وصف و معنى و تعريف كلمة بالصاج:


بالصاج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح بالصاج في معاجم اللغة العربية:



بالصاج

جذر [صاج]

  1. الصَّجِيج: (اسم)
    • صوت ضَرْب الحديد بعضه ببعض
  2. صاج : (اسم)
    • جمع صاجة: نوع من الأطباق المعدنيّة المستطيلة يُخبز فيها وضعت الكعكَ في الصَّاج، ثم أدخلته الفرن،
,
  1. صجج (المعجم لسان العرب)
    • "أَهملها الليث، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي: صَجَّ إِذا ضرب حديداً على حديد فصوَّتا.
      والصَّجِيجُ: ضَرْب الحديد بعضه على بعض.
      "
  2. صجج (المعجم الرائد)

    • صجج - و صجيج
      1-صوت وقع الحديد على الحديد
  3. الصَّجِيج (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضَرْب الحديد بعضه ببعض
  4. صَجَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَجَّ: ضَرَبَ حَديداً على حديدٍ فَصَوَّتا.
      ـ صُجُجُ: ذلك الصَّوْتُ.
  5. صوج (المعجم لسان العرب)
    • الصَّوْجان من الإِبل والدَّوابّ: الشديد الصُّلب؛

      قال: في ظَهْرِ صَوْجان القَرَى لِلمُمْتَطِي وعَصاً صَوْجانَةٌ: كَزَّة.
      ونَخْلة صَوْجانة: كَزَّة السَّعَف.
      والصَّوْجان: الصَّوْلَجان.
,
  1. شَاءَنِي (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
      ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
      ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
      ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.
  2. شَيَّتَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ت]. (فعل: رباعي متعد). شَيَّتْتُ، أُشَيِّتُ، شَيِّتْ، مصدر تَشْيِيتٌ.
      1. :-شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ :- : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ.
      2. :-شَيَّتَ مِعْطَفَهُ :- : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  3. شيت (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيْتانُ من الجَرادِ: جماعةٌ غير كثيرة؛ عن أَبي حنيفة،وأَنشد:وخَيْلٍ كشَيْتانِ الجَرادِ، وزَعْتُها بطَعْنٍ، على اللَّبَّاتِ، ذِي نَفَيانِ"
  4. بلص (المعجم لسان العرب)
    • "البِلِّصُ والبَلَصُوصُ: طائر، وقيل: طائر صغير، وجمعه البَلَنْصى، على غير قياس، والصحيح أَنه اسم للجمع وربما سُمِّي به النحيفُ الجسم؛ قال الجوهري:، قال سيبويه: النون زائدة لأَنك تقول الواحد البَلَصُوصُ.
      قال الخليل بن أَحمد: قلت لأَعرابي: ما اسمُ هذا الطائر؟، قال: البَلَصُوصُ، قال: قلت: ما جمعُه؟، قال: البَلَنْصى، قال: فقال الخليل أَو، قال قائل: كالبَلَصُوصِ يَتْبَعُ البَلَنْصَى التهذيب في الرباعي: البِلَنْصاةُ بقْلةٌ ويقال طائر، والجمع البَلَنْصَى.
      "
  5. تَشْيِيتٌ (المعجم الغني)

    • [ش ي ت]. (مصدر شَيَّتَ). :-تَشْيِيتُ الأَسْنَانِ بِالشِّيتَةِ :- : دَلْكُهَا وَتَنْظِيفُهَا بِالشِّيتَةِ.
  6. شِيتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ي ت].
      1. :-شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ :- : فُرْشَاةُ الأَسْنَانِ.
      2. :-شِيتَةُ الْمَلاَبِسِ :- : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِهِ تَحْمِلُ شُعَيْرَاتٍ دَقِيقَةً تُسْتَعْمَلُ لِتَنْقِيَةِ الْمَلاَبِسِ وَحَكِّهَا لإِزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
  7. تَبلَّص (المعجم الرائد)
    • تبلص - تبلصا
      1- تبلص الشيء أو له : أخذه في خفاء، إختلسه. 2- تبلصت الماشية : قلت ألبانها. 3- تبلصت الماشية الأرض : رعت ما فيها كله.
  8. الشِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيتُ : ضرب من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن .
  9. بَلَص (المعجم الرائد)


    • بلص - يبلص ، بلصا
      1-بلصه من ماله : أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا
  10. بَلَّص (المعجم الرائد)
    • بلص - تبليصا
      1- بلصه من ماله : أخذ ماله ولم يترك له منه شيئا. 2- بلصت الغنم : قلت ألبانها.
  11. البَلاصِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَلاصِيُّ : جَرَّة ذات عُرْوَتين، تستعمل في نقل الماء وغيره بمصر، كأنه منسوب إِلى البلاص، وهو بلد بصعيد مصر.
      وقد يخفف بحذْفِ الياء.
      فيقال: بلاَّص.
      31.
  12. بالَص (المعجم الرائد)
    • بالص - مبالصة
      1-بالصه : واثبه، هاجمه
  13. شِيت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شِيت :-
      نوعٌ من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن.


  14. بلوصي (المعجم الرائد)
    • بلوصي
      1-البلوصي من مزمار القصب : الجزء المصوت
  15. شيت (المعجم الرائد)
    • شيت
      1-نسيج قطني خفيف منقوش
  16. شيم (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيمةُ: الخُلُقُ.
      والشِّيمةُ: الطبيعة، وقد تقدم أن الهمز فيها لُغَيَّة، وهي نادرة.
      وتَشَيَّم أباه: أشبهه في شيمتِه؛ عن ابن الأعرابي.
      والشّامة: علامة مخالفة لسائر اللون.
      والجمع شاماتٌ وشامٌ.
      الجوهري: الشَّامُ جمع شامةٍ وهي الخالُ، وهي من الياء، وذكر ابن الأثير الشامة في شأَم، بالهمز، وذكر حديث ابن الحنظلية، قال: حتى تكونوا كأنكم شَأْمة في الناس، قال: الشأْمةُ الخالُ في الجسد معروفة، أراد كونوا في أَحْسن زِيٍّ وهَيْئةٍ حتى تَظْهروا للناس ويَنْظُروا إليكم كما تَظْهَرُ الشأْمةُ ويُنْظَرُ إليها دون باقي الجسد، وقد شِيمَ شَيْماً، ورجل مَشِيمٌ ومَشْيُومٌ وأَشْيَمُ، والأُنثى شَيْماء.
      قال بعضهم: رجل مَشْيُوم لا فعل له.
      الليث: الأَشْيَمُ من الدواب ومن كل شيء الذي به شامة، والجمع شِيمٌ.
      قال أبو عبيدة: مما لا يقال له بَهِيمٌ ولا شِيَةَ له الأَبْرَشُ والأَشْيَمُ، قال: والأَشْيَمُ أن تكون به شامةٌ أو شامٌ في جَسده.
      ابن شميل: الشامةُ شامةٌ تخالف لون الفرس على مكان يُكْرَهُ وربما كانت في دوائرها.
      أبو زيد: رجل أشْيَمُ بَيِّنُ الشّيمِ (* قوله «بين الشيم» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: بين الشام) الذي به شامة، ولم نعرف له فعلاً.
      والشامةُ أيضاً: الأَثَرُ الأسْودُ في البدن وفي الأرض، والجمع شامٌ؛ قال ذو الرمة: وإنْ لم تَكُوني غَيْرَ شامٍ بقَفْرةٍ،تَجُرُّ بها الأَذْيالَ صَيْفِيَّةٌ كُدْرُ ولم يستعملوا من هذا الأخير فعلاً ولا فاعلاً ولا مفعولاً.
      وشامَ يَشِيمُ إذا ظهرت بجِلْدَته الرَّقْمَةُ السوداء.
      ويقال: ما له شامةٌ ولا زَهْراءُ يعني ناقةُ سوداء ولا بيضاء؛ قال الحرث بن حِلِّزَةَ: وأَتَوْنا يَسْتَرْجِعون، فلم تَرْ جِعْ لهم شامةٌ ولا زَهْراءُ ‏

      ويروى: ‏فلم تُرْجَعْ.
      وحكى نفطويه: شأْمة، بالهمز، قال ابن سيده: ولا أعرف وجه هذا إلا أن يكون نادراً أو يهمزه من يهمز الخأْتم والعأْلم.
      والشِّيمُ: السُّودُ.
      وشِيمُ الإبل وشُومُها: سُودُها، فأما شِيمٌ فواحدها أشْيَمُ وشَيْماء، وأما شُومٌ فذهب الأصمعي إلى أنه لا واحد له، وقد يجوز أن يكون جمع أشْيَمَ وشَيْماء، إلاَّ أنه آثر إخراج الفاء مضمومة على الأصل، فانقلبت الياء واواً؛ قال أبو ذؤيب يصف خمراً: فما تُشْتَرى إلاَّ بربْحٍ سِباؤُها،بَناتُ المَخاضِ شُومُها وحِضارُها ‏

      ويروى: ‏شِيمُها وحِضارُها، وهو جمع أَشْيَمَ، أي سُودها وبيضها؛ قال ذلك أبو عمرو والأَصمعي، هكذا سمعتها، قال: وأظنها جمعاً واحدها أشْيَمُ،وقال الأصمعي: شُومها لا واحد له، وقال عثمان بن جني: يجوز أن يكون لما جمعه على فُعْلٍ أَبقى ضمة الفاء فانقلبت الياء واواً، ويكون واحده على هذا أَشْيَم، قال: ونظير هذه الكلمة عائِطٌ وعِيطٌ وعُوطٌ؛ قال: ومثله قول عُقْفانَ بن قيس بن عاصم: سَواءٌ عليكم شُومُها وهجانُها،وإن كان فيها واضحُ اللَّوْنِ يَبْرُقُ ابن الأَعرابي: الشامة الناقةُ السوداء، وجمعها شامٌ.
      والشِّيمُ: الإبلُ السُّودُ، والحِضارُُ: البِيضُ، يكون للواحد والجمع على حدّ ناقةٌ هِجانٌ ونُوق هِجانٌ ودِرْع دِلاصٌ ودُروع دِلاصٌ.
      وشامَ السَّحابَ والبرقَ شَيْماً: نظر إليه أين يَقْصِدُ وأين يُمْطر،وقيل: هو النظر إليهما من بعيد، وقد يكون الشَّيْمُ النظرَ إلى النار؛ قال ابن مقبل: ولو تُشْتَرى منه لباعَ ثِيابَهُ بنَبْحةِ كلْبٍ، أو بنارٍ يَشِيمُها وشِمْتُ مَخايِلَ الشيء إذا تَطَلَّعْتَ نحوها ببصرك منتظراً له.
      وشِمْتُ البَرْقَ إذا نَظَرْت إلى سحابته أين تمطر.
      وتَشَيَّمه الضِّرامُ أي دخله؛ وقال ساعدة ابن جُؤَيَّةَ: أفَعَنْكَ لا بَرْقٌ، كأَنَّ وَمِيضَهُ غابٌ تَشَيَّمهُ ضِرامٌ مُثْقَبُ ‏

      ويروى: ‏تَسَنَّمه، يريد أفَمِنْكَ لا بَرْقٌ، ومُثْقَبٌ: مُوقَدٌ؛ يقال: أثْقَبْتُ النارَ أوْقَدْتُها.
      وانْشامَ الرجل إذا صار منظوراً إليه.
      والانْشِيامُ في الشيء: الدخولُ فيه.
      وشامَ السيفَ شَيْماً: سلَّه وأغمده، وهو من الأضداد، وشك أبو عبيد في شِمْتُه بمعنى سللْته، قال شمر: ولا أَعْرِفُه أنا؛ وقال الفرزدق في السَّلِّ يصف السيوفَ: إذا هي شِيمَتْ فالقوائِمُ تحتها،وإنْ لم تُشَمْ يوماً عَلَتْها القوائم؟

      ‏قال: أراد سُلَّتْ، والقوائم: مقابضُ السيوف؛ قال ابن بري: وشاهدُ شِمْتُ السيف أغْمَدْتُه قول الفرزدق: بأَيدِي رجالٍ لم يَشيموا سيوفَهُم،ولم تَكْثُرِ القَتْلى بها حين سُلَّت؟

      ‏قال: الواو في قوله ولم واو الحال أي لم يغمدوها والقَتْلى بها لم تكثر،وإنما يُغْمِدونها بعد أن تكثر القتلى بها؛ وقال الطِّرِمَّاحُ: وقد كنتُ شِمْتُ السيفَ بعد اسْتِلالِه،وحاذَرْتُ، يومَ الوَعْدِ، ما قيل في الوعْدِ وقال آخر: إذا ما رآني مُقْبِلاً شامَ نَبْلَهُ،ويَرْمِي إذا أَدْبَرْتُ عنه بأَسْهُمِ وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: شُكِيَ إليه خالد بن الوليد فقال: لا أَشِيمُ سَيْفاً سَلَّه اللهُ على المشركين أي لا أُغْمِدُه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام:، قال لأبي بكر لما أراد أن يخرج إلى أهل الرِّدَّة وقد شَهَرَ سيفَه: شِمْ سَيْفَك ولا تفْجَعْنا بنَفْسِك.
      وأصل الشَّيْمِ النظرُ إلى البرق، ومن شأْنه أنه كما يَخْفِقُ يخفى من غير تَلَبُّثٍ ولا يُشامُ إلاَّ خافقاً وخافياً، فَشُبِّه بهما السَّلُّ والإغْمادُ.
      وشامَ يَشِيمُ شَيْماً وشُيُوماً إذا حَقَّقَ الحَمْلَة في الحرب.
      وشامَ أبا عُمَيْرٍ إذا نال من البِكْرِ مُرادَه.
      وشامَ الشيءَ في الشيء: أدخله وخَبَأَه؛ قال الراعي: بمُعْتَصِبٍ من لحمِ بِكْرٍ سَمِينةٍ،وقد شامَ رَبَّاتُ العِجافِ المَناقِيا أي خَبَأْنَها وأدخلنها البيوت خشية الأَضياف.
      وانْشام الشيءُ في الشيء وتَشَيَّم فيه وتَشَيَّمه: دخل فيه؛ وأنشد بيت ساعدة بن جؤيَّة: غابٌ تَشَيَّمه ضِرامٌ مُثْقَبُ (* قوله «من مكء إلخ» كذا بالأصل كالتكملة بهمزة بعد الكاف، والذي في الصحاح والتهذيب: من مكو بواو بدلها ولعله روي بهما إذ كل منهما صحيح،وقبله كما في التكلمة: منزل كان لنا مرة * وطناً نحتله كل عام).
      مُنْتَثَل: مكان كان محفوراً فاندفن ثم نظف.
      وقال الخليل: شِيامٌ حفرة،وقيل: أرض رِخْوة التراب.
      وقال الأصمعي: الشِّيام الكِناسُ، سمي بذلك لانْشِيامه فيه أي دخوله.
      الأصمعي: الشِّيمةُ التراب يُحْفَر من الأرض.
      وشامَ يَشِيمُ إذا غَبَّرَ رجليه من الشِّيام، وهو التراب.
      قال أبو سعيد: سمعت أبا عمرو ينشد بيت الطرماح أو شَيام، بفتح الشين، وقال: هي الأرض السهلة؛ قال أبو سعيد: وهو عندي شِيام، بكسر الشين، وهو الكِناسُ، سمي شِياماً لأن الوحش يَنْشامُ فيه أي يدخل، قال: والمُنْتَثَلُ الذي كان اندفَن فاحتاج الثورُ إلى انْتِثاله أي استخراج ترابه، والشِّيامُ الذ ي لم يَنْدَفِنْ ولا يحتاج إلى انْتِثاله فهو يَنْشامُ فيه، كما يقال لِباسٌ لما يُلْبَسُ.
      ويقال: حَفَرَ فشَيَّمَ، قال: والشَّيَمُ كل أرض لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ فالحفرُ على الحافر فيها أَشَدُّ؛ وقال الطرماح يصف ثوراً: غاصَ، حتى استَباثَ من شَيَمِ الأَرْ ضِ سفاةً، من دُنها ثَأَدُهْ (* قوله «غاص» وقع في التهذيب بالصاد المهملة كما في الأصل، وفي التكلمة بالطاء المهملة وكل صحيح).
      التهذيب: المَشِيمَةُ هي للمرأَة التي فيها الوَلَدُ، والجمع مَشِيمٌ ومَشايِمُ؛ قال جرير: وذاك الفَحْلُ جاء بِشرِّ نَجْلٍ خَبيثاتِ المَثابِرِ والمَشِيمِ ابن الأَعرابي: يقال لما يكون فيه الولد المَشِيمَةُ والكِيسُ والحَوْرانُ (* قوله «والحوران» كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهلمة.) والقَمِيصُ.
      الجوهري: والشِّيمُ ضرب من السمك؛

      وقال: قُلْ لِطَغامِ الأَزْدِ: لا تَبْطَرُوا بالشِّيمِ والجِرِّيثِ.
      والكَنْعَدِ والمَشِيمةُ: الغِرْسُ، وأصله مَفْعِلةٌ فسكنت الياء، والجمع مَشايِمُ مثلُ مَعايشَ؛ قال ابن بري: ويجمع أيضاً مَشِيماً؛ وأنشد بيت جرير: خبيثات المثابر والمشيم وقوم شُيُومٌ: آمِنُونَ، حَبَشِيَّةٌ.
      ومن كلام النجاشي لقريش: اذهبوا فأَنتم شُيُومٌ بأَرْضِي.
      وبَنُو أَشْيَمَ: قبيلة.
      والأَشْيَمُ وشَيْمانُ: اسمان.
      ومَطَرُ‎ ‎بن‎ أَشْيَمَ: من شعرائهم.
      وصِلةُ ابن أشْيَمَ: رجلٌ من التابعين؛ وقول بلال مؤذن سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ألا لَيْتَ شِعْرِي هل أَبِيتَنَّ ليلةً بوادٍ، وحَوْلي إذْخِرٌ وجَليلُ؟ وهَلْ أرِدَنْ يوماً مِياهَ مَجَنَّةٍ؟ وهل يَبْدُوَنْ لي شامَةٌ وطَفِيلُ؟ هما جبلان مُشْرِفانِ، وقيل: عينان، والأول أكثر.
      ومَجَنَّةُ: موضع قريب من مكة كانت تُقام به سُوقٌ في الجاهلية، وقال بعضهم: إنه شابة بالباء (* قوله «وقال بعضهم إنه شابة بالباء» هو الذي صوّبه في التكملة وزاد فيها: أول ما تخرج الخضرة في اليبيس هو التشيم، ويقال تشيمه الشيب واشتام فيه أي دخل، وشم ما بين كذا إلى كذا أي قدّره، والشام الفرق من الناس اهـ.
      ومثله في القاموس)، وهو جبل حجازي.
      والأَشْيَمان: موضعان.
      فصل الصاد المهملة"
  17. شيْتانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شيْتانُ من الجَرادِ وغيرهِ: جَماعةٌ قَليلةٌ.


  18. منشىء (المعجم الرائد)
    • منشىء
      1- منشىء : كاتب يعمل في الصحف فينشىء المقالات ويكتب الأخبار. ويعرف بـ «المحرر». 2- منشىء : أديب بليغ.
  19. الشِيمَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشِيمَةُ: الطَّبيعةُ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ: أشْبَهَه فيها، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ.
      ـ الشامَةُ: عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه, ج: شامٌ وشاماتٌ.
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ: محدِّثانِ.
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ: به شاماتٌ.
      ـ الشامَةُ: أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ، وفي الأرضِ, ج: شامٌ، والناقةُ السَّوْداءُ، ونُكْتَةُ القَمَرِ. وبِلادُ الشامِ: في ش أ م.
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ، أي: ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ.
      ـ ابنُ شامٍ: محدِّثٌ، اسْمُه: إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ.
      ـ شامٌ: لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ.
      ـ المَشيمَةُ: مَحَلُّ الوَلَدِ, ج: مَشيمٌ ومَشائِمُ.
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ: غَمَدَه، واسْتَلَّهُ، ضِدٌّ،
      ـ شامَ البَرْقَ: نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ، وأيْنَ يُمْطِرُ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ: نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ،
      ـ شامَ فلاناً: غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ: ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً: حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ،
      ـ شامَ في الشيء: دَخَلَ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ: رَكَلَها بها،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ: خَبَأهُ فيه.
      ـ الشَّيامُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ،
      ـ الشِّيامُ: التُّرابُ، والفأْرُ, ج: شِيمٌ، كميلٍ.
      ـ بنو أشْيَمَ: قَبيلَةٌ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ: تابِعِيٌّ.
      ـ الأشْيَمانِ: مَوْضِعانِ.
      ـ الشَّيَمُ: كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها.
      ـ شُيَيْمٌ، وشِيَيْمٌ: أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ، أو هو بالنونِ والتاءِ.
      ـ شُيَيْمٌ: أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ، تابِعِيٌّ.
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ: من قَتَلَةِ عُثْمانَ، رضِي اللّهُ تعالى عنه.
      ـ ابنُ الشامَةِ: يَحْيَى الثَّقَفِيُّ، مُحَدِّثٌ.
      ـ ذو الشامَةِ: خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ.
      ـ الشَّيْماءُ: بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ، أُخْتُ النبِيّ، صلى الله عليه وسلم، من الرَّضاعَةِ.
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ: عَلاهُ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ: أشْبَهَهُ.
      ـ شِمْ ما بينهما: قَدِّرْهُ.
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه: إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه.
      ـ الشِّيمُ: سَمَكٌ.
      ـ انْشامَ الرجُلُ: صارَ مَنْظوراً إليه.
      ـ شامةُ: جبلٌ بمكةَ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ، والصَّوابُ شابَةُ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها.
  20. بوالص تأمين عامّة (المعجم مالية)
    • بوالص تأمين بمبلغ مقطوع يكفي لتغطية مجموعة من الرحلات المتوقّع القيام بها خلال فترة محدّدة. ، وتعني بالانجليزية: floating policies
  21. تَبلَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبلَّصَ الشيءَ، ولَهُ: طلبه في خفاء.
  22. شيم (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ي م: الشّامُ جمع شَامَةٍ وهي الخال وهي من الياءي تقول رجل مشِيمٌ مثل مكِيلٌ ومكيول و الأَشْيَمُ الرجل الذي به شامة وجمعه شِيْمٌ و المَشِيمةُ الغرس والجمع مَشَايِمُ مثل معايش و شَامَ مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له وشام البرق نظر إلى شحابته أين تمطر وبابهما باع و الشِّيمَةُ الخلق
  23. شَيِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيِمَ شَيِمَ َ شَيَماً: كانت به شامَةٌ .
      و شَيِمَ كثُرَت في بدنِهِ الشاماتُ.
      فهو أَشْيَمُ، وهي شَيْمَاءُ.
  24. شيِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيِمَ يَشيَم ، اشْيَمْ ، شَيَمًا ، فهو أشيمُ :-
      • شيِم فلانٌ كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات :-شابٌّ أشيمُ.
  25. تشَيَّم (المعجم الرائد)
    • تشيم - تشيما
      1- تشيم : أباه : أشبهه في أخلاقه وشيمه. 2- تشيم الشيء الشيء : انتشر فيه «تشيم الحريق الشجر». 3- تشيم الشيب رأسه : انتشر فيه.


معنى بالصاج في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صاج [جمع]: مف صاجة: نوع من الأطباق المعدنيّة المستطيلة يُخبز فيها "وضعت الكعكَ في الصَّاج، ثم أدخلته الفرن- صاج مُضَلَّعٌ".
الرائد
* صاج. طبق من معدن مقعر يخبز عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: