وصف و معنى و تعريف كلمة بالسفائن:


بالسفائن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) .




معنى و شرح بالسفائن في معاجم اللغة العربية:



بالسفائن

جذر [سفن]

  1. سَفا: (فعل)
    • سَفَا سُفُوًا سَفْياً فهو سافٍ والجمع : سَوافٍ وهو مَسفِيٌّ، وسافٍ، وسَفِيٌّ
    • سَفَا : أَسرعَ
    • سَفَا فلانٌ: تعبَّدَ وتواضَعَ لله
    • سَفَا :رقَّ شَعْرُهُ وجَلِحَ
    • سَفَا :ضعُفَ عقْلُهُ
    • سَفَا الريحُ الترابَ ونحوَه سَفَا سَفْياً: ذَرَتْهُ أَو حمَلَتْهُ فالريحُ سافِيةٌ والجمع : سَوافٍ والترابُ مَسفِيٌّ، وسافٍ، وسَفِيٌّ
  2. سَفا: (اسم)
    • السَّفَا : التُّرَابُ
    • السَّفَا :كلُّ شَجَرٍ له شَوْكٌ
    • السَّفَا :الشَّوكُ الواحدة: سَفاةٌ
  3. سِفاء: (اسم)
    • السِّفاءُ : الدَّوَاءُ
  4. سَفَا فلانٌ:
    • تعبَّدَ وتواضَعَ لله.


  5. سَفَّ الخُوصَ والحصيرَ سَفَّ سَفًّا:
    • نسجه بالأَصَابع.
  6. سَفَّ الدَّواءَ سَفَّ سَفًّا:
    • تناوله يابساً غير معجون.
  7. كَانَ يَحْمِلُ سَيْفاً بَارِقاً:
    • لاَمِعاً.
  8. اِستَفاءَ : (فعل)
    • اسْتَفَاءَ : رَجَع
    • اسْتَفَاءَ المالَ: أَخَذَه فَيْئًا
    • اسْتَفَاءَ الأَخبارَ: التمَسَها
  9. سفَى : (فعل)
    • سفَى يَسْفِي ، اسْفِ ، سَفْيًا ، فهو سافٍ ، والمفعول مَسْفِيّ
    • سفَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: نثَرته وذرَته، أو حَملَته
  10. اِنسَفَكَ : (فعل)


    • انسفكَ ينسفك ، انسفاكًا ، فهو مُنْسَفِك
    • انْسَفَكَ : انْصَبَّ وأُريق
  11. اِنسفاك : (اسم)
    • اِنسفاك : مصدر إِنسَفَكَ
  12. سَفَّ : (فعل)
    • سَفَّ، يَسِفُّ، مصدر سَفِيفٌ و سَفٌّ، ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف
    • سَفَّ الدَّواءَ سَفَّ سَفًّا: تناوله يابساً غير معجون
    • سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً: مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه
    • سَفَّ الخُوصَ والحصيرَ سَفَّ سَفًّا: نسجه بالأَصَابع
    • سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر
  13. اِستَفَى : (فعل)
    • إستَفَتَ
    • اسْتَفى الشيءَ: ذَهَبَ به
  14. اِنسِفاك : (اسم)
    • مصدر اِنْسَفَكَ
    • اِنْسِفاكُ الدَّمِ: اِنْصِبابُهُ
  15. إِسفاء : (اسم)
    • مصدر أسفى
  16. سَأَفَ : (فعل)


    • سَأَفَ سَأْفًا
    • سَأَفَتْ يدُه : تشقَّق ما حول أَظفارها وتشعّث
    • سَأَفَتْ يدُه :تشققت أَظفارُها
  17. سَوَافٍ : (اسم)
    • سَوَافٍ : جمع سَّافية
  18. سَواف : (اسم)
    • السُّوافُ : مرضٌ يصيب الإبل يشارف بها الهلاكَ
  19. سافَ : (فعل)
    • سَافَ سَوْفًا، وسَوافًا
    • سَافَتِ الماشيةُ: هلكت بِداء السُّواف
    • سَافَ عليه: صَبَرَ
    • سَافَ الشيءَ: شمَّهُ
    • سَافَت السائفةَ: دنا منها
    • سَافَ فلانًا وغَيرَه: ضربَه بالسَّيف
  20. سافي : (اسم)
    • سافي : فاعل من سَفا
  21. سواف : (اسم)
    • السُّوَّاق من النبتِ: ما صَارَ على ساقٍ
  22. مَساف : (اسم)


    • المَسَافُ : البُعْدُ
    • المَسَافُ :الأنفُ
  23. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : فاعل من اِستَفَّ
  24. مُسْتَفّ : (اسم)
    • مُسْتَفّ : اسم المفعول من اِستَفَّ
  25. مُسْفى : (اسم)
    • مُسْفى : اسم المفعول من أَسْفَى
,
  1. سفا (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفَا: الخِفَّةُ في كلّ شيء، وهو الجَهْلُ.
      والسَّفَا،مَقصورٌ: خِفَّة شَعَر الناصِيَة، زاد الجوهري: في الخَيْل، وليس بمَحْمود،وقيل: قِصَرُها وقِلَّتُها.
      يقال: ناصِيَةٌ فيها سَفاً.
      وفرسٌ أَسْفى إذا كان خَفيفَ الناصِيَة؛

      وأَنشد أَبو عبيد لسلامة بن جندل: ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ،يُسْقى دَواءَ قَفِيِّ السَّكْنِ مَرْبوبِ والأُنْثى سَفْواء.
      وقال ثعلب: هو السَّفاءُ، ممدود؛

      وأَنشد: قلائِصُ في أَلْبانِهِنّ سَفاءُ أَي في عُقُولِهِنَّ خِفَّةٌ، استعاره للبن أَي فيه خِفَّةٌ.
      ابن الأَعرابي: سَفا إذا ضَعُفَ عَقْلُه، وسَفا إذا خَفَّ رُوحُه، وسَفا إذا تَعَبَّد وتواضع لله، وسِفا إذا رَقَّ شَعْرهُ وجَلِحَ، لُغة طَيّءٍ.
      الجوهري: الأَصمعي الأَسْفى من الخيل القليل الناصيَة، والأَسْفى من البغالِ السريعُ؛ قال: ولا يقال لشيءٍ أَسْفى لخِفَّةِ ناصِيتهِ إلا للفرس.
      قال ابن بري: الصحيح عن الأَصمعي أَنه، قال: الأَسْفَى من الخيل الخفيفُ الناصية،ولا يقال للأُنثى سَفْواءُ.
      والسَّفْواءُ في البغالِ: السريعة، ولا يقال للذكرِ أَسْفَى.
      قال: وقول الجوهري في حكايته عن الأَصمعي الأَسْفى من البغالِ السريعُ ليس بصحيحٍ؛ قال: ومما يشهد بأَنه يقال للفرس الخفيفة الناصيةِ سفواءُ قول الشاعر: بل ذات أكْروُمَةٍ تَكَنَّفها الـ أَحْجارُ، مَشْهورةٌ مَواسِمُها ليست بشامِيَّةِ النِّحاسِ، ولا سَفْواءَ مَضْبُوحةٍ مَعاصِمُها وبَغْلَةٌ سَفْواءُ: خفيفةٌ سريعةٌ مُقْتَدرة الخَلْقِ مُلَزَّزَة الظَّهْرِ، وكذلك الأَتانُ الوَحْشِيَّة؛ قال دُكَينُ بنُ رَجاءٍ الفُقَيْمي في عمر بنِ هُبَيرة، وكان على بغلةٍ مُعْتَجِراً ببُرْدٍ رفيعٍ، فقال على البديهة: جاءت به، مُعْتَجِراً ببُرْدِهِ،سَفْواءُ تَرْديُ بنَسِيجِ وَحْدِهِ مُسْتَقْبِلاً حَدَّ الصَّبا بحَدِّهِ،كالسَّيْفِ سُلَّ نَصْلُه من غِمْدِه خَيْرَ أَميرٍ جاءَ من مَعَدِّه،مِنْ قَبْلِه أَو رافِدٍ من بَعْدِه فكلُّ قيسٍ قادِحٌ من زَنْدِه،يَرْجُونَ رَفْعَ جَدِّهِم بجَدِّه فإنْ ثَوَى ثوَى النَّدى في لَحْدِه،واخْتَشَعَتْ أُمَّتُه لِفَقْده؟

      ‏قال أَبو عبيدة في قوله سَفْواءُ في البيت: إنها الخفيفة الناصية، وذلك مما تُمْدَح به البغال، وأَنكر هذا الأَصمعي وقال: سَفْواء هنا بمعنى سريعة لا غير، وقال في موضع آخر: ويُسْتَحَبُّ السَّفا في البغال ويكره في الخيل.
      والأَسْفى: الذي تَنْزِعهُ شَعْرةٌ بيضاءُ كُمَيْتاً كان أَو غيرَ ذلك؛ عن ابن الأَعرابي، وخَصَّ مرّةً به السَّفا الذي هو بياضُ الشَّعَرِ الأَدْهم والأَشْقَرِ، والصِّفة كالصِّفة في الذكر والأُنثى.
      وسَفا في مَشْيهِ وطَيَرانهِ يَسْفُو سُفُوّاً: أَسرَع.
      وسَفَت الريحُ التُّرابَ تَسْفِيه سَفْياً: ذَرَتْه، وقيل: حمَلَتْه فهو سَفِيٌّ،وتَسْفي الوَرَق اليبسَ سَفْياً.
      وتُرابٌ سافٍ: مَسْفِيٌّ، على النسب أَو يكون فاعلاً في معنى مفعولٍ.
      وحكى ابن الأَعرابي: سَفَتِ الريحُ وأَسْفَتْ فلم يُعَدِّ واحداً منهما.
      والسافِياءُ: الريحُ التي تَحْمِلُ تراباً كثيراً على وجه الأَرض تَهْجُمُه على الناس؛ قال أَبو دُواد: ونُؤْي أَضَرَّ به السافِياء،كدَرْسٍ من النُّونِ حينَ امَّحَ؟

      ‏قال: والسَّفى هو اسمُ كلِّ ما سَفَتِ الريحُ من كلِّ ما ذكرت.
      ويقال: السافِياءُ الترابُ يذهَبُ مع الريح، وقيل: السافِياءُ الغُبارُ فقط.
      أَبو عمرو: السَّفَى اسمُ الترابِ وإنْ لم تَسْفِه الريح، والسَّفاةُ أَخصُّ منه؛

      وأَنشد ابن بري: فلا تَلْمِسِ الأَفْعى يَداكَ تُرِيدُها،ودَعْها إذا ما غَيَّبَتها سَفاتُها وفي حديث كعب:، قال لأَبي عثمان النَّهْدي إلى جانِبِكم جبلٌ مُشْرِفٌ على البَصْرَة يُقالُ له سَنامٌ، قال: نَعَم، قال: فهل إلى جانِبِه ماءٌ كثيرُ السافي؟، قال: نعم، قال: فإنه أَوَّلُ ما يَرِدهُ الدَّجّالُ من مِياهِ العَرب؛ السافي: الريحُ التي تَسْفي الترابَ، وقيل للتُّراب الذي تَسْفِيه الريحُ أَيضاً: سافٍ أَي مَسْفِيٌّ كماءٍ دافقٍ أَي مدفوقٍ، والماءُ السافي الذي ذكَرَه هو سَفَوانُ، وهو على مَرْحَلة من باب المِرْبَد بالبَصْرة.
      قال غيره: سَفَوانُ، بالتحريك، موضع قُرْبَ البَصْرة؛ قال نافعُ بنُ لَقِيطٍ، وقيل هو لمَنْظُورِ ابنِ مَرْثَدٍ: جارية بسَفَوانَ دارُها،تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها،قد أَعْصَرتْ، أَو قد دَنا إعْصارُها والسَّفى: الترابُ، وخصَّ ابن الأَعرابي به الترابَ.
      المُخْرَج من البئرِ أَو القَبْر؛

      أَنشد ثعلب لكثير: وحالَ السَّفى بيني وبينَك والعِدا،ورَهْنُ السَّفا غَمْرُ النَّقيبَةِ ماجِد؟

      ‏قال: السَّفى هنا ترابُ القبر، والعِدَا الحجارة والصُّخور تُجْعَلُ على القبر؛ وقال أَبو ذؤيب الهذلي يصف القَبْرَ وحُفَّاره: وقد أَرْسَلوا فُرّاطَهُم، فتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفاهَا كالإماءِ القَواعِدِ قوله: سَفاها الهاءُ فيه للقليب، أَراد أَيضاً ترابَ القبر شبَّهه بالإماء القَواعِد، ووجه ذلك أَن الأَمة تقعد مستوفزة للعمل، والحرة تقعد مطمئنَّة متربِّعة، وقيل: شبَّه التراب في لينه بالإماء القواعد، وهُنَّ اللَّواتي قعدنَ عن الوَلَد فاجتَمَع عليهِنّ ذِلَّة الرِّق والقُعودِ فلِنَّ وذَلَلْن، واحدتُه سَفاةٌ.
      ابن السِّكِّيت: السَّفى جمعُ سَفاةٍ، وهي ترابُ القُبورِ والبئرِ.
      والسَّفى: ما سَفَتِ الريحُ عليكَ من التراب،وفِعْلُ الريح السَّفْيُ.
      والسَّوافي من الرِّياحِ: اللَّواتي يَسْفِين الترابَ.
      والسَّفى: السَّحاب.
      والسَّفى: شَوْكُ البُهْمَى والسُّنْبُلِ وكلِّ شيء له شَوْك، وقال ثعلب: هي أَطراف البُهْمَى، والواحدة من كل ذلك سَفاة.
      وأَسْفَتِ البُهْمَى: سَقَط سَفاها.
      وسَفِيَ الرجلُ سَفىً: مثل سَفِهَ سَفَهاً وسَفاءً مثلُ سَفِهَ سَفاهاً؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمى به سَفاءٌ، ولا بادي الجَفاءِ جَشيبُ والسَّفِيُّ: كالسَّفيه.
      وأَسْفى الرجلُ إذا أَخَذَ السَّفى، وهو شَوْكُ البُهْمى، وأَسْفى إذا نَقَل السَّفى، وهو التُّرابُ، وأَسْفى إذا صارَ سَفِيّاً أَي سَفيهاً.
      وقال اللحياني: يقال للسَّفيه سَفِيٌّ بَيِّنُ السَّفاء، ممدود.
      وسافاهُ مسافاةً وسِفاءً إذا سافَهَه؛

      وقال: إنْ كنتَ سافِيَّ أَخا تَميمِ،فَجِيءْ بِعِلْجَيْنِ ذَوَيْ وَزيمِ بِفارِسّيٍ وأَخٍ للرُّومِ،كِلاهما كالجَمَلِ المَخْزومِ ‏

      ويروى: ‏المَحْجوم؛ قال ابن بري: ويروى: إن سَرَّكَ الرِّيُّ أَخا تَميمِ والوَزيمُ: اكْتِنازُ اللَّحْم.
      وأَسْفى الزرعُ إذا خَشُنَ أَطْرافُ سُنْبُلهِ.
      والسَّفاءُ، بالمدِّ: الطَّيْشُ والخِفَّة.
      قال ابن الأَعرابي: السَّفاءُ من السَّفى كالشَّقاء من الشَّقى؛ قال الشاعر: فَيا بُعْدَ ذاك الوَصْلِ، إنْ لم تُدانِهِ قَلائِصُ، في آباطِهِنَّ سَفاءُ وأَسْفاهُ الأَمْرُ: حَمَلَهُ على الطَّيْشِ والخِفَّةِ؛

      وأَنشد لعمرو بن قَميئة: يا رُبَّ من أَسْفاهُ أَحْلامُهُ،إنْ قيلَ يَوماً: إنَّ عَمْراً سَكورْ أَي أَطاشَه حلْمُه فغَرَّه وجَرّأَه.
      وأَسْفى الرجلُ بصاحِبهِ: أَساءَ إليه ولعلَّه من هذا الذي هو الطَّيْش والخِفَّة؛ قال ذو الرُّمة: عَفَتْ، وعُهودُها مُتَقادِماتٌ،وقد يُسْفي بِك العَهْدُ القديمُ كذا رواه أَبو عمرو يُسْفي بك، وغيرهُ يَروْيه يَبْقى لك.
      والسَّفاءُ: انْقِطاعُ لَبَنِ الناقةِ؛

      قال: وما هي إلاَّ أَنْ تُقَرِّبَ وَصْلَها قَلائِصُ، في أَلبانِهِنَّ سَفاءُ وسِفْيانُ وسَفْيانُ وسُفْيانُ: اسمُ رجل، يُكْسر ويفتح ويضم.
      "
  2. سَفَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • سَفَا سَفَا ُ سُفُوًا: أَسرعَ.
      يقال: سفَا في مَشْيهِ، وسفَا في طيرانِهِ.
      و سَفَا فلانٌ: تعبَّدَ وتواضَعَ لله.
      و سَفَا رقَّ شَعْرُهُ وجَلِحَ.
      و سَفَا ضعُفَ عقْلُهُ.
      و سَفَا الريحُ الترابَ ونحوَه سَفَا سَفْياً: ذَرَتْهُ أَو حمَلَتْهُ.
      فالريحُ سافِيةٌ. والجمع : سَوافٍ.
      والترابُ مَسفِيٌّ، وسافٍ، وسَفِيٌّ.
  3. سَفا (المعجم الرائد)
    • سفا - يسفو ، سفوا
      1- سفا الطائر : أسرع في الطيران. 2- سفا الماشي : أسرع في مشيه. 3- سفا : تعبد
  4. السِّفاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّفاءُ : الدَّوَاءُ.
  5. سَفَا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • سَفَا :-
      مفرد سَفاة:
      1 - شوك :-سَفا سُنْبل/ السّمك.
      2 - تراب :-أثارت الرِّيحُ السَّفَا.
  6. سِفاء (المعجم الرائد)
    • سفاء
      1-دواء


  7. سفا (المعجم الرائد)
    • سفا
      1- مصدر سفي. 2- خفة «الناصية»، وهي شعر مقدم الرأس. 3- تراب. 4- كل شجر ذي شوك. 5- شوك.
  8. سفاة (الجمع سفا) (المعجم عربي عامة)
    • خيط شوكي كالموجود على سنابل القمح والشعير.


معنى بالسفائن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَفَنَ** \- [س ف ن]. (ف: ثلا. متعد).** سَفَنْتُ**،** أسْفِنُ**،** اِسْفِنْ**، مص. سَفْنٌ. "سَفَنَ الشَّيْءَ" : قَشَرَهُ.
معجم الغني
**سَفَّنَ** \- [س ف ن]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّنْتُ**،** أُسَفِّنُ**،** سَفِّنْ**، مص. تَسْفِينٌ. 1. "سَفَّنَ الخَشَبَ" : نَحَتَهُ. 2. "سَفَّنَ الجِلْدَ" : ليَّنَهُ، قَشَرَهُ.
معجم الغني
**سَفَنَ** \- [س ف ن]. (ف: ثلا. لازم).** سَفَنَ**،** يَسْفُنُ**، مص. سَفْنٌ، سُفونٌ. "سَفَنَتِ الرِّيحُ" : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافِنة [مفرد]: ج سوافِنُ • السَّافِنة: الرِّيحُ المصوِّتة تهبُّ على وجه الأرض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِفانة [مفرد]: صناعة السُّفُن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفِينة [مفرد]: ج سَفائِنُ وسُفُن وسَفين: فُلْك، مركب لنقل النَّاس أو البضائع في البحر أو النهر "سفينة تجاريّة: مخصّصة لنقل البضائع- التسليم على ظهر السفينة- الإبل سفائنُ البرّ- يفرض حظرًا على سفن العدوّ- حُطام سفينة: أجزاء منها مدمّرة كلِّيًّا- وسط السّفينة: الجزء الأوسط من ظهر المركب- تأتي الرِّياحُ بما لا تشتهي السُّفُن [مثل]: يُضرب لمجيء الأمور على غير ما تريده النَّفْسُ- {فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ}"| أحرق سفنَه/ أحرق مراكبَه: قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلتَه بالماضي- بطن السَّفينة/ حوصلة السَّفينة: الجزء السفليّ من السفينة حيث تُخزّن البضائع- سفينة الصحراء/ سفينة البَرّ: الجَمل- سفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة- سفينة فناريّة: سفينة مضاءة في موضع خطر على السفن المبحرة تحذيرًا لها منه- سفينة نوح عليه السَّلام: مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطُّوفان، الشَّيء الجامع. • سفينة هوائيَّة: مركبة هوائيّة كالمنطاد أو البالون، أخفّ من الهواء، تدفعها قوَّة مُحرِّكة، وتُستخدم غالبًا في رصد حالات الطقس. • دودة السُّفن: (حن) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات، له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشب السفينة المغمور في الماء. • مَزْلَق السُّفُن: مكان رُسُوّها بين رصيفين.
المعجم الوسيط
الرِّيحُ ـُ سُفُوناً: هبَّت على وَجُهِ الأَرض. فهي سافِنَةٌ. ( ج ) سَوَافِنُ. وهي سَفُونٌ. ( ج ) سَفَائنُ. و ـ الشيءَ ـِ سَفْناً: قَشَرَهُ.( سَفَّنَ ) الشيءَ: سَفَنَه.( السافِنُ ): عِرْقٌ في باطنِ الصُّلْبِ طولاً يتَّصِلُ به نياطُ القلب؛ ويسمَّى: الأَكحلَ.( السِّفَانَةُ ): صناعةُ السُّفُنِ.( السَّفَّانُ ): صانعُ السُّفُنِ. و ـ قائدُ السفينةِ.( السَّفَّانَةُ ): اللُّؤْلُؤَةُ.( السَّفَنُ ): كلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ ويُلَيَّنُ من فأْس، أَو قَدُومٍ، أَو حجرٍ، أَو جِلْدٍ خَشِنٍ.( السَّفينَةُ ): الفُلْكُ. ( ج) سُفُنٌ، وسَفَائن، وسَفِين. ويُقال للإِبلِ: سَفَائنُ البَرِّ.( السَّواِفنُ ): الرياحُ. مفرده: سافِنَةٌ.( المِسْفَنُ ): السَّفَنُ. ( ج ) مَسافِنُ.
مختار الصحاح
س ف ن : السَّفِينةُ الفُلْك و السَّفَّانُ صاحبها و السَّفِينُ جمع سفينة قال بن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأنها تَسْفِنُ الماء أي تقشره
الصحاح في اللغة
السَفَنُ: ما ينحت به الشيء. والمِسْفَنُ مثله. والسَفَنُ أيضاً: جلدٌ أخشنُ كجلود التماسيح يُجعَل على قوائم السُيوف. وسَفَنْتُ الشيء سَفْناً: قشرته. قال امرؤ القيس: فجاء خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأرضَ بَطْنُـهُ   تَرى التُرْبَ منه لازِقاً كلَّ مَلْزَقِ وإنَّما جاء متلبِّداً على الأرض لئلا يراه الصيدُ فيَنْفر منه. وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ على وجه الأرض. والسَوافِنُ: الرياحُ، الواحدة سافِنَةٌ. والسَفينَةُ معروفة. والسَفَّانُ صاحبها. والسَفينُ: جمع سَفينة. قال ابن دريد: سَفينَةٌ فَعيلَةٌ بمعنى فاعِلةٍ، كأنها تِسْفِنُ الماء، أي تَقْشره.
لسان العرب
السَّفْنُ القَشْر سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً قشره قال امرؤُ القيس فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه والسَّفِينة الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره فَعِيلة بمعنى فاعلة وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء قال ويكون مأْخوذاً من السفن وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة وقيل سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها قال ابن دريد سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين قال عمرو ابن كلثوم مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا ( * قوله « وموج البحر » كذا بالأصل والذي في المحكم ونحن البحر ) وقال العجاج وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين سيبويه أَما سَفائن فعلى بابه وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد والسَّفَّانُ صانع السُّفن وسائسها وحِرْفَته السِّفانة والسَّفَنُ الفأْس العظيمة قال بعضهم لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر قال ابن سيده وليس عندي بقويّ ابن السكيت السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ ( * قوله « تخوف السير إلخ » الذي في الصحاح الرحل بدل السير وظهر بدل عود قال الصاغاني وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي ) يعني تَنقَّص الجوهري السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء والمِسْفَن مثله وقال وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول إِنك نجَّار وأَنشد ابن بري لزهير ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف وقيل هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه وقال أَبو حنيفة السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة وقيل السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ ويكون على قائم السيف وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً رَمَّه البارِي فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو وقال الليث وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين وقيل السَّفَنُ جلد الأَطومِ وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً جعلته دُقاقاً وأَنشد إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه وقال غيره تقشره الواحدة سافِنَة وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض وقال اللحياني سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً وأَنشد مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ اسم وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب رضي الله عنه وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ وسَفَّانة بنت ( * قوله « وسفانة بنت إلخ » أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس ) حاتم طَيِّءٍ وبها كان يُكنى وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ بفتح السين والفاء وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة وهي غزوة بدر الأُولى والله أَعلم
الرائد
* سفن يسفن: سفنا وسفونا. ت الريح: هبت على وجه الأرض.
الرائد
* سفن يسفن: سفنا. الشيء: قشره.
الرائد
* سفن يسفن: سفنا. ت الريح: هبت على وجه الأرض.
الرائد
* سفن تسفينا. 1-الشيء: نحته. 2-الشيء: لينه.
الرائد
* سفن. 1-جلد خشن يجعل على قوائم السيوف. 2-كل ما ينحت الشيء كالفأس أو الحجر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: