بالطائشة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .
بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
بَطَشَ عليه: سَطَا في سُرعة
بَطَشَ في العلم بباعٍ بسيط: تبَحّر
طَيَشَان : (اسم)
طَيَشَان : فاعل من طاش
وَطَّشَ : (فعل)
وَطَّشَ عنْه : ذَبَّ
وَطَّشَ القومَ عنهم : دَفَعهم
وَطَّشَ لفلان : هَيَّأَ له وجهَ الكلام والرأْي والعمل
وَطَّشَ فيه : أَثَّر
وَطَّشَ فلانًا : أعطاه قليلا
سأَلوه فما وطَّشَ لهم بشيءٍ: لم يعطهم شيئًا
وضربوه فما وطَّشَ إِليهم : لم يَدْفَعْ عن نفسه
وسأَلتُه عن شيءٍ فما وطَّش: ما بَيَّن لي شيئًا
,
طيش(المعجم لسان العرب)
"الطَّيْش: خفَّة العقل، وفي الصحاح: النَّزَقُ والخفَّة، وقد طاشَ يَطِيشطَيْشاً، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ. قال شمر: طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه؛ وقولُ أَبي كبير: ثم انصرفتُ، ولا أَبثُّك حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: لا أَقْصِدُ. وفي حديث السحابة (* قوله «وفي حديث السحابة» كذا في الأصل، والذي في النهاية: في حديث الحساب. فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ؛ الطَّيْشُ: الخفَّة. وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة» الذي في النهاية: عمر بن أَبي سلمة. كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب. وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال: إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه؛ وقول أَبي سهم الهذلي: أَخالِدُ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه،فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه، وكانت رِجْلُه قد قطعت. ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ: خفاف العقول. وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيشطَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي. وفي حديث جرير: ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف. والأَطْيَشُ: طائرٌ. "
طَيْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَيْشُ: النَّزَقُ، والخِفَّةُ، طاشَ يَطيشُ، فهو طائِشٌوطَيَّاشٌ، وذَهَابُ العَقْلِ، وجَوازُ السَّهْمِ الهَدَفَ. ـ أطاشَهُ: أمالَهُ عن الهَدَفِ. ـ أَطْيَشُ: طائِرٌ. ـ طَيَّاشُ: من لا يَقْصِدُ وَجْهاً واحداً.
طائش(المعجم الرائد)
طائش - ج، طياش وطاشة 1- طائش : أهوج. 2- طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف.
الطَّائشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّائشُ : الأَهْوجُ. و الطَّائشُ الذي لا يصيب إِذا رَمَى. والجمع : طُيّاشٌَ، وطاشَةٌ.
الطَّيَّاشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّيَّاشُ : المتردِّد لا يقصد وجهاً. و الطَّيَّاشُ الأرعن المتسرِّع. ويقال: قومٌ طَيَّاشةٌ.
طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :- • طاش الشَّابُّ 1 - انحرف عن السُّلوك القويم، زلّ وأخطأ :-طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان، - شباب طائش: أهوج:- • طاش سهمُه: أخطأ الهدف، ضَلَّ. 2 - خَفَّ عَقْله، ذهب عَقْله وطار • طاش عقلُه: لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب، اختلَّ.
طاش(المعجم الرائد)
طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا 1- طاش : نزق، خف، حمق. 2- طاش : عقله : جهل وأخطأ. 3- طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه.
نطش(المعجم لسان العرب)
النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ. ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها. وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة. وعطْشان نَطْشان: إِتباع.
الطَشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الطَشُّ وطَشيشُ: المَطَرُ الضَّعيفُ، وهو فوقَ الرَّذاذِ، طَشَّتِ السماءُ تَطُشُّ وتَطِشُّ وأطَشَّتْ. ـ طَشاشُ: كالرَّشاشِ، ـ طُشاشُ: داءٌ كالزّكامِ، كالطُّشَّةِ، وقد طُش الرجلُ. ـ طِشَّةُ: الصغيرُ من الصِّبْيَانِ.
أَطاشَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَطاشَهُ : جعله يطيش.
طشش(المعجم لسان العرب)
"الطَّشُّ من المطر: فوق الرِّكّ ودون القِطْقِط، وقيل: أَولُ المطر الرَّشّ ثم الطَّشّ. ومطر طَشٌّ وطَشِيشٌ: قليل؛ وقال رؤبة: ولا جَدَا نَيْلِك بالطَّشِيش (* قوله «نيلك» في الصحاح، وبلك.) أَي بالنَّيْل القليل. وقد طَشَّت السماءُ طَشّاً وأَطَشَّت ورَشَّت وأَرَشّت بمعنى واحد. والطَّشُّ والطَّشِيشُ: المطر الضعيف وهو فوق الرَّذاذ. قال: وأَرضٌ مَطْشُوشةٌ ومَطلولة، ومن الرَّذاذِ مَرْذُوذَةٌ. الأَصمعي: لا يقال مُرَذَّةٌ ولا مَرْذُوذَةٌ ولكن يقال أَرضٌ مُرَذٌّ عليها. وفي الحديث: الحَزَاةُ (* وفي النهاية: الحزاة نبت بالبادية يشبه الكرفس الا أنه أعرض ورقاً منه، ثم، قال: وفي رواية يشتريها أَكايس الناس للخافية والاقلات، الخامية الجن والاقلات موت الولد، كأَنهم كانوا يرون ذلك من قبل الجن فإذا تبخرن به نفهن في ذلك.) يَشرَبها أَكايسُ الناس للطُّشّة؛
قال: هو داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكامِ، سميت طُشّة لأَنه إِذا اسْتَنثر صاحبُها طَشَّ كما يَطِشّ المطرُ وهو الضعيف القليل منه. وفي حديث الشعبي وسعيد في قوله تعالى: ويُنزِّلُ من السماء ماء، قال: طَشَّ يومَ بَدْرٍ. ومنه حديث الحسن: أَنه كان يمشي في طَشّ ومطر. المحكم: والطُّشَّةُ داءٌ يُصِيب الناس كالزُّكام. قال: وفي حديث بعضهم في الخَزَاة يَشْرَبُها أَكايس الصِّبْيانِ للطُّشَّةِ، قال ابن سيده: أَرى ذلك لأَنَّ أُنوفَهم تَطِشّ من هذا الداء؛ قال: حكاه الهروي في الغربين عن ابن قتيبة. التهذيب: الطُّشَاشُ داءُ من الأَدْواء، يقال: طُشَّ، فهو مَطشُوشٌ، كأَنه زُكِم، قال: والمعروف فيه طُشِئَ. "
طوش(المعجم لسان العرب)
ابن الأَعرابي: الطَّوْش خفَّة العقل . وطَوَّش إِذا مَطَل غريمَه.
نَطْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَطْشُ: شِدَّةُ الجَبْلَةِ، وهي تأسيسُ الخِلْقَةِ. ـ نَطِيشُ: الحركةُ. ـ عَطْشَانٌ نَطْشَانٌ: إتْبَاعٌ.