وصف و معنى و تعريف كلمة بالعاهرة:


بالعاهرة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بالعاهرة في معاجم اللغة العربية:



بالعاهرة

جذر [عهر]



معنى بالعاهرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَهَرَ** - [ع هـ ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَهَرَ**،** يَعْهَرُ**، مص. عُهُورٌ. "عَهَرَ الرَّجُلُ" : فَجَرَ، زَنَى. "عَهَرَتِ الْمَرْأَةُ".


معجم الغني
**عَهِرَ** - [ع هـ ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَهِرَ**،** يَعْهَرُ**، مص. عَهَرٌ. "عَهِرَ الرَّجُلُ" : زَنَى، أَتَى الْفُجُورَ. "عَهِرَتِ الْمَرْأَةُ".
معجم الغني
**عَهْرٌ**،** عَهِرٌ**،** عِهْرٌ** - [ع هـ ر]. "اِرْتَكَبَ عَهْراً" : فُجُوراً.


المعجم الوسيط
ـَ عُهُوراً: فجر. وـ المرأةَ وإليها، عُهُوراً، وعَهارة: زنى بها. فهو عاهر. ( ج ) عُهَّار. وهي عاهر، وعاهرة. ( ج ) عاهرات، وعواهر.( عَاهَرَها ): عهرها.( العَهَْر ): الفجور.( العِهْر ): العَهَر.
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: العَهْرُ: الزنى. وكذلك العَهَرُ، يقال: عَهَرَ فهو عاهِرٌ. وفي الحديث: الولَدُ للفراش وللعاهِرِ الحجرُ. والاسمُ

العِهْرُ بالكسر. والمرأة عاهِرةٌ، ومُعاهِرةٌ، وعَيْهَرة. وتعيْهَرَ الرجلُ، إذا كان فاجراً.
تاج العروس

عَهَرَ المَرْأَةَ كمَنَعَ وفي المِصْباح كتَعِبَ وقَعَدَ ولم يَذْكُر كمَنَع فَتَأَمَّلْ عَهْراً بفَتْحِ فسُكُونٍ ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ ويُقَال : المَكْسُور اسمُ المَصْدَر وعَهْرٌ وعَهَرٌ مثلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ وعَهَارَةً بالفَتْح وعُهُوراً وعُهُورَةً بضمّهما وعبَارَةُ المُحْكَم : عَهَرَ إِلَيْهَا يَعْهَرُ عَهْراً وعَاهَرَها عِهَاراً : أَتاها لَيْلاً للفُجُور ثُمَّ غَلَبَ على الزَّنَا مُطْلَقاً وقِيلَ : هو الفُجُورُ أَيَّ وَقْتٍ كانَ لَيْلاً أَو نَهاراً في الأَمَةِ والحُرَّةِ . وقال ابنُ القطاع : وعَهَرَ بها عَهْراً : فَجَرَ بها لَيْلاً . وحُكِىَ عن رُؤْبَةَ : عَهَرَ إِذا تَبِعَ الشَّرَّ زانِياً كان أَو فاسِقاً وهو عاهِرٌ . وفي الحَدِيثِ : أَيُّما رَجُلٍ عاهَرَ بحُرَّةٍ أَو أَمَةٍ أَي زَنَى وهو فاعَلَ منه . أَو عَهَرَ : سَرَقَ حكاه النَّضْرُ بن شُمَيْل عن رُؤْبةَ ونَصُّه : العَاهِرُ : الذِي يَتَّبِعُ الشَّرَّ زَانِياً كانَ أَو سَارِقاً ؛ هكذا نَقَله الصاغانيّ . وفي اللّسَان : أَو فاسِقاً بَدَل أَو سارِقاً كما قَدَّمْنَا . وفي الأَساس : حَكَى النَّضْرُ عن رُؤْبَةَ : نحن نقولُ العاهِر للزّانِي وغَيْرِ الزانيّ . وهِيَ عاهِر بغَيْرِ هاءٍ إِلاّ أَنْ يَكُونَ على الفِعْل ومُعَاهِرَةٌ بالهَاءِ . قال أَبو زَيْد : يقال للمَرْأَة الفَاجِرَةِ : عاهِرَةٌ ومُعَاهِرَةٌ ومُسَافِحَةٌ . وفي الأَساس : وكُلُّ مُريبٍ عاهِرٌ . وفي الحديث الوَلَدُ للفِرَاشِ ولِلْعَاهِرِ الحَجَرُ قال أَبو عُبَيْد : معناه أَي لاحَقَّ له في النَّسَبِ ولا حَظَّ له في الوَلَدِ وإِنَّمَا هو لِصاحِبِ الفِرَاشِ أَي لصاحِبِ أُمِّ الوَلَد وهو زَوْجُهَا أَو مَوْلاها وهو كقَوْلِه الآخَر : لَهُ التُّرابُ أَي لا شَيْءَ لَهُ . والعَيْهَرَةُ : المَرْأَةُ الفَاجِرَة والياءُ زائدَةٌ والأَصْلُ عَهَرَةٌ مِثْل ثَمَرَة ؛ قاله ثَعْلَب والمُبَرّد . وقِيل : هي النَّزِقَةُ الخَفِيفَةُ أَي التي لا تَسْتَقِرّ مكانَهَا نَزَقاً من غَيْرِ عِفَّة وقال كُراع : امرأَةٌ عَيْهَرَةٌ : نَزِقَةٌ خَفِيفَةٌ لا تَسْتَقِرُّ في مكانِهَا . ولم يَقُلْ : من غَيْرِ عِفَّة . وقد عَيْهَرَتْ وتَعَيْهَرَتْ إِذا فَجَرَتْ . وتَعَيْهَرَ الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . والعَيْهَرَةُ الغُولُ في بعض اللُّغَاتِ وذَكَرُها العَيْهَرَانُ زَعَمُوا ج عَيَاهِيرُ قاله ابنُ دُرَيْد . والعَيْهَرُ : الجَمَلُ الشَّدِيدُ يُقال : جَمَلٌ عَيْهَرٌ تَيْهَرٌ ؛ نقله الصاغانيّ . وذو مُعَاهِرٍ بالضَّم : قَيْلٌ من أَقْيَالِ حِمْيَرَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قلتُ هو تُبَّعٌ حَسَّانُ بنُ أَسْعَدَ مِنْ وَلَدِ صَيْفِيّ بن زُرْعَةَ أَخِي سَدَدَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : قولُهم : عُهَيْرَةٌ تَيّاسٌ : يَعْنُون الزانِي تَصْغِير عَهِرٍ والعَهِرُ : الزانِي كالعَاهِرِ وهو قَوْلُ عَبْدِ الله بنِ صَفْوانَ بنِ أُمَية لأَبِي حاضِر الأُسَدْيِ . ّ وامرأَةٌ عَهِرَةٌ أي عاهِرَةٌ ؛ نَقَله الصاغانيّ



لسان العرب
عَهَر إِليها يَعْهَر ( * قوله « عهر إليها يعهر » في القاموس عهر المرأَة كمنع عهراً ويكسر ويحرك وعهارة بالفتح وعهوراً وعهورة بضمهما اه وفي المصباح عهر عهراً من باب تعب فجر فهو عاهر وعهر عهوراً من باب قعد لغة ) عَهْراً وعُهُوراً وعَهارةً وعُهُورةً وعاهَرَها عِهاراً أَتاها ليلاً للفُجور ثم غلب على الزِّنا مطلقاً وقيل هو الفجور أَيّ وقت كان في الأَمة والحرّة وفي الحديث أَيّما رجلٍ عاهَرَ بحُرّة أَو أَمة أَي زنى وهو فاعَلَ منه وامرأَة عاهِرٌ بغير هاء إِلا أَن يكون على الفعل ومُعاهِرة بالهاء وفي التهذيب قال أَبو زيد يقال للمرأَة الفاجرة عاهِرةٌ ومُعاهِرة ومُسافِحة وقال أَحمد بن يحيى والمبرد هي العَيْهرة للفاجرة قالا والياء فيها زائدة والأَصل عَهَرة مثلَ ثَمَرة وأَنشد لابن دارة ( * قوله « وأَنشد لابن دارة » عبارة الصحاح والاسم العهر بالكسر وأنشد إلخ ) التَّغْلبي فقام لا يَحْفِل ثَمَّ كَهْرا ولا يبالي لو يُلاقي عِهْرا والكَهْر الانتهار وفي حرف عبدالله بن مسعود فأَمَّا اليَتِيمَ فلا تَكْهَرْ وتَعَيْهَرَ الرجلُ إِذا كان فاجراً ولقي عبدْالله بن صفوان بن أُميّة أَبا حاضر الأَسِيدي أَسِيد بن عمرو بن تميم فراعَه جمالُه فقال ممن أَنت ؟ فقال من أَسِيد بن عمرو وأَنا أَبو حاضر فقال أُفّة لك عُهَيْرة تَيّاس قال العُهَيرة تصغير العَهِر قال والعَهِر والعاهِرُ هو الزاني وحكي عن رؤبة قال العاهِرُ الذي يتّبِع الشرّ زانياً كان أَو فاسقاً وفي الحديث الولدُ للفِراش وللعاهِر الحَجَرُ العاهِرُ الزاني قال أَبو عبيد معنى قوله وللعاهِر الحجَرُ أَي لا حَقَّ له في النسب ولا حظّ له في الولد وإِنما هو لصاحب الفراش أَي لصاحب أُمِّ الولد وهو زوجها أَو مولاها وهو كقوله الآخَر له الترابُ أَي لا شيء له والاسم العِهْر بالكسر والعَهْرُ الزنا

وكذلك العَهَرُ مثل نَهْر ونَهَر وفي الحديث اللم بَدِّلْه بالعَهْرِ العِفَّةَ والعَيْهرة التي لا تستقر في مكانها نَزَقاً من غير عفة وقال كراع امرأَة عَيْهرة نَزِقة خَفيفة لا تستقر في مكانها ولم يقل من غير عفّة وقد عَيْهَرت والعَيْهَرةُ الغُول في بعض اللغات والذكر منها العَيْهران وذو مُعاهِر قَيْلٌ من أَقيال حِمْير
الرائد
* عهر يعهر: عهرا وعهرا وعهورا وعهارة وعهورة. 1-المرأة أو إليها: أتاها للفجور. 2-زنى وأتى الفجور.
الرائد

* عهر يعهر: عهرا. زنى وأتى الفجور.
الرائد
* عهر. فاجر، زان.
الرائد
* عهر. 1-مص. عهر. 2-فجور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: