وصف و معنى و تعريف كلمة بالغاض:


بالغاض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح بالغاض في معاجم اللغة العربية:



بالغاض

جذر [غاض]

  1. غَضيَ: (فعل)
    • غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً
    • غَضِيَ الْمَكَانُ : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا
    • غَضِيَ الْجَمَلُ : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا
    • غَضِيَ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه
  2. أَغْضَى: (فعل)
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى
    • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
    • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
    • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
    • أغْضَى اللَّيْلُ : أظْلَمَ
    • أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر
    • أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه
    • أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى
  3. تَغاضَى: (فعل)
    • تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه
    • تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً : تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى
    • تغاضى عن أخطائه : تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها
  4. مُغْتَضّ: (اسم)
    • مُغْتَضّ : فاعل من إِغتَضَّ


  5. مُغْتَضّ: (اسم)
    • مُغْتَضّ : اسم المفعول من إِغتَضَّ
  6. مُغْضي: (اسم)
    • مُغْضي : فاعل من أَغْضَى
  7. مُغْضى: (اسم)
    • مُغْضى : اسم المفعول من أَغْضَى
  8. تَغاض: (اسم)
    • مصدر تَغَاضَى
    • التَّغَاضِي عَنْ أَفْعَالِهِ : التَّغَافُلُ عَنْهَا
  9. تغاضي: (اسم)
    • مصدر تَغَاضَى
    • التَّغَاضِي عَنْ أَفْعَالِهِ : التَّغَافُلُ عَنْهَا
  10. غاضية: (اسم)


    • الغَاضِيَةُ من الليالي: الشديدةُ الظلمة
    • الغَاضِيَةُ من النِّيران: العظيمةُ المضيئة
  11. غَضياء: (اسم)
    • الغَضْياءُ من الأَرض: الكثيرةُ الغضَى
  12. غَضِيَة: (اسم)
    • غَضِيَة : جمع غَضِيْ
  13. أغضى على الظّلْم:
    • سكَت عنه، صبَر عليه ''*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*'' ° أغضى عينًا على قذًى.
  14. تغاضى عن أخطائه:
    • تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها ''المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه- إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت''.
  15. أَغْضَى على الشيءِ:
    • سكت وصبر.
  16. أَغْضَى عنه طرْفَهُ:


    • حوَّله عنه.
  17. أَغْضَى فلانٌ:
    • قارب بين أَجفانه.
  18. أَغضَى عينًا على قذًى:
    • صبَرَ على أَذًى.
  19. أغْضَى اللَّيْلُ:
    • أظْلَمَ.
  20. أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً:
    • أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ.
  21. أغضى عن الشّيء:
    • تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.
  22. أغضى عنه الطّرْف:


    • حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.
  23. أغضى عينه:
    • أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.
  24. تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً:
    • تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى.
  25. غَضِيَ الْجَمَلُ:
    • اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا.
,
  1. أغضى
    • أغضى / أغضى على / أغضى عن يُغضي ، أَغْضِ ، إغضاءً ، فهو مُغْضٍ ، والمفعول مُغْضًى :-
      أغضى عينَه أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.
      أغضى عنه الطَّرْفَ: حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.
      أغضى على الظُّلْم: سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته*:-
      أغضى عينًا على قذًى: صبر على أذًى.
      أغضى عن الشَّيءِ:
      1 - تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.
      2 - سامح وتغاضى :-أغضى عن أخطاء صديقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تغاضى

    • تغاضى عن يتغاضَى ، تَغاضَ ، تغاضيًا ، فهو مُتغاضٍ ، والمفعول متغاضًى عنه :-
      تغاضى عن أخطائه
      1 - تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :-المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه، - إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت.
      2 - تسامح وتجاوزها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. غاضية
    • غاضية - ج، غواض
      1- غاضية : مؤنث غاض. 2- غاضية : مظلمة : «ليلة غاضية». 3- غاضية : مضيئة : «نار غاضية». 4- غاضية : نار.

    المعجم: الرائد

  4. أَغْضَى
    • أَغْضَى الليلُ: غَضَا.
      و أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه.
      ويقال: أَغضى جفونَه وأَغضى عينَه.
      و أَغْضَى عنه طرْفَهُ: حوَّله عنه.
      و أَغْضَى على الشيءِ: سكت وصبر.
      ويقال: أَغضَى عينًا على قذًى: صبَرَ على أَذًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَغْضَى
    • أغضى - إغضاء
      1- أغضى على الأمر : سكت وصبر «أغضى على أخطاء صديقه». 2- أغضى : عينه : طبق جفنيها حتى لا يبصر شيئا. 3- أغضى عنه طرفه : سده أو صده. 4- أغضى الليل : أظلم.


    المعجم: الرائد

  6. غَضِيَتِ
    • غَضِيَتِ الأَرضُ غَضِيَتِ َ غَضًى: كثُر فيها.
      الغَضَى.
      و غَضِيَتِ الرجلُ: أطبق جَفنيه على حَدَقَتَيْه.
      و غَضِيَتِ البعيرُ: اشتكى من أَكل الغَضَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَغَاضَى
    • [غ ض ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَغَاضَيْتُ، أَتَغَاضَى، تَغَاضَ، مصدر تَغَاضٍ. :-تَغَاضَى عَنْ أَفْعَالِهِ وَلَمْ يُعِرْهُ اهْتِمَاماً :- : تَغَافَلَ عَنْهُ، تَغَابَى.

    المعجم: الغني

  8. غَضي
    • غضي - يغضى ، غضى
      1- غضي الجمل : اشتكى بطنه من أكل «الغضا»، وهو شجر. 2- غضي المكان : كثر فيه الغضا.

    المعجم: الرائد

  9. غَضياء
    • غضياء
      1- غضياء من بت «الغضا»، وهو شجر. 2- غضياء : مجتمع الغضا. 3- غضياء : أرض غضياء» : كثيرة الغضا.

    المعجم: الرائد

  10. غَضِيَ
    • [غ ض و]. (فعل: ثلاثي لازم). غَضِيَ، يَغْضَى، مصدر غَضىً.
      1. :-غَضِيَ الْمَكَانُ :- : كَثُرَ فِيهِ الغَضَا.
      2. :-غَضِيَ الْجَمَلُ :- : اِشْتَكَى بَطْنُهُ مِنْ أَكْلِ الغَضَا.

    المعجم: الغني

  11. الغَاضِيَةُ
    • الغَاضِيَةُ من الليالي: الشديدةُ الظلمة.
      و الغَاضِيَةُ من النِّيران: العظيمةُ المضيئة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أغْضَى
    • [غ ض ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أغْضَيْتُ، أُغْضِي، أَغْضِ، مصدر إِغْضَاءٌ.
      1. :-أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً :- : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ.
      2. :-يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ :- : يَصُدُّ وَجْهَهُ.
      3. :-أغْضَى اللَّيْلُ :- : أظْلَمَ.
      4. :-اِسْتَغْرَبْتُ كَيْفَ يُغْضِي عَلَى الإهَانَةِ :- :يَصْبِرُ عَلَيْهَا وَيَسْكُتُ.

    المعجم: الغني

  13. تَغَاضٍ
    • [غ ض ي]. (مصدر تَغَاضَى). :-التَّغَاضِي عَنْ أَفْعَالِهِ :- : التَّغَافُلُ عَنْهَا.

    المعجم: الغني

  14. أغضى على الظّلْم
    • سكَت عنه، صبَر عليه :-*يُغضي حياءً ويُغضَى من مهابته* :- ° أغضى عينًا على قذًى

    المعجم: عربي عامة

  15. تغاضى عن أخطائه
    • تغافل عنها، وتغابى، غضَّ الطَّرْف، طبَّق جفنيه حتَّى لا يراها :-المدير الجيِّد لا يتغاضى عن تقصير موظّفيه- إن تغاضيت عن أخطاء ابنك تكرَّرت.

    المعجم: عربي عامة

  16. الغَضْياءُ
    • الغَضْياءُ من الأَرض: الكثيرةُ الغضَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَغَاضَى
    • تَغَاضَى عنه: تغابى وتغافل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أغضى عن الشّيء
    • تجاهله وحوَّل بصرَه عنه.

    المعجم: عربي عامة

  19. أغضى عنه الطّرْف
    • حوَّله عنه، سدَّه أو صدَّه.

    المعجم: عربي عامة

  20. أغضى عينه
    • أطبق جفنيه حتى لا يُبصر.

    المعجم: عربي عامة

  21. غضي
    • غ ض ي: الغَضَى شجر و الإغْضَاءُ إدناء الجُفون

    المعجم: مختار الصحاح

  22. غضا
    • "غَضَوْت على الشيءِ وعلى القَذى وأَغْضيْت: سَكَتّ؛ وقول الطرماح: غَضِيٌّ عن الفحْشاء يَقْصُرُ طَرْفَه،وإِنْ هُوَ لاقى غارَةً لمْ يُهَلِّلِ يجوز أَن يكون من غَضا، وأَن يكونَ منْ أَغْضى كقولهم عَذابٌ أَليمٌ وضرْبٌ وَجِيع، والأَوَّل أَجْوَد.
      والإِغْضاءُ: إِدْناءُ الجُفُونِ.
      وغَضى الرجلُ وأَغْضى: أَطْبَقَ جفْنيْهِ على حَدَقَتِه.
      وأَغْضى عَيْناً على قَذىً: صَبَر على أَذىّ.
      وأَغْضى عنه طَرْفَه: سَدَّه أَو صَدَّهُ؛ أَنشد ثعلب: دَفعْتُ إِلَيْه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدَةٍ،وأَغْضَيْتُ عنْه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا وقول الشاعر: كعتِيقِ الطَّيْرِ يُغْضِي ويُجَلْ يعني يُغْضي الجُفُون مَرَّةً ويُجَلِّي مَرَّة؛ وقال الآخر: لم يُغْضِ في الحَرْبِ على قَذاك؟

      ‏قال ابن بري: أَغْضَيْتُ يَتعدَّى ولا يَتعدَّى؛ فمثاله مُتعدِّياً قولُ الشاعر: فما أَسْلَمَتْنا عندَ يومِ كرِيهَةٍ،ولا نَحنُ أَغْضَيْنا الجُفونَ على وَتْرِ ومنه ما يُحْكى عن عَليّ، رضي الله عنه: فكمْ أُغْضِي الجُفونَ على القَذَى، وأَسْحَبُ ذَيْلي على الأَذى، وأَقولُ لعَلَّ وعَسى؛ ومثاله غيرَ مُتَعدٍّ قول الآخر (* هو الفرزدق.): يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِه،فما يُكَلَّمُ إِلاَّ حِينَ يَبْتَسِمُ وتَغاضَيْت عن فُلان إِذا تَغابَيْت عنه وتَغافَلْت.
      ولَيلٌ غاضٍ: غاطٍ.
      وقال ابن بزُرْج: لَيلٌ مُغْضٍ وغاضٍّ، ومَقامٌ فاضٍ ومُفْضٍ؛

      وأَنشد: عَنْكُمْ كِراماً بالمَقامِ الفاضي وغَضى الليلُ غُضُوّاً وأَغْضى: أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وأَغْضَى الليلُ: أَظْلَم.
      ولَيلٌ مُغْضٍ: لُغَةٌ قليلة، وأَكثَرُ ما يُقال لَيْلٌ غاضٍ؛ قال رؤبة: يَخْرُجْنَ مِنْ أَجْوازِ لَيْلٍ غاضِ،نَضْوَ قداحِ النَّابِلِ النَّواضِي،كأَنَّما يَنْضَخْنَ بالخَضْخاضِ الخَضْخاضُ: القَطِرانُ، يُريدُ أَنَّها عَرِقَتْ من شِدَّةِ السَّيرِ فاسْوَدَّتْ جُلُودُها.
      ولَيْلَةٌ غاضِيةٌ: شَدِيدَة الظُّلْمَةِ.
      ونارٌ غاضِيَةٌ: عَظيمة مُضيئةٌ، وهو من الأَضْدادِ.
      قال الأَزهري: قوله نار غاضِيَة عَظِيمة أُخِذَ من نارِ الغَضَى، وهو من أَجودِ الوُقُودِ عند العرب.
      ورَجلٌ غاضٍ: طاعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ، وقد غَضَا يَغْضو.
      والغَضَى: شَجَر؛ ومنه قولُ سُحَيْمٍ عبدِ بني الحَسْحاسِ: كأَنَّ الثُّرَيَّا عُلِّقَتْ فَوْقَ نَحْرِها،وجَمْر غَضىً هَبَّتْ له الريحُ ذاكِيَا ومنه قولهم: ذِئبُ غَضًى.
      والغَضَى: من نَباتِ الرمل له هَدَب كهَدَبِ الأَرْطَى؛ ابن سيده: وقال ثعلب يُكْتَبُ بالأَلِفِ ولا أَدْرِي لمَ ذلك،واحِدتُه غَضاةٌ؛ قال أَبو حنيفة: وقد تكونُ الغضاة جَمْعاً؛

      وأَنشد: لَنا الجَبَلانِ من أَزمانِ عادٍ،ومُجْتَمَعُ الأَلاءَةِ والغَضاةِ

      ويقال لِمَنْبِتِها: الغَضْيا.
      وأَهلُ الغَضَى: أَهلُ نَجْدٍ لكَثْرَتِه هنالك؛ قالت أُمُّ خالِدٍ الخَثْعَمِيَّة: لَيْتَ سِماكِيّاً تَطِيرُ رَبابُه،يُقادُ إِلى أَهلِ الغَضَى بِزِمامِ وفيها: رأَيتُ لهم سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهُمْ،وأَهْلُ الغَضَى قومٌ عليَّ كِرام أَراد: كَرِهْتُهم لها أَو بها.
      ابن السكيت: يقال للإِبلِ الكثيرةِ غَضْيَا، مقصورٌ، قال: شُبِّهَتْ عندي بمنابِتِ الغَضَى.
      وإِبلٌ غَضَويَّةٌ: منسوبة إِلى الغَضَى؛

      قال: كيف تَرَى وقْعَ طُلاحِيَّاتِها،بالغَضَويَّاتِ على عِلاَّتِها؟ وإِبِلٌ غاضِيةٌ وغَواضٍ وبعيرٌ غاضٍ: يأْكل الغَضَى؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: أَبعير عض أَنتَ ضَخْمٌ رأْسُه،شَثْنُ المَشافِرِ، أَمْ بعيرٌ غاضِ؟ وبعيرٌ غَضٍ: يَشْتَكِي بَطْنَهُ من أَكل الغَضَى، والجمع غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى، وإِذا نَسَبْتَه إِلى الغَضَى قلتَ بعيرٌ غَضَوِيٌّ.
      والرِّمْتُ والغَضَى إِذا باحتَتْهما الإِبِلُ ولم يَكُنْ لها عُقْبة من غيرِهما يُصيبُها الداءُ فيقال: رَمِثَتْ وغَضِيَتْ، فهي رَمِثَةٌ وغَضِيَةٌ.
      وأَرْض غَضْيا: كثيرة الغَضى.
      والغَضْياءُ، ممدودٌ: منَبِتُ الغَضَى ومُجْتَمَعُه.
      والغَضَى: الخَمَرُ؛ عن ثعلب، والعرب تقول: أَخْبثُ الذِّئابِ ذِئبُ الغَضَى، وإِنما صار كذا لأَنه لا يُباشِرُ الناس إِلا إِذا أَراد أَن يُغيرَ، يَعْنُونَ بالغَضَى هنا الخَمَرَ، فيما ذكر ثعلب،وقيل: الغَضَى هنا هذا الشَّجَرُ، ويزعُمون أَنه أَخبثُ الشَّجَرِ ذِئاباً.
      وذِئابُ الغَضَى: بنُو كعبِ بنِ مالكِ بن حَنْظَلة، شُبِّهُوا بتلك الذئابِ لخُبْثِها.
      وغَضْيَا، معرِفةٌ مقصورٌ: مائةٌ من الإِبلِ مثلُ هُنَيْدَةَ، لا يَنْصَرِفان؛

      قال: ومُسْتَبْدِلٍ مِنْ بَعْدِ غَضْيَا صُرَيْمَةً،فأَحْرِ به من طُولِ فَقْرٍ وأَحْرِيَا أَراد: وأَحْرِيَنْ، فجعل النونَ أَلفاً ساكنةً.
      أَبو عمرو: الغَضْيانَةُ من الإِبل الكِرامُ.
      وغَضْيانُ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:فَصَبَّحَتْ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ عَيْناً، بغَضْيانَ، ثَجُوجَ العُنْبُبِ"

    المعجم: لسان العرب

  23. غَضاة
    • ـ غَضاة: شجرةٌ معروفة، ج: الغَضَى، ومنه: ذِئْبُ غَضًى،
      ـ أرضٌ غَضْياءُ: كثيرَتُهُ.
      ـ بعيرٌ غاضٍ: يَأْكُلُهُ، وإبِلٌ غاضِيَةٌ وغَواضٍ.
      ـ بعيرٌ غَضٍ: اشْتَكَى بَطْنَهُ من أكْلِها، وإبِلٌ غَضِيَةٌ وغَضايا، وقد غَضِيَتْ غَضًى.
      ـ غَضْياءُ: مُجْتَمَعُها، ويُقْصَرُ،
      ـ غَضْيا: مِئةً من الإِبِلِ.
      ـ غَضْيانُ: موضع.
      ـ غاضِيَةُ: المُظْلِمَةُ، والمُضِيئَةُ، ضِدٌّ، والعظِيمةُ من النِّيرانِ.
      ـ تَغَاضَى عنه: تَغَافَلَ.
      ـ غَضَى: أرضٌ لبني كِلابٍ، ووادٍ بِنَجْدٍ، والغَيْضَةُ.
      ـ أهلُ الغَضَى: أهلُ نَجْدٍ.
      ـ ذِئابُ الغَضَى: بنو كَعْبِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ.
      ـ أغْضَى: أدْنَى الجُفُونَ،
      ـ أغْضَى على الشيءِ: سَكَتَ،
      ـ أغْضَى الليلُ: أظْلَمَ، أو ألْبَسَ كلَّ شيءٍ، كغَضَا يَغْضُو فيهما،
      ـ أغْضَى عنه طَرْفَهُ: سَدَّهُ، أوصَدَّهُ.
      ـ غَضْيانَةُ: الجَمَاعَةُ من الإِبِلِ الكِرامِ.
      ـ شيءٌ غاضٍ: حَسَنُ الغُضُوِّ جامٌّ وافِرٌ.
      ـ ورجُلٌ غاضٍ، وقد غَضَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. اغتضَّ
    • اغتضَّ من يغتضّ ، اغْتَضِضْ / اغْتَضَّ ، اِغْتِضَاضًا ، فهو مُغْتَضّ ، والمفعول مُغْتَضٌّ منه :-
      • اغتضَّ من قدر زميله نقص من قدره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. غضض
    • "الغَضُّ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ.
      وفي الحديث: مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ؛ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير، أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها، وقيل: أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله: فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً.
      ومنه حديث عليّ: هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه.
      وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً، قال: إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق؛ الغَضِيضُ: الطريّ، والمراد به الطَّلْعُ، وقيل: الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج.
      ويقال: شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ، والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ.
      وقال اللحياني: الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ، وقد غَضَّتْ تَغِضُّ (* قوله «تغض» بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس.) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً.
      ونبت غَضٌّ: ناعِمٌ؛ وقوله: فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك.
      وتقول منه: غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً.
      وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره.
      قال ابن بري: أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال: غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير، قال: وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ، والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ.
      قال ابن بري: وقد، قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ، قال: وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة.
      التهذيب: واختلف في فعلت من غَضّ، فقال بعضهم: غَضِضْتَ تَغَضُّ، وقال بعضهم: غَضَضْتَ تَغَضُّ.
      والغضُّ: الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ، وقيل: هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج.
      والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو.
      والغَضُّ من أَولاد البقر: الحديث النتاج، والجمع الغِضاضُ؛ قال أَبو حية النميري: خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً، والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي: إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ، فإِذا اخْضَرَّ قيل: خَضَبَ النخلُ، ثم هو البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ، ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ.
      والغَضاضةُ: الفُتُورُ في الطرف؛ يقال: غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ؛

      وأَنشد: وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ،تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه، وأَنا الرَّقِم؟

      ‏قال الأَزهري: عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ.
      ورجل غَضِيضٌ: ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ، وهم الأَذِلاّءُ.
      وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً، فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ: كفَّه وخَفَضَه وكسره، وقيل: هو إِذا دانى بين جفونه ونظر، وقيل: الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ.
      وفي الحديث: كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه، وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ.
      وفي حديث أُم سلمة: حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ، في قول القتيبي؛ ومنه قصيد كعب: وما سُعادُ، غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا،إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ، مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول، وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ،وغَضَّ من صوته، وكلُّ شيء كَفَفْته، فقد غَضَضْتَه، والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز: اغْضُضْ.
      وفي التنزيل: واغضُض من صوتك، أَي اخْفِضِ الصوت.
      وفي حديث العُطاسِ: إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه؛ وأَهل نجد يقولون: غُضَّ طرْفَك، بالإدْغامِ؛ قال جرير: فَغُضَّ الطرْف، إِنَّكَ من نُمَيْرٍ،فلا كَعْباً بَلَغْتَ، ولا كِلابا معناه: غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة.
      وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ.
      ابن الأَعرابي: بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ، وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً، وهي الغَضُوضةُ.
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ.
      وانْغِضاضُ الطرْفِ.
      انْغِماضُه.
      وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه.
      وغَضُّ الطرْفِ: احتمالُ المكروه؛

      وأَنشد أَبو الغوث: وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً،ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان

      ويقال: غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك.
      ويقال: إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ؛ قال: والظَّرْفُ وِعاؤه، يقول: لسْتَ بخائن.
      ويقال: غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه.
      وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره.
      وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً: نَقَصَه.
      ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ.
      وفي حديث ابن عباس: لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا؛ وقوله: أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا،وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل: يعني به الشَّعَر، فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ، والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن، وأَغُضُّ: أَكُفُّ منه، وقيل: إِنما يعني به الزِّقّ،فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة، والرّيّانُ المَلآنُ.
      وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ.
      ويقال: ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك: ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته.
      ويقال: ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً.
      والغَضْغَضةُ: النقص.
      وتَغَضْغَضَ الماءُ: نقَص.
      الليث: الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ؛

      وأَنشد: غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ (* قوله «غض الملامة» كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث.) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ: نقَصه فنَقَصَ.
      وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ.
      يقال: فلان بحر لا يُغَضْغَضُ؛ وفي الخبر: إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد: يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِل؟

      ‏قال: علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ؛ قال الأَحوص: سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ، فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ، لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع.
      والغَضْغَضَةُ: أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين.
      والغَضاضُ والغُضاضُ: ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر، وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه، وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها؛

      قال: لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا،أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه، وقد تقدّم، وقيل: هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه، ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً: غُضّ ساعة؛ وقال الجعدي: خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين.
      ولما مات عبد الرحمن بن عوف، قال عمرو بن العاص: هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء؛ قال الأَزهري: ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له.
      وروى ابن الفرج عن بعضهم: غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه.
      وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ: ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً؛ من أَمثالهم في هذا: مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء، زاد غيره: كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بالغاض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَاضَ** - [غ ي ض]. (ف: ثلا. لازم).** غَاضَ**،**يَغِيضُ**، مص. غَيْضٌ. "غَاضَ الْمَاءُ" : غَابَ فِي الأَرْضِ. "غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ"، وَيُقَالُ : "غِيضَ الْمَاءُ" **وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ** [هود أية 44] (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغاضَ ينغاض، انغَضْ، اِنْغِيَاضًا، فهو مُنْغَاض • انغاض الماءُ: غاض؛ ذهب في الأرض.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ غَيْضاً، ومَغاضاً، ومَغِيضاً: نزل في الأرض وغاب فيها. وـ الدّرّةُ: احتبس لبنها ونقص. وـ ثمنُ السّلعة: نقص. وـ الكرامُ: ذهبوا وقلُّوا. يقال: غاض الكرامُ غَيْضاً، وفاض اللئام فيضاً. وـ اللهُ الثمنَ والماء: نقصهما. ويقال: غِيض الماء. فهو مغيض.( أغَاضَ ) فلانٌ الماءَ والثمن: غاضهما.( غَيَّضَ ) الأسدُ: ألِفَ الغَيْضَة. وـ فلان الماء والثمن: غاضهما. وـ دمعَه: نقصه وحبسه.( انْغَاضَ ) الماءُ: غاض.( الغَيْض ): السّقط الذي لم يتمّ خلقه. وـ ما كثر من الطّرفاء والأثل ونحوهما. وـ القليل. يقال: أعطاه غَيْضاً من فيض: قليلاً من كثير.( الغِيض ): الطّلْع.( الغَيْضَة ): الأجمة. وـ الموضع يكثر فيه الشجر ويلتفّ. ( ج ) غِياض، وأغياض.( المَغِيض ): المكان الذي يغيض فيه الماء.
الرائد
* غاض يغيض: غيضا ومغاضا ومغيضا. (غيض) 1-الماء: ذهب في الأرض وغاب. 2-الثمن: نقص. 3-الماء أو الثمن: نقصه. 4-دمعه: حبسه.
الرائد
* غاض (الغاضي). 1-فا. 2-«شيء غاض»: وافر. 3-«شيء غاض»: حسن الحال. 4-«رجل غاض»: حسن الحال مكفي. 5-«ليل غاض»: مظلم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: