وصف و معنى و تعريف كلمة بالغضاض:


بالغضاض: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) و غين (غ) و ضاد (ض) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح بالغضاض في معاجم اللغة العربية:



بالغضاض

جذر [غضض]



معنى بالغضاض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**غَضَّضَ** \- [غ ض ض]. (ف: ربا. لازم).** غَضَّضَ**،** يُغَضِّضُ**، مص. تَغْضِيضٌ. 1. "غَضَّضَ الرَّجُلُ" : أَصَابَتْهُ غَضَاضَةٌ. 2. "غَضَّضَ الوَلَدُ" : صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً. 3. "غَضَّضَ الرَّجُلُ" : أَكَلَ الغَضَّ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
غض1 / غض من غضضت ، يغض ، اغضض / غض ، غضا وغضاضة ، فهو غاض ، والمفعول مغضوض• غض صوته أو بصره / غض من صوته أو من بصره : خفضه وكفه { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن } - { واغضض من صوتك } . • غض الطرف عنه : صرف النظر عنه ، احتمل المكروه منه ، لم يأخذه بفعله ، ولم يحاسبه غض النظر / البصر عن أخطائه - فغض الطرف إنك من نمير . . . فلا كعبا بلغت ولا كلابا ° بغض النظر عن كذا : بصرف النظر عنه وتركه جانبا . • غض فلانا / غض من فلان : نقصه وحط من قدره? لا أغضك درهما : لا أنقصك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غض2 غضضت ، يغض ، اغضض / غض ، غضاضة ، فهو غض وغضيض• غضت المرأة : رق جلدها وأشرق جسم غض - جلد غضيض . • غض النبات وغيره : صار طريا ناضرا نبات غض - ثمر غضيض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
اغتض من يغتض ، اغتضض / اغتض ، اغتضاضا ، فهو مغتض ، والمفعول مغتض منه• اغتض من قدر زميله : نقص من قدره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انغض ينغض ، انغضض / انغض ، انغضاضا ، فهو منغض• انغض الطرف : مطاوع غض1 / غض من : انخفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة

غضاضة [ مفرد ] : ج غضائض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غض1 / غض من وغض2 . 2 - عيب ، منقصة ، ذل ليس في هذا الفعل أي غضاضة - لا غضاضة عليك في هذا العمل ° لا أجد غضاضة في الأمر : إهانة أو مساسا بالشرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غض [ مفرد ] : ج غضاض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر غض1 / غض من ° بغض النظر عن كذا : بصرف النظر عنه ، وتركه جانبا . 2 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غض2 ° شباب غض : ناضر - غض الإهاب : ذو جلد طري ناعم ، صغير السن - هو غض بض : طري ناعم ، لم يتغير ، الرخص الجسد أو أنه الرقيق الجلد الممتلئ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
غضيض [ مفرد ] : ج أغضاء وأغضة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من غض2 ° طرف غضيض : مسترخي الأجفان . 2 - ذليل ، ناقص شخص غضيض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مغضة [ مفرد ] : ج مغاض : منقصة ، مذلة ليس في فعله مغضة .
مختار الصحاح
غ ض ض : غَضَّ طرفه خفضه وغَضَّ من صوته وكل شيء كففته فقد غضضته وباب الكل ردَّ والأمر منه في لغة أهل الحجاز اغْضُضْ من صوتك وفي لغة أهل نجد غُضّ طرفك بالإدغام وظبي غَضِيضُ الطرف أي فاتره وغَضٌّ الطرف احتمال المكروه وشيء غَضٌّ و غَضِيضٌ أي طري تقول منه غَضَضْتَ بكسر الضاد وفتحها غَضَاضةً و غُضُوضَةً وكل ناضر غَضٌّ نحو الشباب وغيره و غَضّ منه وضَع ونقص من قدره وبابه ردَّ ويقال ليس عليه في هذا الأمر غَضَاضَةً أي ذلة ومنقصة


الصحاح في اللغة
غَضَّ طرفه، أي خَفضه. وغَضَّ من صوته. وكلُّ شيءٍ كففتَه فقد غَضَضْتَهُ، والأمرُ منه في لغة أهل الحجاز اغْضُضْ. وفي التنزيل: "واغْضُضْ من صَوْتِكَ". وأهل نجد يقولون: غُضَّ طرفك بالإدغام. قال جرير: فَغُضَّ الطَرْفَ إنك من نُمَيْرٍ   فلا كَعْباً بَلَغْتَ ولا كلابـا ?وانْغِضاضُ الطرفِ: انْغِماضُهُ. وظبيٌ غَضيضُ الطرفِ، أي فاتِرُهُ. وغَضُّ الطرفِ: احتمالُ المكروه. وشيءٌ غَضٌّ وغَضيضٌ، أي طريٌّ. تقول منه غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضَةً وغُضوضَةً. وكلُّ ناضرٍ غَضٌّ، نحو الشباب وغيره. والغَضيضُ: الطَلْعُ إذا بدا. وغَضَّ منه يَغُضُّ بالضم: إذا وضع ونقص من قدره. يقال: ليس عليك في هذا الأمر غَضاضَةٌ، أي ذِلَّةٌ ومنقصةً.
تاج العروس

" غَضَّ طَرْفَه " يَغُضُّ " غِضَاضاً بالكَسْر وغَضّاً وغَضَاضاً وغَضَاضَةً بفَتْحِهِنّ " فه مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ : كَفَّهُ و " خَفَضَهُ " وكَسَرَهُ . وقيلَ : هو إِذَا دَانَى بينَ جُفُونهِ ونَظَرَ . وفي الحَديث : " إِذا فَرِحَ غَضَّ طَرْفَه " أَيْ كَسَرَهُ وأَطْرَقَ ولَمْ يَفْتَحْ عَيْنَيْه ليَكُونَ أَبْعَدَ من الأَشَرِ والمَرَحِ وكَذَا غَضَّ من صَوْتِه . وكُلُّ شَيْءٍ كَفَفْتَهُ فقد غَضَضْتَهُ . كما في الصّحاح . وأَهْلُ نَجْدٍ يَقُولُونَ في الأَمْر منْهُ : غُضَّ طَرْفَكَ . وأَهْلُ الحِجَاز يَقُولُونَ : اغْضُضْ . وفي التَّنْزِيلِ : " واغْضُضْ من صَوْتِك " أَيْ اخَفِض الصَّوْتَ . وقَال جَريرٌ :

فغُضَّ الطَّرْفَ إِنَّكَ من نُمَيْرٍ ... فلاَ كَعْباً بَلَغْتَ ولا كِلاَبَا مَعْنَاه غُضَّ الطَّرْفَ ذُلاًّ ومَهَانَةً . يُقَال : غَضَّ طَرْفَهُ : " احْتَمَلَ المَكْرُوهَ " . نَقَلَهُ الجَوْهَريّ وقال : أَنْشَدَنَا أَبُو الغَوْثِ :

ومَا كانَ غَضُّ الطَّرْفِ مِنّا سَجِيَّةً ... ولكِنَّنَا في مَذْحِجٍ غُرُبَانِ قُلْت : البَيْتُ لطَهْمَانَ بْنِ عَمْرِو ابن سَلَمَةَ . غَضَّ " مِنْه " يَغُضُّ بالضَّمِّ غَضّاً : " نَقَصَ " وقَصَّرَ به " ووَضَعَ مِنْ قَدْرِهِ " وعِبَارَةُ الصّحاح : وَضَعَ ونَقَصَ من قَدْرِه . وقَوْلُه تَعَالَى " واغْضُضْ مِنْ صَوْتَك " أَي انقَصْ مِنْ جَهَارَتِهِ . وقَوْلُه تَعَالَى " قُلْ للمُؤْمنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهم " أَي يَحْبِسُوا منْ نَظَرِهِمْ . قال الصّاغانِيّ : وذَهَبَ بَعْضُ النَّحْوِيّينَ إِلى أَنَّ " مِنْ " زائدَةٌ وأَنَّ المَعْنَى يَغُضُّوا أَبْصَارَهم فخَالَف ظَاهِرَ القْرآنِ وادَّعَى فيه الصَّلَةَ وتَكَلّفَ ما هُوَ غَنىٌّ عنه . ومَعْنَى الكَلامِ ظاهِرٌ أَيْ يَنْقُصُوا من نَظَرِهم عَمَّا حُرِّمَ عليهم فقد أَطْلَقَ الله لَهُمْ ما سِوَى ذلِكَ . رَوَى ابنُ الفَرَجِ عن بَعضِهم : غَضَّ " الغُصْنَ " وغَضَفَه إِذا " كَسَرَهُ فَلَمْ يُنْعِمْ كَسْرَهُ " كما في اللّسَان . " والغَضِيضُ : الطَّرِيُّ " من كُلِّ شَيْءٍ . الغَضِيضُ : " الطَّلْعُ النَّاعِمُ " حِينَ يَبْدُو وقِيلَ هو الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يَطْلُعُ " كالغَضِّ فيهما " . يُقَالُ : شَيْءٌ غَضٌّ وغَضِيضٌ أَي طَرِيٌّ . ومنه الحَدِيثُ : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ القُرْآنَ غَضّاً كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْ قِرَاءَةَ ابنِ أُمِّ عَبْدٍ " . وقَال الأَصْمَعِيُّ : إِذَا بَدَا الطَّلْعُ فهو الغَضِيضُ فإِذا اخْضَرَّ قِيلَ : خَضَبَ النَّخْلُ ثُمَّ هو البَلَحُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ . الغَضِيضُ " من الطَّرْفِ : الفَاتِرُ كالمَغْضُوضِ فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ ومنه قَصِيدُ كَعْبٍ :

وما سُعَادُ غَدَاةَ البَيْنِ إِذْ رَحَلُوا ... إِلاَّ أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ وفي الصّحاح : ظَبِيٌ غَضِيضُ الطَّرْفِ أَي فَاتِرُه ويُقَال : إِنَّك لَغَضِيضُ الطَّرْفِ نَقيُّ الظَّرْفِ يُرَادُ بالظَّرْف وِعَاؤُه . يَقُول : لَسْتَ بخَائنٍ . وفي حَديث أُمِّ سَلَمةَ : حُمَادَيَاتُ النِّسَاءِ غَضُّ الأَطْرَافِ " في قَوْل القُتَيْبِيّ وذلكَ إِنَّمَا يَكُونُ منَ الحَيَاءِ والخَفَرِ وقد سَبَق ذِكْرُهُ في " خ ف ر " . الغَضِيضُ : " النَّاقِصُ الذَّلِيلُ " بَيِّنُ الغَضَاضَةِ " ج أَغِضَّةٌ " وأَغِضّاءُ وهو من غَضَّهُ يَغُضُّه غَضّاً إِذا نَقَصَهُ فهو غَاضُّ وذاكَ غَضِيضٌ . ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ وإِذا ثَبَتَ النَّقْصُ لَحِقَهُ الذُّلُّ فهذَا قَوْلُ المُصَنِّف : النّاقِص الذَّلِيل . " والغَضُّ : الحَدِيثُ النِّتَاجِ من أَوْلادِ البَقَرِ ج " الغِضَاضُ " كجِبَالٍ " . قال أَبو حَيَّةَ النُّميْرِيّ :

خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضَاضَ فأَصْبَحَتْ ... لَهُنَّ مَرَاداً والسَّخَالُ مَخَابِئَا " وغَضضْت كمَنَعْتَ وسَمِعْتَ " هكَذَا نَقَلَهُ الجَوْهَريّ وقولُهُ : كمَنَعْتَ فيه نَظَرٌ لانْتفَاءِ الشَّرْطِ فيه إِلاَّ أَنْ يَكُونَ من بابِ تَدَاخُلِ اللُّغَاتِ وقد تَقَدَّمَ الكَلاَمُ عَلَيْه مِرَاراً " غَضَاضَةً " بالفَتْحِ " وغُضُوضَةً " بالضَّمِّ نَقَلَهُمَا الجَوْهَريُّ " فأَنْتَ غَضٌّ " بَيِّنُ الغَضَاضَةِ والغُضُوضَةِ " أَي نَاضِرٌ " . قال ابنُ بَرّيّ : أَنْكَرَ عَليُّ بنُ حَمْزَة غَضَاضَةً وقال : غَضٌّ بَيِّنُ الغُضَوضَةِ لا غَيْرُ . قالَ : وإِنَّمَا يُقَالُ ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ والفِعْلُ منهُ غَضَّ واغْتَضَّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ . قال ابنُ بَرّيّ : وقد قَالُوا بَضٌّ بَيِّنُ البَضَاضَةِ والبُضُوضَةِ فهذا يُؤَيِّدُ قَوْلَ الجَوْهَريّ في الغَضَاضَة . وفي التَّهْذيب : واختُلِفَ في فَعَلْتَ مِنْ غَضَّ فقَال بَعْضُهُمْ : غَضِضْتَ تَغَضُّ وقال بَعْضُهم : غَضَضْتَ تَغَضُّ . " والغُضَاضُ بالفَتْح والضَّمِّ " الأَخيرُ عن ابْن دُرَيْدٍ : " العِرْنِينُ وَمَا وَالاَهُ من الوَجْهِ " كما في الجَمْهَرَة . " أَو ما بَيْنَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعرِ " وهو مَوْضِعُ الجَبْهَةِ . ذَكَرَه ابنُ دُرَيْدٍ في الثُّنَائِيّ المُلْحَق بالرُّباعِيّ : الغَضْغَاض . " أَو مُقَدَّمُ الرَّأْسِ وما يَليهِ من الوَجْهِ " وهذَا يُذْكَرُ عن أَبي مَالكٍ . " أَو الرَّوْثَةُ نَفْسُها . أَو ما بَيْنَ أَسْفَلِهَا إِلَى أَعْلاَهَا " قالَ :

" لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفَّا

" للشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجَالَ النَّصْفَا

" أَعْدَمْتُه غُضَاضَهُ والكَفَّا ورَواهُ يَعْقُوبُ في الأَلْفَاظِ : غُضَاضَهُ بالغَيْن المُهْمَلَة وقد ذُكِرَ في مَوْضعه . الغَضَاضُ " كسَحَابٍ : مَاءٌ على يَوْمٍ من الأَخَادِيدِ " كما في العُبَاب " والغَضَاضَةُ : الذِّلَّةُ والمَنْقَصَةُ " . يُقَالُ : لَيْسَ عَلَيْك في هذا الأَمْرِ غَضَاضَةٌ أَيْ ذِلَّةٌ ومَنْقَصَةٌ وانكِسَارٌ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عليه غَضَاضَةٌ ... تَمَرَّسَ بِي مِن حَيْنهِ وأَنَا الرَّقِمْ " كالغُضَّة بالضَّمِّ " وهذه عن ابْن عَبّادٍ " والغَضِيضَةِ والمَغْضَّةِ " قال ابنُ الأَعْرَابيّ : ما أَردْتُ بذلك غَضِيضَةَ فُلاَنٍ ولا مَغَضَّتَه كقولك نَقِيصَتَهُ ومَنْقَصَتَهُ . ويُقَال : ما غَضَضْتُكَ شَيْئاً أَي ما نَقَصْتُك شَيْئاً . " وغَضَّضَ تَغْضِيضاً : أَكَلَ الغَضَّ " أَي الطَّلْعَ . " أَو " غَضَّضَ : " صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً " كما في العُبَاب . " أَوْ " غَضَّضَ : " أَصابَتْهُ غَضَاضَةٌ " أَي انْكِسَارٌ ومَذَلَّةٌ أَو نَعْمَةٌ كما في التَّكْمِلَة . " وغَضْغَضَهُ " غَضْغَضَةً : " نَقَصَهُ كغَضَّهُ " يَغُضُّه غَضّاً " فَتَغَضْغَضَ " : نَقَصَ . وفي الصّحاح : تَغَضْغَضَ الماءُ : نَقَصَ وغَضْغَضْتُه أَنا . ولَمَّا مَاتَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ عَوْفٍ قال عَمْرُو بنُ العاصِ : هَنِيئاً لَكَ يا ابْنَ عَوْفٍ خَرَجْتَ من الدُّنْيَا ببِطْنَتِكَ ولم تَتَغَضْغَضْ منها بشَيْءٍ " قال أَبو عُبَيْدٍ : أَي مَاتَ وَافِرَ الدِّينِ لم يَنْقُصْ منه شَيْءٌ . وقالَ الأَزْهَريّ : أَي لَمْ يَتَلَبَّسْ بشَيْءٍ من وِلايَةٍ ولا عَمَلٍ يَنْقُصُ أُجُورَهُ الَّتي وَجَبَتْ لَهُ . وقال أَبو عُبَيْدٍ في باب مَوْتِ البَخِيل ومَالُه وَافِرٌ لَمْ يُعْطِ مِنْه شَيْئاً : من أَمْثَالهم في هذَا : مَاتَ فُلانٌ ببِطْنَتِهِ لم يَتَغَضْغَضْ منْهَا شَيْءٌ زَادَ غَيْرُه : كما يُقَال : مَاتَ وهُوَ عَرِيضُ البِطَانِ أَيْ سَمِينٌ من كَثْرَةِ المالِ كما نَقَلَهُ الجَوْهَريّ . " والغَضْغَضَةُ : الغَيْضُ " قاله اللَّيْثُ . يُقَال : بَحْرٌ لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يَغِيضُ . أَو لا يُنْزَحُ ووَقَعَ في التَّكْمِلَة : الغَيْظُ بالظَّاءِ وهو تَصْحيفٌ مُنْكَرٌ . وأَنْشَدَ الجَوْهَريُّ للأَحْوَص :

سَأَطْلُبُ بالشّامِ الوَليدَ فإِنَّهُ ... هُوَ البَحْرُ ذُو التَّيَّارِ لا يَتَغَضْغَضُ وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :وجَاشَ بتَيَّارٍ يُدَافِعُ مُزْبِداً ... أَوَاذِيَّ من بَحْرٍ لَهُ لا يُغَضْغِضُ " وغُضَّا بالضَّمِّ والشَّدِّ " أَي كالأَمْرِ للاثْنَيْنِ بالغَضّ : " ماءٌ لبَني عامِرِ بْنِ رَبيعَةَ ما خَلا بَنِي البَكّاءِ " نقله الصّاغَانيّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : شَيْءٌ باضٌّ غاضٌّ كبَضٍّ غَضٍّ أَي طَرِيٌّ نَاضِرٌ لَمْ يَتَغَيَّرْ . وامْرَأَةٌ غَضَّةٌ وغَضِيضَةٌ . وقال اللِّحْيَانيّ : الغَضَّةُ منَ النِّسَاءِ : الرّقيقَةُ الجِلْدِ الظّاهِرَةُ الدَّمِ وقد غَضَّتْ تَغِضُّ وتَغَضّ غَضَاضَةً وغُضُوضَةً وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاس . ونَبْتٌ غَضٌّ : نَاعِمٌ وظِلٌّ غَضٌّ . قال :

" فصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي لم تُدْرِكْهُ الشَّمْسُ فهو غَضٌّ كما أَن النَّبْتَ إِذَا لم تُدْرِكْهُ الشَّمْسُ كانَ كَذلك وكُلُّ ناضِرٍ غَضٌّ نَحْو الشّابّ وغَيْره . واغْتَضَّ منه مثْلُ غَضَّ . والغَضَاضَةُ : الفُتُورُ في الطَّرْفِ . يُقَال : غَضَّ وأَغْضَى إِذا دَانَى بَيْن جَفْنَيْه . والغَضِيضُ الطَّرْفِ : المُسْتَرْخِي الأَجْفَانِ . والغُضُوضَةُ : التَّنْغُّمّ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . ويُقال للأَمِينِ : إِنَّكَ لَغَضِيضُ الطَّرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ . ويُقَالُ : غُضَّ منْ لِجَامِ فَرَسِكَ أَي صَوَّبْهُ وانْقُصْ من غَرْبهِ وحِدَّتِهِ . وقال اللَّيْثُ : الغَضُّ : وَزْعُ العَذْلِ وأَنْشَدَ :

" غُضَّ المَلامَةَ إِنّي عَنْكَ مَشْغُولُ وغَضْغَضَ المَاءُ والشَّيْءُ بنَفْسِه : نَقَصَ فهو لاَزِمٌ مُتَعَدٍّ . ومَطَرٌ لا يُغَضْغِضُ أَيْ لا يَنْقَطِعُ . والغَضْغَضَة : أَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فلا يُبِينُ . ويُقَال للرَّاكِبِ إِذا سَأَلْتَهُ أَنْ يُعَرِّجَ عَلَيْكَ قَليلاً : غُضَّ ساعَةً وكَذلك اغْضُضْ أَي احْبِسْ لي مَطِيَّتَكَ وقِفْ عَلَيَّ . كما في الأَسَاس . وأَنشد الصّاغَانيّ للنّابغَةِ الجَعْدِيّ :

خَلِيلَيَّ غُضَّا سَاعَةً وتَهَجَّرَا ... ولُومَا علي مَا أَحْدَثَ الدَّهْرُ أَوْ ذَرَا أَي غُضَّا من سَيْرِكُمَا وعَرِّجَا قليلاً ثمّ روحَا مُتَهَجِّرَيْنِ . وانْغِضَاضُ الطَّرْفِ : انْغِماضُه وقد ذَكَرَهُ المُصَنِّف اسْتطْراداً في " غ م ض " وأَحالَ على هذه المَادَّة . والغَضْغَضَةُ : غَلَيَانُ القِدْرِ نَقَلَه ابنُ القَطّاع . ومُحَمَّدُ بنُ يُوسُفَ بنِ الصباح الغَضِيضِيّ كان يَتَوَلَّى حَمْدُونَةَ ابنَةَ غَضِيض أُمَّ وَلَدِ هارُونَ الرَّشِيدِ وحَدَّثَ عن رُشْدٍ بنِ سَعْدٍ وعَنْه ابنُ أَبي الدُّنِيَا

لسان العرب
الغَضُّ والغَضِيضُ الطَّرِيُّ وفي الحديث مَنْ سَرَّه أَن يَقرأَ القرآن غَضّاً كما أُنْزِلَ فَلْيَسْمَعْه من ابنِ أُمّ عَبْدٍ الغَضُّ الطريّ الذي لم يتغير أَراد طريقه في القِراءة وهيأَته فيها وقيل أَراد الآيات التي سمعها منه من أَول سورة النساء إِلى قوله فكيف إِذا جئنا من كل أُمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً ومنه حديث عليّ هل يَنْتَظِرُ أَهلُ غَضاضةِ الشباب أَي نَضارَتِه وطَراوَتِه وفي حديث ابن عبد العزيز أَن رجلاً قال إِن تزوّجت فلانة حتى أَكل الغَضِيض فهي طالق الغَضِيضُ الطريّ والمراد به الطَّلْعُ وقيل الثَّمَرُ أَوَّلَ ما يخرج ويقال شيء غَضٌّ بَضٌّ وغاضٌّ باضٌّ والأُنثى غَضّةٌ وغَضِيضةٌ وقال اللحياني الغضّةُ من النساءِ الرَّقيقةُ الجلدِ الظاهرةُ الدمِ وقد غَضَّتْ تَغِضُّ ( * قوله « تغض » بكسر الغين على انه من باب ضرب كما في المصباح وبفتحها على أَنه من باب سمع كما في القاموس ) وتَغَضُّ غَضاضةً وغُضُوضةً ونبت غَضٌّ ناعِمٌ وقوله فَصَبَّحَتْ والظِّلُّ غَضٌّ ما زَحَلْ أَي أَنه لم تُدْرِكه الشمسُ فهو غَضٌّ كما أَن النبت إِذا لم تدركه الشمس كان كذلك وتقول منه غَضِضْتَ وغَضَضْتَ غَضاضةً وغُضوضةً وكل ناضِر غَضٌّ نحو الشّاب وغيره قال ابن بري أَنكر عليّ بن حمزة غَضاضةً وقال غَضٌّ بيِّن الغُضوضةِ لا غير قال وإِنما يقال ذلك فيما يُغْتَضُّ منه ويُؤْنَفُ والفعل منه غَضَّ واغْتَضَّ أَي وضَع ونَقَضَ قال ابن بري وقد قالوا بَضٌّ بيِّن البَضاضةِ والبُضُوضةِ قال وهذا يقوّي قول الجوهري في الغَضاضة التهذيب واختلف في فعلت من غَضّ فقال بعضهم غَضِضْتَ تَغَضُّ وقال بعضهم غَضَضْتَ تَغَضُّ والغضُّ الحِبْنُ من حين يَعْقِدُ إِلى أَن يَسْوَدّ ويَبْيَضَّ وقيل هو بعد أَن يَحْدِرَ إِلى أَن يَنْضَج والغَضِيضُ الطلْعُ حين يَبْدُو والغَضُّ من أَولاد البقر الحديث النتاج والجمع الغِضاضُ قال أَبو حية النميري خَبَأْنَ بها الغُنَّ الغِضاضَ فأَصْبَحَتْ لَهُنَّ مَراداً والسِّخالُ مَخابِئا الأَصمعي إِذا بدا الطَّلعُ فهو الغَضِيضُ فإِذا اخْضَرَّ قيل خَضَبَ النخلُ ثم هو البلح ابن الأَعرابي يقال للطَّلْعِ الغِيضُ والغَضِيضُ والإِغْرِيضُ ويقال غَضَّضَ إِذا أَكل الغَضَّ والغَضاضةُ الفُتُورُ في الطرف يقال غَضَّ وأَغْضى إِذا دانى بين جفنيه ولم يُلاقِ وأَنشد وأَحْمَقُ عِرِّيضٌ عَلَيْهِ غَضاضةٌ تَمَرَّسَ بي مِنْ حَيْنِه وأَنا الرَّقِمْ قال الأَزهري عليه غَضاضةٌ أَي ذُلّ ورجل غَضِيضٌ ذَلِيلٌ بَيِّنُ الغَضاضةِ من قوم أَغِضّاءَ وأَغِضّةٍ وهم الأَذِلاّءُ وغَضَّ طَرْفَه وبَصره يَغُضُّه غَضّاً وغَضاضاً وغِضاضاً وغَضاضةً فهو مَغْضُوضٌ وغَضِيضٌ كفَّه وخَفَضَه وكسره وقيل هو إِذا دانى بين جفونه ونظر وقيل الغَضِيضُ الطرْفِ المُسْتَرْخي الأَجفانِ وفي الحديث كان إِذا فَرِحَ غَضَّ طرْفَه أَي كسَره وأَطرَق ولم يفتح عينه وإِنما كان يفعل ذلك ليكون أَبعد من الأَشَرِ والمَرَحِ وفي حديث أُم سلمة حُمادَياتُ النساءِ غَضُّ الأَطرافِ في قول القتيبي ومنه قصيد كعب وما سُعادُ غَداةَ البين إِذ رَحَلُوا إِلا أَغَنُّ غَضِيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ هو فَعِيلٌ بمعنى مَفْعول وذلك إِنما يكون من الحَياءِ والخَفَرِ وغَضَّ من صوته وكلُّ شيء كَفَفْته فقد غَضَضْتَه والأَمر منه في لغة أَهل الحجاز اغْضُضْ وفي التنزيل واغضُض من صوتك أَي اخْفِضِ الصوت وفي حديث العُطاسِ إِذا عَطَسَ غَضَّ صوتَه أَي خَفَضَه ولم يرفعه وأَهل نجد يقولون غُضَّ طرْفَك بالإدْغامِ قال جرير فَغُضَّ الطرْف إِنَّكَ من نُمَيْرٍ فلا كَعْباً بَلَغْتَ ولا كِلابا معناه غُضَّ طَرْفَكَ ذُلاًّ ومَهانَة وغَضَّ الطرْفَ أَي كَفَّ البَصَرَ ابن الأَعرابي بضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعَّمَ وغَضَّضَ صار غَضّاً مُتَنَعِّماً وهي الغَضُوضةُ وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ وانْغِضاضُ الطرْفِ انْغِماضُه وظبي غَضِيضُ الطرْفِ أَي فاتِرُه وغَضُّ الطرْفِ احتمالُ المكروه وأَنشد أَبو الغوث وما كانَ غَضُّ الطرْفِ مِنَّا سَجِيَّةً ولَكِنَّنا في مَذْحِجٍ غُرُبان ويقال غُضَّ من بصرك وغُضَّ من صوتك ويقال إِنك لَغَضِيضُ الطرْفِ نَقِيُّ الظَّرْفِ قال والظَّرْفُ وِعاؤه يقول لسْتَ بخائن ويقال غُضَّ من لجام فرَسك أَي صَوِّبْه وانْقُص من غَرْبِه وحِدّتِه وغَضَّ منه يَغُضُّ أَي وَضَعَ ونَقَصَ من قدره وغَضَّه يَغُضُّه غَضّاً نَقَصَه ولا أَغُضُّكَ دِرْهَماً أَي لا أَنْقُصُكَ وفي حديث ابن عباس لَوْ غَضَّ الناسُ في الوصِيَّة من الثلُث أَي نَقَصُوا وحَطُّوا وقوله أَيّامَ أَسْحَبُ لِمَّتي عَفَرَ المَلا وأَغُضُّ كلَّ مُرَجَّلٍ رَيّان قيل يعني به الشَّعَر فالمُرَجَّلُ على هذا المَمْشُوطُ والرّيانُ المُرْتَوِي بالدهن وأَغُضُّ أَكُفُّ منه وقيل إِنما يعني به الزِّقّ فالمُرَجَّلُ على هذا الذي يُسْلَخُ من رجل واحدة والرّيّانُ المَلآنُ وما عليك بهذا غَضاضةٌ أَي نَقْصٌ ولا انْكسارٌ ولا ذُلٌّ ويقال ما أَرَدْت بذا غَضيضةً فلان ولا مَغَضَّتَه كقولك ما أَردت نقيصته ومَنْقَصَته ويقال ما غَضَضْتك شيئاً أَي ما نَقَصْتُك شيئاً والغَضْغَضةُ النقص وتَغَضْغَضَ الماءُ نقَص الليث الغَضُّ وَزْعُ العَذْلِ وأَنشد غُضّ المَلامةَ إِنِّي عَنْك مَشْغُولُ ( * قوله « غض الملامة » كذا هو في الأصل بضاد بدون ياء وفي شرح القاموس بالياء خطاباً لمؤنث ) وغَضْغَضَ الماءَ والشيءَ فَغَضْغَضَ وتَغَضْغَضَ نقَصه فنَقَصَ وبحر لا يُغَضْغَضُ ولا يُغَضْغِضُ أَي لا يُنْزَحُ يقال فلان بحر لا يُغَضْغَضُ وفي الخبر إِن أَحد الشعراء الذين اسْتَعانَتْ بهم سَلِيطٌ على جرير لما سمع جريراً ينشد يَتْرُكُ أَصْفانَ الخُصى جَلاجِلا قال علمت أَنه بحر لا يُغَضْغَضُ أَو يُغَضْغِضُ قال الأَحوص سَأَطْلُبُ بالشامِ الوَلِيدَ فإِنَّه هوَ البَحْرُ ذو التَّيّارِ لا يَتَغَضْغَضُ ومطر لا يُغَضْغِضُ أَي لا ينقطع والغَضْغَضَةُ أَن يَتَكَلَّمَ الرجلُ فلا يُبِين والغَضاضُ والغُضاضُ ما بين العِرْنينِ وقُصاصِ الشعَر وقيل ما بين أَسفل رَوْثَةِ الأَنف إِلى أَعْلاه وقيل هي الرَّوْثةُ نفسها قال لَمَّا رَأَيْتُ العَبْدَ مُشْرَحِفّا لِلشَّرِّ لا يُعْطِي الرِّجالَ النِّصْفا أَعْدَمْتُه غُضاضَه والكَفّا ورواه يعقوب في الأَلفاظ عُضاضَه وقد تقدّم وقيل هو مقدم الرأْس وما يليه من الوجه ويقال للراكب إِذا سأَلته أَن يُعَرّج عليك قليلاً غُضّ ساعة وقال الجعدي خَلِيلَيَّ غُضَّا ساعةً وتَهَجَّرا أَي غُضّا من سَيرِكما وعَرّجا قليلاً ثم روحا متهجرين ولما مات عبد الرحمن بن عوف قال عمرو بن العاص هَنِيئاً لك يا ابن عوف خَرَجْتَ من الدنيا بِبِطْنَتِكَ ولم يَتَغَضْغَضْ منها شيء قال الأَزهري ضَرَبَ البِطْنةَ مثلاً لوفور أَجره الذي اسْتَوْجَبَهُ بِهِجْرَته وجِهادِه مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وأَنه لم يتلبس بشيء من وِلايةٍ ولا عَمَل يَنْقُصُ أُجُورَه التي وجَبَت له وروى ابن الفرج عن بعضهم غَضَضْتُ الغُصْنَ وغَضَفْتُه إِذا كسرْته فلم تُنْعِم كَسْرَه وقال أَبو عبيد في باب موت البَخِيلِ ومالُه وافرٌ لم يُعْطِ منه شيئاً من أَمثالهم في هذا مات فلان ببطنه لم يَتَغَضْغَضْ منها شيء زاد غيره كما يقال مات وهو عَرِيضُ البطان أَي سمين من كثرة المال
الرائد
* غضض تغضيضا. 1-أصابته ذلة ومنقصة. 2-صار غضا متنعما. 3-أكل الغض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: