وصف و معنى و تعريف كلمة بالسجق:


بالسجق: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و جيم (ج) و قاف (ق) .




معنى و شرح بالسجق في معاجم اللغة العربية:



بالسجق

جذر [سجق]

  1. سُجُقّ: (اسم)
    • الجمع : أَسْجَاقٌ
    • السُّجُقّ : مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ
  2. أَسْجَاق: (اسم)
    • أَسْجَاق : جمع سُجُقّ
,
  1. السُّجُقّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّجُقّ : مِعًى يُحْشى بقطع اللحم والثَّرْب .
  2. سُجُقّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • سُجُقّ :-
      مِعًى محشوّ باللّحم المفروم والشحم والتوابل :-أكل سُجقًّا مشويًّا وآخر محمَّرًا.
  3. سُجُقّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَسْجَاقٌ. (طبخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
,
  1. سقر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّقْرُ: من جوارح الطير معروف لغة في الصَّقْرِ.
      والزَّقْرُ: الصَّقْرُ مضارعة، وذلك لأَن كلباً تقلب السين مع القاف خاصة زاياً.
      ويقولن في مَسّ سَقَر: مس زقر، وشاة زَقْعَاء في سَقْعَاء.
      والسَّقْرُ: البُعْدُ.
      وسَقَرَت الشمسُ تَسْقُرُهُ سَقْراً: لوَّحَتْه وآلمت دماغه بحرّها.
      وسَقَرَاتُ الشمس: شدّة وَقْعِها.
      ويوم مُسْمَقِرٌّ ومُصْمَقِرٌّ: شديد الحر.
      وسَقَرُ: اسم من أَسماء جهنم، مشتق من ذلك، وقيل: هي من البعد، وعامة ذلك مذكور في صَقَر، بالصاد.
      وفي الحديث في ذكر النار: سماها سَقَرَ؛ هو اسم أَعجمي علم النار الآخرة.
      قال الليث: سقر اسم معرفة للنار، نعوذ بالله من سقر.
      وهكذا قرئ: ما سَلَكَكُمْ في سَقَر؛ غير منصرف لأَنه معرفة،وكذلك لَظَى وجهنم.
      أَبو بكر: في السقر قولان: أَحدهما أَن نار الآخرة سميت سقر لا يعرف له اشتقاق ومنع الإِجراء التعريف والعجمة، وقيل: سميت النار سقر لأَنها تذيب الأَجسام والأَرواح، والاسم عربي من قولهم سقرته الشمس أَي أَذابته.
      وأَصابه منها ساقُور، والسَّاقور أَيضاً: حديدة تحمى ويكوى بها الحمار، ومن، قال سقر اسم عربي، قال: منعه الإِجراء لأَنه معرفة مؤنث.
      قال الله تعالى: لا تبقي ولا تذر.
      والسَّقَّارُ: اللَّعَّانُ الكافر،بالسين والصاد، وهو مذكور في موضعه.
      الأَزهري في ترجمة صقر: الصَّقَّارُ النَّمَّامُ.
      وروى بسنده عن جابر بن عبدالله، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا يسكن مكة سَاقُور ولا مَشَّاءٌ بنميم.
      وروي أَيضاً في السَّقَّار والصَّقَّار: اللَّعَّان، وقيل: اللَّعَّان لمن لا يستحق اللعن،سمي بذلك لأَنه يضرب الناس بلسانه من الصَّقْرِ، وهو ضربك الصخرة بالصَّاقُور، وهو المِعْوَلُ.
      وجاء ذكر السَّقَّارِينَ في حديث آخر وجاء تفسيره في الحديث أَنهم الكذابون، قيل: سموا به لخبث ما يتكلمون.
      وروى سهل بن معاذ عن أَبيه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا تزال الأُمة على شريعة ما لم يظهر فيهم ثلاث: ما لم يقبض منهم العلم، ويكثر فيهم الخُبْثُ، وتظهر فيهم السَّقَّارَةُ، قالوا: وما السَّقَّارَةُ يا رسول الله؟

      ‏قال: بَشَرٌ يكونون في آخر الزمان يكون تَحِيَّتُهم بينهم إِذا تَلاقَوا التَّلاعُنَ، وفي رواية: يظهر فيهم السَّقَّارُونَ.
      "
  2. سَقْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَقْرُ: الصَّقْرُ، وحَرُّ الشمسِ وأذاهُ، والقِيادَةُ على الحُرَمِ، والدِّبْسُ.
      ـ سَقْرُ بنُ عبدِ الرَّحيمِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ حُسَيْنٍ، وابنُ عَدَّاسٍ، وأبو السَّقْرِ يَحْيَى بنُ يَزْدادَ: مُحَدِّثُونَ.
      ـ سَقَّارُ: الكافِرُ، واللعَّانُ لِغَيْرِ المُسْتَحِقِّيْنَ.
      ـ سَاقُورُ: الحَرُّ، والحَديدَةُ تُحْمَى ويُكْوَى بها الحِمارُ.
      ـ سَقَرُ، مَعْرِفَةً: جَهنَّمُ، أعاذنا اللّهُ تعالى منها، وجَبَلٌ بمكةَ مشرفٌ على مَوْضِعِ قَصْرِ المَنْصُورِ.
      ـ سَقْرانُ: موضع.
      ـ سَقْروَانُ: قرية بِطُوسَ. وسَمَّتْ سَقْراً وسُقَيْراً.
      ـ نَخْلَةٌ مِسْقارٌ: يَسِيلُ سَقْرُها، وقد أسْقَرَتْ.
      ـ سُقَيْرُ: أبو السُّقَيْرِ النُّمَيْرِيُّ: من التابعينَ.
      ـ بَكَّارُ بنُ سُقَيْرٍ: من تابِعيهم. وسُقَيْرٌ، وسُهَيْلُ بنُ سُقَيرٍ، ويوسُفُ بنُ عُمَرَ بنِ سُقَيْرٍ: محدِّثونَ.
      ـ سَقَنْقُورُ: دابَّةٌ تَنْشَأ بِشاطِئِ بحرِ النيلِ، لَحْمُها باهِيٌّ.
  3. سَقَرَ (المعجم الغني)

    • [س ق ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سَقَرَ، يَسْقُرُ، مصدر سَقْرٌ.
      1. :-سَقَرَ الشَّيْءُ :- : بَعُدَ.
      2. :-سَقَرَتْهُ الشَّمْسُ أوِ النَّارُ :- : لَوَّحَتْ جِلْدَهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ.
      3. :-سَقَرَتْهُ الشَّمْسُ :- : آذَتْهُ، آلَمَتْهُ بِحَرِّهَا.
  4. أَسْقَر (المعجم الرائد)
    • أسقر - إسقارا
      1- أسقرت النخلة : صار لها «سقر»، أي دبس. 2- أسقرت النخلت : سال سقرها.
  5. سَقّار (المعجم الرائد)
    • سقار - ج، سقارة
      1- سقار : كافر. 2- سقار : الذي يلعن من لا يستحق اللعن. 3- سقار : كذاب.
  6. سَقر (المعجم الرائد)
    • سقر - يسقر ، سقرا
      1- سقر بعد. 2- سقرته الشمس أو النار : لفحته وغيرت لونه. 3- سقرته الشمس المته وآذت دماغه.
  7. أسْقَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أسْقَرَتِ النَّخْلَةُ: صَار لها سَقْرٌ، أي دِبْسٌ.
      و أسْقَرَتِ سالَ سَقْرُها.
  8. السَّقَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقَّارُ : الكافرُ.
      و السَّقَّارُ اللَّعَّانُ لمن لا يستحِقُّ اللَّعْنَ.
      و السَّقَّارُ الكذَّابُ. والجمع : سَقَّارَةٌ.
  9. ساقور (المعجم الرائد)
    • ساقور - ج، سواقير
      1- ساقور : حر. 2- ساقور : حديدة تحمى ويكوى بها.
  10. السَّاقُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاقُورُ : الحَرُّ.
      و السَّاقُورُ حَدِيدَةٌ تُحْمَى ويُكْوَى بها. والجمع : سَوَاقيرُ.
  11. السَّقْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّقْرَةُ : شِدَّةُ وقع الشمس. والجمع : سَقَرات.
  12. السَّقْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقْرُ : حَرُّ الشمس أو النار وأذَاهُ.
      و السَّقْرُ الدِّبْسُ. والجمع : سُقُورٌ.
  13. المِسْقَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسْقَارُ من النخيل: التي يَسِيلُ سَقْرُها. والجمع : مَساقِيرُ.
  14. سَقَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَقَر سَقَر َ سَقْراً: بَعُدَ.
      والنارُ أو الشمسُ فلاناً: لَوَّحَتْ جِلْدَه وغَيَّرَتْ لَوْنَه.
      و سَقَر آذَتْةُ وآلمَتْهُ بحرِّها.
  15. سَاقُورٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوَاقِيرُ. [س ق ر].
      1. :-اِشْتَدَّ سَاقُورُ الشَّمْسِ :-: حَرُّهَا.
      2. :-يَكْوِي الحَيَوَانَ بِالسَّاقُورِ :- : حَدِيدَةُ تُحْمَى وَيُكْوَى بِهَا الحَيَوَانُ أو توضَعُ عَلامَةٌ عَلَيْهِ.


  16. سَقْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُقُورٌ. [س ق ر]. (مصدر سَقَرَ).
      1. :-سَقْرُ الشَّمْسِ أوِ النَّارِ :- : حَرُّهُمَا وَأَذَاهُمَا.
      2.: الدِّبْسُ.
  17. سقر (المعجم الرائد)
    • سقر - ج، سقور
      1- مصدر سقر. 2- دبس. 3- صقر. 4- حر الشمس وأذاه.
  18. مِسقار (المعجم الرائد)
    • مسقار
      1-نخلة يسيل «سقرها»، أي دبسها، جمع : مساقير
  19. سَقَرُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَقَرُ :-
      اسم من أسماء جهنم (مؤنّثة) :- {سَأُصْلِيهِ سَقَرَ} .


  20. موسيقار (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • موسيقار :-
      مَنْ حرفته الموسيقى، الذي برع في التَّأليف الموسيقيّ والإنتاج، أو في العزف
      • موسيقار الأجيال: الفنَّان المصري الرّاحل محمد عبد الوهاب.
  21. سَقرة (المعجم الرائد)
    • سقرة
      1-شدة وقع الشمس، جمع : سقرات
  22. سحل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْلُ والسَّحِيلُ: ثوب لا يُبْرَم غَزْلُه أَي لا يُفْتَل طاقتَين، سَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً.
      يقال: سَحَلوه أَي لم يَفْتِلوا سَداه؛ وقال زهير: على كل حالٍ من سَحِيل ومُبْرَم وقيل: السَّحِيل الغَزْل الذي لم يُبْرَم، فأَما الثوب فإِنه لا يُسَمَّى سَحِيلاً، ولكن يقال للثوب سَحْلٌ.
      والسَّحْلُ والسَّحِيل أَيضاً: الحبْل الذي على قُوَّة واحدة.
      والسَّحْل: ثوب أَبيض، وخَصَّ بعضهم به الثوب من القُطْن، وقيل: السَّحْل ثوب أَبيض رَقِيق، زاد الأَزهري: من قُطْن،وجمعُ كلِّ ذلك أَسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ؛ قال المتنخل الهذلي: كالسُّحُلِ البِيضِ جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل؟

      ‏قال الأَزهري: جمعه على سُحُلٍ مثل سَقْفٍ وسُقُف؛ قال ابن بري: ومثله رَهْنٌ ورُهُن وخَطْب وخُطُب وحَجْل وحُجُل وحَلْق وحُلُق ونَجْم ونُجُم.
      الجوهري: السَّحِيل الخَيطُ غير مفتول.
      والسَّحِيل من الثياب: ما كان غَزْلُه طاقاً واحداً، والمُبْرَم المفتول الغَزْل طاقَيْن، والمِتْآم ما كان سدَاه ولُحْمته طاقَيْن طاقَيْن، ليس بِمُبْرَم ولا مُسْحَل.
      والسَّحِيل من الحِبَال: الذي يُفْتل فَتْلاً واحداً كما يَفْتِل الخَيَّاطُ سِلْكه، والمُبْرَم أَن يجمع بين نَسِيجَتَين فَتُفْتَلا حَبْلاً واحداً، وقد سَحَلْت الحَبْلَ فهو مَسْحُول، ويقال مُسْحَل لأَجل المُبْرَم.
      وفي حديث معاوية:، قال له عمرو بن مسعود ما تَسْأَل عمن سُحِلَتْ مَرِيرتُه أَي جُعِل حَبْلُه المُبْرَم سَحِيلاً؛ السَّحِيل: الحَبْل المُبْرم على طاق، والمُبْرَم على طاقَيْن هو المَرِيرُ والمَرِيرة، يريد استرخاء قُوَّته بعد شدّة؛

      وأَنشد أَبو عمرو في السَّحِيل: فَتَلَ السَّحِيلَ بمُبْرَم ذي مِرَّة،دون الرجال بفَضْل عَقْل راجح وسَحَلْت الحَبْلَ، وقد يقال أَسْحَلْته، فهو مُسْحَل، واللغة العالية سَحَلْته.
      أَبو عمرو: المُسَحَّلة كُبَّة الغَزْل وهي الوَشِيعة والمُسَمَّطة.
      الجوهري: السَّحْل الثوب الأَبيض من الكُرْسُف من ثياب اليمن؛ قال المُسَيَّب بن عَلَس يذكر ظُعُناً: ولقد أَرَى ظُعُناً أُبيِّنها تُحْدَى، كأَنَّ زُهَاءَها الأَثْلُ في الآل يَخْفِضُها ويَرْفَعُها رِيعٌ يَلُوح كأَنَّه سَحْلُ شَبَّه الطريق بثوب أَبيض.
      وفي الحديث: كُفّن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في ثلاثة أَثواب سَحُولِيَّة كُرْسُف ليس فيها قميص ولا عمامة،يروى بفتح السين وضمها، فالفتح منسوب إِلى السَّحُول وهو القَصَّار لأَنه يَسْحَلُها أَي يَغْسِلُها أَو إِلى سَحُول قرية باليمن، وأَما الضم فهو جمع سَحْل وهو الثوب الأَبيض النَّقِيُّ ولا يكون إِلا من قطن، وفيه شذوذ لأَنه نسب إِلى الجمع، وقيل: إِن اسم القرية بالضم أَيضاً.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّحَّل؛ قال أَبو موسى: هكذا يرويه بعضهم بالحاء المهملة، وهو الرُّطَب الذي لم يتم إِدراكه وقُوَّته، ولعله أُخذ من السَّحِيل الحَبْلِ، ويروى بالخاء المعجمة، وسيأْتي ذكره.
      وسَحَلَه يَسْحَله سَحْلاً فانْسَحَل: قَشَره ونَحَته.
      والمِسْحَل: المِنْحَت.
      والرِّياح تَسْحَل الأَرضَ سَحْلاً: تَكْشِط ما عليها وتَنْزِع عنها أَدَمَتها.
      وفي الحديث أَن أُم حكيم بنت الزبير أَتَتْه بكَتِف فجَعَلَتْ تَسْحَلُها له فأَكل منها ثم صَلَّى ولم يتوضأ؛ السَّحْل: القَشْر والكَشْط، أَي تكْشِط ما عليها من اللحم، ومنه قيل للمِبْرَد مِسْحَل؛‏

      ويروى: ‏فجَعَلَتْ تَسْحَاها أَي تَقْشِرُها، وهو بمعناه، وسنذكره في موضعه.
      والسَّاحِل: شَاطِئ البحر.
      والسَّاحِل: رِيفُ البحر، فاعِلٌ بمعنى مفعول لأَن الماء سَحَلَه أَي قَشَره أَو عَلاه، وحقيقته أَنه ذو ساحِلٍ من الماء إِذا ارْتَفَع المَدُّ ثم جَزَر فَجَرف ما مَرَّ عليه.
      وسَاحَلَ القومُ: أَتَوا السَّاحِلَ وأَخَذوا عليه.
      وفي حديث بدر: فَساحَل أَبو سفيان بالعِير أَي أَتَى بهم ساحِلَ البحر.
      والسَّحْلُ: النَّقْد من الدراهم.
      وسَحَلَ الدراهمَ يَسْحَلُها سَحْلاً: انْتَقَدها.
      وسَحَلَه مائةَ دِرْهَم سَحْلاً: نَقَده؛ قال أَبو ذؤيب: فبات بجَمْعٍ ثم آبَ إِلى مِنًى،فأَصْبَحَ راداً يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل فجاء بمَزْجٍ لم يرَ الناس مِثْلَه،هو الضَّحْكُ إِلا أَنه عَمَلُ النَّحْل قوله: يَبْتَغِي المَزْجَ بالسَّحْل أَي النَّقْد، وضع المصدر موضع الاسم.
      والسَّحْل: الضَّرْب بالسِّياط يَكْشِط الجِلْد.
      وسَحَلَه مائةَ سَوْطٍ سَحْلاً: ضَرَبه فَقَشر جِلْدَه.
      وقال ابن الأَعرابي: سَحَله بالسَّوْط ضَرَبه، فعدّاه بالباء؛ وقوله: مِثْلُ انْسِحالِ الوَرِق انْسِحَالُها يعني أَن يُحَكَّ بعضُها ببعض.
      وانْسَحَلَت الدراهمُ إِذا امْلاسَّتْ.
      وسَحَلْتُ الدَّراهم: صَبَبْتها كأَنَّك حَكَكْت بعضها ببعض.
      وسَحَلْت الشيءَ: سَحَقْته.
      وسَحَلَ الشيءَ: بَرَدَه.
      والمِسْحَل: المِبْرَد.
      والسُّحَالة: ما سَقَط من الذهب والفضة ونحوهما إِذا بُرِدا.
      وهو من سُحَالتهم أَي خُشَارتهم؛ عن ابن الأَعرابي.
      وسُحَالَة البُرِّ والشَّعير: قِشْرُهما إِذا جُرِدا منه، وكذلك غيرهما من الحُبوب كالأَرُزِّ والدُّخْن.
      قال الأَزهري: وما تَحَاتَّ من الأَرُزِّ والذُّرَة إِذا دُقَّ شبه النُّخَالة فهي أَيضاً سُحَالة، وكُلُّ ما سُحِل من شيء فما سَقَط منه سُحَالة.
      الليث: السَّحْل نَحْتُكَ الخَشَبةَ بالمِسْحَل وهو المِبْرَد.
      والسُّحالة: ما تَحَاتَّ من الحديد وبُرِد من الموازين.
      وانْسِحالُ الناقة: إِسراعُها في سَيْرها.
      وسَحَلَتِ العَينُ تَسْحَل سَحْلاً وسُحُولاً: صَبَّت الدمعَ.
      وباتت السماء تَسْحَلُ ليلتَها أَي تَصُبُّ الماء.
      وسَحَلَ البَغْلُ والحمارُ يَسْحَلُ ويَسْحِل سَحِيلاً وسُحالاً: نَهَق.
      والمِسْحَل: الحِمار الوحشيُّ، وهو صفة غالبة، وسَحِيلُه أَشَدُّ نَهِيقه.
      والسَّحِيل والسُّحَال، بالضم: الصوت الذي يدور في صدر الحمار.
      قال الجوهري: وقد سَحَلَ يَسْحِلُ، بالكسر، ومنه قيل لعَيْر الفَلاة مِسْحَلٌ.
      والمِسْحَل: اللِّجام، وقيل فَأْس اللِّجام.
      والمِسْحَلانِ: حَلْقتان إِحداهما مُدْخَلة في الأُخرى على طَرَفي شَكِيم اللِّجام وهي الحديدة التي تحت الجَحْفَلة السُّفْلى؛ قال رؤبة: لولا شَكِيمُ المِسْحَلَين انْدَقَّا والجمع المَساحِل؛ ومنه قول الأَعشى: صَدَدْتَ عن الأَعداء يوم عُبَاعِبٍ،صُدُودَ المَذاكِي أَفْرَعَتها المَساحِلُ وقال ابن شميل: مِسْحَل اللِّجام الحديدةُ التي تحت الحَنَك، قال: والفَأْس الحديدة القائمة في الشَّكِيمة، والشَّكِيمة الحديدة المُعْتَرِضة في الفم.
      وفي الحديث: أَن الله عز وجل، قال لأَيوب، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: لا يَنْبغي لأَحد أَن يُخَاصِمني إِلا مَنْ يَجْعَل الزِّيارَ في فَم الأَسَد والسِّحَال في فَمِ العَنْقاء؛ السِّحالُ والمِسْحَل واحد،كما تقول مِنْطَقٌ ونِطَاقٌ ومِئْزَرٌ وإِزَارٌ، وهي الحَديدة التي تكون على طَرَفَيْ شَكِيم اللِّجام، وقيل: هي الحديدة التي تجعل في فم الفرَس ليَخْضَعَ، ويروى بالشين المعجمة والكاف، وهو مذكور في موضعه.
      قال ابن سيده: والمِسْحلانِ جانبا اللحية، وقيل: هما أَسفلا العِذَارَيْن إِلى مُقَدَّم اللحية، وقيل: هو الصُّدْغ، يقال شَابَ مِسْحَلاه؛ قال الأَزهري: والمِسْحَلُ موضع العِذَار في قول جَندل الطُّهَوي: عُلِّقْتُها وقد تَرَى في مِسْحَلي أَي في موضع عِذاري من لحيتي، يعني الشيب؛ قال الأَزهري: وأَما قول الشاعر: الآنَ لَمَّا ابْيَضَّ أَعْلى مِسْحَلي فالمِسْحَلانِ ههنا الصُّدْغانِ وهما من اللِّجَام الخَدَّانِ.
      والمِسْحَل: اللسان.
      قال الأَزهري: والمِسْحَل العَزْم الصارم، يقال: قد ركب فلان مِسْحَله ورَدْعَه إِذا عَزَم على الأَمر وجَدَّ فيه؛

      وأَنشد: وإِنَّ عِنْدي، إِن رَكِبْتُ مِسْحَلي،سُمَّ ذَراريِحَ رِطابٍ وخَشِي وأَورد ابن سيده هذا الرجز مستشهداً به على قوله والمِسْحَل اللسان.
      والمِسْحَل: الثوب النَّقِيُّ من القطن.
      والمِسْحل: الشُّجاع الذي يَعْمل وحده.
      والمِسْحَل: المِيزاب الذي لا يُطاق ماؤُه.
      والمِسْحَل: المَطَر الجَوْد.
      والمِسْحَل: الغاية في السخاء.
      والمِسْحَل: الجَلاَّد الذي يقيم الحدود بين يدي السلطان.
      والمِسْحَلُ: الساقي النَّشِيط.
      والمِسْحَل: المُنْخُلُ.
      والمِسْحَل: فَمُ المَزَادة.
      والمِسْحَل: الماهر بالقرآن.
      والمِسْحَل: الخيط يُفْتَل وحده، يقال: سَحَلْت الحَبْلَ، فإِن كان معه غيره فهو مُبْرَمٌ ومُغَارٌ.
      والمِسْحَل: الخَطِيب الماضي.
      وانْسَحَل بالكلام: جَرَى به.
      وانْسَحَل الخَطِيبُ إِذا اسْحَنْفَر في كلامه.
      ورَكِب مِسْحَله إِذا مضى في خُطْبته.
      ويقال: رَكِب فلان مِسْحَله إِذا رَكِب غَيَّه ولم يَنْتَه عنه، وأَصل ذلك الفرس الجَمُوح يَرْكَبُ رأْسَه ويَعَضُّ على لِجامه.
      وفي الحديث: أَن ابن مسعود افتتح سورة النساء فَسَحَلَها أَي قَرَأَها كُلَّها متتابعة متصلة، وهو من السَّحْل بمعنى السَّحَّ والصَّبِّ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
      وقال بعض العرب: وذكر الشِّعْر فقال: ‏الوَقْف والسَّحْلُ، قال: والسَّحْل أَن يتبع بعضه بعضاً وهو السِّرْد، قال: ولا يجيءُ الكِتابُ إِلاَّ على الوَقْف.
      وفي حديث عَليٍّ: إِنَّ بني أُمَيَّةَ لا يَزَالون يَطْعُنُون في مِسْحَلِ ضلالةٍ؛ قال القتيبي: هو من قولهم رَكِب مِسْحَلَه إِذا أَخذ في أَمر فيه كلام ومَضَى فيه مُجِدّاً،وقال غيره: أَراد أَنهم يُسْرِعون في الضلالة ويُجِدُّون فيها.
      يقال: طَعَنَ في العِنَان يَطْعُنُ، وطَعَنَ في مِسْحَله يَطْعُن.
      يقال: يَطْعُن باللسان ويَطْعُن بالسِّنان.
      وسَحَلَه بلسانه: شَتَمه؛ ومنه قيل لِلِّسان مِسْحَل؛ قال ابن أَحمر: ومن خَطِيبٍ، إِذا ما انساح مِسْحَلُه مُفَرِّجُ القول مَيْسُوراً ومَعْسُورا والسِّحَالُ والمُسَاحَلَة: المُلاحاة بين الرَّجُلَين.
      يقال: هو يُسَاحِله أَي يُلاحِيه.
      ورَجُلٌ إِسْحِلانيُّ اللحية: طَوِيلُها حَسَنُها؛ قال سيبويه: الإِسْحِلانُ صفة، والإِسْحِلانِيَّة من النساء الرائعةُ الجَمِيلة الطويلة.
      وشابٌّ مُسْحُلانٌ ومُسْحُلانيٌّ: طويل يوصف بالطول وحُسْن القَوَام.
      والمُسْحُلانُ والمُسْحُلانيُّ: السَّبْط الشعر الأَفْرَع، والأُنثى بالهاء.
      والسِّحْلال: العظيم البطن؛ قال الأَعلم يصف ضِبَاعاً: سُودٍ سَحَالِيلٍ كَأَنْنَ جُلودَهُنَّ ثِيابُ راهِبْ أَبو زيد: السِّحْلِيل الناقة العظيمة الضَّرع التي ليس في الإِبل مثلها، فتلك ناقة سِحْليلٌ.
      ومِسْحَلٌ: اسم رجل؛ ومِسْحَلٌ: اسم جِنِّيِّ الأَعشى في قوله: دَعَوْتُ خَلِيلي مِسْحَلاً، ودَعَوْا له جِهِنَّامَ، جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وقال الجوهري: ومِسْحَلٌ اسم تابِعَة الأَعشى.
      والسُّحَلَةُ مثال الهُمَزَة: الأَرنب الصُّغرى التي قد ارتفعت عن الخِرْنِق وفارقت أُمَّها؛ ومُسْحُلانُ: اسم واد ذَكَره النابغةُ في شعره فقال: فأَعْلى مُسحُلانَ فَحَامِرا (* قوله «فأعلى مسحلان إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التهذيب ومعجم ياقوت من شعر النابغة قوله: ساربط كلبي أن يريبك نبحه * وإن كنت أرعى مسحلان فحامرا)وسَحُول: قرية من قُرى اليمن يُحْمل منها ثيابُ قُطْنٍ بِيضٌ تسمى السُّحُوليَّة، بضم السين، وقال ابن سيده: هو موضع باليمن تنسب إِليه الثياب السَّحُوليَّة؛ قال طَرَفة: وبالسَّفْح آياتٌ كأَنَّ رُسُومَها يَمَانٍ، وَشَتْه رَيْدَةٌ وسَحُول رَيْدَةُ وسَحُول: قريتان، أَراد وَشَتْه أَهل رَيْدَة وسَحُول.
      والإِسْحِل، بالكسر: شَجَرٌ يُستاك به، وقيل: هو شجر يَعْظُم يَنْبُت بالحجاز بأَعالي نَجْد؛ قال أَبو حنيفة: الإِسْحِل يشبه الأَثْل ويَغْلُظ حتى تُتَّخَذ منه الرِّحال؛ وقال مُرَّة؛ يَغْلُظ كما يَغْلُظ الأَثْل،واحدته إِسْحِلةٌ ولا نظير لها إِلاَّ إِجْرِد وإِذْخِر، وهما نَبْتان،وإِبْلِم وهو الخُوصُ، وإِثْمِد ضرب من الكُحْل، وقولهم لَقِيته ببَلْدة إِصْمِت؛ وقال الأَزهري: الإِسْحِلُ شجرة من شجر المَسَاويك؛ ومنه قول امرئ القيس: وتَعْطُو برَخْصٍ غَير شَثْنٍ كأَنَّه أَسَارِيعُ ظَبْيٍ، أَو مَسَاوِيكُ إِسْحِلِ"
  23. سهر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّهَرُ: الأَرَقُ.
      وقد سَهِرَ، بالكسر، يَسْهَرُ سَهَراً، فهو ساهِرٌ: لم ينم ليلاً؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه.
      ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ؛ عن يعقوب.
      ومن دعاء العرب على الإِنسان: ما له سَهِرَ وعَبِرَ.
      وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد: وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً،له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث: السَّهَرُ امتناع النوم بالليل.
      ورجل سُهَارُ العين: لا يغلبه النوم؛ عن اللحياني.
      وقالوا: ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ، كما، قالوا ليل نائم؛ وقول النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا،وهَمَّيْنِ: هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك؛ وقول أَبي كبير: فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما.
      وفي التهذيب: السُّهارُ والسُّهادُ، بالراء والدال.
      والسَّاهرَةُ: الأَرضُ، وقيل: وَجْهُها.
      وفي التنزيل: فإِذا هم بالسَّاهِرَة؛ وقيل: السَّاهِرَةُ الفلاة؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَرْتَدْن ساهِرَةً، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل: هي الأَرض التي لم توطأْ، وقيل: هي أَرض يجددها الله يوم القيامة.
      الليث: الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة.
      وقال الفراء: الساهرة وجه الأَرض، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم، وقال ابن عباس: الساهرة الأَرض؛

      وأَنشد: وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ،وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين: أَصلها ومَنْبَعُ مائها، يعني عين الماء؛ قال أَبو النجم: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها،بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها

      ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية.
      وفي الحديث: خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم،فجعل دوام جريها سَهَراً لها.
      ويقال للناقة: إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ،وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها.
      والأَسْهَرَانِ: عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ، وهما عِرْقا المَنِيِّ، وقيل: هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ، وقيل: عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر؛ قال الشماخ: تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين، قال: وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط.
      قال أَبو حاتم: وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل.
      وقال الأَصمعي: لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها.
      وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ: حوالب أَسهريه، قال: أَسهراه ذكره وأَنفه.
      قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه: والأَسهران عرقان في الأَنف، وقيل: عرقان في العين، وقيل: هما عرقان في المنخرين من باطن، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء.
      والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ: كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: لا نَقْصَ فيه، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل: الساهور للقمر كالغلاف للشيء؛ وقال آخر يصف امرأَة: كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ،أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر؛ قال القتيبي: وقال الشاعر: كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ،أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة: البقرة.
      والشُّقَّةُ: شُقَّةُ القمر؛ ويروى: من جنب ناهُور.
      والنَّاهُورُ: السَّحاب.
      قال القتيبي: يقال للقمر إِذا كَسَفَ: دَخَلَ في ساهُوره، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم،لعائشة، رضي الله عنها، وأَشار إِلى القمر فقال: تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ؛ يريد: يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ.
      وكلُّ شيء اسْوَدَّ، فقد غَسَقَ.
      والسَّاهُورُ والسَّهَرُ: نفس القمر.
      والسَّاهُور: دَارَةُ القمر،كلاهما سرياني.
      ويقال: السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ، وهي وجْهُ الأَرض.
      "
  24. سَهِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَهِرَ: لم يَنَمْ لَيْلاً. ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ.
      ـ لَيْلٌ ساهِرٌ: ذُو سَهَرٍ.
      ـ ساهِرَةُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، والعينُ الجاريةُ، والفَلاةُ، وأرضٌ لم تُوطَأْ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ، وجَبَلٌ بالقُدسِ، وجَهَنَّمُ، وأرضُ الشامِ.
      ـ أَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ، وعِرْقانِ في العينِ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ.
      ـ سَاهُورُ: السَّهَرُ، كالسُّهارِ، والكَثْرَةُ، والقَمَرُ، وغِلافهُ، كالساهِرَةِ، ودَارَتُه، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ.
      ـ ظِلُّ الساهِرَةِ: وَجْهُ الأرضِ،
      ـ ساهِرَةِ من العينِ: أصْلُها.
      ـ ساهِرِيَّةُ: عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها.
      ـ مُسْهِرٌ: اسمٌ.
  25. سَحْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَحْلُ: ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ، كالسَّحيلِ، وقد سَحَلَهُ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ، وثَوْبٌ أبيضُ، أو مِن القُطْنِ، ج: أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ.
      ـ سَحَلَهُ: قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ.
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ: تَكْشُطُ ما عليها.
      ـ ساحِلُ: ريفُ البَحْرِ، وشاطئُه، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه، وكان القيِاسُ: مَسْحولاً، أو مَعْناهُ: ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه.
      ـ ساحَلوا: أتَوْهُ.
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ: انْتَقَدَها،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ: نَقَدَه،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ: ضَرَبَه،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً: بَكَتْ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ، سَحيلاً وسُحالاً: نَهَقَ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ: شَتَمَ ولامَ.
      ـ سُحالَةُ: ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ، وخُشارَةُ القومِ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه،
      ـ مِسْحَلُ: المِنْحَت والمِبْرَدُ، واللِسانُ ما كان، وقولُ الجَوهرِيِّ: اللِسانُ الخَطيبُ، بغيرِ واوٍ، سَهْوٌ، والصَّوابُ: والخَطيبُ، بحرْفِ عَطْفٍ، واللِجامُ، كالسِحالِ، أو فَأْسُه، والخَطيبُ البَليغُ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ، وجانِبُ اللِحْيَةِ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ، وهُما مِسْحَلانِ، والغايَةُ في السَّخاءِ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ، والساقي النَّشيطُ، والمُنْخُلُ، وفَمُ المَزادَةِ، والماهِرُ بالقرآنِ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ، والعَزْمُ الصارِمُ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه، والغَيُّ، والمَطَرُ الجَوْدُ، وعارِضُ الرجُل، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ، واسمُ رجُلٍ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى.
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ: تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ: جَرَى به.
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ: طَويلُها.
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ: المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ.
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ: طَويلٌ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ، وهي: مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ.
      ـ سَحْلالُ: البَطينُ.
      ـ مُسْحُلانُ: وادٍ، أو موضع.
      ـ سَحولٌ: موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ.
      ـ إِسْحِلُ: شجرٌ يُسْتاكُ به.
      ـ سُحَلَةٌ: الأَرْنَبُ الصغيرةُ.
      ـ مَسْحولُ: الصغيرُ الحَقِير، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ.
      ـ أَساحِلُ: مَسايِلُ الماءِ.
      ـ أسْحَلَ فلاناً: وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ، أي: يَشْتِمُونَهُ.
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ: الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ.


معنى بالسجق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُجُقّ** \- ج:** أَسْجَاقٌ**. (طخ).: مِعىً مَحْشُوٌّ بِالشَّحْمِ وَاللَّحْمِ الْمَفْرُومِ وَالأفَاوِيهِ، عَلَى شَكْلِ أَصَابِعَ مِنَ الحَجْمِ الكَبيرِ يُؤْكَلُ مَشْوِيّاً أو مَقْلِيّاً أوْ قِدِّيداً أوْ مُجَفَّفاً، تُعْرَفُ بِالمِرْكَاسِ، المِرْكَازِ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا أَيْضاً اِسمُ الْمَقانِقِ.
المعجم الوسيط
مِعىً يُحْشَى بقِطع اللحم والثَّرْب. ( مج ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: