وصف و معنى و تعريف كلمة بالشواديف:


بالشواديف: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح بالشواديف في معاجم اللغة العربية:



بالشواديف

جذر [شدف]



معنى بالشواديف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


تشدُّف [مفرد] • التَّشدُّف: (حن) انقسام جسم الكائن الحيّ إلى أجزاء حَلْقيّة الشّكل، يتّصل بعضُها ببعض كما في ديدان الأرض والحشرات، وقليل منها يوجد في الفقاريّات.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
شُدْفَة [مفرد]: ج شُدُفات وشُدْفات وشُدَف: (حن) واحدة قِطع يتألَّف منها جسم بعض الحيوانات، كالحشرات وديدان الأرض.
المعجم الوسيط
ـِ شَدْفاً: قطعه شُدْفَةً شُدْفة.( شَدِفَ ) ـَ شَدَفاً: مَرِح. وـ مال بخده عُجْباً وكبراً. فهو أشْدفُ، وهي شدْفاءُ. ( ج ) شُدْفٌ.( تشَادَفَ ): انعطفَ والتوَى.( الأشْدَفُ ): من يعملُ بشماله.( الشَّادُوفُ ): أداةٌ لريّ الأرض؛ وهي كلمة مصرية قديمة. ويقولون: شدَّفَ: سقى بها.( الشُّدْفَةُ ): القطعة من كلِّ شيء. ( ج ) شُدَف.


تاج العروس

الشَّدَفُ مُحَرَّكَةً : الشَّخْصُ مِن كُلِّ شَيْءٍ يُرَى مِن بُعْدٍ ووَهِمُ اللَّيْثُ فَذَكَرَهُ بِالسِّينِ المُهْمَلَةِ . ج : شُدُوفٌ نَصّ الجَوْهَرِيُّ : وهذا الحَرْفُ في كتابِ العَيْنِ بالسِّينِ غيرَ مُعْجَمَةٍ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وهو تَصْحِيفٌ

قلتُ : ونَصُّهُ في الجَمْهَرَةِ : يُقال : رَأَيْتُ شَدَفاً أَي : شَخْصاً قال : فلا تَنْظُرَنَّ إلى ما جَاءَ به اللَّيْثُ عن الخَلِيلِ في كتابِ العَيْنِ في بابِ السِّينِ فقال : سَدَفٌ في مَعْنَى شَدَفٍ فإنَّمَا ذلك غَلَطٌ مِن اللَّيْثُ علَى الخَلِيِل

قلتُ : وقال غيرُ ابنِ دُرَيْدٍ : هما لُغَتَانِ قال ابنُ بَرِّيّ : وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيِّ :

وإِذَا أَرَى شَدَفاً أَمَامِي خِلْتُهُ ... رَجُلاً فَجُلْتُ : كَأَنَّنِي خُذْرُوفُ وقال سَاعِدَةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ :

مُوَكَّلٌ بِشُدُوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُهَا ... مِنَ الْمَغَارِبِ مَخْطُوفُ الْحَشَي زَرِمُ قال يَعْقُوبُ : إِنَّمَا يَصِفُ الحِمَارَ إذا وَرَدَ الماءَ فعَيْنُهُ نَحْوَ الشِّجَرِ لأن الصائد يكمن بين الشجر فيقولُ : هذا الحمارُ مِن مَخافَةِ الشُّخُوصِ كأَنَّهُ مُوَكَّلٌ بالنَّظَرِ إلَى شُخُوصِ هذه الأَشْجَارِ مِن خَوْفِهِ مِنَ الرُّمَاةِ يَخافُ أَن يكونَ فيه نَاسٌ وكُلُّ مَا وَارَاكَ فهو مَغْرِبٌ

والْمَيْلُ في الْخَدِّ والمَرَحُ والشَّرَفُ

والشَّدَفُ : الظَّلْمَةُ كالشُّدْفَةِ بِالضَّمِّ قال ابنُ سِيدَه : وإهْمَالُ السِّينِ لُغَةٌ عن يَعْقُوبَ

والشَّدَفُ كَكَتِفٍ : الطَّوِيل الْعَظِيمُ السَّرِيعُ الْوَثْبَةِ مِن الخَيْلِ وقد شَدِفَ كفَرِحَ قال ابنُ دُرَيْدٍ : شَدَفَهُ يَشْدِفُهُ شَدْفا : إِذا قَطَعَهُ شُدْفَةً شُدْفَهً بِالضَّمِّ أي : قِطْعَةً قِطْعَةً

قال ابنُ عَبّادٍ : والأَشْدَفُ : الأَعْسَرُ

قال غيرُه : الأَشْدَفُ : الْفَرَسُ الْمَائِلُ في أَحَدِ شِقَّيْهِ بَغْياً قال المَرَّارُ :

شُنْدُفٌ أَشْدَفُ مَا وَرَّعْتَهُ ... وإِذَا طٌؤْطِئَ طَيَّارٌ طِمِرّْ وقال العَجَّاجُ :

" بِذَاتِ لَوْثٍ أَو بِنَاجٍ أَشْدَفَا قيل : الأَشْدَفُ : الْبَعِيرُ الْمُعْتَرِضُ في سَيْرِهِ نَشَاطاً ومَنْ في خَدِّهِ مَيَلٌ وهي شَدْفَاءُ وقد شَدِفَ . الأَشْدَفُ : الْفَرَسُ الْعَظِيمُ الشَّخْصِ . قال الفَرَّاءُ واللِّحْيَانِيُّ : شُدْفَةٌ مِن اللَّيْلِ بِالضَّمِّ : أَي سُدْفَةٌ بالسِّينِ وهي الظُّلْمَةُ وقيل : السَّوَادُ الْبَاقِي . وأَشْدَفَ اللَّيْلُّ : أي أَظْلَمَ وقال أبو عُبَيْدَةَ : أَي أَرْخَى سُتُورَهُ مِثْل أَسدَفَ

وقالَ الأَصْمَعِيِّ : الشَّدْفَاءِ : القَوْسُ الْعَوْجَاءُ وهي الْفَارِسيَّةُ : ج شُدُفٌ كَكُتُبٍ ومنه حديثُ اِبنِ ذِي يَزَنَ : ( يَرْمُونَ عن شُدُفٍ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : قال أَبو موسى : أَكْثَرُ الرِّوَايَاتِ بِالسِّينِ المُهْمَلَةِ ولا معنَى لها



وقال ابنُ عَبَّادٍ : قَوْسٌ شَدْفَاءُ وهو تَعْطِفُها في سِيَتَيْهَا قال الزَّفَيَانُ :

" فالْتَقَطَتْ في القَزِّ طِمْلاً لاَئِطَاً

" في كَفِّهِ شَدْفَاءُ مِن شَوَاحِطَا

" وأَسْهُمٌ أَعَدَّهَا أَمَارِطَا قال أَيضاً : قَوْسٌ مُتَشَادِفَةٌ أي مُنْعَطِفَةٌ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الشَّدْفَةُ مِن اللَّيْل بالفَتْحِ : لُغَةٌ في الشُّدْفَةِ بِالضَّمِّ

والشَّذَفٌ مُحَرَّكَةً : الْتِواءُ رَأْسِ البَعِيرِ وهو عَيْبٌ . وفَرَسٌ شُنْدُفٌ كقُنْفُذٍ : أَشْدَفُ والنُّونُ زائدةٌ . ونَاقَةٌ شَدْفَاءُ : في يَدِهَا اعْوِجاجٌ فربَّمَا الْتَفَّتْ يَدُهَا إِذا سَارَتْ

والشَّادُوفُ : ما يُجْعَلُ علَى رَأْسِ الرَّكِيَّةِ كالشَّخْصَيْنِ والجَمْعُ : شَوَادِيفُ لُغَةٌ مِصْريَّةٌ . وأبو شَادُوفٍ : مِن كُنَاهُم

لسان العرب
الشُّدْفةُ القِطْعة من الشيء وشَدَفه يَشْدِفُه شَدْفاً قَطَعه شُدْفةً شُدفة والشَّدْفةُ

والشُّدْفةُ من الليل كالسُّدْفة بالسين المهملة وهي الظلمة والشَّدَفُ كالشَّدْفةِ التي هي الظلمة قال ابن سيده والسين المهملة لغة عن يعقوب الفراء واللحياني خرجنا بسُدْفة وشُدْفة وتفتح صدورهما وهو السواد الباقي أَبو عبيدة والفراء أَسْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتوره وأَظلم والشَّدَف بالتحريك شخص كل شيء قال ابن بري وأَنشد الأَصمعي وإذا أَرى شَدَفاً أَمامِي خِلْتُه رجلاً فَجُلْتُ كأَنَّني خُذْرُوف والجمع شُدُوف قال ساعدة بن جُؤية الهذلي مُوَكَّلٌ بشُدُوفِ الصْومِ يَرْقُبُها من المَغارِبِ مَخْطُوفُ الحَشى زَرِمُ قال يعقوب إنما يصف الحمار إذا ورد الماء فعينُه نحو الشجر لأَن الصائد يكْمُن بين الشجر فيقول هذا الحِمارُ من مَخافة الشُّخوص كأَنه موكل بالنظر إلى شخوص هذا الأَشجار من خوفه من الرُّماة يخاف أَن يكون فيه ناس وكلُّ ما واراك فهو مَغْرِبٌ الجوهري في الشَّدَفِ الشخصِ قال هذا الحرف في كتاب العين بالسين غير معجمة قال ابن دريد هو تصحيف والصوْم شجر قِيامٌ كالناس ومن المَغارِب يعني من الفَرَق ليس من الجوع وفرس أَشْدَفُ عظيم الشخص والشَّدَف التواء رأْس البعير وهو عيب وناقةٌ شَدْفاء تميل في أَحد شِقَّيْها والشَّدَفُ في الخيل والإبل إمالة الرأْس من النَّشاطِ الذكر أشْدَفُ وشَدِفَ الفَرسُ شَدَفاً إذا مَرِحَ وهو أَشدَفُ وشَدِفَ مَرِحَ قال العجاج بذاتٍ لَوْثٍ أَو نُباجٍ أَشْدَفا وفرَس أَشْدَفُ وهو المائل في أَحد شِقَّيه بَغْياً قال المرَّار شُنْدُف أَشدَف ما وَرَّعْته وإذا طُوطِئَ طَيَّارٌ طِمِرْ قال والشُّنْدُوفُ مثل الأَشْدَفِ والنون زائدة فيه والأَشْدَفُ الذي في خدِّه صَعَر وشَدِفَ يَشْدَفُ شَدَفاً مثله الأَصمعي يقال للقِسِيّ الفارسية شُدُفٌ واحدتها شَدْفاء وفي حديث ابن ذي يَزَن يرمون عن شُدُف هي جمع شَدْفاء وهي العَوْجاء يعني القوسَ الفارِسِيّةَ ابن الأَثير قال أَبو موسى أَكثر الروايات بالسين المهملة ولا معنى لها

text-align: center; font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: