وصف و معنى و تعريف كلمة بالشبهتين:


بالشبهتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و باء (ب) و هاء (ه) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بالشبهتين في معاجم اللغة العربية:



بالشبهتين

جذر [شبه]

  1. تَشابَهَ: (فعل)
    • تشابهَ يتشابه ، تشابُهًا ، فهو مُتشابِه
    • تَشَابَهَ الوَلَدَانِ : يُشْبِهُ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تَشَابَهَ الأَمْرُ عَلَيْهِ : اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ لانْعِدَامِ التَّمَايُزِ البقرة آية 70إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا (قرآن)
    • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر
    • تشابهتِ الآياتُ: تساوت
  2. اِشتَبَهَ: (فعل)
    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به
    • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما
    • اِشْتَبَهَ في أَمْرِهِ : شَكَّ فيهِ
    • اِشْتَبَهَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ
    • رَجُلانِ يَشْتَبِهانِ : يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ
    • اشْتَبَهَ في المسأَلة: شكَّ في صحتها
  3. تشابُه: (اسم)
    • مصدر تشابهَ
    • (الأحياء) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة
    • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن
    • تشابُه الأجزاء: حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء
    • تشابُه بين مثلَّثين: كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة
    • بَيْنَهُمَا تَشَابُهٌ: شَبَهٌ، تَمَاثُلٌ
    • تَشَابُهُ الأُمُورِ : اِخْتِلاَطُهَا وَعَدَمُ التَّمَايُزِ بَيْنَهَا
  4. شُبهة: (اسم)
    • الجمع : شُبُهات و شُبْهات و شُبَه
    • الشُّبْهَةُ : التباس، غموض، شكّ
    • الشُّبْهَةُ (في الشَّرع) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل والجمع : شُبَهٌ
    • حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه،
    • فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن
    • ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة
    • هُوَ شُبْهَةُ أخِيهِ : مِثْلُهُ
    • مَازَالَ تَحْتَ الشُّبْهَةِ : مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ، أيْ مَازَالَ يَدْعُو لِسُوءِ الظَّنِّ فِيهِ
    • مِنْ أَصْحَابِ الشُّبُهَاتِ: مِنَ الأَشْخَاصِ الْمُشْتَبَهِ فِيهِمْ


  5. مُشبَه: (اسم)
    • مُشبَه : اسم المفعول من أَشْبَهَ
  6. مُشبِه: (اسم)
    • مُشبِه : فاعل من أَشْبَهَ
  7. مُشبَّه: (اسم)
    • مُشبَّه : اسم المفعول من شَبَّهَ
  8. مُشبِّه: (اسم)
    • مُشبِّه : فاعل من شَبَّهَ
  9. اِشتِباه: (اسم)
    • مصدر اِشْتَبَهَ
    • الاشْتِباهُ في الأمْرِ: الشَّكُّ، وجودُ الْتِباسٍ
  10. اِشتباه: (اسم)


    • اِشتباه : مصدر إِشتَبَهَ
  11. مُشتبَه: (اسم)
    • مُشتبَه : اسم المفعول من إِشتَبَهَ
  12. مُشتبِه: (اسم)
    • مُشتبِه : فاعل من إِشتَبَهَ
  13. مُتشابِه: (اسم)
    • مُتشابِه : فاعل من تَشابَهَ
  14. مُشابَه: (اسم)
    • مُشابَه : اسم المفعول من شابَهَ
  15. مُشابِه: (اسم)
    • مُشابِه : فاعل من شابَهَ
  16. مُشبَّه: (اسم)


    • اسم مفعول من شبَّهَ
    • إِيَّاكَ وَالْمُشَبَّهَاتِ: أَيْ إِيَّاكَ وَالأُمُورَ الغَامِضَةَ
    • المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر
    • المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر
    • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللازم اتّصفت به الذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثيّ سماعيّة مثل حسن وكريم، وإذا دلّت على لون أو عيب أو حيلة فهي على وزن أفعل
  17. مَشَابِهُ: (اسم)
    • مَشَابِهُ : جمع شَّبْهُ
  18. مَشابِه: (اسم)
    • المَشَابِهُ : الأَشْبَاهُ: جَمْعُ شَبَهٍ (على غَير قياس)
  19. مُشابِه: (اسم)
    • فاعل مِن شَابَهَ
    • مُشَابِهٌ لَهُ : مُمَاثِلٌ لَهُ
  20. مُشتَبَه: (اسم)
    • مفعول مِن اِشْتَبَهَ
    • رَجُلٌ مُشْتَبَهٌ فِي سُلُوكِهِ : يُشْتَبَهُ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ، مَشْبُوهٌ
    • طريقٌ مُشْتَبَهُ الأعْلامِ : لَيْسَ فيه عَلامَةٌ تُوجِّهُ السّائِرَ
  21. مُشتَبِه: (اسم)
    • فاعل مِن اِشْتَبَهَ
    • وَجَدَهُ مُشْتَبِهاً : مُرْتَاباً، حَذِراً
    • أَمْرٌ مُشْتَبِهٌ: مُلْتَبِسٌ
  22. مُتَشابه: (اسم)


    • اسم فاعل من تشابهَ
    • نص قرآنيّ يحتمل عدّة معانٍ، عكسه مُحْكَم
    • شَخْصَانِ مُتَشَابِهَانِ : مُتَنَاظِرَانِ، مُتَمَاثِلاَنِ
    • مُتَشَابِهُ الأَجْزَاءِ (كيمياء) : صِفَةُ الأَجْسَامِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لَهَا التَّرْكِيبُ الكِيمِيِائِيُّ نَفْسُهُ
    • مُتَشَابِهُ الخَوَاصِّ (فيز) : صِفَةُ العَنَاصِرِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لاَ تَخْتَلِفُ إِلاَّ فِي كُتَلِ ذَرَّاتِهَا
  23. مُشابهة: (اسم)
    • مُشابهة : مصدر شابَهَ
  24. إِشباه: (اسم)
    • إشباه : مصدر أَشْبَهَ
  25. مُشابَهة: (اسم)
    • مصدر شابهَ
    • التقاء شيئين أو أكثر في بعض الصِّفات،
,
  1. الشِّبْهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِّبْهُ، وشَّبَهُ وشَبيهٌ: المِثْلُ,ج: أشْباهٌ.
      ـ شابَهَهُ وأشْبَهَهُ: ماثَلَهُ،
      ـ شابَهَهُ أُمَّهُ: عَجَزَ، وضَعُفَ.
      ـ تَشابَهَا واشْتَبَها: أَشْبَهَ كُلٌّ منهما الآخَرَ حتى الْتَبَسا.
      ـ شَبَّهَهُ إيَّاهُ، وشَبَّهَهُ به تَشْبيهاً: مَثَّلَهُ.
      ـ أُمورٌ مُشْتَبِهَةٌ ومُشَبَّهَةٌ: مُشْكِلَةٌ.
      ـ شُّبْهَةُ: الالْتِباس، والمِثْلُ.
      ـ شُبِّهَ عليه الأَمْرُ تَشْبيهاً: لُبِّسَ عليه.
      ـ في القُرْآنِ المُحْكَمُ ومُتَشَابِهُ، وشَّبَهُ وشَّبَهانُ: النُّحاسُ الأَصْفَرُ، وشِّبَهانُ, ج: أشْباهٌ.
      ـ شَباهٌ: حَبٌّ كالحُرْفِ.
      ـ شَّبَهُ وشَّبَهانُ: نَبْتٌ شائِكٌ، له وَرْدٌ لَطِيفٌ أحْمَرُ، وحَبٌّ كالشَّهْدانِجِ، تِرْياقٌ لنَهْشِ الهَوامِّ، نافِعٌ للسُّعالِ، ويُفَتِّتُ الحَصى، ويَعْقِلُ البَطْنَ،
      ـ شُبُهُ وشُبُهانُ: شَجَرُ العِضاهِ، أو الثُّمامُ، أو النَّمَّامُ.
  2. اشتبهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اشتبهَ / اشتبهَ بـ / اشتبهَ على / اشتبهَ في يشتبه ، اشتباهًا ، فهو مُشتبِه ، والمفعول مُشتبَه به :-
      اشتبهتِ الأشياءُ تقاربت وتماثلت من وجه ما :- {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} .
      اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه :-اشتبه بفلان سارقًا، - اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها.
      اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
  3. تشابهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشابهَ يتشابه ، تشابُهًا ، فهو مُتشابِه :-
      تشابه الشَّيئان ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا :-تشابه هذان التوءمان، - {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا} .
      تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر :- {أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ} .
      تشابهتِ الآياتُ: تساوت.
  4. اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان (المعجم عربي عامة)
    • شكَّ فيه :-اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة
  5. المشبّهة (المعجم عربي عامة)
    • فرقة دينيّة يشبِّه أصحابُها الخالقَ بالمخلوق.
  6. الشُّبْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّبْهَةُ : الالْتِباسُ.
      و الشُّبْهَةُ (في الشَّرع) : ما الْتبس أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطل. والجمع : شُبَهٌ.


  7. المَشَابِهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشَابِهُ : الأَشْبَاهُ: جَمْعُ شَبَهٍ (على غَير قياس) .
      يقال: فيه مَشابِهُ من فلان.
  8. المُتَشَابه (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَشَابه : النصُّ القرآنيُّ يحتمل عدّة معانٍ.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 7مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتاب وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) ) .
  9. المُشَبِّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُشَبِّهَةُ : أَتباع نِحلةٍ دينيةٍ يشبّه أَصَحابُها الخالِقَ بالمخلوقات.
  10. مَشْبُوهٌ (المعجم الغني)
    • [ش ب هـ]. (مفعول مِن شَبَهَ). :-رَجُلٌ مَشْبُوهٌ :- : مَنْ يُشَكُّ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ.
  11. مُشَابِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ش ب هـ]. (فاعل مِن شَابَهَ). :-مُشَابِهٌ لَهُ فِي سُلُوكِهِ وَخُلُقِهِ :- : مُمَاثِلٌ لَهُ.
  12. مُتَشَابِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ب هـ]. (فاعل مِنْ تَشَابَهَ).
      1. :-شَخْصَانِ مُتَشَابِهَانِ :- : مُتَنَاظِرَانِ، مُتَمَاثِلاَنِ. :-كَانَتِ الأَجِنَّةُ فِي أَوَّلِ خُرُوجِهَا مُتَشَابِهَةً تَشَابُهَ أَغْلِفَتِهَا. (إسحق الحسيني).
      2.آل عمران آية 7مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وَأُخَر مُتَشَابِهَاتٌ (قرآن) : أَيْ مُلْتَبِسَةٌ غَيْرُ وَاضِحَةٍ.
      3. :-مُثَلَّثَانِ مُتَشَابِهَانِ :- (هن) : مُتَسَاوِيَا الزَّوَايَا، مُتَنَاسِبَا الأَضْلاَعِ.
      4. :-مُتَشَابِهُ الأَجْزَاءِ :- (كيمياء) : صِفَةُ الأَجْسَامِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لَهَا التَّرْكِيبُ الكِيمِيِائِيُّ نَفْسُهُ.
      5. :-مُتَشَابِهُ الخَوَاصِّ :- (فيز) : صِفَةُ العَنَاصِرِ الكِيمِيَائِيَّةِ الَّتِي لاَ تَخْتَلِفُ إِلاَّ فِي كُتَلِ ذَرَّاتِهَا.
  13. مُشْتَبَهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ب هـ]. (مفعول مِن اِشْتَبَهَ).
      1. :-رَجُلٌ مُشْتَبَهٌ فِي سُلُوكِهِ :- : يُشْتَبَهُ فِيهِ، الْمَشْكُوكُ فِيهِ، مَشْبُوهٌ.
      2. :-طريقٌ مُشْتَبَهُ الأعْلامِ :- : لَيْسَ فيه عَلامَةٌ تُوجِّهُ السّائِرَ.
  14. وطء الشبهة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو أن يجامع المرأة ويطأها، وهي محرمة عليه، مع جهله بأنها زوجته أو مع جهله بالحكم، ونحو ذلك مما يجعله معذورا شرعا في فعله.
  15. المتشابه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو أن تتفق أسماء الرواة لفظا وخطا، وتختلف أسماء الآباء لفظا لا خطا أو على العكس . ‏
  16. إِشتَبَه (المعجم الرائد)
    • إشتبه - اشتباها
      1- إشتبه في الأمر : شك في صحته. 2- إشتبه عليه الأمر : اختلط، التبس. 3- إشتبه الرجلان : أشبه كل منه ما الآخر.
  17. شُبهة (المعجم الرائد)
    • شبهة - ج، شبه وشبهات
      1- شبهة التباس، شك. 2- شبهة : مثل.
  18. اشتبه عليه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • اختلط، التبس.
  19. اشتبهت الأشياء (المعجم عربي عامة)
    • تقاربت وتماثلت من وجه ما :- {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}.
  20. التّشبيه البليغ (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه.
  21. المشبّه (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر.
  22. المشبّه به (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر.
  23. تشابه الأجزاء (المعجم عربي عامة)
    • (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء.
  24. تشابه الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا
  25. تشابه بين مثلّثين (المعجم عربي عامة)
    • (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.


معنى بالشبهتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَبَّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَبَّهْتُ**،** أُشَبِّهُ**،** شَبِّهْ**، مص. تَشْبِيهٌ. 1. "شَبَّهَهُ بِالأسَدِ" : مَثَّلَهُ بِهِ. 2. "شَبَّهَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ عَلَيْهِ.
Advertisements
معجم الغني
**شِبْهٌ** \- ج:** أشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. "وَجَدْتُهُ فِي شِبْهِ غَيْبُوبَةٍ" : فِي غَيْبُوبَةٍ تَكَادُ تَكُونُ تَامَّةً. "فِي شِبْهِ عُزْلَةٍ تَامَّةٍ". 2. "خَبَرٌ شِبْهُ رَسْمِيٍّ" : لَيْسَتْ لَهُ صِفَةٌ رَسْمِيَّةٌ مَعَ أَنَّهُ أُذِيعَ مِنْ جِهَاتٍ مَسْؤُولَةٍ. 3. "شِبْهُ الجَزِيرَةِ" : أرْضٌ تُحِيطُ بِهَا المِياهُ مِنْ جَمِيعِ الجِهَاتِ مَا عَدَا جِهَةً وَاحِدَةً تَصِلُهَا بِالبَرِّ. 4. "شِبْهُ الجُمْلَةِ" : كَلاَمٌ مُرَكَّبٌ مِنْ جَارٍّ وَمَجْرُورٍ، أَوْ مِنْ ظَرْفٍ وَمُضَافٍ إِلَيْهِ. 5. "شِبْهُ الفِعْلِ" : هُوَ مَا يَتَضَمَّنُ مَعْنـىً مِنَ الأَسْمَاءِ. 6. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ" (هن) : شَكْلٌ رُبَاعِيٌّ، لَهُ ضِلْعَانِ مُتَوَازِيَانِ غَيْرُ مُتَسَاوِيَيْنِ. 7. "شِبْهُ الْمُنْحَرِفِ الْمُتَسَاوِي السَّاقَيْنِ" : هُوَ مَا تَسَاوَى ضِلْعَاهُ غَيْرُ الْمُتَوَازِيَيْنِ.
معجم الغني
**شُبِّهَ** \- [ش ب هـ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "شُبِّهَ لَهُ أوْ عَلَيْهِ" : لُبِّسَ، اِخْتَلَطَ عَلَيْهِ.![النساء آية 157]** ومَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ**! .(قرآن).
معجم الغني
**شَبَهٌ** \- ج:** أَشْبَاهٌ**. [ش ب هـ]. 1. : النُّحاسُ الأَصْفَرُ. 2. "هُوَ شَبَهُ أَخيهِ" : مِثْلُ أَخيهِ. 3. "بَيْنَهُما شَبَهٌ" : مُشابَهَةٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَبِيه [مفرد]: ج أشْباه وشِباه: نظير ومثيل "ما تفعله مع ابنك اليوم شبيه بما فعله أبوك معك أمس- فلان لا شبيه له"| ما هو بشبيهك ولا بقرابةٍ من ذلك: لا يمكن أن يكونَ نظيرًا لك. • شبيه الإنسان: (حن) قردٌ يشبه الإنسان في شكله العام، مثل الغوريلا والشمبانزي والجيبوني.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أشبهَ يُشبِه، إشباهًا، فهو مُشبِه، والمفعول مُشبَه • أشبه الشَّيءُ الشَّيءَ: ماثَلَه "من أشبهَ أباه فما ظَلَم [مثل]: لاغرابة أن يشبه الشّخصُ أباه"| ما أشبه اللَّيلةَ بالبارحة [مثل]: يُضرب في جريان الأمور على وتيرة واحدة- وما أشبه ذلك: وكلّ ما يماثله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتبهَ/ اشتبهَ بـ/ اشتبهَ على/ اشتبهَ في يشتبه، اشتباهًا، فهو مُشتبِه، والمفعول مُشتبَه به • اشتبهتِ الأشياءُ: تقاربت وتماثلت من وجه ما "{وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}". • اشتبه بفلان/ اشتبه في فلان: شكَّ فيه "اشتبه بفلان سارقًا- اشتبه الرجلُ في المسألة: شكّ في صحّتها". • اشتبهَ عليه الأمرُ: اختلط، التبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تشابهَ يتشابه، تشابُهًا، فهو مُتشابِه • تشابه الشَّيئان: ماثل كلّ منهما الآخر حتَّى التبسا "تشابه هذان التوءمان- {إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا}". • تشابهتِ الأمورُ: اختلطت، التبست فلم تتميّز ولم تظهر "{أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ}". • تشابهتِ الآياتُ: تساوت. II تشابُه [مفرد]: 1- مصدر تشابهَ. 2- (حي) وجود ملامح وصفات جسميّة مشتركة بين كائنات حيّة. • قانون التَّشابه: أحد قوانين تداعي المعاني، ويتلخّصُ في أنّ الصّور الذِّهنيّة المتشابهة مترابطة، ويستحضر بعضُها بعضًا في الذِّهن. • تشابُه الأجزاء: (كم) حالة المركَّبات المتشابهة الأجزاء. • تشابُه بين مثلَّثين: (هس) كون المثلّثين يتساويان في الزّوايا المتقابلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبَّهَ بـ يتشبَّه، تشبُّهًا، فهو مُتشبِّه، والمفعول مُتشبَّه به • تشبَّه بفلان: تمثَّل به، اقتدى به، حاكاه "تشبَّه بالنِّساء: ماثَلَهنّ في حركاته وسلوكه- تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشبيه [مفرد]: 1- مصدر شبَّهَ. 2- (بغ) إلحاق أمر بآخر لصفة مشتركة بينهما، وهو يتكوّن من مُشبَّه ومُشبَّه به وأداة تشبيه ووجه شبه، ويجب أن يكون وجه الشبه في المشبّه به أقوى منه في المشبّه؛ وذلك كتشبيه الرجل بالأسد في الشجاعة. 3- (سف) تصوُّر الآلهة في ذاتها وصفاتها على غرار الإنسان. • التَّشبيه البَليغ: (بغ) تشبيه حُذِف فيه كلّ من الأداة ووجه الشَّبه. • فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين: (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُبْهة [مفرد]: ج شُبُهات وشُبْهات وشُبَه: 1- التباس، غموض، شكّ "أمر تقع عليه بعض الشُّبُهات"| حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه- فوق الشُّبهات: ليس محلّ طعن. 2- (فق) ما يلتبس فيه الحقّ بالباطل والحلال بالحرام "في فوائد المصارف شبهةُ رِبا- اتّقوا الشُّبُهات"| ذوو الشُّبهات: أشخاص مشبوهون، ذوو سمعة سيِّئة.
مختار الصحاح
ش ب ه : شِبْهٌ و شَبَهٌ لغتان بمعنى يقال هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما شَبَهٌ بالتحريك والجمع مُشَابِهُ على غير قياس كما قالوا محاسن ومذاكير و الشُّبْهةُ الالتباس و المُشْتَبِهاتُ من الأمور المشكلات و المُتَشَابِهاتُ المتماثلات و تَشَبَّهَ فلان بكذا و التَّشْبِيهُ التمثيل و أشْبَهَ فلانا و شابَهَهُ و اشْتَبَهَ عليه الشيء و الشَّبَهُ و الشِّبْهُ ضرب من النحاس يقال كوز شَبَه وشِبْه بمعنى
الصحاح في اللغة
شِبْهٌ وَشَبَهٌ لغتان بمعنىً. يقال: هذا شِبْهُهُ، أي شَبيهَهُ. وبينهما شِبَهٌ بالتحريك، والجمع مَشابَهُ على غير قياس، كما قالوا مَحاسِنُ ومذاكيرُ والشُبْهَةُ: الالتباسُ. والمُشْتَبِهات من الأمور: المشْكِلاتُ. والمُتشابِهاتُ: المُتَماثِلاتُ. وتَشَبَّهَ فلان بكذا. والتَشْبيهُ: التمثيلُ. وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُهُ. واشْتَبَهَ عليّ الشيء. والشِبْهُ: ضربٌ من النحاس. يقال: كوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً. قال المرّار: تدين لِمزْرورٍ إلى جَنْبِ حَلْقَةٍ   من الشِبْهِ سَوَّاها برفقٍ طَبيبُها والشَبَهانُ: ضرْبٌ من العِضاهِ. وقال رجلٌ من عبد القيس: بِوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَثَّ صَدْرُهُ   وأَسْفَلُهُ بالمَرْخِ والشَبَهـانِ ويقال: هو النَمّامُ من الرياحين.
لسان العرب
الشِّبْهُ والشَّبَهُ والشَّبِيهُ المِثْلُ والجمع أَشْباهٌ وأَشْبَه الشيءُ الشيءَ ماثله وفي المثل مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَم وأَشْبَه الرجلُ أُمَّه وذلك إذا عجز وضَعُفَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَصْبَحَ فيه شَبَهٌ من أُمِّهِ من عِظَمِ الرأْسِ ومن خرْطُمِّهِ أَراد من خُرْطُمِهِ فشدد للضرورة وهي لغة في الخُرْطُوم وبينهما شَبَه بالتحريك والجمع مَشَابِهُ على غير قياس كما قالوا مَحاسِن ومَذاكير وأَشْبَهْتُ فلاناً وشابَهْتُه واشْتَبَه عَلَيَّ وتَشابَه الشيئانِ واشْتَبَها أَشْبَهَ كلُّ واحدٍ صاحِبَه وفي التنزيل مُشْتَبِهاً وغَيْرَ مُتَشابه وشَبَّهه إِياه وشَبَّهَه به مثله والمُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ والمُتَشابِهاتُ المُتَماثِلاتُ وتَشَبَّهَ فلانٌ بكذا والتَّشْبِيهُ التمثيل وفي حديث حذيفة وذَكَر فتنةً فقال تُشَبَّهُ مُقْبِلَةً وتُبَيِّنُ مُدْبِرَةً قال شمر معناه أَن الفتنة إذا أَقبلت شَبَّهَتْ على القوم وأَرَتْهُمْ أَنهم على الحق حتى يدخلوا فيها ويَرْكَبُوا منها ما لا يحل فإذا أَدبرت وانقضت بانَ أَمرُها فعَلِمَ مَنْ دخل فيهاأَنه كان على الخطأ والشُّبْهةُ الالتباسُ وأُمورٌ مُشْتَبِهةٌ ومُشَبِّهَةٌ ( * قوله ومشبهة » كذا ضبط في الأصل والمحكم وقال المجد مشبهة كمعظمة ) مُشْكِلَة يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال واعْلَمْ بأَنَّك في زَما نِ مُشَبِّهاتٍ هُنَّ هُنَّهْ وبينهم أَشْباهٌ أَي أَشياءُ يتَشابهون فيها وشَبَّهَ عليه خَلَّطَ عليه الأَمْرَ حتى اشْتَبه بغيره وفيه مَشابهُ من فلان أَي أَشْباهٌ ولم يقولوا في واحدته مَشْبَهةٌ وقد كان قياسه ذلك لكنهم اسْتَغْنَوْا بشَبَهٍ عنه فهو من باب مَلامِح ومَذاكير ومنه قولهم لم يَسْرِ رجلٌ قَطُّ ليلةً حتى يُصْبِحَ إلا أَصْبَح وفي وجهه مَشابِهُ من أُمِّه وفيه شُبْهَةٌ منه أَي شَبَهٌ وفي الحديث الدِّياتِ دِيَةُ شِبْهِ العَمْدِ أَثْلاثٌ هو أَن ترمي إِنساناً بشيءٍ ليس من عادته أَن يَقْتُل مِثْلُه وليس من غَرَضِكَ قتله فيُصادِفَ قَضاءً وقَدَراً فيَقَعَ في مَقْتَلٍ فيَقْتُل فيجب فيه الديةُ دون القصاص ويقال شَبَّهْتُ هذا بهذا وأَشْبَه فلانٌ فلاناً وفي التنزيل العزيز منه آياتٌمُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الكتاب وأُخَرُ مُتَشابِهاتٌ قيل معناه يُشْبِهُ بعضُها بعضاً قال أَبو منصور وقد اختلف المفسرون في تفسير قوله وأُخر متشابهات فروي عن ابن عباس أَنه قال المتشابهات الم الر وما اشْتَبه على اليهود من هذه ونحوها قال أَبو منصور وهذا لو كان صحيحاً ابن عباس كان مُسَلَّماً له ولكن أَهل المعرفة بالأَخبار وَهَّنُوا إسْنادَه وكان الفراء يذهب إلى ما روي عن ابن عباس وروي عن الضحاك أَنه قال المحكمات ما لم يُنْسَخْ والمُتَشابِهات ما قد نسخ وقال غيره المُتَشابِهاتُ هي الآياتُ التي نزلت في ذكر القيامة والبعث ضَرْبَ قَوْلِه وقال الذين كفروا هل نَدُلُّكُمْ على رجل يُنَبِّئُكم إذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ ممَزَّقٍ إنَّكم لفي خَلْقٍ جديد أَفْتَرى على الله كَذِباً أَم به جِنَّةٌ وضَرْبَ قولِه وقالوا أَئِذا مِتْنا وكنا تُراباً وعِظاماً أَئنا لمَبْعُوثون أَو آباؤُنا الأَوَّلونَ فهذا الذي تشابه عليهم فأَعْلَمهم الله الوَجْهَ الذي ينبغي أَن يَسْتَدِلُّوا به على أَن هذا المُتَشابِهَ عليهم كالظاهر لو تَدَبَّرُوه فقال وضَرَب لنا مثلاً ونَسِيَ خَلْقَه قال من يُحْيِي العِظامَ وهي رَمِيمٌ قل يُحْيِيها الذي أَنْشأَها أَوَّلَ مرَّةٍ وهو بكل خَلْقٍ عليم الذي جَعَلَ لكم من الشَّجر الأَخضَرِ ناراً فإذا أَنتم منه تُوقِدُون أَوَلَيْس الذي خلق السموات والأَرض بقادر على أَن يَخْلُق مثلهم أَي إذا كنتم أَقررتم بالإِنشاء والابتداء فما تنكرون من البعث والنُّشور وهذا قول كثير من أَهل العلم وهو بَيِّنٌ واضح ومما يدل على هذا القول قوله عز وجل فيَتَّبِعُونَ ما تَشابَه منه ابْتِغاء الفِتْنة وابتغاء تَأْويله أَي أَنهم طلبوا تأويل بعثهم وإِحيائهم فأَعلم الله أَن تأْويل ذلك ووقته لا يعلمه إلا الله عز وجل والدليل على ذلك قوله هل يَنْظُرون إلا تأْويلَه يومَ يأْتي تأْويلُه يريد قيام الساعة وما وُعِدُوا من البعث والنشور والله أَعلم وأَما قوله وأُتُوا به مُتَشابهاً فإن أَهل اللغة قالوا معنى مُتَشابهاً يُشْبِهُ بعضُه بعضاً في الجَوْدَة والحُسْن وقال المفسرون متشابهاً يشبه بعضه بعضاً في الصورة ويختلف في الطَّعْم ودليل المفسرين قوله تعالى هذا الذي رُزِقْنا من قَبْلُ لأَن صُورتَه الصورةُ الأُْولى ولكنَّ اختلافَ الطعم مع اتفاق الصورة أَبلغُ وأَغرب عند الخلق لو رأَيت تفاحاً فيه طعم كل الفاكهة لكان نهايةً في العَجَبِ وفي الحديث في صفة القرآن آمنوا بمُتَشابهِه واعْمَلُوا بمُحْكَمِه المُتَشابه ما لم يُتَلَقَّ معناه من لفظه وهو على ضربين أَحدهما إذا رُدَّ إلى المُحْكم عُرف معناه والآخر ما لا سبيل إلى معرفة حقيقته فالمُتَتَبِّعُ له مُبْتَغٍ للفتنة لأَنه لا يكاد ينتهي إلى شيء تَسْكُنُ نَفْسُه إليه وتقول في فلان شَبَهٌ من فلان وهو شِبْهُه وشَبَهُه وشَبِيهُه قال العجاج يصف الرمل وبالفِرِنْدادِ له أُمْطِيُّ وشَبَهٌ أَمْيَلُ مَيْلانيُّ الأُمْطِيُّ شجر له عِلْكٌ تَمْضَغُه الأَعراب وقوله وشَبَهٌ هو اسم آخر اسمه شَبَهٌ أَمْيَلُ قد مال مَيْلانيُّ من المَيل ويروى وسَبَطٌ أَمْيَلُ وهو شجر معروف أَيضاً حَيْثُ انْحَنى ذو اللِّمَّةِ المَحْنِيُّ حيث انحنى يعني هذا الشَّبَه ذو اللِّمَّةِ حيث نَمَّ العُشْبُ وشَبَّهه بلِمَّةِ الرأْس وهي الجُمَّة في بَيْضِ وَدْعانَ بِساطٌ سِيُّ بَيْضُ وَدْعانَ موضعٌ أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وشَبَّه الشيءُ إذا أَشْكَلَ وشَبَّه إذا ساوى بين شيء وشيء قال وسأَلته عن قوله تعالى وأُتُوا به مُتَشابهاً فقال ليس من الاشْتِباهِ المُشْكِل إنما هو من التشابُه الذي هو بمعنى الاستواء وقال الليث المُشْتَبِهاتُ من الأُمور المُشْكِلاتُ وتقول شَبَّهْتَ عليَّ يا فلانُ إذا خَلَّطَ عليك واشْتَبَه الأَمْرُ إذا اخْتَلَطَ واشْتَبه عليَّ الشيءُ وتقول أَشْبَهَ فلانٌ أَباه وأَنت مثله في الشِّبْهِ والشَّبَهِ وتقول إني لفي شُبْهةٍ منه وحُروفُ الشين يقال لها أَشْباهٌ وكذلك كل شيء يكونُ سَواءً فإِنها أَشْباهٌ كقول لبيد في السَّواري وتَشْبيه قوائمِ الناقة بها كعُقْرِ الهاجِريِّ إذا ابْتَناهُ بأَشْباهٍ خُذِينَ على مِثالِ قال شَبَّه قوائم ناقته بالأَساطين قال أَبومنصور وغيرُه يَجْعَلُ الأَشباهَ في بيت لبيد الآجُرَّ لأَن لَبِنَها أَشْباهٌ يُشْبِه بعضُها بعضاً وإنما شَبَّه ناقته في تمام خَلْقِها وحَصانةِ جِبِلَّتها بقَصْر مبني بالآجر وجمعُ الشُّبْهةِ شُبَهٌ وهو اسم من الاشْتِباهِ روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال اللَّيَنُ يُشَبَّهُ عليه ( * قوله « اللين يشبه عليه » ضبط يشبه في الأصل والنهاية بالتثقيل كما ترى وضبط في التكملة بالتخفيف مبنياً للمفعول ) ومعناه أَن المُرْضِعَة إذا أَرْضَعَتْ غلاماً فإِنه يَنْزِعُ إلى أَخلاقِها فيُشْبِهُها ولذلك يُختار للرَّضاعِ امرأةٌ حَسَنَةُ الأَخلاقِ صحيحةُ الجسم عاقلةٌ غيرُ حَمْقاء وفي الحديث عن زيادٍ السَّهْمِيّ قال نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن تُسْتَرْضَعَ الحمْقاء فإن اللَّبنَ يُشَبَّه وفي الحديث فإن اللبن يَتَشَبَّهُ والشِّبْهُ والشَّبَهُ النُّحاس يُصْبَغُ فيَصْفَرُّ وفي التهذيب ضَرْبٌ من النحاس يُلْقى عليه دواءٌ فيَصْفَرُّ قال ابن سيده سمي به لأَنه إذا فُعِلَ ذلك به أَشْبَه الذهبَ بلونه والجمع أَشْباهٌ يقال كُوزُ شَبَهٍ وشِبْهٍ بمعنىً قال المَرَّارُ تَدينُ لمَزْرُورٍ إلى جَنْب حَلْقَةٍ من الشِّبْهِ سَوَّاها برِفْقٍ طَبِيبُها أَبو حنيفة الشَّبَهُ شجرة كثيرة الشَّوْك تُشْبِهُ السَّمُرَةَ وليست بها والمُشَبَّهُ المُصْفَرُّ من النَّصِيِّ والشَّباهُ حَبٌّ على لَوْنِ الحُرْفِ يُشْرَبُ للدواء والشَّبَهانُ نبت يُشْبِهُ الثُّمام ويقال له الشَّهَبانُ قال ابن سيده والشَّبَهانُ والشُّبُهانُ ضَرْبٌ من العِضاه وقيل هو الثُّمامُ يَمانية حكاها ابن دريد قال رجل من عبد القيس بوادٍ يَمانٍ يُنْبِتُ الشَّثَّ صَدْرُهُ وأَسْفَلُه بالمَرْخِ والشَّبَهانِ قال ابن بري قال أَبو عبيدة البيت للأَحْوَل اليَشْكُري واسمه يَعْلى قال وتقديره وينبت أَسفلُه المَرْخَ على أَن تكون الباء زائدة وإِن شئت قَدَّرْتَه ويَنْبُتُ أَسفلُه بالمَرْخِ فتكون الباء للتعدية لما قَدَّرْتَ الفعل ثلاثيّاً وفي الصحاح وقيل الشَّبَهانُ هو الثُّمامُ من الرياحين قال ابن بري والشَّبَهُ كالسَّمُرِ كثير الشَّوْكِ
الرائد
* شبه تشبيها. 1-ه به: مثله به. 2-عليه الأمر: لبسه عليه وخلطه. 3-الشيء: التبس.
الرائد
* شبه. عليه الأمر: لبس وخلط عليه.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-مشابهة. 3-نحاس أصفر، ج أشباه. 4-نبات شائك له ورد لطيف أحمر.
الرائد
* شبه. 1-مثل، ج أشباه ومشابه. 2-«شبه الجملة» في اللغة: الكلام المؤلف من جار ومجرور أو من ظرف ومضاف إليه، نحو: «في البيت، قرب الطريق».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: