وصف و معنى و تعريف كلمة بالسوء:


بالسوء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و سين (س) و واو (و) و همزة (ء) .




معنى و شرح بالسوء في معاجم اللغة العربية:



بالسوء

جذر [سوء]

  1. سَوَّأ: (فعل)
    • سَوَّأه : أَلحق به ما يشينه ويقبّحه
    • سَوَّأ عليه قولَه ، أو فعلَه : عابه عليه
    • سَوَّأه قال له : أسأَت
    • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ : أصْلِح ولا تفسد
  2. سوَّأَ: (فعل)
    • سوَّأَ يسوِّئ ، تسويئًا وتَسْوئةً ، فهو مُسَوِّئ ، والمفعول مُسوَّأ
    • سوَّأه : أفسده ، قبَّحه ، أضرّه
    • سَوِّ ولا تُسوِّئْ : أصلِح ولا تُفسد
    • سوَّأ عليه فعلَه : عابه عليه ، قال له : أسأتَ سوّأ عليه تصرُّفه
    • سوَّأ سمعته / أفعاله : ألحق به ما يَشينه
,
  1. يأمركم بالسّوء
    • بالمعاصي و الذنوب
      سورة : البقرة ، آية رقم : 169

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. سوأ
    • " ساءَهُ يَسُوءُه سَوْءًا وسُوءًا وسَواءً وسَواءة وسَوايةً وسَوائِيَةً ومَساءة ومَسايةً ومَساءً ومَسائِيةً : فعل به ما يكره ، نقيض سَرَّه .
      والاسم : السُّوءُ بالضم .
      وسُؤْتُ الرجلَ سَوايةً ومَسايةً ، يخففان ، أَي ساءَهُ ما رآه مِنّي .
      قال سيبويه : سأَلت الخليل عن سَوائِيَة ، فقال : هي فَعالِيةٌ بمنزلة عَلانِيَةٍ .
      قال : والذين ، قالوا سَوايةً حذفوا الهمزة ، كما حذفوا همزة هارٍ ولاثٍ ، كما اجتمع أَكثرهم على ترك الهمز في مَلَك ، وأَصله مَلأَكٌ .
      قال : وسأَلته عن مسائية ، فقال : هي مقلوبة ، وإِنما حَدُّها مَساوِئَةٌ ، فكرهوا الواو مع الهمزِ لأَنهما حرفان مُسْتَثْقَلانِ .
      والذين ، قالوا : مَسايةً ، حذفوا الهمز تخفيفاً .
      وقولهم : الخَيْلُ تجري على مَساوِيها أَي إِنها وإِن كانت بها أَوْصابٌ وعُيُوبٌ ، فإِنَّ كَرَمها يَحْمِلُها على الجَرْي .
      وتقول من السُّوءِ : اسْتاءَ فلان في الصَّنِيعِ مثل اسْتاعَ ، كما تقول من الغَمِّ اغْتَمَّ ، واسْتاءَ هو : اهْتَمَّ .
      وفي حديث النبي صلى اللّه عليه وسلم : أَنّ رجلاً قَصَّ عليه رُؤْيا فاسْتاءَ لها ، ثم ، قال : خِلافةُ نُبُوَّةٍ ، ثم يُؤْتِي اللّهُ الـمُلْكَ مَن يشاء .
      قال أَبو عبيد : أَراد أَنَّ الرُّؤْيا ساءَتْه فاسْتاءَ لها ، افْتَعل من الـمَساءة .
      ويقال : اسْتاءَ فلان بمكاني أَي ساءَه ذلك .
      ويروى : فاسْتَآلَها أَي طلَب تأْويلَها بالنَّظَر والتَّأَمُّل .
      ويقال : ساءَ ما فَعَلَ فُلان صَنِيعاً يَسُوءُ أَي قَبُحَ صَنِيعُه صَنِيعاً .
      والسُّوءُ : الفُجُورُ والـمُنْكَر .
      ويقال : فلان سيِّىءُ الاخْتِيار ، وقد يخفف مثل هَيِّنٍ وهَيْنٍ ، ولَيِّنٍ ولَيْنٍ .
      قال الطُّهَوِيُّ : ولا يَجْزُونَ مِنْ حَسَنٍ بِسَيْءٍ ، * ولا يَجْزُونَ مِن غِلَظٍ بِليْنِ

      ويقال : عندي ما ساءَه وناءَه وما يَسُوءُه ويَنُوءُه .
      ابن السكيت : وسُؤْتُ به ظَنّاً ، وأَسَأْتُ به الظَّنَّ ، قال : يثبتون الأَلف إِذا جاؤُوا بالأَلف واللام .
      قال ابن بري : إِنما نكَّر ظنّاً في قوله سُؤْت به ظنّاً لأَن ظَنّاً مُنْتَصِب على التمييز ، وأَما أَسَأْت به الظَّنَّ ، فالظَّنُّ مفعول به ، ولهذا أَتى به مَعْرِفةً لأَن أَسَأْت متَعدٍّ .
      ويقال أَسَأْت به وإِليه وعليه وله ، وكذلك أَحْسَنْت .
      قال كثير : أَسِيئِي بِنا ، أَوْ أَحْسِنِي ، لا مَلُولةٌ * لَدَيْنا ، ولا مَقْلِيَّةٌ إِنْ تَقَلَّتِ وقال سبحانه : وقد أَحْسَنَ بِي .
      وقال عز مِن قائل : إِنْ أَحْسَنْتُم أَحْسَنْتُم لأَنفسِكم وإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها .
      وقال : ومَن أَساءَ فعليها .
      وقال عزَّ وجل : وأَحْسِنْ كما أَحْسَنَ اللّهُ إِليكَ .
      وسُؤْتُ له وجهَه : قَبَّحته .
      الليث : ساءَ يَسُوءُ : فعل لازم ومُجاوِز ، تقول : ساءَ الشيءُ يَسُوءُ سَوْءاً ، فهو سيِّىءٌ ، إِذا قَبُحَ ، ورجل أَسْوَأ : قبيح ، والأُنثى سَوْآءُ : قَبِيحةٌ ، وقيل هي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها .
      وفي الحديث عن النبي صلى اللّه عليه وسلم : سَوْآءُ ولُودٌ خيرٌ مِن حَسْناءَ عقِيمٍ .
      قال الأُموي : السَّوْآءُ القبيحةُ ، يقال للرجل من ذلك : أَسْوأُ ، مهموز مقصور ، والأُنثى سَوْآءُ .
      قال ابن الأَثير : أَخرجه الأَزهري حديثاً عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وأَخرجه غيره حديثاً عن عمر رضي اللّه عنه .
      ومنه حديث عبدالملك بن عمير : السَّوْآءُ بنتُ السيِّدِ أَحَبُّ إِليَّ من الحَسْناءِ بنتِ الظَّنُونِ .
      وقيل في قوله تعالى : ثم كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى ، قال : هي جهنمُ أَعاذنا اللّهُ منها .
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ : المرأَةُ الـمُخالِفة .
      والسَّوْأَةُ السَّوْآءُ : الخَلّةُ القَبِيحةُ .
      وكلُّ كلمة قبيحة أَو فَعْلة قبيحةٍ فهي سَوْآءُ .
      قال أَبو زُبَيْد في رجل من طَيِّىءٍ نزَل به رجل من بني شَيْبانَ ، فأَضافه الطائي وأَحْسَنَ إليه وسَقاه ، فلما أَسرَعَ الشرابُ في الطائي افتخر ومدَّ يدَه ، فوثب عليه الشيباني فقَطَع يدَه ، فقال أَبو زُبَيْدٍ : ظَلَّ ضَيْفاً أَخُوكُمُ لأَخِينا ، * في شَرابٍ ، ونَعْمةٍ ، وشِواءِ لَمْ يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ ، وحُقَّتْ ، * يا لَقَوْمِي ، للسَّوْأَةِ السَّوْآءِ

      ويقال : سُؤْتُ وجه فلان ، وأَنا أَسُوءُه مَساءة ومَسائِيَةً ، والمَسايةُ لغة في الـمَساءة ، تقول : أَردت مَساءَتك ومَسايَتَكَ .
      ويقال : أَسَأْتُ إِليه في الصَّنِيعِ .
      وخَزْيانُ سَوْآنُ : من القُبْح .
      والسُّوأَى ، بوزن فُعْلى : اسم للفَعْلة السَّيِّئَة بمنزلة الحُسْنَى للحَسَنة ، محمولةٌ على جهةِ النَّعْت في حَدِّ أَفْعَل وفُعْلى كالأَسْوإِ والسُّوأَى .
      والسُّوأَى : خلاف الحُسْنَى .
      وقوله عزَّ وجل : ثُمَّ كان عاقبةَ الذين أَساؤُوا السُّوأَى ؛ الذين أَساؤُوا هنا الذين أَشْرَكُوا .
      والسُّوأَى : النارُ .
      وأَساءَ الرجلُ إِساءة : خلافُ أَحسَن .
      وأَساءَ إِليه : نَقِيضُ أَحْسَن إِليه .
      وفي حديث مُطَرِّف ، قال لابنه لما اجْتَهد في العِبادة : خَيْرُ الأُمورِ أَوساطُها ، والحَسَنةُ بين السَّيِّئَتَيْن أَي الغُلُوُّ سَيِّئةٌ والتقصيرُ سَيِّئةٌ والاقتِصادُ بينهما حَسَنةٌ .
      وقد كثر ذكر السَّيِّئة في الحديث ، وهي والحَسَنةُ من الصفاتِ الغالبة .
      يقال : كلمة حَسَنةٌ وكلمة سَيِّئةٌ ، وفَعْلة حَسَنة وفَعْلةٌ سيِّئة .
      وأَساءَ الشيءَ : أَفْسَدَه ولم يُحْسِنْ عَمَلَه .
      وأَساءَ فلانٌ الخِياطةَ والعَمَلَ .
      وفي المثل أَساءَ كارِهٌ ما عَمِلَ .
      وذلك أَنَّ رجلاً أَكْرَهَه آخَر على عمل فأَساءَ عَمَله .
      يُضْرَب هذا للرجل يَطْلُب الحاجةَ .
      (* قوله « يطلب الحاجة » كذا في النسخ وشرح القاموس والذي في شرح الميداني : يطلب إليه الحاجة .) فلا يُبالِغُ فيها .
      والسَّيِّئةُ : الخَطِيئةُ ، أَصلها سَيْوئِةٌ ، فقُلبت الواو ياءً وأُدْغِمت .
      وقولٌ سَيِّىءٌ : يَسُوء .
      والسَّيىِّءُ والسَّيِّئةُ : عَمَلانِ قَبِيحانِ ، يصير السَّيِّىءُ نعتاً للذكر من الأَعمالِ والسَّيِّئةُ الأُنثى .
      واللّه يَعْفو عن السَّيِّئاتِ .
      وفي التنزيل العزيز : ومَكْرَ السَّيىِّءِ ، فأَضافَ .
      وفيه : ولا يَحِيقُ الـمَكْرُ السَّيِّىءُ إلا بأَهلِه ، والمعنى مَكْرُ الشِّرْك .
      وقرأَ ابن مسعود : ومَكْراً سَيِّئاً على النعت .
      وقوله : أَنَّى جَزَوْا عامِراً سَيْئاً بِفِعِلهِم ، * أَمْ كَيْفَ يَجْزُونَني السُّوأَى مِنَ الحَسَنِ ؟ فإنه أَراد سَيِّئاً ، فخفَّف كهَيْنٍ من هَيِّنٍ .
      وأَراد من الحُسْنَى فوضع الحَسَن مكانه لأَنه لم يمكنه أَكثر من ذلك .
      وسَوَّأْتُ عليه فِعْلَه وما صنَع تَسْوِئةً وتَسْوِئياً إِذا عِبْتَه عليه ، وقلتَ له : أَسَأْتَ .
      ويقال : إنْ أَخْطَأْتُ فَخطِّئْني ، وإنْ أَسَأْتُ فَسَوٍّئْ عَليَّ أَي قَبِّحْ عَليَّ إساءَتي .
      وفي الحديث : فما سَوَّأَ عليه ذلك ، أَي ما ، قال له أَسأْتَ .
      قال أَبو بكر في قوله ضرب فلانٌ على فلانٍ سايةً : فيه قولان : أَحدُهما السايةُ ، الفَعْلة من السَّوْء ، فتُرك همزُها ، والمعنى : فَعَل به ما يؤَدِّي إِلى مكروه والإِساءة بِه .
      وقيل : ضرب فلان على فلان سايةً معناه : جَعل لما يُريد أَن يفعله به طريقاً .
      فالسايةُ فَعْلةٌ مِن سَوَيْتُ ، كان في الأَصل سَوْية فلما اجتمعت الواو والياء ، والسابق ساكن ، جعلوها ياءً مشدَّدة ، ثم استثقلوا التشديد ، فأَتْبَعُوهما ما قبله ، فقالوا سايةٌ كما ، قالوا دِينارٌ ودِيوانٌ وقِيراطٌ ، والأَصل دِوَّانٌ ، فاستثقلوا التشديد ، فأَتْبَعُوه الكسرة التي قبله .
      والسَّوْأَة : العَوْرة والفاحشة .
      والسَّوْأَة : الفَرْجُ .
      الليث : السَّوْأَةُ : فَرْج الرَّجل والمرأَة .
      قال اللّه تعالى : بَدَتْ لهما سَوْآتُهما .
      قال : فالسَّوْأَةُ كلُّ عَمَلٍ وأَمْرٍ شائن .
      يقال : سَوْأَةً لفلان ، نَصْبٌ لأَنه شَتْم ودُعاء .
      وفي حديث الحُدَيْبِيةِ والـمُغِيرة : وهل غَسَلْتَ سَوْأَتَكَ إلاَّ أَمْسِ ؟، قال ابن الأَثير : السَّوْأَةُ في الأَصل الفَرْجُ ثم نُقِل إِلى كل ما يُسْتَحْيا منه إِذا ظهر من قول وفعل ، وهذا القول إِشارة إِلى غَدْرٍ كان الـمُغِيرةُ فَعَله مع قوم صَحِبوهُ في الجاهلية ، فقَتَلهم وأَخَذَ أَمْوالَهم .
      وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : وطَفِقا يَخْصِفان عليهما مِنْ وَرَقِ الجَنَّة ؛

      قال : يَجْعلانِه على سَوْآتِهما أَي على فُرُوجِهما .
      ورَجُلُ سَوْءٍ : يَعملُ عَمَل سَوْءٍ ، وإِذا عرَّفتَه وصَفْت به وتقول : هذا رجلُ سَوْءٍ ، بالإِضافة ، وتُدخِلُ عليه الأَلفَ واللام فتقول : هذا رَجُلُ السَّوْء .
      قال الفرزدق : وكنتُ كَذِئبِ السَّوْءِ لَمَّا رأَى دَماً * بِصاحِبه ، يوْماً ، أَحالَ على الدَّم ؟

      ‏ قال الأَخفش : ولا يقال الرجُلُ السَّوْءُ ، ويقال الحقُّ اليَقِينُ ، وحَقُّ اليَّقِينِ ، جميعاً ، لأَنَّ السَّوْءَ ليس بالرجُل ، واليَقِينُ هُو الحَقُّ .
      قال : ولا يقال هذا رجلُ السُّوءِ ، بالضم .
      قال ابن بري : وقد أَجاز الأَخفش أَن يقال : رَجُلُ السَّوْءِ ورَجُلُ سَوْءٍ ، بفتح السين فيهما ، ولم يُجوِّزْ رجل سُوء ، بضم السين ، لأَن السُّوء اسم للضر وسُوء الحال ، وإِنما يُضاف إِلى الـمَصْدر الذي هو فِعْلُه كما يقال رجلُ الضَّرْبِ والطَّعْنِ فيَقوم مَقام قولك رجلٌ ضَرَّابٌ وطَعَّانٌ ، فلهذا جاز أَن يقال : رجل السَّوْءِ ، بالفتح ، ولم يَجُز أَن يقال : هذا رجلُ السُّوءِ ، بالضم .
      قال ابن هانئ : المصدر السَّوْءُ ، واسم الفِعْل السُّوءُ ، وقال : السَّوْءُ مصدر سُؤْته أَسُوءُه سَوْءاً ، وأَما السُّوء فاسْم الفِعْل .
      قال اللّه تعالى : وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ ، وكنتُمْ قَوْماً بُوراً .
      وتقول في النكرة : رجل سَوْءٍ ، وإِذا عَرَّفت قلت : هذا الرَّجلُ السَّوْءُ ، ولم تُضِفْ ، وتقول : هذا عَمَلُ سَوْءٍ ، ولا تقل السَّوْءِ ، لأَن السَّوْءَ يكون نعتاً للرجل ، ولا يكون السَّوْء نعتاً للعمل ، لأَن الفِعل من الرجل وليس الفِعل من السَّوْءِ ، كما تقول : قَوْلُ صِدْقٍ ، والقَوْلُ الصِّدْقُ ، ورَجلٌ صِدْقٌ ، ولا تقول : رجلُ الصِّدْقِ ، لأَن الرجل ليس من الصِّدْقِ .
      الفرّاء في قوله عز وجل : عليهم دائرةُ السَّوْءِ ؛ مثل قولك : رجلُ السَّوْءِ .
      قال : ودائرةُ السَّوْءِ : العذابُ .
      السَّوْء ، بالفتح ، أَفْشَى في القراءة وأَكثر ، وقلما تقول العرب : دائرةُ السُّوءِ ، برفع السين .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : الظانِّينَ باللّه ظَنَّ السَّوْءِ عليهم دائرةُ السَّوْءِ .
      كانوا ظَنُّوا أَنْ لَنْ يَعُودَ الرسولُ والـمُؤْمِنون إِلى أَهليهم ، فَجَعل اللّهُ دائرةَ السَّوْءِ عليهم .
      قال : ومن قرأَ ظَنَّ السُّوء ، فهو جائز .
      قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ بها إِلاَّ أَنها قد رُوِيت .
      وزعم الخليل وسيبويه : أَن معنى السَّوْءِ ههنا الفَساد ، يعني الظانِّينَ باللّه ظَنَّ الفَسادِ ، وهو ما ظَنُّوا أَنَّ الرسولَ ومَن معَه لا يَرجِعون .
      قال اللّه تعالى : عليهم دائرةُ السَّوْءِ ، أَي الفَسادُ والهلاكُ يَقَعُ بهم .
      قال الأَزهريّ : قوله لا أَعلم أَحداً قرأَ ظنّ السُّوءِ ، بضم السين مـمدودة ، صحيح ، وقد قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : دائرة السُّوءِ ، بضم السين ممدودة ، في سورة براءة وسورة الفتح ، وقرأَ سائر القرّاءِ السَّوْء ، بفتح السين في السورتين .
      وقال الفرّاءُ في سورة براءة في قوله تعالى : ويَتَرَبَّصُ بكم الدَّوائر عليهم دائرةُ السَّوْءِ ؛، قال : قرأَ القُرَّاءُ بنصب السين ، وأَراد بالسَّوْءِ المصدر من سُؤْتُه سَوْءاً ومَساءة ومَسائِيةً وسَوائِيةً ، فهذه مصادر ، ومَن رَفع السين جَعَله اسماً كقولك : عليهم دائرةُ البَلاءِ والعَذاب .
      قال : ولا يجوز ضم السين في قوله تعالى : ما كان أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ ؛ ولا في قوله : وظَنَنْتُم ظَنَّ السَّوْءِ ؛ لأَنه ضِدٌّ لقولهم : هذا رجلُ صِدْقٍ ، وثوبُ صِدْقٍ ، وليس للسَّوءِ ههنا معنى في بَلاءٍ ولا عَذاب ، فيضم .
      وقرئَ قوله تعالى : عليهم دائرةُ السُّوءِ ، يعني الهزِيمةَ والشرَّ ، ومَن فَتَح ، فهو من الـمَساءة .
      وقوله عز وجل : كذلك لِنَصْرِفَ عنه السُّوءَ والفَحْشاءَ ؛، قال الزجاج : السُّوءُ : خِيانةُ صاحِبه ، والفَحْشاءُ : رُكُوبُ الفاحشة .
      وإِنَّ الليلَ طَوِيلٌ ولا يَسوءُ بالهُ أَي يَسُوءُنِي بالُه ، عن اللحياني .
      قال : ومعناه الدُّعاءُ .
      والسُّوءُ : اسم جامع للآفات والداءِ .
      وقوله عز وجل : وما مَسَّنِي السُّوءُ ، قيل معناه : ما بِي من جُنون ، لأَنهم نَسَبوا النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِلى الجُنون .
      وقوله عز وجل : أُولئك لهم سُوءُ الحِسابِ ؛، قال الزجاج : سُوءُ الحسابِ أَن لا يُقْبَلَ منهم حسَنةٌ ، ولا يُتجاوَز عن سيئة ، لأَنَّ كُفرَهم أَحْبَط أَعْمالَهم ، كما ، قال تعالى : الذين كَفَرُوا وصَدُّوا عن سبيل اللّه أَضلَّ أَعمالَهم .
      وقيل : سُوءُ الحساب : أَن يُسْتَقْصَى عليه حِسابُهُ ، ولا يُتَجاوَز له عن شيءٍ من سَيّئاتِه ، وكلاهما فيه .
      أَلا تَراهم ، قالوا .
      (* قوله « قالوا من إلخ » كذا في النسخ بواو الجمع والمعروف ، قال أي النبي خطاباً للسيدة عائشة كما في صحيح البخاري .): مَن نُوقِشَ الحِسابَ عُذِّبَ .
      وقولهم : لا أُّنْكِرُك من سُوءٍ ، وما أُنْكِرُك من سُوءٍ أَي لم يكن إِنْكارِي إِيَّاكَ من سُوءٍ رأَيتُه بك ، إِنما هو لقلَّةِ المعرفة .
      ويقال : إِنَّ السُّوءَ البَرَصُ .
      ومنه قوله تعالى : تَخرُج بَيْضاءَ من غير سُوءٍ ، أَي من غير بَرَصٍ .
      وقال الليث : أَمَّا السُّوءُ ، فما ذكر بسَيِّىءٍ ، فهو السُّوءُ .
      قال : ويكنى بالسُّوءِ عن اسم البرَص ، ويقال : لا خير في قول السُّوءِ ، فإِذا فتَحتَ السين ، فهو على ما وصَفْنا ، وإِذا ضممت السين ، فمعناه لا تقل سُوءاً .
      وبنو سُوءة : حَيٌّ من قَيْسِ بن عَلي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ساءَهُ
    • ـ ساءَهُ سَوْءاً وسَوَاءٌ وسَوَاءَةً وسَوَايَةً وسَوَائِيَةً ومَسَاءَةً ومَسَائِيةً ( مَقْلُوباً وأَصْلُهُ : مَسَاوِئَةً )، ومَسَايَةٌ ومَسَاءً ومَسَائِيَّةً : فَعَلَ به ما يَكْرَهُ ، فاسْتَاءَ هو .
      ـ سُوءُ : الاسْمُ منه ، والبَرَصُ ( وكُلُّ آفةٍ . و " لا خَيْرَ في قَوْلِ السُّوْءِ "، إذا فَتَحْتَ فَمَعْنَاه : في قَوْلٍ قَبيحٍ ، وإذا ضَمَمْتَ فمعناه : في أَنْ تَقُولَ سُوءاً ، وقُرِئ { عليهم دَائِرةُ السَّوْءِ } بالوَجْهَيْن : أي الهَزِيمةِ ، والشَّرِّ ، والرَّدَى ، والفَسَادِ ، وكذا { أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ }، أو المَضْمُومُ : الضَّرَرُ ، والمَفْتُحُ : الفسَادُ ) والنَّارُ ، ومنه : { ثم كان عاقِبَةُ الَّذين أَسَاؤُوا السُّوءَ } في قِرَاءَة ، ورَجُلُ سَوءٍ ، ورَجُلُ السَّوْءِ ؛
      ـ سُوأَى : ضِدُّ الحُسْنَى ، والنَّارُ .
      ـ أَساءَهُ : أَفْسَدَهُ ،
      ـ أَساءَ إليه : ضِدُّ أَحْسَنَ .
      ـ سَوْأَةُ : الفرجُ ، والفاحِشَةُ ، والخَلَّةُ القَبِيحَةُ ، كالسَّوْآءِ .
      ـ سَيِّئَةُ : الخَطِيئَةُ .
      ـ سَاءَ سَوَاءً : قَبُحَ ، والنَّعْتُ : أَسْوَأُ وسَوْآءُ .
      ـ سَوَّأَ عليه صَنِيعَهُ تَسْوِئَةً وتَسْوِيئاً : عابَهُ عليه ، وقال : أَسَأْتَ .
      ـ بَنُو سُوأَةَ : حَيُّ .
      ـ سُواءَةُ : اسْمٌ .
      ـ الخَيْلُ تَجْرِي على مَسَاويها : وإن كانت بها عُيُوبٌ فإِنَّ كَرَمَهَا يَحْمِلُها على الجَرْي .
      ـ سَيْءُ وسِيْءُ : اللَّبَنُ يَنْزِلُ قَبْلَ الدِّرَّة ، يَكُونُ في أَطْرَافِ الأَخْلاَفِ .
      ـ سَيَّأَها : حَلَبَ سَيْأها .
      ـ تَسَيَّأَتْ : أرْسَلَت اللَّبَنَ من غَيرِ حَلْبٍ ،
      ـ تَسَيَّأَتِ الأُمُورُ : اخْتَلَفَتْ ،
      ـ تَسَيَّأَ فُلانٌ بِحَقِّي : أَقَرَّ بَعْدَ إنْكَارِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. إساء
    • أساء - إساءة
      1 - أساءه أو له أو إليه أو عليه أو به : فعل به ما يكره . 2 - أساء : أتى بسيىء . 3 - أساء الشيء : لم يحسن عمله . 4 - أساء به ظنا : شك به وظن به السوء .

    المعجم: الرائد

  3. أساءَ

    • أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء ( للمتعدِّي ) :-
      أساء الشَّخصُ أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ :- { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا } .
      أساء الشَّيءَ : أفسده ، لم يُحسن عمله :- أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح ، - أساء معاملةَ الأطفال ، - أساء تقديرَ / تقييمَ النَّتائج ، - أساء سمعًا فأساء إجابة [ مثل ] :-
      أساء التَّصرُّفَ / أساء التَّعبيرَ / أساء الفهمَ : أخطأه ولم يُحسِنْه ، - أساء الظَّن فيه / أساء الظَّن به : شكّ فيه .
      • أساءه الخبرُ : ساءَه ؛ ضايقه .
      أساء إليه : ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً ، سبَّب له عدم الرِّضا ، خدش مشاعرَه :- أساء إلى من أحسن إليه ، - أساء إلى جاره ، - غفَر لمن أساء إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استوى
    • استوى / استوى على يستوي ، استَوِ ، استواءً ، فهو مُسْتَوٍ ، والمفعول مُسْتَوًى عليه :-
      استوى فلانٌ
      1 - اعتدلَ ، استقامَ :- أجبره على أن يستوي .
      2 - تمّ شبابُه :- { وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } .
      استوى الطَّعامُ ونحوُه : نضِج :- استوى العِنَبُ :-
      • استوت الثَّمرةُ : أينعت ، - استوى على سُوقه : نضج واستحصد أي آن وقت حصاده .
      استوى الشَّيئان : تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :- استوى هذا مع ذاك ، - { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث : تستعمل للمذكّر والمؤنّث .
      استوى الشَّيءُ : استقرَّ وثبَت :- استوى الكرسيُّ ، - { وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي }: استقرَّت على جبل الجوديّ :-? استوت به الأرضُ : هلك فيها .
      استوى على كذا :
      1 - استولى وملَك :- استوى على سرير الملك ، - استوى على العرش : تولّى الملك ، - { ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ }: علا عليه .
      2 - جلس منتصبًا :- استوى على ظهر فرسه ، - استوى فوق فرسه : علاه ، - { وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ . لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَسْوَأُ
    • مؤ : سُوْأَى . [ س و أ ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- يَسيرُ مِنْ سَيِّىٍء إلى أَسْوَأَ :- : لاَ يُظْهِرُ أَيَّ تَقَدُّمٍ ، بَلْ يَتَأَخَّرُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ ، مِنَ القَبِيحِ إلى ما هُوَ أَقْبَحُ . :- كانَ يَنْتَظِرُ ما هُوَ أَسْوَأُ .
      2 . :- هُوَ مِنْ أَسْوَإِ ما رَأَيْتُ :- : مِنْ أَرْدَإِ . :- مِنْ أَسْوَإِ خَلْقِ اللَّهِ .

    المعجم: الغني

  6. أسْوأ

    • أسوأ
      1 - أسوأ : أكثر سوءا ، مؤنث سوأى . 2 - أسوأ : قبيح .

    المعجم: الرائد

  7. إِسَاءةٌ
    • [ س و أ ]. ( مصدر أَسَاءَ ).
      1 . :- بَالَغَ فِي إِسَاءتِهِ :-: جَاوَزَ الحَدَّ فِي مُعامَلَتِهِ مُعَامَلَةً سَيِّئَةً .
      2 . :- تَلَقَّى مِنْهُ إِسَاءةً بَالِغَةً :-: إِهَانَةً ، ضَرَراً .

    المعجم: الغني

  8. اِسْتِواءٌ
    • [ س و ي ]. ( مصدر اِسْتَوَى ).
      1 . :- اِسْتِواءُ قامَتِهِ :-: اِسْتِقامَتُها ، اِعْتِدالُها .
      2 . :- خَطُّ الاسْتِواءِ :- ( جغرافيا ) : دائِرَةٌ وَهْمِيَّةٌ مَرْسومَةٌ حَوْلَ الكُرَةِ الأرْضِيَّةِ على بُعْدٍ مِنَ القُطْبَيْنِ ، تُقَسِّمُ الأرْضَ إلى نِصْفَيْنِ : شَمالِيٍّ وَجَنوبِيٍّ . :- يَتَساوَى اللَّيْلُ والنَّهارُ عِنْدَ خَطِّ الاسْتِواءِ طَوَالَ السَّنَةِ .

    المعجم: الغني

  9. إساءَة

    • إساءَة :-
      مصدر أساءَ / أساءَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. اسْتِواء
    • اسْتِواء :-
      1 - مصدر استوى / استوى على .
      2 - صفة ما هو منبسط أو مسطّح :- استواء الأرض : اعتدالها .
      • خطُّ الاسْتِواء : ( الجغرافيا ) دائرة عرض وهميَّة حول الكرة الأرضيَّة ، على بُعْدٍ واحدٍ من القطبين تقسم الأرضَ إلى نصفين : شماليّ وجنوبيّ ، يتساوى الليل والنَّهار عنده طول السَّنة :- المناطق الاستوائيّة : المساحة الأرضيّة التي تُوجَد بين المدارين :-
      • المناخ الاستوائيّ : المناخ المتميّز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة وانعدام الفصول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. استواء منحنى العائد
    • تضاؤل الفرق بين عائد الإصدار قصير الأجل والإصدار طويل الأجل ، وتعني بالانجليزية : flatting of the yield curve

    المعجم: مالية

  12. الاستواء
    • الاستواء الاستواء خطُّ الاستواء : ( انظر : خطط ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِستَوَى
    • إستوى - استواء
      1 - إستوى : : استقام واعتدل . 2 - إستوى : إستقر : « استوى على ظهر الدابة ، استوى على الكرسي ». 3 - إستوى الشيئان : تساويا . 4 - إستوى على الشيء أو فوقه : علا وصعد . 5 - إستوى على الشيء : استولى وملك . 6 - إستوى بلغ أشده . 7 - إستوى : تم شبابه . 8 - إستوى اليه : قصد إليه . 9 - إستوى الطعام : نضج . 11 - إستوت الأرض : صارت جدبا . 12 - إستوت به الأرض : هلك فيها .

    المعجم: الرائد

  14. أساء إليه
    • ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً ، سبَّب له عدم الرِّضا ، خدش مشاعرَه :- أساء إلى من أحسن إليه - أساء إلى جاره - غفَر لمن أساء إليه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أساء الشّيء
    • أفسده ، لم يُحسن عمله :- أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح - أساء معاملةَ الأطفال - أساء تقديرَ / تقييمَ النَّتائج - أساء سمعًا فأساء إجابة [ مثل ] :- ° أساء التَّصرُّفَ / أساء التَّعبيرَ / أساء الفهمَ

    المعجم: عربي عامة



  16. أسَاءَ
    • أسَاءَ فلانٌ : أتى بَسَيِّئٍ .
      و أسَاءَ الشَّيْءَ : لم يحسن عمله .
      و أسَاءَ أَلحَقَ به ما يشينه ويضرُّه .
      و أسَاءَ فلانًا ، وله ، وإِليه ، وعليه ، وبه : سَاءَه .
      و أسَاءَ به ظَنًّا : سَاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَسَاءَ
    • [ س و أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسَاءَ ، يُسِيءُ ، مصدر إِسَاءةٌ .
      1 . :- أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً :- : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ ، أَضَرَّ بِهِ . :- يُسيءُ إِلَيْهِ كَثِيرًا . :- :- أَسَاءَ لَهُ :- :- أَسَاءَ بِهِ ، أَسَاءَ عَلَيْهِ ، أَسَاءَهُ .
      2 . :- أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ :- : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً .
      3 . :- لاَ تُسِئِ الظَّنَّ بِأَحَدٍ :- : لا تَشُكَّ وَتَظُنَّ السُّوءَ ...
      4 . :- أَسَاءَ التَّعْبِيرَ :- : لَمْ يُحْسِنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. استوى الشّيء
    • استقرَّ وثبَت :- استوى الكرسيُّ - { وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُوْدِي }

    المعجم: عربي عامة

  19. استوى الشّيئان
    • تساويا ولم يَفضُل أحدُهما الآخرَ :- استوى هذا مع ذاك - { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ } :-? كلمة يستوي فيها المذكّر والمؤنّث

    المعجم: عربي عامة

  20. استوى الطّعام ونحوه
    • نضِج :- استوى العِنَبُ :- ° استوت الثَّمرةُ

    المعجم: عربي عامة

  21. استوى على كذا
    • استولى وملَك :- استوى على سرير الملك - استوى على العرش

    المعجم: عربي عامة

  22. استوى فلان
    • اعتدلَ ، استقامَ :- أجبره على أن يستوي .

    المعجم: عربي عامة

  23. اسْتَوَى
    • اسْتَوَى : استقامَ واعتدَلَ .
      و اسْتَوَى الشيئان : تساويا .
      و اسْتَوَى فلانٌ : تَمَّ شبابُه .
      و اسْتَوَى الطعامُ ونحوُه : نضِجَ .
      و اسْتَوَى الأرضُ : صارت جَدْبًا .
      و اسْتَوَى به الأرضُ : هلك فيها .
      و اسْتَوَى على كذا ، أو فوقه : علا وصَعد .
      و اسْتَوَى استقرَّ وثبت .
      و اسْتَوَى عليه : استولى وملك :- ويقال : استوى على سرير المُلْكِ ، أَو على العرش : تولَّى المُلك .
      و اسْتَوَى إِليه : قَصَدَ وتوجَّه لا يَلوِي على شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. اِسْتَوَى
    • [ س وي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَوَيْتُ ، أَسْتَوِي ، اِسْتَوِ ، مصدر اِسْتِواءٌ .
      1 . :- اِسْتَوَى الطَّعامُ ، أَوِ التَّمْرُ ، أَوِ الفاكِهَةُ :- : نَضِجَ .
      2 . :- اِسْتَوَتِ الأَرْضُ :- : صارَتْ مُنْبَسِطَةً .
      3 . :- اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ :- : هلَكَ فِيها .
      4 . :- يَسْتَوِي الفارِسُ على جَوادِهِ :-: يَسْتَقِيمُ ، يَعْتَدِلُ . :- سَوَّى الشَّيْءَ فَاسْتَوَى .
      5 . :- اِسْتَوَى على سَرِيرِ الْمُلْكِ :- : ثَبَتَ لَهُ الحُكْمُ ، تَمَلَّكَ . الأعراف آية 54 ثُمَّ اسْتَوَى على العَرْشِ ( قرآن ).
      6 . :- اِسْتَوَى الوَلَدانِ :-: تَسَاوَيا .
      7 . :- اِسْتَوى عَلَيْهِ :- : اِسْتَوْلى ، مَلَكَ .

    المعجم: الغني

  25. استوى
    • عَمَدَ و قصَدَ قصدا سويّـا . .
      سورة : فصلت ، آية رقم : 11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى بالسوء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُوءٌ** - ج:** أَسْواءٌ**. [س و أ]. 1. "عَمَلٌ يَنْطَوِي على السُّوءِ" : على القَبيحِ. 2. "سوءُ الحَظِّ" : تَعاسَتُهُ. 3. "خِلافٌ ناتِجٌ عَنْ سُوءِ تَفاهُمٍ" : خِلافٌ يَنْطَوِي على فَهْمٍ أُسيءَ فَهْمُهُ وَعَلَى غَيْرِ حَقيقَتِهِ. 4. "أَقْدَمَ على العَمَلِ بِسُوءِ نِيَّةٍ" : بِنِيَّةٍ غَيْرِ سَلِيمَةٍ، أَيْ أَقْدَمَ على ما أَقْدَمَ عَلَيْهِ مِنْ عَيْبٍ أَوْ جُرْمٍ عن عَمْدٍ. 5. "سُوءُ الظَّنِّ" : الظَّنُّ الَّذِي يَنْطَوِي على شَكٍّ قَبيحٍ. "ظَنَّ بِهِ السُّوءَ". 6. "سوءُ اسْتِعْمالِ السُّلْطَةِ" : تَجاوُزُ الحَقِّ وَاسْتِغْلالُ السُّلْطَةِ والإِفْراطُ في اسْتِعْمالِها. 7. "سُوءُ السُّلوكِ" : عَيْبُهُ، قَبيحُهُ. 8. "سُوءُ الْمُعَامَلَةِ" : الْمُعَامَلَةُ غَيْرُ الْحَسَنَةِ. 9. "سوءُ التَّصَرُّفِ" : التَّصَرُّفُ الْمَعيبُ. "يَحْرِزُ الطَّالِبُ مِنْ مُجالَسَةِ صاحِبِ السُّوءِ". (الغزالي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسواء [مفرد]: مصدر أسوى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَوْء [مفرد]: ج أسْواء (لغير المصدر): 1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. 2- قبح "رجل سَوْء- عمل سَوْء". II سُوء [مفرد]: ج أسواء (لغير المصدر): 1- مصدر ساءَ1 وساءَ2. 2- شرّ، فساد، قُبْح، نقص، عيْب، كلّ ما يَسوء، وقد تجمع على مساوئ على غير قياس "سُوء طَبْع/ خُلُق/ استعمال/ حَظّ/ إدارة/ فَهْم/ نيَّة- الحديث السُّوء سريع الانتشار [مثل أجنبيّ]- {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ}"| سُوء الإدارة: إدارة سيِّئة أو استعمال سيِّئ أو معاملة سيِّئة- سُوء الائتمان: إقدام المرء عن قصد على خيانة الثِّقة التي كانت سبب ائتمانه- سُوء السّلوك: التعامل الخاطئ مع الآخرين- سُوء الظَّنّ: الشَّكّ والارتياب- سُوء العاقبة: كارثة- سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح- سُوء النِّيَّة: معرفة الإنسان ما ينطوي عليه عمله القانونيّ من عيوب وإجرام- سُوء حالة: وضع سيِّئ- قول السُّوء: القول القبيح- لسوء الحظّ/ لسوء الطَّالع: لعدم التَّوفيق لأسباب أقوى من الإرادة- مسَّه بسُوء: ألحق به ضررًا. 3- لفظ يُكنى به عن البَرَص "{وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ}". • سوء هضم: (طب) توعُّك مؤقَّت بسبب تعسُّر الهضم. • سوء التَّغذية: (طب) حالة مرضيَّة سببها نقْص في إحدى المواد الأساسيَّة في الطعام أو بعضها، مثل: الأملاح المعدنيَّة، والفيتامينات والبروتينات، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض، مثل: فقر الدّم (الأنيميا)، ولين العظام (الكساح)، والضعف العام ونقص الوزن، وعدم النمو في الأطفال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَوْءَة [مفرد]: ج سَوْءات وسَوَءات: 1- عَوْرة، سُمِّيت بذلك لأنّ انكشافها للنَّاس يسوء صاحبَها "بدت سوءتُه- {قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ}". 2- فاحشة، كل عمل وأمر شائن "اجتنبْ السَّوْءة من القول والفعل". • السَّوْءتان: القُبُل والدُّبُر من الرَّجل والمرأة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَواء [مفرد]: مصدر ساءَ1. II سَواء [مفرد]: ج أسْواء وسَواسٍ وسواسية (على غير قياس): 1- مِثْل، نظير "هذا سواءُ ذاك- ليس سواءً عالمٌ وجهولٌ: متساوٍ- سواء عندي هذا الفريق أو ذاك: سِيّان، لا فَرْق- هم سواسية في الجود/ البخل"| سواءٌ بسواء: لا فرق بينهما أو بينهم- سواءٌ/ سواءٌ علىّ/ سواء عليّ أفعلت أم لم تفعل: لا فرق، متساوٍ عندي- على السَّواء/ على حدٍّ سواء: دون أي فرق، بالتَّساوي- مررت برجل سواء والعدم: وجودُه وعدمُه سواء. 2- مُسْتَوٍ "مكان/ أرض سواء- رجل سواء القدم: باطنها مُستوٍ، ليس لها أخمص- ثوب سواء: مستوٍ طوله وعرضه- {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}". 3- وَسَط "وصلنا في سواء النَّهار- {فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ}"| سواء السَّبيل/ سواء الطَّريق: الطَّريق الصَّحيح، طريق الاستقامة، الطَّريق المستقيم- لَيْلَةُ السَّواء: ليلة أربع عشرة من الشَّهر القمريّ، وفيها يستوي القمر ويكتمل. 4- عَدْل "{قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ}".
الرائد
* سوء. ج أسواء. 1-مص. ساء. 2-نار. 3-فساد. 4-ضعف في العين. 5-«رجل سوء، أو رجل السوء»: أي ذو شر وفساد.
الرائد
* سوء. ج أسواء. 1-آفات وعيوب. 2-شر، فساد. 3-كل قبيح. 4-كل ما يحزن الإنسان. 5-برص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: