليها كعَمِل عليها والساعي الذي يقومُ بأَمرِ أَصحابهِ عند السُّلْطانِ والجمعُ السُّعاةُ قال ويقال إنه ليَقوم أَهلَه أَي يقومُ بأَمرِهِم ويقال فلان يَسْعَى على عِياله أَي يَتَصَرَّف لهم كما قال الشاعرْ أَسْعَى عَلى جُلِّ بَنِي مالِكٍ كُلُّ امْرِئٍ في شَأْنهِ سَاعِي وسَعَى به سِعايَةً إلى الوَالي وَشَى وفي حديث ابن عباس أَنَّه قال السَّاعِي لغَيْرِ رِشْدَةٍ أَراد بالسَّاعِي الذي يَسْعَى بصاحبه إلى سُلطانهِ فيَمْحَلُ به ليُؤْذِيَه أَي أَنَّه ليسَ ثابتَ النَّسَبِ من أَبيه الذي يَنْتَمِي إليه ولا هُوَ وَلَدُ حَلالٍ وفي حديث كعب السَّاعِي مُثَلِّثٌ تأْويلُه أَنه يُهْلِك ثلاثةَ نَفَرٍ بسِعايتهِ أَحَدُهم المَسْعِيُّ به والثاني السُّلْطانُ الذي سَعَى بصاحبهِ إليه حتى أَهْلَكَه والثالث هو السَّاعِي نفسهُ سُمِّيَ مُثَلِّثاً لإهْلاكهِ ثلاثَةَ نَفَرٍ ومما يُحَقّق ذلك الخبرُ الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ فالقَتَّاتُ والساعِي والماحِلُ واحدٌ واسْتَسْعَى العبْدَ كَلَّفَه من العَمَل ما يُؤَدِّي به عن نَفْسهِ إذا أُعْتِقَ بَعضهُ لِيعْتِقَ به ما بَقِيَ والسِّعايَةُ ما كُلِّفَ من ذلِك وسَعَى المُكاتَبُ في عِتْقِ رَقَبَتهِ سِعايَةً واسْتَسْعَيْت العَبْدَ في قِيمَته وفي حديث العِتْقِ إذا أُعْتِقَ بعضُ العَبْدِ فإن لم يَكُنْ له مالٌ اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بَعْضهُ ورَقَّ بعضهُ هو أَنْ يَسْعَى في فَكاكِ ما بَقي من رِقِّه فيَعْمَلَ ويكسِبَ ويَصْرِفَ ثَمَنه إلى مولاه فسُمِّي تصرُّفه في كَسْبه سِعايِةً وغيرَ مَشْقوق عليه أَي لا يكلِّفهُ فوق طاقَتهِ وقيل معناه اسْتُسْعِيَ العبدُ لسَيّده أَي يَسْتَخْدِمُه مالِكُ باقِيه بقَدْرِ ما فيه من الرِّقِّ ولا يُحَمِّلُه ما لا يَقْدِرُ عليه وقال الخطَّابي قوله اسْتُسْعِيَ غيرَ مَشْقُوقٍ عليه لا يُثْبِتُه أَكثر أَهل النَّقْل مُسْنَداً عن النبي صلى الله عليه وسلم ويزعمون أَنه من قول قتادة وسَعَتِ الأََمَة بَغَتْ وسَاعَى الأَمَةَ طَلَبَها لِلْبِغَاء وعَمّ ثعلبٌ به الأَمة والحرّة وأَنشد للأَعشى ومِثْلِكِ خَوْدٍ بادِنٍ قد طَلَبْتُها وساعَيْتُ مَعْصِيّاً إليها وُشاتُها قال أَبو الهيثم المُساعاةُ مُساعاةُ الأَمَة إذا ساعى بها مالِكُها فضَرَب عليها ضَريبَةً تُؤَدِّيها بالزِّنا وقيل لا تكون المُساعاةُ إلاَّ في الإماء وخُصِّصْنَ بالمُساعاةِ دونَ الحرائِر لأَنُهنَّ كنَّ يَسْعَيْنَ على مَواليهِنَّ فيَكْسِبْنَ لهم بضَرائِب كانت عليهِنَّ ونقول زَنى الرجلُ وعَهَرَ فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأَمَة ولا تكون المُساعاةُ إلا في الإماءِ خاصَّة وفي الحديث إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهِليَّةِ وأُتِيَ عُمَرُ برجل ساعى أَمَةً وفي الحديث لا مُساعاةَ في الإسْلامِ ومن ساعى في الجاهِلِيَّةِ فقد لَحِقَ بِعَصَبَتهِ المُساعاةُ الزِّنا يقال ساعَت الأَمَةُ إذا فَجَرَت وساعاها فلان إذا فَجَرَ بها وهو مُفاعَلَةٌ من السَّعْيِ كأَنَّ كلّ واحد منهما يَسْعى لصاحِبه في حصول غَرَضهِ فأَبْطَلَ الإسلامُ شرَّفه الله ذلِك ولم يُلْحِقِ النَّسبَ بها وعَفا عَمَّا كان منها في الجاهلية ممن أُلحِقَ بها وفي حديث عمرَ أَنه أُتِيَ في نساءٍ أَو إماءٍ ساعَيْنَ في الجاهِلِيَّة فأَمَرَ بأَوْلادِهِنَّ أن يُقَوَّموا على آبائهم ولا يُسْتَرَقُّوا معنى التقويم أَن تكون قيمَتُهم على الزانينَ لمِوالي الإماء ويكونوا أَحراراً لاحِقي الأَنْسابِ بآبائِهِم الزُّناةِ وكانَ عُمَرُ رضي الله عنه يُلْحِقُ أَولادَ الجاهِليَّة بمن ادَّعاهُمْ في الإسْلامِ على شَرْطِ التَّقويم وإذا كان الوَطْءُ والدَّعْوى جميعاً في الإسلام فدَعْواهُ باطِلَة والوَلَد مملوكٌ لأَنه عاهِرٌ قال ابن الأَثير وأَهلُ العلم من الأَئِمَّة على خلاف ذلك ولهذا أَنكروا بأَجمَعِهم على مُعاوية في استلحاقه زياداً وكان الوَطْءُ في الجاهِلية والدَّعْوى في الإسلام قال أَبو عبيد أَخبرني الأَصمعي أَنه سَمِعَ ابن عَوْنٍ يَذكُر هذا الحديث فقال إن المُساعاةَ لا تكونُ في الحَرائِرِ إنما تكون في الإماء قال الأَزهري من هُنا أُخِذ اسْتِسْعاءُ العَبْدِ إذا عَتَقَ بعضه ورَقَّ بَعْضُه وذلك أَنه يَسْعى في فَكاكِ ما رَقَّ من رَقَبَتهِ فيعمَلُ فيه ويَتَصَرَّف في كسْبهِ حتى يَعْتِق ويسمى تصرفه في كَسبه سعايَةً لأَنه يَعْمل فيه ومنه يقال اسْتُسُعِيَ العَبْدُ في رَقَبَتهِ وسُوعِيَ في غَلَّتهِ فالمُسْتَسْعى الذي يُعْتِقُه مالكُه عند مَوْتهِ وليسَ له مالٌ غيرهُ فيَعْتِقُ ثُلُثُه ويُسْتَسْعى في ثُلُثَيْ رقبته والمُساعاة أن يُساعِيَه في حياتهِ في ضريبَتهِ وساعي اليَهود والنَّصارى هو رئيسُهُم الذي يَصْدرون عن رَأْيِهِ ولا يَقْضونَ أَمْراً دونَه وهو الذي ذكَرَه حُذَيْفَةُ في الأَمانَةِ فقال إن كان يَهودِيّاً أو نَصْرانِيّاً لَيَرُدّنَّهُ عَلَيَّ ساعيهِ وقيل أَراد بالسَّاعي الوالِيَ عليه من المُسْلِمينَ وهو العامِل يقول يُنْصِفُني منه وكلّ من وليَ أَمر قوم فهو ساعٍ عليهم وأَكثر ما يُقال في وُلاةِ الصَّدَقة يقال سَعى علَيها أَي عَمِلَ عَليها وسَعْيَا مقصور اسم مَوْضع أَنشد ابن بري لأُخْتِ عمروٍ ذي الكَلْب ترثيه من قصيدة أولها كُلُّ امْرئٍ بطوال العَيْشِ مَكْذوبُ وكلُّ مَنْ غالَبَ الأَيّامَ مَغْلوبُ أَبْلِغْ بَني كاهِلٍ عَنّي مُغَلْغَلَةً والقَوْمُ من دونِهِم سَعْيَا ومَرْكُوبُ قال ابن جني سَعْيَا من الشَّاذِّ عندي عن قياسِ نظائره وقياسه سَعْوى وذلك أَن فَعْلى إذا كانت اسماً مما لامُه ياءٌ فإنَّ ياءَهُ تُقلَب واواً للفرق بين الاسم والصفة وذلك نحو الشَّرْوَى والبَقْوى والتَّقْوى فسَعْيَا إذاً شاذَّةٌ في خُروجِها عن الأَصل كما شَذَّت القُصْوى وحُزْوى وقولهم خُذِ الحُلْوى وأَعْطِهِ المُرّى على أَنه قد يجوز أَن يكون سَعْيَا فَعْلَلاً من سَعَيْت إلاَّ أَنَّه لم يَصْرِفه لأَنه علَّقه على المَوْضِع عَلَماً مؤنَّثاً وسَعْيَا لغةٌ في شَعْيَا وهو اسمُ نَبِيٍّ من أَنبِياء بَني إسرائيل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: