وصف و معنى و تعريف كلمة بالسموأل:
بالسموأل: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و ميم (م) و واو (و) و ألف همزة (أ) و لام (ل) .
كلمات من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب)
كلمات من ثمن أحرف تنتهي بـ لام (ل)
كلمات من ثمن أحرف و أكثر تحتوي على بالسموأل
كلمات من ثمن أحرف تحتوي على بالسموأل بأي ترتيب
كلمات من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل)
كلمات تبدأ بـ باء (ب)
كلمات تنتهي بـ لام (ل)
كلمات تحتوي على بالسموأل
كلمات تحتوي على بالسموأل بأي ترتيب
كلمات تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل)
معنى و شرح بالسموأل في معاجم اللغة العربية:
بالسموأل
جذر [
سموأل
]
سَمَوأَل
: (اسم)
السَّمَوأَلُ : الظِّلُّ
السَّمَوأَلُ : ذُبابُ الخَلِّ
,
السَّنَةُ
ـ السَّنَةُ : العامُ , ج :
سِنُونَ
وسَنَهاتٌ وسَنَواتٌ ، والقَحْطُ ، والمُجْدِبَةُ من الأراضِي ،
ـ وَقَعُوا في
السُّنَيَّاتِ
البِيضِ : وهي
سَنَواتٌ
اشْتَدَدْنَ على أهلِ المدينةِ .
ـ سانَهَهُ مُسانَهَةً وسِناهَاً وساناهُ مساناةً : عامَلَهُ
بالسَّنَةِ
،
ـ سانَهَهُ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ
سَنَةً
بعدَ
سَنَةٍ
، وهي :
سَنْهَاء
.
ـ
تَّسَنُّهُ
: التَّكَرُّجُ يَقَعُ على الخُبْزِ والشَّرابِ وغيرِهِ .
ـ طعامٌ سَنِهٌ : أتَتْ عليه
السِّنُونَ
.
ـ خُبْزٌ
مُتَسَنِّهٌ
: مُتَكَرِّجٌ .
المعجم:
القاموس المحيط
السِّنُّ
ـ
السِّنُّ
: الضِّرْسُ , ج :
أسْنانٌ
وأسِنَّةٌ وأسُنٌّ ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، وموضع بالرَّيِّ ، وبلد على دِجْلَةَ ، منه عبدُ اللهِ بنُ علِيٍّ الفَقيهُ ، وبلد بين الرُّهَا وآمِدَ ، ومكانُ البَرْيِ من القَلَمِ ، والأَكلُ الشديدُ ، والقِرْنُ ، والحَبَّةُ من رأسِ الثُّومِ ، وشُعْبَةُ المِنْجَلِ ، ومِقْدارُ العُمُرِ ، مُؤَنَّثَةٌ ، في الناسِ وغيرِهِم , ج :
أسْنانٌ
.
ـ
أسَنَّ
: كَبِرَتْ سِنُّهُ ، كاسْتَسَنَّ ، ونَبَتَ سِنُّهُ ،
ـ
أسَنَّ
اللّهُ سِنَّهُ : أنْبَتَهُ ،
ـ
أسَنَّ
سَديسُ الناقةِ : نَبَتَ .
ـ هو
أسَنُّ
منه : أكْبَرُ سِنّاً .
ـ هو سِنُّهُ وسَنِينُهُ وسَنِينَتُه : لِدَتُه ، وتِرْبُهُ .
ـ سَنَّ السِّكِّينَ ، فهو مَسْنُونٌ وسَنينٌ ، وسَنَّنَه : أحَدَّهُ ، وصَقَلَه .
ـ كلُّ ما يُسَنُّ به ، أَو عليه : مِسَنٌّ .
ـ سَنَّنَ المَنْطِقَ :
حَسَّنَهُ
،
ـ سَنَّنَ رُمْحَهُ إليه : سَدَّدَهُ .
ـ سَنَّ الرُّمْحَ : رَكَّبَ فيه
سِنَانَهُ
،
ـ سَنَّ الأضْراسَ : سَوَّكَها ،
ـ سَنَّ الإِبِلَ : ساقَها سَريعاً ،
ـ سَنَّ الأمْرَ : بَيَّنَه ،
ـ سَنَّ الطِينَ : عَمِلَهُ فَخَّاراً ،
ـ سَنَّ فلاناً : طَعَنَه
بالسِنانِ
، أَو عَضَّهُ
بالأسْنانِ
، أَو كَسَرَ
أسْنانَهُ
،
ـ سَنَّ الفحلُ الناقَةَ : كَبَّها على وجْهِها ،
ـ سَنَّ المالَ : أرْسَلَهُ في الرَّعْيِ ، أَو
أحْسَنَ
القِيامَ عليه حتى كأنه صَقَلَهُ ،
ـ سَنَّ الشيءَ : صَوَّرَهُ ،
ـ سَنَّ عليه الدِرْعَ أَو الماءَ : صَبَّهُ ،
ـ سَنَّ الطَّرِيقَةَ : سارَ فيها ، كاسْتَسَنَّها .
ـ اسْتَنَّ : اسْتاكَ ،
ـ اسْتَنَّ الفَرَسُ : قَمَصَ ،
ـ اسْتَنَّ السَّرابُ : اضْطَرَبَ .
ـ سَنونٌ : ما اسْتَكْتَ به .
ـ
سَّنَّةُ
: الدُّبَّةُ ، والفَهْدَةُ ،
ـ
سِّنَّةُ
: الفَأْسُ لها خَلْفانِ ،
ـ
سُّنَّةُ
: الوَجْهُ ، أَو حُرُّهُ ، أَو دائِرَتُهُ ، أوِ الصُّورَةُ ، أَو الجَبْهَةُ والجَبِينانِ ، والسِيرَةُ ، والطَّبِيعة ، وتَمْرٌ بالمدينةِ ،
ـ
سُّنَّةُ
منَ الله : حُكْمُهُ ، وأمْرُهُ ، ونَهْيُهُ .
ـ { إلاَّ أنْ تَأْتِيَهُمْ
سُنَّةُ
الأوَّلِينَ }، أي : مُعَايَنَةُ العَذابِ .
ـ سَنَنُ الطَّرِيقِ ، وسُنَنُ وسِنَنُ وسُنُنُ : نَهْجُهُ وجِهَتُهُ .
ـ جاءَتِ الرِيحُ
سَناسِنَ
: على طَرِيقَةٍ واحِدةٍ .
ـ حَمَأُ مَسْنُونُ : المُنْتِنُ .
ـ رجُلٌ مَسْنُونُ الوَجْهِ : مُمَلَّسُهُ
حَسَنُهُ
سَهْلُهُ ، أَو في وَجْهِهِ وأنْفِهِ طُولٌ .
ـ الفحلُ يُسَانُّ الناقَةَ مُسَانَّةً وسِناناً ، أي : يَكْدِمُها ، ويَطْرُدُها حتى يُنَوِّخَها ليَسْفِدَها .
ـ سَنينُ : ما يَسْقُطُ منَ الحَجَرِ إذا حَكَكْتَهُ ، والأرضُ التي أُكِلَ نَباتُها ، كالمَسْنُونَة ، وقد سُنَّتْ ، وبلد .
ـ سُنَيْنٌ : اسْمٌ .
ـ سُنَيْنَةُ : بِنْتُ مِحْنَفٍ الصَّحابِيَّةُ ، ومَوْلًى لأُمِّ سَلَمَةَ .
ـ مَسانَّ مِنَ الإِبِلِ : الكِبارُ .
ـ
سِّنْسِنُ
: العَطَشُ ، ورَأسُ المَحَالَةِ ، وحَرْفُ فَقَارِ الظَّهْرِ ، كالسِّنِّ والسِّنْسِنةِ ، ورَأسُ عِظامِ الصَّدْرِ ، أو طَرَفُ الضِّلَعِ التي في الصَّدْرِ .
ـ
سُنْسُنٌ
: لَقَبُ أبي سُفْيانَ بنِ العَلاءِ ، أخي أبي عَمْرٍو ، وشاعِرٌ ، وجَدُّ الحُسَيْنِ بنِ محمدٍ الشاعِرِ .
ـ
سَنَّةُ
بنُ مُسْلِمٍ البَطينُ ، وأبو عُثْمانَ بنُ
سَنَّةَ
: مُحَدِّثانِ .
ـ
سِنانُ
بنُ
سَنَّةَ
، وعبدُ الرحمنِ بنُ
سَنَّةَ
، وسِنانُ بنُ أَبِي
سِنانٍ
، وابنُ طُهَيْرٍ ، وابنُ عبدِ الله ، وابنُ عَمْرِو بنِ مُقَرِّنٍ ، وابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ شَمْعَلَةَ ، وابنُ تَيْمٍ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ رَوْحٍ ، وسُنَيْنٌ ، أبو جَميلَةَ ، وابنُ واقِدٍ : صَحابِيُّونَ .
ـ حِصْنُ
سِنانٍ
: بالرُّومِ .
ـ أبو العَبَّاسِ الأصَمُّ
سِّنانِيُّ
: نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ
سِنانٍ
.
ـ
أُسْنانُ
: قرية بِهَراةَ .
ـ سَنيناءُ : قرية بالكوفةِ .
ـ
سَّنائِنُ
: ماءَةٌ لبَنِي وَقَّاصٍ .
ـ مُسْتَسِنُّ : الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ ، كالمُسْتَسَنِّ ، وقد
اسْتَسَنَّتْ
.
ـ مُسْتَنُّ : الأسَدُ .
ـ سَّنَنُ : الإِبِلُ تَسْتَنُّ في عَدْوِها .
ـ سَّنينَةُ : الرَّمْلُ المُرْتَفِعُ المُسْتَطِيلُ على وجهِ الأرضِ ج :
سَنائِنُ
، والرِّيحُ .
ـ مَسْنونُ : سَيْفُ مالِكِ ابنِ العَجْلانِ الأنْصارِيِّ .
ـ ذُو سِّنِّ : ابنُ وَثَنٍ البَجلِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ . وابنُ الصَّوَّانِ بنِ عبدِ شمسٍ .
ـ ذو سُّنَيْنَةِ : حُبَيْبُ بنُ عُتْبَةَ الثَّعْلَبِيُّ ، كانت له سِنٌّ زائدَةٌ أيضاً .
ـ وَقَعَ في سِنِّ رَأسه ، أي : عَدَدِ شَعَرِه منَ الخَيْرِ ، أو فيما شاءَ واحْتَكَمَ .
ـ أُسَيْدُ
سُّنَّةِ
: هو أسَدُ بنُ مُوسَى المُحَدِّثُ .
ـ سُّنِّيُّون من المحدِّثين : أحمدُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ بنِ
السُّنِّيِّ
، ذو التَّصانِيفِ ، والعَلاءُ بنُ عَمْرٍو ، ويَحْيَى بنُ زَكَرِيَّا ، وأحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَنْصورٍ ، مُؤَلِّفُ '' المِنْهاجِ ''، وآخرونَ .
ـ سَنَّنِيِ هذا الشيءُ : شَهَّى إليَّ الطَّعامَ .
ـ تَسَانَّتِ الفُحولُ : تَكادَمَتْ .
ـ سِنينُ : بلد بِدِيارِ عَوْفِ بنِ عَبْدٍ .
ـ
سِّنان
: نَصْلُ الرُّمْحِ , ج :
أسِنَّةٌ
، والذِّبَّانُ .
ـ هو أطْوَعُ
سِّنانِ
، أي : يُطَاوِعُهُ
السِّنانُ
كيفَ شاءَ .
المعجم:
القاموس المحيط
السَّلْمُ
ـ السَّلْمُ : الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ , ج :
أسْلُمٌ
وسِلامٌ ، ولَدْغُ الحَيَّةِ ،
ـ السِّلْمُ : المُسالِمُ ، والصُّلْحُ ، ويُفْتَحُ ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّلامُ ، والإِسْلامُ .
ـ السَلَمَ : السَّلَفُ ، والاسْتِسْلامُ ، وشجرٌ ، الواحِدَةُ : السَلَمَه .
ـ أرضٌ مَسْلوماءُ : كثيرَتُهُ ، والاسْمُ من
التَّسْلِيمِ
، والأَسْرُ ، والأَسيرُ .
ـ السَّلِمَةُ : الحِجارَةُ , ج : سِلامٍ ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ ،
ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ : صَحابِيَّانِ ،
ـ بنو سَلِمَةَ : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وابنُ كهْلاء : في بَجيلَةَ ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ : وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ .
ـ سَلَمَةُ : أربعونَ صَحابياً ، وثلاثونَ محدِّثاً ، أو زُهاؤُهُما .
ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ : رجُلانِ معروف .
ـ أُمُّ سَلَمَةَ : بنْتُ أُمَيَّةَ ، وبنْتُ يَزيد ، وبنْتُ أبي حَكيمٍ ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ : صَحابيَّاتٌ .
ـ
السَّلامُ
: من أسماء الله تعالى .
ـ
السَّلامَةُ
: البَرَاءةُ من العُيوبِ ، واللَّدِيغُ ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ ، واسمُ مكةَ ، وجبلٌ بالحجازِ .
ـ قصْرُ
السَّلامِ
: للرشيدِ بالرَّقَّةِ ، وشجرٌ ويكسرُ . قيلَ لأَعرابِيٍّ :
السَّلامُ
عليكَ . قال : الجَثْجاثُ عليكَ . قيل : ما هذا جوابٌ ؟ قال : هُما شَجَرانِ مُرَّانِ ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً ، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ .
ـ سِلامٍ : ماءٌ .
ـ سُلامٍ : موضع .
ـ سُلَيْمٍ : ابنُ مَنْصُورٍ ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً .
ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ ، وبنْتُ سُحَيْمٍ : صَحابيَّتانِ .
ـ ذاتُ السُّلَيْمِ : موضع .
ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ : بِبِغْدَادَ .
ـ سُلَيْمَة : اسْمٌ .
ـ أبو سُلْمى : والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ .
ـ سَلْمَى : كُنْيَةُ الوَزَغِ .
ـ سَلْمَانُ : جبلٌ ، وبطنٌ من مُرادٍ ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ .
ـ ابنُ سَلاَمَةَ ، وابنُ ثُمامَةَ ، وابنُ خالِدٍ ، وابنُ صَخْرٍ ، وابنُ عامِرٍ ، وابنُ
الإِسْلامِ
الفارِسِيُّ : صَحابيُّونَ .
ـ أبو سَلْمَانَ : الجُعَلُ .
ـ السُّلَّمُ : المِرْقاةُ ، والمِرْق , ج : سَلاليمُ وسَلاَلِمُ ، والغَرْزُ ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها ، والسَّبَبُ إلى الشيء .
ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ : دَبَغَهُ
بالسَّلَمِ
،
ـ سَلَمَ الدَّلْوَ : فَرَغَ من عَمَلِها ، وأحْكَمَهَا . سَلِمَ من الآفَةِ ، سلامةً ، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً .
ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ : أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ .
ـ
التَّسْلِيمُ
: الرِّضا ، والسَّلامُ .
ـ
أسْلَمَ
: انْقادَ ، وصارَ مُسْلِماً ، كتَسَلَّمَ ،
ـ
أسْلَمَ
العَدُوَّ : خَذَلَهُ ،
ـ
أسْلَمَ
أمْرَهُ إلى الله تعالى : سَلَّمَه .
ـ تَسالَمَا : تَصَالَحَا .
ـ سالَمَا : صالَحا .
ـ
اسْتَلَمَ
الحَجَرَ : لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ ، كاسْتَلأَمَهُ ،
ـ
اسْتَلَمَ
الزَّرْعُ : خَرَجَ سُنْبُلُه .
ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه : لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ .
ـ
الأْسَيْلِمُ
: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ .
ـ
اسْتَسْلَمَ
: انْقاد ،
ـ
اسْتَسْلَمَ
ثَكَمَ الطريقِ : رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ .
ـ كان يُسَمَّى محمداً ، ثم تَمَسْلَمَ ، أي : تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ .
ـ
أُسالِمُ
: جَبَلٌ بالسَّراةِ .
ـ مدينةُ سالِمٍ : بالأَنْدَلُسِ .
ـ
السَّلامِيَّةُ
: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ ، وماءةٌ أُخْرى .
ـ سَلَّامٍ : قرية بالصَّعيدِ .
ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ : بمكة .
ـ سَلَمْيَةُ : بلد ، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ .
ـ ذو سَلَمٍ : موضع .
ـ ذو سَلَمِ : بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ .
ـ سَلْمَى : موضع بنَجْدٍ ، وأُطُمٌ بالطائِفِ ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ ، وحَيٌّ ، ونَبْتٌ وصحابيانِ ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً .
ـ أُمُّ سَلْمَى : امرأةُ أبي رافِعٍ .
ـ سُلْمى : سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى ، وابنُ غِياثٍ ، وابنُ مُنْقِذٍ ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ ، أو سَلْمى .
ـ
السُّلامانُ
: شجرٌ ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ ، واسمٌ
ـ سَلامٍ : عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ ، وابنُ أخيهِ سلامٌ ،
ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو : صحابِيُّونَ ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ
السَّلامِيُّ
نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
ـ سَلَّام : ابنُ سَلْمٍ ، وابن سُلَيْمٍ ، وابنُ سُلَيْمَانَ ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ ، وابنُ شُرَحْبيلٍ ، وابنُ أبي عَمْرَةَ ، وابنُ مِسْكِينٍ ، وابنُ أبي مُطيعٍ : محدِّثونَ . واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ , وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ ،
ـ سَلامٍ : دارُ
السَّلامِ
: الجنةُ .
ـ نَهْرُ
السلامِ
: دَجْلَةُ .
ـ مدينَةُ
السلامِ
: بَغْدَادُ ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ
السَّلامِيُّونَ
.
ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ : صَحابِيُّ
ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ : مُحدِّثٌ .
ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم : صحابِيَّاتٌ ،
ـ سَلَّامة : بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ .
ـ
السَّلاَّمِيَّةُ
: قرية بالمَوْصِلِ ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ ، وآخرونَ .
ـ
السُّلامَى
: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ , ج : سُلامَياتٌ .
ـ سَلامى : ريحُ الجَنوبِ .
ـ السَّليمُ : اللَّديغُ ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ ،
ـ السَّليمُ من الحافِرِ : بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه ، والسالِمُ من الآفاتِ , ج : سُلَماءُ .
ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ ، أي : لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه .
ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ : تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً .
ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ : يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ : سالِمٌ ، غَلَطٌ ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ .
ـ ذاتُ
أسْلامٍ
: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ .
ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ ، وابنُ جُنادَةَ ، وابنُ إبراهيمَ ، وابنُ جَعْفَرٍ ، وابنُ أبي الذُّبالِ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ قُتَيْبَةَ ، وابنُ قَيْسٍ : مُحدِّثونَ .
ـ بابُ سَلْمٍ : مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ .
ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ : فَرْدٌ .
ـ سُلْمانينُ : موضع .
ـ ذو السَّلومَةِ : من ألْهانِ بنِ مالِكٍ ،
ـ سَلُّومَةُ ، وسُلُّومةُ : بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ .
ـ لا بذي تَسْلَمُ ، أي : لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ ،
ـ يقالُ : بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ ، أي : اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ .
ـ
أَسْلَمْتُ
عنه : تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه .
ـ قولُ الحُطَيْئَة : جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم , أرادَ من صُنْعِ داوُدَ ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً .
ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ مُسْهِرٍ ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ : صحابيونَ
ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ .
ـ مُسْلِمٌ : زُهاءُ عشرينَ صَحابياً ،
ـ مَسْلَمَة : مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ ،
ـ ابنُ
أسْلَمَ
، وابنُ قَيْسٍ ، وابنُ هانِئٍ ، وابنُ شَيْبَانَ : صحابِيُّونَ .
ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ : أسْماءٌ .
ـ
السُّلالِمُ
: حِصْنٌ بخَيْبَرَ .
ـ سَلَمونُ : خمسةُ مَواضِعَ .
المعجم:
القاموس المحيط
معنى بالسموأل في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* سموأل. 1-ذباب يعلو الخل. 2-ظل. 3-مكان غليظ.
ساهم في نشر الفائدة:
كلمات من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب)
كلمات من ثمن أحرف تنتهي بـ لام (ل)
كلمات من ثمن أحرف و أكثر تحتوي على بالسموأل
كلمات من ثمن أحرف تحتوي على بالسموأل بأي ترتيب
كلمات من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل)
كلمات تبدأ بـ باء (ب)
كلمات تنتهي بـ لام (ل)
كلمات تحتوي على بالسموأل
كلمات تحتوي على بالسموأل بأي ترتيب
كلمات تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ لام (ل)
تعليقـات: