وصف و معنى و تعريف كلمة بالطني:


بالطني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و طاء (ط) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بالطني في معاجم اللغة العربية:



بالطني

جذر [طني]

  1. اِطَّنَى: (فعل)
    • اطَّنَى الشجرَ أَو ثمرَ النخل: اشتراه
  2. أَطْنَى: (فعل)
    • أَطْنَى : أَطْنَأَ، أَو مال إلى الطَّنَى
    • أَطْنَى :مال إلى التُّهمة والرِّيبة
    • أَطْنَى في فجوره: مضى
    • أَطْنَى فلانا:ً أصَابه في غير مقتل
    • أَطْنَى المرضُ فلاناً :أَصابه وأَبقى فيه بقيةً
    • حيَّة لا تُطْنِي: يموت لديغُها من ساعته
    • وضربة لا تُطْنِي: قاتلةٌ
    • أَطْنَى الشجرَ أَو ثمَرَ النخل: باعَه
  3. مَطْنُون: (اسم)
    • مَطْنُون : اسم المفعول من طَنَّ
  4. طَنَى: (اسم)
    • الطَّنَى : الطِّنْءُ
    • الطَّنَى: الضَّنَى أَو المرضُ
    • الطَّنَى: لُزوقُ الطِّحال، أَو الرِّئة بالجنب، أَو الأَضلاع من العطش، أو شدَّته
    • الطَّنَى :عِظَمُ الطِّحال من الحمَّى
    • الطَّنَى :شِراءُ الشجر، أَو بيعُ ثَمَر النخل خاصةٌ
    • الطَّنَى: المكانُ الذي يكونُ مَحَمَّةً لا يَحِلُّهُ أَحدٌّ إِلاَّ حُمَّ


  5. طِنَى: (اسم)
    • الطِّنَى : العافية من لَدْغ العقرب
  6. طنين: (اسم)
    • طنين : مصدر طَنَّ
  7. طَنين: (اسم)
    • مصدر طَنَّ/ طَنَّ في
    • الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود
    • طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ
    • طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به
    • قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ
  8. وَطَنيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيّ
    • هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ
  9. وطَنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن
    • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه
    • حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم
    • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن،
    • وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة
    • مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية
    • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها
  10. شركات وطنيَّة: (اقتصادية)


    • شركات تابعة للدولة برأسمالها.
  11. إرادة وطنيَّة:
    • منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
  12. أَطْنَى الشجرَ أَو ثمَرَ النخل:
    • باعَه.
  13. أَطْنَى المرضُ فلاناً:
    • أَصابه وأَبقى فيه بقيةً.
  14. أَطْنَى فلانا:
    • أصَابه في غير مقتل.
  15. أَطْنَى في فجوره:
    • مضى.
  16. طَنِينُ الذُّبَابِ:


    • مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ طَنِينُ النّاقُوسِ.
  17. لا وطنيّة:
    • عدم إخلاص للوطن.
  18. وطنيَّة اشتراكيَّة:
    • نازيَّة.
  19. ضريبة طنيّة: (مصطلحات)
    • ضريبة الحمولة بالأطنان. (مالية)
  20. أَنْشَأَهُ نَشْأَةً وَطَنِيَّةً:
    • أَيْ تَرْبِيَةً وَطَنِيَّةً.
  21. أُنْشودَةٌ وَطَنِيَّةٌ:
    • شِعْرٌ تُنْشِدُهُ الجَماعَةُ يُمَجِّدُ الشَّعْبَ والوَطَنَ. أَناشِيدُ وَطَنِيَّةٌ أَناشِيدُ دينِيَّةٌ.
  22. جَبْهَة وطنيَّة:


    • مكوّنة من قُوى سياسيَّة لهدف من الأهداف.
  23. رأسماليّة وطنية:
    • تُوظِّف الأموال لصالح الفرد مع مراعاة الصالح العام.
  24. صناعة وطنيّة:
    • أي بأيدي مواطني البلد.
  25. ضريبة طنيّة:
    • ضريبة الحمولة بالأطنان.
,
  1. طَنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَنَى: التُّهَمَةُ، والرَّمادُ الهامِدُ، والمَرَضُ، وغَلْفَقُ الماءِ، وشِراءُ الشَّجَرِ، أو بَيْعُ ثَمَرِ النَّخْلِ خاصَّةً.
      ـ طِنَى: العافِيَةُ من لَدْغِ العَقْرَبِ.
      ـ طِنْيُ: الفُجُورُ، كالطُّنْوِ، وماءٌ معروف.
      ـ طَنِيَ إليها: فَجَرَبها،
      ـ طَنِيَ في فُجورِه: مَضَى، كأَطْنَى،
      ـ طَنِيَ زَيْدٌ: لَزِقَ طِحالُهُ ورِئَتُهُ بالأضْلاَعِ من الجانِبِ الأيْسَرِ، كأَطْنَى، فَهْوَ طَنٍ وطَنًى.
      ـ طَنَّاهُ تَطْنِيَةً: عالَجَهُ من طَناهُ،
      ـ طَنَّا بَعيرَهُ: كَواهُ في جَنْبِه.
      ـ طُناةُ: الزُّناة.
      ـ أطْنَيْتُها: بِعْتُها، واشْتَرَيْتُها، ضِدٌّ،
      ـ أطْنَيْتُ فُلاناً: أصَبْتُهُ في غيرِ المَقْتَلِ،
      ـ أطْنَى زَيْدٌ: مالَ إلى التُّهَمَةِ والرِيبَةِ، ومالَ إلى الطِّنْوِ، للبِساطِ فَنَامَ كسَلاً.
      ـ حَيَّةٌ لا تُطْنِي: لا يَبْقَى لَديغُها، والاِسْمُ: الطَّناءُ.
  2. سوق وطنية للأوراق المالية (المعجم مالية)


    • يقتضي قانون سوق الأوراق المالية لعام 1934 في الولايات المتحدة أن على كلّ سوق وطنية أن تسجّل لدى هيئة الأوراق المالة ، وتعني بالانجليزية: national securities exchange
  3. ضريبة طنيّة (المعجم مالية)
    • ضريبة الحمولة بالأطنان. ، وتعني بالانجليزية: tonnage tax
  4. وطنية (المعجم عربي عامة)
    • قومية مفرطة وضيقة. اعتقاد أن ترقية ما يميز أمة ما من ثقافة وهوية أهم من أي اعتبارات عالمية أخرى. ولقد ازدهرت الوطنية في القرن التاسع عشر عندما تفتتت إمبراطوريات مثل الإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية العثمانية والتي كانت تضم تحت لوائها العديد من الأمم. وبعد سقوط الأنظمة الشيوعية فسح المجال مرة أخرى للنزعة الوطنية أن تصبح من القوى الدافعة للشؤون العالمية ومن الأسباب المؤدية إلى العديد من الحروب.
      مصطلحات سياسية
  5. طنى (المعجم مختار الصحاح)
    • ط ن ى: تَظَنَّى من الظن فأُبدل من إحدى النونات ياء وهو مثل تقضَّى من تقضَّض
  6. أَطْنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَطْنَى : أَطْنَأَ، أَو مال إلى الطَّنَى.
      و أَطْنَى مال إلى التُّهمة والرِّيبة.
      و أَطْنَى في فجوره: مضى.
      و أَطْنَى فلاناً أصَابه في غير مقتل.
      و أَطْنَى المرضُ فلاناً أَصابه وأَبقى فيه بقيةً.
      ويقال: حيَّة لا تُطْنِي: يموت لديغُها من ساعته.
      وضربة لا تُطْنِي: قاتلةٌ.
      و أَطْنَى الشجرَ أَو ثمَرَ النخل: باعَه.


  7. اطَّنَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اطَّنَى الشجرَ أَو ثمرَ النخل: اشتراه.
  8. الطُّنِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّنِّيُّ : الجسيمُ.
  9. طَنِينٌ (المعجم الغني)
    • [ط ن ن]. (مصدر طَنَّ).
      1. :-طَنِينُ الذُّبَابِ :- : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ. :-طَنِينُ النّاقُوسِ.
      2. :-قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ :- : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ. :-خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ.
  10. وَطَنِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • [و ط ن]. (مصدر صِنَاعِيّ). :-هِيَ الوَطَنِيَّةُ الْحَقَّةُ قَدْ تَغَلْغَلَتْ فِي نُفُوسِ كُلِّ الوَطَنِيِّينَ :- : التَّعَلُّقُ بِالوَطَنِ وَحُبُّهُ وَالْإِخْلاَصُ لَهُ وَالتَّضْحِيَةُ مِنْ أَجْلِهِ.
  11. طنين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طنين :-
      1 - مصدر طَنَّ/ طَنَّ في.
      2 - صوت الذُّباب
      طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به.
  12. وطَنيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وطَنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن
      • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
      2 - حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله :-الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم:-
      • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن، - وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
      3 - مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
      • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها.
  13. طنين (المعجم الرائد)
    • طنين
      1- مصدر طن. 2- صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها.
  14. وطَنيّة (المعجم الرائد)
    • وطنية
      1-إخلاص الحب والتضحية للوطن
  15. شركات وطنيّة (المعجم عربي عامة)
    • (قص) شركات تابعة للدولة برأسمالها.
  16. قومية أو وطنية (المعجم عربي عامة)
    • حب الوطن والوفاء له خاصة مقارنة بالبلدان الأخرى.
      مصطلحات سياسية
  17. مصلحة وطنية (المعجم عربي عامة)
    • المصالح الحقيقية للبلاد كافة. ولتحديد مفهوم المصلحة الوطنية يجب على المجتمع أن يجمع على أهدافه والدرجة التي يساهم بها إجراء ما في تلك الأهداف وهو شيء ليس من اليسير الحصول عليه. يقول پي آي راينولدز في :-مقدمة إلى العلاقات الدولية :- : :-تندرج العبارة :-المصلحة الوطنية :- ضمن تلك العبارات التي طالما نسمعها من شفاه رجال السياسة. إلا أننا إذا استفسرنا هؤلاء عسر على العديد منهم شرح معناها بدقة وتحديد المعايير التي تجعل من عمل أو مبادرة أو إجراء مصلحة وطنية. وما أكثر ما توحي هذه العبارة من إجلال حتى أن مجرد ذكرها يضفي وبسرعة شرعية على المبادرة المتخذة وهكذا تجمع تحت غطائها كل مساعي نظام سياسي ما. :-
      مصطلحات سياسية
  18. مكتبة وطنيّة (المعجم عربي عامة)
    • مكتبة لحفظ التراث الوطنيّ من مخطوطات ومطبوعات وغيرها، ويقال لها
  19. طنا (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّنَى: التُّهَمَةُ وهو مذكور في الهمز أَيضاً.
      والطُّنِيُّ والطُّنُوُّ: الفُجور، قَلبوا فيه الياء واواً كما، قالوا المُضُوّ في المُضِيّ، وقد طَنِيَ إِليها طَنًى، وقومٌ زناة طُناةٌ.
      وطَنِيَ في الفُجور وأَطْنَى: مَضَى فيه.
      والطَّنَى: الرِّيبَةُ والتُّهَمة.
      والطَّنَى: الظنُّ ما كانَ.
      والطَّنَى: أَن يَعظُم الطِّحالُ عن الحمَّى، يقال منه: رجل طَنٍ؛ عن اللحياني، وهو الذي يُحَمُّ غِبّاً فيَعْظُمُ طِحالُه، وقد طَنِيَ طَنًى، وبعضهم يهمز فيقول: طَنِئَ طَنَأً فهو طَنِئٌ.
      والطَّنَى في البَعير: أَن يَعْظُم طِحالُه عن النُّحازِ؛ عن اللحياني.
      والطَّنَى: لُزُوقُ الطحال بالجَنْبِ والرئَةِ بالأَضْلاعِ من الجانِبِ الأَيْسَرِ، وقيل: الطَّنَى لزُوق الرئَةِ بالأَضْلاعِ حتى رُبَّما عَفِنَتْ واسْوَدَّتْ،وأَكثرُ ما يُصيبُ الإِبِلَ، وبَعِيرٌ طَنىً؛ قال رؤبة: من داءِ نَفْسِي بَعْدَما طَنِيتُ مِثلَ طَنَى الإِبْلِ، وما ضَنِيتُ أَي وبعدَما ضَنِيتُ.
      الجوهري: الطَّنَى لزُوق الطِّحالِ بالجَنْبِ من شِدَّةِ العَطشِ؛ تقولُ منه: طَنِيَ، بالكسر، يَطْنَى طَنًى فهو طنٍ وطَنًى، وطَنَّاهُ تَطنِيَةً: عالَجَه من ذلك؛ قال الحرث بن مُصرّف وهو أَبو مزاحِمٍ العُقَيلي: أَكْوِيه، إِمَّا أَرادَ الكَيَّ، مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَّنَى الطَّحِل؟

      ‏قال: والمُطَنِّي الذي يُطَنِّي البَعِيرَ إِذا طَنِيَ.
      قال أَبو منصور: والطَّنَى يكونُ في الطِّحالِ.
      الفراء: طَنِيَ الرجلُ طَنًى إِذا التَصَقَتْ رئتَهُ بجَنْبِهِ من العَطشِ.
      وقال اللحياني: طَنَّيْت بعيري في جَنْبيه كَوَيْته من الطَّنَى، ودواءُ الطَّنَى أَن يُؤخذ وتِدٌ فيُضجَعَ على جَنْبِه فيُجْرَى بين أَضلاعِه أَحْزازٌ لا تُخْرَقُ.
      والطَّنَى: المَرضُ، وقد طَنِيَ.
      ورجلٌ طَنًى: كضَنًى.
      والإِطناء: أَن يَدَع المرضَ المَرِيضُ وفيه بقِيَّة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد في صفة دلو: إِذا وَقَعْتِ فَقَعِي لِفِيكِ،إِن وقُوعَ الظَّهْرِ لا يُطْنِيكِ أَي لا يُبْقِي فيك بَقِيَّةً؛ يقول: الدَّلْو إِذا وَقَعَت على ظَهْرِها انْشَقَّت وإِذا وَقَعَت لِفِيها لم يَضِرْها.
      وقوله: وقُوعَ الظَّهْرِ أَراد أَن وقُوعَك عل« ظَهْركِ.
      ابن الأَعرابي: ورَماهُ الله بأَفْعَى حارِيَةٍ وهي التي لا تُطْني أَي لا تُبْقِي.
      وحَيَّة لا تُطْني أَي لا تُبْقي ولا يَعِيش صاحِبُها، تَقْتُل من ساعَتِها، وأَصله الهمز، وقد تقدم ذكره.
      وفي حديث اليهوديَّة التي سَمَّتِ النبي، صلى الله عليه وسلم: عَمَدَتْ إِلى سُمٍّ لا يُطْني أَي لا يَسْلم عليه أَحدٌ.
      يقال: رماه الله بأَفْعَى لا تُطْني أَي لا يُفْلت لَديغُها.
      وضَرَبه ضَرْبَةً لا تُطْني أَي لا تُلْبثُه حتى تَقْتُلَه، والاسم من ذلك الطَّنَى.
      قال أَبو الهيثم: يقال لدَغَتْه حَيَّة فأَطْنَتْه إِذا لم تَقْتُلْه، وهي حيَّة لا تُطني أَي لا تُخْطِئ، والإِطْناءُ مثلُ الإِشْواءِ، والطَّنَى المَوْتُ نَفْسه.
      ابن الأَعرابي: أَطْنَى الرجل إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو الريبَة والتُّهَمة، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو البِساطُ، فنامَ عليه كَسَلاً، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى، وهو المنزلُ، وأَطْنَى إِذا مال إِلى الطَّنَى (* قوله «إذا مال إلى الطنى» هكذا في الأصل والمحكم، والذي في القاموس: إلى الطنو، بالكسر.) فشَرِبَه، وهو الماءُ يَبْقَى أَسْفَلَ الحَوْض، وأَطْنَى إِذا أَخَذَه الطَّنَى، وهو لُزُوقُ الرِّئةِ بالجَنْبِ.
      والأَطْناءُ: الأَهواء.
      والطَّنَى: غَلْفَقُ الماءِ؛ قال ابن سيده: ولستُ منه على ثِقَةٍ.
      والطَّنَى شِراءُ الشَّجَرِ، وقيل: هو بيع ثَمَر النَّخْل خاصَّةً، أَطْنَيْتُها: بِعْتُها، وأَطْنَيْتُها: اشْتَرَيْتُها،وأَطنَيْتُه: بعت عليه نَخْلَه؛ قال ابن سيده: وهذا كله من الياء لعدم ط ن و ووجود ط ن ي، وهو قوله الطَّنَى التُّهَمَة.
      "
  20. طنن (المعجم لسان العرب)
    • "الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع‏.
      ‏يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت‏.
      ‏ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها‏.
      ‏ويقال: يراد بذلك صوت القطع‏.
      ‏وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب‏.
      ‏وفي حديث معاذ بن الجَموح، قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر‏.
      ‏وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها‏.
      ‏والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛

      قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي ‏.
      ‏قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً‏.
      ‏والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت‏.
      ‏وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ‏.
      ‏والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره‏.
      ‏وطَنين الذباب: صوته‏.
      ‏ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد‏.
      ‏وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏.
      ‏ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛

      وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به‏.
      ‏والطَّنْطنة: الكلام الخفي ‏.
      ‏وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه‏.
      ‏والطُّنُّ: القامة‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى‏.
      ‏قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة‏.
      ‏والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛

      وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛

      وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم‏.
      ‏والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته)‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.
      "
  21. طَنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :-
      • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.
      • طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته.
  22. الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية (المعجم مالية)
    • جمعية تشرف على السوق غير النظامية للأوراق المالية وهي مؤسّسة أمريكية لا تستهدف الربح تكوّنت برعاية مشتركة من مؤتمر بنوك الاستثمار وهيئة الأوراق المالية وتضمّ في عضويتها جميع مصارف وشركات الاستثمار التي تتعامل في السوق الموازية. ومن أهداف هذه المؤسسة: أ-توحيد الممارسات في هذا المجال ب-تحديد المعايير الأخلاقية الرفيعة للتعامل بالأوراق المالية ج-تكوين هيئة ممثلة للتشاور مع الحكومة والمستثمرين بشأن المسائل التي تتعلّق بحماية المصلحة العامة د-وضع قواعد عادلة للمتاجرة بالأوراق المالية هـ-تشكيل هيئة تأديبية لتحقيق الأهداف السابقة ، وتعني بالانجليزية: National Association of Securities Dealers (NASD)
  23. الجمعية الوطنية لشركات الاستمثار (المعجم مالية)
    • مؤسّسة لا تستهدف الربح وترمي إلى مساعدة المستثمرين عل تكوين مؤسّسات لهم ، وتعني بالانجليزية: National Association of Investors Corporations (NAIC)
  24. الجمعية الوطنية للمستقبليات (المعجم مالية)
    • مؤسّسة في الولايات المتحدة تنظّم تداول العقود المستقبلية السلعية وينضمّ إلى عضويتها مديرو المجمّعات السلعية ومستشارو المعاملات السلعية وأعضاء أسواق العقود المستقبلية ، وتعني بالانجليزية: national bank
  25. الحمولة الطُنِّيَّة (المعجم مالية)
    • الحمولة بالأطنان ، وتعني بالانجليزية: freight ton


معنى بالطني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ طَنًى: ضَنِيَ. وـ مَرِض. وـ أصابه الطَّنَى. وـ في فجوره: مضى. ( انظر: طنأ، وطنئ ).( أطْنَى ): أطنأ، أو مال إلى الطَّنى. وـ مال إلى التهمة والرّيبة. وـ في فجوره: مضى. وفلاناً أصابه في غير مقتل. وـ المرض فلاناً: أصابه وأبقى فيه بقية. ويقال: حيَّة لا تُطْني: يموت لديغها من ساعته. وضربة لا تطني: قاتلة. وـ الشجرَ أو ثمرَ النخل: باعه.( اطَّنَى ) الشجرَ أو ثمرَ النخل: اشتراه.( الطَّنَى ): الطِّنء. وـ الضنى أو المرض. ويوصف به فيقال: رجل طنًى. وـ لزوق الطِّحال، أو الرئة بالجنب، أو الأضلاع من العطش، أو شدته. وـ عِظم الطِّحال من الحمّى. وـ شراء الشجر، أو بيع ثمر النخل خاصة. وـ الطّنّ. وـ المكان الذي يكون مَحَمَّة لا يحله أحد إلا حُمّ.( الطِّنَى ): العافية من لدغ العقرب.
Advertisements
الرائد
* طني. جسيم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: