وصف و معنى و تعريف كلمة بالعصص:


بالعصص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و صاد (ص) و صاد (ص) .




معنى و شرح بالعصص في معاجم اللغة العربية:



بالعصص

جذر [عصص]



معنى بالعصص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تَلَوَّى في اليد واضطرب، كالأَرْنَبِ إِذا أُمسِكت.البُعْصُوص من الإِنسان: عَظْم صغير بين الأَلْيَتَيْن.


تاج العروس

" العَصُّ " بالفَتْح : " الأَصْلُ " عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وزاد غَيْرُهُ : الكَرِيمُ وكذلِك الأَصُّ بالهَمَّزَةِ . " وعَصَّ " يَعَصُّ " كَمَلَّ " يَمَلُّ عَصّاً وعَصَصاً : " صَلُبَ واشْتَدَّ " نقلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . " والعُصْعُصُ كقُنْفُذٍ " وعَلَيْه اقْتَصَر الجَوْهَريّ زاد غَيْرُه : مِثْل " عُلَبِطٍ وحَبْحَبٍ وأُدَدِ وزُبُرٍ وعُصْفُورٍ " فهي سِتّ لُغَات نَقَلَهُنَّ الصّاغَانيّ عن ابن الأَعْرَابِيّ وهي كُلًّهَا صَحِيحَةٌ غَيْرَ أَنَّه ضَبَطَ الثانِيَة منها كقُرْطَقٍ بَدَل عُلَبِط وهو بِضَمِّ الأَوَّلِ وفَتْحِ الثاني : " عَجْبُ الذَّنَبِ " وهو عَظْمُه . قال الجَوْهَرِيّ : يُقَال : إِنَّهُ أَوّل ما يُخْلَقُ وآخرُ مَا يَبْلَى . ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً وجَمْعُهُ العَصَاعِصُ . وفي حَدِيث جَبَلَةَ بنِ سُحَيْمٍ : ما أَكَلْتُ أَطْيَبَ مِنَ قَلِيَّة العَصَاعِص " . قَال ابنُ الأَثِيرِ : هو جَمْع العُصْعُص وهو لَحْمٌ في بَاطِنِ أَلْيَةِ الشَّاةِ . وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَةِ بَقَرٍ أَو أُتُنٍ :

" يَلْمَعْنَ إِذْ وَلَيْنَ بالعَصَاعِصِ

" لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرَا النَّشائِصِ " والعَصْعَصَة : وَجَعُهُ " نَقَلَه الصّاغَانِيّ يُقَال : فُلانٌ ضَيِّقُ العُصْعُصِ " كقُنْفُذٍ " يَعْنُون به " النَّكِد القَلِيل الخَيْرِ " وهو من إِضافَةِ الصِّفَةِ المُشَبَّهَة إِلى فَاعِلها . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : رَجُلٌ عُصْعُصٌ : قِلِيلُ الخَيْرِ . قال ابنُ فارسٍ : العُصْعُصُ : الرَّجُلُ " المُلَزَّزُ الخَلْقِ " . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " العَصَنْصَي : الضَّعِيفُ " . قال غَيْرُه : " عَصَّصَ عَلَى غَرِيمِه تَعْصِيصاً " إِذا " أَلَحَّ " عَلَيْه . وممّا يُسْتدْرَك عليه : رَجُلٌ مَعْصُوصٌ : ذاهِبُ اللِّحْمِ نقله ابنُ بَرِّيّ . والعُصُوصُ بالضَّمّ : عَجْبُ الذَّنَبِ

لسان العرب
العَصُّ هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً صَلُبَ واشْتَدّ والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ أَصل الذنب لغات كلها صحيحة وهو العُصُوص أَيضاً وجمعُه عَصاعِصُ وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص قال ابن الأَثير هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة وقيل هو عظمُ عَجْبِ الذنَب ويقال إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما

يَبْلى وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها قال ابن بري والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم ويقال فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها وفي حديث ابن عباس وذكَرَ ابنَ الزُّبَير ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية والمشهور ليس مثل الحصر العَقِص وسنذكره في موضعه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: