وصف و معنى و تعريف كلمة بالسمت:


بالسمت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالسمت في معاجم اللغة العربية:



بالسمت

جذر [سمت]

  1. سَمَتَ: (فعل)
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت
    • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
    • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
    • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
    • سَمَتَ هَدَفَهُ : قَصَدَهُ
    • سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ : نَحَا نَحْوَهُ
  2. سَمْت: (اسم)
    • سَمْت : مصدر سَمَتَ
  3. سَمَّتَ: (فعل)
    • سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ
    • سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء
    • سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه
    • سَمَّتَ لَهُ : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :يَرْحَمُكَ اللَّهُ إذا عَطَشَ
  4. سَمت: (اسم)
    • الجمع : سُمُوتٌ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ
    • السَّمْتُ: المذهَب
    • السَّمْتُ :السكينةُ والوقارُ
    • السَّمْتُ :الهيئة
    • سَمْتُ الرَّأْسِ : فِي عِلْمِ الفَلَكِ النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً
    • سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ


  5. سامَتَ: (فعل)
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت
    • سامَتَهُ : قابله ووازاهُ وواجَهَهُ
  6. تسامتَ: (فعل)
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت
    • تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا
  7. تَسمَّتَ: (فعل)
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه
  8. سامت: (اسم)
    • سامت : فاعل من سَمَتَ
  9. مُسامَت: (اسم)
    • مُسامَت : اسم المفعول من سامَتَ
  10. مُسامِت: (اسم)


    • مُسامِت : فاعل من سامَتَ
  11. سُمُوت: (اسم)
    • سُمُوت : جمع سَمت
  12. مَسْموت: (اسم)
    • مَسْموت : اسم المفعول من سَمَتَ
  13. مُتسامِت: (اسم)
    • مُتسامِت : فاعل من تسامتَ
  14. مُسَمّت: (اسم)
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها
  15. مُسامتة: (اسم)
    • مُسامتة : مصدر سامَتَ
  16. تَسْمِيت: (اسم)


    • تَسْمِيت : مصدر سَمَّتَ
  17. تَسامُت: (اسم)
    • تَسامُت : مصدر تسامتَ
  18. مُتَسامِتة: (اسم)
    • النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة
  19. سمت الرّجل:
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان.
  20. سَمَتَ الوَلَدُ:
    • حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
  21. سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ:
    • نَحَا نَحْوَهُ.
  22. سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ:


    • النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
  23. سَمَّتَ فلانٌ:
    • لَزِمَ السَّمْتَ.
  24. أسمته كفاءته إلى أعلى المراتب:
    • رفعته وأعلته.
  25. سَمَتَ الْمُسَافِرُ:
    • سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
,
  1. سمت
    • "السَّمْتُ: حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ، والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً، وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه.
      قال الفراء: يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي، وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه.
      وفي حديث حذيفة: ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله، صلى الله عليه وسلم، من ابن أُمِّ عَبْدٍ؛ يعني ابن مسعود.
      قال خالد بنُ جَنْبةَ: السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ، وحُسْنُ الجِوارِ، وقِلةُ الأَذِيَّةِ.
      قال: ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله.
      والسَّمْتُ: الطريقُ؛ يقال: الْزَمْ هذا السَّمْتَ؛

      وقال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ، مَرَّتَيْن،قَطَعْتُه بالسَّمْتِ، لا بالسَّمْتَيْن معناه: قَطَعْتُه على طريق واحدٍ، لا على طَريقَين؛ وقال: قَطَعْتُه،ولم يقل: قطَعْتُهما، لأَِنه عنى البلَد.
      وسَمْتُ الطريقِ: قَصْدُه.
      والسَّمْتُ: السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ؛ وقيل: هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق؛ قال الشاعر: ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ: سوف تَجوبِين، بغَير نَعْتِ،تَعَسُّفاً، أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ: القَصْدُ.
      والتَّعَسُّفُ: السَّير على غير عِلْم، ولا أَثَرٍ.
      وسَمَتَ يَسْمُتُ، بالضم، أَي قَصَدَ؛ وقال الأَصمعي: يقال تعمَّده تعمُّداً، وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه.
      وقال شمر: السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ.
      وفي حديث عوف بن مالك: فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ، إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق؛ يعني قَصْدَه؛ وقيل: هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له.
      والتَّسْمِيتُ: ذِكْرُ الله على الشيءِ؛ وقيل: التَسْمِيتُ ذكر الله، عز وجل، على كل حال.
      والتَّسْمِيتُ: الدُّعاء للعاطِس، وهو قولك له: يَرْحَمُكَ الله وقيل: معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت؛ وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق؛ هذا قول الفارسي.
      وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ، فقال له: يَرْحَمُك اللهُ؛ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ، كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء، أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ، وقد يجعلون السين شيناً، كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها.
      قال النَّضْرُ بن شُمَيْل: التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة، يقول: بارك الله فيه.
      قال أَبو العباس: يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً، وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم؛ والأَصل فيه السين، فقُلِبَتْ شيناً.
      قال ثعلب: والاختيار بالسين،لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ، وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة.
      وقال أَبو عبيد: الشين أَعلة في كلامهم، وأَكثر.
      وفي حديث الأَكل: سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا؛ أَي إِذا فَرَغْتم، فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده.
      والسَّمْتُ: الدُّعاء.
      والسَّمْتُ: هيئة أَهل الخير.
      يقال: ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين، وليس من الحُسْنِ والجمال؛ وقيل: هو من السَّمْتِ الطريق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَمَّتِ

    • سَمَّتِ الريحُ سَمَّتِ ُ سُمُومًا: أَحرقت.
      و سَمَّتِ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ.
      و سَمَّتِ الشيءُ.
      خَصَّ.
      يقال: سَمَّتِ النعْمَةُ.
      و سَمَّتِ الهامَّةُ فلانًا وغيرَه سَمًّا: أَصابَتْهُ بِسُمِّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: سقاه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ الطعامَ وغيرَه: جعل فيه السُّمَّ.
      و سَمَّتِ السَّمُومُ النباتَ: أَحْرَقَتْه أو أَصابته بحرِّها.
      و سَمَّتِ الإِبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أَي ثقبًا.
      و سَمَّتِ الثَّقبَ: دخَل فيه.
      و سَمَّتِ الشيءَ: أَصلَحَه.
      و سَمَّتِ الأَمرَ: سَبَرَه ونظر غَوْرَهُ.
      و سَمَّتِ بينهم: أَصلح.
      و سَمَّتِ القارورةَ: سدَّها.
      و سَمَّتِ فلانًا: خصَّه.
      و سَمَّتِ النعمَةَ: خصَّها.
      و سَمَّتِ فلانٌ سَمَّ فُلانٍ: قصد قصْدَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سَمْتُ
    • ـ سَمْتُ: الطريقُ، وهَيْئَةُ أهل الخَيْرِ، والسَّيْرُ على الطريقِ بالظَّنِّ، وحُسْنُ النَّحْوِ، وقَصْدُ الشيءِ. سَمَتَ يَسْمِتُ ويَسْمُتُ.
      ـ سَمَتَ لهم يَسْمِتُ: هَيَّأَ لهم وَجْهَ الكلامِ والرَّأي.
      ـ يونُسُ بنُ خالِدٍ السَّمْتِيُّ: مُحدِّثٌ.
      ـ تَسْميتُ: ذِكْرُ الله تعالى على الشيء، والدُّعاءُ للعاطِسِ، ولُزُومُ السَّمْتِ.
      ـ مُسَمَّتُ النَّعْلِ: أسْفَلُ من مُخَصَّرِها إلى طَرَفِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سَمَتَ
    • [س م ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَتْتُ، أَسْمِتُ، اِسْمِتْ، مصدر سَمْتٌ.
      1. :-سَمَتَ الوَلَدُ :- : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ.
      2. :-سَمَتَ الْمُسَافِرُ :- : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ.
      3. :-سَمَتَ لِلنَّاسِ :- : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ.
      4. :-سَمَتَ هَدَفَهُ :- : قَصَدَهُ.
      5. :-سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ :- : نَحَا نَحْوَهُ.

    المعجم: الغني

  5. سمَتَ
    • سمَتَ يسمِت ، سَمْتًا ، فهو سامت ، والمفعول مَسْموت :-
      سمَت الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه
      سمَت سَمْت فلان: أي نحا نحوه واتَّبع طريقتَه.
      سمَتَ الشَّيءَ: قصدَهُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَمَّتَ
    • [س م ت]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّتْتُ، أُسَمِّتُ، سَمِّتْ، مصدر تَسْمِيتٌ.
      1. :-سَمَّتَ الرَّجُلُ :-: لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ.
      2. :-سَمَّتَ اللَّهَ :- : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ.
      3. :-سَمَّتَ لَهُ :- : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ :- إذا عَطَشَ.
      4. :-سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ :- : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  7. سامتَ
    • سامتَ يُسامت ، مُسامتةً ، فهو مُسامِت ، والمفعول مُسامَت :-
      سامت الشَّيءَ واجهه ووازاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَمت
    • سمت - يسمت ويسمت ، سمتا
      1- سمت : سار على الطريق بالظن. 2- سمت الشيء : قصده. 3- سمت : سمته : نحا نحوه. 4- سمت : للقوم : هيأ لهم وجه الكلام والرأي

    المعجم: الرائد

  9. سَمَتَ
    • سَمَتَ سَمَتَ ِ سَمْتًا: حَسُنَ سَمْتُه.
      و سَمَتَ سارَ على الطَّريق بالظنِّ.
      و سَمَتَ للقوْمِ: هيّأَ لهم وجه الكلام والرأْي والعمل.
      و سَمَتَ الشيءَ: قَصَدَهُ.
      ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نحا نحوَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَمْتٌ
    • جمع: سُمُوتٌ. [س م ت]. (مصدر سَمَتَ).
      1. :-لَزِمَ السَّمْتَ :- : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ.
      2. :-لَهُ سَمْتُهُ :- : مَذْهَبُهُ.
      3. :-مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ :- : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ.
      4. :-يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ :- : عَلَى هَيْئَتِهِ.
      5. :-سَمْتُ الرَّأْسِ :- : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً.
      6. :-سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ :- : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.

    المعجم: الغني

  11. تسامتَ
    • تسامتَ يتسامت ، تَسامُتًا ، فهو مُتسامِت :-
      تسامتَ الشَّيئان مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سمت
    • سمت - ج، سموت
      1- مصدر سمت. 2- طريق واضح. 3- مذهب. 4-ه يئة. 5- وقار. 6- «سمت الرأس» في علم الفلك : نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7- «سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت» : نقطة تقابل سمت الرأس.

    المعجم: الرائد

  13. سمت
    • سمت - تسميتا
      1- سمت : لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2- سمت الله : ذكره في أي حال. 3- سمت على الشيء : ذكر اسم الله عليه. 4- سمت له : دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.

    المعجم: الرائد

  14. السَّمْتُ
    • السَّمْتُ : الطّريقُ الواضحُ.
      و السَّمْتُ المذهَب.
      و السَّمْتُ السكينةُ والوقارُ.
      و السَّمْتُ الهيئة.
      و السَّمْتُ نقطةٌ في السماءِ فوق رأْس المشاهد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَمْت
    • سَمْت :-
      1 - مصدر سمَتَ.
      2 - طريق واضح :-مضى في سَمْته نحو هدفه.
      3 - هيئة أهل الخير، سكينة ووقار :-فلان حسن السَّمْت، - عليه سمتُ الصّالحين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. المُتَسَامِتَة
    • المُتَسَامِتَة المُتَسَامِتَة النُّقط المتسَامتة (في الهنْدسة) : جملة نقط على استقامة واحدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. سَمَّتَ
    • سَمَّتَ فلانٌ: لَزِمَ السَّمْتَ.
      و سَمَّتَ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء.
      و سَمَّتَ على الشيءِ: ذَكَرَ الله تعالى عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سامت
    • سامت - مسامتة
      1-سامته : قابله وواجهه «سامتت الشمس رأسه»

    المعجم: الرائد

  19. سمت
    • س م ت: السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر

    المعجم: مختار الصحاح

  20. سمت الرّجل
    • حَسُنَت هيئتُه ومظهرُه ° سمَت سَمْت فلان

    المعجم: عربي عامة

  21. المُسَمّتُ
    • المُسَمّتُ من النَّعْلِ: أَسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أسمته كفاءته إلى أعلى المراتب
    • رفعته وأعلته.

    المعجم: عربي عامة

  23. تسامت الشّيئان
    • مُطاوع سامتَ

    المعجم: عربي عامة

  24. سمّته الأفعى ونحوها
    • أصابته بسُمِّها.

    المعجم: عربي عامة

  25. تَسمَّتَهُ
    • تَسمَّتَهُ : تَعَمَّدَهُ وقصد نحوَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى بالسمت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَتَ** - [س م ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَتْتُ**،** أَسْمِتُ**،** اِسْمِتْ**، مص. سَمْتٌ. 1. "سَمَتَ الوَلَدُ" : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ. 2. "سَمَتَ الْمُسَافِرُ" : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ. 3. "سَمَتَ لِلنَّاسِ" : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ. 4. "سَمَتَ هَدَفَهُ" : قَصَدَهُ. 5. "سَمَتَ سَمْتَ زَمِيلِهِ" : نَحَا نَحْوَهُ.
معجم الغني
**سَمْتٌ** - ج:** سُمُوتٌ**. [س م ت]. (مص. سَمَتَ). 1. "لَزِمَ السَّمْتَ" : الطَّرِيقَ الوَاضِحَ. 2. "لَهُ سَمْتُهُ" : مَذْهَبُهُ. 3. "مَعْرُوفٌ بِسَمْتِهِ" : بِسَكِينَتِهِ وَوَقَارِهِ. 4. "يُحَافِظُ عَلَى سَمْتِهِ" : عَلَى هَيْئَتِهِ. 5. "سَمْتُ الرَّأْسِ" : فِي عِلْمِ الفَلَكِ. النُّقْطَةُ الَّتِي تَقَعُ فَوْقَ رَأْسِ الْمُشَاهِدِ عَمُودِيّاً. 6. "سَمْتُ القَدَمِ أَوِ الرِّجْلِ" : النُّقْطَةُ الَّتِي تُقَابِلُ سَمْتَ الرَّأْسِ.
معجم الغني
**سَمَّتَ** - [س م ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** سَمَّتْتُ**،** أُسَمِّتُ**،** سَمِّتْ**، مص. تَسْمِيتٌ. 1. "سَمَّتَ الرَّجُلُ": لَزِمَ السَّمْتَ، أَيِ الطَّرِيقَ. 2. "سَمَّتَ اللَّهَ" : ذَكَرَهُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخَاءِ. 3. "سَمَّتَ لَهُ" : شَمَّتَهُ، دَعَا لَهُ بِقَوْلِهِ :"يَرْحَمُكَ اللَّهُ" إذا عَطَشَ. 4. "سَمَّتَ عَلَى الشَّيْءِ" : ذَكَرَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسامتَ يتسامت، تَسامُتًا، فهو مُتسامِت • تسامتَ الشَّيئان: مُطاوع سامتَ: تقابلا وتوازيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سامتَ يُسامت، مُسامتةً، فهو مُسامِت، والمفعول مُسامَت • سامت الشَّيءَ: واجهه ووازاه.
المعجم الوسيط
ـِ سَمْتاً: حَسُنَ سَمْتُه. وـ سار على الطَّريق بالظنِّ. وـ للقَوْم: هيَّأ لهم وجه الكلام والرأي والعمل. وـ الشيء: قَصَدَه. ويقال: سَمَتَ سَمْتَ فلانٍ: نَحا نحوَه.( سامَتَهُ ): قابله ووازاه وواجهه.( سَمَّتَ ) فلان: لَزِمَ السَّمْت. وـ اللهَ: ذَكَرَهُ في الشِّدَّة والرَّخاء. وـ على الشيء: ذكرَ اللهَ تعالى عليه.( تَسَامَتَا ): تقابَلا وتوازَيا.( تَسَمَّتَهُ ): تَعَمَّده وقصد نحوَه.( السَّمْتُ ): الطَّريقُ الواضحُ. وـ المذهب. وـ السكينة والوقار. وـ الهيئة. وـ نقطة في السماء فوق رأس المشاهد. ( مج ).( المُتَسَامِتَةُ ): النُّقط المتَسَامتة ( في الهندسة ): جملة نقط على استقامة واحدة. ( مج ).( المُسَمَّتُ ) من النَّعْلِ: أسفلُ وسَطِها المستدِقّ إلى طَرْفِها.
المعجم الوسيط
الريحُ ـُ سُمُوماً: أحرقت. وـ اليومُ: كانت فيه ريحُ السَّمُومِ. وـ الشيءُ: خَصَّ. يقال: سَمَّتِ النعمَةُ. وـ الهامَّةُ فلاناً وغيرَه سَمًّا: أصابته بسُمِّها. وـ فلاناً: سقاه السَُّمَّ. وـ الطعامَ وغيره: جعل فيه السَُّمّ. وـ السّمُوم النبات: أحْرَقَتْه أو أصابَتْه بحرِّها. وـ الإبرةَ ونحوَها: جعل لها سَمًّا، أي ثقباً. وـ الثَّقبَ: دخَل فيه. وـ الشيءَ: أصلَحَه. وـ الأمرَ: سَبَرَهُ ونظرَ غَوْرَهُ. وـ بينهم: أصلح. وـ القارورةَ: سدَّها. وـ فلاناً: خصَّه. وـ النعمة: خَصَّها. وـ فلانٌ سَمَّ فلانٍ: قصَدَ قَصْدَه.( سُمَّ ) اليومُ: صار ذا سَمُومٍ، أو هبَّت فيه السَّمُومُ.( أَسَمَّ ) اليومُ: سُمَّ.( سَمَّمَهُ ): سَمَّهُ. ويقال: سَمَّمَ السلاحَ: سقاه السُّمَّ. وـ الوضِينَ: جعل له عُرًى. وـ الشيءَ: زيَّنَه بالوَدَع الذي يُستخْرَجُ من البحرِ ويُنْظَمُ للزينة.( تَسَمَّمَ ): مطاوعُ سَمَّمَه. ويقال: تَسَمَّم الطعامُ، وتسمَّمَ الرجلُ والحيوانُ، وتسمَّمَ الجُرحُ: أصابه السُّمُّ، أو سرى فيه. ( مو ).( الأَسَمُّ ): الأنفُ الضَّيِّقُ المَنْخِرَينِ.( السَّامُّ ): كلُّ ذي سُمٍّ كالثعبان. ( ج ) سَوَامٌّ. وسامُّ أبْرَصَ: ضربٌ من الوَزَغِ. وتقول: سوامَّ، دون أبرص، أو بِرَصَة وأبارِص، دون سوامّ.( السَّامَّةُ ): مؤنث السَّام. وـ ذوات السُّمّ من الهوامّ ونحوِها. وـ الموتُ. وـ الخاصَّة من الناس؛ لتداخلهم في بواطن الأمور. ( ج ) سَوَامُّ.( السَّمَامُ ): ضربٌ من الطَّيْرِ نحو السُّمَانَى. وـ الخفيفُ اللطيفُ السريعُ من كل شيء.( السَّمَامَةُ ) من كل شيء: شخصُه. وـ الطَّلْعَةُ: يقال: فلان بهيّ السَّمامَة: ظاهر الوسامة. وـ اللِّواء. وـ دائرة مُسْتحبَّة في عُنُق الفرس.( السَّمُّ ): كلُّ مادة سامة. وـ شيء كالودَْع يستخرجُ من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ أحَدُ السَّمَّيْن، وهما عِرْقَان في خَيْشومِ الفَرَس. ( ج ) سُموم. ويقال: أصابَ سَمَّ حاجَتِه: مَقْصِدَه ومطلبَه.( السَُِّمُ ): كل مادة سامَّة. وسَمُّ الفأْر: دواءٌ يُهْلِكُ الفأْر. وـ كلُّ ثقبٍ ضيق كثقبِ الإبرةِ والأنفِ والأذنِ. وفي التنزيل العزيز: (حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ ). ( ج ) سُمومٌ، وسِمام. وسموم الإنسان: سِمامه: فمه ومنخراه وأُذناه.( السُّمَّةُ ): كلُّ شيءٍ كالودع يستخرج من البحر ويُنْظَمُ للزينة. وـ سُفرَةٌ من الخوصِ، تُبسطُ تحتَ النخلةِ إذا جُذَّت ليسقط ما تناثر من الرطب والتمرِ عليها. وـ القرابةُ الخاصَّة. وـ جُمَّارَةُ النخلةِ. ( ج ) سُمَم، وسِمام.( السَّمُومُ ): الريحُ الحارَّةُ تهبُّ غالباً بمصر في شهر مايو، وتكون غالباً بالنهار. ( مؤنثة ). وـ الحرّ الشديد النافذ في المسَامِّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ. فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ ). ( ج ) سمائِم.( المِسَمُّ ): الذي يأكلُ ما قَدَرَ عليه.( المَسَامُّ ): منافذ العَرق في البدن.( المَسَمَّةُ ): الخاصَّة. وأهل المَسَمَّةِ: الخاصَّة والأقاربُ.
مختار الصحاح
س م ت : السَّمْتُ الطريق وهو أيضا هيئة أهل الخير و التَّسْمِيتُ بوزن التشميت ذكر اسم الله تعالى على الشيء و تَسْميتُ العاطس أن يقول له يرحمك الله بالسين والشين جميعا قال أبو عبيدة الشين أعلى في كلامهم وأكثر
الصحاح في اللغة
السَمْتُ: الطريق. وسَمَتَ يَسْمُت بالضم، أي قصد. والسَمْتُ: هيئة أهل الخير؛ يقال: ما أحسن سَمْتَه، أي هَدْيه. والسَمْتُ: السير بالظنّ والحدس. وقال: ليس بها رِيعٌ لِسَمْت السامت وتَسَمَّتَهُ، أي قَصَدَهُ. والتَسميتُ: ذِكر اسم الله تعالى على كل شيء. وتَسميتُ العاطِس: أن تقول له: يرحمُك الله.
تاج العروس

السَّمْتُ بالفتح : الطَّرِيقُ يُقَال : الْزَمْ هذا السَّمْتَ ؛ وقال :

" ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ

" قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ معناه : قَطعتهُ على طَريقٍ واحدٍ لا على طَريقينٍ ؛ وقال : قطعتُه ولم يقل : قطعتُهما لأَنّه عَنَى البَلَدَ . السِّمْتُ : هَيْئَةُ أًهْلِ الخَيْرِ يقال : ما أَحْسَنَ سَمْتَهُ : أَي : هَدْيَهُ كذا في الصِّحاح . وفي حديث عُمَرَ رَضي الله عَنْهُ : " فَيَنْظُرُونَ إِلى سَمْتِهِ وهَدْيَهَ " أَي : حُسْنِ هَيْئَتِه ومَنْظَرِه في الدّين وليس من الجَمال والحُسْنِ . وقيل : هو من السَّمْتِ : الطريقِ . كذا قالوه . وظهر بما قدَّمناه أَنّ السَّمْتَ بهذا المعنىَ صحيحٌ فلا اعتدادَ بما قاله شيخُنَا بقولِه : لا إِخالُه لغةً صحِيحَةً وإِنّما أَخَذه من كلام بعضِ المُوَلَّدينَ وأَهل الغَريب . السَّمْتُ : السَّيْرُ على الطَّرِيقِ بالظَّنِّ وقيل : هو السَّيْرُ بالحَدْس والظَّنّ على غيرِ طريقٍ ؛ وقال :

" ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَامِتِ السَّمْتُ : حُسْنُ النَّحْوِ في مَذْهَبِ الدِّين . وهو يَسْمُتُ سَمْتُهُ : أَي يَنحُو نَحْوَه وفي حديث حُذَيْفَةَ " ما أَعْلَمُ أَحَداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودَلاًّ برَسُولِ لله صلَّى الله عليه وسلّم من ابن أُمِّ عَبْدٍ " يعني : ابنَ مسعود . قال خالدُ بن جَنْبَةَ : السَّمْتُ : اتِّباعُ الحقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ . وقِلَّةُ الأَذِيَّة . قال : ودَلَّ الرَّجُلُ : حَسُنَ حديثُه ومَزْحُهُ عندَ أَهلِه . السَّمْتُ : قَصْدُ الشَّيْءِ . وإِنّه لَحَسَنُ السَّمْتِ : أَي حَسَنُ القَصْدِ المذهَب في دِينه ودُنْيَاه . وسَمْتُ الطَّرِيق : قَصْدُه وقال أَعرابِيٌّ من قَيْس :

" سَوْفَ تَجُوبِينَ بِغَيْرِ نَعْتِ

" تَعَسُّفاً أَوْ هكَذا بالسَّمْتِ

السَّمْتُ : القَصْدُ . والتَّعَسُّف : السَّيْرُ على غير عِلْمٍ ولا أَثَرٍ . سَمَتَ يَسْمِتُ بالكسر ويَسْمُتُ بالضَّمِّ سَمْتاً فبالضَّمِّ معناه : قَصَدَ . وقال الأَصمعيّ : يُقَالُ : تَعَمَّدَهُ تَعَمُّداً وتَسَمَّتَهُ تَسَمُّتاً : إِذا قَصَدَ نَحْوَهُ . وقال شَمِرٌ : السَّمْتُ : تَنَسُّمُ القَصْدِ . بالكسر قال الفَرَّاءُ : سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً : إِذا هو هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَلِ ووجْهَ الكلامِ والرَّأْيِ . ويُونُسُ بنُ خَالِدٍ السَّمْتِيُّ كان له لِحْيَةٌ وهَيْئَةٌ ورَأْيٌ مُحَدِّثٌ بِصْرِيٌّ هكذا في سائر النُّسَخ الّتي بأَيْدِينا . وقال شيخُنَا : وصَوابُه : يُوسُفُ بْنُ خالدٍ ونقله عن تحرير المُشْتَبه للحافظ ابن حَجَر وهو ضعيفٌ الرِّواية رَوى عن موسَى بن عُقْبَةَ وعنه ابنُهُ خالِدُ بنُ يُوسُفَ . والتَّسْمِيتُ : ذِكْرُ الله تعالَى عَلَى الشَّيْءِ وفي بعض نُسَخ الصِّحاح : ذِكْرُ اسْمِ الله ؛ وقيل : التَّسْمِيتُ : ذِكْرُ اللهِ عَزَّ وجَلَّ على كُلِّ حالٍ . التَّسْمِيتُ : الدُّعَاءُ لِلْعاطِسِ وهو قولُك له : يَرْحَمُكَ اللهُ . وقيل : معناهُ : هَداكَ اللُه إِلى السِّمْتِ وذلك لِمَا في العاطِس من الانْزِعاجِ والقَلَقِ ؛ وهذا قولُ الفارسيّ . وقد سَمَّتَه : إِذا عَطَسَ فقال : يَرْحَمُكَ اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطَّرِيق والقَصْد كأَنَّه قَصَده بذلك الدُّعَاءِ ؛ أَي : جعَلَك اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ . وقد يَجعلون السِّينَ شِيناً كسَمَّرَ السَّفينةَ وشَمَّرَها : إِذا أَرْسَاهَا . وقال النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ : التَّسْمِيتُ الدُّعاءُ بالبَرَكَةِ تقولُ : بارَكَ اللهُ فِيه . قال أَبو العَبّاس : يُقالُ : سَمَّتَ العاطسَ تَسميتاً وشَمَّته تَشميتاً : إِذا دعَا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم . والأَصلُ فيه السِّين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلبٌ : والاختيارُ بالسّين لأَنّه مأْخوذٌ من السَّمْتِ وهو القصدُ والمَحَجَّةُ . وقال أَبو عُبَيْد : الشّينُ أَعلَى في كلامهم وأَكثَرُ . وفي حديثِ الأَكْلِ : " سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وَسَمِّتُوا " أَي : إِذا فَرَغْتُم فادْعُوا بالبَرَكَة لٍمَنْ طَعِمْتُم عندَهُ . والسَّمْتُ : الدُّعَاءُ . التَّسْمِيتُ : لُزُومُ السَّمْتِ وقَصْدُه وفي حديث عَوْفِ بن مالكِ " فانْطَلَقْتُ لا أَدْرِي أَيْنَ أَذْهَبُ إِلاَّ أَنَّنِي أُسَمَّتُ " أَي : أَلْزَمُ سَمْتَ الطّرِيقِ يعني قَصْدَه وقيلَ : هو بمعنى أَدعو اللهَ . وسامَتَهُ مُسَامَتَةً بمعنى : قابلَهُ ووازَاهُ . ومُسَمَّتُ النَّعْلِ : أَسْفَلُ مِن مُخَصَّرِهَا إِلى طَرَفِها

لسان العرب
السَّمْتُ حُسْنُ النَّحْو في مَذْهَبِ الدِّينِ والفعلُ سَمَتَ يَسْمُِتُ سَمْتاً وإِنه لحَسَنُ السَّمْت أَي حَسَنُ القَصْدِ والمَذْهَب في دينه ودنْياه قال الفراء يقال سَمَتَ لهم يَسْمِتُ سَمْتاً إِذا هَيَّأَ لهم وَجْهَ العَمَل ووَجْهَ الكلام والرأْي وهو يَسْمِتُ سَمْتَه أَي يَنْحُو نَحْوَه وفي حديث حذيفة ما أَعْلَم أَحداً أَشْبَهَ سَمْتاً وهَدْياً ودلأً برسول الله صلى الله عليه وسلم من ابن أُمِّ عَبْدٍ يعني ابن مسعود قال خالد بنُ جَنْبةَ السَّمْتُ اتِّباعُ الحَقِّ والهَدْيِ وحُسْنُ الجِوارِ وقِلةُ الأَذِيَّةِ قال ودَلَّ الرَّجلُ حَسُنَ حديثُه ومَزْحُه عند أَهله والسَّمْتُ الطريقُ يقال الْزَمْ هذا السَّمْتَ وقال ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرَّتَيْن قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْن معناه قَطَعْتُه على طريق واحدٍ لا على طَريقَين وقال قَطَعْتُه ولم يقل قطَعْتُهما لأَِنه عنى البلَد وسَمْتُ الطريقِ قَصْدُه والسَّمْتُ السَّيْرُ على الطَّريق بالظَّنّ وقيل هو السَّيْرُ بالحَدْس والظن على غير طريق قال الشاعر ليس بها رِيعٌ لِسَمْتِ السَّامِتِ وقال أَعرابيّ من قَيْسٍ سوف تَجوبِين بغَير نَعْتِ تَعَسُّفاً أَو هكذا بالسَّمْتِ السَّمْتُ القَصْدُ والتَّعَسُّفُ السَّير على غير عِلْم ولا أَثَرٍ وسَمَتَ يَسْمُتُ بالضم أَي قَصَدَ وقال الأَصمعي يقال تعمَّده تعمُّداً وتَسَمَّتَه تَسَمُّتاً إِذا قَصَدَ نَحْوَه وقال شمر السَّمْتُ تَنَسُّمُ القَصْدِ وفي حديث عوف بن مالك فانطلقت لا أَدري أَين أَذهَبُ إِلاّ أَنني أُسَمِّتُ أَي أَلْزَمُ سَمْتَ الطريق يعني قَصْدَه وقيل هو بمعنى أَدْعُو اللهَ له والتَّسْمِيتُ ذِكْرُ الله على الشيءِ وقيل التَسْمِيتُ ذكر الله عز وجل على كل حال والتَّسْمِيتُ الدُّعاء للعاطِس وهو قولك له يَرْحَمُكَ الله وقيل معناه هَدَاك اللهُ إِلى السَّمْت وذلك لما في العاطس من الانزِعاج والقَلَق هذا قول الفارسي وقد سَمَّتَه إِذا عَطَسَ فقال له يَرْحَمُك اللهُ أُخِذَ من السَّمْتِ إِلى الطريقِ والقَصْدِ كأَنه قَصَدَه بذلك الدعاء أَي جَعَلَكَ اللهُ على سَمْتٍ حَسَنٍ وقد يجعلون السين شيناً كسَمَّر السفينة وشَمَّرها إِذا أَرْساها قال النَّضْرُ بن شُمَيْل التَّسْميتُ الدعاء بالبَركة يقول بارك الله فيه قال أَبو العباس يقال سَمَّتَ العاطِسَ تَسْميتاً وشَمَّتَه تَشْميتاً إِذا دعا له بالهَدْيِ وقَصْدِ السَّمْتِ المستقيم والأَصل فيه السين فقُلِبَتْ شيناً قال ثعلب والاختيار بالسين لأَنه مأْخوذ من السَّمْتِ وهو القَّسْدُ والمَحَجَّة وقال أَبو عبيد الشين أَعلة في كلامهم وأَكثر وفي حديث الأَكل سَمُّوا اللهَ ودَنُّوا وسَمِّتُوا أَي إِذا فَرَغْتم فادْعُوا بالبركة لِمَن طَعِمْتُم عنده والسَّمْتُ الدُّعاء والسَّمْتُ هيئة أَهل الخير يقال ما أَحْسَنَ سَمْتَه أَي هَدْيه وفي حديث عمر رضي الله عنه فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه أَي حُسْنِ هيئته ومَنْظَرِه في الدين وليس من الحُسْنِ والجمال وقيل هو من السَّمْتِ الطريق
الرائد
* سمت يسمت ويسمت: سمتا. 1-سار على الطريق بالظن. 2-الشيء: قصده. 3-سمته: نحا نحوه. 4-للقوم: هيأ لهم وجه الكلام والرأي.خ
الرائد
* سمت تسميتا. 1-لزم «السمت»، أي الطريق الواضح. 2-الله: ذكره في أي حال. 3-على الشيء: ذكر اسم الله عليه. 4-له: دعا له بقوله «يرحمك الله»، أو نحو ذلك.
الرائد
* سمت. ج سموت. 1-مص. سمت. 2-طريق واضح. 3-مذهب. 4-هيئة. 5-وقار. 6-«سمت الرأس» في علم الفلك: نقطة من الفلك تقع فوق الرأس عموديا. 7-«سمت القدم، أو الرجل، أو نظير السمت»: نقطة تقابل سمت الرأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: