وصف و معنى و تعريف كلمة بالعف:


بالعف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و فاء (ف) .




معنى و شرح بالعف في معاجم اللغة العربية:



بالعف

جذر [لعف]

  1. أَعِفَّاءُ: (اسم)
    • أَعِفَّاءُ : جمع عَفُّ
  2. أَعْفَاء: (اسم)
    • أَعْفَاء : جمع عَفَا
  3. أَعْفَاء: (اسم)
    • أَعْفَاء : جمع عِفْوُ
  4. أعفَّاءُ: (اسم)
    • أعفَّاءُ : جمع عَفيف


  5. عفَّات: (اسم)
    • عفَّات : فاعل من عَفَتَ
  6. عِفَّة: (اسم)
    • عِفَّة : مصدر عَفَّ
  7. عُفّة: (اسم)
    • العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز
  8. عِفّة: (اسم)
    • عِفَّةٌ فِي القَوْلِ وَالفِعْلِ : الامْتِنَاعُ وَالكَفُّ عَمَّا لاَ يَحِلُّ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
    • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
    • (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة
  9. أَعْفان: (اسم)
    • أَعْفان : جمع عَفَن
  10. تَعَفَّفَ: (فعل)


    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه
    • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
    • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
    • تَعَفَّفَ :شَرِبَ العُفافةَ
  11. عَفَّفَ: (فعل)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ
  12. عَفِيف: (اسم)
    • عَفِيف : فاعل من عَفَّ
  13. عَفيف: (اسم)
    • الجمع : أعفَّاءُ و أعِفَّة ، المؤنث : عفيفة ، و الجمع للمؤنث : عفيفات و عفائفُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عَفَّ/ عَفَّ عن
    • إِنْسَانٌ عَفِيفٌ : ذُو عِفَّةٍ
    • عَفِيفُ النَّفْسِ : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ عَفِيفَةُ النَّفْسِ
    • عَفِيفُ اليَدِ : خَيِّرٌ
    • اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ
    • عَفِيفَةُ قَوْمِهَا : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ
    • عفيفُ الإزار: يعفُّ عمَّا يُحرَّم عليه من النِّساء، طاهر،
    • عفيف اللِّسان: لا يتكلّم إلاّ كلامًا طيبًا
  14. عَفَاف: (اسم)
    • عَفَاف : مصدر عَفَّ
  15. عَفاف: (اسم)
    • مصدر عَفَّ
    • العَفَاف : الامْتِنَاعُ، الانْكِفَاءُ عَمَّا لاَ يَحِلُّ وَلاَ يَجْمُلُ قَوْلاً أَوْ فِعْلاً
    • عَفَافُ : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ
    • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
    • ربَّات العَفاف: النِّساء
  16. مُتَعَفِّف: (اسم)


    • فاعل مِنْ تَعَفَّفَ
    • متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ
  17. مُتعفَّف: (اسم)
    • مُتعفَّف : اسم المفعول من تَعَفَّفَ
  18. مُتعفِّف: (اسم)
    • مُتعفِّف : فاعل من تَعَفَّفَ
  19. تعفُّف: (اسم)
    • تعفُّف : مصدر تَعَفَّفَ
  20. عَفائفُ: (اسم)
    • عَفائفُ : جمع عَفيفة
  21. اِستعفاف: (اسم)
    • اِستعفاف : مصدر إِستعفَّ
  22. إِعفاف: (اسم)


    • إعفاف : مصدر أَعَفَّ
  23. تَعَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَعَفَّفَ
    • يُعَامِلُ النَّاسَ بِتَعَفُّفٍ : بِعِفَّةٍ وَوَقَارٍ، بِتَأَفُّفٍ
  24. عَفيفة: (اسم)
    • الجمع : عَفائفُ
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة
    • العَفِيفَةُ: السيَّدةُ الخيّرة
  25. أعِفَّة: (اسم)
    • أعِفَّة : جمع عَفيف
,
  1. لعف (المعجم لسان العرب)
    • "قال الأَزهري: أَهملها الليث، قال: وقال ابن دريد في كتابه ولم أَجده لغيره: تَلَعَّفَ الأَسدُ والبعير إذا نظَر ثم أَغضى ثم نظر، قال: وإن وجد شاهد لما، قاله فهو صحيح.
      "
  2. ألعف (المعجم الرائد)


    • ألعف - إلعافا
      1- ألعف الأسد أو الجمل : فتح عينيه ثم أغمضهما ثم فتحهما. 2- ألعف الأسد : غضب وتهيأ للهجوم والقتال. 3- ألعف الأسد : شرب الدم بأطراف لسانه.
  3. الْعَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الْعَفَ الأسَدُ أو البعيرُ: وَلَغَ الدَّمَ، أو حَرِدَ وتَهَيَّأَ للمُساوَرَةِ، كتَلَعَّفَ، أو نَظَرَ، ثم أغْضَى، ثم نَظَرَ.
  4. سِلَّعْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِلَّعْفُ وسِلَعْفُ: السِّلَّخْفُ.
      ـ سَلْعَفَهُ: ابْتَلَعَهُ، أو الصَّوابُ بالغَيْنِ.
      ـ مُسَلْعَفُ: الغَليظُ.
      ـ سِلْعافُ: عُودٌ مُحَدَّدٌ يُنْصَبُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ لِلسِباعِ، يَقْتُلونَها به.
  5. عفف (المعجم لسان العرب)
    • "العِفّة: الكَفُّ عما لا يَحِلّ ويَجْمُلُ.
      عَفَّ عن المَحارِم والأُطْماع الدَّنِية يَعِفُّ عِفَّةً وعَفّاً وعَفافاً وعَفافة، فهو عَفِيفٌ وعَفٌّ، أَي كَفَّ وتعفَّفَ واسْتَعْفَفَ وأَعفَّه اللّه.
      وفي التنزيل: ولْيَسْتَعْفِف الذين لا يَجِدون نكاحاً؛ فسَّره ثعلب فقال: ليَضْبِطْ نفسه بمثل الصوم فإنه وِجاء.
      وفي الحديث: من يَسْتَعْفِف يُعِفّه اللّه؛ الاسْتِعْفاف: طلَبُ العَفافِ وهو الكَفُّ عن الحرام والسؤال من الناس، أَي من طلب العِفّة وتكلَّفها أَعطاه اللّه إياها، وقيل: الاستعفاف الصبْر والنَّزاهة عن الشيء؛ ومنه الحديث: اللهم إني أَسأَلك العِفّة والغِنى، والحديث الآخر: فإنهم ما علمت أَعِفّةٌ صُبُر؛ جمع عَفِيف.
      ورجل عَفٌّ وعَفِيف، والأُنثى بالهاء،وجمع العَفِيف أَعِفّة وأَعِفّاء، ولم يُكَسِّروا العَفَّ، وقيل: العَفِيفة من النساء السيدة الخَيْرةُ.
      وامرأَة عَفِيفة: عَفّة الفَرج، ونسوة عَفائف، ورجل عَفِيف وعَفٌّ عن المسأَلة والحَرْصِ، والجمع كالجمع؛ قال ووصف قوماً: أَعِفّة الفَقْرِ أَي إذا افتقروا لم يغْشَوُا المسأَلة القبيحة.
      وقد عَفَّ يعِفّ عِفَّة واستعَفَّ أَي عَفَّ.
      وفي التنزيل: ومن كان غنيّاً فليَستعْفِفْ؛ وكذلك تعَفَّفَ، وتعَفَّفَ أَي تكلَّف العِفَّة.
      وعَفَّ واعْتَفَّ: من العِفَّة؛ قال عمرو بن الأَهتم: إنَّا بَنُو مِنْقَرٍ قومٌ ذَوُو حَسَبٍ،فِينا سَراةُ بَني سَعْدٍ وناديها جُرْثُومةٌ أُنُفٌ، يَعْتَفُّ مُقْتِرُها.
      عن الخَبِيثِ، ويُعْطِي الخَيْرَ مُثْريها وعَفيفٌ: اسم رجل منه.
      والعُفّةُ والعُفافةُ: بقيَّة الرَّمَثِ في الضَّرْع، وقيل: العُفافةُ الرَّمَث يَرْضَعُه الفَصِيلُ.
      وتعَفَّف الرجل: شرب العُفافة، وقيل: العُفافة بقية اللبن في الضرع بعدما يُمتَكُّ أَكثره، قال: وهي العُفّة أَيضاً.
      وفي الحديث حديث المغيرة: لا تُحَرِّمُ العُفّةُ؛ هي بقية اللبن في الضَّرْع بعد أَن يُحْلَب أَكثر ما فيه، وكذلك العُفافة، فاستعارها للمرأَة،وهم يقولون العَيْفة؛ قال الأَعشى يصف ظبية وغزالها: وتَعادى عنه النهارَ، فما تَعْجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ نصب النهار على الظرف، وتَعادى أَي تَباعدُ؛ قال ابن بري: وهذا البيت كذا ورد في الصحاح وهو في شعر الأَعشى: ما تعادى عنه النهار، ولا تعجُوه إلا عُفافةٌ أَو فُواقُ أَي ما تَجاوزُه ولا تُفارِقُه، وتَعْجُوه تَغْذُوه، والفُواق اجتماع الدّرّة؛ قال: ومثله للنّمر بن تَوْلَب: بأَغَنَّ طِفْلٍ لا يُصاحِبُ غيره،فله عُفافةُ دَرِّها وغِزارُها وقيل: العُفافة القليل من اللبن في الضرْع قبل نزول الدِّرّة.
      ويقال: تَعافَّ ناقتكَ يا هذا أَي احْلُبْها بعد الحلبة الأُولى.
      وجاء فلان على عِفّانِ ذلك، بكسر العين، أَي وقْتِه وأَوانه، لغة في إفَّانه، وقيل: العُفافة أَن تُترك الناقةُ على الفصيل بعد أَن يَنْقُص ما في ضرعها فيجتمع له اللبن فُواقاً خفيفاً؛ قال الفراء: العفافة أَن تأْخذ الشيء بعد الشيء فأَنت تَعْتَفُّه.
      والعَفْعَفُ: ثمر الطلح، وقيل: ثمر العِضاه كلها.
      ويقال للعجوز: عُفّة وعُثّة.
      والعُفّة: سمكة جَرْداء بيضاء صغيرة إذا طُبِخت فهي كالأَرُزّ في طعمها.
      "
  6. سلعف (المعجم لسان العرب)
    • الأَزهري: سَلْعَفْتُ الشيءَ إذا ابْتَلَعْتَه‏.
      ‏والسِّلَعْفُ والسِّلَّعْفُ: الرجل المضطرب الخلق.


  7. تعفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعفَّفَ / تعفَّفَ عن يتعفَّف ، تعفُّفًا ، فهو مُتعفِّف ، والمفعول مُتعفَّف عنه :-
      تعفَّف الشَّخصُ
      1 - عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات، - تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت، - {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ} .
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة.
  8. عفهم (المعجم لسان العرب)
    • "العُفاهِمُ: القَوِيّةُ الجَلْدةُ من النوق.
      وعَدْوٌ عفاهِمٌ: شديدٌ؛ قال غيلان يَصِفُ أوّل شبابه وقُوَّتَه: يَظَلُّ مَنْ جاراه في عَذائِم مِنْ عُنْفُوانِ جَرْيهِ العُفاهِم وعُفاهِمُ الشَّبابِ: أَوَّلُه، قال: والعُفاهِمُ مَنْ جَعل الجماعةَ عَفاهيمَ فإنه جعلَ المَدَّةَ في آخرِها مكانَ الألف التي ألقاها وَسَطِها.
      وقال شمر: عُنْفُوان كُلِّ شيءٍ أَوَّلُه، وكذلك عُفاهِمُه.
      وسَيْلٌ عُفاهِمٌ أي كثيرُ الماء.
      الفراء: عَيْشٌ عُفاهِمٌ أي مُخْصِبٌ.
      أبو زيد: عيشٌ عُفاهِمٌ أي واسعٌ وكذلك الدَّغْفَلِيُّ.
      الأزهري في ترجمة عرهم: العُرْهُومُ والعُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كلِّ شيءٍ؛ وأنشد: وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهُوما"
  9. العَفِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَفِيفَةُ : المتَّصفة بالعِفَّة.
      و العَفِيفَةُ السيَّدةُ الخيّرة. والجمع : عَفائفُ.
  10. العُفَافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُفَافَةُ : القليلُ من اللَّبن في الضَّرع قبْلَ كثرته فيه، أَو بعدَ أَن يُحلَبَ.
  11. العُفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُفَّةُ : سمكة جرداء بيضاء صغيرة، طعم مطبوخها كالأَرز.
  12. العِفِتَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفِتَّانُ العِفِتَّانُ رجلٌ عِفِتْانٌ: جافٍ جَلْدٌ قويُّ.
  13. العِفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِفَّة : ترك الشهوات من كلِّ شيءٍ، وغلب في حِفْظِ الفَرْج مما لا يَحِلُّ.
  14. عَفَّفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَفَّفَهُ : سقاه العُفافةَ.
  15. عَفِيفٌ (المعجم الغني)
    • أَعِفَّاءُ، أَعِفَّةٌ، عَفِيفَاتٌ، عَفَائِفُ. [ع ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-إِنْسَانٌ عَفِيفٌ :- : ذُو عِفَّةٍ.
      2. :-عَفِيفُ النَّفْسِ :- : أَبِيُّ النَّفْسِ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ. :-عَفِيفَةُ النَّفْسِ.
      3. :-عَفِيفُ اليَدِ :- : خَيِّرٌ.
      4. :-اِمْرَأَةٌ عَفِيفَةٌ :- : الْمُتَّصِفَةُ بِالعِفَّةِ.
      5. :-إِنَّهَا عَفِيفَةُ قَوْمِهَا :- : السَّيِّدَةُ الْخَيِّرَةُ.
      6. :-عَفِيفَةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
  16. مُتَعَفِّفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع ف ف]. (فاعل مِنْ تَعَفَّفَ). :-متُعَفِّفٌ فِي سُلُوكِهِ :- : عَفِيفٌ، طَاهِرٌ، مُحْتَشِمٌ فِي سُلُوكِهِ.
  17. الاستعفاف عن المسألة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الترفع والبعد عنها‏
  18. الاستعفاف عن المسألة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الترفع والبعد عنها‏
  19. إِستعفّ (المعجم الرائد)
    • إستعف - استعفافا
      1-عف عن الشيء، إمتنع عنه
  20. إِعتَفّ (المعجم الرائد)
    • إعتف - اعتفافا
      1- إعتف : عن الشيء : كف، امتنع عنه . 2- إعتف الجمل العشب اليابس : رعاه. أكله.
  21. أعفاه الله (المعجم عربي عامة)
    • وهَب له العافيةَ من العِلَل والبلايا.
  22. أعفاه من الدّين (المعجم عربي عامة)
    • أسقطه عنه، لم يُطالبْه به :-أعفني من الخروج معك
  23. أعفاه من العمل (المعجم عربي عامة)
    • نحَّاه، عزَله، أبعده، فصَله :-أعفاه من وظيفته- أعفى وزيرًا من منصبه.
  24. تعفّف الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل :-تعفَّف عن التَّدخين/ المحرَّمات- تعفَّفتِ الفتاةُ واحتشمت- {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ}.
  25. عفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ف ف: عَفَّ عن الحرام يعِف بالكسر عِفَّةٌ و عَفًّا و عَفَافَةً أي كفَّ فهو عَفُّ و عَفِيفٌ والمرأة عَفَّةٌ و عَفِيفَةٌ و أعَفَّهُ الله و اسْتَعَفَّ عن المسألة أي عفَّ و تَعَفَّفَ تكلف العِفَّةَ


معنى بالعف في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

أَلْعَفَ الأَسَدُ أَو البَعِيرُ أَهمَلَه الجوهريُّ واللَّيْثُ وقال ابنُ عَبّادٍ : أَلْعَفَ الأَسَدُ وأَلْغَفَ : إِذا وَلَغَ الدَّمَ ؛ أَو حَرِدَ وتَهَيَّأَ للمُساوَرَةِ كتَلَعَّفَ . أَو حَرِدَ وتَهَيَّأَ للمُساوَرَةِ كتَلَعَّفَ . أَو تَلَعَّفَ الأسَدُ أَو البَعِيرُ : إذا نَظَرَ ثُمَّ أَغْضَى ثُم نَظَرَ وكذلك تَلَغَّفَ نقله الأَزْهَرِيُّ عن ابن دُرَيْدٍ قال : ولم أَجِدْه لغيرِه فإِن وُجِدَ شاهِدٌ لما قالَه فهو صَحِيحٌ . قلت : فهذا هو سَبَبُ إِهْمالِ الجَوْهَرِيُّ واللَّيْثِ إِيّاه

Advertisements
تاج العروس

السِّلَّعْفُ كَجِرْدَحْلٍ وحِضَجْرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الفَرَج - عن جَمَاعَةٍ من أَعْرَابِ قَيْسٍ - : هو السِّلَّخْفُ والتَّخْفِيفُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ

وسَلْعَفَهُ سَلْعَفَةً ابْتَلَعَهُ نَقَلَهُ الأًزْهَرِيُّ أو الصَّوَابُ بِالغَيْنِ المُعْجَمَةِ كما نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

والْمُسَلْعَفُ بِفَتْحِ العَيْنِ : الْغَلِيظُ عن ابنِ عَبَّادٍ

قال أبو عمرو : السِّلْعَافُ بالكَسْر : عُودٌ مُحَدَّدٌ يُنْصَبُ حَوْلَ الشَّجَرَةِ لِلسِّبَاعِ يَقْتُلُونَهَا بِهِ والغَيْنُ لُغَةٌ فيه كما يأْتي

لسان العرب
قال الأَزهري أَهملها الليث قال وقال ابن دريد في كتابه ولم أَجده لغيره تَلَعَّفَ الأَسدُ والبعير إذا نظَر ثم أَغضى ثم نظر قال وإن وجد شاهد لما قاله فهو صحيح
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: