وصف و معنى و تعريف كلمة بالصب:


بالصب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و باء (ب) .




معنى و شرح بالصب في معاجم اللغة العربية:



بالصب

جذر [لصب]

  1. تَصابَى: (فعل)
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى - للمتعدِّي
    • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
    • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  2. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  3. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  4. صَبوة: (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ


  5. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  6. صُبُوّ: (اسم)
    • صُبُوّ : فاعل من صَبا
  7. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  8. صَبو: (اسم)
    • مصدر صبَا
    • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  9. صُبوّ: (اسم)
    • مصدر صبَا وصبَا إلى
  10. أَصْبَأَ: (فعل)


    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ
    • أَصْبَأَ على القوم: هجم
    • أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم
  11. مُتصابى: (اسم)
    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى
  12. اِستصبى: (فعل)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ
    • استصبى الرَّجُلُ :تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان
  13. صَبيّة: (اسم)
    • الجمع : صَبَايَا
    • الصَّبِيَّةُ : مؤنَّث الصَّبِيِّ
  14. صِبْيَة: (اسم)
    • صِبْيَة : جمع صَبيّ
  15. صابية: (اسم)
    • الجمع : صَوَابٍ ، الصَّوابِي
    • هَبَّتِ الصَّابِيَةُ : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ
  16. صِبْيَة: (اسم)


    • صِبْيَة : جمع أُصَيْبِيةُ
  17. صَوَابٍ: (اسم)
    • صَوَابٍ : جمع صابية
  18. صَواب: (اسم)
    • الصَّوْابُ : السَّدادُ
    • الصَّوْابُ: الحقُّ
    • كَانَ عَلَى صَوَابٍ : عَلَى حَقٍّ
    • غَابَ عَنْ صَوَابِهِ : فَقَدَ رُشْدَهُ
    • مصدر أصابَ/ أصابَ من
    • طاش صوابُه: لم يتمالك نفسَه من الغضب، خفّ عقلُه،
    • فقَد صوابَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
    • (الفلسفة والتصوُّف) أمر ثابت لا يسوغ إنكاره
  19. صِبيانيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان
    • مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة
  20. صَبَايَا: (اسم)
    • صَبَايَا : جمع صَبيّة
  21. صَبَوات: (اسم)
    • صَبَوات : جمع صِبا
  22. صواب: (اسم)


    • صواب : مصدر أَصابَ
  23. مُستصبٍ: (اسم)
    • مُستصبٍ : فاعل من إِستصبى
  24. مُستصبي: (اسم)
    • مُستصبي : فاعل من إِستصبى
  25. صَباء: (اسم)
    • مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى
    • صَباء: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
,
  1. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  2. تصابى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى (للمتعدِّي) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ، - شيخ يتصابى.
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها.
  3. تَصَابَى (المعجم الغني)
    • [ص ب و، ص ب ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَصَابَى، يَتَصَابَى، مصدر تَصَابٍ.
      1. :-تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ. :-الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى. (أ. أمين).
      2. :-تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا، اِسْتَمَالَهَا.
  4. صَواب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَواب :-
      1 - مصدر أصابَ/ أصابَ من.
      2 - سداد، ضدّ خطأ :-كلامٌ صواب:-
      صواب الرَّأي: سداده وجودته.
      3 - حقّ :-سار في طريق الصَّواب، - {لاَ يَتَكَلَّمُونَ إلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا} .
      4 - وَعْي :-غاب عن الصّواب: فقد وعيَه، - عاد/ رجع إلى صوابه:-
      • طاش صوابُه: لم يتمالك نفسَه من الغضب، خفّ عقلُه، - فقَد صوابَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع.
      5 - لائق، مَرْضيّ :-من الصَّواب أن لا تفعل هذا.
      6 - (الفلسفة والتصوُّف) أمر ثابت لا يسوغ إنكاره.
  5. صواب (المعجم الرائد)
    • صواب
      1- صواب : إصابة الحق في عمل أو قول : «هو على صواب». 2- صواب : حق. 3- صواب : لائق. 4- صواب : نجاح.
  6. صِبْيانيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صِبْيانيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صِبْيان: :-ألعابٌ صبيانيّةٌ.
      2 - مصدر صناعيّ من صِبْيان: طبيعة الصَّبيّ :-تصرَّف هذا الرَّجل بصِبْيانيَّة.


  7. استصبى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ :-
      استصبى الرَّجُلُ تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ، - شيخٌ يستصبِي.
  8. تَصابَى (المعجم الرائد)
    • تصابى - تصابيا
      1- تصابى : تكلف الصبا. 2- تصابى : مال إلى الفتوة والجهل. 3- تصابى المرأة : خدعها واستمالها.
  9. صَبيّة (المعجم الرائد)
    • صبية - ج، صبايا
      1- صبية : مؤنث صبي. 2- صبية : فتاة شابة.
  10. صابية (المعجم الرائد)
    • صابية - ج، صواب
      1- صابية : مؤنث صابي. 2- صابية : ريح تهب بين الصبا والشمال.
  11. أَصْبَأ (المعجم الرائد)
    • أصبأ - إصباء
      1- أصبأ الشيء : طلع «أصبأت الناب، أصبأ النجم». 2- أصبأ القوم : هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم.
  12. أَصْبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه: صَبَأَ.
      و أَصْبَأَ على القوم: هجم.
      و أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم.
  13. الصَّوْابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْابُ : السَّدادُ.
      و الصَّوْابُ الحقُّ.
  14. صِبْيَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّبِيِّ). :-عَمَلٌ صِبْيَانِيٌّ :- : تَافِهٌ، سَخِيفٌ، لَا قِيمَةَ لَهُ. :-قَامَ بِأَعْمَالٍ صِبْيَانِيَّةٍ.
  15. صَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مصدر صَبَا).
      1. :-لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ :- : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ.
      2. :-هُوَ فِي صَبْوَةٍ :- : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ. :-كُلَّمَا دَعَتْهُ صَبْوَةٌ اِسْتَجَابَ لَهَا. (ن. محفوظ).
  16. صَوَابٌ (المعجم الغني)
    • [ص و ب].
      1. :-كَانَ عَلَى صَوَابٍ :- : عَلَى حَقٍّ.
      2. :-غَابَ عَنْ صَوَابِهِ :- : فَقَدَ رُشْدَهُ. :-رَجَعَ إِلَى صَوَابِهِ.
      3. :-لاَ يُمَيِّزُ بَيْنَ الْخَطَإِ وَالصَّوَابِ :- : بَيْنَ الْخَطَإِ وَمَا هُوَ سَلِيمٌ وَ صَحِيحٌ. :-سَلَكَ طَرِيقَ الصَّوَابِ :- :-كَانَ عَلَى صَوَابٍ :-النبأ آية 38إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَانُ وَقَالَ صَوَاباً . (قرآن).
  17. صَابِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَوَابٍ، الصَّوابِي . [ص ب و]. :-هَبَّتِ الصَّابِيَةُ :- : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ.
  18. إِستصبى (المعجم الرائد)
    • إستصبى - استصباء
      1- إستصبى : فعل فعل الصبي. 2- إستصباه : عامله معاملة الصبي. 3- إستصبى اليه : حن إليه
  19. تصابى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ- شيخ يتصابى.
  20. تَصَابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا.
      و تَصَابَى المرأةَ: أصْبَاهَا.
  21. صِبْيانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صِبْيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس.
      2 - من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
  22. استصبى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ- شيخٌ يستصبِي.
  23. صُؤاب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صُؤاب :-
      مفرد صُؤابة: بيض القمل :-شعر الصبيّ مملوء بالصُؤاب.
  24. صَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَبْو :-
      1 - مصدر صبَا.
      2 - صِبا؛ صغر سنّ وحداثة :-ظهرت عليه النجابةُ منذ صبائه.
  25. صَبْوة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صَبْوة :-
      مصدر صبَا إلى.


معنى بالصب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجلدُ باللحم ـَ لَصَباً: لزِق به من الهزال. وـ الخاتمُ في الإصبع: ثبت لا يتحرك. وـ السيفُ في الغمد: نشب فيه فلم يخرج. فهو مِلْصاب.( الْتَصَبَ ) الشيءُ: ضاق.( اللاَّصِبَة ): البئر الضيِّقة البعيدة القعر. ( ج ) لواصب.( اللّصْب ): كلّ مضيق في الجبل أو الوادي. ( ج ) لُصُوب، ولِصَاب.( اللَّصِب ): البخيل العسر الأخلاق.
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: لَصِبَ سيفهُ يَلْصَبُ لَصَباً، إذا نشِب في الغِمد فلا يخرج. ولَصِبَ جلدُ فلانٍ، إذا لصِق باللحم من الهُزال. واللِصْبُ بالكسر: الشِعْبُ الصغير في الجبل. وكلُّ مَضيق في الجبل فهو لِصْبٌ. والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ. وفلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يعطي شيئاً. ولَصِبَ الخاتَمُ في الإصبع، وهو ضدُّ قَلِقَ. واللواصب في شعر كثَيِّر: الآبار الضيقة البعيدة القعر.
تاج العروس

لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ كفَرِح يَلصَبُ لَصِباً فهو لَصِبٌ : لَزِقَ بهِ هُزالاً . لًصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ لَصَباً : نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ . لَصِب الخاتَمُ في الإِصْبَعِ وهو ضدُّ قَلِقَ . واللِّصْب بالكَسْرِ قال الأَصْمَعِيُّ : هو الشِّعْبُ الصَّغِيرُ في الجَبَلِ . وكُلُّ مَضيقٍ في الجَبَلِ فهو لِصْبٌ وقرأْتُ في أَشعارِ الهُذَلِيّينَ لأَبِي ذُؤَيبٍ :

فَشَرَّجَها من نُطْفَةٍ رَجَبِيَّةٍ ... سُلاسِلَةٍ مِنْ ماءِ لِصْب سُلاسِلِ قال السُّكَّرِيُّ : اللِّصْب : شَقٌّ في الجَبَلِ أَضْيقُ من اللِّهْبِ وأَوْسَعُ من الشِّعْبِ والجَمعُ كالجمعِ . هو مَضِيقُ الوادي . ج لِصَابٌ ولُصُوبٌ . اللَّصِبُ كَكَتِفٍ : ضَرْبٌ من السُّلْتِ عَسِرُ الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْدَاسُ ويَحْتَاج الباقِي إِلى المَنَاحِيز . اللَّصِبُ أَيضاً : البَخِيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ ويُقَال : فُلانٌ لَحِزٌ لَصِبٌ : لا يَكَادُ يُعْطِي شَيْئاً . واللَّوَاصِبُ في شعر كُثَيِّرٍ :

لَوَاصِبُ قد أَصْبَحَتْ وانْطَوَتْ ... وقد أَطْوَلَ الحَيُّ عنها لَبَاثَا هي الآبارُ الضَّيِّقَةُ البَعِيدَة القَعْرِ هذا قولُ الجوهريّ وقولُ أَبي عَمْرو إِنّه أَرادَ بها إِبِلاً قد لَصِبَتْ جُلُودُهَا أَي لَصِقَتْ من العَطَش . نقله الصّاغانيّ . يُقال : سَيْفٌ مِلْصَابٌ : إِذا كان يَنْشَبُ في الغِمْدِ كَثِيراً ولا يِكَادُ يَخْرُجُ منه . الْتَصَبَ الشَّيءُ : ضاقَ قال أَبو دُوَادٍ :

عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفٍّرُهُ ... مَسْحُ الأَكُفِّ بِفَجٍّ غَيْرِ مُلْتَصِبِ من ذلك قولُهم : طَرِيقٌ مُلْتَصِبٌ أَي : ضَيِّقٌ نقله الصّاغَانيّ

لسان العرب
لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً فهو لَصِبٌ لَزِقَ به من الهُزال ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ لَصِقَ باللحم من الهُزال ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً نَشِبَ فيه فلم يَخْرُجْ وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع وهو ضدُّ قَلِقَ ورجل لَصِبٌ عَسِرُ الأَخلاق بَخِيل وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ لا يكاد يُعْطي شيئاً واللِّصْبُ مَضِيق الوادي وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ واللِّصْبُ شَقٌّ في الجبل أَضْيَقُ من اللِّهْبِ وأَوسَعُ من الشِّعْبِ والجمع كالجمع والْتَصَبَ الشيءُ ضاق وهو من ذلك قال أَبو دواد عن أَبْهَرَيْنِ وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه ... مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ ضَيِّقٌ واللَّواصِب في شِعْرِ كُثَيِّر ( 2 ) ( 2 قوله « واللواصب في شعر إلخ » هو أحد قولين الثاني ما قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش والبيت لواصب قد أصبحت وانطوت ... وقد أطول الحيّ عنها لباثا اه تكملة وضبط لباثا كسحاب ) الآبارُ الضَّيِّقةُ البعيدةُ القَعْر الأَصمعي اللِّصْبُ بالكسر الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل وكلُّ مَضِيقٍ في الجبل فهو لِصْبٌ والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ واللَّصِبُ ضَرْبٌ من السُّلْت عَسِر الاستِنْقاءِ يَنْداسُ ما يَنْداسُ ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز
الرائد
* لصب يلصب: لصبا. 1-الجلد بالعظم: لزق به هزالا. 2-الخاتم بالإصبع: ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه. 3-السيف في غمده: علق فيه فلم يخرج منه.
الرائد
* لصب. بخيل.
الرائد
* لصب. ج لصوب ولصاب. 1-مضيق الوادي. 2-مضيق في الجبل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: