وصف و معنى و تعريف كلمة بالغث:


بالغث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ثاء (ث) .




معنى و شرح بالغث في معاجم اللغة العربية:



بالغث

جذر [لغث]

  1. غَثيَ: (فعل)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ - للمتعدِّي
    • غثِيتِ النَّفسُ: غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً : خَلَطَهُ
    • غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها
  2. غَثْي: (اسم)
    • غَثْي : مصدر غَثا
  3. غَثي: (اسم)
    • مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ
  4. مَغِثيّ: (اسم)
    • مَغِثيّ : اسم المفعول من غَثيَ


  5. مَغثيّ: (اسم)
    • اسم مفعول من غثَى
  6. مُستغَثّ: (اسم)
    • مُستغَثّ : اسم المفعول من اِستَغَثَّ
  7. مُستغِثّ: (اسم)
    • مُستغِثّ : فاعل من اِستَغَثَّ
  8. أَغْثاء: (اسم)
    • أَغْثاء : جمع غُثاء
  9. غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً:
    • خَلَطَهُ.
  10. غثيت النّفس:


    • غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء ''كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة- سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس''.
  11. غثِيت الأرضُ بالنبات:
    • كثُر فيها.
  12. غثي الكلام:
    • غثَاه، خَلَطه.
  13. أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ:
    • بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ. ‏ جَاءتْ إِلَيَّ وَهِيَ تَشْكُو الغَثَيَانَ وَالدَّوَرَانَ. (أمل دنقل).
  14. يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ:
    • الاشْمِئْزَازِ.
  15. غُثاء : (اسم)
    • الجمع : أَغْثاءٌ
    • الغُثَاءُ : ما يحملُه السَّيلُ من رغوة ومن فُتات الأَشياء التي على وجه الأرض واحدته: غُثاءة
  16. غثَى : (فعل)


    • غثَت نفسُه :اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء
    • غثَى الكلامَ: خلَطه
    • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت
  17. غَثا : (فعل)
    • غَثَا، يَغْثِي، مصدر غَثْيٌ، غَثَيَانٌ
    • غَثَتْ نَفْسُهُ : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • غَثَتِ السَّمَاءُ بِالسَّحَابِ : غَيَّمَتْ
    • غَثَا الكَلاَمَ : خَلَطَهُ
  18. غثا : (فعل)
    • غثا يَغثُو ، اغْثُ ، غَثْوًا وغُثُوًّا ، فهو غاثٍ
    • غثا الوادي :كثُر فيه الغُثاء، وهو فتات الأشياء وورق الشجر التي كان يحملها السَّيل
    • غثا السَّيلُ: رمَى ما يحمله من زبدٍ وقذر
    • غثَت نفسُه: تحرّكت وتهيّأت للقيئ
  19. غَثَيان : (اسم)
    • مصدر غَثَا، غَثِيَ
    • أَحَسَّ بِغَثَيَانٍ : بِاضْطِرَابٍ وَجَيَشَانِ نَفْسٍ وَقَدْ تَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ
    • يَشْعُرُ بِالغَثَيَانِ أَمَامَ الظُّلْمِ وَالقَهْرِ : الاشْمِئْزَازِ
    • مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ
    • (طب) إحساس مركَّب وغير سارّ، مصحوب بتقلُّصات مَعِديّة، وإذا كان شديدًا أدَّى إلى التقيُّؤ
  20. اِستَغَثَّ : (فعل)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ
    • اسْتَغَثَّ الجُرحَ: استخرج غَثِيثَتَهُ ثم داواه
  21. غاثي : (اسم)
    • غاثي : فاعل من غَثيَ
  22. مَغِث : (اسم)


    • رجلٌ مَغِث: مُصارع قويٌّ أَو شِرّير
  23. مَغْث : (اسم)
    • مَغْث : مصدر مَغَثَ
  24. مَغث : (اسم)
    • المَغْثُ : المصارِعُ الشديدُ العلاج
    • المَغْثُ :الشَّرُّ
  25. مُغَثّ : (اسم)
    • مُغَثّ : اسم المفعول من أَغَثَّ
,
  1. غَثِيَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَثِيَتِ النفسُ غَثِيَتِ َ غَثًى، وغَثَيانًا: غَثَتْ.
      و غَثِيَتِ الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.
      و غَثِيَتِ الكلامَ غَثْيًا: خَلَطَهُ.
  2. غَثِيَ (المعجم الغني)


    • [غ ث ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). غَثِيَ، يَغْثَى، مصدر غَثىً، غَثَيَانٌ.
      1. :-غَثِيَتِ النَّفْسُ :- : اِضْطَرَبَتْ وَجَاشَتْ وَتَهَيَّأَتْ لِلْقَيْءِ، غَثَتْ.
      2. :-غَثِيَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ :- : كَثُرَ فِيهَا.
      3. :-غَثِيَ الكَلاَمَ غَثْياً :- : خَلَطَهُ.
  3. غثي (المعجم الرائد)
    • غثي - يغثى ، غثى وغثيانا
      1- غثيت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثيت الأرض بالنبات : كثر فيها.
  4. غَثي (المعجم الرائد)
    • غثي - يغثى ، غثيا
      1-غثي الكلام : خلطه
  5. أغثى (المعجم الرائد)
    • أغثى - إغثاء
      1-أغثى السيل : امتلأ مما يجرفه من ورق أو غيره
  6. مَغْثِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَغْثِيّ :-
      اسم مفعول من غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ1/ غثِيَ بـ وغثِيَ2.


  7. تغثى (المعجم الرائد)
    • تغثى - تغثيا
      1-تغثىت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ
  8. غثيت النّفس (المعجم عربي عامة)
    • غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة- سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.
  9. غَثْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَثْي :-
      مصدر غثَى/ غثَى بـ وغثِيَ2.
  10. غثي الكلام (المعجم عربي عامة)
    • غثَاه، خَلَطه.
  11. غثيت الأرض بالنبات (المعجم عربي عامة)
    • كثُر فيها.
  12. غثا (المعجم لسان العرب)
    • "الغُثاءُ، بالضم والمدّ: ما يَحملِهُ السَّيلُ من القَمَشِ، وكذلك الغُثَّاءُ، بالتشديد، وهو أَيضاً الزَّبَد والقَذَر، وحَدَّه الزجاج فقال: الغُثاءُ الهالِكُ البا من ورق الشجر الذي إذا خَرَجَ السيلُ رأَيته مخالِطاً زَبَدَه، والجمع الأَغْثاء.
      وفي حديث القيامة: كما تَنْبتُ الحِبَّة في غُثاءِ السيلِ، قال: الغُثاءُ، بالمدّ والضم، ما يجيءُ فوقَ السيلِ مما يَحْمِلُه من الزَّبَدِ والوَسَخِ وغيره، وقد تكرر في الحديث.
      وجاء في مسلم: كما تَنْبُت الغُثاءةُ؛ يريد ما احتمَله السيلُ من البُزورات.
      وفي حديث الحسن: هذا الغُثاءُ الذي كنا نُحَدَّث عنه؛ يريد أَرْذال الناسِ وسَقَطهم.
      وغَثا الوادِي يَغْثْو غَثْواً فهو غاثٍ إذا كثر غُثاؤُه، وهو ما عَلا الماءَ؛ قال ابن سيده: هذه الكلمة يائِيَّة وواوِيَّة.
      والغَثَيان: خُبْثُ النفس.
      غَثَتْ نَفْسَه تَغْثِي غَثْياً وغَثَياناً وغَثِيَتْ غَثىً: جاشت وخَبُثَتْ.
      قال بعضهم: هو تحلُّب الفَمِ فربَّما كان منه القَيءُ، وهو الغَثَيان.
      وغَثَت السماء بسَحاب تَغْثِي إذا بَدَأَت تُغِيمُ.
      وغَثَا السيلُ المَرْتَعَ يَغْثوه غَثْواً إذا جمع بعضه إلى بعض وأَذْهَب حلاوَتَه، وأَغْثاهُ مثلُه.
      وقال أَبو زيد: غَثا الماءُ يَغْثُو غَثْواً وغَثاءً إذا كثر فيه البَعَرُ والوَرَق والقَصب.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: الذي أَخرج المَرْعَى فجعله غُثاءً أََحْوَى، قال: جَعَله غُثاءً جَفَّفَه حتى صَيَّره هَشِيماً جافاً كالغُثاء الذي تراه فوق السَّيل، وقيل: معناه أَخْرَج المَرْعَى أَحْوَى أَي أَخْضَر فجَعَله غُثاءً بعدَ ذلك أَي يابساً.
      وحكى ابن جني: غَثَى الوادِي يَغْثِي، فهمزةُ الغُثاءِ على هذا منقلبة عن ياء، وسَهّلَه ابن جني بأَن جَمَع بينه وبين غَثَيان المعدَة لما يَعْلوها من الرُّطوبةِ ونحوها، فهو مُشَبّه بغُثاء الوادي، والمعروف عند أَهْلِ اللغة غَثَا الوادِي يَغْثُو غَثًا، قال الأَزهري: الذي رواه أَبو عبيد عن أَبي زيد وغيره غَثَتْ نَفسُه غَثْياً،وأَما الليث فقال في كتابه: غَثِيَت نفسُه تَغْثَى غَثىً وغَثَيانًا.
      قال الأَزهري: وكلام العرب على ما رواه أَبو عبيد، قال: وما رواه الليث فهو مولَّد، وذكر ابن بري في ترجمة عَثَا: يقال للضَّبعُ عَثْواء لكَثْرةِ شعرها، قال: ويقال غَثْواءُ، بالغين المعجمة؛ قال الشاعر: لا تَسْتَوي ضَبُعٌ غَثْواءُ جَيْأَلَةٌ،وعَلْجَمٌ من تُيوسِ الأُدْمِ قِنْعال (* قوله «قنعال» هو هكذا في الأصل المعتمد بيدنا بالعين المهملة.)"
  13. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.
  14. غثِيَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثِيَ1 / غثِيَ بـ يَغثَى ، اغْثَ ، غَثَيانًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغثِيّ به :-
      غثِيتِ النَّفسُ غثَت، اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء :-كانت نفسه غاثية عندما أقلعت الطائرة، - سبَّب له هذا المشروب غثيان النفس.
      غثِيت الأرضُ بالنبات: كثُر فيها.
  15. غثِيَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثِيَ2 يغثَى ويَغثِي ، اغثِ واغثَ ، غثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مغثيّ :-
      غثِي الكلامَ غثَاه، خَلَطه.
  16. غثَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غثَى / غثَى بـ يَغثِي ، اغْثِ ، غَثَيانًا وغَثْيًا ، فهو غاثٍ ، والمفعول مَغِثيّ (للمتعدِّي) :-
      • غثَت نفسُه اضطربت وجاشت وتهيّأت للقيء.
      • غثَى الكلامَ: خلَطه.
      • غثَتِ السَّماءُ بالسَّحاب: غيَّمت.
  17. استغثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استغثَّ يستغثّ ، اسْتَغْثِثْ / اسْتَغِثَّ ، استغثاثًا ، فهو مُستغِثّ ، والمفعول مُستغَثّ :-
      • استغثَّ الطَّبيبُ الجُرْحَ أخرج منه الغثيثةَ (القيح والصديد) وداواه.
  18. غثَى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا وغثيانا
      1- غثت النفس : اضطربت وجاشت حتى تكاد تتقيأ. 2- غثت السماء بالسحاب : غيمت.
  19. غثى (المعجم الرائد)
    • غثى - يغثي ، غثيا
      1- غثى الوادي : كثر فيه «الغثاء»، وهو ما يجرفه السيل من أوراق أو مما على وجه الأرض. 2- غثى الكلام : خلطه.
  20. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  21. لغث (المعجم لسان العرب)
    • "اللغِيثُ: الطعام المخلوط بالشعير كالبَغيثِ، عن ثعلب، وباعَتُه يقال لهم: البُغَّاثُ واللُّغَّاثُ.
      وفي حديث أَبي هريرة: وأَنتم تَلْعَثُونها أَي تأْكلونها، من اللَّغيث، وهو طعامٌ يُغَش بالشعير، ويروى تَرْغَثُونها أَي ترضَعُونها (* أَهمل المصنف «ل ف ث» وذكرها صاحب القاموس وشرحه ونصه: لفث: الالفث، بالفاء: أَهمله الجوهري وصاحب اللسان.
      وقال الصاغاني: هو الأَحمق مثل الالفت، بالمثناة.
      واستلفث ما عنده: استنبط واستقصى.
      واستلفث الخبر: كتمه.
      وكذا حاجته: قضاها.
      واستلفث الرعي، بكسر فسكون إِذا رعاه ولم يدع منه شيئاً.).
      "


معنى بالغث في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" اللَّغِيثُ " كَأَمِيرٍ أَهمله الجوهرىّ وقال أَبو عَمرٍو : هو مقلوبُ " الغَلِيث " يشارِكُه " في مَعْنَيَيْهِ " وهو ما يُسْوّى للنَّسْرِ يُجْعَل فيه السّمّ فيُؤْخَذُ رِيشُه إِذا ماتَ . وأَيضاً الطّعَام المخلوط بالشَّعِير كالبَغِيثِ قال أَبو محّمد الفَقْعَسِىّ :

" إِنَّ البَغِيثَ واللَّغِيثَ سِيَّانْ وقد تقدَّم في ترجمته وزاد في اللسان : وبَاعَتُهُ يقالُ لهم : البُغَّاثُ واللُّغَّاتُ كِلاهما كرُمّانٍ

لسان العرب
اللغِيثُ الطعام المخلوط بالشعير كالبَغيثِ عن ثعلب وباعَتُه يقال لهم البُغَّاثُ واللُّغَّاثُ وفي حديث أَبي هريرة وأَنتم تَلْعَثُونها أَي تأْكلونها من اللَّغيث وهو طعامٌ يُغَش بالشعير ويروى تَرْغَثُونها أَي ترضَعُونها ( * أَهمل المصنف « ل ف ث » وذكرها صاحب القاموس وشرحه ونصه لفث الالفث بالفاء أَهمله الجوهري وصاحب اللسان وقال الصاغاني هو الأَحمق مثل الالفت بالمثناة واستلفث ما عنده استنبط واستقصى واستلفث الخبر كتمه وكذا حاجته قضاها واستلفث الرعي بكسر فسكون إِذا رعاه ولم يدع منه شيئاً )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: