وصف و معنى و تعريف كلمة بالغانيات:


بالغانيات: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح بالغانيات في معاجم اللغة العربية:



بالغانيات

جذر [غني]

  1. غَناء: (اسم)
    • مصدر غَنِيَ
    • عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ
    • حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ : مَا يُغْتَنَى بِهِ
    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر
    • الغَنَاءُ :النَّفعُ والكفايةُ
  2. غَنَّاءُ: (اسم)
    • غَنَّاءُ : فاعل من غَنَّ
  3. غنّاء: (اسم)
    • غنّاء : مؤنت أغَنُّ
  4. غِناء: (اسم)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب
    • مصدر غنَّى/ غنَّى بـ


  5. الغناء: (اسم)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  6. الغناء: (مصطلحات)
    • بالفتح والهمز ، من غنى عنه غناء: الكفاية والنفع ومنه فارس يغني عن ألف: أي يقوم مقامهم . (فقهية)
  7. الغناء: (مصطلحات)
    • بكسر الغين ، من غنى ، تطريب الصوت بكلمات موزونة. (فقهية)
  8. الغناء: (مصطلحات)
    • ترديد الصوت بالشعر ونحوه بالألحان ، أما التغني فهو الترنم. (فقهية)
  9. غناء: (مصطلحات)
    • غنى يغني غناء، وهو الصوت المشتمل على الترجيح. (فقهية)
  10. حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ:


    • مَا يُغْتَنَى بِهِ.
  11. عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ:
    • فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ.
  12. تَهْزيجُ الْمُغَنِّي فِي الغِنَاءِ:
    • تَرَنُّمُهُ فِي الغِنَاءِ.
  13. تواءم الغناء:
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه ''تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم''.
  14. غِناءٌ ثُنائِيٌّ:
    • غِناءٌ يَشْتَرِكُ فِيهِ اثْنانِ.
  15. هَزِجَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ:
    • تَرَنَّمَ فِي غِنَائِهِ، طَرَّبَ. هَزِجَ الْمُرَتِّلُ فِي قِرَاءتِهِ.
  16. اِسْتَخَفَّهُ الغِنَاءُ:


    • أَطْرَبَهُ.
  17. اِسْتَرْجَعَ الحَمَامُ في غِنائِهِ:
    • قَطَّعَهُ.
  18. استعذب الكلامَ أو الغناءَ:
    • وجده حسَنَ الوقع.
  19. السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ:
    • سُكُونُ النَّفَسِ.
  20. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة:
    • شغله وأنساه '' {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ} ''.
  21. تراسل النّاس في الغناء:
    • اجتمعوا عليه يبتدئ هذا ويمدُّ صوته ثم يسكت ويأخذ غيرُه في مدِّ الصوت وهكذا ''لا تراسل في الأذان.
  22. تنغّم الملحّن في الغناء:


    • نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
  23. حديقة غنّاءُ:
    • وافرة العُشب.
  24. راسل فلانا الغناء:
    • تابعه فيه ''راسله في عمله''.
  25. زَمِرُ الغِناءِ:
    • حَسَنُهُ.
,
  1. غنا (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسْماء الله عز وجل: الغَنِيُّ.
      ابن الأثير: هو الذي لا يَحْتاجُ إلى أَحدٍ في شيءٍ وكلُّ أَحَدٍ مُحْتاجٌ إليه، وهذا هو الغِنى المُطْلَق ولا يُشارِك الله تعالى فيه غيرُهُ.
      ومن أَسمائه المُغْني، سبحانه وتعالى، وهو الذي يُغني من يشاءُ من عِباده.
      ابن سيده: الغنى، مقصورٌ، ضدُّ الفَقْر، فإذا فُتِح مُدَّ؛ فأَما قوله: سَيُغْنِيني الذي أَغْناكَ عني،فلا فَقْرٌ يدوُمُ ولا غِناءٌ فإنه: يُروى بالفتح والكسر، فمن رواه بالكسر أَراد مصدَرَ غانَيْت، ومن رواه بالفتح أَراد الغِنى نَفْسه؛ قال أَبو اسحق: إنما وَجْهُه ولا غَناء لأَن الغَناء غيرُ خارجٍ عن معنى الغِنى؛ قال: وكذلك أَنشده من يُوثَقُ بعِلْمِه.
      وفي الحديث: خيرُ الصَّدَقَةِ ما أَبْقَتْ غِنًى، وفي رواية: ما كان عن ظَهْرِ غِنًى أَي ما فَضَل عن قُوت العيال وكِفايتِهِمْ، فإذا أَعْطَيْتَها غَيْرَك أَبْقَيْتَ بعدَها لكَ ولهُم غِنًى، وكانت عن اسْتِغْناءٍ منكَ،ومِنْهُم عَنْها، وقيل: خيرُ الصَّدَقَة ما أَغْنَيْتَ به مَن أَعْطَيْته عن المسأَلة؛ قال: ظاهر هذا الكلامِ أَنه ما أَغْنى عن المَسْأَلة في وقْتِه أَو يَوْمِه، وأَما أَخْذُه على الإطلاق ففيه مَشقَّة للعَجْزِ عن ذلك.
      وفي حديث الخيل: رجلٌ رَبَطها تَغَنِّياً وتَعَفُّفًا أَي اسْتَغْناءً بها عن الطَّلب من الناس.
      وفي حديث الجُمعة: مَن اسْتَغْنى بلَهْوٍ أَو تِجارةٍ اسْتَغْنى الله عنه، واللهُ غَنِيٌّ حَمِيد، أَي اطَّرَحَه اللهُ ورَمَى به من عَيْنه فِعْلَ من اسْتَغْنى عن الشيء فلم يَلْتَفِتْ إليه، وقيل: جَزاهُ جَزاءَ اسْتِغْنائه عنها كقوله تعالى: نَسُوا الله فنَسِيَهُم.
      وقد غَنِيَ به عنه غُنْية وأَغْناه الله.
      وقد غَنِيَ غِنىً واسْتَغْنى واغْتَنى وتَغَانَى وتَغَنَّى فهو غَنِيٌّ.
      وفي الحديث: ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآنِ؛ قال أَبو عبيد: كان سفيانُ بنُ عُيَيْنة يقول ليسَ مِنَّا مَنْ لم يَسْتَغنِ بالقرآن عن غيرِه ولم يَذْهَبْ به إلى الصوت؛ قال أَبو عبيد: وهذا جائزٌ فاش في كلام العرب، ويقول: تَغَنَّيْت تَغَنِّياً بمعنى اسْتَغْنَيْت وتَغانَيْتُ تَغانِياً أَيضاً؛ قال الأعشى: وكُنْتُ امْرَأً زَمَناً بالعِراق،عَفِيفَ المُناخِ طَويلَ التَّغَنْ يريد الاسْتِغْناءَ، وقيل: أَرادَ مَنْ لم يَجْهَر بالقراءة.
      قال الأزهري: وأَما الحديث الآخر ما أُذِنَ الله لشيءٍ كأَذَنِه لنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ يَجْهَرُ به، قال: فإنَّ عبدَ الملِك أَخْبرني عن الربيع عن الشافعي أَنه، قال معناه تَحْسِينُ القِراءةِ وتَرْقِيقُها، قال: ومما يُحَقّقُ ذلك الحديثُ الآخرُ زَيِّنُوا القرآن بأصواتكم، قال: ونحوَ ذلك، قال أبو عبيد؛ وقال أَبو العباس: الذي حَصَّلْناه من حُفَّاظ اللغة في قوله،صلى الله عليه وسلم: كأَذَنِه لِنَبيٍّ يَتَغَنَّى بالقرآنِ، أَنه على مَعْنَيَيْنِ: على الاستغناء، وعلى التَّطْرِيبِ؛ قال الأزهري: فمن ذهَب به إلى الاستغناء فهو من الغِنى، مقصورٌ، ومن ذهَب به إلى التَّطْرِيبِ فهو من الغِناء الصَّوْتِ، ممدودٌ.
      الأصمعي في المقصور والممدود: الغِنى من المال مقصورٌ، ومن السِّماعِ ممدود، وكلُّ مَنْ رَفَع صوتَه ووَالاهُ فصَوْتُه عند العرب غِناءٌ.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغِناء، بالكسر: من السَّماع.
      والغِنَى، مقصورٌ: اليَسارُ.
      قال ابن الأعرابي: كانت العرب تتَغَنَّى بالرُّكْبانيِّ،(* قوله «غاليات» هو هكذا في المحكم بالمثناة.) أراد من الحِمامِ، فحذَفَ وعَدَّى.
      قال ابن سيده: فأَما ما أُثِرَ من أَنه قيلَ لابْنةِ الخُسِّ ما مِائةٌ من الضأْنِ فقالت غِني، فرُوِي أَن بعضَهم، قال: الغِنَى اسمُ المِائةِ من الغَنمِ، قال: وهذا غيرُ معروفٍ في موضوعِ اللغةِ، وإنما أَرادَتْ أَن ذلك العدَدَ غِنًى لمالِكِه كما قيل لها عند ذلك وما مِائةٌ من الإبلِ فقالت مُنى، فقيل لها: وما مِائة من الخيل؟ فقالت: لا تُرَى؛ فمُنى ولا تُرَى ليسا باسمَين للمائة من الإبلِ والمِائةِ من الخَيْلِ، وكتَسْمِية أبي النَّجْم في بعضِ شعْره الحِرْباء بالشقِيِّ، وليس الشَّقِيُّ باسمٍ للحِرْباء، وإنما سمَّاه به لمكابَدَتِه للشمسِ واستِقبالِه لها، وهذا النحوُ كثيرٌ.
      والغَنِيُّ والغاني: ذُو الوَفْرِ؛ أَنشد ابن الأعرابي لعَقِيل بن عُلَّفة، قال: أَرى المالَ يَغْشَى ذا الوُصُومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأشرافِ مَن كان غانِيا وقال طرفة: وإن كنتَ عنها غانياً فاغْنَ وازْدَدِ ورجل غانٍ عن كذا أَي مُسْتَغْنٍ، وقد غَنِيَ عنه.
      وما لَك عنه غِنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ ولا مَغْنًى أَي ما لك عنهُ بُدٌّ.
      ويقال: ما يُغْني عنك هذا أي ما يُجْزِئُ عنك وما يَنْفَعُك.
      وقال في معتل الألف: عنه غُنْوَةٌ أَي غِنًى؛ حكاه اللحياني عن الكسائي، والمعروف غُنية.
      والغانيَةُ من النساء: التي غَنِيَتْ بالزَّوْج؛ وقال جميل: أُحبُّ الأيامى: إذْ بُثَيْنَةُ أَيِّمٌ،وأَحْبَبْتُ لمَّا أَن غَنِيتِ الغَوانيا وغَنِيَت المرأةُ بزَوْجِها غُنْياناً أَي اسْتَغْنَتْ، قال قَيْسُ بنُ الخَطيم: أَجَدَّ بعَمْرة غُنْيانُها،فتَهْجُرَ أَمْ شانُنا شانُها؟ والغانِيَةُ من النساء: الشابَّة المُتَزَوّجة، وجمعُها غَوانٍ؛

      وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: فهَل تَعُودَنْ لَيالينا بذي سَلمٍ،كما بَدَأْنَ، وأَيّامي بها الأُوَلُ أَيّامُ لَيلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ،وأَنتَ أَمْرَدُ معروفٌ لَك الغَزَلُ والغانية: التي غَنِيَتْ بحُسْنِها وجمالها عن الحَلْي، وقيل: هي التي تُطْلَب ولا تَطْلُب، وقيل: هي التي غَنِيَتْ ببَيْتِ أَبَويْها ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ.
      قال ابن سيده: وهذه أَعْزَبُها؛ وهي عن ابن جني، وقيل: هي الشابَّة العَفيفة، كان لها زَوْجٌ أَو لم يكُنْ.
      الفراء: الأَغْناءُ إملاكاتُ العَرائسِ.
      وقال ابن الأعرابي: الغِنى التَّزْويجُ، والعَرَبُ تقول: الغِنى حِصْنُ العَزَب أَي التَّزْويجُ.
      أَبو عبيدة: الغَواني ذواتُ الأزْواج؛

      وأَنشد: أَزْمانُ ليلى كعابٌ غيرُ غانِيَةٍ وقال ابن السكيت عن عمارة: الغَواني الشَّوابُّ اللَّواتي يُعْجِبْنَ الرجالَ ويُعْجِبُهُنَّ الشُّبَّانُ.
      وقال غيره: الغانية الجاريَةُ الحَسْناءُ، ذاتَ زوْج كانت أَو غيرَ ذاتِ زَوْج، سميِّتْ غانِيَة لأنها غَنِيَتْ بحُسْنِها عن الزينَة.
      وقال ابن شميل: كلُّ امْرأَة غانِيَةٌ، وجمعها الغَواني؛ وأَما قول ابنِ قيس الرُّقَيَّات: لا بارَكَ اللهُ في الغَوانِي، هَلْ يُصْبِحْنَ إلاَّ لَهُنَّ مُطَّلَب؟ فإنما حرَّك الياءَ بالكَسْرة للضَّرُُورة ورَدَّه إلى أَصْله، وجائزٌ في الشعر أَن يُرَدَّ الشيءُ إلى أَصْله وأَخُو الغَوَانِ متى يَشأْ يَصْرِمْنَهُ،ويَعُدْنَ أَعْداءً بُعَيْدَ ودادِ إنما أَراد الغَواني، فحذَف الياء تشبيهاً لِلام المَعْرفة بالتنوين من حيث كانت هذه الأشياءُ من خَواصِّ الأَسماء، فحذَفَ الياءَ لأَجل اللام كما تحذِفها لأجل التنوين؛ وقول المثَقّب العَبْدي: هَلْ عندَ غانٍ لفُؤادٍ صَدِ،مِنْ نَهْلَةٍ في اليَوْمِ أَوْ في غَدِ؟ إنما أَراد غانِيَةِ فذَكّرَ على إرادة الشخص، وقد غَنِيَتْ غِنًى.
      وأَغْنى عنه غَناء فلانٍ ومَغْناه ومَغْناتَه ومُغْناهُ ومُغْناتَه: نابَ عنه وأَجْزَأَ عنه مُجْزَأَه.
      والغَناءُ، بالفتح: النَّفْعُ.
      والغَناءُ، بفتح الغين ممدودٌ: الإجْزاءُ والكفايَة.
      يقال: رَجُلٌ مُغْنٍ أَي مُجْزئٌ كافٍ؛ قال ابن بري: الغَناءُ مصدرُ أَغْنى عنْكَ أَي كَفاكَ على حَذْفِ الزّوائد مثل قوله: وبعْدَ عَطائِك المائَةَ الرِّتاعا وفي حديث عثمان: أَنّ عَلِيًّا، رضي الله عنهُما، بَعث إليه بصَحيفة فقال للرّسول أَغْنِها عَنَّا أَي اصْرفْها وكُفَّها، كقوله تعالى: لكلِّ امْرِئٍ منهم يومئذ شأْنٌ يُغْنِيه؛ أَي يَكُفُّه ويَكْفِيه.
      يقال: أَغْنِ عَني شَرَّكَ أَي اصْرِفْه وكُفَّهُ؛ ومنه قوله تعالى: لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ من الله شيئاً؛ وحديث ابن مسعود: وأَنا لا أُغْني لو كانت مَنَعَة أَي لو كان مَعِي مَنْ يَمْنَعُني لكَفَيْت شَرَّهم وصَرَفْتُهم.
      وما فيه غَناءُ ذلك أَي إقامَتُه والاضْطلاعُ به.
      "
  2. الغَنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَنَاءُ : ضدُّ الفقر.
      و الغَنَاءُ النَّفعُ والكفايةُ.
      يقال: هذا الشيء لا غَناءَ فيه.
  3. غَناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَناء :-
      1 - مصدر غنِيَ/ غنِيَ بـ/ غنِيَ عن/ غنِيَ في.
      2 - نفع، كفاية :-لا غناء فيه، - هذا يُغني غَناء ذاك:-
      • ليس عنده غناء: ما يُغتنى به.
      3 - عكس الفقر.
  4. غَنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. (مصدر غَنِيَ).
      1. :-عَمَلٌ فِيهِ غَنَاءٌ :- : فِيهِ اكْتِفَاءٌ وَيَسَارٌ. ¨ :-هَذَا عَمَلٌ لاَ غَنَاءَ فِيهِ.
      2. :-حَصَلَ عَلَى غَنَاءٍ كَثِيرٍ :- : مَا يُغْتَنَى بِهِ.
  5. الغِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِنَاءُ : التطريبُ والترنُّمُ بالكلام الموزون وغيره.
      يكون مصحوبًا بالموسيقى وغير مصحوب.
  6. غِناء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غِناء :-
      1 - مصدر غنَّى/ غنَّى بـ.
      2 - تطريب، وترنُّم بكلام موزون وغيره، يكون مصحوبًا بالموسيقى أو غير مصحوب، شدْو :-كان يهتمُّ بالغناء والموسيقى:-
      • يغنِّي غناءً متوائمًا: إذا وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانَه.


  7. غِنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [غ ن ي]. :-يَتَطَرَّبُ غِنَاءً :- : التَّطْرِيبُ وَالتَّرَنُّمُ بِالكَلاَمِ مَصْحُوباً بِالْمُوسِيقَى أَوْ غَيْرَ مَصْحُوبٍ بِهَا.
  8. الغناء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح في العشب والنبات الملتف
  9. غناء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • غنى يغني غناء، وهو الصوت المشتمل على الترجيح.
  10. غَناء (المعجم الرائد)
    • غناء
      1-ما يطرب به ويترنم من صوت
  11. غنّاء (المعجم الرائد)
    • غناء
      1- مصدر غني. 2- إكتفاء واليسار. 3- ما يغتنى به.
  12. تواءم الغناء (المعجم عربي عامة)
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم.
  13. ألهاه الغناء عن وقت الصّلاة (المعجم عربي عامة)
    • شغله وأنساه :- {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}.
  14. تراسل النّاس في الغناء ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • اجتمعوا عليه يبتدئ هذا ويمدُّ صوته ثم يسكت ويأخذ غيرُه في مدِّ الصوت وهكذا :-لا تراسل في الأذان
  15. تنغّم الملحّن في الغناء (المعجم عربي عامة)
    • نغَم؛ أدّى نغماتٍ موسيقيَّة، طرَّب فيه.
  16. راسل فلانا الغناء (المعجم عربي عامة)
    • تابعه فيه :-راسله في عمله.
  17. نبر في قراءته أو غنائه (المعجم عربي عامة)
    • رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ- مقطع منبور.
  18. نغم الشّخص في الغناء (المعجم عربي عامة)
    • طرَّب فيه.
  19. غِنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غِنَى وغَناءُ: التَّزْوِيجُ، وضِدُّ الفَقْرِ، غَنِيَ غِنًى، واسْتَغْنَى واغْتَنَى وتَغَانَى وتَغَنَّى.
      ـ اسْتَغْنَى اللّهَ تعالى: سألَه أن يُغْنِيَه. وغَناهُ اللّهُ تعالى، وأغْناهُ، والاسم: الغُنْيَةُ والغِنْيَةُ والغُنْوَةُ والغُنْيانُ.
      ـ غَنِيُّ: ذُو الوَفْرِ، كالغانِي.
      ـ ما لَه عنه غِنًى ولا مَغْنًى ولا غُنْيَةٌ ولا غُنْيانٌ: بُدٌّ.
      ـ غانِيَةُ: المرأةُ التي تُطْلَبُ ولا تَطْلُبُ، أو الغَنِيَّةُ بحُسْنِها عن الزينةِ، أو التي غَنِيَتْ بِبَيْتِ أبَوَيْهَا، ولم يَقَعْ عليها سِباءٌ، أو الشابَّةُ العَفيفَةُ، ذاتُ زَوْجٍ أم لا، ج: غَوانٍ، وقد غَنِيَتْ،
      ـ أَغْنَى عنه غَناءَ فُلانٍ ومَغْناهُ ومُغْناهُ ومُغْناتَهُ ومَغْناتَهُ: نابَ عنه، أو أجْزَأَ مُجْزَأهُ.
      ـ ما فيه غَناءُ ذاك: إقامَتُه، والاِضْطِلاعُ.
      ـ غَنِيَ: أَقامَ، وعاشَ، ولَقِيَ.
      ـ مَغْنَى: المَنْزِلُ الذي غَنِيَ به أهْلُه ثم ظَعَنُوا، أو عامٌّ.
      ـ غَنِيتُ لك مِنِّي بالمَوَدَّةِ: بَقِيتُ.
      ـ ''غَنِيَتْ دارُنا تِهامَةَ'': كانت،
      ـ غَنِيَتْ المرأةُ بِزَوْجِها غُنْياناً: اسْتَغْنَتْ.
      ـ غِناءُ من الصَّوْتِ: ما طُرِّبَ به.
      ـ غَناءُ: رَمْلٌ.
      ـ غَنَّاهُ الشِّعْرَ، وغَنَّاهُ به تَغْنِيَةً: تَغَنَّى به،
      ـ غَنَّى بالمرأةِ: تَغَزَّلَ، كَتَغَنَّى،
      ـ غَنَّى بِزَيْدٍ: مَدَحَهُ، أو هَجاه، كَتَغَنَّى،
      ـ غَنَّى الحَمامُ: صَوَّتَ.
      ـ بَيْنَهُمْ أُغْنِيَّةٌ وأُغْنِيَةٌ وإِغْنِيَّةٌ وإِغْنِيَةٌ: نَوْعٌ من الغِناءِ.
      ـ تَغَانَوْا: اسْتَغْنَى بعضُهُم عن بعضٍ.
      ـ الأغْناءُ: إمْلاكاتُ العَرَائِسِ.
      ـ مَكانُ كذا غَنًى من فُلانٍ ومَغْنًى منه: مَئِنَّةٌ.
      ـ غَنِيٌّ: حَيٌّ من غَطَفَانَ، وسَمَّوْا: غُنَيَّةَ وغُنَيّاً.
      ـ تَغَنَّيْتُ: اسْتَغْنَيْتُ.
  20. غنن (المعجم لسان العرب)
    • "الغُنَّة: صوت في الخَيْشُوم، وقيل: صوت فيه ترخيمٌ نحوَ الخياشيم تكون من نفس الأَنف، وقيل: الغُنَّة أَن يجري الكلامُ في اللَّهاةِ، وهي أَقل من الخُنَّة.
      المبرد: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوتَ الخيشوم، والخُنَّة أَشد منها، والترخيم حذف الكلام، غَنَّ يَغَنُّ، وهو أغنُّ،وقيل: الأَغَنُّ الذي يخرج كلامه من خياشيمه.
      وظبي أَغَنُّ: يخرج صوته من خَيْشومه؛

      قال: فقد أَرَنِّي ولقد أَرَنِّي غُرّاً، كأَرْآم الصَّرِيمِ الغُنِّ.
      وما أَدري ما غَنَّنَهُ أَي جعله أَغَنَّ.
      قال أَبو زيد: الأَغَنُّ الذي يجري كلامه في لَهاته، والأَخَنُّ السادُّ الخياشيم؛ وفي قصيد كعب: إِلاَّ أَغَنّ غَضِيض الطَّرْفِ مكحولُ.
      الأَغَنُّ من الغِزْلانِ وغيرها: الذي صوته غُنَّة؛ وقوله: وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنِّيه.
      أَراد: تُغَنِّنُه، فحوَّل إحدى النونين ياء كما، قالوا تَظَنَّيْتُ في تظننت.
      وقال ابن جني وذكر النون فقال: إنما زيدت النون ههنا، وإن لم تكن حرف مدّ، من قبل أَنها حرف أَغنّ، وإِنما عنى به أَن حرف تحدث عنه الغُنَّة، فنسب ذلك إلى الحرف.
      وقال الخليل: النون أَشَدُّ الحروف غنة؛ واستعمل يزيدُ بنُ الأَعْور الشَّنِّيُّ الغُنَّةَ في تصويت الحجارة فقال: إذا عَلا صَوَّانُهُ أَرَنَّا يَرْمَعَها، والجَنْدَلَ الأَغَنَّا.
      وأَغَنَّتِ الأَرضُ: اكْتَهل عُشْبُها؛ وقوله: فظَلْنَ يَخْبِطْنَ هَشِيمَ الثِّنِّ،بعدَ عَمِيمِ الرَّوْضَةِ المُغِنِّ.
      يجوز أَن يكون المُغِنُّ من نَعْتِ العَميم، ويجوز أَن يكون من نعت الروضة، كما، قالوا امرأَة مُرْضِعٌ؛ قال ابن سيده: وليس هذا بقوي.
      وأَغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّت، والاسم الغُنانُ؛

      قال: حتى إذا الوادي أَغَنَّ غُنانُه.
      وروضة غَنَّاءُ: تمرّ الريح فيها غَيْرَ صافيةِ الصَّوْت من كَثافةِ عُشْبِها والتفافِه؛ وطيرٌ أَغَنُّ، ووادٍ أَغَنُّ كذلك أَي كثير العُشْبِ،لأَنه إذا كان كذلك أَلفه الذِّبَّانُ، وفي أَصواتها غُنَّة.
      ووادٍ مُغِنٌّ إذا كثر ذبابه لالتفاف عُشبه حتى تسمع لطيرانها غُنَّة، وقد أَغَنَّ إِغْناناً.
      وأَما قولهم وادٍ مُغِنٌّ فهو الذي صار فيه صوتُ الذباب، ولا يكون الذباب إلاّ في وادٍ مُخْصِبٍ مُعْشِبٍ، وإِنما يقال وادٍ مُغِنٌّ إِذا أَعْشَبَ فكثر ذُبابه حتى تسمع لأَصواتها غُنَّة، وهو شبيه بالبُحَّة.
      وأَرض غَنَّاءُ: قد الْتَجَّ عُشْبُها واغْتَمَّ، وعُشْبٌ أَغَنُّ.
      ويقال للقرية الكثيرة الأَهل: غَنَّاء.
      وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً أَتى على وادٍ مُغِنٍّ؛ يقال: أَغَنَّ الوادي، فهو مُغِنٌّ أَي كثرت أَصواتُ ذُبابه، جعل الوصف له، وهو للذباب.
      وغَنَّ الوادي وأَغَنَّ، فهو مُغِنٌّ: كثر شجره.
      وقرية غَنَّاء: جَمَّةُ الأَهل والبُنْيان والعُشْب،وكله من الغُنَّةِ في الأَنف.
      وغَنَّ النخل وأَغَنَّ: أَدْرك.
      وأَغَنَّ اللهُ غُصْنَه أَي جعل غُصْنَه ناضِراً أَغَنَّ.
      وأَغَنَّ السِّقاءُ إذا امتلأَ ماء.
      "
  21. غُنَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُنَّةُ: جَرَيانُ الكلامِ في اللَّهاةِ، واسْتَعْمَلَها يَزيدُ بنُ الأَعْوَرِ في تَصْويتِ الحِجارَةِ.
      ـ غَنَّ يَغَنُّ، فهو أغَنُّ،
      ـ غَنَّ الوادِي: كثُرَ شَجَرُه،
      ـ غَنَّ النَّخْلُ: أدْرَكَ، كأَغَنَّ فيهما.
      ـ ظَبْيٌ أغَنُّ: يَخْرُجُ صَوْتُه من خَياشِيمِه.
      ـ قولُ الجوهَرِيّ: طَيْرٌ أغَنُّ، غَلَطٌ.
      ـ غَنَّنَهُ تَغْنيناً: جعله أغَنَّ.
      ـ غَنَّاءُ من القُرَى: الجَمَّةُ الأَهْلِ والبُنْيانِ،
      ـ غَنَّاءُ منَ الرِياضِ: الكَثيرَةُ العُشْبِ، أو تَمُرُّ الرِيحُ فيها غيْرَ صافِيَةِ الصَّوْتِ لكَثافَة عُشْبِها.
      ـ أغَنَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ، والاسمُ: غُناءٌ،
      ـ أغَنَّ اللُّه غُصْنَهُ: جَعَلَه ناضِراً،
      ـ أغَنَّ السِقاءُ: امْتَلأَ.
      ـ أَغَنُّ: رَجُلٌ من أصْحابِ طُلَيْحَةَ.
  22. أغَنّ (المعجم الرائد)
    • أغن - ج، غن ، -مؤ، غناء
      1- أغن : ذو «الغنة»، وهي صوت يخرج من اللهاة والأنف «رجل أغن، غزال أغن». 2- أغن : «مكان أغن» : كثير الشجر والعشب. 3- أغن : «حرف أغن» : فيه غنة. 4- أغن : «قرية غناء» : كثيرة الأهل والبنيان.
  23. غنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غنَّى / غنَّى بـ يُغنِّي ، غَنِّ ، غِناءً ، فهو مُغنٍّ ، والمفعول مُغَنًّى به :-
      • غنَّى فلانٌ طرّب، ترنَّم بالكلام، أصدر من فمه أصواتًا موسيقيّة :-سمعته يُغنِّي فأطربني صوته، - غنَّى لحنًا شعبيًّا:-
      • غنَّى الحمامُ: صوّت، - غنَّى على ليلاه: حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرًا بالترفُّع والتجرُّد.
      • غنَّى بالشِّعر: تغنَّى به؛ ترنَّم به.
      • غنَّى بفلان:
      1 - مدحه.
      2 - هجاه.
      • غنَّى بالمرأة: تغزّل بها.
  24. غنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غنِيَ / غنِيَ بـ / غنِيَ عن / غنِيَ في يَغنَى ، اغْنَ ، غِنًى وغَناءً ، فهو غَنِيّ وغانٍ ، والمفعول مَغْنِيّ به :-
      • غنِي فلانٌ كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته :-هاجر من بلده طمعًا في أن يَغنَى، - خيرُ الغنى القناعة.
      • غنِي المكانُ: عُمِر :- {فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} .
      • غنِيَتِ المرأةُ بولدٍ واحد: استغنت به، اكتفت به عن غيره.
      • غنِي عن الشّيء: استغنى عنه ولم يحتج إليه.
      • غنِي الناسُ في المكان: طال مقامُهم فيه، عاشوا فيه :- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} .
  25. غني (المعجم الرائد)
    • غني - يغنى ، غنى وغناء وغنيانا
      1- غني : كثر ماله. 2- غني به أو بالشيء عن غيره : اكتفى به.


معنى بالغانيات في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ذو المال الوافر، المكتفي، المستغني. وهو اسم علم جاهلي مثل غني بن أعصُر، جد جاهلي من عدنان.
اصل اسم غَنِيّ: عربي
معجم الغني
**غَنِيٌّ**، ةٌ - ج:** أَغْنِيَاءُ**،** غَنِيَّاتٌ**. [غ ن ي]. (مص. غَنِيَ). 1. "هُوَ اللَّهُ الْغَنِيُّ" : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى الَّذِي لاَ يَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ سِوَاهُ فِي شَيْءٍ. 2. "عَبْدُ الْغَنِيِّ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ . 3. "هُوَ مِنْ أَغْنِيَاءِ البَلَدِ" : مِنْ أَصْحَابِ الأَمْوَالِ الوَافِرَةِ. 4. "هُوَ غَنِيٌّ عَنْهُ" : أَيْ مُسْتَغْنٍ... 5. "هُوَ غَنِيٌّ عَنِ البَيَانِ" : لاَ حَاجَةَ للِتَّعْرِيفِ بِهِ فَهُوَ مَشْهُورٌ.
معجم الغني
**غَنِيَ** \- [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غُنْيَانٌ، غَنَاءٌ، غِنـىً. 1. "غَنِيَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : اِسْتَغْنَتْ بِهِ، فَهِيَ غَانِيَةٌ. 2. "غَنِيَ بِالْمَكَانِ غِنـىً وَمَغْنىً" : أَقَامَ فِيهِ. 3. "غَنِيَ الْقَوْمُ فِي دِيَارِهِمْ" : طَالَ مَقَامُهُمْ فِيهَا.
معجم الغني
**غَنِيَ** \- [غ ن ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** غَنِيتُ**،** أَغْنَى**،** اِغْنَ**، مص. غِنـىً، غَنَاءٌ. 1. "غَنِيَ الرَّجُلُ" : كَثُرَ مَالُهُ. 2. "غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ " : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى. 3. "غَنِيَ عَنِ الشَّيْءِ" : لَمْ يَحْتَجْ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغنى [ مفرد ] : ج مغان : 1 - مصدر ميمي من غني / غني بـ / غني عن / غني في ° ما له عنه مغنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه . 2 - غناء أهل / عالم المغنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : مؤ مغنية ، ج مؤ مغنيات : 1 - اسم فاعل من غنى / غنى بـ . 2 - مطرب ، محترف الغناء كان محمد عبد الوهاب من أشهر المغنين في العالم العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مغن [ مفرد ] : اسم فاعل من أغنى / أغنى عن . • المغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي أغنى الخلق وكفاهم بما جعل لهم من أموال وبنين ، وما ساقه إليهم من الأرزاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني [ مفرد ] : ج أغنياء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من غني / غني بـ / غني عن / غني في : ثري ، كثير المال ° غني الحرب : حديث النعمة ، من استغل وقت الحرب للثراء - غني عن البيان / غني عن القول : واضح ، ليس بحاجة إلى توضيح - غني عن التعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف - هو غني عنه : مستغن - يوم غني بالأحداث : حافل بها . • الغني : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المستغني عن كل ما سواه ، الكامل بما له وما عنده ، فلا يحتاج معه إلى غيره { والله الغني وأنتم الفقراء } - { وربك الغني ذو الرحمة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى [ مفرد ] : مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في ° لا غنى عنه ولا غنية : لا بد منه - ما له عنه غنى : ما له عنه بد ، لا يمكنه الاستغناء عنه - هو في غنى عنه : لا يحتاج إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنوة [ مفرد ] : ج غنوات وغناو : أغنية ، ما يترنم به من الكلام الموزون وغيره قدم المطرب غنوة جديدة للتليفزيون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى غناء : مسرحية / قصيدة غنائية . 2 - مصدر صناعي من غناء . 3 - ( دب ) مذهب أدبي فني يقوم على التعبير عن الحالات الوجدانية والانفعالات والعواطف بطريقة أخاذة تستميل النفوس تميز الشعر العربي القديم بغنائيته المفرطة في عذوبتها وشجنها . 4 - ( فن ) مسرحية شعرية حوارية تنشد ممثلة وموقعة على أنغام الموسيقى قدم المسرح القومي غنائية رائعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أُغنيَة [مفرد]: ج أُغْنِيَات وأغانٍ: ما يُغنَّى من الكلام ويُترنَّم به من الشِّعر ونحوه، وتكون الموسيقى مُصاحبة له في أغلب الأحيان "كلمات هذه الأغنية جميلة- ألحان أُغنيَة- أُغاني مُحزِنة". • الأُغنيَة المقتسمة: (سق) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر. • أُغنيَة العمل: (سق) أُغنيَة ترافق العمل ذات إيقاع ثابت. • لازمة الأُغنيَة: (سق) لازمة تتألّف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغنِّي الأصلي أو تكون تكرارًا لجملة الافتتاح. • أُغنيَة شعبيَّة: (فن) أغنية عاطفيّة شعريّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم. II أُغنيّة [مفرد]: ج أُغنيَّات وأغانيّ: أُغنيَة، ما يُغنَّى من الكلام، ما يُترنَّم به من الشِّعر ونحوه "لم يغنِّ في الحفل سوى أغنيَّةٍ واحدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غنى / غنى بـ . 2 - تطريب ، وترنم بكلام موزون وغيره ، يكون مصحوبا بالموسيقى أو غير - [ 1648 ] - مصحوب ، شدو كان يهتم بالغناء والموسيقى ° يغني غناء متوائما : إذا وافق بعضه بعضا ولم تختلف ألحانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنائي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى غناء : موسيقي . 2 - ( عند الإغريق ) يقال للشعر الذي كان يغنى على القيثارة وخصوصا للغناء الجوقي ° الشعر الغنائي : المعبر عن أفكار الشاعر وعواطفه الخاصة ومشاعره العميقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غناء [ مفرد ] : 1 - مصدر غني / غني بـ / غني عن / غني في . 2 - نفع ، كفاية لا غناء فيه - هذا يغني غناء ذاك ° ليس عنده غناء : ما يغتنى به . 3 - عكس الفقر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتناء [ مفرد ] : مصدر اغتنى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغناء [ مفرد ] : مصدر استغنى / استغنى بـ / استغنى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغاني : أغنية ، ما يغنى من الكلام ، ما يترنم به من الشعر ونحوه لم يغن في الحفل سوى أغنية واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنية [ مفرد ] : ج أغنيات وأغان : ما يغنى من الكلام ويترنم به من الشعر ونحوه ، وتكون الموسيقى مصاحبة له في أغلب الأحيان كلمات هذه الأغنية جميلة - ألحان أغنية - أغاني محزنة . • الأغنية المقتسمة : ( سق ) قطعة موسيقية ذات لفظ مجانس متعلق بالكورال في القرن التاسع عشر . • أغنية العمل : ( سق ) أغنية ترافق العمل ذات إيقاع ثابت . • لازمة الأغنية : ( سق ) لازمة تتألف من أربعة مقاطع أو أكثر لعدد من المغنيين أو ينضم الجمهور للمغني الأصلي أو تكون تكرارا لجملة الافتتاح . • أغنية شعبية : ( فن ) أغنية عاطفية شعرية الطابع تتردد على ألسنة العامة في المناسبات المختلفة ، تحكي مواجعهم ومآسيهم وفي أحيان مباهجهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إغناء [ مفرد ] : 1 - مصدر أغنى / أغنى عن . 2 - زيادة الشيء غنى أو ثمنا بإضافة عنصر أو زينة ذات قيمة إليه إغناء مجموعة بقطعتين نادرتين ° إغناء لغة : إدخال كلمات ومعان جديدة فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غنى / غنى بـ يغني ، غن ، غناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى به• غنى فلان : طرب ، ترنم بالكلام ، أصدر من فمه أصواتا موسيقية سمعته يغني فأطربني صوته - غنى لحنا شعبيا ° غنى الحمام : صوت - غنى على ليلاه : حصر الحديث بنفسه وبما يعود عليه بالنفع متظاهرا بالترفع والتجرد . • غنى بالشعر : تغنى به ؛ ترنم به . • غنى بفلان : 1 - مدحه . 2 - هجاه . • غنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغنى بـ يتغنى ، تغن ، تغنيا ، فهو متغن ، والمفعول متغنى به• تغنى بالشيء : ذكره في أغانيه أو أشعاره تغنى بالنصر / بالمجد - تغنى الشاعر بجمال محبوبته . • تغنى بالشعر : ترنم به ° تغني الحمام : تصويته المطرب المترنم . • تغنى بأجداده : مدحهم تغنى بأخلاق أبيه / بمآثر فلان . • تغنى بالمرأة : تغزل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتنى يغتني ، اغتن ، اغتناء ، فهو مغتن• اغتنى فلان : صار ثريا ، كثر ماله ، عكس افتقر اغتنى من عمله بالتجارة - يغتني المرء بالتوفير [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استغنى / استغنى بـ / استغنى عن يستغني ، استغن ، استغناء ، فهو مستغن ، والمفعول مستغنى ( للمتعدي ) • استغنى فلان : 1 - وفر ماله وكثر ، صار ثريا زادت رعايته للمحتاجين بعد أن استغنى - { وأما من بخل واستغنى . وكذب بالحسنى . فسنيسره للعسرى } . 2 - ترفع عن طلب العون . - [ 1647 ] - 3 - كان في غنى عن غيره { فقالوا أبشر يهدوننا فكفروا وتولوا واستغنى الله } . 4 - اكتفى { أن رآه استغنى } . 5 - أعرض { أما من استغنى } . • استغنى فلان الله : سأله أن يجعله ثريا . • استغنى بالشيء : اكتفى به استغنت بجمالها عن الزينة - استغنى بالقراءة عن كل أسباب اللهو . • استغنى عن العمل الحكومي : أصبح في غنى عنه ، لم يحتج إليه انتقل إلى بيت قريب من مكان عمله فاستغنى عن سيارته - استغنت الشركة عن عدد من الموظفين : أنهت عملهم ، أقالتهم - استغنى عن نصيحته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنى / أغنى عن يغني ، أغن ، إغناء ، فهو مغن ، والمفعول مغنى• أغنى فلانا : جعله ثريا ذا مال ، وسع عليه أغنته هذه التجارة - { ووجدك عائلا فأغنى } - { إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله } . • أغناه الأمر : 1 - شغله ، وصرفه عن غيره { لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه } . 2 - نفعه { حكمة بالغة فما تغن النذر } . • أغنى فلانا عن الشيء : جعله غير محتاج إليه ، أجزأه وكفاه . • أغنى عنه : 1 - ناب عنه ، قام مقامه لا يغني شرح الأستاذ عن المذاكرة - { ما أغنى عني ماليه } ° الحال يغني عن السؤال . 2 - دفع ، ورد عنه { فما أغنت عنهم ءالهتهم التي يدعون من دون الله من شيء } ° أغن عني شرك : أكفني شرك - لا يغني فتيلا : لا فائدة منه - ما أغنى عنه : لم ينفعه - ما يغني عنك هذا : أي ما يجزي منك وما ينفعك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غني / غني بـ / غني عن / غني في يغنى ، اغن ، غنى وغناء ، فهو غني وغان ، والمفعول مغني به• غني فلان : كثر ماله وصار ثريا ، ملك ما يفيض عن حاجته هاجر من بلده طمعا في أن يغنى - خير الغنى القناعة . • غني المكان : عمر { فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس } . • غنيت المرأة بولد واحد : استغنت به ، اكتفت به عن غيره . • غني عن الشيء : استغنى عنه ولم يحتج إليه . • غني الناس في المكان : طال مقامهم فيه ، عاشوا فيه { كأن لم يغنوا فيها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غانية [ مفرد ] : ج غانيات وغوان : 1 - امرأة جميلة تستغني بحسنها عن الزينة *والغواني يغرهن الثناء* . 2 - من استغنت بزوجها . 3 - راقصة تعمل في الملاهي الليلية .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ غِنًى، وغَنَاء: كثر ماله. فهو غانٍ، وغَنِيّ. وـ عن الشيء: لم يحتج إليه. وـ المكانُ: عُمِر. وـ بالمكان: أقام فيه. وـ القومُ في ديارهم: طال مقامهم فيها. ويقال: غَنِيت لك منّي بالمودة والبرّ: أي بقيت. وـ المرأةُ بزوجها غِنًى، وغُنيانا: استغنت به.( أغْنَى ) الشيءُ: كفى. وـ الرجلُ عنك: كفاك. ويقال: ما يغني عنك هذا: أي ما يجزئ عنك وما ينفعك. وـ الله فلاناً جعله غنيًّا: أي ذا مال ووفر. ويقال: أغنى عنه غناء فلان، ومغناه، ومغناته: ناب عنه.( غَنّى ): طرّب وترنّم بالكلام الموزون وغيره. ويقال: غنّى الحمامُ: صوّت. وـ فلان بفلان: مدحه أو هجاه. وـ بالمرأة: تغزّل بها. وـ الله فلاناً: جعله غنيًّا. وـ فلان الركب بفلان: ذكره لهم في شعر. وـ فلاناً الشّعر وبالشعر: ترنم به.( اغْتَنَى ): صار غنيًّا.( تَغَانَى ): اغتنى. وـ القومُ: استغنى بعضهم عن بعض.( تَغَنَّى ): اغتنى. وـ الحمامُ: غَنَّى. وـ بالشعر: ترنّم.( اسْتَغْنَى ): اغتنى. وـ به: اكتفى. وـ الله: سأله أن يغنيه.( الأُغْنِيَة ): ما يترنّم به من الكلام الموزون وغيره. ( ج ) أغانٍ.( الأُغْنِيّة ): الأغنية. ( ج ) أغانيّ.( الغَانِي ): صاحب المال الكثير. ويقال: رجل غانٍ عن كذا: مستغن عنه.( الغَانِيَة ): المرأة الغنيّة بحسنها وجمالها عن الزينة. وـ التي استغنت بزوجها. ( ج ) غوانٍ.( الغَنَاء ): ضدّ الفقر. وـ النّفع والكفاية. يقال: هذا الشيء لا غَناء فيه.( الغِنَاء ): التطريب والترنم بالكلام الموزون وغيره. يكون مصحوباً بالموسيقى وغير مصحوب.( الغِنَائيّة ): مسرحية شعرية حِواريّة تنشد ممثّلة وموقّعة على أنغام الموسيقى. ( محدثة ).( الغِنَى ): يقال: ما له عنه غنى: ما له عنه بدّ.( الغُنْيَان ): يقال: ما له عنه غُنْيان: ما له عنه بدّ.( الغَنِيّ ): من أسمائه تعالى، وهو الذي لا يحتاج إلى أحد سواه في شيء، وكل أحد محتاج إليه.( المَغْنَى ): المنزل الذي غني به أهله. ( ج ) مغانٍ. ويقال: ما له عنه مغنًى: ما له عنه بد.( المُغْنِي ): من أسمائه تعالى، وهو الذي يغني من يشاء عن عباده.( المغنِّي ): محترف الغناء.
الرائد
* غني يغنى: غنى وغناء وغنيانا. 1-كثر ماله. 2-به أو بالشيء عن غيره: اكتفى به.
الرائد
* غني يغنى: غنى. 1-تزوج. 2-ت المرأة: صارت غانية.
الرائد
* غني يغنى: غنى ومغنى. 1-بالمكان: أقام به. 2-عاش.
الرائد
* غني. ج أغنياء. 1-ذو مال وافر. 2-مكتف من الرزق. 3-من أسماء الله الحسنى. 4-«هو غني عنه»: أي مستغن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: