وصف و معنى و تعريف كلمة بالغجر:


بالغجر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح بالغجر في معاجم اللغة العربية:



بالغجر

جذر [غجر]

  1. غجريّ: (اسم)
    • الجمع : غَجَر ، المؤنث : غجريّة ، و الجمع للمؤنث : غجريّات و غَجَر
    • واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو التَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة
    • متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه
    • منسوب إلى الغجَر
  2. غَجَر: (اسم)
    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ
  3. غَجَر: (اسم)
    • غَجَر : جمع غجريّ
,
  1. الغَجَرُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الغَجَرُ : قومٌ جُفاةٌ منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غَجَريٌّ .
  2. غجريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غجريّ :-
      جمع غَجَر، مؤ غجريّة، جمع مؤ غجريّات وغَجَر:
      1 - واحد الغَجَر؛ وهم قوم جفاة متجوِّلون، منتشرون في جميع القارّات، يتمسَّكون بتقاليدهم الخاصَّة، يعتمدون في معاشهم على التِّجارة، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت، أو الاحتيال والتَّسوّل، أو بعض الصناعات الخفيفة.
      2 - متشدِّد، متسكِّع، متحلّل من مواصفات المجتمع وقيَمِه :-إنّك غجريّ السلوك.
      3 - منسوب إلى الغجَر :-رقصة/ موسيقى غجريّة، - تصرُّف غجَريّ.
  3. غَجَر (المعجم الرائد)
    • غجر
      1-نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا»
  4. غجريّ (المعجم الرائد)
    • غجري
      1-واحد الغجر
,
  1. غُدْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُدْوَةُ: البُكْرةُ، أو ما بينَ صلاةِ الفجرِ وطُلوعِ الشمسِ، كالغَداةِ والغَدِيَّةِ، ج: غَدَواتٌ وغَدِيَّاتٌ وغَدايا وغُدُوٌّ، أو لا يقالُ غَدايا إلاَّ مَعَ عَشايا.
      ـ غَدا عليه غُدُوًّا وغُدْوَةً، واغْتَدَى: بَكَّرَ.
      ـ غاداهُ: باكَرَهُ.
      ـ غَدُ: أصْلُهُ غَدْوٌ، وهو غَدِيٌّ وغَدَوِيٌّ.
      ـ غادِيَةُ: السَّحابَةُ تَنْشَأُ غُدْوَةً، أو مَطْرَةُ الغَداةِ.
      ـ غَداءُ: طعامُ الغُدْوَةِ، ج: أغْدِيَةٌ.
      ـ تَغَدَّى: أَكَلَ أوَّلَ النهارِ، كغَدِيَ. وغَدَّيْتُه تَغْدِيَةً، فهو غَدْيانُ، وهي غَدْيا.
      ـ أبو الغادِيَةِ: يَسَارُ بنُ سَبُعٍ، صَحابِيٌّ.
      ـ غادِي: الأَسَدُ.
      ـ الغَدَّاءُ بنُ كَعْبٍ.
      ـ ما تَرَكَ من أبيهِ مَغْدًى ولا مَراحاً، ومَغْداةً ولا مَراحَةً: شَبَهاً.
      ـ غَدَويُّ: كُلُّ ما في بُطونِ الحَوامِلِ، أو خاصٌّ بالشاءِ، أو أنْ يُباعَ البعيرُ أو غيرُهُ بما يَضْرِبُ الفَحْلُ، أو أْن تُباعَ الشاةُ بما نَزَا به الكَبْشُ، كالغَذِيِّ والغَذَوِيِّ في الكلِّ.


  2. غثث (المعجم لسان العرب)
    • "الغَثُّ: الرديءُ من كل شيء.
      ولَحْمٌ غَثٌّ وغَثيثٌ بَيِّنُ الغُثوثةِ: مَهْزولٌ.
      غَثَّ يَغِثُّ ويَغَثُّ غَثاثة وغُثُوثةً، وغَثَّتِ الشاةُ: هُزِلَتْ،فهي غَثَّةٌ، وكذلك أَغَثَّتْ.
      وأَغَثَّ الرجلُ اللحمَ: اشتراه غَثّاً.
      وفي المحكم: أَغَثَّ اشترى لَحْماً غَثيثاً.
      ورجل غَثٌّ وغُثٌّ: رديءٌ.
      وقد غَثِثْتَ في خُلُقِك وحالك، غَثاثة وغُثُوثةً: وذلك إِذا ساءَ خُلُقه وحالُه.
      وقوم غَثَثَةٌ وغِثَثةٌ.
      وكلامٌ غَثٌّ: لا طَلاوةَ عليه.
      قال ابن الزبير للأَعراب: والله إِن كلامَكم لَغَثٌّ، وإِن سلاحَكم لَرَثٌّ،وإِنكم لَعِيالٌ في الجَدْب، أَعداء في الخِصْبِ وأَغَثَّ حديثُ القوم وغَثَّ: فَسَد ورَدُؤَ.
      وأَغَثَّ في مَنْطِقه.
      التهذيب: أَغَثَّ فلانٌ في حديثه إِذا جاء بكلام غَثٍّ، لا معنى له.
      ابن سيده: والغُثَّة الشيءُ اليسيرُ من المَرْعى؛ وقيل: هي البُلْغةُ من العَيْش، كالغُفَّةِ.
      واغْتَثَّت الخيلُ: أَصابتْ شيئاً من الربيع،كاغْتَفَّتْ.
      وهي الغُفَّة والغُثَّة، جاء بهما بالفاء والثاء؛ قال: وغيره يُجِيز الغُبَّة بهذا المعنى.
      الأُمويُّ: غَثَّثَت الإِبلُ تَغْثِيثاً، ومَلَّحَتْ تمليحاً إِذا سَمِنَتْ قليلاً قليلاً.
      وقال أَبو سعيد: أَنا أَتَغَثَّثُ ما أَنا فيه حتى أَسْتَسْمِنَ؛ أَي أَسْتَقِلُّ عَمَلي، لآخُذَ به الكثيرَ من النواب.
      وفي حديث أُم زرع: زَوجي لَحْمُ جملٍ غَثٍّ أَي مَهْزول؛ وفي حديثها أَيضاً: ولا تُغِثُّ طَعامَنا تَغْثِيثاً أَي لا تُفْسده.
      وفي حديث ابن عباس، قال لابْنه عليٍّ: الْحَقْ بابنِ عَمّك، يعني عبدَ الملك، فغَثُّكَ خيرٌ من سَمين غيرِك.
      وغَثِيثَةُ الجُرْح: مِدَّته،وقَيْحه، ولَحْمُه المَيِّتُ؛ وقد غَثَّ الجُرْحُ يَغَثُّ ويَغِثُّ غَثّاً وغَثِيثاً، وأَغَثَّ يُغِثُّ إِغْثاثاً إِذا سالَ ذلك منه.
      واسْتَغَثَّه صاحبُه إِذا أَخرجه منه وداواه؛

      قال: وكنتُ كآسِي شَجَّةٍ يَسْتَغِثُّها وأَغَثَّ أَيضاً أَي أَمدّ.
      وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ غَثاثَته أَي ما يُفْسِدُ، وما يَغِثُّ عليه أَحدٌ إِلاَّ سأَله أَي ما يَدَعُ.
      التهذيب: يقال ما يَغِثُّ عليه أَحدٌ أَي ما يَدَعُ أَحداً إِلاَّ سأَله.
      ويقال: لَبِسْتُه على غَثِيثَةٍ فيه أَي على فسادِ عَقْلٍ.
      وفلانٌ لا يَغَِثُّ عليه شيءٌ أَي لا يقولُ في شيء إِنه رديء فيَتْرُكه.
      ورأَيتُ في حواشي بعض نسخ الصحاح بخط بعض الأَفاضل: الغَثْغثةُ القتال.
      "
  3. غَثَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَثَى يَغْثِي غَثْياً، وغَثَى السَّيْلُ المَرْتَعَ: جَمَعَ بَعْضَهُ إلى بعضٍ، وأَذْهَبَ حَلاوَتَهُ، كأَغْثَى،
      ـ غَثَى الكلامَ يَغثِيهِ ويَغْثاهُ: خَلَطَه،
      ـ غَثَى المالَ والناسَ: خَبَطَهُمْ، وضَرَبَ فيهم،
      ـ غَثَتِ النَّفْسُ غَثْياً وغَثَياناً: خَبُثَتْ،
      ـ غَثَتِ السماءُ بالسَّحابِ: غَيَّمَتْ.
      ـ غَثِيَتِ الأرضُ بالنَّباتِ: كَثُرَ فيها.
      ـ أغْثَى: الأسَدُ.
  4. بلغ (المعجم لسان العرب)
    • "بَلغَ الشيءُ يَبْلُغُ بُلُوغاً وبَلاغاً: وصَلَ وانْتَهَى،وأَبْلَغَه هو إِبْلاغاً هو إِبْلاغاً وبَلَّغَه تَبْلِيغاً؛ وقولُ أَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ السُّلَمِيِّ:، قالَتْ، ولَمْ تَقْصِدْ لِقِيلِ الخَنى: مَهْلاً فقد أَبْلَغْتَ أَسْماعي إِنما هو من ذلك أَي قد انْتَهَيْتَ فيه وأَنْعَمْتَ.
      وتَبَلَّغَ بالشيء: وصَلَ إِلى مُرادِه، وبَلَغَ مَبْلَغَ فلان ومَبْلَغَتَه.
      وفي حديث الاسْتِسْقاء: واجْعَلْ ما أَنزلتَ لنا قُوّةً وبلاغاً إِلى حين؛ البَلاغُ: ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إِلى الشيء المطلوب.
      والبَلاغُ: ما بَلَغَكَ.
      والبَلاغُ: الكِفايةُ؛ ومنه قول الراجز: تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ بالبَلاغِ،وباكِرِ المِعْدةَ بالدِّباغِ وتقول: له في هذا بَلاغٌ وبُلْغةٌ وتَبَلُّغٌ أَي كِفايةٌ، وبَلَّغْتُ الرِّساةَ.
      والبَلاغُ: الإِبْلاغُ.
      وفي التنزيل: إِلاَّ بَلاغاً من الله ورسالاتِه، أَي لا أَجِدُ مَنْحجى إِلا أَن أُبَلِّغَ عن اللهِ ما أُرْسِلْتُ به.
      والإِبلاغُ: الإِيصالُ، وكذلك التبْلِيغُ، والاسم منه البَلاغُ،وبَلَّغْتُ الرِّسالَ.
      التهذيب: يقال بَلَّغْتُ القومَ بلاغاً اسم يقوم مقام التبْلِيغِ.
      وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعَتْ عَنّا (* قوله« رفعت عنا» كذا بالأصل، والذي في القاموس: علينا، قال شارحة:وكذا في العباب.) من البلاغ فَلْيُبَلِّغْ عَنّا، يروى بفتح الباء وكسرها، وقيل: أَراد من المُبَلِّغِين، وأَبْلغْتُه وبَلَّغْتُه بمعنى واحد، وإِن كانت الرواية من البلاغ بفتح الباء فله وجهان: أَحدهما أَن البَلاغَ ما بلغ من القرآن والسنن، والوجهُ الآخر من ذوي البَلاغِ أي الذين بَلَّغُونا يعني ذوي التبليغ،فأَقام الاسم مقام المصدر الحقيقي كما تقول أَعْطَيْتُه عَطاء، وأَما الكسر فقال الهرويّ: أُراه من المُبالِغين في التبْليغ، بالَغَ يُبالِغُ مُبالَغةً وبِلاغاً إِذا اجْتَهد في الأَمر، والمعنى في الحديث: كلُّ جماعةٍ أَو نفس تُبَلِّغُ عنا وتُذِيعُ ما تقوله فَلْتُبَلِّغْ ولْتَحْكِ.
      وأَما قوله عز وجل: هذا بَلاغٌ للناس وليُنْذَرُوا به، أَي أَنزلناه ليُنْذَر الناسُ به.
      وبَلَّغَ الفارِسُ إِذا مَدَّ يدَه بِعِنانِ فرسه ليزيد في جَرْيِه.
      وبَلَغَ الغُلامُ: احْتَلَمَ كأَنه بَلَغَ وقت الكتابِ عليه والتكليفِ،وكذلك بَلَغَتِ الجاريةُ.
      التهذيب: بلغ الصبيُّ والجارية إِذا أَدْركا،وهما بالِغانِ.
      وقال الشافعي في كتاب النكاح: جارية بالِغٌ، بغير هاء، هكذا روى الأَزهريّ عن عبد الملك عن الربيع عنه، قال الأَزهري: والشافعي فَصِيحٌ حجة في اللغة، قال: وسمعت فُصَحاء العرب يقولون جارية بالغ، وهكذا قولهم امرأَة عاشِقٌ ولِحيةٌ ناصِلٌ، قال: ولو، قال قائل جارية بالغة لم يكن خطأً لأَنه الأَصل.
      وبَلَغْتُ المكانَ بُلُوغاً: وصلْتُ إِليه وكذلك إِذا شارَفْتَ عليه؛ ومنه قوله تعالى: فإِذا بَلَغْن أَجَلَهُنّ، أَي قارَبْنَه.
      وبَلَغَ النبْتُ: انتهَى.
      وتَبالَغ الدِّباغُ في الجلد: انتهى فيه؛ عن أَبي حنيفة.
      وبَلَغتِ النخلةُ وغيرُها من الشجر: حان إدْراكُ ثمرها؛ عنه أَيضاً.
      وشيءٌ بالغ أَي جيِّدٌ، وقد بلَغَ في الجَوْدةِ مَبْلغاً.
      ويقال: أَمْرُ اللهِ بَلْغ، بالفتح، أَي بالِغٌ من وقوله تعالى: إِن الله بالغ أَمره.
      وأَمرٌ بالِغٌ وبَلْغٌ: نافِذٌ يَبْلُغُ أَين أُرِيدَ به؛ قال الحرث بن حِلِّزةَ: فهَداهُمْ بالأَسْودَيْنِ وأَمْرُ الْلَهِ بَلْغٌ بَشْقَى به الأَشْقِياءُ وجَيْشٌ بَلْغٌ كذلك.
      ويقال: اللهم سَمْعٌ لا بَلْغٌ وسِمْعٌ لا بِلْغٍ،وقد ينصب كل ذلك فيقال: سَمعاً لا بَلْغاً وسِمْعاً لا بِلْغاً، وذلك إِذا سمعت أَمراً منكراً أَي يُسْمَعُ به ولا يَبْلُغُ.
      والعرب تقول للخبر يبلغ واحدَهم ولا يحققونه: سَمْعٌ لا بَلْغٌ أَي نسمعه ولا يَبْلُغنا.
      وأَحْمَقُ بَلْغٌ وبِلْغٌ أَي هو من حَماقَتِه (* قوله« من حماقته» عبارة القاموس: مع حماقته.) يبلغ ما يريده، وقيل: بالغ في الحُمْقِ، وأَتْبَعُوا فقالوا: بِلْغٌ مِلْغٌ.
      وقوله تعالى: أَمْ لكم أَيمان علينا بالغةٌ؛ قال ثعلب: معناه مُوجَبَةٌ أَبداً قد حلفنا لكم أَن نَفِيَ بها، وقال مرة: أَي قد انتهت إِلى غايتها،وقيل: يمينٌ بالغة أَي مؤكَّدةٌ.
      والمُبالَغةُ: أَن تَبْلُغَ في الأَمر جُهْدَك.
      ويقال: بُلِغَ فلان أَي جُهِدَ؛ قال الراجز: إِنَّ الضِّبابَ خَضَعَتْ رِقابُها للسيفِ، لَمَّا بُلِغَتْ أَحْسابُها أَي مَجْهودُها (* قوله« أي مجهودها» كذا بالأصل، ولعله جهدت ليطابق بلغت،) وأَحْسابُها شَجاعَتُها وقوّتُها ومَناقِبُها.
      وأَمرٌ بالغ: جيد.
      والبَلاغةُ: الفَصاحةُ.
      والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال.
      ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً.
      وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ.
      والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ.
      والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
      والبِلَغْنُ أَيضاً: النّمَّام؛ عن كراع.
      والبلغن: الذي يُبَلِّغُ للناسِ بعضِهم حدِيثَ بعض.
      وتَبَلَّغَ به مرضُه: اشتَّدّ.
      وبَلَغَ به البِلَغِينَ بكسر الباء وفتح اللام وتخفيفها؛ عن ابن الأَعرابي، إِذا اسْتَقْصَى في شَتْمِه وأَذاهُ.
      والبُلَغِينُ والبِلَغِينُ.
      الدّاهيةُ: وفي الحديث: أَن عائشة، قالت لأَمير المؤمنين عليّ، عليه السلام،حين أُخِذَتْ يومَ الجملِ: قد بَلَغْتَ مِنّا البُِلَغِينَ؛ معناه أَنَّ الحَرْبَ قد جَهَدَتْنا وبَلَغَتْ منا كل مَبْلَغٍ، يروى بكسر الباء وضمها مع فتح اللام، وهو مَثَلٌ، معناه بَلَغْتَ منا كل مَبْلَغٍ.
      وقال أَبو عبيد في قولها قد بَلَغْتَ منا البُِلَغِينَ: إنه مثل قولهم لَقِيتَ منا البُرَحِينَ والأَقْوَرِينَ، وكل هذا من الدَّواهِي، قال ابن الأَثير: والأَصل فيه كأَنه قيل: خَطْبٌ بُلَغٌ وبِلَغٌ أَي بَلِيغٌ، وأَمْرٌ بُرَحٌ وبِرَحٌ أَي مُبَرِّح، ثم جمعا على السلامة إِيذاناً بأَنَّ الخطوب في شدّة نِكايَتِها بمنزلة العُقلاء الذين لهم قَصْد وتعمُّد.
      وبالَغَ فلان في أَمْرِي إذا يُقَصِّر فيه.
      والبُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به من العيش، زاد الأَزهري: ولا فَضْلَ فيه.
      وتَبَلَّغ بكذا أَي اكتفَى به.
      وبَلَّغَ الشيْبُ في رأْسه: ظهر أَوّلَ ما يظهر، وقد ذكرت في العين المهملة أَيضاً، قال: وزعم البصريون أَن ابن الأَعرابي صحّف في نوادِرِه فقال مكان بَلّعَ بَلَّغَ الشيبُ، فلما قيل له إِنه تصحيف، قال: بَلَّعَ وبَلَّغَ.
      قال أَبو بكر الصُّوليُّ: وقرئ يوماً على أَبي العباس ثعلب وأَنا حاضر هذا، فقال: الذي أَكتب بَلَّغ، كذ؟

      ‏قال بالغين معجمة.
      والبالِغاءُ: الأَكارِعُ في لغة أَهل المدينة، وهي بالفارسية بايْها.
      والتَّبْلِغةُ: سَيْر يُدْرج على السِّيَة حيث انتهى طرَفُ الوَتَر ثلاث مِرارٍ أَو أَربعاً لِكَيْ يَثْبُتَ الوتر؛ حكاه أَبو حنيفة جعل التبلغة اسماً كالتَّوْدِيةِ والتَّنْهِيةِ ليس بمصدر، فتفهَّمه.
      "
  5. بَلَغَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَلَغَ المكانَ بُلوغاً: وَصَلَ إليه، أو شارَفَ عليه،
      ـ بَلَغَ الغُلامُ: أدْرَكَ.
      ـ ثَناءٌ أبْلَغُ: مُبالَغٌ فيه.
      ـ شيءٌ بالِغٌ: جَيِّدٌ، وقد بَلَغَ مَبْلَغاً.
      ـ جارِيَةٌ بالِغٌ وبالِغَةٌ: مُدْرِكَةٌ.
      ـ بُلِغَ الرجُلُ: جُهِدَ.
      ـ تَبْلِغَةُ: حَبْلٌ يُوصَلُ به الرِشاءُ إلى الكَرَبِ، ج: تَبالِغُ.
      ـ أحْمَقُ بَلْغٌ، وبِلْغٌ وبَلْغَةٌ: مَعَ حَماقَتِهِ يَبْلُغُ ما يُريدُ، أو نهايَةٌ في الحُمقِ.
      ـ اللَّهُمَّ سَمْعٌ لا بَلْغٌ، وسَمْعٌ لا بِلْغٌ، وسَمْعاً لا بَلْغاً، وسَمْعاً لا بِلْغاً: نَسْمَعُ به ولا يَتمُّ، أو يقولهُ مَن سَمِعَ خَبَرَاً لا يُعْجِبُه.
      ـ أمْرُ اللّهِ بَلْغٌ: بالغٌ نافذٌ، يَبْلُغُ أينَ أُريدَ به،
      ـ جَيْشٌ بَلْغٌ: كذلك.
      ـ رجُلٌ بِلْغٌ مِلْغٌ: خَبيثٌ.
      ـ بَلْغُ وبِلْغُ وبِلَغُ وبَلاغَى وبُلاغَى: البَليغُ الفَصيحُ، يَبْلُغُ بِعِبارَتِهِ كُنْهَ ضَميره، بَلُغَ.
      ـ بَلاغُ: الكِفايَةُ،
      ـ الاسمُ من إِبْلاغِ وتبليغِ، وهما: الإِيصالُ.
      ـ في الحديثِ: ''كلُّ رافِعَةٍ رَفَعَتْ علينا مِن البَلاغِ''، أي: ما بَلَغَ من القرآنِ والسُّنَنِ، أو المَعْنَى من ذَوِي البَلاغِ، أي: التَّبْليغِ، أقامَ الاسمَ مُقامَ المَصْدَرِ، ويُرْوَى التِّبْليغِ، أي: من المُبالِغِينَ في التَّبْليغِ،
      ـ من بالَغَ مُبالَغَةً وبِلاغاً: إذا اجْتَهَدَ ولم يُقَصِّر.
      ـ بَالِغاءُ: الأَكارِعُ، مُعَرَّبُ ''بايْهَا''.
      ـ بَلاغاتُ: الوِشاياتُ.
      ـ بُلْغَةُ: ما يُتَبَلَّغُ به مِنَ العَيْشِ.
      ـ بِلَغِينُ، في قولِ عائشةَ، رضي اللّهُ تعالى عنها، لِعَلِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: بَلَغْتَ مِنَّا البِلَغِينَ، والبُلَغِينَ: الداهِيَةُ، أرَادَتْ: بَلَغْتَ مِنَّا كلَّ مَبْلَغٍ، وقد يُجْرَى إعرابُهُ على النونِ، والياءُ يُقَرُّ بِحَالِهِ، أو تُفْتَحُ النونُ ويُعْرَبُ ما قَبْلَهُ.
      ـ بَلَّغَ الفارِسُ تَبْليغاً: مَدَّ يَدَهُ بِعِنانِ فَرَسِهِ لِيَزيدَ في جَرْيِهِ.
      ـ تَبَلَّغَ بكذا: اكتَفَى به،
      ـ تَبَلَّغَ المَنزِلَ: تَكَلَّفَ إليه البُلوغَ حتى بَلَغَ،
      ـ تَبَلَّغَ به العلَّةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ بالَغَ في أمري: لم يُقَصِّرْ.
  6. غَلوة (المعجم الرائد)
    • غلوة - ج، غلوات وغلاء
      1-1- المرة من غلا. 2- مقدار ما يبلغه السهم في رميه..
  7. بلَغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَغَ / بلَغَ بـ يَبلُغ ، بُلوغًا وبَلاغًا ، فهو بالِغ ، والمفعول مبلوغ (للمتعدِّي) :-
      • بلَغ الغلامُ/ بلَغ الغلامُ أَشُدَّه أدرك سنَّ الرُّشد والتَّكليف، قوي ونضِج عقلُه :-بلَغ الحُلم، - بلَغ الشَّجرُ: حان قطف ثماره:-
      • بلَغ أشدَّه: وصل مرحلة الاكتمال والقوّة. • بلَغ المكانَ وغيرَه: وصل إليه أو شارَفَ عليه، انتهى إليه :-بلغ السَّابعة من عمره، - بلغ عددُ الطلاب الثلاثين، - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ}: فزِعت، وهو مثل مضروب لشدَّة الخوف:-? بلَغ الأمرُ ذروتَه/ بلَغ عنانَ السَّماء: وصل إلى أقصى ما يمكن أن يصل إليه، - بلَغ السَّيْلُ الزُّبى [مثل]: يُضرب للأمر إذا اشتدَّ حتَّى جاوز الحدَّ، - بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى.
      • بلَغ فلانًا النَّبأُ: وصل إلى علمه، انتهى إليه.
      • بلَغ به الأمرُ: اشتدّ به، اشتدَّ عليه :-بلغ به المرضُ/ الجهدُ، - جرحٌ بالغ: جرح عميق.
      • بلَغ الكلامُ منه كلَّ مبلغ: أَجْهده، أثّر فيه أوعليه تأثيرًا شديدًا :-بلغ الجوعُ منه مبلغَه: اشتدّ عليه.
  8. أبلغه الخبر/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبر إليه/ أبلغ الخبر له (المعجم عربي عامة)
    • أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب- أبلغه السَّلامَ- {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي}.
  9. الغَلاَءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَلاَءُ : ارتفاع السعر.


  10. الغَلْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَلْوةُ : مقدارُ رميةِ سهمٍ، وتُقَدَّرُ بثلاث مئة ذراع إِلى أَربع مئة. والجمع : غِلاءٌ، وغَلَوات.
  11. الغُلَواءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُلَواءُ : الغُلُوُّ.
      وغلَواءُ الشباب: أَوَّله وحِدَّته.
  12. أبلغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبلغَ يُبلغ ، إبْلاغًا ، فهو مُبلِغ ، والمفعول مُبلَغ :-
      • أبلغه الخبرَ/ أبلغه بالخبر/ أبلغ الخبرَ إليه/ أبلغَ الخبرَ له أَوْصله، أَعْلَمه، أخبره به :-أبلغ النَّتيجةَ للطّالب، - أبلغه السَّلامَ، - {لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي} .
      • أبلغ الشُّرطةَ عن المجرم: وشى به إليها.
  13. بالغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بالغَ في يبالغ ، مُبالغةً ، فهو مُبالِغ ، والمفعول مُبالَغ فيه :-
      • بالغ في العمل اجتهد فيه وبَذَل الجُهْدَ ولم يقصّر :-بالغ في التَّرحيب بالضُّيوف.
      • بالغ في الحقيقة: تزيَّد؛ غالى فيها وتجاوز الحدّ، أفرط :-بالغ في التَّقدير/ المديح/ الدِّقّة/ القصَّة، - هو يميل إلى المبالغة في سرد أحداث الماضي:-
      • مبالغ في كلِّ ما يقول: مجاوز الحدّ.


  14. بلُغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلُغَ يَبلُغ ، بَلاغَةً ، فهو بَليغ :-
      • بلُغ الكاتبُ صار فصيحًا وحَسُن بَيانُهُ، حسُن عنده تركيبُ الكلام واستخدامه مع فصاحة وبيان، أثَّر بأسلوبه :- {وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغًا} .
  15. بلَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بلَّغَ يبلِّغ ، تَبْليغًا ، فهو مُبلِّغ ، والمفعول مُبلَّغ :-
      • بلَّغ الخبرَ/ بلَّغ الخبرَ إلى النَّاس/ بلَّغ الخبرَ للنَّاس/ بلَّغ النَّاسَ بالخبر أبلغه، أَوْصله إليهم، أَعْلَمهم به، أنهاه إليهم :-بلَّغ النَّتيجةَ للطّالب، - {يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} .
      • بلَّغ الشُّرطةَ عن المجرم: أبلغ عنه؛ وشى به.
  16. الإغلاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان وفوران الماء من الحرارة
  17. تبالغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبالغَ يتبالغ ، تبالغًا ، فهو مُتبالِغ :-
      • تبالغ الشَّخصُ تعاطى البلاغَةَ وهو غير بليغ.
  18. تبلَّغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تبلَّغَ بـ يتبلَّغ ، تَبَلُّغًا ، فهو مُتبلِّغ ، والمفعول مُتبلَّغ به :-
      • تبلَّغ بالخبر مُطاوع بلَّغَ: بُلِّغ به، أُخْبِر به وأُعْلِم.
      • تبلَّغ بالقَلِيل: اكتفى به وقنِع :-كانوا يتبلَّغون باليسير من الطعام وبالقليل من الماء.
  19. بَلَغ (المعجم الرائد)
    • بلغ - يبلغ بلوغا
      1- بلغ الشيء أو المكان : وصل إليه. 2- بلغ الشجر : حان إدراك ثمره. 3- بلغ الثمر : نضج، أدرك. 4- بلغ الغلام : أدرك. 5- بلغ الأمر : وصل إلى غايته. 6- بلغ به المرض : اشتد عليه.
  20. بالغ (المعجم الرائد)
    • بالغ - مبالغة وبلاغا
      1-بالغ في الأمر : اجتهد فيه، غالى، أفرط «بالغ في الكلام»
  21. بلغ (المعجم الرائد)
    • بلغ - يبلغ ، بلاغة
      1-فصح لسانه وحسن بيانه
  22. تباين المبلغ (المعجم مالية)
    • اختلاف المبلغ المكتوب بالحروف عن المبلغ المحرّر بالأرقام في الشيك. ، وتعني بالانجليزية: amounts differ
  23. تحديد المبلغ الإجمالي (المعجم مالية)
    • تحديد المبلغ الصافي وإضافة المبلغ الذي خصم منه إليه ، وتعني بالانجليزية: grossing up
  24. البلاغة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) حسن البيان وقوّة التَّأثير ومطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته :-أُعجبت ببلاغة الخطيب وقوّة
  25. المبالغ التّقاعديّة (المعجم عربي عامة)
    • المبالغ التي تُجمع من المؤمَّن عليهم خلال فترة عملهم لتُؤدَّى لهم عند التّقاعد.


معنى بالغجر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
غجري [ مفرد ] : ج غجر ، مؤ غجرية ، ج مؤ غجريات وغجر : 1 - واحد الغجر ؛ وهم قوم جفاة متجولون ، منتشرون في جميع القارات ، يتمسكون بتقاليدهم الخاصة ، يعتمدون - [ 1596 ] - في معاشهم على التجارة ، أو عزف الموسيقى وقراءة البخت ، أو الاحتيال والتسول ، أو بعض الصناعات الخفيفة . 2 - متشدد ، متسكع ، متحلل من مواصفات المجتمع وقيمه إنك غجري السلوك . 3 - منسوب إلى الغجر رقصة / موسيقى غجرية - تصرف غجري .
Advertisements
المعجم الوسيط
قوم جفاة منتشرون في جميع القارات، يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويعتمدون في معاشهم على التجارة، والواحد منهم: غجرِيّ. ( د ).
الرائد
* غجر. نور، بوهيميون (نسبة إلى مقاطعة «بوهيميا».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: