وصف و معنى و تعريف كلمة بالصواغ:


بالصواغ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) و غين (غ) .




معنى و شرح بالصواغ في معاجم اللغة العربية:



بالصواغ

جذر [صوغ]

  1. صَرَعَ: (فعل)
    • صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع
    • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
    • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
    • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
    • صرَعَ النَّجّارُ البابَ: جعل له مِصراعين: أي: جزأين
    • صَرَعَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ: الْمِصْرَاعُ هُوَ نِصْفُ البَيْتِ
    • صَرَعَهُ البابَ: جعله ذا مِصْرَاعَيْنِ
  2. صَرَّعَ: (فعل)
    • صرَّعَ يصرِّع ، تصريعًا ، فهو مُصرِّع ، والمفعول مُصرَّع
    • صَرَّعَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَرَّعَ البَابَ : جَعَلَهُ ذَا مِصْرَاعَيْنِ، صَرَعَهُ
    • صَرَّعَ البَيْتَ الشِّعْرِيَّ : جَعَلَ شَطْرَيْهِ، مِصْرَاعَيْهِ مُتَّفِقَيْنِ فِي التَّقْفِيَةِ
  3. صُرِعَ: (فعل)
    • صُرِعَ يُصرَع ، صَرْعًا ، والمفعول مَصْروع
    • صُرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ الصَّرْعُ
    • صُرِعَ الشَّجَرُ : قُطِعَ
    • صُرِعَ الوَلَدُ :طُرِح على الأرض
    • صُرِعَ الوَلَدُ : أُهْلِك، مات مقتولاً
  4. صَرْع: (اسم)
    • صَرْع : مصدر صَرَعَ


  5. صَرع: (اسم)
    • الجمع : صُرُوعٌ ، أَصْرُعُ
    • الصَّرْعُ : عِلَّةٌ في الجهاز العصبي يصحبه تشنج في العضلات وغيبوبة
    • والصَّرْعانِ: الطرفان
    • وجئتُه صَرْعَي النهارِ: غُدْوَةً وَعَشِيَّةً
    • وهو ذو صَرْعَيْنِ: ذو لونين
    • (مصدر صَرَعَ) أُصِيبَ بِالصَّرْعِ : عِلَّةٌ عَصَبِيَّةٌ تُفْقِدُ وَعْيَ الْمَرْءِ وَيُطْرَحُ أَرْضاً مُرْتَعِشاً مُتَشَنِّجاً
    • الصَّرْع :الكبير
  6. صُرُع: (اسم)
    • صُرُع : جمع صَّرُوعُ
  7. صِرع: (اسم)
    • الصِّرْعُ : المِثْل
    • الصِّرْعُ: الضرب والفن من الشيءِ
    • الصِّرْعُ :المُصارع
  8. صارَعَ: (فعل)
    • صارعَ يصارع ، مُصارَعةً وصِراعًا ، فهو مُصارِع ، والمفعول مُصارَع
    • صَارَعَ غَريمَهُ : عَارَكَهُ، غَالَبَهُ
    • صارع الموتَ: قاومه وغالبه
  9. صرعانِ: (اسم)
    • لِلأَمْرِ صَرْعَانِ : طَرَفَانِ
    • جِئْتُهُ صَرْعَيِ النَّهَارِ : أَيْ غُدْوَةً وَعَشِيَّةً
    • الصَّرْعَانِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
    • هُوَ ذُو صَرْعَيْنِ : ذُو لَوْنَيْنِ
  10. اِنصرعَ: (فعل)


    • انصرعَ ينصرع ، انصراعًا ، فهو مُنصرِع
    • انصرع الخَصْمُ : صُرِع، سقط أرضًا
  11. مَصْرَع: (اسم)
    • مَصْرَع : مصدر صَرَعَ
  12. مَصرَع: (اسم)
    • الجمع : مَصارِعُ
    • مصدر ميميّ من صرَعَ: موت، حتف
    • اسم مكان من صرَعَ: مكان القتل من الجسد
  13. مُصرَّع: (اسم)
    • مُصرَّع : اسم المفعول من صَرَّعَ
  14. مُصرِّع: (اسم)
    • مُصرِّع : فاعل من صَرَّعَ
  15. تَصارَعَ: (فعل)
    • تصارعَ يتصارع ، تصارُعًا ، فهو مُتصارِع
    • تَصَارَعَ الْمُلاَكِمَانِ : تَوَاجَهَا بِالقُوَّةِ، كُلٌّ مِنْهُمَا يُرِيدُ أَنْ يَصْرَعَ الآخَرَ
    • تصارعتِ الأفكارُ: تعارضت
  16. صَريع: (اسم)


    • الجمع : صَريعون و صَرْعى ، المؤنث : صَريعة ، و الجمع للمؤنث : صَريعات
    • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
    • الصَّرِيعُ :المجنونُ
    • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
    • خرَّ صريعًا: سقط قتيلاً،
    • صَريع الغواني: مُحبٌّ للنِّساء بإفراط،
    • صَريع الكَرَى: كثير النّوم،
    • غصن صريع: متهدِّل ساقط إلى الأرض،
  17. صِراع: (اسم)
    • الجمع : صِراعات
    • مصدر صارعَ
    • صِراع: خصومة ومنافسة، نزاع، مشادّة
    • صِراع: تباين بين الشَّخصيَّات والقوى في عمل دراميّ أو خياليّ وخاصّة التبَّاين الذي يؤثِّر على العقدة
    • تضارب الأهداف ممّا يؤدّي إلى الخلاف أو التصارع بين قوَّتين أو جماعتين
    • (علوم النفس) حالة انفعاليّة مؤلمة تنتج عن النزاع بين الرغبات المتضادَّة وعدم قضاء الحاجات
  18. صارِع: (اسم)
    • صارِع : فاعل من صَرَعَ
  19. مَصارِعُ: (اسم)
    • مَصارِعُ : جمع مَصرَع
  20. مُصارَع: (اسم)
    • مُصارَع : اسم المفعول من صارَعَ
  21. مُصارِع: (اسم)
    • فاعل مِن صَارَعَ
    • مُصَارِعٌ قَوِيُّ : الْمُتَعَاطِي لِرِيَاضَةِ الْمُصَارَعَةِ
  22. مُصارِع: (اسم)


    • مُصارِع : فاعل من صارَعَ
  23. اِصطَرَعَ: (فعل)
    • اصطرعَ يصطرع ، اصطراعًا ، فهو مُصطرِع
    • اصْطَرَعَ القومُ: تصارعوا
  24. صَريع: (اسم)
    • صَريع : اسم المفعول من صَرَعَ
  25. مِصراع: (اسم)
    • الجمع : مصاريع
    • مِصراع الباب: أحدُ جزأَيه؛ وهما مصراعان أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار
    • المِصراعُ من بيت الشعر: نصفه؛ وهما مصراعان يسمى الأول الصَّدْرَ والآخر العَجُزَ
    • قطعة ميكانيكيَّة في الكاميرا تنفتح وتنغلق للتحكُّم في فترة تعرُّض سطح الفيلم للضَّوء
    • فتَح له البابَ على مِصْراعيه: أفسح المجالَ له، سمح له بفعل ما يريد
,
  1. صرع (المعجم لسان العرب)
    • "الصَرْعُ: الطَّرْحُ بالأَرض، وخَصَّه في التهذيب بالإِنسان،صارَعَه فصَرَعَه يَصْرَعُه صَرْعاً وصِرْعاً، الفتح لتميم والكسر لقيس؛ عن يعقوب، فهو مصروعٌ وصرِيعٌ، والجمع صَرْعَى؛ والمُصارَعةُ والصِّراعُ: مُعالَجَتُهما أَيُّهُما يَصْرَعُ صاحِبَه.
      وفي الحديث: مثَلُ المؤمِن كالخامةِ من الزَّرْعِ تَصْرَعُها الريحُ مرة وتَعْدِلُها أُخْرى أَي تُمِيلُها وتَرْمِيها من جانب إِلى جانب.
      والمَصْرَعُ: موضِعٌ ومَصْدَرٌ؛ قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: بمَصْرَعِنا النُّعْمانَ، يومَ تأَلَّبَتْ علينا تَمِيمٌ من شَظًى وصَمِيمِ،تَزَوَّدَ مِنّا بَيْنَ أُذْنَيْه طَعْنةً،دَعَتْه إِلى هابِي التُّرابِ عَقِيمِ ورجل صَرّاعٌ وصَرِيعٌ بَيِّنُ الصّراعةِ، وصَرِيعٌ: شَدِيد الصَّرْع وإِن لم يكن معروفاً بذلك، وصُرَعةٌ: كثير الصَّرْع لأَقْرانِه يَصْرَعُ الناسَ، وصُرْعةٌ: يُصْرَعُ كثيراً يَطَّرِدُ على هذين بابٌ.
      وفي الحديث: أَنه صُرِعَ عن دابَّة فجُحِشَ شِقُّه أَي سقَطَ عن ظهرها.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه أَردَفَ صَفِيّةَ فَعَثَرَتْ ناقتُه فصُرِعا جميعاً.
      ورجُلٌ صِرِّيعٌ مثال فِسِّيقٍ: كثير الصَّرْع لأَقْرانه، وفي التهذيب: رجل صِرِّيعٌ إِذا كان ذلك صَنْعَتَه وحالَه التي يُعْرَفُ بها.
      ورجل صَرّاعٌ إِذا كان شديد الصَّرْعِ وإِن لم معروفاً.
      ورجل صَرُوعُ الأَقْرانِ أَي كثير الصَّرْع لهم.
      والصُّرَعة: هم القوم الذين يَصْرَعُون من صَارَعُوا.
      قال الأَزهري: يقال رجل صُرَعةٌ، وقوم صُرَعةٌ وقد تَصارَعَ القومُ واصْطَرَعُوا، وصارَعَه مُصارَعةً وصِراعاً.
      والصِّرْعانِ: المُصْطَرِعانِ.
      ورجل حَسَنُ الصِّرْعةِ مثل الرِّكْبةِ والجِلْسةِ، وفي المَثلِ: سُوءُ الاسْتِمْساكِ خَيْر من حُسْنِ الصِّرْعةِ؛ يقول: إِذا اسْتَمْسَكَ وإِن لم يُحْسِنِ الرّكْبةَ فهو خير من الذي يُصْرَعُ صَرْعةً لا تَضُرُّه، لأَن الذي يَتماسَكُ قد يَلْحَقُ والذي يُصْرَعُ لا يَبْلُغُ.
      والصَّرْعُ: عِلّة مَعْرُوفة.
      والصَّريعُ: المجنونُ، ومررت بِقَتْلى مُصَرَّعِين، شُدِّد للكثرة.
      ومَصارِعُ القوم: حيث قُتِلُوا.
      والمَنِيّةُ تَصْرَعُ الحيوانَ، على المَثل.
      والصُّرَعةُ: الحلِيمُ عند الغَضَبِ لأَن حِلْمَه يَصْرَعُ غَضَبَه على ضِدّ معنى قولهم: الغَضَبُ غُولُ الحِلْمِ.
      وفي الحديث: الصُّرَعةُ، بضم الصاد وفتح الراء مثل الهُمَزةِ، الرجلُ الحليمُ عِندَ الغَضَب، وهو المبالغ في الصِّراعِ الذي لا يُغْلَبُ فَنَقَلَه إِلى الذي يَغْلِبُ نفسه عند الغضب ويَقْهَرُها، فإِنه إِذا مَلَكها كان قد قَهَرَ أَقْوى أَعْدائِه وشَرَّ خُصُومِه، ولذلك، قال: أَعْدَى عَدُوٍّ لك نفسُك التي بين جَنْبَيْكَ، وهذا من الأَلفاظ التي نقَلها اللغويون (* قوله «نقلها اللغويون إلخ كذا بالأصل، والذي في النهاية: نقلها عن وضعها اللغوي، والمتبادر منه أن اللغوي ضفة للوضع وحينئذ فالناقل النبي، صلى الله عليه وسلم، ويؤيده قول المؤلف قبله: فنقله الى الذي يغلب نفسه.) عن وضعها لِضَرْبٍ من التَّوَسُّع والمجاز، وهو من فصيح الكلام لأَنه لما كان الغضبانُ بحالة شديدة من الغَيْظِ، وقد ثارَتْ عليه شهوة الغضب فَقَهَرها بحلمه وصَرَعَها بثباته، كان كالصُّرَعَةِ الذي يَصْرَعُ الرجالَ ولا يَصْرَعُونه.
      والصَّرْعُ والصِّرعُ والضِّرْعُ: الضرْبُ والفَنُّ من الشيء، والجمع أَصْرُعٌ وصُرُوعٌ؛ وروى أَبو عبيد بيت لبيد: وخَصْمٍ كَبادِي الجِنّ أَسْقَطْتُ شَأْوَهُمْ بِمُسْتَحْوذٍ ذِي مِرّةٍ وصُرُوعِ بالصاد المهملة أَي بِضُروبٍ من الكلام، وقد رواه ابن الأَعرابي بالضاد المعجمة، وقال غيره: صُرُوعُ الحبل قُواه.
      ابن الأَعرابي: يقال هذا صِرْعُه وصَرْعُه وضِرْعُه وطَبْعُه وطَلْعُه وطِباعُه وطِبَيعُه وسِنُّه وضَرْعُه وقَرْنُه وشِلْوُهُ وشُلَّتُه أَي مِثْلُه؛ وقول الشاعر: ومَنْجُوبٍ له منْهُنَّ صِرْعٌ يَمِيلُ، إِذا عَدَلْتَ بهِ الشّوارا هكذا رواه الأَصمعي أَي له مِنْهُنَّ مثل؛ قال ابن الأَعرابي: ويروى ضِرْعٌ، بالضاد المعجمة، وفسره بأَنه الحَلْبة.
      والصَّرْعانِ: إِبلان تَرِدُ إِحداهما حين تَصْدُر الأُخرى لكثرتها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مِثْل البُرامِ غَدا في أصْدةٍ خَلَقٍ،لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاهُ فَرَّجْتُ عنه بِصَرْعَيْنا لأَرْملةٍ،وبائِسٍ جاءَ مَعْناهُ كَمَعْنا؟

      ‏قال يصف سائلاً شَبَّهَه بالبُرام وهو القُراد.
      لم يَسْتَعِنْ: يقول لم يَحْلِقْ عانته.
      وحَوامِي الموت وحَوائِمُهُ: أَسبابُه.
      وقوله بصَرْعَيْنا أَراد بها إِبلاً مختلفة التِّمْشاء تجيء هذه وتذهب هذه لكثرتها، هكذا رواه بفتح الصاد، وهذا الشعر أَورده الشيخ ابن بري عن أَبي عمرو وأَورد صدر البيت الأَول: ومُرْهَق سالَ إِمْتاعاً بأصْدتِه والصِّرْعُ: المِثْلُ؛ قال ابن بري شاهِدُه قول الراجز: إِنَّ أَخاكَ في الأَشاوٍي صِرْعُكا والصِّرْعانِ والضِّرْعانِ، بالكسر: المِثْلانِ.
      يقال: هما صِرْعانِ وشِرْعانِ وحِتْنانِ وقِتْلانِ كله بمعنى.
      والصَّرْعانِ: الغَداةُ والعشِيُّ، وزعم بعضهم أَنهم أَرادوا العَصْرَيْنِ فقُلِبَ.
      يقال: أَتيتُه صَرْعَى النهارِ، وفلان يأْتينا الصَّرْعَيْنِ أَي غُدْوةً وعَشِيَّةً، وقيل: الصَّرْعانِ نصف النهار الأَول ونصفه الآخر؛ وقول ذي الرمة: كأَنَّني نازِعٌ، يَثْنِيهِ عن وَطَنٍ صَرْعانِ رائحةً عَقْلٌ وتَقْيِيدُ أَراد عَقْلٌ عَشِيّةً وتَقْيِيدٌ غُدْوةً فاكتفى بذكر أَحدهما؛ يقول: كأَنني بعير نازعٌ إِلى وَطَنِه وقد ثناه عن إِرادته عَقْلٌ وتَقْيِيدٌ،فَعَقْلُه بالغداةِ ليَتَمَكَّنَ في المَرْعَى، وتقييدُه بالليل خوفاً من شِرادِه.
      ويقال: طلبْتُ من فلان حاجة فانصَرَفْتُ وما أَدرِي على أَيّ صِرْعَيْ أَمرِه هو أَي لم يتبين لي أَمرُه؛ قال يعقوب: أَنشدني الكلابي:فَرُحْتُ، وما ودَّعْتُ لَيْلى، وما دَرَتْ على أَيِّ صِرْعَيْ أَمرِها أَتَرَوَّحُ يعني أَواصلاً تَرَوَّحْتُ من عندها أَو قاطعاً.
      ويقال: إِنه لَيَفْعَلُ ذلك على كلِّ صِرْعةٍ (* قوله «على كل صرعة هي بكسر الصاد في الأصل وفي القاموس بالفتح.) أَي يَفْعَلُ ذلك على كلّ حال.
      ويقال للأَمر صَرْعان أَي طَرَفان.
      ومِصْراعا البابِ: بابان منصوبان ينضمان جميعاً مَدْخَلُهما في الوَسَط من المِصْراعَيْنِ؛ وقول رؤبة: إِذْ حازَ دُوني مِصْرَعَ البابِ المِصَكّْ يحتمل أَن يكون عندهم المِصْرَعُ لغة في المِصْراعِ، ويحتمل أَن يكون محذوفاً منه.
      وصَرَعَ البابَ: جعَل له مِصْراعَيْنِ؛ قال أَبو إِسحق: المِصْراعانِ بابا القصيدة بمنزلة المِصْراعَيْنِ اللذين هما بابا البيت، قال: واشتِقاقهما الصَّرْعَيْنِ، وهما نصفا النهار، قال: فمن غُدْوةٍ إِلى انتصاف النهار صَرْعٌ، ومن انتصاف النهار إِلى سقوط القُرْص صَرْع.
      قال الأَزهري: والمِصْراعانِ من الشعْر ما كان فيه قافيتان في بيت واحد، ومن الأَبواب ما له بابان منصوبان ينضَمّان جميعاًمَدْخَلُهما بينهما في وسط المصراعين، وبيتٌ من الشعْر مُصَرَّعٌ له مِصْراعانِ، وكذلك باب مُصَرَّعٌ.
      والتصريعُ في الشعر: تَقْفُِهُ المِصْراعِ الأَول مأْخوذ من مِصْراعِ الباب، وهما مُصَرَّعانِ، وإِنما وقع التصريعُ في الشعر ليدل على أَنّ صاحبه مبتدِئٌ إِما قِصّةً وإِما قصِيدة، كما أَن إِمّا إِنما ابْتُدِئَ بها في قولك ضربت إِما زيداً وإِمّا عمراً ليعلم أَن المتكلم شاكّ؛ فمما العَرُوضُ فيه أَكثر حروفاً من الضرب فَنَقَصَ في التصريعِ حتى لحق بالضرب قَوْلُ امرِئِ القَيْسِ: لِمَنْ طَلَلٌ أَبْصَرْتُه فَشَجَاني كَخَطِّ زَبُورٍ في عَسِيبِ يَماني؟ فقوله شَجاني فعولن وقوله يماني فعولن والبيت من الطويل وعروضه المعروف إِنما هو مفاعلن، ومما زِيد في عروضه حتى ساوَى الضرْبَ قول امرئ القيس:أَلا انْعِمْ صَباحاً أَيُّها الطَّلَلُ البالي،وهل يَنْعَمَنْ مَن كان في العُصُرِ الخالي؟ وصَرَّعَ البيتَ من الشعر: جعلَ عَرُوضه كضربه.
      والصرِيعُ: القضِيبُ من الشجر يَنْهَصِرُ إِلى الأَرض فيسقط عليها وأَصله في الشجرة فيبقى ساقطاً في الظل لا تُصِيبُه الشمس فيكون أَلْيَنَ من الفَرْعِ وأَطيَبَ رِيحاً، وهو يُسْتاكُ به، والجمع صُرُعٌ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يعجبه أَن يَسْتاكَ بالصُّرُعِ؛ قال الأَزهري: الصَّرِيعُ القضِيبُ يَسْقُطُ من شجر البَشام، وجمعه صِرْعانٌ.
      والصَّريعُ أَيضاً: ما يَبِسَ من الشجر، وقيل: إنما هو الصَّرِيفُ،بالفاء، وَقيل: الصَّرِيعُ السوْطُ أَو القَوْسُ الذي لم يُنْحَتْ منه شيء، ويقال الذي جَفَّ عُوده على الشجرة؛ وقول لبيد: منها مَصارِعُ غايةٍ وقِيامُها (* في معلقة لبيد: منه مصرَّعُ غابةٍ وقيامها.؟

      ‏قال: المَصارِعُ جمع مَصْرُوعٍ من القُضُب، يقول: منها مَصْرُوعٌ ومنها قائم، والقياس مَصارِيعُ.
      وذكر الأَزهري في ترجمة صعع عن أَبي المقدام السُّلَمِيّ، قال: تَضَرَّعَ الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذَلَّ واسْتَخْذَى.
      "
  2. صَرْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَرْعُ وصِرْعُ: الطَّرْحُ على الأرْضِ، كالمَصْرَعِ، وهو مَوْضِعهُ أيضاً، وقد صَرَعهُ.
      ـ صِرْعَةُ: للنَّوْعِ، ومنه المَثَلُ: ''سُوءُ الاسْتمساكِ خيرٌ من حُسنِ الصِّرْعَةِ''، ويُرْوَى الصَّرْعَةُ بمعنَى المَرَّةِ،
      ـ صُرْعَةُ: من يَصْرَعهُ الناسُ كثيراً.
      ـ صُرَعَةُ: من يَصْرَعُهُم، كالصِّرِّيع والصُّرَّاعة.
      ـ صَريعُ: المَصْروعُ، ج: صَرْعَى، والقوسُ لم يُنْحَتْ منها شيءٌ، أو التي جَفَّ عُودُها على الشَّجَرِ، وكذلك السوطُ، والقَضيبُ من الشَّجَرِ يَنْهَصِرُ إلى الأرضِ فَيَسْقُطُ عليها، وأصْلُهُ في الشَّجَرَةِ، فَيَبْقَى ساقِطاً في الظِّلِّ لا تُصيبُهُ الشمسُ فيكونُ ألْيَنَ من الفَرْعِ وأطْيَبَ رِيحاً، ويُسْتاكُ به، ج: صُرعٌ.
      ـ صَرْعُ: عِلَّةٌ تَمْنَعُ الأعضاءَ النَّفيسَةَ من أفعالِها مَنْعاً غيرَ تامٍّ، وسبَبهُ سُدَّةٌ تَعْرِضُ في بعضِ بُطونِ الدِّماغِ، وفي مَجاري الأعْصابِ المحرِّكةِ للأعْضاءِ من خِلْطٍ غَليظٍ أو لَزجٍ كثيرٍ، فَتَمْتَنِعُ الرُّوحُ عن السُّلُوكِ فيها سُلُوكاً طَبِيعِيّاً، فَتَتَشَنَّجُ الأعضاءُ.
      ـ صَرْعُ: المِثلُ، والضَّرْبُ، والفَنُّ من الشيءِ، ج: أصْرُعٌ وصُرُوعٌ.
      ـ صَروعُ: الكثيرُ الصِّراعِ للناس، ج: صُرُعٌ.
      ـ هو ذُو صَرْعَيْنِ: ذُو لَوْنَيْنِ.
      ـ تَرَكْتُهُم صَرْعَيْنِ: يَنْتَقِلونَ من حالٍ إلى حالٍ.
      ـ صَرْعَةُ: الحالَةُ.
      ـ هو صَرْعُ كذا: حِذاءَهُ.
      ـ صَرْعانِ: إبِلانِ تَرِد إحداهُما حينَ تَصْدُرُ الأخْرَى لكثْرَتِها، والليلُ والنَّهارُ، أو الغَداةُ والعَشِيُّ، من غُدْوَةٍ إلى الزَّوالِ: صَرْعٌ، وإلى الغُروبِ آخَرُ،
      ـ يقالُ: أتَيْتُه صَرْعَيِ النهارِ، أي: غُدْوَةً وعَشِيَّةً.
      ـ ما أدْرِي هو على أيُّ صِرْعَيْ أمْرِهِ: لم يَتَبَيَّنْ لي أمْرُهُ.
      ـ صِرْعُ: قُوَّةُ الحَبْلِ، ج: صُروعٌ،
      ـ صِرْعُ: المُصارِعُ، يقالُ: هُما صِرْعانِ، أي: مُصْطَرِعانِ.
      ـ أبو قَيْسِ بنُ صَرَّاعٍ: رجُلٌ من بني عِجْلٍ.
      ـ مِصْراعانِ من الأبوابِ، والشِّعْرِ: ما كانت قافيَتانِ في بيتٍ، وبابانِ مَنْصوبانِ يَنْضَمَّانِ جَميعاً، مَدْخَلُهُما في الوَسَطِ منهما.
      ـ صَرَّعَ الشِّعْرَ، والبابَ: جَعَلَهُ ذا مِصْراعَيْنِ، كصَرَعه،
      ـ صَرَّعَ فلاناً: صَرَعهُ شديداً.
  3. صرَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرَعَ يَصرَع ، صَرْعًا ومَصْرَعًا ، فهو صارِع ، والمفعول مَصْروع وصَريع :-
      صرَع الشَّخصَ طرحه على الأرض :-صرع الملاكمُ خصمَه.
      صرَعه المَوتُ: أهلكه :-صُرِع بضربة قاضية:-
      صرع الجاهلَ جهلُه: قتله، - صرعته المنيّةُ: مات.
      صرَعَ النَّجّارُ البابَ: جعل له مِصراعين: أي: جزأين.
  4. صارعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صارعَ يصارع ، مُصارَعةً وصِراعًا ، فهو مُصارِع ، والمفعول مُصارَع :-
      صارَع العَدُوَّ غالبه في المصارعة وحاول طرحه أرضًا :-مُصارع الثّيران، - صراعٌ عنيف بين ندّين، - من صارَعَ الحقَّ صرعه [مثل] :-
      صارع الموتَ: قاومه وغالبه.
  5. اصطرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطرعَ يصطرع ، اصطراعًا ، فهو مُصطرِع :-
      اصطرع الرَّجلان حاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ.
  6. انصرعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصرعَ ينصرع ، انصراعًا ، فهو مُنصرِع :-
      انصرع الخَصْمُ مُطاوع صرَعَ: صُرِع، سقط أرضًا.


  7. صرَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرَّعَ يصرِّع ، تصريعًا ، فهو مُصرِّع ، والمفعول مُصرَّع :-
      صرَّع البَيْتَ من الشِّعر (العروض) جعل شَطْرَيْه متّفقَيْن في الوزن والتَّقفية.
      صرَّع فلانٌ فلانًا: طرحَه أرضًا بعنف.
      صرَّع النَّجارُ البابَ: صرَعه؛ جعله ذا مِصْراعين.
  8. تصارعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصارعَ يتصارع ، تصارُعًا ، فهو مُتصارِع :-
      تصارعَ الرَّجلان اصطرعا؛ حاول كلّ منهما أن يصرع الآخرَ :-تصارعتِ الآراءُ، - تصارع الجيشُ مع الحكومة:-
      تصارعتِ الأفكارُ: تعارضت.
  9. صُرِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صُرِعَ يُصرَع ، صَرْعًا ، والمفعول مَصْروع :-
      صُرِعَ الشَّخصُ
      1 - أصابه الصَّرْعُ.
      2 - طُرِح على الأرض.
      3 - أُهْلِك، مات مقتولاً.
  10. صَرع (المعجم الرائد)
    • صرع - يصرع ، صرعا وصرعا ومصرعا
      1- صرعه : طرحهارضا. 2- صرع الشعر : جعله ذا «مصراعين»، والمصراع هو نصف البيت. 3- صرع الباب : جعله ذا «مصراعين»، أي غلقين.
  11. صارَع (المعجم الرائد)
    • صارع - مصارعة وصراعا
      1- صارعه : حاول صرعه وطرحهارضا. 2- صارعه : غالبه في رياضة المصارعة.
  12. صرع (المعجم الرائد)
    • صرع - ج، أصرع وصروع
      1- مصدر صرع. 2- مثل، شبيه. 3- من الشيء : نوعه، شكله، هيئته. 4- علة تطرح صاحبها أرضا فاقد الشعور. 5- «هو صرع كذا» : أي حذاءه، إزاءه.
  13. الصّراع الطّبقيّ (المعجم عربي عامة)
    • صراع طبقة اجتماعيَّة مستغَلّة لنيل حقوقها من طبقة اجتماعيَّة مُستغِلّة.
  14. المصارعة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) رياضة بدنيَّة عنيفة تجري بين اثنين يحاول كلٌّ منهما أن يصرع الآخرَ على أصولٍ مقرَّرة ° مصارعة المحترفين- مصارعة حُرَّة.
  15. المصارعة اليابانيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) فنّ الدِّفاع عن النَّفس دون
  16. صرعه الموت (المعجم عربي عامة)
    • أهلكه :-صُرِع بضربة قاضية :- ° صرع الجاهلَ جهلُه
  17. الصَّرِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع.
      يقال: بات صريعَ الكأْس.
      و الصَّرِيعُ المجنونُ. والجمع : صَرْعَى.
  18. الصَّرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرْعُ : عِلَّةٌ في الجهاز العصبي يصحبه تشنج في العضلات وغيبوبة.
      والصَّرْعانِ: الطرفان.
      يقال: للأمر صَرْعانِ.
      وجئتُه صَرْعَي النهارِ: غُدْوَةً وَعَشِيَّةً.
      وهو ذو صَرْعَيْنِ: ذو لونين.
  19. الصُّرَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّرَعَةُ : الغَلاَّب في المصارعة.
      يقال: رجلٌ صُرَعَةٌ، وقوم صُرَعةٌ.
  20. الصُّرْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّرْعَةُ : من يَصْرَعه النَّاسُ كثيرًا.
  21. الصِّرْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّرْعُ : المِثْل.
      و الصِّرْعُ الضرب والفن من الشيءِ.
      ويقال: ما أدري على أي صِرْعَيْ أمرِه هو: لم يتبيّن لي أمرُه. والجمع : صُرُوعٌ.
      و الصِّرْعُ المُصارع.
      يقال: هما صِرعانِ.
  22. المصارعة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المصارعة : رياضة بدنية عنيفة تجري بين اثنين يحاول كل منهما أن يصرع الآخر على أُصول مقرَّرة.
  23. المِصراعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصراعُ المِصراعُ مِصراع الباب: أحدُ جزأَيه؛ وهما مصراعان أحدهما إلى اليمين والآخر إلى اليسار.
      وكذلك مصراع الصدفة.
      و المِصراعُ من بيت الشعر: نصفه؛ وهما مصراعان يسمى الأول الصَّدْرَ والآخر العَجُزَ. والجمع : مصاريع.
  24. صَارَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَارَعَهُ مُصارَعَةً، وصِرَاعًا: غالبه في المصارعة.
  25. صَرَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَعَهُ صَرَعَهُ َ صَرْعًا، ومَصْرَعًا: طَرَحَه على الأرض.
      ويقال: صرعته المنية، وَصَرَعَت الريحُ الزرعَ.
      فهو مصروع، وصريع.
      و صَرَعَهُ البابَ: جعله ذا مِصْرَاعَيْنِ.


معنى بالصواغ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَوْغٌ** \- [ص و غ]. (مص. صَاغَ). 1. "صَوْغُ مَعْدِنٍ" : سَكْبُهُ. 2. "هَذَا صَوْغُ هَذَا" : أَيْ عَلَى قَدْرِهِ. 3. "هُوَ صَوْغُ أَخِيهِ" : أَيْ وُلِدَ مَعَهُ، أَوْ وُلِدَ بَعْدَهُ وَلَمْ يُولَدْ بَيْنَهُمَا أَحَدٌ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْغ [مفرد]: مصدر صاغَ| هذا صَوْغ ذاك: على قَدْرِه.
مختار الصحاح
ص و غ : صَاغَ الشيء من باب قال فهو صائِغٌ و صَوَّاغٌ و صَيَّاغٌ أيضا في لغة أهل الحجاز وعمله الصِّيَاغَةُ وفلان يَصُوغُ الكذب وهو استعارة وفي الحديث { كذبة كذبها الصَّوَّاغُون }
الصحاح في اللغة
صُغْتُ الشيءَ أصوغُهُ صَوْغاً. ورجلٌ صائغٌ، وصَوَّاغٌ، وصَيَّاغٌ أيضاً في لغة أهل الحجاز، وعملُهُ الصِيَاغَةُ. وصاغَهُ الله صِيغَةً حسنةً، أي خَلَقه. وسهامٌ صيغَةٌ، أي من عملِ رجلٍ واحد. وهو من الواو إلاّ أنّها انقلبت ياءً لكسرة ما قبلها. وهذا صَوْغُ هذا، إذا كان على قدره. وهما صَوْغانِ، أي سِيّانِ. وربَّما قالوا فلان يَصوغُ الكذب، وهو استعارة. وفي الحديث: "كَذِبَةٌ كَذَبَها الصَوَّاغونَ".
تاج العروس

صاغَ الماءُ يَصُوغُ صَوْغاً : رَسَبَ في الأرْضِ وكذلكَ صاغَ الأُدْمُ في الطَّعَامِ : إذا رَسَبَ فيه قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

ومن المَجَازِ : صاغَ اللهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً أي : خَلَقَهُ خِلْقَةً حَسَنَةً وهُو حَسَنُ الصِّيغَةِ أي : حسَنُ العَمَلِ وقيلَ : حَسَنُ الخِلْقَةِ والقَدِّ وصِيغَ على صِيغَتِه أي : خُلِقَ خِلْقَتَه

وصاغَ الشَّيءَ : يَصُوغُه صَوْغاً : هَيَأَهُ على مِثالٍ مُسْتَقِيمٍ وسَبَكَه عليْهِ فانْصَاغَ

وهُوَ صَوّاغٌ وصائِغٌ وصَيّاغٌ مُعاقَبَةٌ في لُغَةِ أهْلِ الحِجَازِ وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه : واعَدْتُ صَوّاغاً منْ بَنِي قَيْنُقَاعَ وهُوَ صَوّاغُ الحَلْيِ قالَ ابنُ جِنِّي : إنَّمَا قالَ بَعْضُهُم صَيّاغُ لأنَّهُمْ كَرِهثوا الْتِقاءَ الوَاوَيْنِ لا سَيَّمَا من العَيْنَيْنِ ياءً كما قالوا في أمّا أيْمَا ونَحْوُ ذلكَ فصارَ تَقْدِيرُه : الصَّيْوَاغُ فلَمَّا الْتَقَتِ الواوُ والياءُ على هذا أبْدَلُوا الواوَ لليَاءِ قَبْلَها فقالُوا : الصَّيّاغُ فإبْدَالُهم العَيْنَ الأُولى منَ الصَّواغِ دَلِيلٌ على أنَّهَا هِيَ الزَّائِدَةُ لأنَّ الإعْلالَ بالزَّائِدِ أوْلَى منْهُ بالأصْلِ

والصِّيَاغَةُ بالكَسْرِ : حِرْفَتُه وعَمَلُه

ويُقَالُ : سهَامٌ صِيغَةٌ بالكَسْرِ أي : مُسْتَوِيَةٌ منْ عَمَلِ رَجُلٍ واحِدٍ وأصْلُهَا الواوُ انْقَلَبَتْ ياءً لكَسْرَةِ ما قَبْلَها قالَ العَجّاجُ :

" وصِيغَةً قدْ رَاشَها ورَكَّبَا

" وفارجاً منْ قَضْبِ ما تَقَضَّبَا وقالَ أبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعِي صِيغَةٌ وَجَشّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُها حَريً أنْ يُكِيسَا وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هُوَ منْ صِيغَةٍ كَرِيمَةٍ أي : من أصْلٍ كَرِيمٍ وهُوَ مجازٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ وابْنُ عَبّادٍ

وهُما صَوْغانِ أي : سَيّانِ أو هُمَا على لِدَة واحِدَةٍ عن ابْنِ دُرَيدٍ

وقالَ ابنُ بُزُرْجَ وأبو عَمْروٍ هُوَ صَوْغُ أخِيهِ مِثْلُ : سَوْغِه بالسِّينِ أي : طَرِيدُهُ ولِدَ في أثَرِه قالَ الفَرّاءُ : بنَو سُلَيْمٍ وهَوازِنُ وأهْلُ العالِيَةِ وهُذْيَلٌ يقُولونَ : هُوَ أخوه صَوْغُهُ بالصادِ قالَ : وأكْثَرُ الكَلامِ بالسّينِ : سَوْغُه

ويُقَالُ أيْضاً : هُوَ صَوْغَةُ أخِيهِ مِثْلُ سَوْغَةِ أخِيهِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : هِي أُخْتُكَ صَوْغُكَ وصَوْغَتُكَ وصاغَ لَهُ الشّرابُ : لُغَةٌ في ساغَ بالسِّينِ

والصُّيِّغُ كسَيِّد : الكَذّابُ المُزَخْرِفُ حَدِيثَهُ وأصْلُه صَيْوِغٌ وقد تقدَّمَ قَرِيباً وبه فَسَّرَ الصّاغَانِيُّ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صنغ

والصَّيِّغَةُ بهاءٍ : الثَّرِيدَةُ نَقَلَه الفَرّاءُ

والأصْيَغُ : اسمُ واد ويُقَالُ نَهْرٌ قالَ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ : وهُوَ غَيْرُ الأصْبَغِ . قلتُ : وفيهِ نَظَرٌ والصَّحِيحُ أنّه تَصْحِيفٌ عَنْهُ وبَعْضُهم فَسَّرَ بهِ قَوْلَ رُؤْبَةَ السّابِقَ في صبغ :

" آذِيَّ دُفّاعٍ كسَيْلِ الأصْيَغِ وصِيغٌ : ناحِيَةٌ بخُراسانَ وقد ذكَرَها المُصَنِّف في سيغ ونَسَبَ إليْهَا صاحِبَ المُهَذَّبِ في اللُّغَة وقد تَرْجَمَهُ المُصَنِّف أيْضاً في طَبَقَاتِ اللُّغَوِييِّنَ منْ مُصَنَّفاتِه والصّادُ أشْهَرُ

وقُرِئَ : نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ وهُوَ مَصْدَرٌ بمَعْنَى المَصُوغِ سُمِّيَ بهِ كقَوْلِكَ : هذا دِرْهَمٌ ضَرْبُ الأمِيرِ أي مَضْرُوبُه وقال الرّاغِبُ : يُذْهَبُ إلى أنّه كانَ مَصُوغاً من الذَّهَبِ قلتُ : وهِيَ قِرَاءَةُ يحْيَى بنِ يَعْمَرَ والعُطَارِدِيِّ وابنِ عُمَيْرٍ وقُرِئَ أيْضاً صُواغَ المَلِكِ كغُرَابٍ وهِيَ قِراءَةُ سَعِيد بن جُبَيْرٍ وقتَادَةَ والحَسَنِ البَصْرِيِّ كأنَّهُ مَصْدَرُ صاغَ كالبُوَالِ والقُوَامِ يُقَالُ : بهِ بُوالٌ من بالَ وبالدّابَّةِ قُوَامٌ من قامَ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : الصِّيَاغَةُ والصِّيغَةُ : بكَسْرِهِما والصَّيْغُوغَةُ وهذه عن اللِّحْيَانِيِّ : التَّسْبِيكُ وقد صُغْتُه أصْوغُه وكذلكَ الصُّواغُ بالضَّمِّ وقد ذكَرَهُ المُصَنِّف اسْتِطْرَاداً

وجَمْعُ الصّائِغِ : صاغَةٌ وصُوّاغٌ وصُيّاغٌ بالضَّمِّ فيهما معَ التَّشْدِيد وروِيَ عن أبي رافِعٍ الصّائِغِ : كانَ عُمَرُ يُمَازِحُنِي يَقُولُ : أكْذَبُ النّاسِ الصَّوّاغُ يَقُولُ : اليَوْمَ وغداً

والصُّواغُ أيْضاً : الّذِينَ يَصُوغُون الكَلامَ أي : يُغَيِّرُونَهُ ويَخْرُصُونَهُ

والصَّوّاغُ كشَدّادٍ : مَنْ يَصُوغُ الكَلامَ ويُزَوِّرُه ورُبَّمَا قالُوا : فلانٌ يَصُوغُ الكَذِبَ وهو مجازٌ ومنْهُ : صاغَ فُلانٌ زُوراً وكَذِباً : إذا اخْتَلَقَه

والمَصُوغُ كمَقُولٍ : ما صِيغَ كالمُصَاغِ كمُقَامٍ

والمَصَاغُ بالفَتْحِ : الحُلِيُّ المَصُوغَةُ

ويُجْمَعُ الصَّيِّغُ على صاغَةٍ كسَيِّدٍ وسادَةٍ

وصاغَ شِعْراً أو كَلاماً : وَضَعَهُ ورَتَّبَه وهو مجازٌ

ويُقَالُ : هذا صَوْغُ هذا أي على قَدْرِهِ

ويُقَالُ : صِيغَةُ الأمْرِ كذا وكذا بالكَسْرِ أي : هَيْئَتُهُ الّتِي بُنِيَ عليْهَا

وابْنُ الصّائِغِ : نَحْوِيٌّ مَشْهُورٌ وهو مُوَفَّقٌ أبو البَقَاءِ يَعِيشُ بنُ عليِّ بنِ يَعِيشَ الأسَدِيُّ المَوْصَلِي الحَلَبِيُّ شَرَحَ المُفَصَّلَ وتَصْرِيفَ المُلُوكِيّ لابْنِ جِنِّي وُلدَ بحَلَبَ سنة 553 وتُوفِّيَ بها سنة 643

والأصْيَغُ : الماءُ العامُّ الكَثِيرُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ رُؤْبَةَ السابِقُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

وابنُ الصّائِغِ المُكْتِب هُوَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ يُوسُفَ القاهِرِيُّ ولِدُ سنة 769 وسَمِعَ الثاني منأمالي أبي الحُصَيْن على الجَمَالِ المَحَلاّوِيّ بقرِاءَةِ الحافِظِ بنِ حَجَرٍ بقَصْرِ بَشْتَالَ في سنة 799 ، وكتبَ الخَطَّ المَنْسُوبَ عنِ الوَسِيمِيّ والزِّفْتَاوِيِّ وماتَ سنة 845

لسان العرب
الصَّوْغُ مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً الأَخيرة عن اللحياني سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً قال وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز وفي حديث علي واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ هو صَوَّاغُ الحَلْي قال ابن جني إنما قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل قال ابن سيده فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به فلذلك اعتمدناه وعَملُه الصِّياغةُ والشيءُ مَصُوغٌ والصَّوْغُ ما صِيغَ وقد قرئ قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك ورجل صَوَّاغٌ يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ وربما قالوا فلان يَصوغُ الكذب وهو استعارة وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة وقيل أَراد الذين يرتِّبُون الحديث ويَصُوغُون الكذب يقال صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ويروى الصيَّاغون بالياء وروي عن أَبي رافع الصائغ قال كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ يقول اليوم وغَداً وقيل أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه وأَصل الصَّبْغِ التغْيير وفي حديث أَبي هريرة رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال ما لهم ؟ فقالوا خرج الدَّجَّالُ فقال كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون وروي الصوَّاغون أَي اخْتلقها الكذابون وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره وغُلامانِ صَوْغانِ على لِدةٍ واحدةٍ وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ قال ابن بزرج هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره قال الفراء بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه بالصاد قال وأَكثر الكلام بالسين سوغُه وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها ابن شميل صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها وفي حديث بكير ( * قوله « بكير » كذا في الأصل والذي في النهاية بكر ) المزني في الطعام يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض والصِّيغةُ السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك قال العجاج وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها قال ابن بري شاهده قول حميد الأَرقط شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ
الرائد
* صوغ. 1-مص. صاغ. 2-ما صيغ. 3-«هذا صوغ هذا»: أي على قدره. 4-«هو صوغ أخيه»: أي ولد معه، أو ولد بعده ولم يولد بينهما أحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: