وصف و معنى و تعريف كلمة بالسنبوك:


بالسنبوك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح بالسنبوك في معاجم اللغة العربية:



بالسنبوك

جذر [سنب]

  1. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَبتة
  2. نَبْو: (اسم)
    • نَبْو : جمع نَّبْوَةُ
  3. نُبوّ: (اسم)
    • مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن
  4. نُبوت: (اسم)
    • نُبوت : جمع نَّبْت


  5. نَبّوت: (اسم)
    • الجمع : نبابيتُ
    • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
    • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  6. أَنبى: (فعل)
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
    • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته الصدق يُنبي عنك لا الوعيد - (مثل): الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد
  7. أَنبأَ: (فعل)
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ
    • أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه أنْبأ فلانًا النّجاح،
  8. أَنيَب: (اسم)
    • الجمع : نِيبٌ ، المؤنث : نَيْباءُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب
  9. أَنْيُب: (اسم)
    • أَنْيُب : جمع ناب
  10. نَيْباءُ: (اسم)


    • نَيْباءُ : مؤنت أَنيَب
  11. تَنوِيب: (اسم)
    • تَنوِيب : مصدر نوَّبَ
  12. تنبُّؤ: (اسم)
    • تنبُّؤ : مصدر تنبّأَ
  13. سُنبوك: (اسم)
    • الجمع : سَنابِيكُ
    • السُّنْبُوكُ : السُّنْبُوقُ ، زَوْرَق صغير
  14. تَنَبُّؤ: (اسم)
    • الجمع : تنبؤات
    • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
    • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
    • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  15. تنبّؤ السلاسل الزمنية: (مصطلحات)
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة. (مالية)
  16. تنبّؤ: (مصطلحات)


    • توقّع. (مالية)
  17. أَنْبَى الشيءَ:
    • جعله نابيًا.
  18. أنبأ الشّخص الخبر:
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه ''أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} ''.
  19. تنبّؤ السلاسل الزمنية:
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة.
  20. وكالة الأنباء: (مصطلحات)
    • الجهة التي تتولى تجميع وتوزيع الأخبار والتحقيقات عبر وسائل الإعلام. (قانونية)
  21. أَهْلُ النُّوبَةِ:
    • سَاكِنُو النُّوبَةِ، أَي الْمِنْطَقَةُ الَّتِي تَقَعُ فِي الْجُزْءِ الْجَنُوبِيِّ مِنْ مِصْرَ.
  22. وكالة الأنباء: (قانونية)


    • الجهة التي تتولى تجميع وتوزيع الأخبار والتحقيقات عبر وسائل الإعلام.
  23. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
  24. أعْلَنَتْ وَكَالَةُ الأَنْبَاءِ عَنْ...:
    • أَخْبَرَتْ، أَذَاعَتْ، صَرَّحَتْ.
  25. بلادُ النُّوبة:
    • وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.
,
  1. نابية
    • نابية
      1- نابية : مؤنث ناب. 2- نابية : قوس تباعدت عن وترها. 3- نابية : «كلمة نابية» : قلقة غير موافقة.

    المعجم: الرائد

  2. النَّوْبَةُ

    • النَّوْبَةُ : اسم من المناوَبة.
      يقال: جَاءَت نَوْبَتُه.
      و النَّوْبَةُ النَّازلةُ.
      يقال: اعترته نَوْبَةٌ عصبيَّة، أو نَوْبة جُنُونٍ.
      و النَّوْبَةُ الفُرصَة.
      يقال: أصبح لا نَوْبةَ له: فاتته الفُرْصَة.
      و النَّوْبَةُ الجماعةُ من الناس. والجمع : نُوَبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أنبأَ
    • أنبأَ يُنبئ ، إنباءً ، فهو مُنْبِئ ، والمفعول مُنْبَأ :-
      أنبأ الشَّخصُ الخبرَ/ أنبأ الشَّخصُ بالخبرِ أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح، - أنبأه بمولود جديد/ بقدومه، - {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الأَنْيَبُ
    • الأَنْيَبُ : الغليظُ النَّاب.
      وهي نَيْباءُ. والجمع : نِيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النُّوْبَةُ
    • النُّوْبَةُ : النَّازِلَة والمصيبة. والجمع : نُوَبٌ.
      و النُّوْبَةُ جيلٌ من الناس.
      الواحدُ: نُوبِيٌّ.
      و(بلادُ النُّوبة) : وَطَنُ ذلك الجيل، ويقع في الجزء الجنوبي من بلاد مصر.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَنبى
    • أنبى - إنباء
      1-أنبى السيف أو نحوه : جعله «نابيا»، أي يرتد عن المضروب ولا يقطع

    المعجم: الرائد

  7. نَبّوت
    • نبوت - ج، نبابيت
      1- نبوت : فرع نابت من الشجر. 2- نبوت : عصا غليظة.

    المعجم: الرائد

  8. أنبأ الشّخص الخبر/ أنبأ الشّخص بالخبر
    • أبلغه، أعلمه إيَّاه :-أنْبأ فلانًا النّجاح- أنبأه بمولود جديد/ بقدومه- {قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا}.

    المعجم: عربي عامة

  9. أَنْبَى
    • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَنيَب
    • أنيب
      1-غليظ الناب، جمع : نيب، مؤنث نيباء

    المعجم: الرائد

  11. المُنِيب
    • المُنِيب : المطرُ الكثير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّيُوبُ
    • النَّيُوبُ من النَّوق: النَّابُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سُنْبُوك
    • سُنْبُوك :-
      جمع سنابيكُ: زَوْرَق صغير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تنبُّؤ
    • تنبُّؤ :-
      جمع تنبؤات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ.
      2 - تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة :-تنبؤات جوّيّة/ ماليّة، - تنبؤات الطقس.
      3 - (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. نَبُّوت
    • نَبُّوت :-
      جمع نَبابيتُ: هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) :-ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أنبى
    • أنبى يُنبي ، أنْبِ ، إنباءً ، فهو مُنبٍ ، والمفعول مُنْبًى :-
      • أنبيتُ الأذى ونحوَه عنه دفعته :-الصدق يُنبي عنك لا الوعيد [مثل]: الصدق يدفع عنك الغائلَة في الحرب لا التهديد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نَبْو
    • نَبْو :-
      مصدر نبا عن2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نُبُوّ
    • نُبُوّ :-
      مصدر نبا/ نبا بـ/ نبا على/ نبا عن1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. أَنبأ
    • أنبأ - إنباء
      1- أنبأه الخبر أو به : أخبره. 2- أنبأه : أبعده عنه وأخرجه من مكان إلى مكان.

    المعجم: الرائد

  20. تنبّؤ
    • توقّع. ، وتعني بالانجليزية: forecast

    المعجم: مالية

  21. تنبّؤ السلاسل الزمنية
    • توقّع النشاط المستقبلي في ضوء الاتّجاهات السابقة. ، وتعني بالانجليزية: time series forecasting

    المعجم: مالية

  22. تنبؤ
    • هو استخدام الخبرة لتقديم قيمة تقريبية لمقياس أو تكلفة. و التنبؤ يستخدم أيضاً في إدارة السعة و الإتاحة كأرخص طرق بناء النماذج و أقلها دقة.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  23. أَنْبَأَ
    • [ن ب أ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْبَأْتُ، أُنْبِئُ، أَنْبِئْ، مصدر إِنْباءٌ. :-أَنْبأَهُ الخَبَرَ :- : خَبَّرَهُ، أَخْبَرَهُ. :-أَنْبَأَهُ بِالخَبَرِ.

    المعجم: الغني

  24. تَنَبُّؤٌ
    • [ن ب أ]. (مصدر تَنبَّأَ). :-مِنَ الصَّعْبِ التَّنَبُّؤُ بِمَا سَيَحْدُثُ :- : التَّكَهُّنُ بِالغَيْبِ، التَّوَقُّعُ.

    المعجم: الغني

  25. إليه أنيبُ
    • إليه أرجع في كلّ الأمور
      سورة :الشورى، آية رقم :10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بالسنبوك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استِنبات [مفرد]: مصدر استنبتَ. • استنبات بكتيريّ: (طب) زرع البكتريا، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة.
المعجم الوسيط
الشَّرُّ الشديدُ.( السِّنَابُ ): الطويلُ الظهرِ والبطن.( السِّنَابَةُ ): السِّنَابُ.( السَّنْبُ ): الدَّهْرُ.( السَّنِبُ ) من الخيل: الكثيرُ الجرْيِ الجوادُ. ( ج ) سُنُوبٌ.( السَّنْبَةُ ): الحِقْبَة من الدَّهْر. يقال: مضى من الدَّهْر سَنْبَةٌ.( السَّنُوبُ ): الكذَّابُ المغْتَابُ. وـ المُتَغَضِّبُ.
المعجم الوسيط
طرفُ الحافِرِ. وـ من كل شيء: أوَّلُه. يقال: أصابنا سُنْبُكُ السماء: أوَّلُ غيثها. ويقال: كان ذلك على سُنْبُك فلانٍ: على عَهدِ ولايتِه وأوَّلها. وـ من كل شيء: طرَفه. وـ من السَّيْف ونحوه: طرَفُ حِليتِه. وـ من بيضةِ الحديد: أعلاها. وـ من البُرْقُع: خيْطه الذي يُعلَّقُ به. وـ من الأرضِ: الغليظة القليلة الخير. وـ الخَراجُ. ( ج ) سَنَابِكُ. ( مع ).( السُّنْبُوكُ ): السُّنْبُوقُ. ( ج ) سَنابِيكُ.
الصحاح في اللغة
مضى سَنْبٌ من الدهر وسَنْبَةٌ، أي برهةٌ، وسَنْبَتَةٌ أيضاً بزيادة التاء وإلحاقِها رابعةً. وهذه التاء تَثْبُتُ في التصغير، تقول سُنَيْبِتَةٌ، لقولهم في الجمع سَنابِتٌ. وفرسٌ سَنِبٌ، أي كثير الجري؛ والجمع سُنوبٌ.
تاج العروس

السَّنْبَةُ : الدَّهْرُ والحِقْبَةُ . يقال : عِشْنَا بِذلِك سَنْبَةً أَي حِقْبَة كَالسَّنْبَتَة التاءُ فيها مُلْحَقَةٌ على قول سِيبَوَيْه ويدل على زِيَادتِها أَنَّكَ تَقُولُ : سَنْبَةٌ وهذِه التَّاء تَثْبُتُ في التَّصْغِير . تَقُولُ : سُنَيْبِتَةٌ لقَوْلهم في الجمع سَنَابِتُ . ويقال : مَضَى سَنْبٌ من الدَّهْرِ أَو سَنْبَة أَي بُرْهَةٌ وأَنْشَد شَمِر :

" مَاءَ الشَّبَابِ عُنْفُوَانَ سَنْبَتِه السَّنْبَةُ : سُوءُ الخُلُق في سُرْعَةِ الغَضَبِ كالسَّنْبَاتِ بالفتح عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قد شِبْتُ قبلَ الشَّيْبِ من لِدَاتي

" وذَاكَ ما أَلْقَى من الأَذَاةِ

" من زَوْجَةٍ كثيرةِ السَّنْبَاتِ أَراد السَّنَبَاتِ فَخَفَّف للضَّرُورَة . كذا في لِسَانِ العَرَبِ . ويُكْسَرَانِ يقال : رَجُلٌ سَنُوبُ كَصَبُورٍ وسَنَبُوتٌ أَي مُتَغَضِّب . والسَّنُوبُ : الرَّجُلُ الكَذَّابُ المُغْتَابُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابيّ . السَّنُوبُ : ع . والسِّنْبَاتُ بالكَسْر وآخِرُه تَاءٌ مُثَنَّاةٌ وَفي بَعْضِ النُّسَخ بالبَاءِ المُوَحَّدَة : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الشَّرِّ . والسَّنْبَاتُ بالفتح : الاسْتُ كالسَّنْبَاءِ الأَخِيرُ عَنِ ابْنِ الأَعْرَابِيّ . سَنَابٌ كسَحَابٍ : الشَّرُّ الشَّدِيدُ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ : السِّنَابُ بالكَسْر : الطَّوِيلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ كالسِّنَابَة بالكَسْرِ والصَّادُ فيه لُغَةٌ كما سَيَأتي . والمَسْنَبَةُ : الشِّرَّةُ قَالَه أَبُو عَمْرو . فَرَسُ سَنِبٌ كَكَتِفٍ أَي الكَثِيرُ الجَرْيِ والجَمْعُ سُنُوبٌ . وقال الأَصْمَعِيُّ : فرس سَنِبٌ إِذا كَانَ كثِيرَ العَدْوِ

تاج العروس

سًنْبَتٌ كجعْفَرٍ : السَّيِّئُ الخُلُقِ كذا في التَّهذيب في الرُّباعيِّ ونقلَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ كذا في اللسان

فصل الشين المعجمة مع المثناة الفوقية

تاج العروس

السُّنْبُكُ كقُنْفُذٍ كتَبَه بالحُمْرَة على أَنه مستَدْركٌ على الجوهري وليسَ كذاك بل النُّونُ عنده زائِدَةٌ وأَوْرَدَه في تركيبِ س ب ك فالأَوْلَى كَتْبُه بالسَّواد : وهو ضَربٌ من العَدْوِ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَصِفُ أُرْوِيَّةً :

وظَلَّتْ تَعَدَّى مِنْ سَرِيع وسُنْبُكٍ ... تَصَدَّى بأَجْواز اللهُوبِ وتَركُدُ والسُّنْبُك : طَرَفُ الحافِرِ وجانِباهُ من قدُمٍ والجمع سَنابكُ قال العَجّاج :

" سَنابِكُ الخَيلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَر

" من الصَّفا العاسِي ويَدْهَشنَ الغَدَرْ والسُّنْبُكُ من السَّيفِ : طَرَفُ حِلْيَتِه وفي التَّهْذِيبِ : طَرَفُ نَعْلِه . والسُّنْبُكُ من المَطَرِ : أَوَّله وكذا من كُلِّ شيء ويُقال : أَصابَنا سُنْبُكُ السَّماءِ . وقولُ الأَسْوَدِ بنِ يَعْفُرَ أَنْشَدَه له الأَزْهَرِيُّ وليس في دالِيَّتِه :

ولَقَدْ أرَجِّلُ لِمَّتِي بعَشِيَّةٍ ... للشَّرب قَبل سَنابِكِ المُرتادِ قيل : هي أًوائِلُ أَمْرِه . والسُّنْبُكُ من البَيضِ : قَوْنَسها . ومِنَ البُرقُعِ : شِبامُه . والسّنْبُكُ من الأَرْض : الغَلِيظَةُ القَلِيلَةُ الخيرِ ومنه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه : تُخْرِجُكُم الرُّومُ منها كَفْرًا كَفْرًا إِلى سُنْبُك من الأَرْضِ . قيل : وما ذلك السُّنْبُكُ ؟ قال : حِسمَى جُذام شَبّه الأَرْضَ التي يُخْرَجُونَ إِلَيها بالسُّنْبُكِ في غِلَظِه وقِلَّةِ خَيرِه وفي حَديث آخر : أَنَّه كَره أَنْ يُطْلَبَ الرزْق في سَنابِكِ الأَرْضِ أَي : أَطْرافِها كأَنه كَرِه أَنْ يُسافَرَ السَّفَرُ الطَّوِيلُ في طَلَب المالِ

ويقال : كانَ ذلِكَ على سُنْبُكِهِ أي : عَلَى عَهْدِه وأَوَّلِه . ويُقال : سُنْبُكٌ مِنْ كَذا أي : مُتَقَدِّمٌ مِنْه

ومما يستَدْرَكُ عليه : السنْبُكُ : الخَراجُ عن ابنِ الأَعْرابي . وقال ابنُ عَبّادِ : سَنْبَكْتُ اللُّقْمَةَ وسَملَكْتُها : مَلَستُها وطًوّلْتُها كما في العُباب

والسُّنْبُوكُ كعُصْفُور : السَّفِينَةُ الصَّغِيرَةُ حكاه الزَّمَخْشَرِيُّ في الكَشّافِ وهي لُغَةُ الحِجازِ ونَقَله الخَفاجِيُ في شِفاءِ الغَلِيلِ وقال : إِنّه ليس من الكَلامِ القَدِيمِ وحَمَله على المَجازِ من سُنْبُكِ الدّابَّةِ نقله شيخُنا . وكومُ أبي سَنابِك : قريَةٌ قِبلي مِصْر

لسان العرب
السَّنْبةُ الدَّهْرُ وعِشْنا بذلك سَنْبةً وسَنْبَتةً أَي حِقْبةً التاءُ في سَنْبَتةٍ مُلْحَقةٌ على قول سيبويه قال يدُلُّ على زِيادةِ التاءِ أَنك تقول سَنْبةٌ وهذه التاءُ تَثبُتُ في التصغير تقول سُنَيْبِتَةٌ لقولهم في الجمع سَنَابِتُ ويقال مَضَى سَنْبٌ مِنَ الدَّهْر أَو سَنْبةٌ أَي بُرْهةٌ وأَنشد شمر ماءَ الشَّبابِ عُنْفُوانَ سَنْبَتِه والسَّنْبَاتُ والسَّنْبةُ سُوءُ الخُلُقِ وسُرْعةُ الغَضَبِ عن ابن الأَعرابي وأَنشد قد شِبْتُ قَبْلَ الشَّيْبِ مِنْ لِداتي وذاكَ ما أَلْقَى من الأَذاةِ من زَوْجةٍ كثيرةِ السَّنْباتِ أَراد السَّنَباتِ فخفَّف للضرورة كما قال ذو الرمة أَبَتْ ذِكْرَ مَنْ عوَّدْنَ أَحْشاءَ قَلْبِه ... خُفوقاً ورَقْصاتِ الهَوى في المَفاصِل ورجُل سَنُوبٌ أَي مُتَغَضِّبٌ والسِّنْبابُ الرَّجل الكثير الشرّ قال والسَّنُوبُ الرَّجل الكَذَّابُ المُغْتابُ والمَسْنَبةُ الشِّرَّةُ ابن الأَعرابي السَّنْباءُ الاسْتُ وفرسٌ سَنِبٌ بكسر النون أَي كثير الجَرْي والجمع سُنُوبٌ الأَصمعي فرس سَنِبٌ إِذا كان كثيرَ العَدْوِ جواداً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: